-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
اعتمد على شهادات تاريخية جديدة

ولد خليفة يصور فيلم الشهيد زبانة قريبا

الشروق أونلاين
  • 7266
  • 0
ولد خليفة يصور فيلم الشهيد زبانة قريبا
المخرج سعيد ولد خليفة

تفاجأ بعض القائمين على إنجاز فيلم “الشهيد أحمد زبانة” من التصريحات الأخيرة التي أدلى بها المخرج لمين مرباح في تصريح سابق للشروق حول بدئه مع بعض كتاب السيناريو في صياغة نص فيلم تاريخي عن الشهيد “أحمد زبانة”. وكانت وزارة الثقافة قد وافقت على تبني هذا المشروع الذي من المنتظر أن يشرف على إخراجه السعيد ولد خليفة وتنتجه شركة “لايس فيلم”.

  • أكد ذات المصدر أنه كان من المفروض أن يشرع في تصوير اللقطات الأولى من الفيلم في شهر جانفي الماضي، وتم تحديد المناطق التي سيصور فيها الفيلم، كما تم اختيار الممثلين. مضيفا أن وزيرة الثقافة خليدة تومي كانت قد اطلعت على السيناريو الذي أصله نصا مسرحيا تحول سنة 1999 على ركح مسرح وهران الى أوبيريت، ثم تطورت الفكرة إلى تبنيه سينمائيا.
  • وحسب نفس المصدر فإن الوزيرة أعجبت بالسيناريو، كما أودعت نسخة أخرى منه لدى مصالح وزارة الثقافة، وهو الأمر نفسه الذي أكده أيضا المخرج سعيد ولد خليفة في تصريح سابق حول فكرة الفيلم التي كانت تراوده منذ مدة، إلا أنه فضل تأجيل بداية التصوير إلى ما بعد فيلممصطفى بن بولعيدللمخرج أحمد راشدي.
  • وحسب ما علمته الشروق فإن القائمين على فيلم أحمد زبانة حظوا بمادة دسمة حول كل ما يتعلق بشهيد المقصلة من مؤرخين وأصدقاء الشهيد وعائلته، وكتب السيناريو بالاعتماد على مصادر عديدة من بينها شهادة محاميه محمود زرطال، وكتاب المجاهد علي زعموم الذي رافق زبانة في السجن. ومن بين من اطلع على السيناريو المجاهد ياسف سعدي الذي أعجب به وقال أنه يجب أن ينجز، وأضاف بدوره بعض الشهادات عن الشهيد.
  • وأضاف ذات المصدر أن وزارة العدل والمديرية العامة للسجون وافقتا على أن يتم تصوير لقطات من الفيلم بسجني سركاجي وعنابة، كما أن وزارة المجاهدين على اطلاع بالمشروع. وأشار المصدر نفسه أن شهيد المقصلة يستحق أكثر من عمل واحد، وان من حق أي مخرج جزائري أن يشتغل على فيلم آخر حول الشهيد.
  •  
  •  
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!