-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

وللمدخلي من اسمه نصيب..

التهامي مجوري
  • 5938
  • 35
وللمدخلي من اسمه نصيب..

ربيع المدخلي رجل غريب الأطوار والمنازع والجذور والفروع، لا تكاد تجد له طبعا تحاكمه إليه..، ولذا من العسير علي أن أحاكمه إلى الكتاب والسنة؛ لأن التزامه بهما انتقاء وتشهي، فلا يحلو له من الآيات والأحاديث إلا ما يدين به خصمه، ولا يعجبه من النصوص إلا ما يرى فيه إشفاء غليله في زيد أو عمرو..، ممن خالفوه أو خالفهم..، ينتقيها انتقاء كما تنتقى الحبوب مما يشوبها..، وكذا يصعب علي أن أتحاكم إليه إلى ضوابط الفقهاء والأصوليين؛ لأنه –بزعمه- لا يعترف بكل ما أحدث بعد الصدر الأول، وإذا اعترف فلا يتجاوز فصولا من الأصول والقواعد التي تعجبه فتساعده على النيل من مخالفيه، اما المقاصد والمصالح وقضايا التجديد التي تقتضيها كليات الشرع فلا يريد ان يسمع عنها لأنها من مخلفات الغرب واتباعه !!، فهو سلفي يأخذ مباشرة من الكتاب والسنة..، كما لا أستطيع أن أناقشه بمنطق العقل والعلم؛ لأنه لا يملك عقلا مثل سائر البشر، له قواسم مشتركة مع الناس، يلتقي ببعضهم ويفترق مع بعضهم الآخر، ويوافق البعض ويخالف البعض الآخر، كما هي عادة البشرية جمعاء مؤمنها وكافرها…، فهو يحالف الجميع من اجل إرضاء الجميع “أرواح انتا وفكرها”، كما يقول عامتنا في الجزائر، وهو لا يصرح بذلك بطبيعة الحال، وإنما يعتبر نفسه من الطائفة المنصورة القليلة العدد التي زكاها النبي صلى الله عليه وسلم، بوصفها حامية الحمى.

وإذا لا أستطيع مناقشته لتلك الأسباب المذكورة غمن باب أولى ألا أناقشه في تفاصيل المسائل الفقهية والكلامية؛ لأن الشيطان يستظل بها، وما أضل الله اليهود إلا لتوغلهم في التفاصيل، حيث شددوا فشدد الله عليهم..، والمدخلي ليس بعيدا عن مثل هذا النهج، فهو ينطلق من جزئيات الجزئيات، ليخكم بها على أصول الأصول، لا لشيء إلا لأن ذلك الجزء تبناه هو وأصل الأصل ذاك مما عليه خصمه من المبتدعة !! وأعجب العجب عندما يتكلم عن حكام المسلمين يكفرهم بدون تردد، بقطع النظر عن الدول التي يسميها والتي لا يسميها، ومتى يسميها؟ وكيف يسميها؟ والمناسبة التي يسميها فيها؟ والذين يكفرهم يدعو أتباعه إلى دعوتهم إلى التوحيد؛ لأنهم فاقدوه !!، وفي نفس الوقت يعيب على خصومه تكفيرهم، فما الفرق بينه وبين الجماعات التكفيرية يا ترى؟ ويدعو إلى الجهاد في مواطن كثيرة؛ بل دعا إلى القتال مع العقيد حفتر الليبي ضد الإخوان المسلمين، ويعيب على الجماعات المسلحة استعمال السلاح في فرض قناعاتهم..، وما الفرق هنا أيضا بينه وبين داعش والقاعدة، وهما من الجماعات التي يتهمهما بالعمالة إلى إيران..؟

ينتقي المدخلي من أقوال الكتاب المسلمين من الدعاة والمصلحين، ما يثبت به رأيه فيهم.. فينطلق من مبدإ إدانة الشهيد سيد قطب رحمه الله مثلا، ثم ينتقي من كلامه –على طريقة ويل للمصلين- ما يفيد التكفير أو وحدة الوجود أو أي كلام يدعمه في موقفه المبدئي، وكأنه مكلف بمهمة، وعليه لا أجدني محرجا من القول بأن ربيع المدخلي موجه في آراءه ومواقفه الدينية والسياسية، فهو مصنع لإنتاج المسائل الشاذة التي تشغل المسلمين عن مهامهم الحقيقية في العالم.. وإلا ماذا يفيد المسلمين أن يتعلموا ان سيد قطب أشعري او يقول بوحدة الوجود أو أنه تكفيري، وانا اتحدى المدخلي ان يأتيني بشخص يقرأ العربية ويفهمها بأساسياتها البسيطة ليقرأ في ظلال القرآن ويتسرب إليه شيء مما اكتشفه المدخلي وامثاله..، اما قصة الجرح والتعديل فهي طامة الطوام، وهي تخصصه الذي لا يميل عنه قيد أنملة، قال ذات مرة “أنا -والله- زكيت أناساً في هذا العام، والله لازموني وما شاء الله تنسك وكذا وكذا وكذا..، ثم ظهر لي جرحهم، أنا إذا صلَّى معي وزكى وذكر الله وسافر معي والخ، أشهد بما رأيت، ولا أزكي على الله أحداً لكن يأتي إنسان آخر عرفه أكثر مني، ويبرهن على جرحه بالأدلة ويفسر جرحه، فيقدم جرحهُ على تعديلي، وأنا استسلمت، قدّم الأدلة على جرح هذا الإنسان، في الواقع الحق معه”، وكأن مهمته في هذه الحياة هي الجرح والتعديل.. في حين ان رسالة المبلغ هي رسالة هداية الناس بمن في ذلك المجروحين حسب تعبيره. اما الجرح والتعديل الذي اتخذه المدخلي سوطا وسيفا مسلطا على خصومه وغيرهم من أبناء الأمة الإسلامية، فهو علم وضعه العلماء لحماية الحديث النبوي من الزيادة والنقصان.. وليس منهجا في الحكم على الناس وعلى أعمالهم ومستوى التزامهم.

وإذا لم يكن المدخلي موجها او شريكا في تحطيم الأمة، ما هي الإضافة التي أضافها للأمة عندما يكفر شخصا أو مجموعة من الناس ويدعو إلى قتالهم والتحريض عليهم؟ كما فعل مع تيار الإخوان، هل الأمة عاجزة عن إدراك الحقائق؟ وهل الأمة في مستوى من التدني حتى تسمع رأيه في الإخوان المسلمين الذين خدعوها مدة 90 سنة؟ وما الجديد الذي يضيفه عندما يبعث لنا بفتوى شاذة هجرها علماء الأمة ولم يعلموا بها لسبب من الأسباب المشروعة؟ ام ان ربيع المدخلي قد آتاه الله من العلم ما لم يأته أحد من العالمين، بعد ان فتح الله عليه ابتداء من تسعينيات القرن الماضي ليكشف الحقائق، أيام دخول قوات التحالف الجزيرة العربية، وظهور فتوى جواز الاستعانة بالكفار –أي الأمريكان- لمحاربة صدام حسين.. استصحابا لمنهج سلفه الشيخ محمد امان الجامي المتوفى سنة 1995، ليخلفه في إشاعة نهجه المضاد لكل فعل حركي يزعج الأنظنة النائمة 

ولكن ما يمكن أن استعين به في تحليل سلوكات هذه الشخصية المريبة، أثر لا أدري مدى صحة نسبته للنبي صلى الله عليه وسلم، وهو القول بأن “لكل امرئ من اسمه نصيب..”، ولكني مطمئن أن المدخلي لا يكفرني؛ لأن هناك نصوص ثابتة كثيرة في علاقة الإسم بالشخص وسلوكاته، وكذلك عند النفسانيين.

ونصيب المدخلي السعوديمن من اسمه، لم يكتشفه الناس بعد، وقد حان الأوان لأن يطلعوا عليه، بعدما أشبع الدنيا صياحا وعويلا ونهشا للحوم الرجال وأعراضهم، فلم يترك رجلا عاملا في ساحة الدعوة إلا ونهش لحمه وشرب من دمه، ولا توجد حركة فاعلة في الساحة الدعوية إلا ولمزها ووصفها بكل ما يحلو له من الصفات الذميمة…؛ بل تجاوز ذلك إلى تأهيل جملة من أتباعه في البلاد الإسلامية، للقيام بهذه المهام القذرة.

فالإسم مركب ابتداء من لفظين هما ربيع المدخلي، فالربيع يستحيل أن يكون ربيعا، وإنما رَبْعُ أي جماعة، أو ربع بضم الراء، أي هو من الرَّبْع، ونظام الربع –وفي عرفنا الجزائرية من الرباعة- يحكمه نظام القبيلة او الشلة او الفئة من الناس، بمعنى انه ما ينتجه محكوم بمندق الفئة التي تعيش في مغارة “دخلها” ربيع ولم يخرج منها، ومن ثن فهو “ربع” عالم أو ربع إنسان او ربع كائن، ومن مادة دخل مدخل –مجرد مدخل-، سواء في العلم أو في السلوك أو في العلاقات مع الناس، ولذلك فهو لا علاقة له بالعلم والعلماء بمكة المكرمة، ممنوع من التدريس لا يسر الناس الارتباط به؛ بل إن الكثير من العلماء في السعودية يحذرون من شذوذانته، ولا ارتباط له إلا بطوائف من الشباب المغاربي ومنهم الليبيون تحديدا.

ومن مادة دخل –دخيل- على الفكر الإسلامي وعلى جماعة المسلمين؛ لأنه بهذا الشذوذ الذي أربك به الأمة لا يعد منها، وإنما هو دخيل عليها بما يقول ويشيع خدمة لأجندة في خدمة جارية لغير صالح المسلمين، إذ المنهج الذي يتبعه لا يؤدي إلا إلى طريق واحد هو تكفير الناس وقتال المخالفين، ومع ذلك هو يحذر من التكفيريين والإرهابيين عجبا!!

ولكن ما لم أستطع فهمه هو موقف الدولة السعودية من هذا الرجل الذي من جهة تمنعه من الإمامة والتدريس في المساجد بالمملكة، ومن جهة أخرى تتسامح معه في نشر أفكاره المخالفة لهيئة كبار العلماء والممزقة لجسد الأمة، وهو من رعاياها، وهذا غير مفهوم، اللهم إلا إذا كانت المملكة ليس لها حرج في ان يسود هذا الفكر خارجها ما دام لا يضر بها..، فذلك أمر آخر.

وأقصى ما تعرض إليه المدخلي من مضايقات رسمية انه نفي من المدينة إلى مكة المكرمة في تسعينيات القرن الماضي من قبل أحد أمراء المدينة.

هذه خواطر سجلتها بمناسبة رسالته التي توجه بها إلى سلفيي المغرب العربي، لم أرد بها النقد العلمي لهذه الطائفة، وإنما لفرض تساؤلات حول هذا الرجل وما يثيره من قضايا: لماذا؟ ومن وراءه او من كلفه؟   وما الغاية من إثاؤة ما يثير؟ لا سيما عندما يتعلق الأمر  بالتحريش بين المسلمين، وخداعهم بحلو الكلام، من الدفاع عن السنة حماية التوحيد ومحاربة البدعة الظهور في شكل الطائفة المنصورة التي خذلها الناس وسينصرها الله.. وهلم جرا.. اما مناقشة أصول هذا التيار في ممارساته الفكرية والدعوية فنرجئها إلى مناسبة أخرى. 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
35
  • foufou

    من أنت.....؟

  • بدون اسم

    من محرمات المدالخة انتقاد المدخلي ...اما باقي الخلق فهم حلال التقطيع و التمنشير و التبهديل و التجهيل و القذف و السخرية و التبديع و التفسيق و التغليط ...الخ ...مع العلم ان المنهج السلفي ليس مكتوب على المدخلي ...

  • بدون اسم

    إذا سادت الحمير فأبشر بمملكة الضباع
    لقد أفصحت عن مولاك ودواء جرحك الذي أبيت أن تداويه إلا بالسم والنجس فهل ثمة وقاحة وفداحة وسفل بعد هذا

  • أبو وائل

    ما أشنع أن تلبس الشناعة لباس الورع و ماأقبح أن يتطاول السفهاءعلى العلماءوما أسوأأن يقول الرويبضة قولايجد لصداه أسماعا و قلوبا عفنة من تراكم الجهل بله الضلال الذي أقفلها
    فهذه أطروحة خرجت من قريحةتنم عن حقد دفين من حزبي يقطر قلبه قطرانازعافاحيث رأى بأم عينيه وسمع بأذنيه ولم يع قلبه ماراى وماسمع من هدم لقلاع البدع وحصون الشرك التي شيدها أتباع إبليس على أيدي علماء عكفوادهرهم في دك تلك الحصون ونسف أصولها فما وجدت من وتد سوى أشباح يخيّل للناظرين أنها جبال راسيات وهي أخف من الظل فلله درك ياربيع السنة

  • سُنِّي

    اسمها الحقيقي "صامدة" ثم قُلبت الدال طاء هذا ما ذكره المؤرخون..
    ولعل الشيخ ربيع حفظه أخذ صموده في قمع أهل البدع امثالك و مولاك التهامي من اسم بلدته

  • بدون اسم

    انت سامي.......
    وهو الشيخ الاستاذ الدكتور المحدث ربيع بن هادي المدخلي ...40 سنة دعوة الى الله بين تدريس و تأليف.

  • بشير الونشريسي

    أستاذ التهامي،أنا مخالف للمدخلي شكلا ومضمونا،ورسالته الأخيرة فاضحة كاشفة لارتباط التجريح (بظلم وجهل)بالتكفير و مبينة لسوقها لسفك الدماء ومع هذا فلا نوافق على هذا النوع (من حيث الأسلوب والقيمة والمضمون كذلك) في التعقيب عليه ......موفق إن شاء الله.

  • حكيم العاصمي

    تصحيح ماسبق : تكفير حكام المسلمين لا المسلمين
    4-فتاويه المتعلقة بحرب الخليج كان موافقا فيها لعلماء بلده الكبار أمثال ابن باز المفتي العام و ابن عثيمين و الفوزان و اللحيدان و جميع علماء اللجنة الدائمة للإفتاء
    5-قلتَ بأنه لا علاقة له بالعلماء و هذا خلاف الواقع و ما عليك إلا البحث عن علاقته بابن باز و ابن عثيمين و غيرهما و ثناء علماء قطره عليه و هو موجود و بكثرة في المواقع
    6-قلتَ بأنه ممنوع من التدريس و هذا مثل سابقه لا علاقة له بالصحة فقد كانيدرِّس في مكة أسبوعيا و شرح كتبا كثيرة على رأسها...

  • حكيم العاصمي

    السلام عليكم . استشكال و استفسار من صاحب المقال يحتاج بيانا شافيا بالأدلة لا الاتهامات المجانية :
    ١- قلتَ بأنه منتقٍ للأدلة بحسب التشهي لما يوافق آراءه. فهل من دليل و هل بجرّبتَ عليه ذلك
    2-قلتَ بأنه يعتبر نفسه من الطائفة الناجية.فهل في ذلك ضَير و هل تُخرجُه منها بدليل .و سؤالي لك هل أنت من الطائفة الناجية فلن يكون جوابك إلا أحد الأمرين أحلاهما مرٌّ
    3-اتهمته بتكفير المسلمين. هات الدليل و إلا فأنت مُفترٍ عليه و لاأظنك تجهل أن الدعاوى بلا بيّنات أصحابها أدعياء ...........يُتبع

  • محب السلف

    كتاب الظلال أمر العلامة ابن باز بحرقه وكثير من العلماء يثني على العلامة ربيع ومنهم ابن عثيمين و الألباني كما لا يخفاك، وسيد قطب غفر الله له تطاول وتنقص نبي الله موسى وأصحاب نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنهم، ولم تأخذك الغيرة.
    ولم يدعي أحد العصمة فيه ولا في غيره ولكنها الأهواء فإلى الله نشكوكم، ونبارك بما يسوئكم، فإن الدعوة السلفية منصورة مباركة، فاربعوا بأنفسكم، والله الموعد.

  • دكتور خالد

    صاحبكم صامط كي بلادو... وله من اسم بلده نصيب كذلك.

  • دكتور خالد

    شكرا لك مولانا على مقالك الجميل حول هذا المتطاول على علماء الأمة.
    ينطبق على هذا النكرة قول المصطفى صلى الله عليه وسلم: " "يَا مَعْشَرَ مَنْ آمَنَ بِلِسَانِهِ وَلَمْ يَدْخُلِ الْإِيمَانُ قَلْبَهُ لَا تَغْتَابُوا الْمُسْلِمِينَ وَلَا تَتَّبِعُوا عَوْرَاتِهِمْ فَإِنَّهُ مَنْ يَتَّبِعْ عَوْرَاتِهِمْ يَتَّبِعْ اللَّهُ عَوْرَتَهُ وَمَنْ يَتَّبِعِ اللَّهُ عَوْرَتَهُ يَفْضَحْهُ فِي بَيْتِهِ"."
    ولقد سلطك الله لفضيحته، فنعم اتلرجل أنت.
    وفقك الله وسدد خطاك.

  • عبد الحق د

    لإمام العلامة عبيد الله الرحماني المباركفوري -رحمه الله-
     
    قال –رحمه الله- في إجازته الحديثية للشيخ ربيع ما نصّه:
    ((أما بعد: فيقول العبد الفقير إلى الله أبو الحسن عبيد الله الرحماني تلميذاً، السلفي الأثري مسلكاً، المباركفوري موطناً، ابن العلامة الشيخ عبدالسلام المباركفوري مؤلف "سيرة البخاري": إنّ أخانا في الله العالم النبيل، الفاضل الجليل، الشيخ ربيع بن هادي عمير المدخلي من أهل قرية "الجرادية" من ضواحي "صامطة" بجنوبي المملكة العربية السعودية، المدرس في كلية الحديث بالجامعة الإسلامية في الم

  • عبد الحق د

    على ماذا تضحك يا أحيمق مستغربا يكل راسك السلفين تكلموا في أهل البدع بالحق والدليل وخطأو بالبرهان ضاهرين أما أنتم فتتجارى بكم الأهواء وتطعنون بغير علم ولا هدى فتبا لك وتبا لتبك.

  • الباحث: مسعود / اجزائر

    السلام عليكم اما بعد:
    اتعرفون من حفتر الذي يقاتل الى جانبه ربيع المدخلي.
    - غزا تشاد المسلمة وامر قواته ان تقتل كل مايدب على الارض.
    - يعطى الطفل التشادي قنبلة يدوية بدل الحلوى ليدخل بها على امه واخوته الجوعى.
    -اغتصب النساء وقتل الرجال بدون رحمة.
    -انقلبت المعارضة التشادية على حفتر بعد رأت جرائمه .
    - تدخلت فرنسا فابادت جيشه واخذ اسيرا ،ثم سلم الى امريكا بينما قطعت ارجل وايدي 150 ضابطا وارسلوا الى القذافي.
    -لا يمكن لحفتر الا ان يرد الجميل.
    - للامانة رواها لي احد رفقاء حفتر عندما كنت طالبا بليبيا.

  • محمد

    ههههههههههه والله أمركم غريب بل ومستغرب أيها المداخلة تتحثدون عن لحوم العلماء أولستم أنتم اول من أكلها بل واستحلها صه صه تبا لكم

  • صحراوي

    أخي ، أنت تقول بأن الخلاف بيننا وبين الشيعة فرعي كما قال شيخ الأزهر ، فبالله قل لي:
    1= هل رمي أم المؤمنين عائشة رضي الله عنه بالزنى خلاف فرعي؟
    2= هل لعن الخلفاء الثلاثة الراشدين أبي بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم خلاف فرعي؟
    3= هل القول بأن المصحف الذي بين أيدينا محرف إلى أن يخرج مصحف فاطمة خلاف فرعي؟
    4: هل القول بأن الأيمة قد بلغوا عند الله مبلغا لم يبلغه نبي مرسل ولا ملك مقرب خلاف فرعي؟
    هل تكفير الصحابة سوى خمسة خلاف فرعي؟
    اقرأ يا رجل تعرف الفرق بينا وبين الشيعة.

  • سامي

    ماكتبه الأستاذ التهامي في الصميم ومنطقيحسب رأيي .نرجو أن يواصل الكتابة حول هذا الرجل النكرة الذي يحدث الفتنة المنفي من بلدته ثم يتطاول على الناس .ويساند حفتر رجل امريكا.إن هذا لشيء عجاب.

  • سامي

    الأخ فاتح الحديث الذي ذكرته ليس هذا معناه ثم من هذا المدخلي الذي يثير الفتنة بين المسلمين .

  • سني

    والمثل يقول إذا تخلطت الأديان شد في دينك
    وانت شديت في الرافضة.....بئس الشد
    عد الى عقلك ....السلفية ..معناها الدين الصحيح الذي كان عليه السلف وهو بريئ من دماء المسلمين

  • فاتح

    لحوم العلماء مسمومة إتقي الله ومن أنت حتى ترد على العلماء و بسوء خلق و ماذا قدم الإخوان المسلمين للعالم الإسلامي إلا الويلات هذا جزاء من يهمل التوحيد و التكالب على السلطة باسم الدين، وهي فرقة ضالة من بين 72 فرقة التي في حديث الإفتراق كما بينه علمائنا

  • فاتح

    فوسائل الإعلام الحديثة التي تتكلم عنها تنشر الفساد الأخلاقي و العري و السفور و الأفكار الهدامة

  • عبد الله

    أخي الحبيب أنا لم أهدد وحاشا أن أفعل, كل ما في الأمر أني ذكُرته بالله.أما حكاية المثل الشعبي فتلك شنشنة أعرفها من أخزم

  • عبد البر

    خلا لك الجو فبيضي واصفري ......

  • بدون اسم

    المدخلي قد تكون له عيوب كثيرة, لكن احقاقا للحق فقد كان له دور كبير جدا في تحصين فكر الشباب المتدين من فكر الخوارج والارهاب. وهذه تحسب له وللمداخلة عموما. ومن جهة اخرى المهم ان لا تذهب الامور نحو العنف اللفظي والجسدي, وما دون ذلك فمن حق المدخلي ان يجتهد كما يشاء ومن حق اتباعه ان ينشروا فكرهم كما يشاؤون , وبالمقابل من حق الاخوان والجماعات الاخرى ايضا ان ينشطوا, ولتتصارع الافكار والحجج فهذه علامة صحة فكرية واجتماعية, شرط عدم السقوط في العنف او الكفر البواح الذي لا يحتمل التاويل مثل القاديانية.

  • بدون اسم

    دعك من التقية واصدح بها أنك رافضي ولا عجب

  • داعية

    الأخ عبد الله اراك تهدد كاتب المقال بيوم الحساب وكأنه تطاول على نبي مرسل او ملك مقرب
    الشيخ المدخلي مع تقديرنا لعلمه فهو ليس فوق النقد وليس معصوما من الخطأ وهو من علم تلاميذه الصغار انتقاد عمالقة في العلم والدعوة ولم تُذكروهم بيوم الحساب
    كاين مثل يقول ( لي كلا جاج الناس يسمن جاجو)
    واللي ينقخ في النار قد تحرق ثيابه (يداك اوكتا وفوك نفخ)

  • التهامي

    الأخ صاحب التعليق رقم 1 السلام عليك ورحمة الله
    أنا لم أعرفك بكل أسف، ويشرفني أن أتعرف على قرائي مهما كان رأيهم فيما أكتب، وهذا هو عنواني الشخصي الذي يراسلني عليها الآلاف من الناس m_touhami@yahoo.com فمرحبا بك ناقدا محاورا صديق وخصما.. فأنا كاتب ويهمني من يقرأ لي، ويهمني أكثر من ينقد ما أكتب ويقيمه بمعيار العلم والأدب "فلا خير فيكم إن لم تقولوها ولا خير فينا إن لم نقبلها"
    والسلام

  • الياس

    شبابنا أصبح سلفيا إذن أجدادهم لا ينتمي للسلف الصالح !!
    بل مئات الأجيال من المسلمين منذ فتح شمال إفريقيا إلى اليوم لا علاقة له بالسلف الصالح إلا شباب اليوم !!!
    كما أن جل الأحاديث النبوية المتبعة كانت ضعيفة إلى أن صححها الألباني !
    تكفير و عمليات إنتحارية و بدع أصبحنا نعايشها ولم نحرك ساكنين !
    الخلاف بيننا و بيم الشيعة خلاف فروع كما قال شيخ الأزهر الطنطاوي رحمه الله
    http://archive.aawsat.com/details.asp?article=390070&issueno=10201#.V5u65dSLQ1o
    وسلفيون يعتبرونهم مجوسا كفرة !
    لم أفهم شيئ !!!

  • الياس

    أنا أرى العكس !!! أرى أنه في المدة الأخيرة زاد تكفير كل المسلمين غير السنة و زاد انتشار العمليات الإنتحارية و الغلو في الدين و و و و و بزيادة وسائل التواصل الإجتماعي !!!!!
    زادت الطائفية و زاد التشدد والتطرف والتعصب والترهبن وكلها تؤدي إلى تشرذم المسلمين للأسف !!!
    نسأل الله اللطف والمثل يقول إذا تخلطت الأديان شد في دينك
    فكرة السلفية سلاج سياسي في الباطن وعقائدي في الظاهر للتصدي للثورة الإيرانية ليس إلا !!!
    http://archive.aawsat.com/details.asp?article=390070&issueno=10201#.V5u65dSLQ1o

  • كسيلة

    الفكر السلفي في طريقه للزوال في عصر الديمقراطية وحقوق الإنسان، فهم قد عاشوا وترعرعوا في الظلام الدامس وانتشروا بقوة اعتمادا على نسبة الأمية المرتفعة، أما اليوم فوسائل الإعلام الحديثة تقوم بمهمة نشر الوعي الخلاق، وأصبحت الأجيال الحالية أكثر قدرة على انتقاد الفكر الديني السلفي والثقافة السائدة بوجه عام.

  • لياس

    أنا أجيبك الأستاذ المحترم التوهامي عن سبب من جهة السعودية تمنعه من الإمامة ومن جهة أخرى تتسامح معه في نشر أفكاره المخالفة لهيئة كبار العلماء السبب هو أنه شريك في حملة كبيرة لنشر الطائفية و بالتالي إحداث شرخ في الأمة الإسلامية و المتمثلة في تكفير الشيعة و الذين أصبحوا بسبب هذه الأفكار مجوسا وكفرة وجب قتلهم !!! وسبب معاداة الشيعة هي إيران والخوف من ثورتها التي أطاحت بالشاهية في إيران ! أل سعود بالتسبة لهم أحسن دفاع هو الهجوم بتكفير الشيعة بأفهاه علمائها و إعلامها و حلفائها أنظمة ومجتمع !

  • السايح راشدي

    اتقي الله

  • بدون اسم

    هذا يعد من أصحاب الفكر الميت و اليد المرئية التي تنفذ ما تقرره مخابر الصراع الفكري لضرب الاسلام باسم الاسلام و تشويه صورته الناصعة في العالم...

  • عبد الله

    يقولون هذا عندنا غير جائز==فمن انتم حتى يكون لكم’عند‘
    تناقش ماذا قدم الرجل والمهم هو ماذا قدمت انت ,انت الذي لا تكتب مقالة إلا إذا كنت ستقبض ثمن نشرها,وانت تفهم ما أقول
    إلى ديان يوم الدين تمضي .....وعند الله تجتمع الخصوم
    ستعلم في الحساب إ ذا التقيتم.... غدا عند الاله من الملوم
    كتبها من تعرفه...ويعرفك