-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

وُلِدَت السياسةُ على ظهر سفينة نوح…!

أمين الزاوي
  • 6778
  • 22
وُلِدَت السياسةُ على ظهر سفينة نوح…!

.. وإذ قالت السماء لنوح: يا نوح إن الطوفان قادم ولن يفلت من غضب الماء من قومك إلا من ركب معك المركب. وكما تروي الكتب السماوية جميعها من توراة وإنجيل وقرآن، أمرت السماء نوحا أن يصنع له ولقومه مركبا بمواصفات معينة ينجيهم من الطوفان. وإذ انتهى العمل في صناعة السفينة، وجاء اليوم أمرت السماء نوحا أن يحمل زوجا من كل جنس حي. وفجأة بدأ الماء يسيل من السماء سيلان السواقي فيغمر الأرض البسيطة وشيئا فشيئا يمتد لسانه إلى الأعالي والتلال، شرع نوح في إركاب المخلوقات زوجا زوجا، أنثى وذكر.

والماء يصعد أكثر والخوف يرتفع أكثر أيضا وقبل أن تقلع سفينة نوح ببعض الدقائق، هرع مخلوق غريب في اتجاه نوح وأخذ يصرخ وقد فقد كل سيطرة على عقله:

يا نوح يا نبي الله خذني معك، أركبني مركبك فأنا هالك إذا ما تركتني لهذا الموج ولهذا الماء العنيف.

التفت نوح إلى المخلوق وهو في هذه الحال من الجنون والهيجان، ثم قال له:

من تكون أيها الصارخ المشتكي؟

فقال المخلوق الذي بدا في هيئة رجل وقد ازداد خوفه ورفع من صوته المبحوح المتوسل درجات:

أنا “الكذب”، أرجوك لا تتركني.

نظر نوح إلى المخلوق و أجابه:

أيها الكذب، أنت لا تتوفر فيك شروط ركوب سفينتي، فأنت لست زوجا، والسماء أمرتني ألا أحمل إلا الأزواج.

حاول الكذب أن يقنع نوحا، لكن هذا الأخير كان صارما، فأمر السماء واضح ولا يمكن المساس به أو تجاوزه.

رجع الكذب حزينا غاضبا متشنجا والسماء تسيل ماء أكثر فأكثر والأرض يبلعها الطوفان قطعة قطعة وقد اقتربت الساعة أو كادت.

وقبل أن يعطي نوح إشارة الإقلاع للمركب وقد أصبح جاهزا لا ينتظر سوى أمر السماء، جاء مخلوق آخر مسرعا وقد بدا هو الآخر في غاية الغضب وقد سكنه الرعب من اقتراب الساعة، ونادى على نوح بأعلى ما في صوته:

يا نوح خذني معك؟

استغرب نوح هذا المخلوق الذي بدا في شكل أنثى وهي ما هي عليه من تشنج وغضب وخوف وتودد وسألها:

من أنت أيتها الغريبة؟

فأجابت المخلوقة التي في شكل أنثى:

أنا “الخيانة” يا سيدي، فالرجاء أن تأخذني معك، فالماء قد وصل الأرض التي أمشي عليها وقد غمر قدمي وهلاكي أصبح مؤكدا.

وكما مع الكذب قال نوح للخيانة:

أنتِ لا تشكلين زوجا، والسماء قد أمرتني أن آخذ زوجا من كل جنس، وليس لي إلا طاعة ما أمِرْتُ به.

حاولت الخيانة بطرق شتى كالتذلل والبكاء والتوسل أن تقنع نوحا في أن يركبها مركبه، لكنها أخفقت، وعادت من حيث أتت وهي تسب وترغي وتزبد، وإذ ابتعد قليلا شاهدت الكذب على بعد أمتار هو الآخر حزينا ومرتعدا وغاضبا فتوجهت إليه بالسؤال وقد عرفته:

لماذا أنت في هذه الحالة يا صديقي؟

مثلك فقد رفض نوح أن يركبني سفينته متحججا بأنه لا يحمل إلا الزوج من كل جنس.

نظرت الخيانة بعين الأنثى المليئة بالإثارة وعلى التو دارت في رأسها فكرة فتوجهت إلى الكذب قائلة:

لماذا لا نتزوج ونؤسس زوجا ونعود إلى نوح فيكون بذلك مضطرا لإركابنا مركبه.

عانق الكذب الخيانة بقوة وقبلها وتزوجا في لمح البصر، وأسرعا في اتجاه نوح وهو يستعد لإعطاء إشارة الانطلاق للمركب، والماء قد وصل الركب أو زاد عليها، ونادياه بصوت واحد:

يا نوح إننا زوج وقد نسيتنا.

لم يجد نوح من مبرر لإقصائهما من مركبه وقد حققا شرط الزوجية فسمح لهما بالركوب فنجيا من الماء والطوفان. وهما على ظهر السفينة وقد أقلعت، بدا زوج الكذب والخيانة في أسعد أيامهما وهما يشاهدان الماء الغاضب من على المركب وقد غمر السهول والمرتفعات والتلال، ثم قمم الجبال، كانا يراقبان منظر الطوفان وهما في حال يشبه “سفر شهل العسل” وقد نجيا من الغرق والفناء.

وعلى ظهر السفينة ناما هنيئين وقبل أن ترسو على شط النجاة كانت الخيانة قد حملت من الكذب وأنجبت له طفلة سمياها: “السياسة”.

وهكذا ولدت “السياسة” من زوج “الكذب” و”الخيانة” على ظهر سفينة نوح وسط الطوفان. ولاتزال “السياسة” وفية، حتى يومنا هذا، لوالديها غاية الوفاء!

هذه الحكاية رواها لي أحد أساتذتي الذين أكن لهم الاحترام الكبير، ونظرا لمدلولاتها الفلسفية رأيت أن أنقلها لكم على طريقتي الخاصة

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
22
  • كوكو

    تابع..فلجؤوا إلى الحيلة وهي ملء جوف الحصان ببعض المحاربين (تقول الأسطورة إنهم كانوا يُعَدون بالمئات)،وما إن انطلت الحيلة وأصبح الحصان داخل الحصن حتى خرجوا ليلا،و فتحوا بواباته ودخلت جيوش الإغريق،فلم تمنعهم وثيقة السلام التي وقعوها مع ملك طروادةمن إعمال القتل والذبح و البقر و السبي في حق شعبها.
    الحق أن السياسة هي بنت الفكر كما أن اللهجة أو اللغة هي بنت الميزاج،و شتان بين الأفكار والأمزجة، وقد نصطدم بالجدل القائل بتبني السياسة للفكر أو العكس تبني الفكر للسياسة،فالفكر هو نتاج حضاري وفلسفي وديني من

  • كوكو

    رغم أن القصة ظريفة وفيها نوع من التشويق والمتعة أثناء قراءتها،لكنها غريبة وغير متوازنة ومن نسج الخيال،لأن استعمال سفينة نوح عليه السلام كحدث تاريخي وأثاث واقعي لحبك القصة مثل استعمال حصان طروادة Trojan Horse الذي استطاع الإغريق بواسطته دخول حصن طروادة المنيع،وحيلة الإغريق كما رواها "هوميروس"في إلياذته كانت بصنع حصان خشبي ضخم أجوف لم يشهد له مثيل من قبل،و تسليمه لملك طروادة كعربون صداقة وحسن نية للسلام،بعد أن خابت جهود الإغريق في اقتحام المدينة،فلجؤوا إلى الحيلة وهي ملء جوف الحصان ببعض المحاربين

  • souid

    القائمين على موقع الشروق اون لاين فكرة من عندي لو اردتو ان تفعلو شبه مسابقة احسن تعليق على المقال حتى تحفزو الناس على المشاركة ويستفيد منها الاثنين وتكون احسن منبر حتى لا نقول عربي ولما لا والجزائري معروف والسلام

  • souid

    والله اروع قصة فنية فلسفية قالها انسان لو يسمعها ويفهم معناها من يدعي انه من سلالتها لصعق وقال الم يقل لي والديا انت والطوفان .والسفينة في انتضارك .........الكلام فن كتب امين الزاوي قصة قصها عليه استاده لا كن في القصة لعب بالكلام وتبديل المعاني اللهم ان كان لا يعلم ...وشكرا .انشر يا شروق الشمس قبل مغربها ...فلابد ان تطلع على قوم ليعلمو اليل من النهار

  • محمد عبد الله

    السياسة في الإسلام تعني رعاية شؤون العباد بالإسلام و لا تكون إلاّ بدولة الخلافة، وأن فصل الإسلام السياسي عن الحياة وعن الدين، هو وأد للإسلام وأنظمته وأحكامه، وسحق للأمة وقيمها وحضارتها ورسالتها. ثم أن التثقيف السياسي يجعل الأمة تضطلع بمهمتها الأساسية، ووظيفتها الأصلية ألا وهي حمل الدعوة الإسلامية إلى الشعوب والأمم الأخرى. ولهذا السبب كان الأجدر أن نحث الناس على الإشتغال بالسياسة وتتبع الأحداث ونمو الوعي الصحيح لا الإذعان عنها والنفور منها.

  • محمد عبد الله

    انبثقت فكرة أن السياسة وليدة الكذب و الخداع من النظام الرئسمالي العفن الذي يتبنى عقيدة فصل الدين عن الحياة وعن السياسية، ويعمل على نشرها وتطبيق أحكامها على الأمة الإسلامية، ويعمل على تضليل الأمة وتصور لها بأن السياسة والدين لا يجتمعان، وأن السياسة إنما تعني الواقعية والرضى بالأمر الواقع مع استحالة تغييره، حتى تبقى الأمة رازحة تحت نير دول الكفر، دول الظلم والطغيان، وحتى لا تترسم الأمة بحال سبيلاً للنهضة. بالإضافة إلى تنفير المسلمين من الحركات الإسلامية السياسية، ومن الاشتغال بالسياسة.

  • دوادي

    السياسة بنت الكذب و الخيانة و هذا ما لم أستسغه و لم أقبله و إن كانت هذه حقيقة صحيحة و يمكن إسقاطها على السياسة التي يحترفها سياسيونا في بلدنا و البلاد المتخلفة و بدرجة أقل في البلاد المتقدمة لكون الفارق في المتقدمة انه لديهم تقاليد و أدبيات في الممارسة تجعل من الفرق بين سياستنا و سياستهم كبيرا لكون سياستهم رفعت مجتمعاتهم و ارتقت ببلدانهم على الأقل ماديا و إن كنت أوافق على مفهوم السياسة كما ورد في الحكاية و هو المفهوم السائد في واقعنا نظريا و ممارسة فإني أجد العزاء في مفهوم السياسة النظري .

  • فوزي tama

    بارك الله فيك يا أستاذ

  • laila fermi

    اسقاط موفق ياستاد امين.من قال ان السياسة سليلة الاحرارواهم و من يعتقد انها ولدت من رحم نظيفة و نتيجةزواج عفيف لفي ضلال كبيران السياسة جنين نشامن لقاح نطفةخبيثةلبويضة فاسدة و بعث في رحم مليئ بالالتهابات المزمنة و الفطريات المتعفنة فخرج الجنين الى الحياة مشوها خلقا و خلقيا.يحمل جينات وراثيةفيها كروموزومات الدسية و المكيدةهدا عن ملابسات الخلق و الولادة .اما الزواج فتم عقده على مدهب البراغماتية و شهود عقد القران الغاية تبرر الوسيلة

  • KAKI

    ان كانت فلسفة فمذا يكون الدكتاتور الذى يستعمل السياسة وما يكون الزعيم الذى يمتطى الخيانة ويتسلح بالكذب ويساير السياسة

    هل لسفينة ذنب
    السفينة سفينتنا و الطوفان طفاننا فلا يب ان تهداء اوضاعنا ابدا حتى لا ينتهى دور زعيمنا فلا قنون يحكمنا ولا دستور يوجهنا ولا ولاء الا الكبار

  • souad

    أجمل ما قرأت حتى الآن على صفحات الصحف ، شكرا جزيلا لك الدكتور أمين الزاوي، قصة معبرة جدا لمفهوم السياسة عندنا بالجزائر

  • عبد المجيد

    ولكن حكا يتك هذه تنكيت،من قبيل النكت التي يتبادلها الغلمان في المدارس(c'est une blague de potaches ou de petits garnements)
    يجب علينا ان ناخذ ماخذ الجد النصوص الدينية،حتى ا ن لم نؤمن بها..

  • كوكو

    قصة قصيرة خفيفة و لطيفة وظريفة،تصلح أن تكون مقدمة لرواية أدبية طويلة يكون القصص القرآني مصدرها(و روايات القصص القرآني هي قصص حقيقية حدثت في غابر الأزمان ومختلف الأمكان، و شخصياتها حقيقية وأحداثها واقعية لأنها من سرد رب العالمين بأسلوب ممتع وبيان ساحر وبلاغةمُشوقة،الغايةمنها الوقوف معتبرين أمام أشلاء الحضارات الغابرة)عكس الأساطير التاريخية والملاحم والأوديسا (المأساة والملهاة)التي هي من نسج خيال الروائيين والفلاسفةصدعوا بها رؤوسنا وأخرجونا بها من عالم الحقيقة والواقع إلى عالم الهراء والإفتراض،

  • sofiane

    je t aime bien weld bladi....mais cette histoire me degoute car elle est donne une mauvaise image sur le prophete nouh qpssl...

  • كوكو

    قصة قصيرة خفيفة و لطيفة وظريفة،تصلح أن تكون مقدمة لرواية أدبية طويلة يكون القصص القرآني مصدرها(و روايات القصص القرآني هي قصص حقيقية حدثت في غابر الأزمان ومختلف الأمكان، و شخصياتها حقيقية وأحداثها واقعية لأنها من سرد رب العالمين بأسلوب ممتع وبيان ساحر وبلاغةمُشوقة،الغايةمنها الوقوف معتبرين أمام أشلاء الحضارات الغابرة)عكس الأساطير التاريخية والملاحم والأوديسا (المأساة والملهاة)التي هي من نسج خيال الروائيين والفلاسفةصدعوا بها رؤوسنا وأخرجونا بها من عالم الحقيقة والواقع إلى عالم الهراء والإفتراض،

  • mounir

    موضوع ولا احلى ,الخطا الوحيد فى نضر الفقير الى السماء,انك كتبت :يا نوح يا نبي الله كان الاجدر و انت الوفي لقناعاتك ان تكتب :يا نوح يا نبي السماء........................................احبك في السماء

  • ahmed

    مالي أرى الدّكتور يتحاشى ذكر الله أو الخالق.....و لا يجد حرجا في استبداله بالماديّات...أن تؤمن أو لا، فذاك حقّك و حرّيتك الشخصية، كل رجائي منك، أن تكون أكثر جرأة في الدٌفاع عن أفكارك و أن لا تخونها، و لتكن واضحة ، فالمفروض أنك رجل قلم و مبادئ، و لست سياسيا بالمفهوم اللذي نظٌرت له.

  • ahmed

    غضب الماء.... أمرت السماء..... لا ينتظر سوى أمر السماء.... والسماء أمرتني ألا أحمل إلا الأزواج.....فأمر السماء واضح.....مالي أرى الدّكتور يتحاشى ذكر الله أو الخالق.....و لا يجد حرجا في استبداله بالماديّات...أن تؤمن أو لا، فذاك حقّك و حرّيتك الشخصية، كل رجائي منك، أن تكون أكثر جرأة في الدٌفاع عن أفكارك و أن لا تخونها، و لتكن واضحة ، فالمفروض أنك رجل قلم و مبادئ، و لست سياسيا بالمفهوم اللذي نظٌرت له.

  • بلاشنب

    لقد افسدت على الناس تذوق الأعمال الأدبية بخيالك الفاسد....وعناوينك المتوهمة يا دكتور تدل على إفلاسك في كل المجالات، فما من مجال دخلته إلى أفلسته....

  • بدون اسم

    القصة تصلح للتسلية نعم ، لكن الحقيقة ان الاخلاق كما نعرفها لم تكن ازلية ، فعلى سبيل المثال يحكي الاسبان الذي وطؤوا امريكا اول مرة ان الهنود فيها لم يكونوا يعرفون الجشع او الغيرة أو الخدعة ، فقد كانوا مثلا اذا ارادو شن حرب على الاسبان يخبرونهم بوقت الغارة ، ويمنحونهم الاسلحة و المؤمن اذا لم تتوفر لدهم،وهذا ليكون الصراع عادلا ( مات200 مليون منهم)
    معنى هذا ان الحقد و الخدعة و النفاق و الجشع هي ويلدة العالم القديم الحافل بالصعاليك و اباطرة الحرب و الحيل ، اما باقي العالم فقد كان لايزال شريفا طيبا

  • أبو الحارث

    اصبح كل من يصاب بالعقد النفسية يطلق شعر رأسه و يخرج كلما يدور و يجول بداخله بعيدا عن التناسق العقلي و الايمان القلبي منذ متى كانت السماء تأمر و للأمانة العلمية كان الأولى بالكاتب أن ينقل عن الكتب السماية بأمانة و ليس بتصرف ثم المزج بين الكتب في السياق السردي له دلالة يعرفها صاحب المقال ،لكن أوردها سعد و سعد مشتمل .ما هكذا يا سعد تورد الابل .اعطوا القوس باريها و ليتكلم كل فيما يحسن و اما الخلط و المزج بين الادعاء و الجهل و تكلف عناء ما لا نحسن فأولى لنا بري الأقلام للكاتبين أولى من الكتابة بها

  • محمد الجزيري

    في ثقافتنا نحن الجزائريين ليس هناك "...bookmarksوإذ قالت السماء لنوح: يا نوح إن الطوفان قادم ولن يفلت من غضب الماء من قومك إلا من ركب معك المركب" ...في ثقافتنا نحن الجزائريين لا نقبل في فصص الأنبياء إلا نصا قرآنيا أو حديثا صحيحا يا حضرة الدكتور وحاول تفهم موقفنا المتواضع