-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

يا أهل برّيّان: لمَ هذا الكُفران❊ ؟

يا أهل برّيّان: لمَ هذا الكُفران❊ ؟

نِعم الله -عز وجل- على الجزائر، وآلاؤه على الجزائريين لا تحصى ولا تُستقصى، فالأرض رحبة طيبة، والطبيعة ساحرة بمناظهرها، آسرة بجمالها، والمناخ متعدد ومعتدل، يجمع في وقت واحد الشتاء والصيف، والربيع والخريف، والزروع لذيذة، والضروع عديدة.. فالخيرات كثيرة، والكنوز وفيرة.. ونسأله -سبحانه وتعالى- أن يزيدنا ولا ينقصنا، وأن يهبنا فضيلة الشكر لأنعمه..؛ ولكن أعظم منة امتنّ بها علينا، وأجلّ نعمة أنعم بها علينا هي أن هدانا للإيمان، وشرح صدورنا للإسلام، وإن غلبت على بعضنا شهوته، ولم يستطع لها ضبطا، فاقترف ذنبا، وارتكب إثما، وجاء شيئا إدّا..

  • لقد كنا قبل الإسلام طرائق قِددا، وأسباطا أمما، نعبد الأصنام، ونسيء الجوار، وننتهك الحرمات، ونسفك الدماء، ويستعبد القويّ منا الضعيف.. لا يوحّدنا دين، ولا يجمعنا فكر صحيح ولا لسان فصيح.. كنا كالأنعام، ليس لنا هدف نبيل نسعى إليه، وكان أكبر همنا ملء البطون، وإشباع الشهوات، واتباع ما تتلو الشياطين..
  • وجاء الإسلام الحنيف بقيمه السامية، ومبادئه العالية، وأخلاقه الراقية فوحّدنا بكلمة التوحيد، وجمع ألسنتنا على اللسان اليَعربيّ المبين، وألّف بين قلوبنا، وجعل لنا قِيَمًا جميلة نتحلى بها، وألزمنا مبادىء جليلة نعيش بها ونحيا عليها، ولها فـ “كوّنت (منا) عنصرا مسلما جزائريا، أمه الجزائر وأبوه الإسلام (1)”. وصار “القطر الجزائري مدينة واحدة تاريخية، مسوّرة بسور واحد هو الإسلام، وسكّان دُورها هم سكانه، فلا يمنع انحياز كلٍّ في داره، ومحافظته على مميزات عائلته فيه سائر سكان المدينة من التعاون والتعاضد على جلب المصلحة لها، ودرء المضرّة عنها، فإنّ مصلحة المدينة هي مصلحة ديارها، ومضرّتها هي مضرّتها، إذا أقبل النهار فإلى الجميع، وإذا هجم الليل فعلى الجميع (2)”.
  • لقد جعل الله -الحكيم العليم- الأخوّة الإيمانيّة هي الأساس الذي تقوم عليه علاقة المؤمن بالمؤمن، وهي الوشيجة والآصرة التي تربط المسلم بالمسلم، فقد جاء في القرآن الكريم قوله تعالى: “إنما المؤمنون إخوة (❊❊)”، وجاء في حديث من أنقطه الله بالحكمة وفصل الخطاب، عليه أفضل الصلاة وأزكى السلام،: “المسلم أخو المسلم…”.
  • وقد حذّر الإسلام أشد التحذير من كل ما يُوَهِّن هذه الأخوّة، ويسيء إليها بالقول أو بالفعل، كما أنذر أغلظ الإنذار كل من يتولى كِبْرَ توهينها وإضعافها، وأوعده نارًا تلظّى، يشوي بها وجهه، ويكوي بها جنبه، وإن صام نهاره، وقام ليله، وحجّ البيت حافيا…
  • إن اللهعز وجلأنبأنالكي لا تكون لنا حجة نتذرع بها، ومعاذير نُلقي بهاأن الشيطان لنا عدوّ، وأمرنا أن نتخذه عدوا، وعلّمنا أن هذه العداوة ليست مؤقتة؛ بل هي أزليّةأبديّة.
  • وإن أغيَظَ ما يغيظ الشيطان، وأسوأ ما يسوءُه هو هذه الأخوّة بين المسلمين، واجتماعهم على البر والتقوى، وصفاء نفوسهم، وائتلاف قلوبهم؛ ولذلك فهو لا يألوهم خَبَالاً، فتراه يأتيهم من بين أيديهم ومن خلفهم، وعن أيمانهم وعن شمائلهم، ويوسوس في صدورهم، ويُزَيّن لهم المساوىء، ويغري بينهم العداوة والبغضاء.. كل أولئك ليفرق صفهم، ويكدر صفوهم، ويشتت جمعهم.. ثم يذيق بعضهم بأمر بعض، وهو يتفرج عليهم، ويشمت بهم.
  • ولكن الشيطان أعجز من أن يحقق هدفه، وينال مبتغاه، إلا إذا آنس منا استجابة لدعواته، وتلبية لِنَزَغَاته، وانسياقا لهَمَزَاته، ولن يستجيب لهذه الدعوات الماكرة، ولن يلبي هذه النزغات الفاجرة، ولن ينساق لهذه الهمزات الداعرة إلا من رَانَ على عقله، وحِيلَ بينه وبين قلبه، ولم يعد الإيمان يملأ جوانحه، والإسلام يضبط جوارحه.
  • إنني، منذ نَجَمَ قَرْنُ هذه الفتنة الجاهلية في مدينة بَرِّيَّان، وأنا أتساءل وأُسائل الرُّكبان عن السبب الذي جعل هؤلاء الناس يفعلون في أنفسهم وممتلكاتهم هذه الأفاعيل التي أغضبت الرحمن وأفرحت الشيطان.
  • وقد رأيتُ أن هذه الفتنة التي أزهقت الأرواح، وأسالت الدماء، وروّعت الأطفال، وأتلفت الأموال، وخرّبت العمران، وهجّرت السكان، وأجّجت النيران، لا يخرج سببها عن واحد من الأمور الآتية:
  • ❊ إما أن يكون سببها تَهَافُتًا وتطاحنا على الدنيا، ولو كان هؤلاء الفاتنون والمفتونون على شيء لعلموا أن ما في الأرض كلها من وَرَقٍ وَوَرِقٍ، وأخضر وأصفر، لا يساوي عند الله جناح بعوضة، كما جاء في حديث الرحمة المهداة، والنعمة المسداة، محمد، عليه أزكى السلام، وأفضل الصلاة.
  • وإما أن يكون سببها مذهبيا، إذ أن المنطقة يَتَدَيَّرُها أتباع مذهبين هما المذهب المالكي ، والمذهب الإباضي، فليعلم هؤلاء وهؤلاء أن هذا التعصب المذهبي سيذهب بالفريقين..
  • ❊ وإما أن يكون سبب الفتنة عِرْقيًّا، فليعلم الجميع -وهم مسلمون- أن رسولهم -عليه الصلاة والسلام- الذي يزعمون الإيمان به، ويدّعون الاقتداء به، قال: “من أبطأ به عمله لم يسرع به نسبه”، وقال: “كلكم لآدم، وآدم من تراب”، وقال: “دَعوها فإنها مُنْتِنَةٌ”..
  • إنكم يا من تقفون وراء فتنة برّيان -وكل فتنة يوحي بها كل شيطان- تَستهوِنون الأمر وهو عند الله عظيم، فلتتبوّأوا مقعدكم من النار، ولا عذر لكم وقد علمتم قول نبيكم -عليه الصلاة والسلام-: “إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار، قيل: يارسول الله هذا القاتل، فما بال المقتول؟ قال: لأنه كان حريصا على قتل صاحبه، وليعلم الجميع قول الرسول الكريم: “الدّال على الشر كفاعله“.
  • إن الذين يحضّون على الشر ويفعلونه إن وجدوا في هذه الدنيا من يحميهم، ويتستر عليهم، ويجادل عنهم “فمن يجادل الله عنهم يوم القيامة، أمَّن يكون عليهم وكيلا”، ويومئذ يعضون على الأنامل ندما وحسرة، ويترجَّوْنَ الله -عز وجل- قائلين: “ربنا أخرجنا نعمل صالحا غير الذي كنا نعمل، ولكنها كلمة هم قائلوها، فقد رُفِعَت الأقلام، وجَفَّت الصحف.
  • إن الذين يرتكبون جريمة تفريق صفنا، وتشتيت شملنا، وتأريث العداوة والبغضاء بينناتحت أية ذريعة، وتحت أي شعار، ولتحقيق أي هدف (مذهبي، عرقي، سياسي، مادي)- سيلعنهم الله، ويلعنهم اللاعنون..
  • لقد التقيتُ إخوة من المالكية الذين يعيشون في برّيّان وغيرها من مدن المنطقة، والتقيتُ إخوة من الإباضية الذين يعيشون في برّيّان وفي غيرها من مدن المنطقة، وقد أجمعوا على أن شياطين الجن بُرَءَاءُ من هذه الفتنة، وأن وراءها شياطين الإنس، فقلت لهم: أبشروا، فإن الفتنة ستنقشع عما قريب. فسألوني عن سبب هذا التبشير والتفاؤل، فأجبتهم: إن شياطين الجن يروننا ولا نراهم، وأما شياطين الإنس فسيُعْرَفون في لحن القول، ويُعرفون بسيماهم، وسينكشفون.
  • إن هذه الفتنة، وكل فتنة، ليس لها من دون الله كاشفة، فلنعد جميعا إلى الله عز وجل، ولنحكم دينه فيما يشجر بيننا، فشعبنا لا ينقاد إلا لما جاء من عند الله. ولنُقِم حياتنا على مبادىء ديننا الإسلامي الذي يعطي كل ذي حق حقه، ولا يظلم الناس شيئا، ولنهجر هذه المبادىء المستوردة المسرطنة، والشعارات المضللة، والعادات الفاسدة فما زادتنا كلها إلا شقاء وخسارا.
  •  
  • ————-
  •  
  • ❊ – قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم،سِبَاب المؤمن فسوق وقِتاله كفر
  • 1آثار الإمام ابن باديس. ج5 ص 447
  • 2إبراهيم أبو اليقظان، نقلا عن محمد ناصر: أبو اليقظان وجهاد الكلمة. ص63
  • ❊❊ – استعمل القرآن الكريم لفظالإخوةالذي يُطلَق على القَرابة الدموية، ولم يستعمل لفظالإخوانالدال على الصداقة، أو الأخوة المعنوية..
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!