-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
العلامة‭ ‬عائض‭ ‬القرني‭ ‬يراسل‭ ‬الشعب‭ ‬التونسي‭ ‬عبر‭ ‬الشروق

‮”‬أزلتم‭ ‬الاستبداد‭ ‬وحطمتم‭ ‬الصنم‭.‬‮.‬‭. ‬وعليكم‭ ‬بالوحدة‮”‬

‮”‬أزلتم‭ ‬الاستبداد‭ ‬وحطمتم‭ ‬الصنم‭.‬‮.‬‭. ‬وعليكم‭ ‬بالوحدة‮”‬

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه، تحية إجلال وتقدير وإعزاز إلى الشعب التونسي العظيم الذي صنع أعظم وأنبل ثورة في عصرنا الحاضر القريب.

  • شكراً لشباب وفتيان تونس ورجال تونس ونساء تونس، شكراً لكبارهم وصغارهم، والحمد لله الذي حقق النصر‭ ‬وأزال‭ ‬المستبد‭ ‬الطاغية،‭ ‬وهنا‭ ‬وقفات‭ ‬أحبّ‭ ‬أن‭ ‬أتحدّث‭ ‬فيها‭ ‬للشعب‭ ‬التونسي‭ ‬العظيم‭.‬
  •  أولاً: أناديكم وأدعوكم للوحدة والاتفاق ونبذ الفرقة والخلاف حتى لا تذهب ثمار هذه الثورة المجيدة وهذه الانتفاضة الشريفة هباءً منثوراً، فاجمعوا صفوفكم ووحّدوا أمركم واجمعوا شملكم ولا تتفرقوا أو تختلفوا خاصة أنه سرّني انعقاد لجان شعبية في كل مدن تونس، وهذا مما‭ ‬يحقق‭ ‬لكم‭ ‬النصر‭ ‬والمكاسب‭ ‬المنشودة‭ ‬إن‭ ‬شاء‭ ‬الله‭.‬
  •  ثانياً: أرجو أن تستمروا في مطالبكم الشريفة من الحرية وتمام الاستقلال وإعطاء الحقوق ورد الأموال المنهوبة والمسلوبة ولا يتأتّى ذلك إلا بزوال أذيال وبقايا النظام البائد، فلا بد من مجلس تأسيسي ومن دستور جديد.
  • ثالثاً‭: ‬أن‭ ‬لا‭ ‬تُستثنى‭ ‬طوائف‭ ‬من‭ ‬طوائف‭ ‬تونس‭ ‬وإنما‭ ‬يشارك‭ ‬الجميع‭ ‬في‭ ‬مرحلة‭ ‬بناء‭ ‬واستتباب‭ ‬أمن‭ ‬ورقيّ‭ ‬وازدهار‭ ‬وصنع‭ ‬حضارة‭ ‬وحياة‭ ‬كريمة‭.‬
  •  رابعاً: تونس بلد إسلامي، فهي بلد عقبة بن نافع وابن خلدون وابن عاشور وهي بلد الزيتونة والقيروان، فنريد في تونس بقاء واستمرار الإسلام المعتدل الوسطي إسلام الرحمة والتسامح والحكمة. فأحيي في التونسيين تمسّكهم بدين الله عز وجل الخالد؛ لأن رسالتهم للعالم هي رسالة‭ ‬الإسلام‭ ‬الدين‭ ‬العظيم‭ ‬الذي‭ ‬قام‭ ‬على‭ ‬العدل‭ ‬والمحبة‭ ‬والسلام‭.‬
  •  خامساً: آمل من شباب تونس وفتيات تونس أن يستمروا في مطالبتهم بحقوقهم فإنّ الحقوق تؤخذ ولا تُعطى، ولولا أنَّ الله سبحانه وتعالى ألهمهم وسدّدهم وأيّدهم لما استطاعوا إزالة هذا الطاغية الذي كبت على صدورهم أكثر من عقدين من الزمان وعطّل الحياة وأغلق منافذ الوعي ودمّر‭ ‬كل‭ ‬شيء‭ ‬في‭ ‬الذهنية‭ ‬التونسية‭.‬
  •  سلامي لكم وقريباً إن شاء الله ألقاكم في تونس وأنقل لكم تحية حب وإعجاب كل من رأيته من المسلمين والمؤمنين سواء في السعودية أو دول الخليج أو كل بلد اتصلنا به؛ لأنه يعيش معكم ويحيَّيكم ويدعو لكم. فمزيداً من الصبر والاتفاق والاعتصام بحبل الله، وفّقكم الله وسدّد‭ ‬على‭ ‬طريق‭ ‬الحق‭ ‬خُطاكم،‭ ‬وأثابكم‭ ‬وبارك‭ ‬فيكم،‭ ‬مع‭ ‬شكري‭ ‬الجزيل‭ ‬لجريدة‭ ‬الشروق‭ ‬الجزائرية‭ ‬لنقلها‭ ‬الفكرة‭ ‬الصائبة‭ ‬والرأي‭ ‬السديد‭ ‬وبارك‭ ‬الله‭ ‬في‭ ‬الجميع‭.‬

 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
73
  • بدون اسم

    حفظك الله يا شيخ و سدد خطاك
    لا تنسانا من صالح دعائك
    و السلام عليكم

  • bilal 10

    astaghfiro allah ربي يهدينا la fin du monde

  • bilal 10

    astaghfiro allah ربي يهدينا la fin du monde

  • ramdan

    الى الأخ إبراهيم رقم 58 ياحفيد ابن باديس اتق الله في الدعاة أما قرأت قول الحق~ ومن أحسن قولا ممن دعا إلى الله وعمل صالحا وقال إنني من المسلمين~ ثم قلت إنك لم تطعن في شخصه وهذا كلا مك ;قلت إنه تكفري;ثم أنه أفتى في الجهاد في الجزائر;وقلت هو بعيد عن العلم وأهله وعن السنة ; وأنه يتمسكن ليتمكن ;ثم استعذت بالله من النفاق وهذه كناية على أن الشيخ منافق؟ ثم هل قرأت مادعا التونسيين إليه ؟ أم أعجبك كلام الجزائرية ولم تفقه قوله ؟؟ !!

  • houari

    on algérie on est un peu à coté de la plaque chaque fois on venere une nuvelle tête religieuse qui ne mérite pas et c'est là où se trouve notre malheur.ce monsieur qu'il commence par dénnocer ce qui se passe chez lui avant d'apporter un soutien aux tunisiens .avant ce changement en tunisie pourquoi il n'a jamais rien dit, alors les prédicateurs à deux riyals doivent se limiter à faire leur priere jeuner,donner la zakat et se la fermer.Les donneurs de leçons y en a marre!

  • إبراهيم

    إلى bedlhak أي ظلم في بلاد الحرميين حكامكم أفضل الحكام وبلادكم خير البلاد فيها العلماء و القضاة والخير الكثير.نعم فيه بعض التجوزات و المعاصي و الأخطاء لكن لا تماثل بلاد تونس وغيرها.أنتم تنعمون بالتوحيد وتحكيم الشريعة أما المعاصي و الأخطاء فهذه ما خلت منها حتى القرون الأولى المفضلة.اتق الله واشكر النعمة وحدث بنعمة ربك.حتى لا تزول عنكم النعمة.وإن كنت تريد خلافة راشدة فكن أنت والرعية راشدين تكن الخلافة الراشدة.

  • bdelhak

    السلام عليكم عليكم أيها الشعب البطل المجاهد
    نشكر الشيخ الذي هو بن جلدتنا ونعلمكم أن الظلم في بلاد الحرمين اكثر بكثير مما في البلاد الاخرى
    لماذا لا يقول إمام الحرم الحقيقة في ذلك الطاغية الذين عندنا و انتم كذلك يا شيخ وكذلك بقية العلماء ام هي طاعة ولي الامر التي تدعونها اللهم اهدنا يارب يارب يارب يارب

  • عبد الحميد القسنطيني

    إنَّ الله لا يصلح عمل المفسدين
    الشيخ رضا بوشامة
    إن مما يؤسَف له ما آلت إليه الأوضاع في عاصمة الجزائر وبعض المدن من خروج شباب طائش وأصحاب عقول ضعيفة متظاهرين ومنددين بارتفاع أسعار السلع والمواد الاستهلاكية، فخربوا ودمروا وعاثوا في الأرض فسادا، وإنَّ منهم لفريقا استغلوا هذه الأمور لارتكاب جرائمهم من النهب والسرقة، فارتكبوا بذلك اعتداءات كثيرة على الممتلكات العامة والخاصة، وفوتوا على الناس في تلك الليالي مصالحهم الدينية والدنيوية، فزرعوا الرعب في قلوب الآمنين، وأخافوا من كان من السائرين في تلك الأحياء التي وقعت فيها أعمال الشغب والفساد.
    وكل ما وقع من ذلك وغيره كان من تسويل الشيطان، ومن الجهل بطرق التغيير، ولا يرضاه ذو عقل سليم ومنهج قويم، وهو مخالف لأمر الله وشرعه من النهي عن الإفساد في الأرض، كما قال الله تعالى: ﴿وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيِهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ الفَسَاد﴾ [البقرة:205]، وقال تعالى: ﴿وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الآخِرَةَ وَلاَ تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا وَأَحْسِن كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ وَلاَ تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لاَ يُحِبُّ الْمُفْسِدِين﴾ [القصص:77]، بل إن الإفساد في الأرض من أعمال اليهود أعداء الله، قال تعالى: ﴿وَقَالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللّهِ مَغْلُولَةٌ غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ وَلُعِنُواْ بِمَا قَالُواْ بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ يُنفِقُ كَيْفَ يَشَاء وَلَيَزِيدَنَّ كَثِيرًا مِّنْهُم مَّا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ طُغْيَانًا وَكُفْرًا وَأَلْقَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاء إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ كُلَّمَا أَوْقَدُواْ نَارًا لِّلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللّهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَادًا وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُفْسِدِين﴾ [المائدة:64].
    فالله تعالى نهى عن الفساد، وكلُّ من قام بهذه الأعمال داخل في هذه الآيات والله لا يحب ولا يُصلح عمل المفسدين.
    ولو كان هؤلاء الخارجون خرجوا غيرة على الدين مطالبين بحقوق المسلمين لما جاز لهم ذلك، فكيف بهم إذا أفسدوا من أجل ملء بطونهم؟!
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية: «معلوم أنَّ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وإتمامه بالجهاد هو من أعظم المعروف الذي أُمرنا به؛ ولهذا قيل: ليكن أمرك بالمعروف [بالمعروف] ونهيك عن المنكر غيرَ منكر.
    وإذا كان هو من أعظم الواجبات والمستحبَّات، فالواجبات والمستحبات لا بدَّ أن تكون المصلحة فيها راجحة على المفسدة؛ إذ بهذا بُعثت الرسل ونزَلت الكتب، والله لا يحب الفساد؛ بل كلُّ ما أمر الله به فهو صلاح.
    وقد أثنى الله على الصلاح والمصلحين، والذين آمنوا وعملوا الصالحات، وذَمَّ الفساد والمفسدين في غير موضع، فحيث كانت مفسدةُ الأمر والنهي أعظمَ من مصلحته لم تكن مما أمرَ الله به، وإن كان قد تُرك واجب وفُعل محرم؛ إذ المؤمن عليه أن يتقي الله في عباده، وليس عليه هُداهم، وهذا من معنى قوله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ لاَ يَضُرُّكُم مَّن ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ﴾ [المائدة:105]، والاهتداء إنَّما يتِمُّ بأداء الواجب، فإذا قام المسلم بما يجب عليه من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر كما قام بغيره من الواجبات لم يضرَّه ضلالُ الضُّلاَّل، وذلك يكون تارة بالقلب، وتارة باللسان، وتارة باليد.
    فأمَّا القلب فيجب بكل حال؛ إذ لا ضرَر في فعله، ومن لم يفعله فليس هو بمؤمن كما قال النبيُّ صلى الله عليه وسلم: وذلك أدنى ـ أو ـ أضعف الإيمان، وقال: ليس وراء ذلك من الإيمان حبَّة خردل»([1]).
    وقال أيضا: «جماع ذلك داخل في القاعدة العامة: فيما إذا تعارضت المصالح والمفاسد، والحسنات والسيئات أو تزاحمت؛ فإنه يجب ترجيح الراجح منها فيما إذا ازدحمت المصالح والمفاسد، وتعارضت المصالح والمفاسد.
    فإنَّ الأمرَ والنهي وإن كان متضمناً لتحصيل مصلحة ودفع مفسدة، فيُنظر في المعارض له، فإن كان الذي يفوت من المصالح أو يحصل من المفاسد أكثرَ لم يكن مأمورا به؛ بل يكون محرَّماً إذا كانت مفسدُته أكثرَ من مصلحته؛ لكن اعتبار مقادير المصالح والمفاسد هو بميزان الشريعة، فمتى قدر الإنسانُ على اتِّباع النصوص لم يعدل عنها، وإلا اجتهد برأيه لمعرفة الأشباه والنظائر، وقلَّ أن تُعوِزَ النصوص من يكون خبيراً بها وبدلالتها على الأحكام.
    وعلى هذا إذا كان الشخصُ أو الطائفة جامعين بين معروف ومنكر بحيث لا يفرِّقون بينهما؛ بل إما أن يفعلوهما جميعا؛ أو يتركوها جميعاً: لم يجز أن يؤمروا بمعروف ولا أن ينهوا من منكر؛ بل ينظر: فإن كان المعروف أكثر أُمر به؛ وإن استلزم ما هو دونه من المنكر. ولم يُنه عن منكر يستلزم تفويت معروف أعظم منه؛ بل يكون النهي حينئذ من باب الصدِّ عن سبيل الله والسعي في زوال طاعته وطاعة رسوله وزوال فعل الحسنات.
    وإن كان المنكر أغلب نُهي عنه؛ وإن استلزم فوات ما هو دونه من المعروف. ويكون الأمر بذلك المعروف المستلزم للمنكر الزائد عليه أمراً بمنكر وسعيا في معصية الله ورسوله.
    وإن تكافأ المعروف والمنكر المتلازمان لم يؤمر بهما ولم ينه عنهما.
    فتارة يصلح الأمر؛ وتارة يصلح النهي؛ وتارة لا يصلح لا أمر ولا نهي حيث كان المعروف والمنكر متلازمين؛ وذلك في الأمور المعينة الواقعة.
    وأما من جهة النوع فيُؤمر بالمعروف مطلقا وينهى عن المنكر مطلقاً، وفي الفاعل الواحد والطائفة الواحدة يُؤمر بمعروفها وينهى عن منكرها، ويُحمد محمودها، ويُذَمُّ مذمومها؛ بحيث لا يتضمن الأمر بمعروف فوات معروف أكبر منه أو حصول منكر فوقه، ولا يتضمن النهي عن المنكر حصول ما هو أنكر منه أو فوات معروف أرجح منه.
    وإذا اشتبه الأمر استبان المؤمن حتى يتبين له الحق؛ فلا يقدم على الطاعة إلا بعلم ونيَّة؛ وإذا تركها كان عاصيا، فترك الأمر الواجب معصية؛ وفعل ما نهي عنه من الأمر معصية. وهذا باب واسع...»([2]).
    ثم ذكر أمثلة من سنته صلى الله عليه وسلم حيث ترك تغيير بعض المنكر لاستلزام وجود منكر أعظم منه.
    وقال ابن القيم: «إنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم شرع لأمته إيجاب إنكار المنكر ليحصل بإنكاره من المعروفِ ما يحبُّه اللهُ ورسولُه، فإذا كان إنكار المنكر يستلزم ما هو أنكر منه وأبغض إلى الله ورسوله فإنَّه لا يسوغ إنكاره، وإن كان الله يبغضُه ويمقتُ أهلَه، وهذا كالإنكار على الملوك والولاة بالخروج عليهم؛ فإنَّه أساسُ كلِّ شرٍّ وفتنة إلى آخر الدهر، وقد استأذن الصحابةُ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم في قتال الأمراء الذين يُؤخِّرون الصلاةَ عن وقتها وقالوا: أفلا نقاتلهم، فقال:«لا ما أقاموا الصلاة»، وقال: «مَن رأى من أميره ما يَكرهُه فليصبر ولا ينْزِعنَّ يداً من طاعة»، ومَن تأمَّل ما جرى على الإسلام من الفتن الكبار والصغار رآها من إضاعة هذا الأصل وعدم الصبر على منكر، فطلب إزالته فتولَّد منه ما هو أكبر منه؛ فقد كان رسول الله r يرى بمكة أكبرَ المنكرات ولا يستطيع تغييرَها، بل لما فتح الله مكةَ وصارت دار إسلام عزَم على تغيير البيت وردِّه على قواعد إبراهيم، ومنَعَه من ذلك ـ مع قدرته عليه ـ خشيةُ وقوع ما هو أعظم منه: من عدم احتمال قريش لذلك لقُرب عهدهم بالإسلام، وكونهم حديثِي عهدٍ بكُفرٍ، ولهذا لم يأذن في الإنكار على الأمراء باليد؛ لما يترتب عليه من وقوع ما هو أعظم منه كما وجد سواء ...»([3]).

    وليعلم هؤلاء ومَن كان على شاكلتهم ورضي أعمالهم أن الزيادة في السلع ابتلاء من الله الرزاق ذي القوة المتين، وكلُّ ما يقع لهذه الأمة من الفتن والمصائب والإحن إنَّما هو بسبب الذنوب والمعاصي التي ينغمس فيها الكثير ممن يشتكي الفقر والحرمان، ولم يسلط الله علينا هذه الفتن المصائب إلاَّ لفَسادِ أَعمالِنا، والجَزاءُ مِن جِنس العمَل، وهذه سنة الله في خلقه، قالَ تَعالى: ﴿وَمَا أَصَابَكُم مِّن مُّصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَن كَثِير﴾ [الشورى:30]، وقالَ تَعالى: ﴿أَوَلَمَّا أَصَابَتْكُم مُّصِيبَةٌ قَدْ أَصَبْتُم مِّثْلَيْهَا قُلْتُمْ أَنَّى هَـذَا قُلْ هُوَ مِنْ عِندِ أَنْفُسِكُمْ﴾ [آل عمران:165]، وقالَ تَعالى: ﴿مَّا أَصَابَكَ مِنْ حَسَنَةٍ فَمِنَ اللّهِ وَمَا أَصَابَكَ مِن سَيِّئَةٍ فَمِن نَّفْسِكَ﴾ [النساء:79]، وقال تعالى: ﴿وَضَرَبَ اللّهُ مَثَلاً قَرْيَةً كَانَتْ آمِنَةً مُّطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَدًا مِّن كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللّهِ فَأَذَاقَهَا اللّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُواْ يَصْنَعُون﴾ [النحل:112].
    وقال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: «ولَمْ يَنْقُصُوا المِكْيَالَ والمِيزَانَ إِلاَّ أُخِذُوا بِالسِّنِينَ وَشِدَّةِ المُؤنَةِ وجَوْرِ السُّلْطَانِ عَلَيْهِمْ» الحديث، أخرجَه ابنُ ماجَه (4019) وصحَّحه العلامة الألبانيُّ.
    فمن وقف عند هذه الآيات المنزلة من عند الملك العلام الخبير المتعال علم علم اليقين أنَّ الرزق بيده سبحانه، ومن أراد انخفاض الأسعار فما عليه إلا بالاستغفار، قال تعالى: ﴿وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُواْ وَاتَّقَواْ لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَاء وَالأَرْضِ وَلَـكِن كَذَّبُواْ فَأَخَذْنَاهُم بِمَا كَانُواْ يَكْسِبُون﴾ [الأعراف:96]، وقال تعالى: ﴿فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَارًا وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا﴾[نوح:10 ـ 12].
    كيف يرجو الرزق من كان منغمسا في ألوان المعاصي والرذائل، بدءا بالشرك الذي ضرب أطنابه، والبدع التي يفتخر بها الجم الغفير من الناس، بل صارت مدعَّمة من الحكومات والأفراد والجماعات، ناهيك عن الكبائر التي تُقترف جهارا نهارا، ومن قرأ الجرائد وزار المحاكم عرف تنوع وكثرة الجرائم، بل لا يكاد يسلم أحد ـ إلا من رحم الله ـ من ارتكاب ما حرم الله، نسأل الله العافية والسلامة، ولا يمكن سرد تفاصيل ما يقع في مجتمعنا فالعاقل يُدرك بُعدنا عن الله وعن دينه، فكيف نُرجوا كثرة الخيرات؟! ولولا أن الله يعفو عن كثير لما سقى منا أحدا شربة ماء.
    يقول شيخ الإسلام ابن تيمية في مجموع الفتاوى (35/20): «وَقَدْ ذَكَرْتُ في غَيْرِ هَذَا [الموضع] أَنَّ مَصِيرَ الأَمْرِ إلَى المُلُوكِ ونُوَّابِهِم مِن الوُلاَةِ والقُضَاةِ والأُمَرَاءِ لَيْسَ لِنَقْصٍ فِيهِمْ فَقَطْ، بَلْ لِنَقْصٍ فِي الرَّاعِي والرَّعِيَّةِ جَمِيعاً؛ فَإِنَّهُ (كَمَا تَكُونُونَ يُوَلَّى عَلَيْكُم)، وقَدْ قَالَ اللهُ تَعَالَى: ﴿وَكَذَلِكَ نُوَلِّي بَعْضَ الظَّالِمِينَ بَعْضًا﴾، وقَد اسْتَفَاضَ وتَقَرَّرَ فِي غَيْرِ هَذَا المَوْضِعِ مَا قَدْ أَمَرَ بِهِ صلى الله عليه وسلم مِنْ طَاعَةِ الأُمَرَاءِ فِي غَيْرِ مَعْصِيَةِ الله ومُنَاصَحَتِهِمْ والصَّبْرِ عَلَيْهِمْ فِي حُكْمِهِمْ وقَسْمِهِمْ والغَزْوِ مَعَهُمْ والصَّلاةِ خَلْفَهُمْ وَنَحْوِ ذَلِكَ مِنْ مُتَابَعَتِهِمْ فِي الحَسَنَاتِ الَّتِي لاَ يَقُومُ بِهَا إلاَّ هُمْ؛ فَإِنَّهُ مِنْ بَابِ التَّعَاوُنِ عَلَى البِرِّ والتَّقْوَى، وَمَا نَهَى عَنْهُ مِنْ تَصْدِيقِهِمْ بِكَذِبِهِمْ وإِعَانَتِهِمْ عَلَى ظُلْمِهِمْ وطَاعَتِهِمْ فِي مَعْصِيَةِ الله وَنَحْوِ ذَلِكَ مِمَّا هُوَ مِنْ بَابِ التَّعَاوُنِ عَلَى الإِثْمِ والعُدْوَانِ، ومَا أَمَرَ بِهِ أَيْضًا مِن الأَمْرِ بِالمَعْرُوفِ والنَّهْيِ عَن المُنْكَرِ لَهُمْ ولِغَيْرِهِمْ عَلَى الوَجْهِ المَشْرُوعِ، ومَا يَدْخُلُ فِي ذَلِكَ مِنْ تَبْلِيغِ رِسَالاَتِ الله إلَيْهِمْ، بِحَيْثُ لاَ يَتْرُكُ ذَلِكَ جُبْنًا ولاَ بُخْلاً ولاَ خَشْيَةً لَهُمْ ولاَ اشْتِرَاءً لِلثَّمَنِ القَلِيلِ بِآيَاتِ الله، ولاَ يَفْعَلُ أَيْضًا لِلرِّئَاسَةِ عَلَيْهِمْ ولاَ عَلَى العَامَّةِ، ولاَ لِلحَسَدِ ولاَ لِلكِبْرِ ولاَ لِلرِّيَاءِ لَهُمْ ولاَ لِلْعَامَّةِ، ولاَ يُزَالُ المُنْكَرُ بِمَا هُوَ أَنْكَرُ مِنْهُ، بِحَيْثُ يُخْرَجُ عَلَيْهِمْ بِالسِّلاحِ وتُقَامُ الفِتَنُ، كَمَا هُوَ مَعْرُوفٌ مِنْ أُصُولِ أَهْلِ السُّنَّةِ والجَمَاعَةِ كَمَا دَلَّتْ عَلَيْهِ النُّصُوصُ النَّبَوِيَّةُ؛ لِمَا فِي ذَلِكَ مِن الفَسَادِ الَّذِي يَرْبُو عَلَى فَسَادِ مَا يَكُونُ مِنْ ظُلْمِهِمْ».
    وما أحسن كلام تلميذه ابن القيم الذي نختم به هذه الكلمة عسى الله أن ينفع قارئها إذ يقول في كتابه «مفتاح دار السَّعادة» (1/253) وكأنه يتحدَّث عن زماننا وأبناء جنسنا: «وتَأمَّلْ حِكمتَه تَعالى في أن جعَلَ مُلوكَ العِبادِ وأُمراءَهم ووُلاَتَهم مِن جِنس أَعمالِهم، بل كأنَّ أَعمالَهم ظهرَت في صُوَر وُلاَتهم ومُلوكِهم، فإن استَقامُوا استَقامَت مُلوكُهم، وإن عدَلوا عدَلَت علَيهم، وإن جارُوا جارَت مُلوكُهم ووُلاَتُهم، وإن ظهَرَ فيهم المَكرُ والخَديعةُ فوُلاَتُهم كذَلكَ، وإن مَنَعوا حُقوقَ الله لدَيهم وبَخِلوا بها مَنعَت مُلوكُهم ووُلاَتُهم مَا لهم عندَهم مِن الحقِّ وبَخِلوا بها علَيهم، وإن أَخَذوا ممَّن يَستَضعِفونه مَا لاَ يَستَحقُّونه في مُعاملتِهم أَخذَت مِنهم المُلوكُ مَا لاَ يَستَحقُّونه وضَرَبَت علَيهم المُكوسَ والوَظائفَ، وكلُّ مَا يَستَخرِجونَه من الضَّعيفِ يَستَخرِجُه الملوكُ مِنهم بالقوَّةِ، فعمَّالُهم ظهَرَت في صُوَر أَعمالِهم، وليسَ في الحِكمةِ الإلهيَّةِ أن يُوَلَّى على الأَشرارِ الفجَّارِ إلاَّ مَن يَكونُ مِن جِنسِهم، ولمَّا كانَ الصَّدرُ الأوَّلُ خِيارَ القُرونِ وأبرَّها كانَت ولاَتُهم كذَلكَ، فلمَّا شابُوا شابَت لهم الولاَةُ([4])، فحِكمةُ الله تَأبَى أن يُوَلَّي علَينا في مِثل هَذهِ الأَزمانِ مِثلُ مُعاويةَ وعُمرَ بنِ عَبدِ العَزيز فَضلاً عن مِثل أبي بَكرٍ وعُمرَ، بَل ولاَتُنا على قَدْرنا، ووُلاَةُ مَن قَبلَنا على قَدرِهم، وكلٌّ مِن الأَمرَين مُوجبُ الحِكمةِ ومُقتَضاها، ومَن له فِطنةٌ إذَا سافَرَ بفِكرِه في هَذا البابِ رأَى الحِكمةَ الإِلهيَّةَ سائرَةً في القَضاءِ والقَدَر ظَاهرةً وبَاطنةً فيهِ، كما في الخَلقِ والأَمرِ سَواء، فإيَّاكَ أن تظنَّ بظنِّك الفاسدِ أنَّ شَيئًا مِن أَقضيتِه وأَقدارِه عارٍ عن الحِكمةِ البَالغةِ، بل جَميعُ أَقضيَتِه تَعالى وأَقدارِه وَاقعةٌ على أتمِّ وُجوهِ الحِكمةِ والصَّوابِ، ولَكنَّ العُقولَ الضَّعيفةَ مَحجوبةٌ بضَعفِها عن إِدراكِها كما أنَّ الأَبصارَ الخَفاشيَّةَ مَحجوبةٌ بضَعفِها عن ضَوءِ الشَّمس، وهَذهِ العُقولُ الضِّعافُ إذَا صادَفَها الباطِلُ جالَتْ فيه وصالَتْ ونطقَتْ وقالَتْ، كما أنَّ الخُفَّاش إذَا صادَفَه ظلاَمُ اللَّيل طارَ وسارَ.
    خَفافِيشُ أَعْشاهَا النَّهارُ بضَوئِهِ ولاَزَمَها قِطَعٌ مِنَ اللَّيْل مُظْلِم».
    نسأل الله بمنه وكرمه وإحسانه أن يحفظ على هذه الأمة أمنها واستقرارها، وأن يردها إلى دينها ردا جميلا، ويدفع عنها الفتن والإحن، إنه ولي ذلك والقادر عليه، والحمد لله رب العالمين.

    ________________________________________
    ([1]) مجموع الفتاوى (28/126).
    ([2]) مجموع الفتاوى (28/129 ـ 130).
    ([3]) إعلام الموقعين (4/338 ـ 339).
    ([4]) من الشَّوب، وهو الخَلطُ.

  • نورالدين

    يتبع الرد على الأخ رقم59
    رغم أنني لا أنادي برفع السلاح في وجه الحكام لتغيير المنكر. لأن ما جاء به الرسول الكريم في طريقة اقامة الدولة الاسلامية عن طريق الصراع الفكري والكفاح السياسي من أجل اظهار احكام الاسلام كبديل للانظمة القائمة ثم تأتي مرحلة طلب النصرة عندما يصبح الاسلام في وعي الناس البديل الأقدر على رعاية شؤونهم رعاية صحيحة ترضي الله ورسوله. ومنه فإن أطروحة أو نظرية عدم جواز خروج المسلمين عن طاعة حكام اليوم ليست في محلها لأنها لا تنطبق على واقعنا. هذا باختصار ما أردت توضيحه الى الأخ الكريم.

  • ابو عبد الرحمن

    السلام عليكم جزى الله خيرا اخانا 31 و الاخت 29 جزاكم الله خيرا فهذا الشيخ كما قلتم من دعاة الفتن فالنبي صلى الله عليه و سلم امرنا بالحفاظ على دماء المسلمين و امرنا بان تعتزل الفتن و المهزلة التي زكاها هذا الشيخ بنيت على باطل و هو انتحار فرد من افراد المسلمين و حرقه لنفسه و العياذ بالله و ثناء هذا الشيخ على هذا الفعل يدل على موافقته و استباحته لهذا الفعل الشنيع و العياذ بالله فقد اتى من حديث حذيفة ان النبي صلى الله عليه و سلم قال ....دعاة على ابواب جهنم من اجابهم قذفوه فيها .... و مثل هذا كثير

  • نورالدين

    السلام عليكم
    هل ما تفضلتم به يا شيخ هو تكريس للدولة العلمانية التي تفصل الدين عن الحياة كما هو الواقع في كل البلاد العربية، أم أن الواجب هو تغيير المنكر واستبداله بالمعروف والذي ألا وهو اقامة أحكام الاسلام في كل الشؤون. كلنا يعلم بأن دساتير دول المغرب العربي هي ترجمة حرفية للدستور الفرنسي الذي وضع أسسه نابليون. وحتى أفهم جيدا ما طرحتموه من فكرة الوحدة. أتخص فقط التوانسة أم هو نداء لكل العرب والمسلمين حتى يتوحدوا من خلال اقامة دولة واحدة تسمى الخلافة. أليس هذا ما يأمرنا به الشرع. وشكرا

  • نورالدين

    السلام عليكم
    هل ما تفضلتم به يا شيخ هو تكريس للدولة العلمانية التي تفصل الدين عن الحياة كما هو الواقع في كل البلاد العربية، أم أن الواجب هو تغيير المنكر واستبداله بالمعروف والذي ألا وهو اقامة أحكام الاسلام في كل الشؤون. كلنا يعلم بأن دساتير دول المغرب العربي هي ترجمة حرفية للدستور الفرنسي الذي وضع أسسه نابليون. وحتى أفهم جيدا ما طرحتموه من فكرة الوحدة. أتخص فقط التوانسة أم هو نداء لكل العرب والمسلمين حتى يتوحدوا من خلال اقامة دولة واحدة تسمى الخلافة. أليس هذا ما يأمرنا به الشرع. وشكرا

  • الحبيب

    شكرا يا شيخ والله انه توفيق من الله لشعب تونس وابان الله ان يظهر الحق ولو كره الكافرون

  • جهاد

    السلام عليكم
    أنا أود أن أقول شيئ واحد فقط يفي بالغرض
    اذا الشعب يوما أراد الحياة فلابد أن يستجيب القدر
    وهذا مافعله أخوتنافي تونس
    فتحية لكل تونسي أصيل
    والعقوبة ان شاء الله لمصر

  • عبد الحق الجزائري

    السلام عليكم ورحمة الله
    اكيد طبعا يتهموني بالخيانه والتعامل للحكومه
    ولكننا لا نخاف في الله لومة لائم فما علينا الا اقامة الحجه ورجاء الهدايه واليكم الادله من القرءانوالسنه
    الأمر بطاعة ولاة الأمر في غير معصية الله :
    السمع والطاعة لولاة الأمر من المسلمين في غير معصيةٍ مجمعٌ على وجوبه عند أهل السنة والجماعة ، وهو أصلٌ من أصولهم التي باينوا بها أهل البدع والأهواء
    وقل أن ترى مؤلفاً في عقائد أهل السنة إلا وهو ينص على وجوب السمع والطاعة لولاة الأمر ، وإن جاروا وظلموا ، وإن فسقوا وفجروا.
    والإجماع الذي انعقد عند أهل السنة والجماعة على وجوب السمع والطاعة لهم مبنيٌ على النصوص الشرعية الواضحة التي تواترت بذلك ، فمن تلك النصوص ما يلي:
    11- قال تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً) (النساء:59)
    2- قال الإمام النووي ـ رحمه الله ـ في "شرح صحيح مسلم" ( 12/223 ) : ( المراد بأولي الأمر من أوجب الله طاعته من الولاة والأمراء ، هذا قول جماهير السلف والخلف من المفسرين والفقهاء وغيرهم ، وقيل : هم العلماء ، وقيل : هم الأمراء والعلماء .. ) اهـ
    وقال الإمام الطبري ـ رحمه الله ـ في " تفسيره " ( 5/150 ) : ( وأولى الأقوال في ذلك بالصواب قول من قال : هم الأمراء والولاة لصحة الأخبار عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بالأمر بطاعة الأئمة والولاة فيما كان طاعةً ، وللمسلمين مصلحة ... إلخ ) .
    وقال العلامة السعدي ـ رحمه الله ـ في "تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان" ( 2/ 89 ) : ( وأمر بطاعة أولي الأمر ، وهم الولاة على الناس من الأمراء والحكام والمفتين ، فإنه لا يستقيم للناس أمر دينهم ودنياهم إلا بطاعتهم والانقياد لهم طاعة لله ، ورغبة فيما عنده ، ولكن بشرط أن لا يأمروا بمعصيةٍ ، فإن أمروا بذلك ، فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق . ولعل هذا هو السر في حذف الفعل عند الأمر بطاعتهم ، وذكره مع طاعة الرسول فإن الرسول لا يأمر إلا بطاعة الله ، ومن يطعه فقد أطاع الله ، وأما أولو الأمر فَشَرْطُ الأمر بطاعتهم أن لا يكون معصية ) اهـ
    3- قال رسول الله على المرء المسلم السمع والطاعة فيما أحب وكره، إلا أن يؤمر بمعصيةٍ فإن أُمر بمعصيةٍ فلا سمع ولا طاعة ( . رواه البخاري ومسلم وغيرهما .
    قال العلامة المباركفوري رحمه الله في " تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي ( 5 / 298 ) ( فيه أن الإمام إذا أمر بمندوبٍ أو مباحٍ وجب . قال المطهر : يعني : سمع كلام الحاكم وطاعته واجب على كل مسلم
    قال المطهر، سواء أمره بما يوافق طبعه أو لم يوافقه ، بشرط أن لا يأمره بمعصيةٍ ، فإن أمره بها فلا تجوز طاعته ، ولكن لا يجوز له محاربة الإمام ) اهـ .
    قال رسول الله - 4 عليك السمع والطاعة ، في عسرك ويسرك ، ومنشطك ومكرهك، وأثرة عليك ( رواه مسلم) .
    قال العلماء كما حكى الإمام النووي ـ رحمه الله ـ في "شرح صحيح مسلم (12/244 ) ( معناه : تجب طاعة ولاة الأمور فيما يشق وتكرهه النفوس وغيره مما ليس بمعصيةٍ ، فإن كانت معصية فلا سمع ولا طاعة ) اهـ
    وقال أيضاً في ( 12 / 225 ) مفسراً الأثرة ( هي الاستئثار ر والاختصاص بأمور الدنيا عليكم.أي : اسمعوا وأطيعوا وإن اختص الأمراء بالدنيا ، ولم يوصلوكم حقكم مما عندهم ) اهـ.
    5ـ سأل سلمة بن يزيد الجعفي رضي الله عنه ، فقال : يا نبي الله ! أرأيت إن قامت علينا أمراء يسألونا حقهم ويمنعونا حقنا ، فما تأمرنا ؟ فأعرض عنه ، ثم سأله فأعرض عنه ، ثم سأله في الثانية أو في الثالثة فجذبه الأشعث بن قيس ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اسمعوا وأطيعوا ، فإنما عليهم ما حملوا ، وعليكم ما حملتم ( رواه مسلم) .
    6- عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنهما قال : قال رسول يكون بعدي أئمة ، لا يهتدون بهديي ولا يستنون بسنتي، وسيقوم فيهم رجال قلوبهم قلوب الشياطين في جثمان إنس. قلت : كيف أصنع إن أدركت ذلك ؟ قال : تسمع وتطيع للأمير وإن ضرب ظهرك، وأخذ مالك( رواه مسلم ).
    وهذا الحديث من أبلغ الأحاديث التي جاءت في هذا الباب ، إذ قد وصف النبيهؤلاء الأئمة بأنهم لا يهتدون بهدية ولا يستنون بسنته ، وذلك غاية الضلال والفساد ، ونهاية الزيغ والعناد ، فهم لا يهتدون بالهدي النبوي في أنفسهم ، ولا في أهليهم ، ولا في رعاياهم .. ومع ذلك فقد أمر النبيبطاعتهم في غير معصية الله كما جاء مقيداً في أحاديث أُخر ، حتى لو بلغ الأمر إلى ضربك وأخذ مالك ، فلا يحملنك ذلك على ترك طاعتهم وعدم سماع أوامرهم ، فإن هذا الجرم عليهم ، وسيحاسبون ويجازون به يوم القيامة
    فإن قادك الهوى إلى مخالفة هذا الأمر الحكيم والشرع المستقيم ، فلم تسمع ولم تطع لأميرك لحقك الإثم ، ووقعت في المحظور
    وعن عدي بن حاتم رضي الله عنه قال : قلنا يا رسول الله : لا نسألك عن طاعة من اتقى، ولكن من فعل وفعل ـ فذكر الشر ـ ؟ فقال رسول اللهاتقوا الله واسمعوا وأطيعوا ( رواه ابن أبي عاصم في "السنة": ) وصححه الألباني في " ظلال الجنة " ( 2 / 494 )
    قال الإمام الطحاوي رحمه الله في " العقيدة الطحاوية " : ( ولا نرى الخروج على أئمتنا وولاة أُمورنا ، وإن جاروا ، ولا ندعوا عليهم ، ولا ننزع يداً من طاعتهم ونرى طاعتهم من طاعة الله عز وجل فريضةً ، ما لم يأمروا بمعصيةٍ ، وندعوا لهم بالصلاح والمعافاة ) اهـ
    الصبر على جور الأئمة
    الصبر على جور الأئمة أصل من أصول أهل السنة والجماعة كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ في " مجموع الفتاو ( 28/179 ) ولا تكاد ترى مؤلفاً في السنة يخلو من تقرير هذا الأصل ، والحض عليه .
    وهذا من محاسن الشريعة ، فإن الأمر بالصبر على جور الأئمة وظلمهم يجلب من المصالح ويدرأ من المفاسد ما يكون به صلاح العباد والبلاد
    1- روى البخاري في صحيحه عن زيد بن وهب قال: سمعت عبد الله قال: قال لنا رسول الله( : إنكم سترون بعدي أثرة وأموراً تنكرونها قالوا: ما تأمرنا يا رسول الله قال: أدوا إليهم حقهم وسلوا الله حقكم )
    2- قال رسول الله (: من رأى من أميره شيئاً يكرهه فليصبر عليه ، فإنه من فارق الجماعة شبراً فمات إلا مات ميتة جاهلية ( رواه البخاري ومسلم ) .
    قال ابن بطال كما في " فتح الباري " لابن حجر رحمه الله ( 13 / 9 ) : ( في الحديث حجة في ترك الخروج على السلطان ولو جار، وقد أجمع الفقهاء على وجوب طاعة السلطان المتغلب والجهاد معه وأن طاعته خير من الخروج عليه لما في ذلك من حقن الدماء وتسكين الدهماء ، وحجتهم هذا الخبر وغيره مما يساعده ، ولم يستثنوا من ذلك إلا إذا وقع من السلطان الكفر الصريح فلا تجوز طاعته في ذلك بل تجب مجاهدته لمن قدر عليها.. الخ) .
    3ـ قال رسول الله ( : سيكون بعدي أمراء فتعرفون وتنكرون فمن أنكر فقد بريء ومن كره فقد سلم . ولكن من رضي وتابع " قالوا : أفلا ننابذهم بالسيف ؟ قال : " لا ما أقاموا فيكم الصلاة ( رواه مسلم)
    4ـ وعن وائل بن حجر رضي الله عنه قال : قلنا يا رسول الله : أرأيت إن كان علينا أمراء يمنعونا حقنا ويسألونا حقهم ؟ فقال : ) اسمعوا وأطيعوا . فإنما عليهم ما حملوا وعليكم ما حملتم( رواه مسلم .
    4 ـ وقال رسول الله ( ستلقون بعدي أثرة فاصبروا حتى تلقوني( رواه البخاري ومسلم) .

  • إبراهيم

    إلى الأخ 46 السلام عليك.والله أنا ما طعنت وحاشاني من السب و الطعن في العلماء.ولكن عائض القرني.قد رد عليع سماحة الشيخ العلامة عبد العزيز بن باز و العلامة أحمد النجمي وصالح السحيمي وعبد الرحمن الحذيفي من علماء المدينة.ورد عليه الشيخ عبد المالك رمضاني في كتابه مدرك النظر.الرجل كان من المنظيرين لحركة الفيس في الجزائر.واسئل جماعة الفيس عنه.اللهم إلا إذا كنت أنت منهم وعلى منهجهم.ورد عليه الكثير من اهل العلم ومنهم علماء اليمن.لا تغتر بظهوره في الفضائيات.اللهم أصلح أحوالنا

  • بدون اسم

    بارك الله فيك يا شيخ الاسلام
    بسم الله الرحمن الرحيم
    "من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر و ما بدلوا تبديلا"

  • ابوحاتم

    اذا كنتم لاتعلمون فالشيخ قضى خمس سنوات من عمره في السجون
    نتيجة قول كلمة الحق هو ورفيق دربه الشيخ سليمان العوده فهذين الشيخين الجليلين قدما من حريتهما ماإستطاعا ولم يكونا من الساكتين عن قول الحق ولكن رؤتهما الآن ان يصلحا بالحسنى وتوعية
    الناس بدل مصادمة السلطان ففي حفظ الله ياشيخنا

  • موفق

    جزاكم الله احسن الجزاء .

  • بلا ل

    أطلب منك ياشيحنا الفاضل الدعاء لنا بالهداية

  • ABDELKARIM

    WALAHI YA CHAIKH INA NOUHIBOUKA FI LAH WA ATAMANA ANE TASSOUDA HADHIHI EL SAHWA EL ARABIA FI KOULI BILED INCHALAH
    FA YAIZOU DINO ALAHI

  • بدون اسم

    بارك الله فيك يا شيخنا و استاذنا و معلنا و جزاك الله عنا خير جزاء

  • cherif

    شكرا شيخنا الفاضل على هاته النصائح اعانك الله على خدمة الاسلام والمسلمين ارجو منكم شيخنا ان تواصلو في نشر الخير ان لا يكون الا في مناسبة كهاته وان تستمرو دائما وفقكم الله ***كم احبك في الله يا شيخ *

  • BOUBAKRI MOUSTAPHA

    ارجوا من الله أن يهدء النفوس ويصلح الأوضاع وينصر المومنين في كل مكان

  • kkkk

    غير الهدرة ماكا والوا أدعوهم للعلم و التعلم ماشي للهامجية

  • محمد

    شكرا يا شيخنا و اتمنى ان تقفوء مع الثورة المصرية و شعبه ضد صنبهم ولا تكونو كحكام وملوك و امراء.العرب الذين ..يحاولون باي طريقة حتى لا يسقط صنبهم الكبير وشرم الشيخ

  • caid

    شكرا لك يا شيخنا الفاصل

  • ramdan

    إلى صاحب التعليق رقم 31 إبراهيم اتق الله ياإبراهيم في العلماء فإن لحومهم مسمومة ؟؟ هل عندك دليل على ما قلت ؟ كفى هراء ؟أم أنت من الذين ركنوا الى الذين ظلموا ؟؟!!

  • youcef

    لا تصطاد في المياه العكرة يا شيخ يجب ان تكونو رجال ميدان كما كان الرسول عليه الصلاة والسلام والصحابة والتابعين الذين جاهدو وفتحوا بقاع الارض شرقا وغربا ولم يجلسو علي منابر الجعجعة التي لا تسمن ولا تغني من جوع

  • أبو أسامة

    شكرا لك شيخنا الفاضل

    و لكن الطغاة في كل بلد عربي

    و يجب ازالتهم

    و واجبكم القدح فيهم و الكلام عنهم

  • hamdi 892

    احبك في الله يا شيخنا انتظرنا زيارتك لمدينتنا الشلف ..ادعو للجزائريين بلامن و الامان والانعتاق وعدم الخنوع و الركون.

  • MOHAMED

    الحمد الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه ومن والاه
    وتحية تقدير واجلال الى شيخنا الفاضل حفضه الله وحفض كل المسلمين في الشقيقة السعودية بلاد مولد العروبة والانبياء والاسلام
    شيخنا لقد مجدت الشعب التونسي علي شجاعته وصبره على الضلم من الحكام الجبابرة
    اننا في تونس انتصرنا بفضل من الله مالك الملك يؤتي ملكه من يشاء
    لقد اعزنا الله نسال الله ان يعيننا ويعين شعب مصرالعضيم على ماهو قادم فيه خير للعباد والبلاد
    واشكر اخوتنا الجزائريين على مساندتهم لنا ونشكر جريدة الشروق على اتاحة الفرص

  • عماد

    الشيخ ليس بعالم و أنما هو داعية ....للأسف ما نسمعه منه الأن

  • فؤاد بن عمر الوادي

    يا شيخنا: نزور تونس في كل صيف فعرفناه عن قرب , إنه شعب مثقف , متحضر يحترم أهل الإختصاص يستفيد من تجارب الأخرين .يسكت عند العاصفة ويتكلم إذا جد الجد , يقدم المصلحة العامة عن الخاصة حتى من أبسط الفئات اللإجتماعية ,و بالتالي له حس مدني عالي جدا. ولا يخرب المكاسب العامة.
    يحترم علمائه.يحترم علامائه.يحترم علمائه...

  • نسرين

    شكرا لك يا شيخ انا احبكم فالله انتم وشعب واصحاب قنات المجد وشكرا على هدا الكلام

  • بدون اسم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    العاقبة للجزائريين ان شاء الله

  • محمد الجزائري

    لبسم الله الرحمن الرحيم...أين موقف العلماء بوم تحتاجهم الأمة..لمادا لا نسمع أصواتهم فبل أن تتهاوى الأثظمة...لماد ينتظرون حتى اخر رمق للطواغيت ليبدوا اراءهم...ما موقف هؤلاء من خائن الحرمين الدي يأوي طاغوت تونس ويجعلة يعيش البدخ بأموال شعبه المنهوبة...و ها هو النظام السعودي الدي لا يؤمن بحرية الرأى و يلقى تأببدا من علماء البلاط , يستعد لاستقبال طاغوت اخر هو على هاوية الاتهيار وقد حكم بلادة بقوة السلاح مدة ثلاثين عاما؟؟؟؟...اتمنى على الشروق ان تنشر ما كتبت و شكرا.

  • حسان ثابت

    مارايكم في الحكام العرب وما يستعملونه ضد شعوبهم

  • عبد الحق

    السلام عليكم فضيلة شيخنا الكريم ورحمة الله تعالى وبركاته أما بعد:
    والله إني أحبك في الله، وجعلك الله ذخرا للامة الإسلامية
    دمت في رعاية الله وحفظه
    وشكرا لكم شيخنا الجليل

  • يعقوب

    بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد :
    إن من هدي السلف في زمن الفتن الرجوع إلى العلماء الربانيين.
    أنصح الجميع إلى قراءة مقال الشيخ فركوس حفظه الله من موقعه ومقال عبد العزيز الريس من موقع الإسلام العتيق, وكلمة الشيخ العبيلان حفظهما الله.
    اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه.
    والسلام عليكم ...

  • محمد

    سؤال للشيخ
    ما حكم الشرع في من وفر ملاذا أمينا لطاغية عمل على محاربة الاسلام طيلة حكمه وسام شعبه سوء العذاب خاصة عندما يدعي لذين استضافوه بانهم حماة الاسلام.!

  • حسناء من الجزائر

    الى 26 و27 نعلم انكما مندسين بين الجزائريين..........ولعلمكما هذا الداعية الفاضل من اسباب عودة المياه الى مجاريها في الجزائر.....هو من حاور الارهابيين واخبرهم ان من يقتلونهم ابرياء ومسلمين............. الشيخ عائض القرني من ابرز علماء المسلمين وله شعبية كبيرة في الجزائر.......ولم يكفر احد ........لذلك انا انصحكما بالطلاع على سيرة الشيخ قبل الخوض في معركة خاسرة........واعرف انكما تتكلمان عن جهل...... بالعكس هو شيخ من اهل الوسطية........ ونحن نحبه ونحترمه ونقدر علمه و ونتمنى ان يزور الجزائر الحبيبة

  • إبراهيم

    إلى الاخت جزائرية.شكرا.الرجل ليس سلفيا بل هو تكفيري من الذين أفتو بالجهاد في الجزائر في التسعينيات،فالرجل بعيد كل البعد عن العلم وأهله وعن السنة الحقة وأهلها.الرجل تكفيري جلد.كان يكفر الحكومة.والىن أتى لزيارتها ومدح حكومتها وئيسها وهو يكفرهم.وهذا من سياسة تمسطن حتى تتمكن.نعوذ بالله من النفاق.شكرا الأخت جزائرية.السلام.

  • بدون اسم

    شيخ يعيش قضايا امته بارك الله فيه و وفقه لعمل ما يحبه و يرضاه

  • جزائرية

    السلام عليكم ..انا اكره امثال هؤلاء الدعاة ارباع مشايخ يدعون السلفية وهم ابعد ما يكون عنها يمشون مع التيار اينما سار يسيرون ..اتقو الله فينا ...

  • بن نعوم ابراهيم

    انه لمن دواعي الخير والامتنان ان تسطع كلمات شيوخ العلم والفكر الاسلاميين فى دنيا عالمنا العربي داعية مساندة العقل والانسان الى العودة الى اصل الحياة النبيلة والشرف الرفيع للسمو بالانسان فى قمم المجد فى العقيدة السمحاء بنظرة وسطية لامور الدين والتدين الذى يهز اركان المجتمع من قواعده فيدفعه الى الياس وعدم الاكتراث بالاشياء التى هى مكمن الرقى والتمدن

  • سعيد

    اين كان الشيخ قبل الثورة وما موقفه من باقي الطواغيت

  • البوعزيزي

    شكرا شيخنا الفاضل

  • assia aicheche

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    ادعي يا شيخنا ان تصلح احوال بلادنا وحال شبابنا اني احبك في الله

  • العيد

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
    فضيلة الشيخ إنا نحبك في الله ....
    و الله العظيم استمتعت كثيرا و أنا اقرأ كتابكم لا تحزن فكانت كلمات الكتاب و سطوره و أبياته تتساقط علي كما تتساقط قطرات الماء عاى الزهرة الظمئى....جزكم الله كل خير..........

  • عمار بابا سيدو

    بسم الله والصلاة و السلام علىمن لا نبيء بعده
    الحمد لله الذي جعل الاسلام دين شامل كامل جلي نقي كل لايتجزء فليس هناك,اسلام
    جديد ولااسلام قديم كما انه ليس هناك اسلام وسطي ولااسلام همجي اسلامنا هو الذي
    جاء به محمد صلوات ربي عليه فبين لنا سبيل ما نحتاج اليه لصلاح دنياناواخرانا
    فليس لاحد كائن من كان (عالم او سلطان) ان يعدد الاسلام لان الاسلام لايقبل صيغة
    الجمع فمن كان على نهج النبئ فهو مسلم وما عدى ذلك فهو كافر.
    الملاحظ ان كلمة الوسطية اصبحت تستعمل لغض الطرف عن

  • ali

    لم أفهم لما يفتي الشيخ عائض القرني و مشايخ سعوديون آخرون بالولاء للحاكم حتى و لو كان ظالما و بعدم الإلتجاء للعنف بل بالدعاء له لا أكثر و الآن يطل شيخنا برسالة تزكية و تهنئة و نصح على ثورة ضد حاكم هو الآن في ضيافتهم.أليس الأجدر أن تكون هذه الرسالة موجهة بصفة خاصة إلى شعب السعودية. شكرا يا شيخ.

  • chokri3zi

    جزاك الله عن كل المسلمين خيرا دائما كما عهدناك سباق للخير بوركت وجمعنا الله مع الرسول في مقعد صدق عند مليك مقتدر.

  • بدون اسم

    كل ما اتنمناه هو ان ارى راي الاسلاميين في مسالة بيع الخمور في تونس

    خاصة وان الاقتصاد يقوم على السياحة

    يعني امتحان حقيقي لحقيقة هل الاسلام جاء لخدمة الانسان ام ان الانسان عليه ان يضحي من اجل الاسلام

  • mazigh

    بارك الله فيك شيخنا الا اننا نود من علمائنا ودعاتنا ان يكونوا في الصف الاول هم القادة في كل امر بالمعروف ونهي عن منكر كما كان رسول الله صلى الله عليه وآله لا ان يتبركو ويضحكو في وجوه من له السلطة ويسبو من تحطم ملكه بفضل نضال الاحرار فلا نرى فرقا بين زين العابدين التونسي وزين العابدين الـ... فكل زعماء العرب من جينات وراثية واحدة ، الا اننا نرى الفرق في الحديث عن زين العابدين بعد الرحيل والكلام في رؤساء العرب المتمكنين ، فالى متى هذا ...

  • mekrani

    انا مع التعليق رقم 5 ....انا احترم الشيخ عائض لكن اغلب العلماء يفضلون الصمت وكل اسبوع في الجزيرة لا كلام عن تونس و كنت اتسال قبل انتفاضة تونس لما كان بن علي يحرم الحجاب و الصلاة .....الخ اين العلماء و لا كلمة و لكن علماء يضهرون عضلاتهم.....عار علي كل عالم يلزم الصمت عن الاثم

  • charaf.

    شكرا جزيلا شيخنا الفضيل بارك الله فيك.

  • walid

    وجزاك الله خيرا يا شيخنا الفاضل

  • zakariya

    انا احبك في الله يا شيخ دمت ذخرا للامة

  • chouchou

    شكر جزيل يا شيخنا واطال الله في عمرك لترى كل شعوب البلدان العربية والإسلامية بخير تعيش حرة و تنعم في خيراتها وان نراك مرة أخرى في الجزائروأنتدعو لنا بزيارة الكعبة المشرفة .

  • seddik

    السلام عليكم ,احيي كل الشرفاء قال الابراهيمي رحمة الله عليه ,لا نرضئ امامنا في الصف ما لم يكؤن امامنا في الصف ,هكذا يكون الدعاة والعلماء او لا يكونوا,.تحيا الجزائر,,,الله يرحم الشهداء

  • ابن موسي

    ياشيخ مع احتراماتنا فإن الأصنام في جميع أقطار العرب بلا استثناء .يجب ان تحطم كما حطمت في تونس

  • ramdan

    جزاك الله خيرا ياشيخنا الكريم ونفع بحكمك الأمة بأسرها وأزال عنها الظلم والإستبداد بفضل دروسك النيرة فزدنا من علمك ما تنور به عقولنا وأبصارنا

  • سمير(سطيف.الجزائر)

    شكرا لكم شيخنا الكريم و أعانكم الله العلي القدير على نشر الخير واعلموا شيخنا الكريم أننا نحبكم في الله.

  • rachid

    نعم تنصحون شعب تونس بالوحدة .و هم يطلبون منكم ان تخرجوا الطاغية من ارض الله المباركة حتى ياخذ جزاؤه لما اصاب اخواننا .وا نصحوا مسؤوليكم ان لا يحموا الظالمين.
    ونسال الله ان يعجل في مصير الطغاة الباقين ...........

  • chek nounou

    شكرا شيخنا على هذه الالتفاتة القيمة واني ارى فيكم ذلك الانسان الذي يقدم للناس خيرا فلا بد ان يعطى حقه من التقدير والاحترام فكتاباتكم العظيمة تهز بقوة كل من يقرؤها وانها تركت بصمة في حياتي شخصيا.فدمتم نبراس هذه الامة اامسلمة والسلام عليكم.

  • بدون اسم

    شكرا لكم شيخناالكريم على هذه الالتفاتة القيمةواني ارىفيكم ذالك الانسان اللذي يقدم للناس خيرا فلا بد ان يعطى حقه من التقدير والاحترام فكتاباتكم العضيمة تهز بقوة كل من يقرؤها وانها تركت بصمة في حياتي شخصيا.فدمتم نبراس هذه الامة المسلمة.والسلام عليكم.

  • اشرف

    شكرا لك على هدا الكلام

  • يوسف

    لماذا يتحدث العلماءالا بعد النصر لمادا لايكونوا في الطليعة هداالسبب الدي اخر الأمةوفكك قيم المجمع

  • جواليل احمد

    شكر يا شيخنا الكريم

  • randa

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اليوم بالنسبة لقراء الشروق هو عيد يكفينا شرفا ان العلامة والداعية القرني يكتب لنا شكرا لك وبارك الله فيك حفضك الله ورضي عنك ادعو لامة سيد الخلق حبيبي وحبيبك بالهداية وبالاستقلال والتحرر من الحكم جائر والسلام.

  • بوجمعة الجزائري

    أسعدني أن أراك تكتب في جريدتنا الشروق و نتمنى أن نراى إسمك على صفحاتها بإستمرار.
    نصيحتك وافية و قيمة وفيها تعبير على حب الخير لإخواننا في تونس
    وكذلك أحب أن أحذرهم من فرنسا لا تقبلوها بينكم و يجب أن تنظروا بعين الريبة
    لكل من يتصل بجهات فرنسية في هذه الايام و لا تثقوا فيه أبدا أنا على يقين أن فرنسا تحاول أن تتصل بجهات داخل تونس هذه الايام لتغلب طرف ضذ طرف و لتستخدم كل طاقتها في إختيار من سيحكم في المستقبل.
    و أقول لمن يتصل بفرنسى خذ العبرة من من سبقك
    و جازاك الله خيرا شيخنا و جعلها في ميزان حسنات

  • جزائري يحبك في الله

    شكرا يا شيخنا,وفد أعجبني كلامك لأنه يختلج في صدر كل إنسان مؤمن حقا,يحب الخير لإخوانه, تحيتي لك ولكل الأخوة التونسيين.