-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

2000 حالة وأد للبنات يوميا في الهند

جواهر الشروق
  • 8261
  • 0
2000 حالة وأد للبنات يوميا في الهند
ح.م

“وإذا الموءودة سئلت بأي ذنب قتلت”..سؤال يمتد منذ عصور غابرة ليتجدد طرحه في القرن الواحد والعشرين.

ففي وقت تطالب فيه نساء العالم بالمساواة وبلوغ أعلى المراتب السياسية والقيادية لايزال على وجه الأرض وحوش بشرية تقتل البنات لمجرد أنهن إناث.

وتشير الأرقام الرسمية إلى استفحال الظاهرة بالهند التي تسجل، حسب وزيرة تنمية المرأة والطفل، 2000 حالة يوميا من خلال إجهاض الجنين إذا كان أنثى أو التخلص من المولودة عقب الوضع مباشرة بسبب تفضيل الذكور على النساء في بلادها، حسب ما نقلته سكاي نيوز عن المتحدثة.

ورغم أن هناك قوانين تحظر على الآباء إجراء فحوص لمعرفة ما إذا كان الجنين أنثى أم ذكرا إلاّ أن عمليات الإجهاض القائمة على نوع الجنين لا تزال شائعة في مناطق بالهند وهو ما أدى إلى تراجع أعداد الفتيات مقارنة بالفتيان  .

وأظهر إحصاء أجري في الهند عام 2011 أنه على الرغم من التحسن الطفيف الذي حدث في أعداد الفتيات والفتيات مقارنة بالإحصاء السابق الذي أجري قبل عشر سنوات، إلا أن عدد المواليد الإناث يقل عن الذكور، كما أن عدد الفتيات اللاتي تقل أعمارهن عن ست سنوات انخفض بشكل حاد خلال العقد الخامس على التوالي  .

وأظهرت دراسة نشرت في مايو بدورية “لانسيت” الطبية البريطانية أنه تم التخلص في الهند من 12 مليون جنين أنثى خلال الثلاثين عاما الأخيرة مما أدى إلى وجود معدل بلغ 918 فتاة مقابل كل 1000 فتى عام 2011  .

وتهيمن على الهند ثقافة ترى أن الأبناء الذكور هم سند لأنهم يكسبون قوت الأسرة ويحملون اسمها والأهم أنهم سيتولون القيام بآخر الطقوس لآبائهم في حالة الوفاة وهي طقوس تحظى بأهمية كبيرة في عدد من الأديان المختلفة.

ويشهد العالم سنويا 46 مليون حالة إجهاض تتم في العديد من الأقطار، حوالي نصفها يقع في دول لا تقنن الإجهاض وتمنعه، وتقدر النسبة العالمية للظاهرة بـ 26 حالة إجهاض متعمد لكل 100 حالة حمل معروفة..

وإن كانت أسباب الإجهاض، حسب ما أكدته دراسة أجريت عام 2008، عبر 27 بلدا، تتعلق بالرغبة في تأخير أو إنهاء الحمل والقلق إزاء انقطاع عمل المرأة أو تعليمها والمسائل المالية ومدى استقرار العلاقات، وعدم النضج الكافي، فإن الامر في دول آسيا على النقيض من ذلك تماما ويتعلق بإجهاض انتقائي بسبب جنس الجنين  وبالتحديد “وأد البنات”، وتحتل الصين، تايوان، كوريا الجنوبية، والهند المراتب الريادية في هذا الشأن.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • بلقاسم

    سنة مذمومة اقتبسوها من العرب أثناء الجاهلية .......عمر ابن الخطاب يدفن ابتله حية ....وهي تمسح لحيته مما علق به من تراب القبر......

  • داوود

    صاحب التعليق 3 لماذا الحديث عن العرب بكل هذا الحقد .يظهر أنك أمازيغي متعصب.الذين سميتهم العرب هم الصحابة الكرام بعد أن اهتدوا.

  • 7

    اللهم إني أسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العليا أن ترزق أخونا جمـــــــال ذرية ذكور وترى له الخير فيهم وأصلح بناته وقر عينه بما يحب يا رب اللهم ارزقه بما دعاك به انك ولي ذلك والقادر عليه أللهم امين

  • واقعية

    في اكبر سبب لاجهاض البنت هو انها عالة على اهلها من حيث انها مطالبة بدفع المهر لزوجها خاصة الفقيرة و لا يتقبلون خطاها

  • بدون اسم

    هذا يعني أنهم اما أن يكون دينهم البوذي يحلل لهم الاجهاض والوأد واما أن يكونوا غير ملتزمين ايمانا بتعاليمها البوذيةأو البرهمانية ويتبعون التقاليد والعادات الأبوية والأجدادية

  • Rosemary

    تحضرني في هذا الخصوص قصة عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه رواها بعد إسلامه فقال:
    كلما تذكرت شيئن أحدهما يضحكني والثاني يبكيني ، فأما الذي يضحكني فتذكري لما كنا نصنع تمثالا من التمر ونعكف على عبادته وفي الصباح نأكله.
    والثاني لما دفن ابنته حية ولما هم أن يهيل عليها التراب رأت ترابا علق بلحيته أثناء الحفر فمسحته عنه ... فكلما تذكرها بكى بحرقة ... حقا هو أمر يعصر القلب حزنا .. الحمد لله على نعمة الإسلام.

  • Rosemary

    بناء على ردك سيدتي الكريمة كريمة خلاص طبيعي أن تكون صحفية مثلك تتقن توظيف الإقتباسات - ونِعم التوظيف - لكن ثمة ملاحظة : كلام الله عز وجل ليس له بداية ولا نهاية ، فقط لفظ " يمتد منذ عصور غابرة " ربما لا يصح.

  • بدون اسم

    دفنها حية احسن لها ان تعيش في بلدان الجهل والخرافات اين تعتبر سلعة رخيسة لا تصلح الا للجنس حيث يزوجها اهلها في سن الطفولة كاليمن ويمارس عليها الختان في مصر وتمنع من الدراسة تحت مبرر بعد المؤسسات التربوية في بعض مناطق الجزائر وتمنع من السياقة في السعودية ومن الانتخابات في الكويت ...

  • بدون اسم

    دفن البنت حية افضل الف مرة من ان تعيش في بلدان الجهل والخرافات أين تعتبر سلعة رخيصة لا تصلح الا للجنس فيزوجها أهلها في سن الطفولة في اليمن مثلا وتمنع من الدراسة تحت مبررات واهية كبعد المدرسة او قلة وسائل النقل في بعض مناطق الجزائر ويمارس عيها الختان في مصر وتمنع من السياقة في السعودية ومن الانتخابات في الكويت .... والقصة طويلة

  • جمال.

    أطلب من إخواني القراء الدعاء لي بأن يرزقني الله بأولاد ذكور صالحين ويحفظ بناتي

  • بدون اسم

    واد البنات هو دفن الفتاه و هي حيه و ليس اجهاضها

  • بدون اسم

    هناك من يدفن البنات داخل حفرة و هناك من يدفنها داخل جدران أربعة ما الفرق ؟؟؟؟؟

  • بدون اسم

    هل مازال هناك من يقوم بواد البنت سبحان الله و لاحول ولاقوة الا بالله يارب ارحمنا يارحيم ولاتسلط غضبك عنا و اهدي القوم الضالين آمين يارب العالمين فلذة الاكباد تدفنو حيا يارب ارحمنا

  • بدون اسم

    عادة عفوا حرفة تعلموها عن جيرانهم العرب

  • بدون اسم

    يا صاحبة المقال

    السؤال الذي ذكرتيه في بداية مقالك ليس مجرد سؤال، فأنت لم تعطي هذه العبارة قيمتها وحقها

    ذاك السؤال هو آية من كلام الله عز وجل وحكمة بالغة فيها تنبيه عميق للعقل و القلب مفاده أن الله تعالى يبين لنا أنه لا يوجد سبب يدعوا لوأد المولودة البنت لبراءتها التامة مع صغرها وضعفها أمام إجرام بعض البشر وطغيانهم وشرهم الكبير.
    ///////////////////
    كريمة خلاص ....شكرا على التوضيح،اكيد انني اعلم ما تفضلت بي سيدي او سيدتي ولكنني اردت ان استعمل الاية في صيغة سؤوال بمعني اقتباس شكرا على المرور الطيب

  • zarbout

    لا حول ولا قوة الا بالله