-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الصحراء الغربية:

27 نائباً في الكونغرس يطالبون بايدن التراجع عن قرار ترامب

الشروق أونلاين
  • 6838
  • 17
27 نائباً في الكونغرس يطالبون بايدن التراجع عن قرار ترامب
أسوشيتد برس
مبنى الكونغرس الأمريكي في الكابيتول هيل بالعاصمة واشنطن يوم 24 ديسمبر 2020

دعا 27 نائباً في الكونغرس الأمريكي، بقيادة السيناتور الديمقراطي باتريك ليهي والسيناتور الجمهوري جيم إينهوف، الرئيس جو بايدن التراجع عن قرار سلفه دونالد ترامب حول الصحراء الغربية المحتلة.

وحث أعضاء الكونغرس في رسالة نشرت، الأربعاء، بايدن على إعادة التزام الولايات المتحدة بالسعي لإجراء استفتاء على تقرير المصير للشعب الصحراوي في الصحراء الغربية.

واعتبر النواب في رسالتهم، أن القرار الذي يعترف بالاحتلال العسكري المغربي للصحراء الغربية كسيادة مشروعة هو بمثابة “قصر نظر ويقوض عقوداً من السياسة الأمريكية التي عرفت بها، مما تسبب في استياء عدد كبير من الدول الإفريقية”.

وأشارت الرسالة، إلى أن “مصير الشعب الصحراوي ظل منذ 1966 في طي النسيان بعد أن اتخذت الأمم المتحدة لأول مرة قراراً يدعو إلى إجراء استفتاء على تقرير المصير، وبالرغم من مرور عقود من الزمن” – يضيف أعضاء الكونغرس، “ما يزال الشعب الصحراوي ينتظر ممارسة الهدف البسيط والأساسي الذي التزم به المجتمع الدولي ويقرر بنفسه وبكل حرية مصيره”.

وذكّرت الرسالة، بأن مطالبة المغرب بالسيادة المزعومة على الصحراء الغربية ليست جديدة، حيث سبق وأن رفضت محكمة العدل الدولية هذه الادعاءات غير الشرعية في عام 1975، مشيرة بوضوح إلى أن المواد والمعلومات التي قدمها المغرب “لا تثبت أي ارتباط للسيادة الإقليمية بين إقليم الصحراء الغربية والمملكة المغربية”.

وبالرغم من أن حكم المحكمة لا لبس فيه – تقول الرسالة – يصر المغرب على مطالبته غير القانونية بالصحراء الغربية حيث حاول بعد انسحاب الاستعمار الإسباني ضم الإقليم بالقوة.

من جانب آخر، أكد أعضاء الكونغرس الأمريكي، أن شعب الصحراء الغربية، من خلال ممثله الشرعي الوحيد جبهة البوليساريو، دافع عن حقوقه وأرضه، حيث وبعد أكثر من عقد من الحرب، تدخلت الأمم المتحدة في عام 1991 بعد التوصل إلى اتفاق بين الجانبين (جبهة البوليساريو والمغرب) إلى وقف إطلاق النار والقبول بمسار جديد يسمى بـ”خطة التسوية” يقضي بتنظيم استفتاء تشرف عليه بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية (المينورسو) التي تم إنشاؤها من قبل مجلس الأمن وهي المهمة التي تم تمديدها بشكل متكرر وتستمر حتى يومنا هذا.

هذا وأكدت الرسالة على أن المغرب قد انسحب فعلياً من المفاوضات في العام التالي بإعلانه أنه لن يقبل أبداً استفتاء يتضمن الاستقلال كنتيجة محتملة، على الرغم من سنوات من الوعود بشأن استعداده للتفاوض بحسن نية ثابتاً.

واختتم النواب الـ27، رسالتهم إلى الرئيس بايدن بالتذكير بإصرار الشعب الصحراوي وأمله في الولايات المتحدة للوفاء بالتزاماتها، والمساهمة في ضمان أن يرتقي المغرب إلى مستوى التزامه وتنظيم الاستفتاء والحق في اختيار مصيره بكل حرية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
17
  • محمد سالم

    يتشكل مجلس الشيوخ من 100 عضو اين 73 عصو اخر مادا يقلون عتى التصويت يجب ان يكون 51 ضد اي قرار امات 27 فلا وزن لهم عند التصويت .
    رفعت الاقلام وجفت الصحف

  • marocain

    Keep dreaming

  • Abdool

    الأصل في الكونغرس هناك 100 سيناتور قلتم 27 سيناتور راسلوا بايدن إذن 73 سيناتور ضد هذه الرسالة زيادة على ذلك والحمد لله اللوبي اليهودي أقوى من انهوف وحتى من اللذين ينعمون من خيرات الجزائر مقابل تزيين صورتها لذى الإدارة الأمريكية.

  • frere des algerine

    يبلغ عدد أعضاء الكونغرس الأمريكيّ خمسمئة وخمسة وثلاثين عضواً منهم مئة سيناتور، وأربعمئة وخمسة وثلاثين نائباً، كما يحتوي على ستّة أعضاء ليس لديهم الحقّ في التصويت مقسمين إلى خمسة مندوبين، وواحد مفوّض مندوب

  • الباتول الوحدوية

    الزمن لا يعود للوراء ، والاستفتاء مستحيل ، والحل عندكم ، ونحن في الانتظار ، ونحن وجدنا لنبقى بقوة سواعدنا وإيماننا ، وعلاقاتنا نجنح فيها للسلم وليس للحرب ، ولا وستقوى على احد ، وستخسرون عواطفكم مجانا

  • حر

    هل رسالة مجلس الامة والبرلمان الجزائري ذهبت ادراج الرياح؟ ننتظر جواب بايدن يعدها نرى رسالة مجلس الشيوخ الامريكي

  • Adil

    الجواب هو: ١٠٠ عضو من الشيوخ و ٤٣٥ عضو من النواب!!!
    حلل وناقش!
    ٢٧!!!
    والباقي!!؟

  • Meno

    535 عضو منهم 27 يعارضون قرار ترامب ... في الحقيقة باقي أمل غير انتضار وبدرو أموال الشعب

  • اليزيد

    احتفظوا بما تبقى من دولارات في الخزينة للايام العجاف فالكونغرس عدد اعضاءه 435 عضو و 27 ليس حتى التلث عدد مجلس الشيوخ الدي هو 100

  • lahcen

    أنا مواطن بسيط اسأل لماذا 27 نائب في الكوغريس يطالبون بايدن بالتراجع عن قرار ترامب؟ إذا قلتم من أجل القانون الدولي و إحترام الشرعية الدولية و ....فانكم تكذبون على انفسكم فقط و الفاتورة سوف تكون باهضة.

  • Adil

    كم يبلغ عدد اعضاء الكونجرس الأمريكي!!؟؟

  • ahmed

    انفاق الجزائر لما بقي الدولارات.وافراغ جيوب المواطنين.واضاعة 45سنة أخرى من تنمية المنطقة.لن يغير من الامر شيئا.هذه هي الحقيقة التي يصعب عليهم فهمها

  • سمر

    و يستمر مسلسل هدر المال و المجهود مقابل السراب

  • الراصد

    و الله إن تعليقات الذباب المخنزي تثير الشفقة ؟
    سيتبرأ منكم أمير المدمنين غداً أمام الله عندما يسألكم عن التحالف مع للكيان الصهيوني على حساب فلسطين و بيت المقدس ؟

  • Tarek

    إلى محمد الشمالي, ههههههههه أتكل على إسرائيل باش تعاونكم تشفرو الصحراء الغربية, أحلم يا عياشي, الحقيقة سوف تلحقكم حتى يسترجع كل ذي حق حقه

  • الغول

    كم قبضوا هؤلاء من أموال الزوالية؟ صح نومكم

  • محمد الشمالي

    أعلن البيت الأبيض أن بايدن “أكد أيضاً دعم الولايات المتحدة لتطبيع العلاقات في الآونة الأخيرة بين إسرائيل ودول في العالم العربي والإسلامي والتي كان المغرب من بينها”.