السبت 23 جانفي 2021 م, الموافق لـ 09 جمادى الآخرة 1442 هـ
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
الشروق أونلاين
  • المتهم تحصل على عمولات ومزايا فاقت 200 مليون دولار

فتح المستشارون المحققون لمختلف غرف المحكمة العليا 6 ملفات فساد يتابع فيها الوزير السابق للطاقة والمناجم، شكيب خليل، الفار من العدالة بـ14 تهمة ثقيلة، فيما فاقت القيمة المالية للعمولات والمزايا التي تحصل عليها من خلال إبرام صفقات بالتراضي قيمة 200 مليون دولار.

وفي التفاصيل التي تحوزها “الشروق”، فإن أول قضية يتابع فيها شكيب خليل تتعلق بشركة “أس أن سي لافالان”، حيث وجهت له تهم “قبول بشكل مباشر وغير مباشر مزايا غير مستحقة ومنحها للغير من أجل أداء عمل من واجباته، منح بصفة عمدية للغير امتيازات غير مبررة عند إبرام عقود واتفاقيات وصفقات وملاحق مخالفة للأحكام التشريعية والتنظيمية، بمناسبة تحضير وإجراء مفاوضات قصد إبرام وتنفيذ صفقات عمومية وعقود باسم الدولة والمؤسسات العمومية الاقتصادية”.

كما وجهت للمعني في قضية الحال تهم “تبديد أموال عمومية، استغلال النفوذ الفعلي والمفترض بهدف الحصول على مزايا غير مستحقة ومنحها للغير، إساءة استغلال الوظيفة بصفة عمدية من أجل أداء عمل في إطار ممارسة الوظيفة بغرض الحصول على منافع غير مستحقة ومنحها للغير، أخذ فوائد بصورة غير قانونية بصفة مباشرة وغير مباشرة من العقود والمناقصات والمقاولات، إلى جانب تهم “تبييض الأموال والعائدات الإجرامية الناتجة عن جرائم الفساد، تحويل الممتلكات والأموال الناتجة عن العائدات الإجرامية بغرض تمويه مصدرها غير المشروع واكتساب وحيازة ممتلكات وأموال ناتجة عن عائدات إجرامية”.

وإلى ذلك، يتابع الوزير المدلل زمن الرئيس السابق، في قضايا تتعلق بشركة “براون أند روت كوندور” “بي أر سي”، حيث وجه له المستشار المحقق لدى المحكمة العليا تهما تتعلق بـ”إبرام صفقات مخالفة للأحكام التشريعية والتنظيمية بغرض إملاء امتيازات هي مبررة للغير، اختلاس وتبديد أموال عمومية والاستعمال غير الشرعي لأموال عمومية وخاصة لصالح الغير، الاستفادة من سلطة وتأثير أعوان هيئات للزيادة في الأسعار والاستفادة غير المبررة من إعفاءات وتخفيضات في الضرائب والرسوم”.

وبالمقابل، يتابع شكيب خليل في قضية “سوناطراك”، وهي القضية المرتبطة برشوة قيمتها 250 مليون دولار، تكبدتها الشركة والخزينة العمومية ككل بتواطؤ من جهات معينة، عن طريق التلاعب بقانون الصفقات العمومية الذي تخضع له شركة سوناطراك، تحت مراقبة مجلس المحاسبة والمفتشية العامة للمالية، إذ تم تفجير القضية مطلع 2010 وتطورت لاحقا وتوسع المتورطون فيها عبر مراحل عرفت بقضايا سوناطراك 1 و2 و3 و4.

وفي سياق متصل، وجهت للوزير الفار من العدالة تهم “تكوين عصابة أشرار” رفقة زوجته وابنيه إلى جانب قريبه فريد بجاوي في القضية المتعلقة بالصفقات مع شركة إيني الإيطالية وفرعها “سايبام”، وهي القضية التي فجرها الوزير الحالي للعدل بلقاسم زغماتي عندما كان يشغل منصب النائب العام لمجلس قضاء الجزائر في أوت 2013.

الفساد سوناطراك شكيب خليل

مقالات ذات صلة

  • شريكا القتيل ومطلق النار أودعوا الحبس بالبويرة

    مقتل رجل أثناء محاولته سرقة بقرة

    تمكن عناصر فرقة البحث والتحري التابعة للمجموعة الإقليمية للدرك الوطني بالبويرة في ظرف قياسي من فك لغز العثور على جثة رجل مقتول بمحاذاة قرية ثامر…

    • 6216
    • 1
600

10 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • SoloDZ

    غريبة كرة القدم في الجزائر كيف ان بوتفليقة وشكيب خليل اخوة في الرضاعة مرتين المرة الاولى في صباهم والمرة الثانية في كبرهم ولله في خلقه شؤون !!!

  • Aziz

    اي طبطب كبير المجرمين بوتفليقة حر طليق و ربما راه في قصر .

  • elgarib

    لا تحلموا فله جنسية أمريكية و له أموال في بنوكها فلا يستطيع أحد أن يتقرب إليه ، أما الضعيف فينا فيرمي في السجون بغير تهمة أو تهمة واهية.

  • محمد رضا

    تحكموا الريح. هو في بر الامان

  • محمد رضا

    هناك من يجمع في هذه الدنيا ما يكفي من الحطب لكي يشوى به ما يكفي من الوقت في جهنم . اللهم نجنا منها.

  • Eldjazair

    Salamou alaykoum. Ces histoires remontent à 2010 pkoi on parlent maintenant ? OK vous voulez le passez en justice incha Allah alors faites le et rapidement. Mais ma question ils étaient où c juges qui devaient servir la justice dans notre pays ? Ils sont où nos responsables qui devaient veiller sur le pays. Arrêtez vos baratins moi personnellement je n ai plus confiance en mon pays

  • محمد

    اشنقوهم

  • محمد علي

    كي تجيبو بوتفليقة داك الوقت ساهل الحال,,,,, علاه ما تحاكموش بوتفليقة السارق الكبير

  • ابو الياس

    انه لطف الله كان يهيأ من طرف العصابة ليصبح رئيييييييييييييييس بعدان برأه القضاة الفاسدون الذين مازالو يعبثون في قضايا الشعب حاشى النزهاء منهم تخيلو لم تم ذالك لاكن رحمة الله أوسع ممانتصور والفضل يعود لله ثم للشعب من خلال الحراك المبارك الذي حرر المخلصين من يد العصابة ليتحركوضدها في الوقت المناسب والزج برموزها في السجون لاكن لازال اذنابها يعملون في الخفا ءكلخفافيش لاعادة القطار للوراء وتأليب الشعب ضد الوطن وعلى رأسهم القضاة الفاسدون لذالك نطلب من السيد وزير العدل حافض الاختام زغماتي تطهير العدالة منهم فالعدل اساس الملك وغيابه ينذر بخاراب الاوطان كماقال ابن خلدون

  • Omar one dinar

    بلاد من خلعت اذافيرهم واسنانهم احياء…بلاد من أكلت جثثهم الذئاب وضباع بالمروج والشعاب…بلاد من قطعت رؤوسهم بالمفصلة….بلاد من سلخت وجوههم بالسكاكين وهم احياء ….لا تشكيلات فيها ولا لاتخليل بيها ….اذا هما ١٥٠٠٠٠٠ شهيدا احياء يرزقون يعني ٣٠٠٠٠٠٠ كاميرا تحرس الجزائر..ولا تحسبنا الذين وقوتلو في سبيل الله اموات بل احياءءءءءءءهذا كلام الله عز وجل

close
close