-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
فواتير استيراد مضخّمة ومحاولات تبييض أموال

6400 مليار عائدات الجمارك من غرامات محاولات تهريب العملة الصعبة

الشروق أونلاين
  • 2906
  • 8
6400  مليار عائدات الجمارك من غرامات محاولات تهريب العملة الصعبة
الأرشيف

عرفت مخالفات الصرف في الجزائر، منحى تصاعديا حيث بلغت الغرامات التي أصدرتها الجمارك ضد المستوردين الغشّاشين في إطار عمليات الرقابة اللاحقة 3ر64 مليار دج، وهو ما يمثل 75 في المائة من المخالفات الجمركية المسجلة على مستوى التجارة الخارجية.

وحسب تصريحات أدلى بها الرق بن عمر، مدير الرقابة اللاحقة في الإدارة العامة للجمارك لوكالة الأنباء الجزائرية، فإن من بين 85 مليار دينار التي تمثل مجموع الغرامات التي أصدرتها مصالح الجمارك 3ر64 مليار دج منها مخالفات صرف أغلبها تضخيم فواتير الاستيراد من أجل تهريب العملة الصعبة، وهو التحايل الذي تواصل في 2011 رغم انكماش أسعار العديد من المواد المستوردة.

ويتم تشديد الغرامات فيما يخص مخالفة قانون الصرف إذا ما تعلق الأمر بشخصية معنوية، حيث تصل قيمتها إلى أربع مرات قيمة المواد المصادرة من طرف الجمارك وتضاعف مرتين إذا كان الغشّاش شخصية مدنية، وذلك وفق قانون 1996 والمعدل في 2010 الخاص بمحاربة خالفات الصرف وحركة الأموال من وإلى الخارج وقدم الرق تشخيصا “مقلقا” عن نزيف العملة الصعبة نحو الخارج، والذي شجعه تبييض الأموال والأموال الطائلة التي يتم تداولها في السوق الموازية خارج الدوائر البنكية. “هناك من ينشط في تبييض الأموال والتي توظف في التجارة الخارجية، لقد أصبح الأمر لعبة شيطانية” على حد قوله.

وللتصدي لهذا التحايل الذي يستنزف مقدرات الجزائر من العملة الصعبة قامت الإدارة العامة للجمارك بفرض رقابة دائمة استهدفت من خلالها كبار المستوردين والمتعاملين الاقتصاديين الذي يستوردون كميات كبيرة من مدخلات إنتاجهم، حيث أكد “لقد شرعنا منذ فترة معينة في القيام بمراقبات أكثر دقة، أصبحنا نركز تدخلاتنا خاصة حول مخالفات الصرف لأننا لاحظنا أن الخسائر في هذا المجال أصبحت كبيرة”.

وأضاف “لقد حددت المديرية العامة للجمارك، هدفا وهو الحفاظ على احتياطات الجزائر من العملة الصعبة”، مؤكدا أن الجزائر قادرة على كسب هذا الرهان إذا ما قامت كل مؤسسات الدولة المكلّفة بمحاربة هذا الغش بالتنسيق فيما بينها.

والأكثر خطورة في هذا الغش حسبه، هو لجوء هؤلاء المستوردين إلى مضاعفة فواتيرهم أحيانا بعشر مرات ليتسنى لهم تهريب مبالغ كبيرة من العملة الصعبة نحو الخارج. واعترف قائلا “حينما تكتشف أن سعر عتاد قد تمت مضاعته عشر مرات ما الذي ستقوم به. إن أحسن ماركة لمنتوج ما لا يمكن أن يكون ثمنها عشر مرات متوسط سعرها”، لكنه رفض في المقابل أن يدلي بأرقام عن تضخيم فواتير تم اكتشافها مؤخرا من طرف مصالحه، وإجمالا مثلت باقي المخالفات الجمركية التي سجلت خلال السنتين الماضيتين 25 في المائة من المخالفات الإجمالية، كما عكست تنوع الغش الجمركي الملاحظ حاليا على مستوى التجارة الخارجية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • احمد

    اين اقتصاد السوق الذي تدعيه الدوله في كل المؤتمرات الدوليه و هي في الوقت نفسه تفرض سعرا دون السعر الحقيقي للدينار .
    حتى البلدان في المنظومه الشيوعيه كالصين فتحت اقتصادها الا الجزائر ما زالت تعيش سياسه اقتصاديه مبداها الهروب للامام

  • aymen douadi

    واش رايحين نديروا هذه هي بلادنا

  • بدون اسم

    نطلب ربورتاج حول " التشيبة و اعوان الجمارك" ولكم جزيل الشكر

  • mohamed

    السلام عليكم
    انتوما السبب في جميع دول العالم يوجد مكاتب للصرفية
    للتحويل والاستلام الا عندكم يوجد سكوار وسوق الدوفيز

  • كريم العربي المسلم

    هذه الفوضى العارمة في تسيير الإقتصاد الوطني ستكلفنا الثمن غاليا والتضخم الذي سينجر من الزيادات العشوائية للأجور سيكشف المستور ،،،الله يحفظنا من وجوه الشر الذين يقفون وراءكل هذا والسلام صحٌَ رمضانكم إخوتي

  • جزائري فقط

    لن يتغير شيئ و سيبقى التهريب مادام الدينار سعره الرسمي غير سعره في السوق ، حرروا تجارة العملة و سينتهي تضخيم الفواتير و تهريب العملة ، لأن من يفعل ذلك يستفيد من الفرق بين السعر الرسمي الرمزي و سعر السوق الحقيقي ، فارق أكثر من خمسين بالمئة
    هل نحن أحسن من جيراننا الذين لديهم سوق حرة للعملة ؟؟؟ و هل عندهم تهريب أكثر مما عندنا ؟

  • matmah2010

    يا حوجي يانا و لات الهدرة غير بالمليار

  • بوبشولة اقشيش

    والله ادخلوا لمقرات الجمارك في مختلف انحاء الوطن تجدون المكيفات عاطلة والمكاتب قديمة منذ الازل و كثر خير ليترانزيتار transiter الي راهم يشرو في المكيفات و الاقلام ويصلحوا في الاجهزة العاطلة للمصلحة الجمارك اما المسؤولين على مستوى المتشيات الرئيسية خاطيهم مساكين السراقين من المستوى الجهوي لعمتي عبدو وخالتي جازولي كفلكم سرقة الجمارك راهي دخل في ليمليار شرفوها امام الملاء راكم تحوسوا تربحو ومتخسرو والو روحو شوفوا يا مواطنين مكاتب الجمارك تلقاهم في العذاب اما القصاصا راهم بخير اصحاب النفوذ نجوم