-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تحديد كوطة الاستيراد بـ 700 طن خلال 2016 يثير الجدل

البرقوق والفواكه “المقشّرة”.. فقط لفنادق 5 نجوم والتشريفات!

الشروق أونلاين
  • 6109
  • 0
البرقوق والفواكه “المقشّرة”.. فقط لفنادق 5 نجوم والتشريفات!
الأرشيف

تكشف الوثيقة المصادق عليها من طرف وزارة التجارة والخاصة بتحديد كوطة الاستيراد للمنتوجات الزراعية والغذائية المستقدمة من الاتحاد الأوروبي، أن إجراءات شد الحزام التي تحدث عنها وزير المالية عبد الرحمن بن خالفة قبل أيام، والذي صرح بعبارة “انتهى عصر السيارات الفاخرة والمأكولات الشهية”، دخلت حيز التنفيذ وأن عملية تقليص الواردات تتضمن الفواكه المجففة والمكسرات المقشرة والمعصورة ومنتجات أخرى لم يكن يصدّق الجزائريون بتوديعها خلال سنة 2016.

 وحسب الوثيقة المنشورة في الموقع الالكتروني لوزارة التجارة، فإنه يرتقب استيراد خلال سنة 2016 وفق رخص الاستيراد الجديدة 100 طن من المكسرات المجففة من الاتحاد الأوروبي و500 طن من الفواكه الطازجة و50 طنا من البرقوق و 100 طن من التوابل و20 طنا من أحشاء الحيوانات والنقانق و500 طن من المشروبات، ناهيك عن الزبادي والقشدة والحليب المسكر ومواد أخرى لم تعد تعتبر كأساسيات حسب أولويات الاستيراد المسقفة خلال سنة 2016.

 ويرى الخبير الاقتصادي كمال ديب أن هذه الكمية قد شهدت تقلصا مقارنة مع السنوات الماضية، إلا أنها يجب أن تعرف نقصا أكبر خلال المرحلة المقبلة، مشيرا إلى أنه على الأرجح أن توجه هذه المواد لسد احتياجات فنادق 5 نجوم فقط وهيئات التشريفات، في حين سيتم حرمان بقية الجهات منها، بفعل سياسة شد الحزام وتقليص الاستيراد المتوحش التي باشرتها الحكومة مع بداية سنة 2016، وذلك من خلال إدراج 61 منتجا مستقدما من الاتحاد الأوروبي ضمن رخص الاستيراد، في حين تم تجميد مؤقت لعملية استيراد السيارات والاسمنت إلى غاية تحديد الكوطة من طرف وزارة الصناعة والمناجم.

ويضيف الخبير الاقتصادي أن هذه الكمية صغيرة جدا مقارنة مع ما تعوّد الجزائريون اقتناؤه خلال السنوات الماضية، ويرتقب تقليصها بشكل أكبر خلال المرحلة المقبلة، وهذا بفعل استمرار انخفاض سعر البترول الذي بلغ مستويات دنيا خلال السنة الجارية وعادل نهار أمس 33 دولارا للبرميل.

وشدد كمال ديب على أن الأسواق ستشهد مع مرور الأيام تقلص تواجد هذه الفواكه الجافة المستوردة من الخارج والتي تصنف ضمن فئة الكماليات، وهو ما يوحي بأن عملية تأديب الاستيراد المتوحش قد دخلت فعلا حسبه حيز التنفيذ.

 

 بوذراع محمد منير.. مدير شركة “جيفري” للمشروبات والعصائر:

استثمرنا 450 مليار سنتيم .. وسنعود إلى التصدير لليبيا قريبا

أولا، هل بإمكانكم إعطاءنا لمحة عن شركتم وبعض الأرقام الخاصة بالاستثمارات وعدد الموظفين ونوعية المنتجات؟ 

أولا، تحية طيبة لكم وإلى مجمع “الشروق”، شركة جيفري انطلقت بولاية سطيف سنة 2000 بـ 250 عامل فقط، وبـرقم أعمال 100 مليار سنتيم وفي سنة 2007 عرفت الشركة ازدهارا كبيرا، أما في سنة 2015 ارتفع رقم الأعمال إلى 450 مليار سنتيم وعدد الموظفين إلى 350 موظف، حيث تم تشغيل في سنة 2015 لوحدها، أكثر من 25 عاملا، وبالنسبة لنوعية المنتجات شركة جيفري كما يعلم الكل أنها مختصة في مشروبات العصير وهم “جيفري وبونجو” بالإضافة إلى المشروب الغازي “فرحة    .

ما هي مشاريعكم الجديدة خلال سنة 2016 ؟ 

يطمح مسيرو “جيفري” إلى توسيع الشركة، وكذا توسيع المصنع، وهذا لرفع إمكانية الإنتاج بالإضافة إلى شراء خط جديد للمنتوج، وكذا فتح وبناء مركز تخزين بمعايير عالمية ومتطورة، ولا يخفى للكل أن شركة جيفري بفضل السياسة التي تنتهجها تصدر منتوجاتها إلى الخارج على غرار فرنسا وليبيا التي أوقفنا التصدير إليها بسبب الأوضاع الأمنية، وبعد 6 أشهر سنعاود النشاط، وهذا بعد استقرار الأوضاع، وكذا نحضر لتصدير منتوجاتنا الثلاثة وخاصة “جيفري” و”فرحة” إلى تونس   .

ما هو تعليقكم على قانون المالية 2016 خصوصا بعض المواد التي تقر زيادات أسعار الكهرباء والوقود والرسوم الجديدة على منتجي المشروبات؟ 

بالنسبة للمادة التي تقر فرض رسوم جديدة على منتجي المشروبات، لا تمسنا فهي تمس الشركات الخاصة بالمياه المعدنية، أما بالنسبة لقانون المالية بصفة عامة، فهو مقبول في بعض المواد، ولكن فضّلت أن تكون هاته الزيادات تدريجيا وليس بصفة مفاجأة وبالنسبة لمنتجاتنا، أطمئن زبائننا أنه لن تعرف ارتفاعا في الأسعار، فمسيرو الشركة يعملون على التقليص في الأعباء لكي لا نرفع الأسعار  .


بوذراع محمد… 

من مهندس ميكانيك إلى مدير شركة “جيفري”

بوذراع محمد مسير شركة “جيفري”، وهي ملك لعائلة “مهري، انطلقت في النشاط بولاية سطيف”  سنة 2007، من مواليد سنة 1958 بولاية سطيف، متزوج وأب لـ 3 بنات، متحصل على شهادة مهندس دولة في الميكانيك، الشركة شرعت في النشاط سنة 2000 ولكن بعد سنة 2007 عرفت ازدهارا ليصل معدل نمو الشركة ما بين 10 بالمائة إلى 20 بالمائة واليوم تطمح “جيفري” في الوصول إلى العالمية من خلال السياسة التي ينتهجها مسيروها.

 

بالمختصر المفيد:

محمد العيد بن عمر: صلّينا..وننتظر الفرج

قال رئيس الغرفة الجزائرية للتجارة والصناعة محمد العيد بن عمر في دردشة مع “الشروق”، أنه صلى لأجل أن تسقط الأمطار وينقذ الله الفلاحين من موسم جاف ينذر بكوارث، وينتظر اليوم رفقة الفلاحين والمهنيين الفرج، مشددا على أن الحصول على موسم وفير من القمح يتطلب التكافل والتعاون بين جميع الجهات من فلاحين وسلطات ومهنيين في قطاع الحبوب.

بن خالفة: بين الاجتماع والاجتماع ..اجتماع

قال وزير المالية عبد الرحمن بن خالفة إنه لا يملك الوقت لفعل أي شيء آخر ما عدا العمل، بحكم كثرة الاجتماعات التي يعقدها هذه الأيام بمقر وزارته للفصل في ملفات الاستيراد والتصدير وتعاملات البنوك وتنظيم القطاع المصرفي وقطاع التأمينات، مفضلا التصريح بعبارة “أنا أجتمع إلى العاشرة ليلا وأخرج من اجتماع لأدخل اجتماعا آخر”.

مسؤول الضرائب: الأثرياء يدفعون أيضا

قال مدير التشريع الجبائي على مستوى مديرية الضرائب عبد الرحمن زكارة في دردشة مع “الشروق” إن الأثرياء في الجزائر يدفعون ضريبة الثروة التي تعادل 5 بالمائة ولم يتم استثناؤهم منها، وقال “من الغريب أن نقترح اليوم استحداث ضريبة لمليارديرات الجزائر، فهم فعلا يسددون هذه الضريبة، ولا يتم إقصاء أي واحد منهم من الدفع”.

 

 

مفاتيح الاقتصاد:

تسهيلات بميناء مرسيليا للمستثمرين الجزائريين

يزور وفد مهم، من مسؤولي ميناء مرسيليا، الجزائر من 24 إلى 27 جانفي 2016، وذلك بقيادة كرستين كابو وهرال، الرئيسة التنفيذية لميناء مرسيليا فوس وهرفي بالادور، رئيس فيا مرسيليا فوس. وتنظم هذه الزيارة من طرف كل من هيئة ميناء مرسيليا والغرفة الجزائرية للتجارة والصناعة بفرنسا. وفي هذا السياق، سيتم تنظيم ملتقى حول الفرص المتاحة من طرف هيئة ميناء مرسيليا فيما يتعلق بالصادرات والواردات للمؤسسات الجزائرية. وذلك يوم 25 جانفي 2016 ابتداء من الساعة 18 بفندق الأوراسي. ويهدف هذا الملتقى إلى التعريف بالخدمات التي يوفرها ميناء مرسيليا.

المصدرون يلتقون وزير التجارة

التقى وزير التجارة، أمس الأول، بختي بلعايب، رئيس الجمعية الوطنية للمصدرين الجزائريين. وذلك في إطار إعادة تحديث بطاقة المصدرين الجزائريين، الذين بات عددهم يقدر اليوم بـ500 شركة مختصة في التصدير. وقد يرتفع العدد بشكل أكبر خلال المرحلة المقبلة بفعل التسهيلات الممنوحة من طرف مصالح الجمارك وكذا التجارة للمتعاملين الاقتصاديين الناشطين في القطاع. ويندرج هذا الإجراء، حسب أطراف حضرت لقاء الوزير، في إطار السعي إلى تخفيف فاتورة الواردات وتقليصها خلال سنة 2016.

وزارة المالية تمنع التواطؤ مع البنوك الأجنبية

قال مصدر من وزارة المالية إن مصالح بن خالفة منعت المتعاملين الاقتصاديين من التواطؤ مع البنوك الأجنبية في ما يخص ملف القرض الاستهلاكي. وأكدت أنه حتى إذا تم إبرام شراكات بين مؤسسات اقتصادية وبنوك أجنبية، فسيمنع أن تحظى هذه الأخيرة بملف الحصرية في ملف القرض الاستهلاكي، بمعنى أن المواطن ستكون له حرية الاقتراض من البنك الذي تعود على التعامل معه، مهما كانت نوعية المنتجات التي يرغب في اقتنائها بالتقسيط.

الجزائريون اقترضوا 449.2 مليار دينار خلال 2015

بلغت نسبة القروض الموجهة إلى العائلات 449.2 مليار دينار شهر سبتمبر 2015 مقارنة مع 404 مليار دينار خلال ديسمبر 2014، و386 مليار دينار خلال سبتمبر 2014، بارتفاع يعادل 11.19 بالمائة في نفس الفترة من السنة الماضية مع معدل نمو منخفض يعادل 5.21 بالمائة. وهو ما تضمنه تقرير محافظ بنك الجزائر، محمد لكصاسي، الذي عرضه الأسبوع الماضي. مع العلم أن هذا الأخير أكد أن نسبة القروض تواصل الارتفاع رغم الأزمة النفطية، مشددا على أن القروض الاستهلاكية ستمولها مدخرات العائلات.

 

أخبار الموبايل:

موبيليس: لم ولن نرفع أسعار المكالمات والإنترنت

أعلن المتعامل الوطني للهاتف النقال موبيليس أنه لا زيادة في أسعار المكالمات والانترنت وأنها ستبقى كما كانت عليه  بالنسبة لزبائن الدفع المسبق والبعدي والمحددة بـ3.98 دج للوحدة المقدرة بـ30 ثانية بالنسبة للمكالمات. وأكد المتعامل في بيان له، أن هذا الرد جاء بعدما تمت إثارته بشأن ارتفاع الأسعار على مستوى شبكات التواصل الاجتماعي ،مشددا على أنه سيبقى يقترح دائما الأسعار الأقل في السوق.

10 بالمائة زيادة في أسعار الهواتف النقالة

من المنتظر أن تشهد بداية من الشهر الجاري أسعار الهواتف النقالة ارتفاعا غير مسبوق. وهذا بالنظر إلى الرسوم الجديدة التي تم فرضها على المتعاملين في القطاع عبر قانون المالية لسنة 2016. ويتعلق الأمر بالرسم على القيمة المضافة الذي تم رفعه من 7 إلى 17 بالمائة. ويأتي ذلك في وقت يشتكي المتعاملون من ارتفاع في أسعار كافة المواد الأساسية وانخفاض في القدرة الشرائية للمواطن الجزائري.

الجزائريون يريدون جي 4

أعلنت سلطة ضبط البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية عن فتح باب المنافسة أمام الراغبين في الترشح لتكنولوجيا الجيل الرابع للهاتف النقال. وهو الخبر الذي أثلج صدور عدد كبير من الجزائريين الراغبين في الحصول على هذه التكنولوجيا، الذين يبدو أنهم غير راضين بصفة تامة عن تقنية الجيل الثالث ويرغبون في الحصول على سرعة أكبر عبر الـ”جي 4″. فهل ستنجح هذه التقنية في القضاء على معاناة الإبحار عبر شبكة الإنترنت في الجزائر؟

 

بورصة الأسعار:

اللحم: بقر 1400 دج كلغ غنم 1600 دج كلغ

دجاج: 370 دج كلغ

سكالوب: 750 دج كلغ

السلطة: 100 دج كلغ

القرنون: 100 دج

الفلفل: 150 دج

الثوم:600 دج

البطاطا: 40 دج

طماطم: 80 دج

البرتقال: 250 دج

المندرين: 200 دج

الموز: 200 دج

الفول: 100 دج

العدس: 170 دج

الفاصولياء: 250 دج خضراء 150 دج جافة

 

مؤشرات اقتصادية:

البترول: 33.55 دولار للبرميل

الذهب: 3793 دج للغرام 24 عيارا

الفضة: 48.27 دج للغرام 99.99 عيارا

بورصة العملة:

الدولار: 106.87 دج

الأورو: 116.66 دج

الجنيه البريطاني: 155.33 دج

الدولار الكندي: 75.40 دج

اليوان الصيني: 16.19 دج

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • مراد

    اعطونا البترول نعطوكم البرقوق والفواكه "المقشّرة والعدس والفول،و السردين .. هاكدة الدوفيز تبقى فبلادنا، شنو قلتوا؟

  • الدا حسين

    المفروض ان تكون الدياراس اقوي جهاز في الدولة . بل ان الدياراس يجب ان تكون هي الجزائر ولا غير الجزائر .
    لكن ان يتحول رجال المال هم المتحكمون في مفاصل الدولة ويعثون في اقتصادها كما يشاؤون هذا غريب وغير منطقي ويخالف اعراف بقاء الدول .
    فالمخربون و العملاء والمتربحون والمتاجرون باقتصاد وامن البلاد يجب ان يكونوا محط انظار الدياراس بقوة و بصرامة كبيرة . وما فعله شكيب خليل ليس ببعيد

  • الكابران

    الكل يعلم ان ما يقال ويصرح به لوسائل الاعلام مجرد كلام وتزويق وايهام المجتمع ان الامور تسيير علي ما يرام .
    المستوردون لهم نفوذ قوي في اجهزة الدولة وهم يتحكمون في مفاصل الدولة ولن يتنازلوا عن المكاسب التي استولوا عليها منذ عقود .
    فالحكومة عاجزة عن الاستثمار في المنتوجات الاستراتجية والكبري . ولا بمقدور اي وزير يستطيع ان يجرؤ علي ذالك . ممكن بعض البارونات يفتكوا بعض الصناعات التركبية بكميات ضئيلة وغير قابلة للتصاعد .
    الاستيراد تتربح منه عدة هيئات عمومية و كونت منه ثروات طائلة و مازالت تطمع المزيد