-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
"الشروق" تنشر الحجم الساعي الجديد لمواد التدريس

برامج “الجيل الثاني” تضرب مواد “الهوية” وتُـتـَفه المواد العلمية واللغة الحية

الشروق أونلاين
  • 24747
  • 5
برامج “الجيل الثاني” تضرب مواد “الهوية” وتُـتـَفه المواد العلمية واللغة الحية
الارشيف

ضرب، الحجم الساعي الجديد لمناهج الجيل الثاني في الطور المتوسط، الذي أعدته اللجنة الوطنية للمناهج، مواد “الهوية الوطنية” في الصميم، كما قلل من قيمة المواد العلمية والتكنولوجية التي بواسطتها يبنى الفكر والمنطق، كما تم وضع مادة اللغة العربية في نفس المرتبة مع مادة اللغة الفرنسية من حيث ساعات التدريس الأسبوعية.

وهو ما يتنافى تماما مع الغايات المسطرة في القانون التوجيهي للتربية الذي يؤسس لتطوير العلوم ويرافع لصالح مبادئ المواطنة والوطنية. وعليه فالوزارة تسعى من خلال هذه البرامج لتمرير الفكرة المطروحة حاليا وهو تنظيم بكالوريا في دورتين، ببرمجة الاختبارات في مواد “الهوية الوطنية” في السنة ثانية ثانوي أو إدخالها ضمن “التقييم المستمر   “.

كشفت، مصادر مطلعة لـ”الشروق”، أن المناهج الجديدة أو مناهج “الجيل الثاني”، قد تم إعدادها منذ أكثر من سنة، وهي حاليا قيد الطبع من قبل الخواص، أين تم فتح مناقصة وتم الإشهار عليها فقط لأشخاص معروفين لا غير، وستوزع مطلع الدخول المدرسي المقبل، مؤكدة بخصوص “مضامين” هذه المناهج الجديدة، أنه تم منح مادة اللغة الفرنسية 4 ساعات ونصف في الأسبوع، في السنوات الأربع للتعليم المتوسط، وهو حجم ساعي يعادل مادة مهمة وأساسية كمادة اللغة العربية ومادة الرياضيات التي تعد “أم العلوم” وأساس كل المواد بواسطتها يبنى الفكر والمنطق، في حين تم ضرب مواد “الهوية الوطنية” الأربع  وهي التربية الإسلامية، التربية المدنية، التاريخ والجغرافيا، من خلال التقليل من أهميتها، بحيث تم منح لكل مادة “ساعة” تدريس واحدة في الأسبوع، وعليه إذا جمعناهم كلهم سيعطينا نفس الحجم الساعي الممنوح لمادة واحدة وهي اللغة الفرنسية. وعليه فحتى إن كانت اللغات وسيلة من وسائل تطوير اللغات، لكنها ليست “الغاية” في حد ذاتها.

وأضافت نفس المصادر، بأنه قد اتضح أيضا أنه قد تم التقليل أيضا من أهمية مادتي العلوم الطبيعية والعلوم الفيزيائية اللتين تعدان أساس العلوم، بمنحهما ساعتين ونصف في الأسبوع، رغم أنه يتنافى تماما وأهداف التوجيهي للتربية، وإذا جمعنا المادتين سنحصل على حجم ساعي لمادة واحدة وهي أيضا الفرنسية. في حين تم التقليل أيضا من شأن “مادة الانجليزية” بمنحها ساعتين ونصف فقط في الأسبوع، رغم أنها تعد بمثابة مادة “حية” و”عالمية“.

وبدراسة “تشخيصية” للحجم الساعي القديم والحجم الساعي الجديد لبرامج الجيل الثاني، يتضح بأنه بخصوص “مادة اللغة العربية”، بأنه قد تم تقليص ساعات الدراسة فيها بساعتين ونصف، في السنوات الثانية والثالثة والرابعة متوسط، فتقلصت من 7 ساعات إلى 4 ساعات ونصف، في حين تم تقليص ساعة ونصف بالنسبة للسنة أولى متوسط فتقلصت من 7 ساعات إلى 5 ساعات ونصف.

أما “مادة الرياضيات”، فقد تم تقليص مدتها بساعتين ونصف، في السنة الرابعة متوسط وخصصت لها 4 ساعات ونصف، بعد ما كانت تقدر الساعات في البرامج القديمة 7 ساعات كاملة، فيما تم التقليص بنصف ساعة بالنسبة للسنوات الأولى، الثانية والثالثة. في حين تم إعطاء مادة “اللغة الفرنسية” مكانة مهمة وأهمية قصوى ضمن البرنامج الجديد، فتم منحها 4 ساعات و صف أسبوعيا في السنوات الأربع، بتقليص نصف ساعة فقط مقارنة الحجم الساعي القديم بالنسبة للسنوات 1، 2، 3 وساعة نصف بالنسبة للسنة الرابعة.   

وفيما يتعلق بمادة اللغة الانجليزية، فتم منحها ساعتين ونصف دراسة أسبوعية، بحيث تم تقليص ساعتين ونصف دراسة بالنسبة للسنوات 1، 2، 3، مع تقليص نصف ساعة دراسة بالنسبة للسنة رابعة متوسط. وهذا ما يبين بأن حجمها الساعي أقل من الحجم الساعي للفرنسية رغم أنها مادة عالمية.  

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • زيتوني

    اذا اردنا الاصلاح علينا ان نبدا بالمرحلة الابتدائية و ان يكون التعليم التحضيري الزامي .تليها ستة سنوات دراسية على مرحلتين المرحلة الاولى 1( و 2 و 3 ابتدائي)و المرحلة الثانية (4و5و6 ابتدائي)ففي المرحلة الاولى يتعلم قواعد القراءة و الكتابة و الخطو العد اي الحساب..اما في المرحلة الثانية يتعلم فن الادماج و استغلال الكفاءات و الكفايات..و هنا ندمج اللغة الفرنسية للطور الثاني.. كيف يعقل ان نعمم استعمال اللغة الفرنسية على جميع المواد العلمية و الاستاذ لا يحسن اللغة.اما سيكون هناك تكوين للاساتذة لاحقا...

  • أحمد

    مازلنا نتبع خطى فرنسا العجوز.

  • محمد

    العيب فينا أخي ، نشوف نقوللك حاجة ؟ نبيعو الهواتف و أجهزة الاستقبال الرقمية ونخلو فقط القنوات الجزائرية كيما كنا بكري ، ونثري مكتبات البيت بالكتب و الثقافة وما شابه ذلك ، ونربيو أولادنا على هذا ورد لي الخبر ، خليك من التعليم ، تعلمنا ب خرج ودخل مصطفى ههههه بصح الصح كان في بيوتنا ، الأخلاق و التربية خديناها من الدار ، لازم نكونو واقعيين

  • محمد

    في بالي كان عاجبكم النظام التربوي في عهد الوزير الأسبق ؟ 20 سنة وحنا في الانحطاط وحتى واحد ما تكلم ، والله غي عيب ، أتركو اللي حاب يغير نشوفو واش يدير ، وشهادة لله يا جماعة الخير ، السيدة الوزيرة قبل أن تتقلد منصبها كانت بأتم معنى الكلمة كما يقال انسانة خدامة ، لماذا في سنة 92 حتى واحد ما تكلم عند حادثة تسريب لأسئلة البكالوريا لغرض عملية الانقلاب على الوزير آنذاك ، خليونا من الكلام الزايد ، الله يهديكم ، الناس من المفتش إلى المعلم راهم يتكونو وحتى واحد في كامل القطر ما علق على أي حاجة وأنتوما ..

  • العربي

    لم تنجح فرنسا في سلب اجدادنا لغتهم ولكن نجحت معنا

  • Touahir thilelli

    بالنسبة للغة الامازيغية ما هو الجديد

  • abdelhakim

    أركان المنظومة التربوية بالجزائر هي:
    - ديمقراطية التعليم.
    - التعريب.
    -الجزأرة. ( اي استبدال الاطار الأجنبي بالجزائري) .
    - التوجه العلمي و التكنولوجي.
    والله لست أدري متى غيرت الجزائر هذه الأركان ... و من لهم صلاحية و سلطة تغييرها؟و متى تم ذلك حتى تزحزح مكانة اللغة العربية... و تتراجع الجزائر عن التوجه العلمي و لصالح أية جهة تم ذلك؟

  • abdelhakim

    أركان المنظومة التربوية بالجزائر هي:
    - ديمقراطية التعليم.
    - التعريب.
    -الجزأرة. ( اي استبدال الاطار الأجنبي بالجزائري) .
    - التوجه العلمي و التكنولوجي.
    والله لست أدري متى غيرت الجزائر هذه الأركان ... و من لهم صلاحية و سلطة تغييرها؟و متى تم ذلك حتى تزحزح مكانة اللغة العربية... و تتراجع الجزائر عن التوجه العلمي و لصالح أية جهة تم ذلك؟

  • .........................

    لو كنا وطنيين حق و غيورين على الهوية الوطنية كنا لنثور ضد هذه الخزعبلات و المنورات التي تريد الغاء احد مقومات الهوية الوطنية و هي الثقافة و اللغة الامازغية .............................

  • عبد الغني

    لطفا، هل تقصد بالمازيغية الشاوية (لغتي) أو التارقية أو الميزابية أو القبائلية أو الشلحية أو التيارتية أو الوهرانية أو العامية. كل دول العالم تخاطب بقية الدول بلغة رسمية واحدة. و عي المقصودة بكل بساطة. فرنسا فيها لغات محلية و أمريكا فيها لغات محلية و مع ذلك ليس لديهم عقدة تجاه اللغة الرسمية.هذا أ ما تعلمته من الفرنسيين و من دول العام. إذا ذكرت الفرنسية يفرحون لغة فرنسا التي فجرت فينا النووي، و إذا ذكرت اللغة التي اختارها الله لكلامه، ينتفضون. أحب اللغات الأمازيغية و أحب قراءة القرآن.

  • الحسين

    لك كل الحق اخي فكأن بهم لابد ان نكون احفادا لبني امية من العربان عنوة رعاة الابل حاشى رعاة الابل كمهنة

  • أبو محسن

    الشعب الذي يبذر 500مليار في ليلة واحدة يقال عنها ليلة المولود حاشى كلمة نبي قلت هذا يستهال اكثر إنه في سابع نوم فرنسا مازالت هنا تعبث بنا كما تشاء عن طريق أذيالها القذرين . يمكرون ويمكر الله والله حير الماكرين . واالله المستعان

  • عبدالله

    ماهو يخططون له أدهى وأمر والله لهم بالمرصاد
    وقد حضرت هذا الملتقى وليس فيه إلا تدمير للشخصية وما بقي من التعليم سوف يدمر فيما هو آت

  • ARIS

    ما هذا التقييم السلبي لصاحب الملاحظة وليس حتى رأي
    هل مجرد كلمة امازيغية اصبحت تثير فيكم كل هذا الكم من الحركات البافلوفية السلبية
    شعب يفوق حكامه في قيم الاقصاء ورفض الاخر. ثم نتسأل لما حكامنا سيئون .انهم كذلك لانهم منتوج نهائي لثقافتكم وقيمكم البالية

  • ج--52

    يااخي من قال لك ان فرنسا خرجت من الجزائر انك كذب وبهتان -شعب الجزائر مسلم * والى العروبة ينتسب * من قال ان فرنسا خرجت *فقد كذب

  • محمد الجزائر

    ان ما يحدث في المنضومة التربوية شيء واضح لكل من لديه بصيص من البصيرة.لقد خرج الاستعمار بعد ما دفع الشعب الجزائري فتورة غالية سجلها التاريخ و أصبحت مثالا لشعوب العالم في التحرر من مخالب الاستعمار.واليم يشهد الشعب الجزائري في كل حين كيف تفقد الجزائر داتيتها من خلال ضرب ثوابتها حتى يصبح هدا الشعب كالورقة اليابسة تدروها الرياح في كل الاتجاهات.فيسير بلا مرجعية و بلا هوية.ان فرنسا لما وجدت الابواب مفتوحة امامها يحق لها أن تفعل ما تريد.لكن العيب كل العيب اننا تخلينا عن واجباتنا في حماية ثوانتنا.

  • طاهر

    لماذا نحكم مسبقا على هذا الاصلاح, الحجم الساعي الكبير ليس دلالة على تحسين المستوى; ولا يحق لاحد الحكم حسب ميولاته الخاصة, البرامج الحالية لم تعطي المستوى المرغوب مع ان الحجم الساعي كبير جدا, فنوعية التدريس هي الاهم , وللحصول على هذا يجب الرفع من مستوى الاستاذ?? في السبعينات كان المستوى احسن بكثير من الان معا انه لم تكون الا 5 مواد للدراسة; الان نريد تلقين الفيزياء لتلميذ لا يعرف جدول الضرب, وسنه لم ينضج لاستيعاب هاته المواد.

  • irbas

    و الله ان كاتبة المقال ما راهي فاهمة والو في الموضوع هذا الحجم الساعي الذي تتكلمين عنه هو نفسه الحجم الساعي الحالي لا يوجد جديد فية انت لازملك تحديث المعلومات الحجم الساعي الجديد مختلف تماما عما جاء في المقال و كل م تسرب عنه هو انه تم انجازه من طرف خبراء و علاماء بعد دراسة معمقة و مقارنة بين مناهج 7 دول متقدمة في المجال و تم تكييفه حسب مكونات و مقومات الشخصية الجزائرية يهدف الى تحقيق المرامي المحددة بفاعلية دون ان يمس بالثوابت الاساسية للامة.

  • بدون اسم

    با سيدة انت تنقلين اخبارا مغلوطة و تقومين بمقارنات خاطئة اما 7ساعات في اللغة العربية و 7 ساعات في الرياضيات فهذا كان في المدرسة الاساسية لان البرامج كانت كثيفة و عدد سنوات الدراسة 3سنوات فقط واما في البرامج الجديدة للاصلاح فان العدد هو 4ساعات زائد ساعة للاعمال التطبيقية TP .لماذا كره التلميذ الدراسة؟ هذا الذي يجب ان ينكب الباحثون و النفسانيون على دراسته.من وجهة نظري كمربي مررت بكل انماط المدرسة الجزائرية- التعليم العام القديم ثم المدرسة الاساسية ثم المدرسة بعد الاصلاح -ارى ان الحجم ......

  • بدون اسم

    واضح جدا الهدف من الإصلاح السابق و الحالي و القادم هدف الإصلاح السابق القضاء على علوم الشريعة من التعليم و ترك تعليمها لداعش لأن الدولة الكوليانية لا تهمها الشريعة و الهدف من الإصلاح الحالي هو إقصاء اللغة العربية لغة محمد و أما الهدف من الإصلاح القادم هو خروج الفرنسية علينا عريانة و إقصاء كل المواد الأخرى علمية و غير علمية و تقول لنا ها أنا و حدي و خبطوا روؤسكم في الحائط

  • بدون اسم

    متى يفهم الجميع أننا لا نعلم منذ مقدم الرئيس الهمام بل نفرنس فقط الإصلاح الأول كان هدفه الوحيد إلغاء شعبة الشريعة و التي لم تكن في ذلك الوقت شعبة بل اسم لشعبة و هي مجرد مادة فيها ثم فرنست الرموز العلمية و قالوا لنا في ذلك الوقت الغرض من ذلك مسايرة العالم و كأن العالم يتكلم فرنساوي و اليوم توضحت النية أكثر دفع الفرنسية و لغة لصاص و الكولون إلى الأمام فتحيا لغة جاندارك و لاكوست و لتسقط لغة محمد أما دين محمد فليمحى من الوجود و من الرؤوس و لكن هيهات فلتسط لغة فرانسا و كل من يحبها

  • فريد

    معلوماتكي المذكورة في المقال بخصوص تخفيض الحجم الساعي قديمة تم تنفيذها منذ السنة الدراسية 2013 /2014 و تم تاسيس حصص للاعمال الموجهة (الرياضيات اللغة العربية) ( الفرنسية الانجليزية)

  • رشيد - Rachid

    اسمها الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية. يعني أن الحكم للشعب ورأي الغالبية هو الذي يطبق.
    أستطيع أن أؤكد أن 90 بالمئة من الجزاريين اليوم يريدون تعلم اللغة الإنجليزية بدل الفرنسية، فلماذا يطبق رأي الأقلية التي تريد الفرنسية بدل رأي الأغلبية التي تريد الإنجليزية في بلادٍ الديمقراطية جزء من اسمها.

    وقبل ذلك المفروض أن لا يتم تعليم أي لغة أجنبية في الطور الابتدائي، وهو الأمر الذي أقرته الدول المحترمة مثل انجلترا.

  • amar

    الشيته تاع الشعب الجزائري رجعت عليه.-لا يوجد رئيس كيما بوتفليقه- 40 مليون فيها واحد برك...فرعون قال لهم أنا ربكم الأعلى مات و الناس عاشت من بعده ...عادي يعني وين راه المشكل
    أنتم من أذللتم أنفسكم لنظام فاسد يحاول تجهيل الشعب بضرب مدرسته، حتى يعيش مدة أطول
    "إن الله لايغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم" الذي خلقكم لن يضيعكم ...غير شويه إيمان وأعرفوا أن الرزق بيد الله وليس بيد بوتفليقه وأعوانه ....حبسوا شوية شيته وراح تشوفوا النتائج

  • جزائري

    شكرا على التوضيحات والاهتمام بالهوية الوطنية "نشيدة قوادري"رغم التغريب الرهيب الممنهج
    من طرف اشخاص "لغتهم الام الفرنسية"وولائهم خارج الوطن

  • ج2016

    فاقد الشيء لايعطيه هؤلاء واولاتي جاؤوا لتدمير الاسرة الجزائرية خاصة والمنظومة التربويةى عامة انهم هم المعول والسيف الحاد لضرب الهوية الاساسية للدولة الجزائرية بن غبريط وحاشيتها اذا قررت فما على رجال التربية الا الاخراس والسكوت واتباع اوامرها وكفى عندما تقول سوف نقضي على ثوابت الامة والهوية ماعليكم اى السكوت ياحماة التربية واللغة والتاريخ لأنكم رفضتم ادراج اللهجة العامية مع الفرنسية هاهي النتيجة ظهرت في العيان اصبحت لغة الخشب والتخلف تضاهي لغة العلم والتكنولوجيا الانجليزية والعربية -

  • بدون اسم

    تصوروا ان استاذ التاريخ و الجغرافيا يقوم باملاء ما في الكتاب وهو قديم في المهنة ثم يطلب من تلاميذ المتوسط في الاختبار بمراجعة او حفظ كل ما املاه لهم وهو في حد ذاته يقوم بالاملاء لماذا معاقبة التلاميذ بهذه الطريقة ويطلب منهم تحرير وضعية ادماجية تدمج فيه عدة دروس هو يقوم باملاءها.الصحيح هو اختبار التلميذ بصحيح وخطا ثم باسئلة مباشرة ثم تاتي وضعية ادماجية لمعرفة التلميذ استغلال المعارف العرضية .هذا الاستاذ صادر حق التلميذ في الحصول على نقطة متوسطة ووضع كل التقويم في الوضعية الادماجيةلاسقاطهم.

  • استا ذ

    و ما الجديد في هذا الحجم الساعي يا كاتب المقال

  • abdou

    الله يرحم التعليم

  • بدون اسم

    يعني تطبيق التقشف على المواد العلمية و التبذير لزال مع لغتهم "لغة العلم و الحضارة"؟؟؟؟ و هكذا ترضى عنهم أمهم الحنون "فغنسا"؟؟؟

  • مواطن - تيارت

    يا أخ لا تغضب ، أنا لست أمازيغيا لكنني أعتبر الأمازيغية في صلب الهوية الجزائرية، لكنّها لا زالت محتاجة إلى شيء من الضبط العلمي كما أظنّ .

  • مواطن - تيارت

    إلى منصف-الجزائر:
    أوّلا: الخضارون و الفلاحون و الرعاع أناس منتجون و قد يكونون أنفع منك للاقتصاد بالمقياس البراغماتي. فلا داعي لهذه الرعونة المفرطة. ثانيا: هؤلاء الخضارون..و ..الرعاع لهم أبناء يدسون و من حقّهم التساؤل و المتابعة. ثالثا: كثيرا ما وصل أبناء الطبقة الفقيرة و الكادحة إلى درجات علمية عالية، و لديّ مئات الأمثلة في الجزائر و أضعافها في العالم، و إذا قال الشعب لا للفرنكفونية فينبغي أن نصغي له ، و ما المانع من تشجيع الانجليرية بدل الفرنسية، أم أنّ سيّدتكم فرنسا ستغضب كثيرا ؟؟

  • مواطن - تيارت

    لم تعد الفرنسية لغة العلم أو حتى التواصل بشهادة الفرنسيين أنفسهم ، لأنّ الإنجليزية باتت تهيمن على التواصل و البحث العلمي، و لكن للأسف الشديد لا يزال بعض الجزائريين يقدّسون لغة فولتير و يمجّدونها و كأنّها اللغة الوحيدة على و جه الأرض و المؤسف أنّها لغة المحتلّ، و لا علاقة للفرنسة بالتقدّم و لا بالعلوم، و الدليل عشرات الدول الناطقة بالفرنسية و هي ترزح في فقر و تخلّف شديد . في حين حققت بعض الدول الآسيويه نهضة عملاقة بلغاتها الوطنية رغم أنّ تلك اللغات شديدة الصعوبة و التعقيد.

  • بدون اسم

    اللغة الفرنسية لو كان اديرولها عشر ساعات لا يحبها اطفالنا الله غالب من عند ربي دائما نتائج الفرنسية في الامتحانات الرسمية ضعيفة جدا اما التاريخ والجغرافيا والتربية المدنية والتربية الاسلامية حجمها الساعي لم يتغير وحتى الانجليزية فقط المواد الاخرى المذكورة التي تم تقليص حجمها الساعي

  • بدون اسم

    سنعود إلى إشكالية قديمة كانت متداولة إبان الحقبة الإستعمارية: الجزائر فرنسية:

  • تواتي سليمان

    شكرا على الملاحظة والتنوير أخي
    الفرنسية لم تنجح في كل العالم، يريدونها أن تنجح عندنا
    إذا كان الفرنسيون أنفسهم يطبعون آخر معارفهم بالانجليزية، فمن نحن حتى نحمل همهم؟
    قلتها منذ شهور: بما أن الحكومة وافقت على ترقيات زمن التقشف لم توافق عليها زمن البحبوحة فاعلموا أنه بأمر من فرنسا لمصلحة فرنسا.
    قلتها منذ شهور لأنني أعلم يقينا أن الجزائر فرنسية وأخطأ من اعتقد أننا استقلينا عنها

    قبل أن يجيبني أي أحد أقول له: لماذا كل العالم يستعمل اللغة الانجليزية كلغة أجنبية أولى إلا البلدان المغرب العربي تستعمل الف

  • ســــــــيــــــــاســــــــة الاســــــــتــــــــحــــــــمــــــــار

    ألم تقولوا في كل مناسبة: لماذا لا يتكلم أهل التربية عن المناهج؟ لماذا يتكلمون فقط عن المنح؟
    ها هم اليوم يتكلمون عن المناهج، وها هي كلماتهم مقنعة وشافية، وبما أنها كشفت نفاقكم وعمالتكم كما كان أجدادكم الحركى، فأنتم تتهمونهم وتسخرون منهم.
    لم يبق لكم إلا إلصاق أهل التعليم بداعش.

  • بدون اسم

    ما الفائدة أصلا من التعليم في الجزائر مادام كل شيئ يأتينا من أمنا الحنون العطوف فرنسا...ماالفائدة من تكسارالرأس والتعليم والدراسة وكل مانريده يأتينا من فرنسا وأوروبا...الطعام.الدواء.اللباس.السيارة.الطائرة.القطار.الموبايل.أدوات التجميل...كل شيئ يأتينا من امريكاوأوروبا حتى السلاح الذي نحمي به (أرواحنا)يأتينا من فرنسا...فلما التعليم والتدريس...اليس الغاية من التعليم والتدريس* الانتاج .والأكل.والعيش...مثل باقي العباد..كل هذا متوفر ويأتينا من فرنسا ..فلما كل هذا(التعب)؟

  • ناصر

    الاهتمام بالفرنسية في بلادنا ليس وليد الساعة لكن هناك خلط في المقال في عدد ساعات التدريس والأمور ستتضح قريبا....

  • youcef

    ما يطلقون عليه إصلاحات ــ أيها الفاهم ــ موجه لأبنائنا فكيف لا يعنينا الأمر ، يريدون مسخ هويتنا و تذويب شخصيتنا في شخصية المستعمر و إذلالنا و قتل الروح القومية في نفوس أبنائنا التي هي حامية و طننا و تقول لا يعنيكم الأمر ، فلتعلم أيها العبد ،ان من تصفهم بالرعاع هم حماة الوطن ، و أصحابه ، لم يبيعوا الوطن بثمن بخس للشركات الأجنبية ، و لا عقدوا الصفقات على حسابه . و كل منهم مستعد للتضحية من اجل الوطن و طرد العملاء ...

  • الواثق بالله

    (و يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين)

  • ياسمبن

    الفلسفة هي ام العلوم و ليست الرياضيات بئس من وضع و اشرف و شارك في وضع هذه المناهج حسبنا الله ونعم الوكيل

  • abouhaider

    مهلا .... أنا صاحب رجل ميدان ... أتحفظ على تقريركم هذا .... ففيه مغالطات بشأن الحجم الساعي الحالي ....اما التخفيضات .... فغير مؤكدة والتقرير تشتم منه رائحة .. أنا معرب حتى النخاع .... أنا ابن القطاع أنا ابن الجزائر العميقة .... أنا خبرت الكثير من أزمات البلاد ...مشكلتنا في التشكيك والتمزيق والتأزيم كلنا مهرة في ذلك .... الوطن يعاني ... يغرق ونحن نتراشق .... أنا لا أبرئ ساحة القائمين على المنضومة .. لكن أشاطر بعض أولئك الذين يتخندقون خداعا في خندق المدافعين عن الهوية والوطن ....مسكين هذا الوطن

  • علي

    لقد بقي الحجم الساعي للفرنسية نفسه اما باقي المواد فقد مسها التقشف اما الاشكلية الثانية فهي عدم وجود اساتذة لتغطية العجز في الفرنسية وبالتالي كان الاولى تقليص الحجم الساعي..

  • sal hao

    كلام فارغ لن تنفعه بشيئ بل ستثقل كاهله

  • BOUMEDIENNE

    الكيان اللقيط اسرائيل تركز على تاريخ و جغرافيا مزعومتين و الموادالعلمية وعلى راس الكل اللغة العبرية التي كانت لهجهة فطورت الى لغة هذا يحدث في مناهجها التربوية .ونحن في الجزائر اصحاب 8الاف سنة تاريخ والجغرافيا والعلماء والثورات والامجاد ولغة القران ياتي العارفين فينا ليضعوا العربية في نفس مستوى الفرنسية ولا يتكلمون عن لغة اجدادنا الامازيغية كموروث حضاري وانساني .خرجنا من منظومة تربوية عرجاء ليدخلونا في منظومة تربوية اقل مايقال عنها انها خائنة . لماذا لا تستبدل اللغة الفرنسية باللغة الاجليزية ؟

  • mohamed

    لقد أبهرني العنوان و اعتقدت أن هناك الجديد و لما قرأت المضمون اتضح بأن دار لقمان بقيت على حالها ، منذ 2002 و هذه المواد بنفس هذا الحجم الساعي اللهم اللغة العربية التي نقص منها ساعة واحدة فقط و الفرنسية كانت لها 05 ساعات في السابق يعني انها تقلص الحجم الساعي لها ، كما لاحظت أن كاتبة المقال تجاهلت سهوا او عمدا وضعية اللغة الأمازيغية في هذا الشأن رغم انها كانت تتباكى على مواد الهوية الوطنية أم انها لا تعتبرها من عناصر الهوية الوطنية رغم دسترتها منذ 2002 ؟؟؟؟

  • عبد الغاني

    مرة اخرى تطل علينا وزارة التربية الوطنية بخرجة غير متوقعة ، وللمرة الالف نسال عن هوية منتسبي اللجنة الوطنية للمناهج ما توجهاتها وغاياتها
    ان المتتبع لسلسلة التعديلات التي مست المناهج التعليمية في الاطوار التعليمية الثلاث والتي شرع في تطبيقها منذ العام 2003 .
    لست مخطئا ان أعلنت بأن المناهج التعليمية تعبر عن فلسفة الامة ولست مغاليا ان اعتقدت بأنها - اي - المناهج تعكس تطلعات الامة في مجلات شتى تماشيا والتطورات الحاصلة دوليا وفي الفضاءات التي ننتمي اليها
    واخيرا نقول رفقا بأبنائنا وبطموحاتنا .

  • الوطني

    لكي تبقى الجزائر تابعة لفرنسا وافريقيا والتخلف والمتخلفين كان على عملاء فرنسا ان يفعلو هكذا والا كيف نفسر الحجم الساعي للغة ميتة اسمها الفرنسية الرتية 11 عالميا حتى الاوربيين ومن لهم حدود مع فرنسا لا يهتمون بها وكيف لبلد مثل الجزائر عربي مسلم يعطي حجم ساعي لهذه اللغة اكثر من لغة الشعب والمواد العلمية وديننا وتاريخنا هؤلاء هم في خدمة فرنسا وهاهم اعلنوها نهارا جهارا كيف نعطي 4 ساعات للغة ميتة ونترك الانجليزية بعيدا لغة العلم والعالم على الاولياء ان ينتفضو لان هذه الغبريطة خطر يريد تحطيمنا

  • ابن الجنوب

    لماذاأنت حادوقاسي على الجميع هل تعتقدأنك الأصح وبقيةخلق الله مخطئون في نظرك أنت من وضع هذه التغييرات هم خبراءتربيةوبالتالي لابدللجميع أن يسلم بمايفعلوه وانتهى أقول لك ربماكان رأيك سليمالوأن الأمركماتتوقعه لكن الحقيقةعكس ذلك فماجرى ويجري هواغتصاب لأجيالناببرامج تجردهم من كل ماله صلةبهويتناوتاريخناومعتقداتنابمعنى إفراغ أجيالناوإفقارهم من الموادالتي تخلق منهم مواطنين جزائريين ضف إلى ذلك إفراغهم من الموادالعلميةومن كل تكوين وطني وعلمي سليم(50)من الترقيع ضاعت أجيال واليوم يجهزون مطبات للأجيال القادمة

  • رمزي

    كان هناك بلد انجبت منه الحرائر ...... ابن باديس وبومدين الثائر ....دبو عن لغة سيد البشائر.......ووقفوا سدا ضد كل فاجر .......و اليوم عقمت ام الحرائر ......فعبثت بها الفقاقر وزمرة الخسائر ......فاللهم ارحم الجزائر واحشرها مع الحرائر

  • mourad

    يا سيدتي الصحافية، هل تعين ما تقولين؟ حسب ما تقولين، لقد تم تقليص مدد تدريس جميع المواد التعلمية، بما بين ساعتين إلى نصف ساعة (حسب المواد)، إلى ماذا منحت المدة المنزوعة؟ مع العلم أن مدتي العلوم الفيزيائية والطبيعية لم تمس. حاولي أن تتبيني في الأنباء التي تنشرينها، ستحاسبين عليها يوم القيامة والبرامج لا تطبع من طرف خواص يا سيدتي بل من طرف الوزارة والكتب المدريبة هي التي تطبع من طرف الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية بالاستعانة بخواص حسب مناقصة وطنية.

  • منصف

    استثني بكلامي هذا رجال التربية والميدان واهل الاختصاص..
    واقول للبقية....
    لماذا تحشرون انوفكم فيما لا يعنيكم...القاعدة المعروفة في جميع انحاء العالم .. انه ...يجب على الرعاع..والسوقة...ان يضعوا الثقة في علماء التربية والباحثين الذين اقترحوا هذه التعديلات والاصلاحات...اذهبوا الى الاسواق لتبيعوا الخضر...والى المقاهي لاحتساء الشاي والقهوة واللغو والرفث.. مادخلكم انتم في اصلاحات التربية ؟؟

  • بدون اسم

    وهل اللغة الفرنسية هي من الهوية الجزائرية ؟ ام هو بداية استعمار فرنسي جديد

  • محمود

    ومجموع الكل يصب في اللغة التقشفانية ...

  • بدون اسم

    لا للفرنسية و لينهض كل جزائري ضد هذا التحيز الواضح في التعليم للغة ميتة
    أيعقل أن تكون الفرنسية أحسن من المواد العلمية كالعلوم و التكنولوجيا ؟؟؟
    حلل وناقش ما تفهم والو

  • مجرد راي

    اعتقد ان السبب تقشفي محض..فتطبيق هذا الحجم الساعي سيؤدي الى خروج الكثير من الاساتذة كفائض في مؤسساتهم و بالتالي سيحولون الى مؤسسات اخرى...اي ان المناصب المالية التي ستفتح لاحقا ستكون قليلة جدا...

  • جزائري

    للأسف منطق معوج ومفهوم هنا تبين للمرة 1000 حب مسؤولينا للغتهم الأم الفرنسية وعدم التفريط فيها رغم أنها أصبحت لغة ميتة وثانوية في دول العالم إلا عندنا
    وهذا كذلك يبين بأننا فعلا مازلنا محتلين من طرف المستعمر وكذلك يبين تأثير اللوبي الفرنسي على الجزائر

  • التازاوي

    جماعة بن زاغو لاتزال تعبث بالمدرسة الجزائرية أين الفلاسفة والعلماء في هذا الوطن العزيز ولهذا الشعب العظيم؟؟

  • بدون اسم

    الهم ارحم الجزائر و اغفر لها و طيب ثراها .....آمين

  • محمد

    المقال تحدث عن الحجم الساعي لكل اللغات الا اللعة الامازيغية فلم نقرآها في هذا المقال فهي ليست لها علاقة بالهوية الوطنية فمتى تتخلصون من عقدة اسمها البعد الامازيغي للهوية الجزائرية