-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الجزائريون تحت الصدمة وسكان منطقة القبائل يستعدون لتوديع الراحل:

عين الحمّام.. هنا تنتهي رحلة آخر الثوريين

الشروق أونلاين
  • 10900
  • 0
عين الحمّام.. هنا تنتهي رحلة آخر الثوريين
ح. م

لا حديث في تيزي وزو عموما، وعين الحمام على وجه الخصوص، منذ مساء أول أمس، إلا عن رحيل الأسطورة التاريخية، وآخر صناع ثورة وتاريخ الجزائر الحديث “الحسين آيت أحمد”، الذي شاءت الأقدار أن تأخذه ليلة المولد النبوي الشريف، حيث تحولت قرية آث أحمد بآيت يحي موسى، وكذا مقرات القسمات البلدية، والمكتب الولائي للأفافاس، إلى مزار لمئات المواطنين من محبي هذه القامة التاريخية.

الكثير ممن التقيناهم أبدوا حزنهم الشديد على رحيل آخر الشخصيات التاريخية والقادة الوطنيين، دون أن يزور وطنه، قائلين: “كنا ننتظر  زيارته إلى المنطقة، عين الحمام كانت تتوق لاستقباله على قدميه ولو مرة واحدة منذ رحيله الطويل، لكن الأقدار شاءت أن نستقبله في نعشه، رغم منفاه الاختياري، فضل أرض أجداده لتحتضنه بعد موته، وصيته بأن يدفن في مسقط رأسه، رغم تواجد جثمان أخويه في المغرب، أثر فينا كثيرا، فلا التنكر له ولا تهميشه من قبل النظام غير حبه للوطن ومس وطنيته”.

عين الحمام وتحديدا آيت يحيى التي ينحدر منها الزعيم “أحمد يحيى” ارتدت منذ تأكيد خبر وفاته، مساء أول أمس، بمنزله في جنيف، ثوب الحزن، وفتحت عائلته في قرية أث أحمد بيتا للعزاء، حيث لا يمكن للمعزين الوصول إليه بسهولة، نظرا لمئات السيارات المصطفة على حواف الطريق، وكان المدعو “بوسعد أيت أحمد” ابن عم الراحل في استقبال المتوافدين وتلقي التعازي.

الحزن ذاته ألقى بظلاله على فيدرالية الحزب في الولاية، وكذا القسمات البلدية، التي فتحت هي الأخرى عزاء لنعي هذا الرجل الذي احتفظ بمكانته وسط السكان.

 

رحيل آيت أحمد يبكي الرجال

 أحد رفقاء دربه حدثنا قائلا: “آيت أحمد كان دائما ثوريا ملتزما وقائدا متواضعا بأفكار ومواقف عظيمة، يحتفظ له التاريخ بها، فخلال تمرد 1963 أمرنا بألا ننصب كمائن وألا نطلق رصاصة على عسكري أو دركي، نحن لسنا في حرب، قضيتنا قضية سياسية ولن نحلها بإراقة الدماء”.

الحس الوطني والنخوة ولدت مع هذا الرجل، وسارت في دمه منذ الصغر، حيث حدثنا أحد أقاربه بأن بعض التفاصيل قد تكون مغيبة على الكثير، هذا الرجل الوطني الثائر، جره المستعمر لسجونه حين كان تلميذا في الابتدائي، حيث رفض بدافع الوطنية ومقت الاستعمار، أن يلقي التحية على مديره في المدرسة، فقاده هذا الأخير لقضاء ليلة في الزنزانة، بسبب أفكاره المتحررة والمنادية لغد أفضل”.

أفكار تبلورت لدى هذا الرجل الأسطورة، وحولها إلى حقيقة عاش بها ولأجلها إلى آخر نفس في حياته، مواقفه الثابتة، تمسكه بالمعارضة ووضع مصلحة الوطن فوق كل اعتبار، يحتفظ له بها التاريخ والشعب معا، يبقى عرابا للديمقراطية والحرية، أكبر معارض انحنى النظام أمامه لصموده وثبات مواقفه.

ورغم الحزن والألم الذي خلفه رحيل هذا القائد الفذ، تتحضر الولاية لتكون في مستوى استقبال ابنها، وإن كان في نعشه، حيث تقرر على مستوى الفيديرالية الولائية للحزب بتيزي وزو، بأن يستقبل جثمانه على وقع المدائح الدينية التي تؤديها فرق مختصة بذلك.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • بدون اسم

    مافهمتكش أومابغيتش نفهمك وشكرا على لفهامة؟

  • كلم عن نفسك فقط فنحن نعرف حقيقته جيدا---فريد من الجزائر

    تكلم عن نفسك فقط فنحن شباب الجزائر نعرف حقيقة هدا المجرم...

  • بدون اسم

    n'importe quoi

  • baba hamouda

    رحم الله الشهيد وما يزيد في الحزن عليه انه مات غريبا عن وطنه الذي ضحى من اجله فما فائدة الحداد ولو كان 100 سنة, ام هو در الرماد على العيون الم تكونوا قد حكمتم عليه بالإعدام من قبل, لقد قتلتموه من قبل وتريدون الان ان تمشوا في جنازته حتى تتيقنوا بانكم دفنتم اخر اكبر المعارضين الحقيقين, وليس المزيفين الدين يحيطون بكم , فاكتفى بوتفليقة بتعليقه أن الراحل أصبح "عضوا بارزا في المعارضة " فلن يرحمكم الشعب الجزائري والامازغي على ما فعلتم بشهيد المعارضة, فكانت اخر امنياته ان يدفن بجوار ابيه في المغرب,

  • بدون اسم

    إن الراحل الزعيم البطل أيت احمد ليس في حاجة إلى دعائنا له بالمغفرة فهو وإن كان بشر ، فإن تضحياته العظيمة من أجل وطنه تجعل حسناته تغطي سيئات أزيد من 40 مليون جزائري باستثناء سيئات المرتشين والخونة فهي خارج التغطية ، المهم هو الليسال. مرواني باتنة

  • عبد الرحمان

    الله يرحم الدا احمد ، نحن الشباب الجزائري نعتقد اعتقادا راسخا ان المرحوم كان رجل ذو مبادئ يحب الجزائر ، و قد كتب الفقيد اسمه بحروف من ذهب كسائر الوطنيين الاحرار الذين فارقونا ، فالجزائر ام ولودة وليست عاقر يذهب الابطال و يخلفهم اخرون يحملون نفس الشعارات دائما ، فالحمد لله اني ولدت جزائريا و سنبقى نناضل على مبادئنا و مبادئ اجداددنا شعارنا نحن شعب ديننا الاسلام ، اجدادنا امازيغ احرار ، و لسننا عربي مبيين وعقليتنا الكل للواحد و الواحد للكل .

  • المسعود

    رغم ان هواري بومدين هو من سهل هروبه من السجن بعد رفع السلاح بعد عام من استقلال الجزائر . وحوكم بالاعدام بتهمة رفع السلاح و ترويج الويسكي
    فقد تفرق مفجروا الثورة بين سجين ومطارد وفار من العدالة

  • أحمد مورد

    رحمة الله على المجاهد المغوار التي فقدت الجزائر بطلا ونخوتا لقد كتب في عمق التاريخ بأمجاده البطلة وأفكاره النيرة وكفاحه الباسلة ضد الأستعمار الغاشم كم كنت أتشوق رئيته وهو في سدة الحكم لكن الرجل أبى
    الا أن يكون مناظلا ببساطته وحنكته السياسية هكذا يموتون رجال شرفاء ولا يتخلون على مبادهم النبيلة الجزائر
    فوق كل أعتبار نعم اليوم الوطن الجزائر والشعب بأكمله يبكون ويتضرعون الا الله سبحانه وتعالى أن يتغمد روحه
    بارحمته الواسعة ويسكنه فسيح جناته الفردوس انشاء الله انا للله وانا اليه راجعون

  • La Terre des Hommes

    DA -EL HOUCINE reste un repère de l'histoire d'Algérie

    هكذا يموتون الابطال

  • كريم - الجزائر العظمى

    كافحت الإستعمار الفرنسي 20 سنة (من 1942 الى الإستقلال) و عرفت سجن المحتل.
    عارضت رفقاء الأمس الذين إستولوا على السلطة بالقوة في 1962 لأنك أردت الحرية و إعادة الكلمة للشعب فسجنوك و حكموا عليك بالإعدام.
    كنت ضد توقف المسار الإنتخابي في 1992 رغم أنّ ليس لك الأفكار السياسية للFIS لكن إحترمت مبادئك الديمقراطية و لن تنسى أبداً الأولوية لكلمة الشعب و الصناديق . لو سمعوك الدكتاتوريين لكانت الجزائر قد إقتصدت 200000 من أبنائها.
    ذهبت علينا و لا ترى جزائر أحلامك.
    الّله يرحمك و يوسع عليك يا مخلص يا محب الشعب

  • ramdani

    الى خصومك يا الدا الحوسين : لقد كان لكم بالمرصاد طيلة 53 سنة لم تتمكنوا خلالها من إسكات صوته رغم مطاردتكم له وسجنه والحكم عليه بالاعدام وتصفية زملائه ورفقائه في النظال لقد حاولتم شراء ذمته دون جدوى لقد عرضتم عليه منصب الرئاسة سنة 1992 فضحك عليكم قائلا : منصب الرئاسة لا يقرره احد الا الصندوق لقد فضح خيانتكم لامانة الشهداء كما فضح استبدادكم وفسادكم ومؤامراتكم ودسائسكم للعالم اجمع... ولقد أزعجكم اشد ازعاج بإختياره مسقط رأسه ليدفن فيه وتلك صفعة سيضيفها التاريخ الى انجازاته الدنيوية رحمت الله عليك

  • بدون اسم

    لا شكر على واجب فرحيله ليست مصيبة عائلية بل فاجعة وطنية

  • استاذ

    وقد انتظرت رئاسة الجمهورية 24 ساعة بعد وفاته لإعلان الحداد بينما اعلن الحداد مثلا بعد دقائق من وفاة المطربة وردة رحمها الله مع كل احتراماتي لها والسؤال المطروح طبعا لماذا هذا التردد وهل كانت الرئاسة تنتظر معرفة مكان دفن الزعيم : سويسرا او المغرب او العالية او عين الحمام ثم هل لو اختار الزعيم ان يدفن خارج الوطن لن يعلن الحداد وهل لا يزال حكامنا الاعزاء يكنون الحقد للاسطورة الدا الحوسين وحتى بعد موته أسئلة واخرى يحق لكل رجل شريف طرحها

  • SAMIR

    هل تعلم ان الدا الحسين حفض القرأن الكريم كله في سن 16
    هل تعلم ان الرئيس الامريكي السابق بيل كلينتون كان الدا الحسين استاده حيث كان يدرس العلوم السياسة تحت رعاية الاكادمية العالمية لحقوق الانسان و التي كان مقرها بوسطن بالولايات المتحدة الامريكية .
    هل تعلم ان الدا الحيسن متحصل علي دكتوراء في العلوم السياسية
    هل تعلم ان الدا الحسين هو نائب رئيس القوي الاشتراكية العالمية
    هل تعلم ان الدا الحسين يجيد 7 لغاة
    رحمك الله و اسكنك فسيح جنانك ادا الحيسن

  • karim

    wech rak tkoul..ain al hammam ard djdoudou

  • karim

    ?wa anta hal tatadjih ila achark lama toussali

  • الطاهر

    برحيل الزعيم الدا حسين تكون الجزائر قد فقدت رمزا من رموزها الكبار وبرحيله رحل عنا قامة من قامات الثور ة المجيدة نعم إنه زعيم ومناضل ومجاهد ولن يدخًر اي جهد من أجل أن يرفع صوت الجزائر عاليا في المحافل الدولية ..رحمك الله يا فقيد الوطن ما عسانا أن نفعل اليوم إلا أن نطلب من الله العلي القدير أن يتغمد روحه الطاهرة وأن يسكنه فسيح الجنان مع النبيئين والشهداء والصالحين وحسن أولائك رفيقا إنه ولي ذلك والقادر عليه.

  • حسان

    رحم الله شهداء الامس وعظماء اليوم

  • امال

    اللهم اسكنه فسيح جناتك مع الشهداء ، نشكر كل من اخد القرار بدفنه فى قريته الصغيرة بجوار اجداده انه القرار الصحيح ، ولا يدفن بطل بجوار من نفاه واصدر عليه الحكم بالاعدام ، لقد ناضل من اجل الجزائر ، ونضاله لا مثيل له واليوم يلتحق بعبان وعميروش وبن مهيدى ،رحمة الله علبهم جميعا ، اما الجزائر فتبكى كبارها الراحلبن الى الابد ، وتنهب من ديناصورات لاتخاف الله ولا العاقبة ..امثال ايت احمد كلهم رحلوا عنا وما علينا الا محاولة انقاد ما يمكن مما بقى من ارض الاحرار .

  • الكبريتي

    من الواجب علينا أن ندعوا للجميع بالرحمة والمغفرة وان يتجاوز عن الجميع ، فنحن نرى العيوب في غيرنا ولا نراها في أنفسنا ، فلا نزكي أي أحد زلا نزكي أنفسنا ، الأسرار والنوايا والغيبيات لايعلمها الا الله ، وان كانت تمة مظالم فانهم عند من لايظلم عنده أحد ، قال تعلى( ضرب الله مثلا رجلا فيه شركاء متشاكسون ورجلا سلم لرجل هل يستويان مثلا الحمد لله بل أكثرهم لايعلمون ، انك ميت وانهم ميتون ، ثم يوم القيامة عند ربكمتختصمون) .

  • امال

    الم تسمع عن من طاردوه لعدة سنوات واحتضنت ه المغرب كمنفى الم تعلم ان بينما هو يناضل من اجل الجزائر والحرية معظم الباقون على قيد الحياة بعد الثورة همهم الكرسى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ عليك بمراجهة التاريخ ، او انظر الى البلاد كيف نهبت ولم يبقى منها الا الاشلاء .

  • حميد

    رحمه الله واكنه فسيح جننه .لقد رحل رجل عظيم عنا لم ق الا
    الخونة واولاد هم لكن حسابهم عند ربهم الذي لا يظلم مثقال ذرة

  • بدون اسم

    Bravo et merci pour ce pertinent commentaire

  • جيلالي

    من يحب هذا الرجل الثوري التاريخي و يريد قصة تارخه و قصة الثورة عليه ان يعود بسرعة الى اخيه في الدرب المجاهد الاكبر الشيخ عباسي مدني الموجود في المنفى .

  • Izem

    Il était sain et pur il ne voulait pas etre enterrer à coté de certains mercenaires qui avait trahi les idéaux des martyrs. Il avait tout donné au pays depuis qu il était encore enfant sans contrepartie par contre certains( pas tous) qui sont enterrés au carré des martyrs leur passé est douteux

  • ام كلثوم

    رحمه الله واسكنه فسيح جنانه وجعله مع الشهداء الابرار...حقا انه كان اسطورة عصره وملحمة لاتتكرر..انه بطل وباسل من اشاوس الجزائر العظيمة..ماذا عسانا ان نقول فى هذه الشخصية الراقية التى لم تعشق المناصب ولا الامتيازات ولاالجاه ولاالسلطة ..انما كان نضالها فى سبيل الله والوطن..حقا لقد كنت انسانا فريدا فى هذه الحياة متميزا ومتالقا .انسانا متواضعا وبسيطا رغم همتك العالية ومكانتك السامية..لم تستهويك المسؤولية ولا الاموال..عشت عظيما ومت عظيما فالف رحمة على روحك الطاهرة وجعلك الله من الفائزين فى الاخرة

  • محمد

    الزعماء الحقيقيين لا يبالون بمكان دفنهم.كان عظيما في صغره و في جهاده ولم ينثني امام اغراءات من اوصلونا الى هدا الخندق المظلم الدي نعيش نحن فيه. لو كنت في مكانه لا وصيت ان ارمى في اي مكان من قريتي و تنهش الدئاب جثني على ان ادفن في العالية لان الكثير من الخونة اخدوا اماكن العظماء. لو مازال حيا لرفض 8 ايام حداد حتي لا تتعطل التنميه. رحمك الله ايها العظيم و اسكنك فسيح جنانه. ان لله و اليه .راجعون.

  • عمر

    السيد ايت احمد ربي يرحمه ويدخله الجنة ان شاء الله
    المثل الشعبي مذا يقول . كي كان حي اشتاق التمرة او كي ما علقولوا عرجون
    البلاد هذه حكموها الجبناء والخداعين ليس الثوريين والرجال

  • tablati

    لا تتاسف يا اخي بل ادعو له بالمغفرة و ان يتجاوز عنه خالقه اما مكان الدفن فاسرته هي المقررة
    و ان كان نظامنا صادق في مدحه الان فاليعترفوا انهم اخطؤوا معه خاصة في سانت ايجيديو مع الراحل العملاق مهري رحمة الله عليه

  • بدون اسم

    المرحوم ايت احمد هو الذي اوصى بدفنه في قريته وستنفذ وصيته الءخيرة انا احد اقاربه واشكر جميع من تعاطف معنا

  • جبل زندل

    يدفن الابطال في ساحة الوغى في الجبال والقمم قمم هاماتهم الرجل سيدفن في وسط محبيه في ارض الجزائر وليس مع جلاديه وللتاريخ فصل في الحساب مع من ومع ضد واني على علم ان تيزي وزو وبجاية وكل ولايات التي هي هلى مقربة من الحدث ستخرج على بكرة ابيها لتوديع بطل الجزائر اليوم والامس**** الجزائر حرة ديمقراطية **** فالاحرى على الكل الترحم على الفقيد ونبد النعرات لان الفقيد ظلم وما امر الظلم من الاخوة رحمه الله وتغمد الله روحه بالمغفرة ان لله وانا اليه لراجعون
    المجد والخلود للشهداء وتحيا الجزائر

  • ميمو

    صدقوني لو كان سي أيت حمد الدا الحسين في الحكم يعني في رئاسة لن يسلم من الإنتقدات وسوف يسبونه لأنهم لا يقدرون الرجال مهما صنعو لهادا الوطن لأنهم لا يؤمنون بالجزائر عبارة عن عصب تسيرها أشخاص لا نعرف أصلهم ولا يعجبهم العجب أنا أقدر الرجال خارج السلطة أو داخلها لأنني أحترم نفسي عاش من عرف قدرو

  • بدون اسم

    ماذا تقول هواري بومدين اخلص رئيس عرفناه منذ الاستقلال وليس لك حق ان تسب موتى

  • moh

    nafaytouh fi hayato wa lyawm tabkouna alyh

  • كمال موزون

    رحم الله الزعيم الدا الحسين، أذكر له موقفين في قمة الشرف و الوطنية :
    في سنة 1963 ، في عز الأزمة السياسية التي كانت تمر بها البلاد، لما سمع أن الجيش المغربي بصدد تخطي الحدود الغربية ، تخلى هو و زميله العقيد محند أولحاج عن مقاومته المسلحة للسلطة آنذاك، و أمر قواته أن تسارع للدفاع عن الوطن .
    في سنة 1992 ، رغم أن حزبه انهزم في الإنتخابات ، عارض توقيف المسار الإنتخابي و الإنقلاب على إرادة الأمة.

  • dz

    الله اعلم به لكن الثوريين لم ينتهو وليس هو الأخير مازال الكثير من المجاهدين الاحرار الذين لم يتقاضو دينار واحد من الدولة
    وهم يعلمون ان ما قدموه هو في سبيل الله أولا ثم في سبيل الجزائر و الدين الإسلامي و اللغة العربية ثانيا اما جزائهم فهو الجنة عند الله سبحانه وتعالي

  • ياسين .

    كم انت كبيرة يا عين الحمام

  • أنيس أبو الليل

    ابن بلة و بومدين سيادكم موتوا

  • ابن خلدون

    اطلب الله لك الهداية والشفاء اتساءل ان كنت تؤدي صلاة المغرب.

  • بدون اسم

    رحمة الله على هذه الروح الطاهرة و تعازية القلبية الى كل الشعب الجزائري في فقدان احد اعمدة الجزائر اقوله بكل صراحة حارب الاستعمار ثم حارب الاستبداد و التسلط وهذا من خصاله الحميدة فهو رمز الثوار و الاحرار رحمة الله على هذه الروح الطيبة تولى امر ثورة الشعب فكان مقدام ثائر ما يسعني الا ان اقول انه الرمز لكل احرار العالم تصرفاته في حياته يدرك المتتبع انه يحب و طنه و شعبه لم يمسس يوما السلطة فسيذكرها التاريخ لصالحه نرجوا من العلي القدير ان يتغمد فقيدنا بالمغفرة و يسكنه فسيح جنانه و يلهم اهله الصبر و

  • ighil isma

    da l'hocine, tes jours finissent, ton aurore commence . ton flambeau est déjà allumé, et tant qu'il y a le monde naîtrons d'autres hommes comme toi et plus vigoureux pour continuer ton combat pour que ce peuple vivra libre et pour qu'il ai tous ses droit bafoués depuis l'indépendance. ta personne a été marginalisée ainsi que ta langue et tous les moukhlissines de ce pays, repose en paix, voilà ton aurore qui éclaire la génération entière et toute la nation.vive le peuple algérien.

  • SoloDZ

    هواري آيت احمد بن بلة في الجنة بإذن الله تعالى
    أنت في حالة نفسية مثيرة للشفقة عليك علاجها!

  • بدون اسم

    حيث تقرر على مستوى الفيديرالية الولائية للحزب بتيزي وزو، بأن يستقبل جثمانه على وقع المدائح الدينية التي تؤديها فرق مختصة بذلك.

  • العباسي

    المسامح كريم الرسول قال لمن عدبه و حاربه اذهبو انتم الطلقاء والجلاد ادا كان قاسي مع الفرد كان في خدمت بلد و شعب والله هومن يحاسب لا انت ولا من يدفعكم

  • بدون اسم

    لم يدفن في العالية تاركا لك ولامثالك نصيبه فيها

  • استاذ

    للمعلق 5 : طهارة شعبها الذي تخلى عن زعمائه وابطاله ورموزه طهارة شعبها الذي يفضل السفهاء والمنافقين والفاسدين عن النزهاء والشرفاء طهارة شعبها الذي لا يعرف طلابه بل اساتذته من هو ايت احمد وبوضياف ومهيدي... بينما يعرفون ابسط التفاصيل على البغدادي او ميسي او الشاب فلان طهارة شعبها الذي يعشق الخرافات والاوهام والاحلام طهارة شعبها الذي لا يفرق شبابه بين المذكر والمؤنث وبين ثياب الذكر وثياب الانثى طهارة شعبها الذي يريد جميعم السكنات الراقية والسيارات الفخم دون عمل ودون جهد .انه شعب غريب في بلد عجيب

  • بدون اسم

    المهم لن يدفن بجنب هواري المجرم وبن بلة العميل

  • استاذ

    طهارة شعبها الذي تخلى عن زعمائه وابطاله ورموزه طهارة شعبها الذي يفضل السفهاء والمنافقين والفاسدين عن النزهاء والشرفاء طهارة شعبها الذي لا يعرف طلابه بل اساتذته من هو ايت احمد وبوضياف ومهيدي... بينما يعرفون ابسط التفاصيل على البغدادي او ميسي او الشاب فلان طهارة شعبها الذي يعشق الخرافات والاوهام والاحلام طهارة شعبها الذي لا يفرق شبابه بين المذكر والمؤنث وبين ثياب الذكر وثياب الانثى طهارة شعبها الذي يريد جميعم السكنات الراقية والسيارات الفخمة ...دون عمل ودون جهد ... انه شعب غريب في بلد عجيب

  • استاذ

    للمعلق 9 : عاش غريبا ومات غريبا وهل تعرف اين يكمن السبب ومن هم المتسببين ? انهم حكام البلاد منذ 1962 والذين طاردوه وسجنوه وحكموا عليه بالاعدام وهمشوه ... وهم الشعب الجزائري الذي صفق ولا يزال يصفق ويمجد هؤلاء الذين اجرموا في حق ايت احمد هذا الشعب الذي لا يفرق بين الاسود والأبيض وبين النزيه والمنافق وبين الاخضر واليابس

  • منفى

    الله يرحمك يا أيها القائد انا من المتأثرين بشخصية هذا البطل المجاهد الحقيقي الذي لا يهمه مال ولا منصب اما بالنسبة لطريقة تعامل التلفزيون العمومي مع الحدث فهاذا ليس غريب لأن هذا الرجل منذ 72 سنة من تاريخه النضالي الديموقراطي وهو يضع الإصبع على الجرح ( شرعية الحكم في الجزائر ) انا متحسر اليوم لأننا لم تستفد منه لأنه قامة من قامات الجزائر ورمز الحرية والعدالة الاجتماعية وحقوق الإنسان لابد على هذا النظام رد الاعتبار التاريخي لهاذا الرجل العظيم الذي لا يحتاج للاعتراف فقط بإعلان الحداد

  • بدون اسم

    اي رحل سياسي قادر على جمع مثل هذه الحشود ؟؟؟؟ مثل ايت احمد
    و لا اعني بوبرويطة الذي انتخب دون ان يظهر. ويعزيه ب SMS

  • العباسي

    اكيد يا اخي الرجل رحمه الله كببر وتجاوز الخلافات وربما تسامح مع خصامه لكن الحاشيه فيها العنصري و الحقود و البغيض فهمتني الله يرحمه ويوسع عليه المهم لن يدفن في المخرب كانت كارثه تبقى في تاريخ

  • ملاحظ

    ان لله وأن إليه راجعون
    زعيم حر وطني رجل مواقف
    لم يخن البلد ولم يخذل الشعب
    أكد طول مساره النضالي انه مع الشعب لم يتخلى عن مبادىه هو أول من عارض النظام . كنت زعيما وستبقى كذالك في نظر جميع حر يحب البلد .
    رحمك الله أيها الأب المجاهد

  • العباسي

    ولمادا لم يدفن في مقبرة العاليا مع الشهداء و ابطال الجزائر الله ينقي القلوب من الحقد و الدغينه امين امين امين

  • SoloDZ

    حكاية المروك من المفروض ان لا يذكر اسم هذا البلد ابدا امام اسم الزعيم الفقيد
    بسبب ما اقترفه في حقه و رفاقه مول المروك السابق حادثة الطائرة الشهيرة !
    اليوم مول المروك يعزي وفاة نجل الرئيس الموريتاني ولا شيء صدر بخصوص الزعيم
    شفت الحقارة و الدنائة و الحقد و الامراض النفسية نتاعهم وين وصلت تجاه الجزائر ؟
    و لكن تصرفهم هذا مفهوم المغزى او على الاقل من وجهة نظري الشخصية وهو
    أننا صدقنا رواية ان حسن2 غدر بالقادة الجزائريين و سلمهم لفرنسا لا يريد المراركة
    ان نصدق هذه الحقيقة ههههه مرضى و الله العظيم

  • fairouza

    .. حقا كان قامة تاريخية ..رحمه الله وأسكنه فسيح جنانه الواسعة..

  • ALGERIAN

    الرجال كلُ ماتوا ؛تمنيت حضور جنازته ولكن للأسف بعيد الحال ؛والأهم أنه مات نظيف فلم يسرق ولم يتأمر ولم يصارع على الحكم ويلصق فيه مثل بعض الممقوتين هذا لم يقدم للجزائر إلا الخير ؛عاش في سويسرة بعيد ؛ رحمة الله عليه

  • بائع دواء البق

    مهزلة!!!!!!لا حول ولا قوه الا بالله
    "الحسين آيت أحمد ....عاش غريبا ومات غريبا ويريدون دفنه في مكان غريب
    عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه قال : " لن يدخل أحد الجنة بعمله " ، قالوا : ولا أنت يا رسول الله ؟ قال : " ولا أنا، إلا أن يتغمدني الله برحمة منه وفضل " وروي " بمغفرته.

    نسأل الله العلى القدير أن يتغمده برحمته

  • بدون اسم

    الف رحمة لك والف شكر لكل من ساهم في اتخاذ قرار دفن الاسطورة في مسقط رأسه بعيدا عن من طاردك لعقود وبعيدا عن من زج بك في سجن الحراش ولومبيز وبعيدا عن من همشك وهمش مشوارك الحافل بالإنجازات وبعيدا عن من ارغمك على المنفى وبعيدا عن من اغتال رفقائك في النضال وبعيدا عن من اغتال الامل وقنن للفساد والتزوير والاستبداد والانقلابات... الف رحمة لك في مقبرة متواضعة رغم انك كبير وقامة واسطورة الف رحمة لك بين اخوانك احياء منهم واموات لكنهم نزهاء وشرفاء الف رحمة لك في قلب جرجرة النضال والنيف والرجولة

  • بدون اسم

    عار ان يدفن الضحية والجلاد في نفس المقبرة وعار ان يدفن الزعيم بجوار من ادخله السجن وهمشه وطارده وحرم عليه ارض شارك في تحريرها فحاول ان تبحث عن علاقة الرجل الضحية بجلاديه لتتأكد انه اختيار صائب لم يتخذ على عجالة بل بعد تفكير معمق

  • بدون اسم

    الف رحمة لك والف شكر لكل من ساهم في اتخاذ قرار دفن الاسطورة في مسقط رأسه بعيدا عن من طاردك لعقود وبعيدا عن من زج بك في سجن الحراش ولومبيز وبعيدا عن من همشك وهمش مشوارك الحافل بالإنجازات وبعيدا عن من ارغمك على المنفى وبعيدا عن من اغتال رفقائك في النضال وبعيدا عن من اغتال الامل وقنن للفساد والتزوير والاستبداد والانقلابات... الف رحمة لك في مقبرة متواضعة رغم انك كبير وقامة واسطورة الف رحمة لك بين اخوانك احياء منهم واموات لكنهم نزهاء وشرفاء الف رحمة لك في قلب جرجرة النضال والنيف والرجولة

  • بدون اسم

    ان اختيار مثواك الاخير في قريتك الصغيرة بعين الحمام هروبا عن الديناصورات إنجاز لك يضاف الى انجازاتك التي لا يكفي القلم عن ذكرها وصفعة في وجه من حول البلاد الى غنيمة حرب منذ 1962 زمرة وجدة الانقلابية التي اغتالت النزهاء وسجنت الشرفاء وطاردت كل من رفض الدخول في الصف وشرعت للفساد والجهوية ودفعت بالشباب اليائس الى الهجرة عبر قوارب الموت وحطمت الاقتصاد والتعليم والصحة... وشجعت الرداءة وكافئت الفشل وحولت البلاد الى اضحوكة امام الشعوب والامم

  • mourad

    لا تتأسف يا أخي، كيف يدفن مع من سجنه ومع من حكم عليه بالإعدام

  • هواري بومدين

    المهم ان يوارى في ارض طاهرة طهارة شعبها

  • بدون اسم

    فرصة ثمينة أتيحت للشعب الجزائري سنة 92 لو أحسن استغلالها وقتها بالتفاف حول مبادئ فقيد الجزائر العظيم أيت أحمد ، لما وصلنا إلى مانحن عليه الآن. لقد كانت قوة الجهل والتظليل بمساعدة عامل الخيانة وراء تضييع هذه الفرصة الثمينة على الشعب الجزائري. زهرة

  • بدون اسم

    صفة الرجال الحقيقيين لا يبالون بقصور الدنيا الهم ارزقه قصرا في الجنة

  • بدون اسم

    الف رحمة لك والف شكر لكل من ساهم في اتخاذ قرار دفن الاسطورة في مسقط رأسه بعيدا عن من طاردك لعقود وبعيدا عن من زج بك في سجن الحراش ولومبيز وبعيدا عن من همشك وهمش مشوارك الحافل بالإنجازات وبعيدا عن من ارغمك على المنفى وبعيدا عن من اغتال رفقائك في النضال وبعيدا عن من اغتال الامل وقنن للفساد والتزوير والاستبداد والانقلابات... الف رحمة لك في مقبرة متواضعة رغم انك كبير وقامة واسطورة الف رحمة لك بين اخوانك احياء منهم واموات لكنهم نزهاء وشرفاء الف رحمة لك في قلب جرجرة النضال والنيف والرجولة

  • Malik

    كلما قرات عليه كلما دمعت عيناي ....
    اللهــــمّ يا حنَّان، يا منَّان، يا واسع الغفران، اغفر له و ارحمه، وعافه واعف عنه، و أكرم نزله، ووسّع مدخله، واغسله بالماء والثّلج والبرد، ونقِّه من الذّنوب والخطايا كما ينقَّى الثوب الأبيض من الدّنس اللهــــمّ أبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله، وزوجاً خيراً من زوجه، وأدخله الجنّة وأعزّه من عذاب القبر ومن عذاب النّار. اللهــــمّ .. عامله بما أنت أهله، و لا تعامله بما هو أهله اللهــــمّ .. أجزه عن الإحسان إحساناً، وعن الإساءة عفواً وغفراناً اللهـ

  • SoloDZ

    نتأسف على هذا "الخيار" والمتمثل في اين سيوارى جثمان الزعيم كنا نتمنى و بأنه كان ممثلا للجزائر برمتها و للشعب الجزائري قاطبة ان يدفن جثمانه في مربع الرؤساء الى جانب رفاقه و اخاونه و ابناء وطنه الزعماء لأنه لم يكن يمثل قريته فقط و تمنينا ان تخصص له جنازة رئاسية ومنصب رئيس الجمهورية يقف له احتراما واجلالا وتقديرا وهذا ما يجب ان يكون والوقت لم يفت بعد وليس بيد الرجل الخيار رحمة الله عليه فإن اسمه ارتبط بتاريخ بلاده وعليه ان يخضع لهذا القدر و ينهيه خالدا مخلدا في الذاكرة في مربع الشهداء لا في قرية !