-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أضاح بأسعار معقولة ونوعية جيدة

سكّان المدن يحجّون إلى أسواق الماشية بالسهوب لقطع الطريق على السماسرة

الشروق أونلاين
  • 7847
  • 0
سكّان المدن يحجّون إلى أسواق الماشية بالسهوب لقطع الطريق على السماسرة
الارشيف

تشهد أسواق الماشية بعديد الولايات السهبية والداخلية، حج المئات من سكان المدن الشمالية، والساحلية، حيث يغتنم هؤلاء عطل نهاية الأسبوع للمجيء جماعات وفرادى لاسيما من يمتلكون سيارات إلى أسواق الماشية، لشراء أضاح بأسعار معقولة. وتعد ولاية المدية من المناطق التي تستقطب هذه الفئة من المواطنين، إذ تعرف مناطق بني سليمان، قصر البخاري، عين بوسيف، إقبالا كبيرا لمواطنين يأتون من ولايات بعيدة، وذلك لاقتناء أضحية العيد في ظلّ الغلاء الفاحش التي تشهده نقاط البيع المخصّصة من قبل الوزارة الوصيّة بضواحي العاصمة، وبباقي الولايات الشمالية.

 وتجولتالشروقفي سوق عين عين بوسيف للماشية الجمعة الفارط، واستقت انطباعات رواده من زبائن وموالين، فتضاربت الآراء حول سعر الأضاحي بين الموسم الفارط والحالي، حيث يرى البعض أنّ سعر الأضاحي لهذا العام عرف ارتفاعا طفيفا مقارنة بسابقه. وأرجعوا ذلك لغلاء الأعلاف وندرتها، حيث وصلت حزمة التبن إلى 1000دج، فيما وصل سعر قنطار الشعير الذي يعتبر مادة أساسية في تسمين الأضاحي إلى سقف 3500 دج. فيما اعتبر البعض الأسعار معقولة جدّا بالنظر للتعب والمجهودات الذي يبذلها المربي طيلة الموسم. في حين استحسن العاصميون الذين تحدثنا إليهم هاته الأسعار مقارنة بما وقفوا عليه في نقاط البيع بالعاصمة، ناهيك عن رضاهم بنوعية الأضاحي. وقد أرجع المتتبعون غلاء الأضاحي بالعاصمة إلى تحكّم السّماسرة بالسّوق، حيث قال عدد من المربّين أنّ ما يجنونه نظير تعب شهور لا يكاد يذكر أمام ما يجنيه سماسرة السّوق لاسيما الذين دأبوا على نقل الأضاحي نحو العاصمة. ففي وقت يترواح فيه هامش ربح المربي بين 3000دج و5000دج للرأس الواحد فإنّ السماسرة ورغم قلّة تعبهم يجنون ما يفوق المليون سنتيم في الأضحية الواحدة. الأمر الذي بات يحمل الكثير من العاصميين وسكان عديد المدن الشمالية، على التنقل بأنفسهم إلى أسواق الماشية قصد شرائها بأثمان معقولة من جهة، ولقطع الطريق على السماسرة الذين لا يمتون للمهنة بصلة من جهة ثانية.                   

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • مسلم

    فضل العشر الاوائل من ذي الحجة
    1 اقسم اللف بها فقال :" و الفجر و ليال عشر"
    2 صح عنه صلى الله عليه و سلم انه قال"ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام -يعني الأيام العشر- قالوا يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله قال ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله ثم لم يرجع من ذلك بشيء" رواه البخاري
    حافظ على الفرائض و النوافل فانها من أسباب محبة الله لعبده
    أكثر من تلاوة القرآن
    من ذكر الله ودعائه
    احذر الفواحش ما ظهر منها وما بطن
    ولا تنسى الصوم فانه من افضل القربات

  • مسلم

    اخي الكريم كلامك يصلح في حق الضعفاء فكيف يبنيو مدارس و مستشفيات؟ اما اللي يقدر و رزقو ربي راها سنة مؤكدة في حقه
    اقول هذا الكلام لانه هناك ناس مرضى القلوب لا يعظمون شعائر الله يقولو كلام كيما اللي ذكره الاخ يقولو لماذا تضييع المال في ذبح الكباش خلي نبنو بيها مستشفيات افضل!
    فاخلص النية لله واذبح قربة لربك فانه{ لن ينال الله لحومها ولا دمائها و لكن يناله التقوى منكم } {فصل لربك وانحر}
    حذاري ان تكون نيتك لاجل الاولاد او الناس بل هي قربة و امتثال لامر الله

  • جميل انيس

    السلام عليكم ورحمة الله يا اخواني هي سنة لاينكرها الا جاهل لكن عمليا لا نلتزم بها وناتي غايتها وهي التكافل مثل زكاة الفطر للاسف اغلب الناس هي عندهم ذبيحة وليست اضحية تكنز في الثلاجة ولا يصرمنها الفقير والمسكين ويا حبذى لو تؤكل لمدة اطول هههههههههههههههههههه

  • بدون اسم

    في الجزائر يوجد صنفان من الناس الانسان الزوالي ايسلف ايدير الدين بشق الانفس ليشتري الاضحية من بعد العيد يبدا يشكي مالحقناش ماعندناش للدواء, اما الصنف الثاني من هم لاباس بهم يستطيع ان يضحي و لكن يفضل ان لا يشتري الاضحية ليضيفها في ثمن السيارة التي سيشتريها او التلفاز او الثلاجة.
    الدين يسر و ليس عسر اما من يريد ابطال سنة ابراهيم الخليل اقول له النية مليحة ربي سبحانه هو الرزاق اما السيارة و التلفازة الثلاجة لا يساوون شيئا امام سنة الانبياء.
    الدنيا زائلة و كل من عليها فان

  • بدون اسم

    شكرا لك كلام انسان عاقل و منطقي.

  • بدون اسم

    سؤال:هل أضحية العيد فرض و المسلم ملزم شرعا بتأديته؟لماذا تعسرون ما يسر الله المولى عز وجل فرض الحج و لكن لمن استطاع إليه سبيلا فلنطبق هذا على أضحية العيد.لماذا لا نمتنع عن إقتناء الأضحية و ندخر مالها لليوم الأسود أو نبني به مستشفيات أو نساعد به المعوزين و المحتاجين و ما أكثرهم في بلادنا و في ذات الوقت نعاقب هؤلاء الموالين و السماسرة الجاشعين الذين يستغلون هذه المناسبة الدينية للإثراء بمضرة إخوانهم في الدين.أعرف أنكم تكلفون أنفسكم فوق طاقتها لإرضاء أطفالكم و أعرف أن الله لا يكلف نفسا إلا وسعها.

  • .......

    المقال لم يذكر لنا اسعار الكباش والخرفان والنعاج في هذه الاسواق
    وهو اهم مانبحث عنه