-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

الصيام فرصة للتقليل من الكافيين

الصيام فرصة للتقليل من الكافيين

رضوان/ت من البليدة يسألأنا مدمن على القهوة أكثر من 10 فناجين يوميا ارتحت كثيرا في هذا رمضان من الأعراض التي كانت تصيبني، القلق، النرفزة، سرعة دقات قلبي، قلة الشهية، فهل لها علاقة بالكافيين وما النصيحة؟

الجواب

يؤدي تناول كميات كبيرة من الكافيين إلى سرعة نبضات القلب، وعدم انتظامه، والأرق، والعصبية، وحدة الطبع، والصداع وآلام في البطن، والغثيان، والتقيؤ، والإسهال، وزيادة في إدرار البول والشعور بالعطش وزيادة العبء على الكلى، وهناك تأثيراً آخر للكافيين، وهو إدمانه، كما يحدث لدى بعض الصائمين المعتادين تناول أطعمه عالية المحتوى من الكافيين، إذ يشعرون بالصداع والخمول، ولا يستطيعون العمل من دونه.

الإفراط في الكافيين يتسبب في رفع مستوى ضغط الدم للأشخاص الأصحاء، وتزيد النسبة لدى كبار السن. والأشخاص الذين اعتادوا شرب القهوة والشاي قد يتحول الأمر لديهم إلى تعلق عاطفي بهذه المادة مع مرور الوقت، بسبب زيادة نشاط الخلايا العصبية في الدماغ، والتي بدورها تؤدي لإفراز هرمون الأدرينالين، ويبقى مستوى هذا الهرمون المسؤول عن الإجهاد مرتفعاً لفترة من الزمن. كما أن للكافيين تأثيراً في خفض مستوى هرمون المضاد للشيخوخة وارتفاع مستوى الكورتيزول، وبالتالي خسارة الجسم للكالسيوم وإصابته بهشاشة العظام. وننصحك بـضرورة العمل على التقليل التدريجي لهذه المشروبات، أو استبدالها بأخرى. ولكبح الرغبة في تناول المشروبات المحتوية على الكافيين ننصح بشرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء خلال اليوم، واختيار الأطعمة العالية المحتوى من البروتين . .

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!