-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تضامنا مع المبدعين المهمّشين في تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية":

زتيلي: لو أنّ ابن باديس ومالك حداد وعلولة……. أحياء ما تمّت دعوتهم

الشروق أونلاين
  • 4236
  • 0
زتيلي: لو أنّ ابن باديس ومالك حداد وعلولة……. أحياء ما تمّت دعوتهم
ح.م
الكاتب ومدير المسرح الجهوي لقسنطينة محمد زتيلي

أبدى الكاتب ومدير المسرح الجهوي لقسنطينة محمد زتيلي تعاطفه وتضامنه مع الأصوات المثقفة التي نادت بتهميشها وتجاهلها بسبب عدم توجيه الدعوة لها للمشاركة في إطار تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية، مقابل تكريس بعض الأسماء، سواء في هذا العرس الثقافي أو في مواعيد وتظاهرات ثقافية أخرى.

قال محمد زتيلي كاتب ومدير المسرح الجهوي لقسنطينة بأنّ تعاطفه مع الكتاب والمبدعين الذين تعرضوا للتهميش والإقصاء من المشاركة في عاصمة الثقافة العربية قسنطينة، إثر عدم تلقيهم دعوة لحضور حفل الافتتاح الرسمي أو المشاركة في نشاطات الفعالية، بأنّه من خلال كلمات نشرها على صفحته بموقع التواصل الاجتماعيالفايسبوكعلّق فيها على الذين لم توجه لهم الدعوة، وقال في منشوره:”لو أن عبد الحميد بن باديس ومالك حداد وكاتب ياسين ومصطفى كاتب ومحمد العيد آل خليفة……وعبد القادر علولة على قيد الحياة ما تمت دعوتهم، في إشارة إلى تعاطفه مع هؤلاء.

أكدّ محمد زتيلي في حديث لـالشروقبأنّ موقفه نابع من تضامنه مع الكتاب والأدباء الذين لم تتم دعوتهم إلى قسنطينة والجزائر، وعلّق المتحدث بقوله:”همشّوا وأبعدوا“. 

في السياق أكدّ زتيلي بأنّه ليس مدعوا لا بصفة كاتب أو شاعر قدم لمدينة الجسور المعلقة سيرتا الكثير على مدى الأربعين عاما، كانت كلّها عمل وإبداع ومواقف مشرّفة، وأوضح في السياق ذاته بأنّه لم يشتك من تهميش نفسه، ويعلم بأنّ الذين يشرفون على تنظيم عاصمة الثقافة العربية يجهلونه ويجهلون مبدعي وكتّاب الجزائر، مبرزا في معرض حديثه بأنّه يرفض تهميش الأدباء والكبار في الجزائر، وهو ما كتبه في جداره بموقع التواصل الاجتماعيالفايسبوك“:”لو أن عبد الحميد بن باديس ومالك حداد وكاتب ياسين ومحمد العيد آل خليفة ومصطفى كاتب……وعلولة على قيد الحياة ما تمت دعوتهم“.

 

يأتي تضامن محمد زتيلي ابن قسنطينة مع الكتاب المهمشين بعد أن بادر مجموعة من الكتاب إلى نشر تعليقات عبر صفحاتهم علىالفايسبوكتفيد بعدم استدعائهم للتظاهرة العربية، وانتقدوا المنظمين وتعاملهم معهم، على غرار مراد بوكرزازة الذي تحدث في منشور له عن تهميش مئات المبدعين الذين أنجبتهم مدينة قسنطينة، أمّا صاحب عملالموت في وهرانالروائي الحبيب السايح فقد كتب:”بخصوص عاصمة الثقافة العربية لم أتلقّ دعوة، وكان ذلك منتظرا، ولن ألّبي الدعوة، وكنت اعتذرت من قبل لبعض الناشرين عن إدراج بعض أعمالي، ولبعض آخرين عن طبع ما يسمىالأعمال الكاملة، لقناعتي بأنّ ذلك أولى به الكتاب الشباب ومن لم يجدوا ناشرين لعوز ما، أمّا قسنطينة المحروسة الكريمة فإني أدين لها، ولأصدقائي بالود الدائم“.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • بدون اسم

    يا زتيلي تلحقهم,,,, القافلة تسبر

  • نادية

    محمد زتيلي ليس ابن قسنطينة وإنما هو من مدينة جيجل، رحل إلى قسنطينة مع عائلته وهو صغير. أما فيما يخص التظاهرة فالمنظمون فقط من لهم التبريرات الكافية للردّ ...

  • مغناوي سلطاني

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لو تعمل عمل الشيطان اتق الله