-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
‭"‬الشروق‮" ‬تفتح ملف فوضى الأشغال والاعتداء على الأرصفة والطرقات‮ ‬

3‭ ‬آلاف مليار خسارة سنويا بسبب‮ “‬أحفر واهرب‮”‬

الشروق أونلاين
  • 16024
  • 0
3‭ ‬آلاف مليار خسارة سنويا بسبب‮ “‬أحفر واهرب‮”‬
جعفر سعادة
ورشات مفتوحة على طول العام

تحولت عمليات الاعتداء على الأرصفة والطرقات من خلال أعمال حفر عشوائية دون تنسيق بين المؤسسات المعنية “سونلغاز، سيال، أسروت، بريد الجزائر..” إلى ظاهرة شملت جميع الولايات، حيث يصادف المواطنون يوميا بحفر جديدة وأشغال لا تنتهي، ما يجعل الطرقات في عمليات تعبيد تتجدد كل فصل، في حين لا تدوم فرحة المواطنين طويلا بتهيئة الأرصفة التي لا يمر عليها شهر إلا وتطالها أعمال حفر جديدة، في ظل غياب مخطط عمراني، ما جعل الجزائر تتحول إلى بلد الحفر والورشات التي لا تنتهي، وهي الفضيحة التي عاشتها عاصمة الثقافة العربية قسنطينة التي كشفت بريكولاج المسؤولين..

 

وسط تبادل الاتهامات بين وزارة الأشغال العمومية.. الأميار والمؤسسات 

 الاعتداء على الطرقات والأرصفة.. إهدار علني للمال العام 

 كشف تقرير لوزارة الأشغال العمومية أن الجزائر تخسر سنويا أكثر من 3000 مليار سنتيم في ورشاد تهيئة الطرقات الوطنية والولائية، حيث خصصت ولاية الجزائر وحدها سنة 2014   أزيد من 188 مليار في عمليات صيانة الطرقات وتجديد الأرصفة جراء عمليات الحفر العشوائية وصفها الوالي عبد القادر زوخ في إحدى خرجاته الميدانية بالإهدار العلني للمال العام ما دفعه إلى اتخاذ قرر اعتماد نوع واحد من “الحجارة” لتهيئة الأرصفة والتي يسهل اقتلاعها وإعادة تهيئتها دون إتلافها في حال تعرضها لعمليات حفر. 

وإذا علمنا أت تكلفة 1 كم من الطريق المعبد بالزفت تقدر بمليار سنتيم، و1 كم من الأرصفة يكلف 500 مليون سنتيم، فإن عمليات الحفر العشوائي والغير مدروس التي تطال سنويا عدد كبير من الطرقات والأرصفة تكلف خزينة الدولة ميزانية فلكية، حيث يتم تجديد هذه الأرصفة والطرقات في المدن الكبرى في حيت نعاني المناطق النائية والمدن الفرعية من بقاء هذه الطرقات والأرصفة على شكل ورشات مفعتوحة لسنوات طويلة، وهذا ما يؤكده رئيس الفدرالية الوطنية لمقاولي الأئغال العمومية السيد عمراني محمد الذي كشف أن غياب مخطط عمراني وانعدام التنسيق بين المؤسسات المعنية بأشغال الحفر حول العديد من المدن الى ورشات مفتوحة، مؤكدا أن العديد من المؤسسات لا تتقيد بدفتر الشروط وتمارس عملية الحفر العشوائي الذي يؤدي عادة الى التسبب علي اهتراء الطرق والأرصفة، مؤكدا ان الجزائر تخسر أزيد من 3000 مليار سنويا في عمليات الصيانة جراء الأشغال العشوائية. 

 

أكدوا أن هذه المؤسسات تتهرب من مسؤوليتها بعد إتمام الأشغال

 أميار يطلقون النار على سونلغاز وسيال ..

فتح بعض الأميار في العاصمة النار على المؤسسات المكلفة بأعمال الحفر وعلى رأسها سونلغاز وسيال، بسبب تنصل هذه الأخيرة من مسؤوليتها في تهيئة الطرقات والأرصفة بعد إتمام الأشغال، وفي هذا الإطار أكد رئيس بلدية دواودة بولاية تيبازة مصطفى دوادي للشروق، أن المسؤولية في ردم الحفر الناتجة عن أشغال حفر، تتحملها المؤسسة المباشرة للحفر، ويوضح “تطلب منا المؤسسة رخصة حفر لإصلاح عطب أو تسرب على تراب البلدية، فنمنحها الرخصة شرط إعادة الطريق إلى حالتها الأصلية بعد الانتهاء من الأشغال” والسبب في عدم ردم الحفر، يقول محدثنا   عندما تكون الحفر صغيرة تمتنع المؤسسة عن ردمها، منتظرة تكوّن عدة حفر، بسبب طرح مشكل آخر.. فعند شراء مادة الزفت لإصلاح الطريق، لابد من شراء كمية لا تقل عن طن، لأنه لا يباع بأقل من هذه الكمية، وطن كمية كبيرة جدا، فتبقى الحفر على حالها لعدة أشهر..”.

ومن جهته، كشف رئيس بلدية باش جراح بوزيد صحراوي للشروق، أن بلديته تتابع أيّ مشروع حفر منذ انطلاقه حتى ردم الحفرة رغم تجاوزات بعض المؤسسات، وحسبه المؤسسات العمومية سواء كانت سيال أو سونلغاز أو اتصالات الجزائر، عندما تريد بدء أشغال بطريق رئيسي لابد لها من رخصة حفر تأخذها من الوالي، ثم تعطي البلدية التي سيتم الحفر على ترابها الموافقة وتتابع التنفيذ، ويقول “نؤكد على الشركة أن تغطي الحفر وتصلح الطريق بعد الانتهاء من أشغالها، وفي حال امتنعت عن ذلك نشكوها للوالي، وبإمكان الأخير اتخاذ إجراءات معنية ضد الشركة أو المقاول الذي تكفل بالأشغال”، وأكد المتحدث أن رخصة الموافقة على أشغال الحفر تضم بندا يقضي بإعادة وضعية الطريق أو المكان بعد انتهاء من الأشغال إلى سابق عهده.

 

إيشيرة مليكة مهندسة بسونلغاز:

“مهمتنا القيام بأشغال الكهرباء والغاز وتصليح الطرق من صلاحيات البلدية”

أفادت السيدة إيشيرة مليكة مهندسة مكلفة بالمشاريع بالشركة الوطنية للكهرباء والغاز في اتصال مع الشروق أن مصالح “سونلغاز” المكلفة بأشغال الصيانة وتركيب عدادات الكهرباء والغاز ووضع أعمدة الكهرباء والإنارة العمومية وغيرها من المهام التي توكلها لهم مصالح البلدية في إطار تخصصهم، وفيما يتعلق بتصليح الطرقات وإعادتها لحالتها الأصلية فتندرج ضمن المهمات المكلفة بها مصالح الأشغال العمومية التابعة للبلدية وليست المؤسسة.

 

بسبب عمليات الحفر العشوائية

ورشات مفتوحة في العاصمة لأزيد من سنتين

بدأنا جولتنا الاستطلاعية من بلدية المقريّة.. فبمحاذاة منعرج مزدوج الحركة، تواجهك حفرة كبيرة وعميقة تمّ إحاطتها بخيوط بلاستيكة، أخبرنا السّكان أنها مفتوحة منذ عامين بعد مباشرة شركة عمومية إصلاح قنوات الصرف الصحي، وتركها العمال على حالها وغادروا، والخطير في الحفرة أنها تتواجد على رصيف للراجلين وخطر سقوط أطفال أو كبار السن داخلها وارد جدا… عرّجنا بعدها على حي الحياة ببلدية جسر قسنطينة، ففي مفترق طرق توجد أشهر حفرة بالحيّ، تتسبب يوميا في ازدحام مروري خانق مساء، أخبرنا أصحاب مطاعم مجاورين بوجودها منذ أكثر من سنة، بقيت دون غلق بعد إصلاح أنبوب الماء الشروب، وللتقليل من خطورتها قام السكان برمي بعض الحجارة داخلها. وببلدية القبة، وبالتحديد بحي “لوتيسمان ميشال” بطريق فرعي محاذ لمركز البريد لا تزال حفرة طويلة وعميقة تعيق سير المركبات منذ قرابة السنة، ظهرت بعد أشغال حفر. وبالبلدية نفسها “الطرق الأربعة”، وبمحاذاة مشروع سكني ترقوي، باشرت شركة عمومية أشغال تصليح قنوات الصرف الصحي منذ أشهر، وتركت شقوقا طويلة على طول الطريق المزدوج المؤدي إلى بلديتي القبة وجسر قسنطينة… والغريب في أشغال الحفر أن الشركة حتى وإن غطّت الحفر، فهي لا تكلف نفسها عناء إبعاد ما خلفته من أسمنت وآجر وقطع حديدية من المكان، فمثلا سبق لسكان حي 720 مسكن بعين النعجة أن اشتكوا من ترك العمال بعد إصلاحهم قناة صرف صحي، حجارة وقطع حديد خطيرة مرماة أمام بوابة مدرسة ابتدائية ولم تُرفع المُخلفات إلاّ بعد تدخل مسؤولي البلدية.

 

مؤسسات تعبث بالطرقات.. وترفع شعار “احفر واهرب”

وهران الباهية.. تتحول إلى مدينة الألف حفرة وحفرة؟!

 أبرز ما يتفق عليه وبالإجماع المواطنون العاديون في وهران، إلى جانب المختصين في مجال هندسة الطرق والعارفين بتقنيات ومعايير البنيات التحتية للمدن مثل المناطق شبه الحضرية والريفية، وأيضا المسؤولين والمنتخبين المحليين، أن جل طرقات وهران قد حظيت برقم قياسي في عدد مشاريع التعبيد وإعادة التزفيت التي استفادت منها، لا سيما على مدار العشريتين الأخيرتين، إلى درجة أن سكان أي منطقة لم يعد في وسعهم حفظ وتذكر عدد المرات التي خضعت فيها شوارع حيهم لعمليات تهيئة، والتي غالبا ما كانت تقتصر على لمسات ترقيع وذر حصيات مسفلتة هنا وهناك، ثم دكها بالآليات، قبل أن تكشف الأمطار زيف البريكولاج، ويبقى المتهم الأول والأبرز في تكرر هذه السيناريوهات، مختلف المؤسسات العمومية التي تتطلب تدخلاتها التقنية في نشاطها الميداني مباشرة عمليات حفر في المواقع التي تجري فيها عمليات تركيب أو صيانة لشبكاتها.

 

“سيور”… الشركة الأكثر تأثرا بعبارة “احفر واهرب”

 لعل أكثر تلك المؤسسات المشتكى من إضرارها بحال الطرقات، نذكر شركة مياه الشرب والتطهير ـ سيور ـ، لا سيما بعد الذي صدر عنها من إهمال كان قد أعقب أشغال تجسيدها لبرنامج تأهيل شبكة مياه الشرب، الذي استهدف في وسط مدينة وهران لوحده نحو 70 كيلومترا خطيا من طول الشبكة في سنة 2013، ليتقرر ضدها تجميد المشروع من طرف الوالي، بسبب إضرارها بطرقات حي سان بيار وشارع بن ثابت بشكل كبير، تماما كما فعلته بقرية الحامول التابعة لبلدية الكرمة، عندما اختفت بعتادها وأعوانها عن المواقع التي باشرت فيها أشغالها، تاركة طرقات المنطقة في حالة يرثى لها.

ونفس السلوك كان يتكرر مع سونلغاز التي بمجرد إتمامها المشاريع المتعلقة بربط أحياء سكنية بغاز المدينة، تتخلى عن مسؤوليتها في إصلاح ما أفسدته تدخلاتها، وهو ما حدث في عديد المواقع بمنطقة ميلينيوم، التجزئة 407، وحيي خميستي والنخلة. وكلها تقع في بلدية بئر الجير. والأمر لا تشذ عن قاعدته أيضا مؤسسة الاتصالات، التي قامت بتنفيذ مشروعها الضخم لتعميم شبكة الألياف البصرية، بعد أن كانت في صراع مع عصابات سرقة النحاس التي كانت تحاكي حيوان الخلد في حفره الطرقات وتركها مخربة من جانبها هي أيضا.

 

تستمر سنوات وتخلف فوضى عارمة

سكان قالمة يستيقظون يوميا على عمليات حفر جديدة

تشهد مختلف بلديات ولاية قالمة، على مدار أيام السنة تقريبا، أشغال حفر تتحول فيها الشوارع والأزقة إلى ورشات مفتوحة، لإنجاز توصيل مختلف الشبكات خاصة منها الغاز والكهرباء أو تجديد شبكة قنوات مياه الشرب أو قنوات الصرف الصحي، وغيرها من الأشغال الأخرى، التي غالبا ما تكون مصدر إزعاج للمواطنين، خاصة إذا ما طالت مدتها، جراء تسبب تلك الأشغال في غلق بعض الطرقات واكتظاظ حركة المرور بشوارع المدن والبلديات.

وتتضاعف معاناة سكان الأحياء مع استمرار الأشغال لفترة طويلة، وتكرارها بسبب عدم اتفاق مختلف المؤسسات المعنية بأشغال الحفر لمد شبكاتها الأرضية، كما هو الشأن لاتصالات الجزائر التي قضت أشهرا طويلة في الحفر لتجديد شبكة الهاتف والأنترنت وإدخال تكنولوجيا الربط بالألياف البصرية.

ولا يكاد المواطنون في مدينة قالمة يستيقظون مع صباح كل يوم إلا على أشغال الحفر المتعلقة بمد الشبكات الأرضية التي تقررها بعض المؤسسات العمومية أو حتى بعض المقاولات تباعا، حتى تحول الحفر إلى أمر يكاد يكون مألوفا بمختلف بلديات الولاية. وتشهد مدينة قالمة هذه الأيام أشغال حفر متواصلة عبر العديد من الشوارع الرئيسية  التي تتكدس فيها الأتربة، جراء تكفل شركة كورية بإجراء خبرة على شبكة توزيع الماء الشروب عبر مختلف أحياء مدينة قالمة.

وهو ما تسبب في عرقلة حركة السير، عبر الشوارع الرئيسية للمدينة. وتعتبر مدينة قالمة من أكثر بلديات الولاية تضررا من أشغال الحفر المتكررة والمستمرة على مدار أيام السنة بحجة المشاريع السكنية المنجزة مؤخرا في إطار مختلف البرامج التي تحتاج إلى توصيل مختلف الشبكات.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • ahmed houcine

    لا أدري من يكون المسؤولون على تنظيم حركة المرور وسلامة الطرق، بصراحة مسؤولية تننظيم المدن منوط به الولاة وشيوخ البلديات، فماذا يفعل هؤلاء؟ والله أستحي أن يزورني أحد من أصدقائي من خارج الوطن ـ وطني الجزائر الجميلةـ التي خربها المسؤولون الجهلة الذين لا يفكرون إلاّ في مصالحهم الشخصية، طبعا إلاّ من رحم ربي، والله إني لأشك في عدم قدرة مسؤولينا على تسيير أمور البلاد، وإنما أرى أنهم يتعمدون ذلك ولست أدري لماذا؟ ربما انطبق عليهم المثل القائل عدو عاقل خير من صديق جاهل.

  • العربي

    لماذا لا تُوجه مشاريع وأموال "Ansej" إلى قطاع الخدمات الخاص بترميم الطرقات والأرصفة وما حولها ؟ فبمساندة هذه الهيئة نستطيع توجيه وتكوين وارشاد الشباب إلى هذا المِهن المُربحة حسب كل اختصاص ؟
    نظن أن إصلاح الطرقات والأرصفة وصيانتها "سوق" ضخم مُخصص لأصحاب الأموال الطائلة والبرونات ولكي تبقى هذه المشاريع مفتوحة على طول السنة وجب التكسير واعادة التكسير والكل "يأكل فيها" ومصير الطرقات والأرصفة سيبقى يُرواح مكانه حتى تُفعل الدولة سيادتها المهدورة
    والانحدار إلى الأسوء متواصل وفي كل المجالات

  • العربي

    هذا الفضيحة أصبحت كالمرض المزمن وسمة مُدن الجزائر
    وإشكال آخر لم يُتطرق هو عدم كفاءة الشركات على إعادة ترميم الحفر والطرقات والأرصفة
    فمثلا الأرصفة يجب أت تكون بمقاييس معينة وعلى ارتفاع معين لتؤدي وظيفتها في صالح الراجلين
    والطريق عندما يُعبد يجب أن يكون مُحدودبا بإنحدار محسوب في اتجاه الجانبين لكي يتسنى صرف المياه على الجوانب نحو المبلوعات، وهم يسطحونه ويسدون مجرى الماء على الجوانب وبالتالي ينجرف غطاء الزفت ويتشقق بسبب جريان المياه وتحجرها وهكذا.. فأين مقاييس الجودة ومن يراقب العمل المنجز؟!

  • أين هي دولة القانون

    كانت تنص المادة 82 القانون رقم 01-14 المتعلق بتنظيم حركة المرور عبر الطرق وسلامتها وأمنها قبل إلغائها بموجب الأمر أمر رقم 09-03 على ما يلي : يعاقب بغرامة من 5.000 إلى 10.000 دج كل من قام بأشغال أحدثت ضررا بالمسلك العمومي نتيجة حفر لتوصيل المياه أو الغاز أو التطهير دون إصلاحها. فأين هي دولة القانون من ذلك و لمذا تم إلغاء هذه المادة ؟

  • كمال016

    ولماذا أنتم قالقون. أنتظروا العام 2016 وستنطلق سلحفاة(قطار) التنمية وسيردمون كل الحفر والبالوعات والمستنقعات. هكدا خطط له. إذن أصبروا وصابروا ستفرج إنشاء الله. 2016 سنة الحصاد فكبروا في بطونكم. إن التخمة لا ماحاة أتية.

  • nordine

    pourquoi les chrétiens font pas sa et les musulmans le font

  • uk

    هني كي يحفرو رجعوها احسن من قبل

  • العربي

    صححوا هذه الجملة:

    "سيور"... الشركة الأكثر تأثرا بعبارة "احفر واهرب"

    لعل أكثر تلك المؤسسات المشتكى من إضرارها بحال الطرقات، نذكر شركة مياه الشرب والتطهير ـ سيور ـ

    "سيال Seaal " وليس " سيور "

    والله المستعان.

  • بدون اسم

    نحن كالزمان و الزمان كأهله و أهله كما ترى يسيرون قدما يسيرون إلى الوراء

  • hn

    Le service des eaux?Algérie Télécom, La mairie?Sonelgaz? Le fait est qu'il faut tous les ester en justice. L'heure est grave. Le pays est menacé de banqueroute à plus ou moins brève échéance. Dans ces conditions gaspiller les deniers de l'Etat c'est pire qu'un homicide. Qui ignore que derrière ce gaspillage il y a surtout vol et escroquerie de l'Etat et donc du peuple.

  • بدون اسم

    bezzaf i n ya qu a voir du cote d alger la route des eucalyptus vers mefteh elle est impraticable depuis 2005 pour les automobilistes transporteurs et meme les pietons nous n avons pas connu pire meme durant la decenie noire alors que le terrorisme avait fait ravage dans cette localite ,ils avaient mis ,plusieurs fois,des bombes , sur la route,mais a chaque fois le les autorites de l epoque regoudronaient et reparait la route par contre depuis le debut de de l autoroute est ouest

  • Mou

    لو أنهم وضعوا زفت الدودانات في الحفر لإنتهى مشكل الطرقات!!!

  • salam

    المفروض وضع قانون يلزم مؤسّسات الأشغال بتصويب الأضرار مناصفة بينها وبين الهيئة المستقبلة للأشغال مع تسديد باقي الحقوق بعد تنفيذ عملية تصويب الأضرار حتى لا يبقى المواطن ضحية البزناسة الذين همّهم الدينار.

  • sidali

    bonjour,merci pour votre article ,vous devez le répétez tous les semaine,et allez voir le ministre des travaux public,et a qui les citoiyens peuvent réclamé ,car ce ministerre est une catastrophe dans tous les directeurs des wilaya,on plus les routte nationnal la plupart font 3metre de large,et cause des axsidant,,au lieu de 5metre la recette dans la poche pas de scontrole,pas de surveillance,bled mahmel,pas de paneau de signalisation,et fause indication

  • lamine

    الذي لا يدقن العمل فهو رخيييييس فماله حرام من عامل الى حتى وزير الاول لا مراقبة ولا هم يحزنون كل شي هامل يامسؤولين باي وجه القبيح ستقابل به الله يوم الحساب ايها الجرذان فيقو.

  • الحراشي

    الحق يقال حكومة سلال هي بطبيعتها حكومة el bricolage زيد معاهم برلمان الحفر .حتى الغول او ما فراهاش.

  • بدون اسم

    الى رقم 7/16
    بارك الله فيك اخي و حفضك
    هذا واجبنا الكل.

  • عبد القادر

    المشكلة مركزية القرار عندنا في البلدية جاء مشروع الطريق داروه ثم مشروع الطريطوار داروه ثم الماء و التصريف رجعوها أسوء ملي كانت و آن مع الغاز الطبيعي فوتنا الشتاء مع الغرسا لا تخطي لا عقل

  • MOHAMED

    c'est vraiment ignoble, les routes creusées et délaissées, des tranchés sont réalisée sur des nouveaux trottoirs fraîchement réalisée, aucun controle ni suivi , je me demande si on appelle ça construction ou destruction, elle est ou la loi qui protege le citoyen et le bien etre du citoyen, on s'en foute de la'argent du peuple gaspillé , wkilkoum rabbi

  • mamout

    السلام عليكم مادمنا في سياسة البريكولاج فلا أمل في رؤية مدن وارصفة عصرية خذوا الدرس من رعاة الشاة .ماذا فعل القطريون ببلادهم من التسعينات إلى يومنا هاذا انهم يملكون حاليا أفضل المدن في العالم. أما نحن فالمواطن البسيط ينفق المئات من الملايين في تجديد داره أو في بناءها ولا يغسل الدروج ولا شرفة بيته أما مدخل العمارة فكل واحد منا أدرى بحالها وبلادنا صارت كالعجوز الميؤس من حالها ولا هم لها إلا الماكياج حتى تضهر بغير حالها يا ناس لازم مدن جديدة بالمواصفات العالمية وليس مراقد هنا وهناك

  • Rachid

    Commentaire N° 9. Oui c'est vrai ! et c'est le même phénomène au niveau de toutes les wilayas ! On creuse, on répare soit disant la panne ; et on s'en va ! et le chapitre remise à l'état des lieux n'a jamais fait l'objet de prise en considération ! Absence totale de conscience d'abord et absence de contrôle des services concernés d'autre part. Autrement dit c'est la débandade!.....

  • sam

    rahi matcouba min koul jiha rabi ywakilkoum ya masaourine

  • بدون اسم

    انا طحت فى حفرة وامام قسم الامن العام

    بلاد حفرتوها كامل والغريب فى الامر يديرو الارصفة جديدة
    ويكملوها من بعد يجو اصحاب الاعمدة يحفروها من جديد باش يديرو اعمدة كهربائية ثم يردموها من بعد يجي السيور يحفرها ويدير انابيب الماء يردموها من بعد يجو اصحاب انابيب صرف المياه القدرة بعدها
    يصبح الرصيف الجديد مجرد دمار يقولك شعب كسرها
    شفتها بعينيا ماشى قالولي البلاد هرسوها الشركات الخوصصة 100/100

  • بدون اسم

    ليس فقط هؤلاء بل هناك خواص يحفرون على جانب الطريق و يتركونه من بناء الجدار الاسمنتي الواقي لانجراف التربة و هذا ليس تجني بل حقيقة أراها كل منذ حوالي سنتين أين قام أحد الخواص بتهيئة مكان بناء مسكن على جانب الطريق الرابط بين دلس و تاورقة و بالضبط في المدينة الجديدة دلس (بالمقابل من روضة الأطفال)، مع العلم أن انزلاق التربة وصل إلى رصيف الطريق؟ و إذا ما تساقطت أمطار في هذا الربيع أكيد سينهار الطريق؟ فأين السلطات المعنية (المصالح التقنية، المير، مؤسسة الطرقات) متى يتحركون؟ أم حتى تقع الكارثة؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • mus

    Les gens qui interviennent pour réparer les pannes de gaz et eau et ne remettent pas en état la chaussée sont des criminels ,c'est des moufssidoun fi al ard, hadjoudj wa madjoudj

  • بدون اسم

    الكلام الصواب ما يعجبش
    يعطيك الصحة راني معاك

  • mohamed_a

    و من غير العلمانيين من اوصل الوضع الى ما عليه يا علماني حنون ....??????

  • جزائري حيران

    3تابع/ هذي بغلة يحاسب عنها عمر او غيره من البشر فما بالكم بالحفر والسواقي والتودانات والمسامير الفولاذية المغروسة في الطرقات التي ان مرت عليها السيارة تهتز اهتزازا وتحدث ضجيجا فتتقزز القلوب ويتذمر ركابها من سوء اخلاق الشركات والعمال الذين تركوها هكذا وخاصة وخاصة شركة سونالغاز الثرية الممليرة تأخذ ثمن المشروع بكامله حفرا وردما وزفتا وعند الانتهاء لاردم ولازفت الابوضع الاتربة لتغطية الانبوب فقط - احفر واهرب احفر واحفر هات تخطي راسي نسوا بأن الله يحاسبهم عن كل صغيرة وكبيرة غش وتآمر وتستر على الاعين

  • جزائري حيران

    2تابع/ وتنتظرمن البلدية بردمها بالتراب فقط وتنصرف دون تزفيتها الى يوم الاحتجاج وتذمر المواطنين اوزيارة ميدانية لوزيرما فتقوم البلدية والاشغال العمومية بزفتها ليلا وفي الصباح يستغرب المواطنون فيقولون لعله وزير يزور بلدتنا فيستبشرون خيرا- الكل مسؤول عن رعيته ويتحاسب امام الله يوم القيامة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر سنة مؤكدةواجبة شرعية امرنا بها الله تعالى والنبي صلى الله عليه وسلم قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه/ لو عثرت بغلة في العراق لسألني الله عنها يوم القيامة لما لاتصلح لها الطريق ياعمر؟

  • جزائري حيران

    1تابع/ قلوب المرضى والحوامل من شدة اهتزاز المركبة او وقوعها في حفرة فتبدأ اللعنة واللعنات للذي تركها هكذا- دون ان ننسى الاطفال الابرياء في الايام الممطرة راحوا ضحية تعرية الحفر وهو لايدري لماذا لم نتحمل المسؤولية جميعا ؟ لماذا شركة سونالغاز مهمتها ايصال الكهرباء والغاز فقط وهي تملك الملايير الممليرة يوميا وتترك الحفر وتهرب وتحمل المسؤولية للبلدية الفقيرة المدقعة التي تعجز عن نظافة شوراعها ودفع رواتب موظفيها بينما سونالغاز الثرية يسهل لها الحفر والتخريب اي تترك الاسلاك والانابيب عارية دون تغطية و

  • جزائري حيران

    موضوع شيق وهادف لكي نعرف من هو المسؤول عن الالاف الحفر والتودانات ونحن امة الاسلام تأمر بالمعروف وتنهي عن المنكر طبعا يعملون المعروف بانجاز المشروع وعند الانتهاء يهربون ويتركونه بدون ردم سياسة احفر واهرب والركاب يخلصون الهزات والارتطامات بين السيارتين لأن امامه حفرة عميقة يتوقف فجأة والاخر يدفعه ويصطدم به-- من حفر حفرة لأخيه وقع فيه - قال رسول الله صلى الله عليه وسلم/ اماطة الاذى عن الطريق صدقة - هذا ابعاد شيء يؤذي المارة عن الطريق هي صدقة وحسنة فما بالك من الحفر والتودانات التي تهز قلوب المرضى

  • ب.ع

    جميع ادارة الدولة اصبحوا مساهمين في التخريب لامراقبة ..يعطيك يملى جيبوا ..

  • Ahmed

    أنهب واهرب يجب ان يفعل حكم سطالين لتطهير البلاد لكن ليس على يد هؤلاء الحقراء فهم كذالك يجب تطهير البلاد منهم لأنهم هم من أهلكوها يجب قتل 15 مليون من جميع الإيديولوجيات بهذه ألطريقه نخلق مجتمع جديد يعرف قدروا

  • أمينة

    En France une femme a attaqué en justice le directeur du super marché Auchan parce qu'elle est tombée dans le pac à cause de la neige. elle dit au juge qu'il fallait qu'il nettoit le sol de la neige. chez nous on tombe dans des trou on vit la mort et le risque chaque jour et personne ne réagit.

  • أمينة

    في غليزان لا يوجد مكان بدون حفر و تراب فطريق برمادية في عامين وهي مغلقة بسبب الحفر ووسط المدينة كل مكان حفرة حيت ات عمتي كبيرة في السن سقطت مرتين في حفرة و العديد من السيارات سقطت في الحفر و العجيب أن الناس يتسارعون لشراء vignette

  • شاعر

    شعبنا :

    لو حكمه فرعون لإنكسر
    لو حكمه هتلر لإنتحر
    لو جائه أوباما و الكونقرس لتمنون العيش في القمر
    لو قدم إليه المعز متطوعا لإختل عقله و كفر

    شعب احتار فيه البشر
    يقتلع الشجر و يغرس الحجر

  • جزائري حر

    كيف بعض المسؤلين إحنا نتكلم على الحفر وسؤ المراقبة وانت تتكلم على ملعب ما فائدة الملعب وأنت ليس لك عمل وسكن وزوجة وسيارة هما إحاول يلهوك بالكورة وخلوك تصفق في الفراغ ياصديقي.

  • malek

    بلادنا فيها بزاف الديناصورات

  • جزائري ساخر

    المضحك في الامر انه ليس من المستبعد ان يكون المسؤولون عن هذه الكوارث يعلقون في الشروق وينتقدون الاخرين. بمعنى اخر, على المعلقين الجزائريين (دون غيرهم من الطفيليين) ان يتوقفوا عن الانتقاد ويهتموا بانتقاد انفسهم ومساك السنتهم عن الخوض فيما لا يعنيهم فمشكلتنا ان الجميع ينتقد والجميع يستحق الانتقاد, لذلك من الاحسن ان ينتقد كل واحد منا نفسه ويسألها هل عمل ما يتوجب عليه عمله

  • ADEL

    Un professeur etranger venait chaque annee a Alger pour animer des conferences a l'INI . A chacune de ses venues il trouvait toutes les rues mitoyennes a l'institut creusees; il demanda pourquoi on a pas reparé ces routes.On lui expliqua que la 1ere annee c'etait la pose du cable tph,la 2eme le gaz,la 3eme la canalisation de l'eau.Il changea le theme de conference et le remplaca par celui de la COOPERATION. CREUSER UNE SEULE TRANCHEE ET POSER LES 3. Gain dans les travaux et dans les depenses

  • بدون اسم

    الجزاير يحكموها الرجال ما يحكموهاش كيما السيسي نتاعك

  • علماني حنون

    الى الرقم 12
    راني نصحتهم

  • ع

    ...تابع و ترصيف طرق حي محمد بوضياف بسرعة كبيرة سالت احد اعضاء المجلس عن هذه السرعة في الانجاز فاخبرني بما سبق و قال لي بالحرف < ان هذا المشروع يجب ان يكتمل بسرعة ليأكلوا و بعد ذلك يقومون بتحطيم هذاه الاشغال عند بداية اشغال الغاز ياكون كذلك ثم ياتي مشروع اخر للتبليط و الترصيف و ياكلون > معنى ياكلون اي الرشوة بينهم و بين المقاولون < يا سي ع لا تكن ساذج اي جايح فالامور تمشي هكذا > هل من منقذيا جزائر ارجوا من صحيفة الشروق تحقيق عن لماذا قاموا بالحفر و الردم لحوالي 1 كلم ثم عن مشرع الغاز بافلو اغيثو

  • ع

    بشراكم ايها الشعب الجزائري لقد رجعت البلديات الى العمل في الرصيف و التبليط بالحفر و الردم اقسم لكم بالله العلي العظيم ان بمدينة افلو و لاية الاغواط قام المشرفون على اعطاء مشروع حفر من واد الرحامنة الى مدخل حي محمد بوضياف تقريبا غير بعيد عن طريق الاغواط ثم قام المقاول بالحفر ومما انجر عنه من تحطيم الطريق و لا لشئ الا للحفر لكن مؤخرا يقوم مقاول اخر بتزفيت هذه الطريق.
    و الامر الثاني لقد تمت الدراسة و صودق على مشروع تجديد قنوات الغاز القديمة ستبدأ بعد وقت قصير لكن في هذه الايام بدأ مقاول بتبليط ...

  • بدون اسم

    الكفار ليسو مثلنا.كل هذا جاي من التربية و اللي ماشي متربي يبقى هو هو.

  • بدون اسم

    الى رقم 7 واجبك كمسلم و واجبي ان نامر بالمعروف و ننهي عن المنكر فاذا رائينا المنكرات فلنغيرها حتى ولو كان بالنصيحة و ليس عقلية اخطي راسي المشؤومة لان اليوم خطات راسك اما الغد اتجي فيه.
    لماذا لا تنصح هاته المربية الاجيال ( الاستاذة) و زوجها بالتي هي احسن بعدم رمي القاذورة فوق رؤوس الناس فهذا من اضعف الايمان.
    ترك الامور على ما هي تعتبر مشاركة.
    هذا هو سبب فساد المجتمع الجزائري خاطيني اخطي راسي .

  • بدون اسم

    نْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
    ((إِنّ اللَّهَ تَعَالى يُحِبّ إِذَا عَمِلَ أَحَدُكُمْ عَمَلاً أَنْ يُتْقِنَهُ ))

    لماذا الكفار يعملون بالحديث المذكور اعلاه و لا نحن?

  • algeriano

    جاب لي ربي حنا لي رانا رايحين نخرجو هاجوج و ماجوج من تحت الارض

  • taratino

    au pays des incroyants on fait du bon travail dans tous les domaines aux pays des moumnines croyants hippocrytes rien ne se fait normalement au pays ou les mosquees sont pleines et les coeurs sont vides au pays ou il n y a ni foi ni loi que dieu nous redresse et nous remet sur le droit chemin

  • بدون اسم

    سوف يحاسبكم الله يا مسؤولين واحد واحد من الوزير الى مدير الورشة على الاهمال و الفساد الداءة و المر الذي شربتوهونا.
    حسبنا الله و نعم الوكيل فيكم يا مسؤولين.

  • لزهر

    ممتاز هذا ما يمكنني قوله حول تعليقك

  • علماني حنون

    عاااااااااااااااادي جدا جدا فالشعب يرمي القمامة في كل مكان ومن على شرفات المنازل
    اعرف استادة في الثانوي وزوجها اطار في الدولة ولله ولله ولله يرمو الزبل من الشرفة على الجيران
    هدا المقاول اليس ابن الشعب ؟؟؟؟؟؟

  • نصروالجزائري

    احفر واهرب المهم ما تكسبه جيوبهم لا ضمائرهم فقد تعلموا من من المسؤولين الذين حفرو للشعب حفرة الفساد والانسداد وتركوه يتجرع انعكاساتها الى غاية اللحظة

  • بدون اسم

    كيف يحترمنا الاجنبي و شوارعنا هاملة ورشات هاملة قاذورات ...
    اذا كان بيتك مخروب هامل موسخ كيف تريد ان يحترمك ضيوفك ?

  • هشام

    هذا يسمى الفساد
    فساد للمال بأخد المال دون اكمال المشروع مع اعادةحفر المكان المحفور
    وللبيئة باعطاء نظرة غير جميلة
    وللطرقات بفسادها و تكسيرها
    والله المستعان

  • oussama

    welah welah ghir khamamt fiha kbalkom welah ghir golt drahem kbar rayhin fil jyaha wel cha3b ykhaless merci chourouk

  • بدون اسم

    عادي رانا دولة متخلفة
    لا حسيب ولا رقيب
    حنا في تاجانت كل يوم واحد يسرق قطعة أرض
    واحد يبني فيها كشك و أخر كاراج وأخر يزيد لدارو
    20 متر و حتى عمارات السوسيال اللي يسكن في
    الأسفل بنا لنفسه كاراج و حديقة و أممها لنفسه
    وواحد ما يهدر معاهم نورمال

  • منصف

    ....... والله كوارت في قطاع الأشغال العمومية.. دولة بترولية لا تملك ملعب واحد بمواصفات دولية.... دولتنا لازم يحكمها واحد كيما السيسي خدام وفحل.. وخلي يقولو دكتاتوري... لعرب تمشي بالعصا