-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
إطلاق حملة ضد التبذير قبل أسبوع من حلول شهر رمضان

الجزائري ينفق ضعف راتبه في مواد “تستهلكها” المزابل

الشروق أونلاين
  • 7257
  • 0
الجزائري ينفق ضعف راتبه في مواد “تستهلكها” المزابل
الأرشيف

كشفت إحصائيات أجرتها منظمة ايطالية بالتعاون مع الاتّحاد الوطني لحماية المستهلك، إنفاق الجزائري لضعف راتبه في شراء مواد غذائية يتم إلقاؤها في المزابل، خاصة مادة الخبز، في وقت استوردت الجزائر ما قيمته 2 مليار دولار من القمح خلال السّنة الماضيّة، ما جعلها تصنّف ضمن ثالث مستورد عالمي للقمح.

أعلن الاتّحاد الوطني لحماية المستهلك عن إحصائيات وصفها بالمخيفة تفيد بأن 75 بالمائة من الجزائريين، ينفقون نصف راتبهم الشهري في شراء مواد غذائية يتم إلقاؤها في المزابل، خاصة في شهر رمضان، مرجعا السبب لغياب ثقافة ترشيد الاستهلاك لدى المواطن ما جعل الاتحاد يفكر في إطلاق حملة وطنية حول التبذير بمناسبة حلول شهر رمضان، وبهذا الخصوص أوضح رئيس الاتّحاد الوطني لحماية المستهلك محفوظ حرزلي في ندوة صحفية بمنتدى جريدة “ديكانيوز”، أمس، أن هذه الحملة ستكون بالتزامن مع بداية الشهر الفضيل، أين سيتم أيضا فتح أسواق جديدة، بداية من 13 جوان المقبل، أي قبل أسبوع من رمضان، بالتنسيق مع وزارة التّجارة، والاتحاد العام للعمال الجزائريين، أين سبق وأن كشف عبد المجيد سيدي السعيد عن فتح أسواق تضامنية لفائدة العمّال لعرض منتجات غذائيّة وفلاحيّة بأسعار معقولة، مفيدا أن تلك الأسواق ستتولّى على وجه الخصوص عرض منتجات فلاحيّة. 

كما أوضح حرزلي أنّ الهدف من العملية يكمن في كبح المضاربين الذّي يستغلّون شهر رمضان لمضاعفة أسعار مختلف المواد الغذائيّة والاستهلاكيّة، مضيفا أنّ اسعار المواد المعروضة في هذه الأسواق عبر الوطن ستكون بأسعار مناسبة نظرا أن المنتوج سيكون مباشرة من المنتج إلى المستهلك دون وجود وسطاء، حتى لا يحتكر التاجر المنتج طيلة رمضان، وبذلك ستكون الوفرة في المنتجات عبر الأسواق، كما سيرافق الاتّحاد الوطني لحماية المستهلك العملية من خلال غرس ثقافة استهلاكيّة لدى المواطن. 

وأعلن المتحدث عن حملة تحسيسيّة بخصوص التسمّمات الغذائيّة، خاصّة مع ارتفاع درجة الحرارة، عن طريق ملصقات للتوعية بمخاطرها على الصّحة، بالنّظر إلى أنّ المواطن يقتني لوازمه من الأسواق الموازية في ظلّ عدم توفّر النّظافة، وشروط السّلامة الصحيّة، وكذا عرض منتجات دون نوعيّة قائلا أنّ كل من يريد تسويق منتجه يتوجّه للأسواق الموازية التي لا يتوفّر فيها التاجر على سجل تجاري. 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • ابو الهول

    من اين له بضعف راتبه !! طبعا من السرقه وانعدام الضمير !!

  • بدون اسم

    تفيد بأن 75 بالمائة من الجزائريين، ينفقون نصف راتبهم الشهري في شراء مواد غذائية يتم إلقاؤها في المزابل

    الا تجدون الرقم مبالغ فيه ؟؟؟

  • la vérité

    كل هذا خرطي أنتما و هذه الجمعية التي تدعي بحماية المستهلك.

  • بدون اسم

    أوصيكم خيرا بالنساء...أوصيكم خيرا بالنساء...حقوق زوجتي...حقوق شريكتي. يا صاحب الزواج التعيس يبدو لي أنك إنسان مثقف يبحث عن الزواج السعيد؟ إن كان كذالك فلا تبحث عنه بعيدا,هو في بيتك ,نعم في بيتك مع زوجتك و أبنائك. يا أخي الكريم إشتري بقدر ما تحتاجه أسرتك من غير أن تبذر و دون أن تبخل (شراء كثير =طبخ كثير)

  • بدون اسم

    بركاو ما تهفوا في الناس و تبهدلوا فينا أمام دول العالم و بالأخص العالم الإسلامي و العربي اللي يسمع إيقول بلي أحنا شعب غير تاع خبز و ماكلة الله يهديكم ...مكانش منها الشعب القليل يبذر و إنما هم الأغنياء لأنهم يشترون معظم الأساسيات بتدعيم من الدولة .... إن القدرة الشرائية للمواطن أو العامل البسيط أو المتوسط لا تسمح له بالتبذير .... مرة تقولوا الضعف و مرة تقولوا النصف من الراتب و تعممون ب75 % من الجزائريين ...كل هذا خرطي أنتما و هذه الجمعية التي تدعي بحماية المستهلك.

  • mus

    yakhi tahder 3la mertek haka sobhan allah lah yahdik ??kounek rajel el mra dirha foug rasek w tfahem m3aha tel9a solution

  • بدون اسم

    الطلاق من اجل التبدير باطل يا هدا.

  • djamess

    كل بورمة و غطاها

  • djamess

    كل فردة تلقى اختها

  • طباخة ماهرة

    متحشمش تهدر على ام اولادك هكذا .................وين كنت تشوف بكري قبل ماتزيد طفل وراء طفل حتى ولدت تزت اولاد وبان لك الطلاق واش نقولك الله يهديك ويحنن قلبك على ام اولادك.....................خاف مولاك وتقي الله فييها المشاكل تتحل غير بالسياسة ماشي بالطلاق .

  • طباخة ماهرة

    السلام عليكم اللهم بلغنا رمضان.......

  • الزواج التعيس

    النساء...النساء.النساء..حقوق المراة..حقوق المراة..حقوق المراة.
    لي زوجة تطبخ ضعف ما نأكل يوميا.وتبذر في طبخ الغداء والعشاء.حيث عندما اجدها تطبخ أصاب بالهلع.والرعب نظرا لامتلاء الاواني بالخضر التى قصتها وقطعتها ووضعتها كومة من الاطعمة فوق بعضها
    أبنائي شباب صغار هم يعالجون على امراض الجهاز الهظمي بسبب كثرة الاكل لقد عودتهم على النهم وعدم الشبع مهما أكلوا
    حاولت ان أطلقها فطالبوني بمئات الملايين من حقوق الطلاق ومرتب شهري قدره 3ملايين ادفعه لها شهريا فتراجعت
    فهي الان تبذر.وتبذر.وتبذر دون شفقة