-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وزير العدل المصري الأسبق أحمد مكي لـ"الشروق":

“القضاء المصري يمر بأبشع فتراته… والأحكام الصادرة سياسية”

الشروق أونلاين
  • 4629
  • 0
“القضاء المصري يمر بأبشع فتراته… والأحكام الصادرة سياسية”
ح.م
محمد بديع داخل الزنزانة - نجلا مبارك في العزاء

قضت محكمة مصرية بإعدام المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، محمد بديع، و13 آخر، في القضية المعروفة بغرفة عمليات رابعة. كما حكمت بالسجن المؤبد على 37 آخر، بينهم محمد سلطان، الذي يحمل الجنسية الأميركية. ووصف وزير العدل المصري الأسبق، أحمد مكي، القضاء المصري بأنه “يعيش أسوأ فتراته وهو مهدد للثقة العامة”.

 

وصدر الحكم بالإعدام على قيادات وأعضاء الإخوان المسلمين الـ14 بعد أخذ رأي مفتي الجمهورية، وبينهم اثنان يحاكمان غيابيا. وكانت المحكمة في جلستها السابقة قد قررت إحالة أوراقهم إلى المفتي لاستطلاع الرأي بشأن الإعدام. 

وبالإضافة إلى مرشد الجماعة، صدر حكم الإعدام بحق حسام أبو بكر ومصطفى الغنيمي وسعد الحسيني- محافظ سابق- ووليد شلبي وصلاح سلطان وعمر حسن مالك ومحمد المحمدي السروجي وفتحي شهاب الدين وصلاح نعمان مبارك ومحمود البربري وعبد الرحيم محمد، وصدر الحكم غيابيا على محمود غزلان وسعد عمارة. 

وقضت المحكمة، في القضية ذاتها، بالسجن المؤبد على 37 آخر، من بينهم الشاب محمد صلاح سلطان، الذي يحمل الجنسية الأميركية، وهو أشهر مضرب عن الطعام في السجون المصرية، ويعاني حاليا تدهورا شديدا في حالته الصحية.

ومحمد هو نجل القيادي في جماعة الإخوان صلاح سلطان الذي حكم عليه بالإعدام في نفس القضية. 

وكان الادعاء في القضية قد وجه اتهامات تتعلق بـ”إعداد غرفة عمليات لتوجيه تحركات جماعة الإخوان بهدف مواجهة الدولة”، في إشارة إلى اعتصام أنصار الرئيس محمد مرسي في ميدان رابعة العدوية احتجاجا على ما وقع في 30 جوان 2013. 

واعتبر الوزير الأسبق للعدل في فترة حكم محمد مرسي، أحمد مكي، المرحلة التي آل إليها القضاء المصري أنها “الأسوأ في تاريخ البلد”.

وقال لـ “الشروق”: “وضع القضاء هو الأسوأ في تاريخ مصر، ومن شأن ما يحصل حاليا في أروقة المحاكم أن يهدد الثقة العامة”.

وسجل أنه لا يمكن الحكم على كل قضية على انفراد ولكن يتحدث من إطار عام على الأحكام الصادرة، وعن الأحكام “الجماعية” بالإعدام. وعاد مكي ليصف الفترة الحالية للقضاء بـ”البشعة”.

ويؤكد مكي أن العملية القضائية باتت كلها ذات “طابع سياسي”، لكن المعني، الذي اشتغل تحت مظلة حكومة الإخوان، نفى تدخل السلطة السياسية حينها في مسار القضاء، ويقدم شهادة في حق مرسي قائلا: “لقد رغب مرسي في العفو عن رئيس جريدة الدستور، بعدما جرى توقيع هذا الأخير تحفظيا في قضية سب الرئيس، لكن مرسي لم يستطع رفع سماعة الهاتف وطلب الإفراج عن المتهم… هذا الذي شهدته وعلم به الناس” يقول المتحدث.

وتابع المعني أن فكرة الانفلات من رقاب القضاء كانت بدايتها في ثورة يونيو 1952 حيث طرح حينها عبد الناصر فكرة أن يكون القضاء أداة لترويض الخصوم لكنه تراجع عن الفكرة وتم استبدالها بإنشاء محاكم خاصة للمعارضة.

في سياق آخر، ظهر جمال وعلاء مبارك، نجلا الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك، للمرة الأولى منذ إخلاء سبيلهما في قضايا قتل المتظاهرين والقصور الرئاسية، وذلك في عزاء والدة الصحافي مصطفى بكري بمسجد عمر مكرم وسط العاصمة المصرية القاهرة. وحظي سرادق العزاء بتواجد أمني مكثف بسبب توافد عدد كبير من كبار رجال الدولة والوزراء.

وقد شهد فور بدء مراسم العزاء حضور نجلي الرئيس الأسبق وسط حراسة أمنية بسيطة. وقدم علاء وجمال مبارك واجب العزاء للصحافي وأشقائه، وغادرا على الفور دون أن يسمحا لوسائل الإعلام بالتحدث معهما.

وكان الصحافي بكري أول من قدم بلاغات عديدة ضد عائلة مبارك للنائب العام، وأحيل بسببها الرئيس الأسبق وزوجته سوزان مبارك ونجلاه للمحاكمة بتهمة الكسب غير المشروع.

وقررت محكمة جنايات الجيزة تأجيل نظر جلسة قضية محاكمة نجلي مبارك وآخرين في القضية المعروفة إعلاميا بالتلاعب بالبورصة، إلى جلسة 16 أبريل، لسماع شهود الإثبات ومرافعة النيابة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • الحر

    ومتى كان النظام المصري نزيه منذ أن توفي عبد الناصر رحمه الله انتهت مصر وهم من خائن الى خائن أنور السيدات ههه و حسني مسارح وأخيرا هذا السوسو كلهم راكعون للصهاينة
    فصبرا جميلا أيها المعدومين فان كنتم مظلومين تأكدوا بأن الله أقسم على نصرة المظلوم تقوا دعوة المظلوم يقول الله تعالى : ( وعزتي وجلالي لأنصرنك ولو بعد حين)

  • منير صميدة

    انهم فساد فى الارض ماذا فعلوا فقط متمسكين بالارهاب والحكم اذا كنت رجل دين حقا دعك من الحكم والارهاب واعلم انك ملاقى وجه كريم سواء اجلا او عاجلا ام اتهامكم للقضاء بالفساد فهذا بهتانا وربنا يولى من يصلح

  • بدون اسم

    نحن المسلمين في الجزائر لا نقول با الالباني..................يرحم باباك متزيدش طهضر عليه.

  • بدون اسم

    اقعدو عسو في بعضكم بعض هذا ضال وهذا مبتدع وهذا كافر. قرفتونا. دين الله ابسط من هذا لانه دين الفطرة.

  • مواطن

    السلفي يشوف موضوع على الاخوان يجي يجري ويبدا المنشار هكذا علمكم شيوخكم ؟

  • meskine

    السلام عليكم..... ماراك فاهم في جدها والوا ألبشاري...... و السلفيون التافهون تحزبوا و تعصبوا لعلماء الوهابية فهم فرقة ضالة على حسب رأيك التافه.....

  • الوطني

    من سب الشهداء الزنادقة والسراقين واهل الدنيا جمال مبارك واخيه احرار والابرياء من حفظة كتاب الله الدكتور محمد بديع وغيره من المعارضين لهولاء الفاسدين دنيا وآخرة في السجن وهونفس المشهد التي عاشته الجزائر ومزالت تعيشه منذ 1992 والبعض يتساءل لماذا لم نتطور نعم انه الغضب من الله..هل تطورت قبلنا تركيا بالعلمانيين بلعكس كانت مرتع للفساد سرقة خمور اما اليوم بالاسلاميين هي قوة.

  • بدون اسم

    الظلم يا البشاري ظلمات يوم القيامة.المعلقون يستنكرون الأحكام الجائرة و فقط.و اعلم أن المظلمون مهما كان دينه فهو مظلوم و الظالم ظالم مهما كان .

  • بدون اسم

    ما دمت تتدعي أنك أمازيغي .فما دخلك في العرب ؟فاصمت أحسن لك و لا دخل لك في بن حاج و غيره.و احشم غلى عرضك و حاشا الأمازيغ الأحرار .

  • ابو فيراس

    وقال العلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني – رحمه الله -:
    " الإخوان المسلمون ينطلقون من هذه القاعدة (نعمل فيما اتفقنا عليه ويعذر بعضنا بعضاً فيما اختلفنا فيه) التي وضعها لهم رئيسهم الأول)يقصد حسن البنا) وعلى إطلاقها ........
    إلى أن قال : هذه العبارة هي سبب بقاء الإخوان المسلمين نحو سبعين سنة عملياً بعيدين فكرياً عن فهم الإسلام فهماً صحيحا وبالتالي بعيدين عن تطبيق الإسلام عملياً لأن فاقد الشيء لايعطيه " . شريط رقم ( 356) ضمن سلسلة الهدى والنور
    يستفاد من كلام الإمام الألباني رحمه الله:

  • ابو فيراس

    قال الشيخ حسن البنا رحمه الله مؤسس جماعة الإخوان المسلمون في " مجموعة رسائل حسن البنا " ص19 طبعة المؤسسة الإسلامية للطباعة والصحافة والنشر ببيروت ط3 (موقفنا من الدعوات ): وموقفنا من الدعوات المختلفة التي طغت في هذا العصر ففرقت القلوب وبلبلت ،الأفكار أن نزنها بميزان دعوتنا ، فما وافقها فمرحباً به وما خالفها فنحن براء منه ، ونحن مؤمنون بأن ،دعوتنا عامة محيطة لا تغادر جزءاً صالحاً من أية دعوة إلا ألمت به وأشارت إليه اهـ

  • ابو فيراس

    يستفاد من كلام الإمام الألباني رحمه الله:
    - الخلاف في المنهج يخرج من السنة والجماعة وتكون الجماعة من الفرق الضالة الهالكة عند الشيخ الألباني رحمه الله
    سئل الشيخ الألباني رحمه الله متى تكون الفرقة فرقة ضالة؟
    ج- لاتكون بمجرد الانحراف في جزئية كما سبق وإنما عندما تتكتل جماعة على منهج تضعه لها وتتحزب وتتعصب له..) من شريط رقم 734 سلسلة الهدى والنور الوجه a
    ولا يخفى أن الإخوان المسلمين متكتلون على المنهج الذي وضعه لهم حسن البنا وهم متحزبون
    ومتعصبون له.

  • ابو فيراس

    تفرقاً فكرياً عقديا منهجياً، وإنما هو تفرق بتفرقهم في البلاد بخلاف الجماعات والأحزاب التي تكون في بلد واحد ومع ذلك فكل حزب بما لديهم فرحون.
    هذه الأحزاب لا نعتقد أنها على الصراط المستقيم بل نجزم بأنها على تلك الطرق التي على رأس كل طريق منها شيطان يدعو الناس إليه ..).
    ص (106ـ114) من كتاب (فتاوى الشيخ الألباني)

  • ابو فيراس

    وقال الألباني رحمه الله(..لذلك نعتقد جازمين أن كل جماعة لا تقوم قائمتها على هذا الأساس من الكتاب والسنة ومنهج السلف الصالح دراسة واسعة جداً محيطة بكل أحكام الإسلام كبيرها وصغيرها أصولها وفروعها، فليست هذه الجماعة من الفرقة الناجية من التي تسير على الصراط المستقيم الذي أشار إليه الرسول - صلى الله عليه وسلم - في الحديث الصحيح .
    وإذا فرضنا أن هناك جماعات متفرقة في البلاد الإسلامية على هذا المنهج،فهذه ليست أحزاباً، وإنما هي جماعة واحدة ومنهجها منهج واحد وطريقها واحد، فتفرقه في البلاد ليس تفرقاً

  • ابو فيراس

    2-لكن دعوتهم عامَّة ليس فيها تفصيل حتى فيما يتعلق بالعقيدة , فهم لا يعلنون التمسك بعقيدة السلف الصالح تفصيلا , قد يقولونها كلمةً مجملة لكن الذى نراه واقعا فى كثيرٍ من البلاد التى ينتشر فيها حزب الإخوان المسلمين أنهم يَقْنَعون من التمسك بالاسلام كلٌ حَسْبَ مذهبهِ ومشربهِ فالإخوان يجمعون بين السلفية والخلفية أى بين من قد ينتمى إلى السلف وبين من ينتمى إلى الخلف بل و قد يجمعون ويضمون إلى صفوفهم من قد يكون شيعى المذهب .

    أن الإخوان المسلمين بِكَوْنِ دعوتهم دعوة عامة ليست مفصلة وليست على منهج السلف

  • ابو فيراس

    ارى ان كل الردود متعاطفة مع الإخوان ولكن سأقول شيئا وهو أن الإخوان خطر مصر و على الدول الإسلامية ويدعون انهم يعملون للإسلام و المسلمين
    فإن عقيدتهم فاسدة لا يوجد فرقة أو طائفة على وجه الأرض تنكر التمسك بالكتاب والسنة بل كل طائفة مهما كانت عريقة فى الضلال كالشيعة والخوارج مثلا هم يقولون نحن على الكتاب والسنة فضلاً عن حسن البنا وسيد قطب ومن سار وراءهما فهم أيضا يدَّعون التمسك بالكتاب وبالسنة .
    ولكن إلى اليوم – مع الأسف الشديد – كحزب معروف بحزب الإخوان المسلمين لا يعلنونها صريحة أنهم يتمسكون با

  • BOUTAHAR ABDELLATIF

    شهد ا ء نا في الجنة و قتلاكم في النار.
    أين من كانوا يدّعون أنّهم ثوار في 25 يناير من العلمانيين الكفرة الغجرة
    الكفر ملّة واحدة سواء كان يهودي حقيقي أو يهودي طايوان و حتما الأوّل أفضل بكثير ( فد بدت البغضاء من أفواههم وتخفي صدورهم أكبر )

  • بدون اسم

    ان ربك لبالمرصاد

  • عمر

    تحية اجلال واكبا لهؤلاء لانهم الفئة الوحيد التي قالت للظالم توقف .ان لم تستطع قول الحق فلا تصفق للباطل

  • ghayour

    لماذا لا تتحدث اقلام الزندقة عن ارهاب الدولة لما يتعلق الامر بتصفية اناس مسالمين ذنبهم الوحيد انهم ارادوا الخير لوطنهم و قالو ربنا الله

  • moh

    Avec qui tu parle? le juge est un dictateur comme le sissi , au lieu que c'est le contraire qui va se produire voilà ce qui ce passe en Eygpte

  • محمد

    قيل للمرشد العام للاخوان حسن الهضيبي رحمه الله عندما كان في السجن -عندما سجن من طرف عبد الناصر- قال له السجان مستهزءا به ادعو لنا ياشيخ لعل الله يستجيب - فقال له الشيخ الجليل ان شاء الله ستبحث عن الموت فلا تجده- مر زمان فمات الشيخ الجليل وبقي جلاده. فطال عمره و مرض مرضا حيث اين يولي جنبه للنوم فالالم يكون له بالمرصاد فبقي على هذه الحال اعواما يبحث عن الموت فلا يجده فمات جيفة في الظلم .انتصر الشيخ و التاريخ و هزم السجان و الطغيان

  • محمد

    لك الله يااستاذنا المعلم محمد فقد اخذوا منك كل ما تملك حتى روحك التي بين جنبيك ظنا منهم ان الامر سيقف عند هذا الحد .ان علمهم قصير و درايتهم بالدنيا بسيط فاعلم يااستاذنا ان يد الله فوق ايديهم و التاريخ سيذكرك يا استاذ انك لم تحمل السلاح في وجه اخوتك الموحدين و هذه والله من الفقه العميق في الدين لا يعلمه الا الراسخون في العلم و الدين .فالصبر الصبر فالشهادة بالباب تنتظرك فاسرع الى الحياة الاخرة مع البررة من الرسل و الشهداء -لك الله لك الله لك الله- نعم المولى و نعم النصير .

  • رشيد - Rachid

    تقصدين قصة خيالية.

  • كوكو

    و كذلك فعل الدعاة و العلماء وهم يرسلون رسائل الإلتماس و يتوسطون أمام نظام باكستان سبعينيات القرن الماضي لمنع تنفيذ حكم الإعدام ظلما و جورا بحق الداعية الكبير والعالم المودودي رحمه الله،منهم الشيخ القرضاوي أطال الله في عمره...ويوم مات رحمه الله(المودودي) رحل العالم الإسلامي كله لتوديعه والمشي في جنازته،صلى بهم الشيخ القرضاوي و قد تجاوز الحشد مليون مسلم...هذا هو النصر وهذه هي العقيدة التي تحبب المسلم لأخيه المسلو ولو كان في القمر....

  • الطيب

    يا بديع مت واقف لا تنحني فالموت واحد اليوم او غد
    واسال الله أن يثبت الاقدام فاننا على ابواب الاخرة وسنلتقي عند رب العالمين وهو سائلنا عن كل صغيرة وكبيرة
    فاستعينوا بالله واصبروا فالعاقبة للمتقين
    قل اللهم مالك الملك توتى الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير انك على كل شيء قدير

  • زليخة

    )شكرا أخي وحفظك الله من كلّ مكروه .
    القصّة واقعية ومكانها الغرب الجزائري والمتّهم مازال حيّ يرزق .
    أمّا قضية الإسلاميين من جهة والعلمانيين اللائكيين أو الشيوعيين الملحدين من جهة أخرى فهي ملحمة الى يوم الدين.
    المسلم الحقيقي (ولا أقول الإسلامي)سواء أسمّياه (على أيّ مذهب أو أيّ طائفة غير ضالّة) المهم الذي آمن بالخالق ربّا وسار على منهج أوامره ونواهيه واعتقد جازما أنّ قواني الخالق (شريعته) صالحة للبشر في كلّ زمان ومكان إذ ان منزّلها ربّ الكون عالم الخفايا وربّ الأزمنة ماضيها وحاضرها ومستقبلها .

  • زليخة

    2) ويعتقد هذا المسلم أن الحياة الدّنيا هي مطية وفترة عبور مطالبٌ فيها بالعمل الجاد لتعميرها بالطّرق التي لا تفسد عليه رحلته الأبدية أي لا تخالف تشريع صاحب الكون الذي آمن به غيبيّا(الذين يؤمنون بالغيب)وبالطريقة التي جاء بها الأنبياء عليهم السّلام(وما خلقت الجنّ والإنس الاّ ليعبدون)وهذه المهمّة الحقيقية لوجودنا أحياء على الأرض أمّا تعميرها فهو فقط سبيل نجاح نؤجر عليه لتسهيل العبور.
    وقد أوفد لنا ربّا أمثلة كثيرة عبر وحيّه الى رسله وفي قصص الأولين الذين ظنّوا النجاة بأفكارهم فظلّوا وكانت الكارثة

  • زليخة

    3) الآخر الذي يريد أن يلغي تشريع الله الخالق ويعتقد أنّه يفكّر أحسن من خالقه أو أنّ خالقه بعيد عن هذا العصر.يفكّر فيصيب مرّة ويخطئ أخرى لكنّه أهمل مهمّته في الأرض لا هيّا بالثّنائيات,هو لا يدرك أن إتّباع تشريع الخالق الذي حدّده لبني البشر هو نفسه العبادة التي نحن مطالبون بها (أفلم يسيروا في الأرض فينظروا كيف كان عاقبة الذين من قبلهم كانوا أكثر منهم وأشد قوة وآثارا في الأرض فما أغنى عنهم ما كانوا يكسبون). إذا المسألة أن نعمّر الأرض قدر ما أمرنا به للعيش براحة في أرض العبور.

  • نرافيل

    لست مخول للتعليق على امور عربية بما أنني امازيغي لكن اطلب من عرب الجزائر السماح لي بادلاء رأي البسيظ في موظوع كهذا
    لو ننظر للقرظاوي رئيس المجلس الاعلى الاسلامي العالمي وما افتى به ولو ننظر لخادم =كما يقال=الحرمين والعرب مسيحيين ومسلمين وهم يقتلون في عرب و مسلمي اليمن ولا مظاهرات ولا شيء
    اتفهم الحكم بالاعدام
    الصين وكل الدول المتقدمة الان قتلت المعارضين من اشباه علي بلحاج و...لانهم كانو متواطئين مع روسيا او امريكا او..الفيس او عرب الفيس كانو مواليين للسعودية لا للجزائر

  • البوني

    اللهم ارحم اخواننا في مصر اللهم عليك بليهود الغاصبين اللهم زلزل الارض من تحت اقدامهم واقول لكم اخواننا في مصر عليك بلصبر والصبر مفتاح الفرج ولاتنسوا الدعاء لان دعاء المظلوم مستجاب والسيسي وامثاله من مزبلة التاريخ فاءن الله يتولهم والله سيقفون امام الله ومن له حق سياخذه ولاتغرنكم الحياة الدنيا ولا يغرنكم بالله الغرور الله يكون في عون اخواننا في مصر اللهم ثبتهم على القول الثابت امين

  • ahmed

    هذا هو الظلم بعينه على احرار العالم ان يرفضوا هذه المهازل ان كان هناك احرارا

  • محجوب

    باين الفيلم من الحلقة اﻷولى
    فيلم مصري من إنتاج إسرائيل و تمويل دماء المصريين الغلابة
    ربي يرحمكم دافونس
    هذا من جراء تخاذل العلماء و الحقوقيون
    يا بديع مت راجل مت واقف فالموت واحد

  • ابراهيم

    و الله العظيم لازلت لم اصدق هل يسجن القاتل و يحكم عليه بالإعدام ام المظلوم و يحكم عليه بالإعدام في تحد صارخ و أمام مرأى و مسمع الجميع اي منكر اعظم من هذا هل يؤمنون حقا بالله و هل يؤمنون يقينا بالاخرة كيف يكون جوابهم امام رب العالمين *** يَوْمَ تُقَلَّبُ وُجُوهُهُمْ فِي النَّارِ يَقُولُونَ يَا لَيْتَنَا أَطَعْنَا اللَّهَ وَأَطَعْنَا الرَّسُولَا (66) وَقَالُوا رَبَّنَا إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءنَا فَأَضَلُّونَا السَّبِيلَا (67) ***

  • ahmed.s

    و هل لمصر قضاء ؟

  • SoloDZ

    الواقع شيء و القصص شيء آخر فلو كنتم واقعيين اكثر و ابتعدتم عن القصص و الاوهام التي اردتم تجسيدها او بعثها على طريقة القرون الوسطى لرفعتم من مستوى آداءكم السياسي العصري و الحديث اكثر و لربما تفوقتكم على خصومكم و لكن غلب عليكم الغباء السياسي و التهور في التصرف ناهيك عن التعصب و التطرف في الافكار ما جعلكم تقبعون في عالمكم الخاص و المحدود و اليوم لم تجدوا ما تخففون به هزيمتكم سوى القصص!
    بالمناسبة الحمد لله على سلامة اسرتك الصغيرة دكتورة و لكن في موضوع امس لم اكن اتكلم عن شخصك بل اتكلم دائما بالجمع

  • بدون اسم

    لو كان علي بلحاج في مصر لاصدر الاعدام في حقه مند مدة طويلة.ولكن دولتنا رحيمة بابنائها..................الجزائر الرؤوم........ومازال يهضر ويطيح فلدولة.............

  • بدون اسم

    إذا صح حكموا على مرشد الاخوان بالاعدام, الله يذلهم. نتمنى من فخامة رئيس الجمهورية محاولة وقف هاته المهزلة , واذا رفضو معليهش, المهم تسجيل موقف يبقى للتاريخ ضد هاته العبثية, مثلما فعل المرحوم الملك فيصل والرئيس العراقي عبد الحكيم عارف في محاولة التوسط عند عبد الناصر لالغاء حكم الاعدام على سيد قطب رحمه الله.
    هذا التصرف الارعن للفريق السيسي سيؤجج الارهاب في المنطقة.

  • Ibn-Theveste

    صدقت اختاه و في هذا يصدخ الشاعر :
    ومن نزلت بساحتـه المنايـا --- فلا أرض تقيـه ولا سمـاء
    وأرض الله واسعـة ولكـن --- إذا نزل القضاء ضاق الفضاء

  • بدون اسم

    اللهم انصر اخواننا في مصر اللهم ثبتهم على الحق اللهم فرج عليهم اللهم فرج عليهم
    والله ظلم لا حول ولا قوة الا بالله

  • زليخة

    قصّة واقعية:
    القاضي : حكما عليك بالإعدام .
    المتّهم يضحك .
    القاضي : ماذا يضجكك ؟
    المتّهم : كلّ من على وجه الأرض محكوم عليه بالإعدام يختلفون فقط في التّواريخ . وبما أن ربي يعلم أني مظلوم ربّما تموت أنت قبلي.
    وفعلا مات القاضي بالسرطان والمتّهم بُرِّئَ بعد اعادة محاكمته , فسبحان المحيّي المميت .

  • Ibn-Theveste

    الصير ثم الصبر فإنه مفتاح الفرج ، ان موعدهم الصبح اليس الصبح بقريب ، اللهم انصرهم يا رب العالمين :
    أشكو إليكَ أمـوراً أنـتَ تعلمهـا .. مالي على حِملها صبرٌ ولا جلـدُ
    وقد مددتُ يـدي بالـذلِ مبتهـلاً .. إليكَ يا خيرَ من مُـدتْ إليـه يـدُ
    فـلا تردنَّهـا يـاربُ خائـبـةً .. فبحرُ جُودِكَ يروي كُـلَ مـا يَـرِدُ