-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أرقام مرعبة للأطباء والرجال يمثلون 65 بالمائة من الأسباب

العقم…وباء يرعب الجزائريين

الشروق أونلاين
  • 49204
  • 0
العقم…وباء يرعب الجزائريين
الشروق

صنفت وزارة الصحة وإصلاح المستشفيات العقم كمشكل صحة عمومية، نتيجة تفشي ظاهرة عدم الانجاب لدى الجزائريين، بنسبة تتراوح ما بين 20 و25 بالمائة، والمشكل حسب المختصين، هو وجود مصلحة عمومية واحدة على المستوى الوطني لمواجهة هذه الظاهرة، ما شجع “سماسرة العقم” على استغلال مآسي الأزواج من خلال إطلاق وصفات سحرية عند ممتهني الطب البديل واعتماد العيادات الخاصة على أسعار خيالية دفعت مواطنين إلى بيع ممتلكاتهم من أجل حلم الانجاب …

 

مصلحة عمومية واحدة مقابل عشرات العيادات ومئات “السماسرة” 

 جزائريون يبيعون ممتلكاتهم من أجل حلم الانجاب 

 تراهم مُضطرين لا مُخيرين بين أمرين أحلاهما مرّ، إما  الوقوف في طابور لانتظار الموافقة على ملف إجراء تلقيح صناعي مجاني بمستشفى بارني، قد يرهن حظوظ الانجاب بعد تقدم الزوجة في العُمر، أو الدفع لعيادات خاصة جزائرية أو أجنبية… هو حال 20 بالمائة من الأزواج الجزائريين المصابين “بسرطان الروح” حسب تصنيف منظمة الصحة العالمية. الظاهرة تطرح العديد من التساؤلات، لم لا تُعمّم الدولة تجربة   بارني” على جميع مستشفيات الوطن؟ في ظل توفر الكفاءة التقنية والبشرية، ولٍم يغيب التنسيق والتكامل بين القطاعين الخاص والعام؟ وأين دور الضمان الاجتماعي من كل هذا؟ 

تستقبل وحدة الانجاب الطبي المُدعم بمستشفى نفيسة حمود “بارني” سابقا أكثر من 150حالة يوميا، لأزواج يعانون العقم من 48 ولاية، غالبيتهم عائلات متوسطة الحال، لم تقدر على توفير تكلفة تلقيح صناعي بعيادة خاصة، والوحدة تم إعادة افتتاحها في جانفي 2014، بعدما أغلقت في التسعينات بعد هجرة مُنشئها الدكتور “فتوكي” إلى أوروبا، دون توريث التقنية لأجيال من الأطباء، ما دفع الأزواج للتوجه إلى تونس ودفع أكثر من مليونيْ دينار تونسي، وقرابة 5 آلاف أورو في بلجيكا و3500 أورو في فرنسا… 

قصدنا مستشفى بارني صباحا، الحركة كانت عادية… إلّا أمام بوابة مركز الانجاب الطبي المدعم، جمع كبير من الرجال ينتظرون قرب البوابة، فيما اكتظت جموع النساء داخلا، والجميع ينتظر دوره للظفر بموعد لإجراء تلقيح صناعي، وآخرون جاؤوا لاستكمال بقية عملية التلقيح. عائلة (موساوي ) جاءت من ولاية غيليزان، الزوجة في 28 من عمرها لديها مشكل في البويضات ما منع اكتمال عملية حملها، ولا حل إلا التلقيح الصناعي، لكنها لم تظفر بموعد بعد، أما الحاجة (مريم) من العاصمة كانت مرفوقة بكنّتها التي حضرت مع زوجها لأخذ عينات لإجراء تلقيح، تقول “زوجة ابني حالفها الحظ أخيرا لأجراء العملية، لكن ابنتي لم تُنجب منذ 16 سنة كاملة، ومنحها بارني موعدا بعد عامين وأثناءها فاجأها سنّ اليأس….”.   

 

أسباب غريبة دفعت الأطباء إلى إعلان حالة طوارئ

أزواج لا ينجبون بسبب التلوث والقلق

 أجمع مختصون في طب النساء والتوليد والمسالك البولية، أن مسببات جديدة لانتشار العقم ظهرت  خلال العشرية الأخيرة، لم تكن موجودة في العقود الماضية، أهمها تلوث المحيط ومصانع الكيماويات وما تطلقه من دخان وأغبرة أثرت حسب رئيس مصلحة جراحة النساء والتوليد بمستشفى بولوغين البروفيسور، خوجة راسيم، على النمو الطبيعي للهرمونات البشرية، وتؤثر حتى على نمو الأجنة في بطن الحامل، وهي من أسباب التشوه الجيني في بعض المناطق، كما دق مختصون ناقوس الخطر من الاستعمال المكثف للمبيدات الحشرية، حيث اعتبر  المختصون أن التعرض للمبيدات الحشرية والمواد الكيماوية يساهم في انخفاض الحيوانات المنوية، ويزيد معدلات العقم بين الرجال، وأهم سبب للعقم حسب الأطباء الجزائريين أيضا هو ارتفاع معدلات القلق، يقول خوجة “القلق من أهم أسباب عدم الانجاب، ولذا أنصح الجزائريين بالابتعاد عن مصادر القلق والتوتر، وممارسة الرياضة خاصة المشي والركض والسباحة، والتنزه في الغابات والمساحات الخضراء لتخفيف التوتر، التقرب من الله بالعبادات والصلاة…”، وحسب خوجة، رياضات المستوى العالي هي ما قد يسبب العقم لأصحابها. كما أشار البروفيسور إلى أن سوء التغذية وتأخر الانجاب لهما دور في الإصابة بالعقم أيضا.


أرقام مرعبة تقابلها إجراءات بدائية

20 بالمائة من النساء و30 بالمائة من الرجال يعانون العقم

 أجمع أطباء التوليد في الجزائر، أن العقم ينتشر وسط الرجال أكثر من النساء، ما خلف جدلا واسعا وكسرا للمعتقدات الاجتماعية التي توارثها الجزائريون، والتي تجعل المرأة الوحيدة والمتهمة الأولى في حالات العقم، وفي هذا الإطار، كشف رئيس مصلحة جراحة النساء والتوليد بمستشفى بولوغين البروفيسور خوجة راسيم، أن 65 بالمائة حالات العقم في الجزائر وراءها الرجال، والغريب في الأمر حسب المختصين، أن نتائج تحليلات العقم أثبتت أن الرجال هم المتهم الأول لانتشار الظاهرة بنسبة 30 بالمائة مقابل 20 بالمائة من النساء، بينت إحصائيات وزارة الصحة معانات امرأة من أصل خمس نساء من العقم والرقم يرتفع لدى الرجال بنسبة رجلين من أصل خمسة، ويواجه الأطباء مشكل امتناع الرجال الأزواج عن إجراء التحليلات الطبية، حيث ما زالت الكثير من العائلات الجزائرية تتعامل مع العقم على أساس أنه من الطابوهات الاجتماعية. 

 

رئيس مصلحة النساء والتوليد بمستشفى “بارني” البروفيسور مقران مجطوح

 مصلحتنا لا يمكنها علاج جميع الجزائريين وعلى الوزارة التدخل

كشف رئيس مصلحة النساء والتوليد بمستشفى نفيسة حمود، البروفيسور مقران مجطوح، الذي كان يستقبل بعض الأزواج حتى بدون موعد بسبب الضغط الكبير، أن المصلحة تسابق الزمن للتكفل بالحالات… “نستقبل يوميا أكثر من 150 حالة، ففي 2014 وصل عدد طلبات إجراء تلقيح صناعي أكثر من 4 آلاف ملف، وليس بإمكاننا تلبية جميع الحالات في وقت قصير… مصلحة بارني هي الوحيدة على المستوى الوطني المتخصصة في المجال”، وعن نسبة نجاح التلقيح الصناعي، “أكد البروفيسور أن النسبة تصل حتى 36 بالمائة، وبشّر الرجال الذين يعانون من المشكل الرئيسي لعدم الانجاب، بإدخال مستشفى بارني تقنية التلقيح المجهري، نتائجها أكثر ضمانا سيتم تطبيقها في الأيام القليلة المقبلة، وإن كانت التقنية موجودة في القطاع الخاص”، وعن سبب عدم تعميم التلقيح الصناعي على بقية مستشفيات الوطن، ردّ مجطوح “السؤال يوجه لوزارة الصحة؟ طالبنا في العديد من المرات بتعميم العلاج، التقنية متوفرة، ولدينا كفاءات بشرية…”، وبدورها أكدت البيولوجية سارة دراجي، أنها تقوم أحيانا بأربع عمليات تلقيح يوميا، وحتى أزواج من جنسيات عربية وأجنبية منهم أتراك، سوريون وماليون يتوافدون على المصلحة. 

 

رئيس مصلحة الجراحة والتوليد بمستشفى بولوغين خوجة راسيم:

 90بالمائة من الجزائريين لا يعالجون العقم بسبب غلاء الأسعار

اعتبر رئيس مصلحة جراحة النساء والتوليد بمستشفى بولوغين، البروفيسور خوجة راسيم لـ “الشروق”، أن 10 بالمائة فقط من الأزواج المُعانين للعقم، أجروا عملية تلقيح صناعي، أما البقية فينتظرون، بسبب غلاء الأسعار بالعيادات الخاصة وكثرة الطلبات على وحدة بارني

وهي الظاهرة التي جعلته يتساءل: “لماذا لا تعمم وزارة الصحة التلقيح الصناعي على المستشفيات، فالتقنية موجودة في الجزائر بعد تكوين عدة أطباء بالخارج، وأغلى الأجهزة المستعملة لا تتعدى مبلغ 200 مليون سنتيم، ولا تحتاج إلى مساحة كبيرة، 60 مترا مربعا تكفي.

لماذا تحرم الدولة الفئات المحرومة من إمكانية التلقيح المجاني؟” وأكد البروفيسور أن “العيادات الخاصة تطورت كثيرا، لها تقنيات حديثة في العلاج، وإذا استمر الوضع لن يتبقى للمستشفيات إلا الصحة العمومية”.

وشدد خوجة على الأزواج بالمسارعة إلى إجراء تحاليل بعد سنة من الزواج دون حمل، لأن التأخر يرهن نجاح عملية التلقيح الصناعي لتقدم عمر الزوجة، مضيفا: “التحاليل تبدأ من الزوج أولا قبل زوجته، لأن تحاليل الرجل أبسط”.

 

مديرة مركز طب الإنجاب “تيزيري” بالأبيار نجية بوسكّين:

نعرض عمليات التلقيح الاصطناعي مقابل 12 مليونا

يعتبر مركز طب الإنجاب “تيزيري” بالأبيار في العاصمة واحدا من 12 مركزا عبر الوطن، أنشئ بترخيص من وزارة الصحة، وهو رائد في مختلف عمليات التلقيح الصناعي، فمنذ فتحه عام 2004 ساهم في إدخال الفرحة على 2500 عائلة تعاني العقم… التقينا مديرتيه، البيولوجيّة نجية بوسكّين ودكتورة أمراض النساء والتوليد والعقم والتلقيح الصّناعي أمينة أومزيان، خرّيجة المستشفيات الجزائرية، ولها العديد من التكوينات والمساهمات خارج الوطن. محدثتنا استنكرت ما يشاع عن العيادات الخاصة للتوليد في الجزائر بعدما اعتبرهم البعض احتكروا مجال التلقيح في الجزائر دون القطاع العمومي، فتقول: “بالعكس.. العيادات الخاصة ساهمت في فرحة كثير من العائلات، وجنّبتهم التنقل إلى الخارج ودفعهم أموالا خيالية مقابل عمليات غير مضمونة.. العيادات الجزائرية لها التقنية الحديثة، وعيادتنا تعتبر الأولى مغاربيا”.

وعن الأسعار، أكدت محدثتنا أنها معقولة جدا مقارنة بتكاليف العلاج بالخارج، وتوفير سبل الراحة للمريض. الإشكال، حسب الدكتورة أومزيان، هو عدم التنسيق والتكامل بين القطاعين العام والخاص.. كنا نتمنى أن يعوّض صندوق الضمان الاجتماعي تكلفة عملية التلقيح التي تصل إلى 12 مليون سنتيم، خاصة أن العملية الأولى تفشل غالبا. وتستغرب الدكتورة توجّه الجزائيين إلى أجراء تلقيح صناعي بتونس والمغرب.. في ظل وجود تقنيات أحدث بالجزائر.. في عياداتنا يتم تجميد الأجنة، تجميد النطاف والبويضات. لكن حسبها: “نحن ندفع تكاليف أكبر في استيراد أجهزة غالية، ثم نصدم بغياب خبراء صيانتها”. وختمت حديثها: “القطاع الخاص في التلقيح أزاح عبءا كبيرا عن الدولة، فكثير من أطباء المستشفيات العمومية والبيولوجيين يأتون إلينا للتكوّن والاطلاع على آخر تقنياتنا”. 

 

وصفات سحرية للعلاج مقابل مليونين

الطب البديل وجهة الفقراء لعلاج مشاكل الإنجاب

يلجأ العديد من الأزواج المصابين بالعقم إلى الطب البديل، بعد أن فشلوا في الإنجاب بالطرق العلمية الحديثة ولم يظفروا بمواعيد في المصلحة الوحيدة الموجودة على المستوى الوطني بمستشفى نفيسة حمود (بارني سابقا)، لإجراء عملية التلقيح الاصطناعي،   فضلا عن تأكيد الأطباء أن نسبة نجاحها لا تتجاوز 30   بالمئة، فيما هناك بعض مراكز العلاج بالأعشاب الطبية تعلن عن نجاح أدويتها الطبيعية بنسبة 100 بالمئة، من بينها مركز بغدادي المعروف على المستوى الوطني بنجاحه في علاج العديد من الأمراض واتصلت به “الشروق”، حيث تبين أنه يستقبل مئات المكالمات اليومية عبر جميع ولايات الوطن أغلبيتها من المصابين بالعقم.

وفي نفس السياق أكد لنا رئيس المركز، بوعلام بغدادي، أن الأعشاب الطبية التي يقدمها للأزواج المصابين بالعقم تنجح فعاليتها وينجبون أطفالا. وهناك حالات لا تنجح، لأنه، حسبه، علاجه ما هو إلا سبب فقط للشفاء، والشفاء الكلي يكون من الله عز وجل، لأن هناك من قدر الله له أن يعيش عقيما مدى حياته. أما تكلفة العلاج المقدم للزوجين فتقدر بـ19500 دينار جزائري..

 

 دعا إلى الابتعاد عن اليأس، جلول حجيمي:

أزواج تمكنوا من الإنجاب بعد 20 سنة من العلاج والثقة في الله

نصح الأمين العام للتنسيقية الوطنية لأئمة وموظفي الشؤون الدينية، الشيخ جلول حجيمي، الأزواج الذين يعانون من مشاكل في الإنجاب بالصبر والبحث عن علاج، فمسألة العقم في الإسلام لديها صيغتان، الأولى بالبحث عن الأسباب الصحية للمرض، فالأخذ بها واجب وتركها معصية، فإذا بحث المريض عن أسباب علته ولم يجد النتائج فيرضى بحكم الله، لقوله عز وجل: ((ويجعل من يشاء عقيما)).

ودعا حجيمي الأزواج، الذين يعانون من العقم، إلى عدم اليأس، والتداوي بالحلال، والابتعاد عن الحرام، خاصة أن ديننا الحنيف أوجد العديد من العلاجات كالتداوي بالرقية الشرعية، التي هي، على حد قول الشيخ حجيمي، ساعدت أزواجا في الإنجاب حتى بعد 20 عاما من العقم. وهناك أدعية يستحب ترديدها كالآية الكريمة بعد بسم الله الرحمن الرحيم: ((رب لا تذرني فردا وأنت خير الوارثين)). والتداوي بالصدقة فهي تنزع البلاء وتطيل العمر بالنسبة إلى من لا يجد سببا علميا لعلاج العقم، مع التوجه إلى الله بالدعاء فهو العبادة وبالأخص في الأيام المباركة والتي يستجاب فيها الدعاء.


العقم من أسباب حدوث الطلاق والخلع بين الزوجين

صرح الأستاذ حسان براهيمي أن قانون الأسرة الجزائري يتيح للزوج أو الزوجة طلب الطلاق أو الخلع دون تعويض في حالة أثبت طبيا أن أحد الزوجين مصاب بالعقم التام، لكن مؤخرا ظهر اجتهاد قضائي يعتبر أن تطليق الزوج زوجته العاقر يعد طلاقا تعسفيا، لأن العقم لا يد لها فيه وهو سبب خلقي لا تتحمل مسؤوليته، ونفس الشيء بالنسبة إلى الزوجة التي تخلع زوجها. وحسب المحامي براهيمي تبقى النسبة ضئيلة جدا في المحاكم لكون الرجل عادة عندما يتيقن من عقم زوجته يقوم بالتعدد بموافقة الزوجة العاقر وفي حالة عقم الزوج تحافظ الزوجة عليه وتعتبر ذلك قدرها ومكتوبها من الله عز وجل لارتفاع نسبة العنوسة في الجزائر.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • بدون اسم

    آمين ياعمري

  • بدون اسم

    الهم ارزقه الذرية الصالحة امين

  • اصيل

    ......ربي يرزقك بالدرية لتعمرلك حياتك..........

  • اصيل

    الله يفرحك بتوام.................بقدرة ربي سبحانو.......

  • بدون اسم

    تابع ....الحل هو الدهاب عند اخصائي التغدية و عمل برنامج غدائي متكامل فيه الكثير من البروتين والكربوهيدرات و الدهون الجيدة مثل زيت الزيتون وتجنب اكل الدهون الغير الصحية متل الزبدة الزيت المقلي ويعطيك النصائح التي لا استطيع دكرها كلها مثال تجنب الاكل حتى التخمة واكل الفواكه بعد الاكل مباشرةهده العادات السيئة تخفض التسترون وترفع الاستروجين ..2 الفيتامينات و اهمها E C اللوز العسل الحمضيات...3 ممارسة الرياضة الجري يوميا عند الفجر 4 النصيحة الذهبية وهي شراء الكارنيتين -السائل- يوميا 20غ تجده في ..يتبع

  • محمد

    السلام عليكم
    أنا جزائري أعيش فى المهجر متزوج منذ سنوات بإمرأة دخلت الاسلام لم يرزقنا الله الذرية. عرض علي الاطبات ان استعمل بويضة امراة اخرى غير زوجتى لكننى رفضت (ماموقف الدين )
    ارجوا من اخوتى واخواتى ان لا يبخلوا علي بالدعاء وجزاكم الله خيرا
    والسلام عليكم

  • tofi

    قرأت في احد المقالات في الانترنت أن حليب البقر به نسبة كبيرة من progestérone و هو هرمون انثوي اذا زادت نسبته في دم الرجل اصبح عقيما اذن ايها الرجال ابتعدوا ما أمكنكم عن الالبان والاجبان

  • badre12

    قال الله تعالى: ﴿لِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يَخْلُقُ مَا يَشَاء يَهَبُ لِمَنْ يَشَاء إِنَاثًا وَيَهَبُ لِمَن يَشَاء الذُّكُورَ * أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَانًا وَإِنَاثًا وَيَجْعَلُ مَن يَشَاء عَقِيمًا إِنَّهُ عَلِيمٌ قَدِيرٌ﴾ الآية 49 من سورة الشورى

    اللهم ارزقنا وارزق جميع المسلمين ذرية صالحة

  • بدون اسم

    الم تقرا في الشروق ان امرأة في الستين حامل بأربعة o

  • Nadjat

    أختي ربي يفرحك وأكثري من الدعااء والاستغفار ودائما رددي -- ربي لا تذرني فردا وأنت خير الوارثين-- وربي ما يخيبكش بإذن الله ...وبالنسبة للتلقيح يعني أنا ما نشوفش فيه احراج اذا عندك الامكانيات وعلاش لالا ؟؟ يعني اذا كان وااحد مريض بمرض خطير عافانا الله مشي مجبور باش يكشف عن نفسو من أجل انقاذ حياته..على العموم أنت أدرى ربي يرزقك ويرزق كل محروم.

  • توفيق العربي

    مازلت صغير يا ولدي....

  • salah

    صدقت، و ازيد عليها عدم تهوئة الجهاز التناسلي

  • باديس

    مند بدأ العمل بالأقمار الصناعية والهواتف النقالة و الموجات عالية التردد والقوة بدأ ينخفض معدل الخصوبة في العالم معدا منطقة غزة أمر غريب
    الإيمان وحده يصد المؤمراة هدا ليس فقط المشكل إرتفاع معدل أمراض الأطفال تراجع عدد أفراد الأسرة وكترة الزلازل و الأزمات الإقتصادية والحروب و النزاعات المسلحة ماذا تنتظر الخلود إنته الأمر يوم القيامة قريبا ...

  • sahl

    من قال أنّ العقم نقمة، تمعّنوا: "… و يجعل من يشاء عقيماَ، إنّهُ عليم قدير(50).سورة الشورى
    و قوله تعالى: ٱلۡمَالُ وَٱلۡبَنُونَ زِينَةُ ٱلۡحَيَوٰةِ ٱلدُّنۡيَا وَٱلۡبَٰقِيَٰتُ ٱلصَّٰلِحَٰتُ خَيۡرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَابا وَخَيۡرٌ أَمَلا " سورة الكهف ".
    فعل "يجعل" عطاء من اللّه عزّ وجلّ. الله تعالى يعطي و لا يحرم، يرشدنا، إلى الأهم : العمل الصالح. و بالأخص من لديه الأبناء، أبشر يا أخي أو أختي فإنّ اللّه تعالى جعلك آية لمن لديه أبناء كما جعل إسماعيل آية. و الله أعلم

  • Ahmed

    quand on vous a dit a plusieurs reprises que la drogue et d autres produits en provenance du maroc contiennent des substances qui rendent l homme algerien incapable de procreer, personne ne nous a prete attention.Le maroc a declare la guerre a l algerie , une guerre lache, le maroc ne peut pas affronter l algerie militairement alors il a trouve cette solution a l aide de ses amis les sionistes. Arreter la croissance des algeriens, les tuer avant qu ils naissent.

  • ع.

    ())(()())(()())(()())(()())(()())(()())(()())(()())(()())(()())(()())(()()
    " لِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يَخْلُقُ مَا يَشَاء يَهَبُ لِمَنْ يَشَاء إِنَاثًا وَيَهَبُ لِمَن يَشَاء الذُّكُورَ (49) أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَانًا وَإِنَاثًا وَيَجْعَلُ مَن يَشَاء عَقِيمًا إِنَّهُ عَلِيمٌ قَدِيرٌ(50) "
    ......................................................{سورة الشورى آية}
    ())(()())(()())(()())(()())(()())(()())(()())(()())(()())(()())(()())(()(

  • بدون اسم

    مستوى التعليقات يدلل على الجهل المتفشي بين الناس وهذا احد اهم اسباب العقم اضافه للتلوث و كثره استخدام المبيدات

  • ع.

    8888888888888888888888888888888888888888888888888
    ..........."وَتَوَكَّلْ عَلَى الْحَيِّ الَّذِي لَا يَمُوتُ وَسَبِّحْ بِحَمْدِهِ"..............
    )( )()()())( )()()(( )()()( سورة الفرقان )
    88888888888888888888888888888888888888888888888

  • بدون اسم

    تابع ...قولنا ممارسة الرياضة الجري يوميا عند الفجر و النصييحة الذهبية شراء الكارنيتين الكارنتين الكاااررنتتييين السائل يوجد في محلات بيع المكملات الغدائية و الله و الله هدا لو تجربه 20 غ يوميا مع تدويب كل الدهون في البطن و تقوية العضلات و تضخيمها سيزداد هرمون التيستيرون و يقل الاستروجين طبيعيا و مع النطام الغدائي و الجري ان شاء الله يرزقك الذرية الصالحة والله اتمنى ان تتبع هده الخطوات بعيدا عن الخزعبلات لقاح النحل ضعيفة النتائج و اتمنى ان يجربه كل مسلم و اكون سبب في فرحه و يدعولي في صلاته

  • Al finga dz

    اللهم ارزق كل من لم يستطيع او لم تستطيع الإنجاب الأولاد و املئ بيوتهم بالبنات و البنون و اجعلهم ذرية صالحة و اجعلهم من العابدين الشاكرين . اللهم وسع لهم في رزقهم و ارزقهم من حيث لا يحتسبون. آمين يا رب العالمين .

  • sahl

    و بالأخص من لديه الأبناء، أبشر يا عقيم فإنّ اللّه تعالى جعلك آية لمن لديه أبناء كما جعل إسماعيل آية
    و الله أعلم

  • sahl

    من قال أنّ العقم نقمة، تمعّنوا الآية الكريمة : "للّه ملك السموات و الأرض، يخلق ما يشاء، يهَب لمن يشاءُ إناثاً و يهب لمن يشاء الذكور(49) أو يزوّجهم ذكراناً و إناثا، و يجعل من يشاء عقيماَ، إنّهُ عليم قدير(50).سورة الشورى
    و قوله تعالى: ٱلۡمَالُ وَٱلۡبَنُونَ زِينَةُ ٱلۡحَيَوٰةِ ٱلدُّنۡيَاۖ ".
    فعل "يجعل" عطاء من اللّه عزّ وجلّ.
    أكملوا الآية: " وَٱلۡبَٰقِيَٰتُ ٱلصَّٰلِحَٰتُ خَيۡرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَابا وَخَيۡرٌ أَمَلا " سورة الكهف
    الله تعالى يعطي و لا يحرم، يرشدنا، إلى الأهم : العمل الصالح

  • بالعباس

    ربي هب لي من لذنك ذرية طيبة انك سميع الدعاء,,,,رب هب لي من لذنك وليا انك انت الوهاب,,,,ربي لا تذرني فردا وانت خير الوارثين,,,,اللهم كما استجبت لنبيك سيدنا زكرياء,فاستجب لكل محروم من زينة الحياة واكمل فرحته بالذرية الصالحة.

  • محمد

    ايتها الاخت الكريمة عليك بقيام الليل والتضرع الى الله في الثلث الاخير من الليل .نساله تعالى ان يرزقك الدرية الصالحة وجميع ابناء وبنات المسلمين.

  • مهم جدا

    تابع ....الحل هو الدهاب عند اخصائي التغدية و عمل برنامج غدائي متكامل فيه الكثير من البروتين والكربوهيدرات و الدهون الجيدة مثل زيت الزيتون وتجنب اكل الدهون الغير الصحية متل الزبدة الزيت المقلي ويعطيك النصائح التي لا استطيع دكرها كلها مثال تجنب الاكل حتى التخمة واكل الفواكه بعد الاكل مباشرةهده العادات السيئة تخفض التسترون وترفع الاستروجين ..2 الفيتامينات و اهمها E C اللوز العسل الحمضيات...3 ممارسة الرياضة الجري يوميا عند الفجر 4 النصيحة الذهبية وهي شراء الكارنيتين -السائل- يوميا 20غ تجده في ..يتبع

  • بدون اسم

    العقم او الضعف نتيجة الاكل غير طبيعي والمبالغة المفرطة في تناول الادوية و هذه ظاهرة عالمية نسبة الخصوبة نزلت الي ارقام قياسية فهي عكس ما كانت عليه في اربعينات القرن الماضي

  • بدون اسم

    هناك أناس عندما تتزوج تفضل تاخير الإنجاب ، تفضل العيش برفاهية عوض الإنجاب و تربية الأطفال، الله عز و جل يقول : المال و البنون زينة حياة الدنيا" و لكن نحن نقول : المال وسخ الدنيا و الأولاد ما فيهم غير تكسار الرأس.
    ربي يهدينا و يرزق كل واح فينا ذرية صالحة تتذكره بالدعاء عند موته

  • مهم جدا

    اخي انا لاعب كمال الاجسام و عندي خبرة في الهرمونات انصحك بتخسيس الوزن و عدم الاستحمام بالماء الساخن نهائيا واستحم بالماء البارد جدا وابتعد عن المنتوجات التي تحتوي على الصويا مثل الزيت.الفريت.نوتيلا و الشيكولا .لاكريم و الحليب الدسم وووووو والبس ملابس داخلية فضفاضة خاصة- تحتاج الى شرح طويل- الدي لا تؤثر على الحلمات و الخصيتين هدوا هم اسباب المهمة في انتشار العقم في هدا الجيل بكترة و اهمال هادو الاسباب لا ترى النتيجة ابدا و من بعدها يأتي المرض السكري و القلق و القلب
    الخ الحل هو ......يتبع

  • م

    فتاة فاسقة و والدتها شريرة معروفة بتعاطي السحر طمعت في زوجي لكن اختارني عليها فعملت لي السحر الذي بسببه حرمت من الذرية طول حياتي الله ينتقم منها

  • جزائري حر يحب وطنه

    أنا متزوج منذ 2006 و لم أرزق بذرية الى يومنا هذا أدعو الله أن يهب لى ذرية وكلمن هم في حاجة اى أولاد بدعاء كل من يقرأ تعليقي انه حقا بلاء و لاحول و لا قوة الا بالله

  • مصطفى

    نسأل الله تعالى أن يرزقك الذرية الصالحة وأن يُقر عينك بها في الدنيا والآخرة.
    وأما عن الأدعية التي يدعو بها المسلم من أجل الإنجاب والذرية، فمنها: دعاء سيدنا زكريا عليه وعلى نبينا صلوات الله وسلامه، ( قال رب هب لي من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء ) [آل عمران:38] وفي سورة الأنبياء: ( رب لا تذرني فرداً وأنت خير الوارثين ) [النساء:89] ومنها: دعاء إبراهيم الخليل صلى الله عليه وسلم: ( رب هب لي من الصالحين ) [الصافات:100] .....

  • jad

    oui oui et oui , j'e trouve que la pollution extrême au pays ,terre ,air et mer plus le stress sont les causes principales de ce désastre ,toutes les études et les recherches le confirme

  • بدون اسم

    تقدري تتوجهي الى طبيبة امراة لاكتشاف سبب العقم و التوكل على الله

  • بدون اسم

    يا اخي ممكن يكون طفل عاق او بار انت لا تدرى فهاذا من احكام الغيب و قضاء و قدر ممكن يكون بصحة جيدة ممكن يكون لا ممكن يكون يدرس مليح ممكن لا انت الواجب تاعك ارشاده للطريق الصحيح و التربية الجيدة و الباقي توكل على الله

  • بدون اسم

    اللهم ارزقها بالذرية الصالحة هي وجميع المحرومين وأدعو لي بالزوج الصالح

  • dido

    اللهم ارزق الجميع بالذريه الصالحه عاجلا غير ااجل انك سميع مجيب

  • dido

    اللهم ارزق الجميع بالذريه الصالحه عاجلا غير ااجل انك سميع مجيب

  • بائع دواءلصوص والبق

    قال تعالى" والذين يقولون ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين "
    اللهم ارزقه الزوجة الصالحة و الذرية الصالحة
    اللهم ارزق كل المعلقين والقراء (رجال ونساء) الزوجة الصالحة و الزوج الصالح و الذرية الصالحة

  • toufik

    rabi yarzak kol mahroum surtou lbnat mattkalkoch hadi taakhor asin saba ki yhab rabi kon fa yakon

  • جمال

    اللهم ارزقها ذرية طيبة مباركة اللهم آمين

  • جمال

    اللهم ارزقها ذرية طيبة اللهم آمين

  • ryad

    أولا ادعو الله العلي القدير ان يرزقك الذرية الصالحة عاجلا ان شاء الله. تانيا انصحك بالعلاج وثالثا اقترح عليكما انت وزوجك ان تدهبا في عطلة(عطلة بمعني الكلمة) داخل الوطن (أو خارجه) الي اي مكان تشعران فيه بالراحة لمدة شهر ان امكن وحاولا ان تغيرا من نمط حياتكما ابتداء بنوعية الاكل و أوقات النوم و.. وبتوفيق الله عز وجل تكون النتيجة

  • Abdelmalek

    Les principales causes de la stérilité en dehors des maladies testiculaires son le tabac sous toute ses formes particulièrement "chicha" les drogues l alcool les différentes maladies vénériennes dues aux mauvaises fréquentations extra conjugale le stress le féminisme de certains hommes Pour la femme sont surtout les maladies des oreilles durant la première enfance particulièrement les otites mal ou non soignées De source médicales et scientifiques

  • fela

    دعوة المرء المسلم لأخيه بالغيب مستجابة ،
    أدعوا الله أن يرزقك الذرية الصالحة عاجلا غير آجلا، آمين يارب ، إتخذ بالأسباب وتوكل على الله ، هناك نسبة عالية من الولادة بعد التلقيح الإصطناعي، والرازق قبل كل شيئ هو المولى عز وجل ، فيها خير بإذن الله ، وسترزق بمريم وعمر تقر بهما عينك وعين زوجتك بإذن الله آمين يارب.

  • بدون اسم

    الى الاخت اتمنى ان يرزقكي الله ويفتح ابواب الخير عليك
    قرات في نت عن (((((فوائد حبوب لقاح النخل))))
    ابحثي فستجدين كل المعلومات د
    لن اطيل عليك اذكرك
    حبوب لقاح النخل

  • kari

    ma soeur FELA de douera idhiily SVP prie pour moi jai 16ans de mariage et je prepare pour telkhih ou fecondation in vitro jai tres peur je rave davoir deux enfant meriem et omar

  • بدون اسم

    السلام عليكم الى كل من يعاني من مشكلة الانجاب اللجوءالى الله اول فهوالرزاق يرزق من يشاء وثانيا الاخد بالاسباب
    في بحثي في الانترنت عن الطب البديل وجدت صدفة مقال عن فوائد حبوب لقاح النخل فهو مفيد كثيرا للرجل وللمراءة
    لن اطيل كثيرا في قوقل اكتب
    فوائد حبوب لقاح النخل
    هذه معلومة اردت ان افيد بها اخوتي
    اسثل الله ان يرزق كل محروم ولد

  • عمر

    لقد اوصى احد الحاخامات من ثلاث ,[علماء مصر]و[جيش العراق]و[شباب المغرب العربي] و الان في 2015 كلهم في مهب الريح
    والله على مااقول شهيد

  • بائع دواءلصوص والبق

    يتوهم العض أن الرزق يعني المال ، ولكن كلمة الرزق أوسع بكثير مما يتوهمه المتوهمون ، فهناك رزق القيم ، ورزق المعرفة ، ورزق السلامة ، ورزق السمعة الطيبة، ورزق الصحة، ورزق الزوجة الصالحة ، ورزق الأولاد الأبرار ، كل هذه أرزاق فلو قيمت بالمال كانت أغلى من المال إذا جاء المولود يتسع رزق الأب وإن استقبلت المولود بفرحة ورضى وتوكل على الله عز وجل النبي عليه الصلاة والسلام.. حينما جاءته فاطمة الزهراء أمسك بها وضمها وشمها وقال : "ريحانة أشمها وعلى الله رزقها ".لذي 5اولاد.والحمد الله على نعمه كل شيء متوفر

  • اصيل

    ..........سبب العقم في الجزائر من المواد الغدائية والفواكه المستوردة.................يرهجو فينا وحنا لاخبر..............
    ...........جبو يرجعو الجزائريين حقل تحارب.ولا ينقرضهم....

  • اصيل

    ...........ربي يفرحك بالدرية في هدا العام ........
    .....ونكلو الطمينة..انشاء الله وبادنه القادر ........

  • اصيل

    .....امين يارب العالمين.........

  • اصيل

    ........انشاء الله ميدورش عليك العام تكون بوليدك ولا بنتك
    .........يارب يا مسهل........

  • sami

    LE PROBLEM EST LE DIAGNOSTIQUE EN ALGERIE

    Un amis n'avait pas enfants après 8 ans de mariage; les medecin en Algérie ont dit le problème c'est lui l'homme,
    , Qd il est venu en france , les médecins ont trouvé que le problème c'est pas l'HOMME mais c'etait sa femme qui avait un petit problème de mal formation à sa naissance, juste une petite intervention au niveau de l'utérus, et c'est BON
    IL A EU UN GARCON CETTE SEMAINE

  • fela

    عذرا ، تصحيح عظمة وليس عضمة

  • جلال الشاوي

    بسم الله الرحمن الرحيم يوجد عدة علاجات للعقم
    اما العلاج السحري و الفعال هو الدعاء و قيام الليل جربوهما و تذكروني
    بالدعاء اخاكم في الله جلال

  • جلال الشاوي

    يا أخي الكريم ادا انت كنت بارا بوالديك ستجد نفس الشيء من ابناءك و العكس اذا رميت والداك في دار العجزة ستجني نفس الشيء مع ابناءك و هذه هي القاعدة الربانية اما الاولاد في نعمة كبيرة من عند المولى عز و جل كما قال في كتابه الكريم المال و البنون زينة الحياة الدنيا

  • حبيبة

    يااخي الاولاد نعمة من الله جربت كل النعم و نعمة الاولاد خاصة الله يرزق كل محروم آمين يارب العالمين.

  • بدون اسم

    انا خالي بعد15سنة انجب طفلة واكن بعدالصبر

  • بدون اسم

    عليكم بالإستغفار ثم الإستغفار (اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا. يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَارًا. وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا).

  • بدون اسم

    يا رب لا تحرم مؤمنا من نعمة الاولاد.

  • nacereddine

    . nous prions pour vous.llaki allah ya amat allah

  • fela

    نفس التجربة كنت سأحكيها عن أخي وزوجته اللذان لم يرزقا بأطفال وبمجرد ان تكفلا بيتيم وبمرور شهر سبحان الله أصبحت زوجة أخي حامل هي لم تصدق وأخي خر ساجدا للمولى عز وجل الرزاق، ورزقو بولد وفتح الله عليهم من أبوابه الواسعة من كل شيئ فهاذا هو جزاء تربية اليتيم ، والله أن من رحمة الله الواسعة ، أن هاذا اليتيم يشبهنا ، من يراه يقل أنه من العائلة ، هل رأيتم عضمة ورحمة أكثر من هاته ، فسبحان الله والله أكبر ، أدعو الله أن يحفضهم لنا وأن يرزق كل محروم الذرية الصالحة آمين يارب.

  • fela

    يارب أرزقها الذرية الصالحة ، محمد ومريم وبآخرين آمين يارب، سأنتضر بشارتك بمولودك محمد عن قريب بإذن الله يا أم محمد.أكتبي لنا تعليق في الشروق وإن لم تستطيعي إخباري في الدنيا فسآراه برفقتك في جنات النعيم بإذن الله ،ثقتي في المولى عز وجل كبيرة ورحمته واسعة، أحسني الضن بالله ياأم محمد

  • زهرة

    اللهم ارزقني وكل من قال امين الذرية الصالحة

  • fela

    أدعوا الله أن يرزقك الذرية الصالحة ، عاجلا غير آجلا آمين يارب ، سأخصص لك الدعاء بإذن الله بإسم أم محمد لأني لا أعرف إسمك ، وبإذن الله سترزقين بمحمد وبآخرين ، ذرية صالحة تقر بها عينك آمين يارب، أكثري الإستغفار بنية رزق الذرية في كل وقت ، صلي ركعات في جوف الليل وأدعي المولى عز وجل وألحي في الدعاء بأسمائه الحسنى( يارزاق أرزقني الذرية الصالحة، يارحمن إرحمني يارحيم ياعليم بحالي فرج كربتي) ،داومي على هاذا وتيقني من الإجابة ، لا تقنطي من رحمة الله ، كيف وهو الرحمان الرحيم وهو أرحم من الأم بولدها سبحا

  • بدون اسم

    أدعوا الله أن يرزقك الذرية الصالحة ، عاجلا غير آجلا آمين يارب ، سأخصص لك الدعاء بإذن الله بإسم أم محمد لأني لا أعرف إسمك ، وبإذن الله سترزقين بمحمد وبآخرين ، ذرية صالحة تقر بها عينك آمين يارب، أكثري الإستغفار بنية رزق الذرية في كل وقت ، صلي ركعات في جوف الليل وأدعي المولى عز وجل وألحي في الدعاء بأسمائه الحسنى( يارزاق أرزقني الذرية الصالحة، يارحمن إرحمني يارحيم ياعليم بحالي فرج كربتي) ،(ربي لا تذرني فردا ......) داومي على هاذا وتيقني من الإجابة ، لا تقنطي من رحمة الله ، كيف وهو الرحمان الرحيم .

  • بدون اسم

    سمعت من احد الائمة فى التلفاز ان من اصيب بالعقم فاليكرر رب لا تدرنى فردا و انت خير الوارثين اربعين مرة فى صلاته سينجب بادن الله و اكد قضيلته انه مجرب فاللهم يا من يقول لشىء كن فيكون يا من لا يعجزه شىئ فى الارض و السماء ارزق كل المحرومين درية صالحة تقر بهم اعينهم

  • بدون اسم

    بل انا ارى العكس يا اخى مراد بارك الله فيك سيرزقك الله ان شاء الله زوجة صالحة و تنجب اولادا صالحين ربما يدخلونك الجنة

  • fela

    ماهاته الأمنية ياأخي، والله أصبت بقشعريرة يالله ؟ إستغفر المولى، المال والبنون زينة الحياة الدنيا، ولما تحكم بأن ولدك سيكون عاق لك ، ربيهم التربية الصالحة وإزرع فيه بذرة الإيمان والله سيحفضه الله لك ،عندي سؤال هل أنت بار بوالديك؟ أحسبك كذلك فلا تخف سيعاملك أولادك كما عاملت والديك، توكل على الله، وانزع عنك هاته الوساوس، الأولاد نعمة ، غيرك يتشوق لهاته النعمة ، اللهم أرزق كل الأزواج الذرية الصالحة آمين يارب

  • مبيد الخونة

    =====================================
    هل تريد الأطفال؟
    هل تريد الرزق؟
    هل تريد المطر؟

    إذن اقرأ قوله تعالى:
    "فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا" واسعى للخير واتبع إرشادات خير الأنام

    نظرا لضعف المني كنت مطالبا بعملية ربط دوالي الخصية، لكنني فضلت عليها الحجامة والدلك للزوجة، والنتيجة: عندي ولدين.
    =====================================

  • jamila

    jespere que l'etat prend le sujet de steriklite en premier lieu parce que le couple souffre dans la societe surtout la femme .ME LE MINISTRE ESSAYEZ DE NOUS ECOUTER SVP

  • zawali uk

    ياختي الفاضلة اشاء الله الفرج قريب عليكم بكثرة الاستغفار و قيام الثلث الاخير من الليل و قراءة القران و الاكثار من الصدقة خفية و كثرة و الالحاح في الدعاء . مع الاخذ بالاسباب الاكل الجيد, الرياضة , التداوي عدم التعرض للضغوطات stress قاتل العصر, التداوي بالطب الحذيث مع العلم ان هناك مسلمات متخصصات في الولادة و طب النساء .و الله المستعان .و من اسرار استجابة الدعاء الرزق الحلال , و الالحاح في الدعاء ,التعرض لنفحات الله مثل رمضان , الثلث الاخير من الليل كثرة الاستغفار, الطهارة في البدن المكان و القلب.

  • Dahmane

    يا إخواني الحل هو في البيض الأبيض كل صباح خلطوا بالياهورة وأضرب وردلي بالخبر، بإذن الله تجيب توام، ني مستشفى بارني ني بروفيسور، والله المستعان

  • kiki

    salam mon frere , si t as peur, tu ne fera rien dans ta vie , concernant l education , se sont tes enfants , qui seme le vent recolte la tempete

  • mohamedsaid

    السلام عليكم
    العقم في الجزائر له سببين بالنسبة للذكور تناول الحبوب الكحول الكيف اضف الى ممارسة الزنى في سن مبكر يعني 11سنة هذا مايؤثر على الحيوانات المنوية اما الاناث تناول حبوب منع الحمل وخاصة الجامعيات وهذا خوفا من الحمل او من وجع الحيض يعني تخفيفه تناول الحبوب ومنها الكيف والدخان
    الخلاصة لمعالجة هذه الظاهرة العودة الى الله هو الرزاق وكذلك اختيار الشاب الصالح لا الزواج بالانترنت وكذلك الزواج المبكر لان النبي اوصى بذلك والله المستعان يرزق من يشاء

  • بدون اسم

    آه آه آه لو جربت إحساس يوم واحد بلا أولاد لاحسست بالنار تاكل قلبك وعقلك

  • بدون اسم

    هدا وين فقتوا

  • بدون اسم

    نحير كي صحفيين ميعرفوش يكتبو و يلوحو مصطلحات فالزهر
    مثلا : المتهم الاول هو الرجل ..اي متهم في قضية هي اصلا ليست بيد احد لا الزوج و لا الزوجة لا متهم هنا فكل ذلك قضاء و قدر

    2 تخلع زوجها..الا يعلم كاتب المقال ان الخلع في الاسلام بضم الخاء و ليس بفتحها فالخَلع هو الذي يقال له يخلع اما الخُلع فهو مصطلح شرعي و استخدامه الصحيح هو ان الزوج يخالع زوجته فسواء كان طلاق اوو خلع فالفاعل هو الرجل و لا يكون مفعولا به لان العصمة بيده و هو من يطلق او يخالع و ليست تخلع زوجها كما كتبتم فذلك من فعل خلع لا خالع

  • رشيد

    هذه نتائج الادوية و الحليب المستورد. ... والحكومة غافلة.

  • رشيد

    آمين.
    لا تيأسى. إبن عمي رزق هذه الايام بطفلة بعد صبر وإنتظار دام 17 سنة. وأعرف شخصا آخر أنجب اطفالا بعد آدائه العمرة. فجربي لعل الله يستجيب لدعائك.

  • حورية

    صح الذي يتكفل باليتيم يرزقه الله بالذرية ان شاء الله... سمعت عن عدة حالات مثل هذه.... الله يرزق كل مومن بالذرية الصالحة الطيبة النافعة لدينها و وطنها...زامييين يا رب العالمين...

  • بدون اسم

    العاقبة لي لم أرزق منذ 4 سنوات أدعو لي يا إخواني
    الله يحفظ أولادكم ويرزق كل محروم مثلي قولوا آمين

  • بدون اسم

    ما شاء الله العاقبة لي لم أرزق منذ 4 سنوات أدعو لي يا إخواني

  • NADHIR

    TECHNIQUEMENT IL FAUT SURVEILLER DE TRES PRÉS TOUT CE QUI RENTRE DE L'ETRANGER COMME PRDUITS: ALIMENTAIRES, CHIMIQUES, HYGIENE FÉMININE, BEAUTÉ, MEDICAL ET PARAMEDICAL.....EXT EXT
    RELIGIEUSEMENT IL FAUT SUIVRE L'EXEMPLE DE SIDNA ZAKARIA AALAYHI AL SALLAM, ÉTRE UN BON MUSULMAN, ET NE PAS OUBLIER DE FAIRE SORTIR..EL WAADATES...COMME AVANT, ET DONNÉ LA PART EL MAAROUF AVANT DE VENDRE SA MARCHANDISE POUR LES PÉCHEURS ET LES AGRICULTEURS...ALLAH YALTAF BINA AMINE YA RABBI EL AALAMINE....PUBLIEZ SVP

  • بدون اسم

    WALLAHI HDART AALIHA SANAWATE MIN KABL...WA AALA EL MOUKHABARATE EL DJAZAYRIA ...RECRUTEMENT ...DE CHIMISTES, BIOLOGISTES...EXT ET BLA MAARIFA..

  • ZAKARIA

    ALLAHOU AKBAR, ALLAHOU AKBAR, ALLAHOU AKBAR.....

  • حبيب

    ربي لا تذرني فردا و أنت خير الوارثين

  • كريم

    ربي يرزقك باولاد عاجلا غير اجل ان شاء الله الانسان يدير الاسباب والباقي على ربي سبحانو نعرف واحد الانسان لم يرزق باولاد رغم انه عالج كثيرا ومؤخرا رزقه ربي بولد وعلى حساب كلامه دار علاج عن طريق تناول دواء اسمه بن علي اليمني منتوج اصلي يباع في مكة المكرمة قريبا من الكعبة طبعا ربي اللي يرزق لكن زوجته حملت بعد فترة قصيرة من استهلاك هدا الدواء ربما يكون هدا الدواء مفيد لك ماتخسري والو جربي وربي يرزق سعره معقول بالاك الفين دينار جيبي شوفي كاش واحد رايح للحج يجيب لك علبة انتاع النسا ليك وعلبة للرجال

  • بدون اسم

    عليكم بعسل الحرمل والغداء الملكي وسترونا المفاجأة بادن الله.

  • SoloDZ

    ما تقطعش رحمت ربي يا الاخ مراد واش بيك هادا جهلت وين راهي شخصيتك وين راه ايمانك وين راهي اصولك ؟ اخلص النية لله تعالى و سترى و الله سيرزقك الزوجة الحسنة و الذرية الصالحة و تبقى توحد رب العالمين على رحمته الواسعة اخلص النية فقط

  • الوطني

    هذه الظاهرة كثرت في السنين الاخيرة وخاصة بعدما اصبح كل الغذاء الجزائري من فرنسا العدوة الابدية وهي السبب في كل ما يحدث للجزائر خاصة لماذا لا يحدث هذا في باقي الدول العربية وحتى غير العربية فقط لان تعاملاتهم مع فرنسا تكون منعدمة...اخطر الامراض من عقم سرطانات القلب السكري الفيروس الكبدي منتشرة في الجزائر ولا وجود لها في الاردن قطر الامارات الكويت فقط عندنا على وزير الخمور ان يخطينا من فرنسا وغذائها انها تنتقم من الشعب الذي مرمدها ولقنها درسا لا تنساه فهي تقتل في الشعب بعمالة بعض الجزائريين الخونة

  • خالد

    عليكم بهذا الدعاء
    ربي لا تذرني فردا وأنت خير الوارثين ) هذا دعاء سيدنا زكريا ، مع العلم أن فيتامينات wellman conception and wellwoman conception جدو مفيدة
    و الله هو الرازق ، أكثرو من الدعاء و الإستغفار

  • نصرو الجزائري

    الابناء نعمة من يستحقها ويعرف قدرها ونقمة على المستهترين

  • خالد

    سلام عليكم و رحمة الله و تعالى وبركاته ، هذي بعض اانصائح لكي ، على زوجك الابتعاد عن التدخين والاماكن الساخنة ' لباس الملابس الفضفاضة، تناول االغذاء الغني بالزنك و الحديد ، يوجد حبوب فيتامينات تساعد على ذالك إسمها wellman conception موجودة في الخارج و عليك بهذا الدعاء )ربي لا تذرني فردا و أنت خير الوارثين ) و تيقني أن الله سيرزقك في أقرب وقت

  • مراد

    لا اريد طفلا عاقا لا يبر بي ..يدخن السجائر ويتناول المخدرات ولا يعمل ويكون عالة على كاهلي وربما يرميني في دار الشيخوخة..ولا اريد بنتا عاقة لا تحترمني وتستغفلني .و ربما تلطخ سمعتي وتجلب لي العار..

  • أم سعيدة بالاولاد

    ا تقي الله اخي و استغفر و قل لن يصيبنا إلا ماكتب الله لنا أعلم أن الأولاد نعمة لا تضاهيها نعمة و انا أم لطفلين أشعر اني أسعد أم في الكون بالرغم من التعب و السهر الله يرزق كل إنسان مسلم ذرية صالحة

  • نبيل الشاوي

    لقد مررت بتجربة عضيمة يمنها الله عز وجل على من يشاء من عباده .لقد مر على زواجي 17 سنة ولم ارزق باولاد طرقت كل ابواب الاطباء في الجزائر لكن دون جدى ولم افقد الامل في الله. فقررت ان اتكفل بيتيم وما اعضمها من نعمة.فقد يسر الله لي هدا الطريق ففرحت كثيرا حينها .لم يمر شهرا على دخول هدا اليتيم لبيتنا حتى اصبحت زوجتي حاملا و رزقنا ببنت والحمد لله. من هده التجربة اقول لاخواني الدين لم يرزقو باولاد ان يكثرو من الدعاء الى الله والاستغفار وفعل الخير وخاصة كفالة اليتيم فانها نعمة كبيرة

  • بدون اسم

    هذا رأيك و ماتتمناه وأنت حر يا أخ لاكن أخبرنا على الأقل ماهي الأسباب التي تدفعك لتتمنى مثل ماقلت مع العلم أن زينته الدنية هي البنين والمال وأنت حر أن تجاوب أم لا سلام.

  • 3abd Allah

    بالاضافة للامراض العضوية.. التدخين والمخدرات الخ....هناك القلق و الضغط النفسي ما بين البيت و مكان العمل ....من جهنم الى جهنم ....زائد تأخر سن الزواج للجنسين

  • نبيل

    اظن بالنسبة للرجال لبس السراويل الضيقة يؤثر على الخصوبة

  • دزائري

    أنا عندي عقم نسبيّأ لأن هرمون التاستاسترون عندي قليل ممّا سبّب لي مشاكل في عدد الحيوانات المنوية و شكلها و سرعة تحرّها و حتى مذة حياتها...و لكن بما أنّي في أوربا و بفضل اللّه تعالى بعد التحاليل الطبيّية أصبحت أتداوى بالقونال أف و بورقون و قد حملت زوجتي بعد بعض الأشهر فقط من التداوي و بالطبع الدّعاء لله تعالى رزقت بطفل و الحمد لله. و لكم أن تتصوّروا مدي الفرحة لمّا يولد الطفل أو البنت...اللّهم اشفي مرضى المسلمين و ارزقهم أطفالا إنك السّميع العليم الله...أكثروا الدّعاء يرحمكم اللّه...قولوا أمين

  • شوشناق

    عليكم بالعسل وطلع الناخيل ﻟﻤﺪﺓ ﺷﻬﺮ علاج ضعف الرجال وعقم النساء . بإذن الله فيه شفاء

  • عمر

    ياصاحب المقال العقم ليس وباء و لا مرض انما هو ابتلاء من الله عزوجل يهب لمن يشاء اناثا و يهب لمن يشاء الذكور و يجعل من يشاء عقيم . انا متزوج منذ 8 سنوات و لم ارزق بعد و انا اتابع في عيادات خاصة باسبانيا و فرنسا و هي مكلفة جدا انصح الشباب بالاقلاع عن الحمامات الساخنة التدخين تناول الفيتامين e و c والمواد الغنية بالزنك هذه المواد تزيد من عدد الحيوانات المنوية و سرعتها رزقنا الله و اياكم الذرية الصالحة.

  • مروان

    يا اختي ادعوا الله لكم من كل قلبي ان يرزقكم الذرية الصالحة, انصحكم بكثرة الاستغفار والتسبيح واخلاص النية لله والرضا وكثرة الدعاء وباذن الله سيرزقكم الله الاولاد.

  • راضية بقضاء الله

    يا جماعة الخير انا متزوجة في عامي الحادي عشر ولم انجب ابدا ارجو منكم ان تدعولي وزوجي بالذرية الصالحة التي تدعو لنا بعد وفاتنا نحن راضون جدا بقضاء الله والحمد لله ولن اجري عملية تلقيح لاني افضل ان ابقى عقيما على ان اتكشف للرجال هذا راي الخاص ولا الزم به اي محرومة اخرى ان رزقني الله بستره ومنته فله الحمد وان لم يفعل فهي ارادته وله الحمد ايضا فقط ادعولي عسى ان يكون من بينكم من اقسم على الله فابره وانا ادعو الله لكم ان لا يحرمكم الضنى ويجعل اولادكم من حفظة القران الكريم اللهم اشهدك اني راضية بحكمك

  • a

    اكبر أسباب العقم الزواج في سن متاخر . اللهم ارزق كل مسلم محروم ذرية صالحة

  • بدون اسم

    ربي يرزق كل محروم و محرومة بالابن الصالح امين يا رب.

  • sahla mahla

    هادي حاجة الله ما يفكها لا دكتور و لا أمبراطور ولا السيكتور

  • بدون اسم

    انا جاري لم يرزق بأطفال الا بعد 11 سنة... الصبر الصبر

    ... حسب ملاحظتي فان الفتيات اقل من 23 هن الاكثر خصوبة

  • هشام

    هدا يسمى البلاء قال الله جلا وعلا " وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَ الْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ "
    وادعوا الله ان يرزق كل عقيم ذرية صالحة امين
    وهداك الله يامراااااااااااد " التعليق رقم 1 "

  • مراد

    اتمنى من كل قلبي ان اكون عقيما...يشهد الله على ذلك..