-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

السعودية تمنع طائرة إيرانية من دخول مجالها الجوي

الشروق أونلاين
  • 2395
  • 0
السعودية تمنع طائرة إيرانية من دخول مجالها الجوي
ح م
طائرة تابعة للخطوط الجوية الإيرانية

منعت الهيئة العامة للطيران المدني في السعودية، طائرة إيرانية تقل 260 معتمراً من دخول المجال الجوي السعودي، لعدم حصولها على تصريح مسبق.

وتأتي هذه الخطوة، في ظل تصاعد التوتر بين الدولتين مع توجيه حملة تقودها السعودية ضربات جوية على جماعة الحوثيين التي تدعمها إيران في اليمن.

ودعا الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم (الخميس)، لوقف الحملة العسكرية.

وأشارت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، في وقت متأخر يوم الأربعاء، إلى أن “الإجراء متبع حسب الأنظمة الدولية، حيث يجب على المشغل التقدم للهيئة بطلب مسبق يحدد فيه نوع الطائرة وعلامة تسجيلها الخاصة وشهادة الصلاحية ووثائق أخرى، وذلك لضمان سلامة المسافرين والأجواء“.

وقال المتحدث الرسمي باسم الهيئة خالد الخيبري في تصريح صحفي، إن “الهيئة تؤكد أن مثل هذه المخالفات سواء صدرت عن الخطوط الإيرانية أم غيرها من شركات الطيران الأجنبية الأخرى يتم منعها من الطيران داخل الأجواء السعودية“.

ويسود التوتر العلاقات بين السعودية وإيران، بسبب عدد من الملفات أبرزها الملف النووي الإيراني (الذي ترى الرياض إنه يهدد أمن المنطقة) والملف اليمني (حيث تتهم الرياض طهران بدعم الحوثيين)، والملف السوري ( حيث تدعم طهران النظام السوري برئاسة بشار الأسد وتدعم الرياض المعارضة السورية).

كما تتهم الرياض طهران بالتدخل في شئون دول المنطقة ولا سيما البحرين.

ومنذ 26 مارس الماضي، تواصل طائرات تحالف تقوده السعودية، قصف مواقع عسكرية لمسلحي جماعة الحوثي ضمن عملية “عاصفة الحزم”، التي تقول الرياض إنها تأتي استجابة لطلب الرئيس عبد ربه منصور هادي بالتدخل عسكرياً لحماية اليمن وشعبه من عدوان الميلشيات الحوثية.

وأدانت إيران – التي تنفي تسليحها الحوثيين – العملية العسكرية التي تقودها السعودية في اليمن.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • med

    ayouha al ghabiye les annee 80 il avait manifestation contre les usa machi tnt mais oumara taak ne voulen pas jamais parler de usa ya tnah rouh chouf archif

  • alger

    هام جدا.::::أكتب على اليوتوب youtube [ الوهابية و آل سعود يوصلون الماسونية إلى قلب مكة المكرمة ]

  • السني الغيور

    في الثمانينات دخل وفد من الحجاج الايرانيين الي السعودية و كل حاج أيراني يحمل بين لوح حقيبيته كمية قليلة من مادة T.N.T شديدة الخطورة, إذا جمع كل ماعند الوفد بلغ أ كثر من كيلو غرام واحد, ولكن فطنة مفتشي المطار إ كتشفوا المكيدة و الحمد لله.

  • مختار

    ي رقم 1 من انت حت تتهم ايران دمرتوم كل ااعربب يا اامونفقون دمرروو ازراععيل

  • بدون اسم

    ايران مثلها مثل الصهاينة هم اعداء لنا في العقيدة والاحمق وحده هو من يصدق ان هذه الدولة لا تساند الحوثيين لاهدافها القومبة الخاصة, امر اخر, السعودية ايضا لا يجب الوثوق بها فمن جلب الصليبيين لقصف العراق لا ثقة فيه

  • سعودي

    العبو غيرها لاتمشي علينا هذه الامور لسنا أغبياء لهذة الدرجة
    انت قادم لدولة أخرى وليس زار اخاك اذا كانت تريدون العمرة وكنت صادقين في ذلك الامور لاتسير بهذة الطريقة فلابد من تصريح
    فكل شي بهذا الحياة لابد ان يحصل على أمور ونظام تسير به وليس الحياة كلما اردت سيرت فلست واحدك في هذة الدنيا