-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بسبب خلافات حول السعر

فنزويلا تجمّد شراء النفط من الجزائر

فنزويلا تجمّد شراء النفط من الجزائر
الأرشيف

أعلنت شركة بتروليوس دي فنزويلا (بي. دي. في. إس. إيه) النفطية المملوكة للدولة، تجميد شراء النفط الخام الجزائري الخفيف الذي كانت تمزجه بنفطها الثقيل عالي الكبريت بسبب مشكلات فنية وخلافات بشأن السعر.

وأكد مصدر في الشركة الوطنية للمحروقات   سوناطراك” أن الشركة “أوقفت الصادرات إلى فنزويلا” وقال مصدر آخر في القطاع إن الخلاف كان على السعر، حيث برغم انخفاض أسعار النفط الخام العالمية فقد رفعت الجزائر السعر الرسمي لنفطها في الربع الأخير من 2014 بعد توقيع عقد مع فنزويلا، فيما قال مصدر قريب من وزارة الطاقة إن صادرات الخام الخفيف قد تستأنف إلى فنزويلا في وقت لاحق هذا العام أو في 2016. 

ونقلت رويترز عن مصادر إن شركة بتروليوس دي فنزويلا (بي.دي.في.إس.إيه) لنفطية المملوكة للدولة توقفت عن شراء النفط الخام الجزائري الخفيف، ما ينهي جهودا لخفض التكلفة التي أطلقتها فنزويلا في أكتوبر الماضي لاستخدام مزيج صحارى الجزائري بدلا من النفتا الثقيلة الأغلى سعرا لتخفيف خام حزام أورينوكو المحلي الذي يشكل حوالي 40 بالمائة من إنتاج فنزويلا.

وأظهرت بيانات رويترز لتعقب حركة السفن أن الشركة الفنزويلية مزجت ما وصل إلى أربعة ملايين برميل من الخام الجزائري الخفيف بنفطها عالي الكبريت لإنتاج مزيج للتصدير يوجه أساسا إلى الولايات المتحدة والصين.

وأظهرت وثائق لرويترز أن الشركة استأنفت في جانفي العطاءات العالمية لشراء النفتا الثقيلة لاستخدامها في تخفيف الخام الثقيل وهو ما أثار تساؤلات بشأن كيف ستواصل خفض تكلفة العمليات في الوقت الذي تآكلت فيه إيرادات فنزويلا النفطية بسبب انهيار أسعار النفط وهو ما دفع الحكومة للسعي للحصول على ائتمان خارجي.

وقال متعامل مع بتروليوس دي فنزويلا طلب عدم الكشف عن اسمه نظرا لأنه غير مصرح له بالحديث علنا بشأن الأمر “بتروليوس دي فنزويلا تخطر الشركاء والتجار بأنها لن تشتري بعد الآن مزيج صحارى بسبب مشكلات لوجستية”، مضيفا “يمكن بدلا من ذلك تفريغ ونقل مشتريات النفتا لمزجها مع الخام الثقيل عالي الكبريت في حزام أورينوكو”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!