-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بييترو فاروني يُدلي بشهاداته واعترافاته أمام محكمة ميلانو:

صدّقوني.. بجاوي كان يصبّ الرشاوى في حساب شكيب خليل

الشروق أونلاين
  • 23290
  • 72
صدّقوني.. بجاوي كان يصبّ الرشاوى في حساب شكيب خليل
الأرشيف
وزير الطاقة السابق شكيب خليل

توالت شهادات المتورطين الإيطاليين في فضيحة سوناطراك-إيني-سايبام التي صبت في اتجاه تأكيد اليد الممدودة لوزير الطاقة الأسبق شكيب خليل في القضية، وجاء الدور هذه المرة على مدير البناء والهندسة السابق في شركة سايبام بييترو فاروني.

في ثاني جلسة استماع لمتهمي سايبام أمام قاضي التحقيقات الأولية “GIP  ” بمحكمة ميلانو، ظهر نوع من التناقض على شهادات مدير البناء والهندسة السابق لـ”سايبام”، وهذا مقارنة مع ما قاله ذات المتهم في مراحل سابقة من التحقيق، وهذا بعد أن تم جرد أدلة وأقوال مدير سايبام الجزائر سابقا توليو أورسي يوما من قبل. 

وقال أليساندور بيستوكيني وهو محامي بييترو فاروني أمس، في تصريح مقتضب لـ “الشروق” إن جرد الأدلة وتثبيت الأقوال والشهادات قد انتهى أمام قاضي التحقيقات الأولية “GIP“، وأوضح أن ملف القضية سيعود مجددا إلى مكتب المدعي العام بمحكمة ميلانو من أجل إنهاء التحقيق في القضية.

وبحسب ما تسرب أمس، من جلسة جرد الأقوال والأدلة لبييترو فاروني أمام القاضية فيرارا ألفونسو، فإن مسؤول سايبام نفى واستبعد دفع شركة سايبام لأي رشاوى في الجزائر، وأشار إلى أن “الأموال التي قام وسيط المفاوضات بصبها لصالح الوزير شكيب خليل كانت بداعي أن بجاوي يدير أصولا مالية لصالح شكيب خليل”.

ولكن مسؤول سايبام السابق وشريك فريد بجاوي في مزارع الكروم وإنتاج النبيذ الفاخر جنوب إيطاليا، أكد وأعاد التأكيد لذات القاضي أن “فريد بجاوي كان يقوم بضخ وصب الأموال لصالح وزير الطاقة الجزائري آنذاك شكيب خليل”، لكن من دون أن يشير لا من قريب ولا من بعيد لمصدر تلك الأموال.

وبالنظر إلى عملية تثبيت الأقوال وجرد الأدلة التي باشرتها محكمة، ميلانو عن طريق القاضية ألفونسا فيرارو، فإن كلا المتهمين توليو أروسي، مدير سايبام الجزائر وبييترو فاروني مدير البناء والهندسة في سايبام سابقا، وباعتبارهما من أبرز الحلقات في القضية، قد أكدا الدور الرئيسي والمحوري للوزير شكيب خليل رفقة المدير التنفيذي السابق لمجمع إيني باولو سكاروني والوسيط فريد بجاوي.

 

لقاء الرشاوى حسم في فندق بولغارو بميلانو

ومن خلال جلسة الاستماع التي طالت المدير العام لسايبام الجزائرAlgérie Saipem contracting سابقا توليو أروسي، التي كانت قبل يومين، تبين أن لقاءات باريس وفيينا كانت وكأنها مشاورات تمهيدية قبل حسم الصفقات والتي حضر أحدها بباريس شكيب خليل وباولو سكاروني، في حين كان لقاء فندق بولغارو بمدينة ميلانو حاسما وهو اللقاء الذي تقلص فيه الحضور إلى أربع شخصيات فقط، وهي فريد بجاوي ومدير المالية في سايبام أليساندرو برنيني، ومدير الهندسة والبناء في سايبام بييترو فاروني ومدير سايبام الجزائر توليو أروسي.

وباعتبار أن باولو سكاروني يعتبر طرفا في القضية بل ومن المشتبه بهم، ما يعني أنه سيكون معنيا بالمحاكمة، وكذلك كون فريد بجاوي مشتبها به ومطلوبا من طرف العدالة الإيطالية في ذات الملف، فإن استدعاء شكيب خليل ولو كشاهد على الأقل في المحاكمة، بات أمرا وشيكا جدا، بالنظر إلى أن المعني ورد اسمه وكان على لسان جميع المتهمين الذين استمعت إليهم مختلف التحقيقات بمحكمة ميلانو، حيث رجحت أطراف ايطالية متابعة للملف أن يتم استدعاء شكيب خليل ولو كشاهد مباشرة بعد وصول نتائج الإنابات القضائية الأخيرة التي أصدرها القضاء الإيطالي مؤخرا إلى ثماني دول بينها فرنسا وسويسرا ولبنان وأبو ظبي والجزائر.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
72
  • بدون اسم

    و انت ايضا لم توضح و علاش تشتغل 6 اشهر و متقبضش وتصبر كل هذا المدة و ما اسم هذه لشركة على الاقل الناس تاخذ حذرها انا عن نفسي ممكن استنى اسبو عين عن شهرتي لكن مش نص عام ام انك اشتغلت في شركةخاصة فهذا شئ اخر

  • لخضر

    نعم أخي.تدخل في الرأس .ولا انت مشي مواطن جزائري . صدق او لا تصدق.. اناكذلك خدمت في الجزائر 6 أشهر بدون أجر و نزيدك و الله لحد الساعة سنتيم ما ديتوش من 2010.جروني الله يجري المرض في دمهم.بصح حقي عند الله سبحانه و تعالى.

  • بدون اسم

    اللهم لا ترزقنا مما ارتزقوا امين يارب العالمين

  • بدون اسم

    ومن هرب شكيب عبر مطار وهران في مقاطعة استقبال شخصيات هام https://www.echoroukonline.com/ara/articles/160544.html
    كدليل على ان نظام يحمي المجرمين وشياتين وخونة ويتلاعب علينا بمحاكمة شكيب وخليفة...ولو خرجوا ببراءة ولا يحمي الشعب من قتل ونهب والغش والفوضى عارمة ببلاد بسبب تكاثر الاحتجاجات هم سبب ذلك

  • Fennec Blanc

    Ya mon ami,tu fait erreur,Chakib Khalil n'est pas un voleur, c'est plutôt un corrompu qui facilite l'accès aux marchés contre un Bakchich,chose qui est condamnable bien sur,par contre,les voleurs dont tu parle,ils sont toujours parmi nous,en Algérie et aux premier rang,se cache derrière des noms comme investisseurs, importateurs, patrons, chef d'entreprises etc,ces gens influents sont adossés sur des poids lourds au gouvernement et au sein des rouages de l'état, UGTA et....

  • وليد لبلاد

    واش بيك يا سي لعرج نتاع لبيض سيدي الشيخ?
    شكيب خليل ناس ملاح و انتما ما تحبوش لملاح! واش دارلك شكيب مسكين? ياخي ما ظلم حتى واحد ,ما تعدى على واحد. سرق مسكين شوية دراهم من الخزينة العمومية و طيحتو عليه الدنيا...اللي يسمعكم يظن شكيب هو اللي قتل بوضياف... ايه سرق شوية دراهم, امبعد طاحت السما?..ياخي الخزينة راهي معمرة و زيد بالزيادة ياخي السرقة من ثقافتنا الوطنية و اغلبية الجزائريين يسرقو.
    بركاونا من هذا التطرف و كونو واقعيين شوية يرحم الله والديكم.

  • بدون اسم

    شكيب خليل انسان مليح محترم هو من احسن الوزراء الجزائريون وفي عهده امتلئت الخزينة ب 200 مليار دولار ناهيك عن المشاريع الضخمة التي نفذت حتى اذا يعني نفترض بانه اخذ بعض الدولارات فنحن كذلك اي الجزائريون راحنا ناكل معه يعني كلشي عندنا باطل في الجزائر السكن باطل السير في الطريق المزدوج باطل تقريبا البنزين باطل ثمن الغاز باطل ثمن الماء رمزي ثمن الخبز رمزي واشياء اخرى وفي الاخير انما العصمة الا للنبي.

  • مراد ابن مروانة

    سؤال واحد وفقط
    لماذا أحترق قصر العدالة في وهران والعاصة وحاسي مسعود تواليا ولاتقولوا لي صدفة بالله عليكم.
    لماذا عاد شكيب خليل وباع كل شيء من أملاكه وعاد من حيث أتى في ظرف وجيز.
    هذا كله ويوم يموت والموت حق على كل مخلوقات الله عز وجل،سيخرج لنا من يقول رحم الله الفقيد لقد كان في خدمة الجزائر رغم ماتعرض له من تشويه ،ومحاولة تلطيخ شرفه بالسرقة.
    سيحاسب من أتى بهؤلاء اللصوص ومن يتستر عليهم،أن لم يكن في الدنيا ،سيكون ذلك في الأخرة.
    عندها ما تاكل جهنم والعياذ بالله.

  • rachid

    شكيب في امريكا و اخرون في الجزائر لماذا لم يحقق مع الذين نهبوا اموال الشعب الموجوين هنا اين هي الرقابة اين هو الضمير الا يخفون الله اختلاس اموال الشعب و الشعب الذي يعيش الفقر والذل سبحان الله هذا يقع في بلاد مسلم

  • بدون اسم

    والله يعني حرام ان نجزم على انسان اتهمناه بالسرقة ونحن لن نراه او نسمعه عندما العين ترى والاذن تسمع نجزم عليه اتقوا الله القذف حرام حرام.

  • ANABIA

    لا تقارن هذا بذاك و القاضي في كل الاحوال مشكور على لفتته الطيبة اما الديناصورات ما يقدر عليهم غير ربي

  • بدون اسم

    شكيب عرفناه خلاص البقية للقطط الاخرى التي لم تكشف بعد و كيفية استرجاع هذه الاموال

  • djam-djam

    اننا و ببساطة في زمن الردائة و للرداءة رجالها يبقى على الشعب أن يأخذ بزمام أموره و لا يترك هذه الشرذمة أن تمحوا ما بناه أسيادهم طيلة عقود .

  • لعرج

    و في الاخير انصح من يعاني من الارهاق وقلة النوم ان يذهب الى محكمة سيدي محمد فان فيها مرقد مريح .ولكن عليه ان يحذر ان يضبط متلبسا بالوطنية فانها والله اعظم تهمة في هذة البلاد.
    والله يرحم الشهداء.
    انشر يا شروق يرحم والديك.

  • بدون اسم

    يريدون تبرئته ,كلهم خونة و سارقين.

  • بدون اسم

    50 millions pour pour Clint Eastwood

  • لعرج

    السلام عليكم قراء الشروق الكرام.
    اذا كنت لاتؤمن باازهر او الحظ فاسمع قصة شكيب خليل تصدق.
    قالك في محكمة سيدي محمد دخل واحد ليحضر جلسة محاكمة اخيه.وبقدرة السميع العليم طاحت عليه نعسة فارقد ولما افاق حوالي 11 تاع الليل نهض فاتجه بقدرة السميع العليم الى الطابق الثاني وبقدرة السميع العليم كان باب مكتب قاضي التحقيق مفتوح وبقدرة السميع العليم ملف شكيب كان موضوع فوق المكتب وبقدرة السميع العليم قام هذا الشخص بحرق هذا الملف .وفي الخير انصح من يعاني من الارهاق وقلة ...يتبع

  • بدون اسم

    1000000000000000000000000000. Dollars.

  • DJAMEL

    قهوة موح كول وروح ' Ce probleme de corruption est répandu en algerie ,meme a haut niveau ,le plus pire, c est la corruption encadrée et légalisée ,comme exemple , ceux qui perçoivent des salaires et des rémunérations exorbitantes, sans se dire ,est ce vraiment notre mérite ?????? ajoutés a cela les avantages des commodités de vie ,tout est gratuits ,et qui se donnent le droit de puiser dans les caisses de l état ,comme si c était leurs biens personnels ,donc tous sont corrompus .

  • بدون اسم

    Et pour quelques dollars de plus .

  • بدون اسم

    Grace a chakib khalil nous avons 200 millards de dollars en caisse alors il mérite quand même quelques dollars de plus .il ne faut jamais avoir peur de quelqu'un qui mange et qui fait manger mais le contraire il faut toujours avoir peur de quelqu'un qui ne mange pas et qui ne fait pas manger les autres.

  • وطني

    هذا السارق مهما فعل و لبس و كسب و تزين, سيبقى سارق مذلول و سيتابعه القضاء أينما حل و ستكون معيشته ضنكا, هو و من تورط معه.
    لا يجب فحسب محاسبة هذا السارق و لكن كذلك من عينه, و من ساعده, و من تستر عليه, و من شاركه, و من حماه و لازال, و من يسعى لتبرئته و من يستفيد من اختلاساته, ...و القائمة طويلة.
    فمن يستطيع فك هذه الخيوط و إرجاع الحقوق للشعب؟
    أم ننتظر أن يقوم الشعب بالاقتصاص لنفسه بنفسه؟ و هنا لن يسلم أحد.

  • Fennec Blanc

    Le lobbies de la maffia politico financière en place dans notre pays est intouchable,la corruption chez eux est plutôt le moyen efficace pour les détournements de sommes colossaux a l'aide de projets fictifs ,ils ont mains basse sur tous les projets dans tous les secteurs, tels des pieuvres , multiplient les contrats douteuses, ils ont prit les rennes de la direction économiques, ils utilisent les relais des media acquise et la politique pour ne parler que de CHAKIB KHALIL le grand loup

  • أبو رضا المعسكري

    وهل يعض اليد التي يأكل منها . ألا ترى معي أن كل خطأ صادر عن الشعب الرقيق يفح فيه تحقيق أما الشعب الغليظ فهو فوق القانون (ولا أبرر فعلة المواطن من تلمسان) لكن العدالة يجب أن تهتم بالمسائل الكبرى على حد السواء مع الصغرى ... عفوا أعدروني ضننت نفسي في ايطاليا!

  • Fennec Blanc

    L'Affaire de Chakib Khalil ne mérite pas toute cette polémique au sein du peuple Algérien, ce corrompu n'a pas puisé dans les caisses de l'état et n'a pas détourné l'argent de Sonatrach,il a juste favoriser une entreprise pour l'acquisition d'un marché moyennant un pot de vin, chose que tout le monde le pratique du plus petit au plus grand en Algérie ,s'est devenu un sport national;Ce qui est dangereux c'est les gens qui pillent l'argent de l'état

  • ahmed.s

    لو كانت قضية بيطام لفصل فيها منذ زمن ,و لكنها قضية سيبام انتظروا المهدي المنتظر

  • بدون اسم

    استفلالية القضاء الجزائري منعدمة كليا ولن تظهر الحقيقة للرائ العام الجزائري يصفته ضحية (اي الشعب) في املاكه .وهنا نذوق طعم دولة القانون والمساواة . واما أن تذهب هذه القضية شكيب ادراج الرياح وتفقد السلطة ما تبقى لها من مصداقية . نحن لا نريد ان يظلم الناس وانما ان تظهر الحقيقة للعيان ايعقل ان يحاكم فضيحة قرن في دول اجنبية فقط حتى اصبح الشعب الجزائري لا يثق في الحكومة .اعادة الثقةللمواطن الجزائري تبدأ من العدالة وللحكومة والسلطة عدة فرص لا رجاع فيها وبإلغاء الاعدام ستفقد ما بقي من ثقة مفقود

  • rouba

    أين علماء و مشايخ الجزائر ، نريد فقط تعليقاتهم كمواطنين ٠

  • samir

    hahaha w goulak le peuple algerien les plus heureux du monde

  • ahmed

    صورة يهودي ليست صورة جزائري واين هم ذيولهم الصغار الذين اخدوا الفضلة وباعوا امتهم بدراهم بخيصة

  • عادل

    بينما تتحدثون عن سرقات تمت في الماضي
    هناك سرقات تتم الأن و في هاته اللحظة
    لا يجب الهجوم و ترك الدفاع فارغا
    هناك أمثال شكيب خليل و هناك من عينوا شكيب خليل يحكمون
    شكيب هرب و أبدى تخوفا من الشعب
    بينماالسراق الآخرون مازالوا بيننا و يحكموننا و هم أخطر من شكيب خليل

  • جمال

    صدقوني من يتستر ويحمي سارقومرتشي إلا سارق ومرتشي مثله

  • بدون اسم

    و علاش بدون اجور ؟ فيه واحد يشتغل من غير اجر؟ وضح الله يخليك لانه الصراحة هي أشياء متدخلش راسي يعني 4 شهور و انت تشتغل و ما تقبضش و من وين قاعد تعيش؟

  • لاثؤاضق

    ـ (algerie)

  • بدون اسم

    وزير العدل يفتح تحقيق في فيديو الطفل من تلمسان الدي أتهم أباه بااتحريض على العنف في أقل من 24 سا أمافي قضية الشكيب خليل لم يحرك ساكن كم أنت تافه يا قضاء

  • لاثؤاضق

    وزير العدل يفتح تحقيق في فيديو الطفل من تلمسان الدي أتهم أباه بااتحريض على العنف في أقل من 24 سا أمافي قضية الشكيب خليل لم يحرك ساكن كم أنت تافه يا قضاء

  • بدون اسم

    المال السايب يعلم السريقة
    بما ان الجزائر راهي سايبة واخلاصوا فيها الرجالة. خليهم يمصوا
    ما عندهم ينفد وما عند الله باق
    صحيح انهم في بحبوحة من المال المسروق لكن اتحدى ايا منهم ان كان يعيش مطمئنا فالمال الحلال عند الله حساب (من اين اتو به وفيما انفقوه) والمال الحرام عند الله عقاب وعذاب فالله نسال ان يغنينا بحلاله عن حرامه وبفضله عن من سواه

  • bechari

    وزير العدل يفتح شخصيا على قضية الطفل تلمساني الدي أتهم أبويه بالتحريض على العنف ولم يفتح ملف على قضية شكيب خليل .....؟؟؟؟
    كم أنت تافه ياقضاء

  • morad

    العيب الكبير في الشياتين لي مزال يدافع على هدا النضام الفاسد

  • معسكري

    يا ناس اتركوا شكيب خليل فانه لم يفعل شئ و الدليل على ذلك النور الذي في وجهه عندما يضحك فهو رجل شريف و ضحى من اجل الجزائر اتركوه من فضلكم

  • رضا

    مازال يظحكون علينا بييترو فارونى ولا أبوبكر الصديق شكيب خليل يصب المال في رصيده بغير علمه كأن رصيده مفرغة هزلت يا للمهزلة أصبحنا شعب أظحكة كلٌ يظحك علينا!!!!

  • ساعد

    تستاهلو شعب قابل بهذا الشيء راهم يحكمو فينا غير سراق والخونة

  • مواطن

    أين المسؤول الاول عن أموال و حقوق ااجزائريين، أقصد فخامة رئيس الجمهورية.

  • noureddine

    Tahia elkharouba de monsieur est ex president boumedien rabi yarhmou.

  • ولد حلال

    المال العام الجزائري يستثمر في النبيذ و البيرة الفاخرة

    ولكن مسؤول سايبام السابق وشريك فريد بجاوي في مزارع الكروم وإنتاج النبيذ الفاخر جنوب إيطاليا، أكد وأعاد التأكيد لذات القاضي أن "فريد بجاوي كان يقوم بضخ وصب الأموال لصالح وزير الطاقة الجزائري آنذاك شكيب خليل"، لكن من دون أن يشير لا من قريب ولا من بعيد لمصدر تلك الأموال.

    عليكم اللعنة

  • noureddine

    Allah yarhmek boumedien l'homme que l'algerie n'auras j'amais un homme comme lui...il etais le chef le big boss est non pas une marionnette...allah yarhmou ou yarhame elchouhada.......publier svp rahou elkalb taamar.

  • حفيد شهيد

    بما أنا حكامنا يستغبون في الشعب و يخوفونه بالارهاب مرة و بعدم الاستقرار مرة و بتوزيع السكنات مرة أخرى . فأضن الحل الوحيد يرجع الينا الشعب ان أردنا بناء مستقبلنا و مستقبل أبنائنا و تطوير بلدنا الاعتماد على أنفسنا زالشعب الجزائري الغيور على بلده و أصله و ترابه و ثرواته و أبنائه و دماء الشرفاء من من ضحوا لأجل هدا البلد من مجاهدين و جيش و شرطة و درك و حرس بلدي و بتريوط و كاتب و طبيب و الخ . يجب علينا أن لا نعتمد على المجاهدين المزيفين . التنديد في تجمعات سلمية و مسيرات سلمية هو الحل .

  • حفيد شهيد

    ان كل ما سرق و يسرق في بلادي الجزائر هو ملك للشعب الجزائري و ليس ملك لجماعة من المتخلفين و البقارة . نهم لقد استغلوا في نهب أموال الشعب الجزائري و أبنائنا مستقبلا.
    أطلب من الشعب أن يسترجع ما هو له بيديه و الحمد لله الطرق السلمية كثيرة.
    أولا التقدم بشكاوي ضد هده الشياطين في المحاكم الدولية .
    القيام بتجمعات سلمية أمام كل المحاكم الجزائرية و الولايات للضغط على الدولة لاستقلالية القضاء و تسريع المحاكمة و استرجاع الأموال .

  • جمال تاع سطارة

    حتى الضحكة تاعو ماشى شابة

  • Zoulou

    Normalement le premier qui sera juger , pour cette affaire de trahison , c'est Mr TAB-DJNANOU , celui qui a donné a cet Américain de nationalité de gérer la bouchée des Algeriens , que Dieu vous protège pauvre Algerie.

  • شكيب خليل والأربعون

    ..حتى المواطن البعيد البسيط كان يسمع بمغامراته.. كان يلعب ويعبث بأموال الشعب أمام أعين الرئيس وكأنه وزير لبركينافاسوا ؟ عفوا عن الإهانة بل وزير الصومال.

  • تلمساني

    العيب ليس في شكيب خليل لانه وجدها هاملة يتحاسب الدين اتوبه من امريكا و لا زالو يدافعو عنه لانهم شراكاء في نهب هدا الوطن حسبي الله ونعمة الوكيل فيهم جميعا ان الله يمهل ولا يهمل

  • أبو رضا المعسكري

    اللهم ارحم زمن العدل في كل شيء زمن الرئيس هواري بومدين لكان هذا الشكيب أحضر في كيس من الخيش بل ما كان ليفعل كل ما فعله لأنه يعرف النهاية. في سنة 69 اختلس مدير البنك الخارجي الجزائري 100م س فحكم عليه في نفس السنة بالاعدام والتنفيد واليوم مازلنا في الأخطاء المقصودة في مذكرة التوقيف الموجهة للأنتاربول. أتسائل أحيانا ماذا أحضر لنا .... من الزمن البومديني أم جاء لينتقم من الوضع الذي كان لا يسمح بهكدا أفعال!

  • alcapone

    اضحك يا شكيب راك عايش بصح من تموت لا تنسى دي معاك الدولار و الارو...ومن بعد نرسلولك الدهب والديامو...

  • حسبنا الله

    صدّقوني.. بجاوي كان يصبّ الرشاوى في حساب شكيب خليل.....
    وشكيب خليل كان بدوره يصب الرشاوى
    في حساب من نصبوه مسؤول على سوناتراك
    أسعار البترول تتدهور
    حكمة من الله
    يراد بها
    حرق بالبترول
    كل
    من نهب البترول
    عندما يأتي أمر الله
    لن ينفع الفرار لا الى فرنسا
    ولا أمريكا
    ولا السعودية و لا تل أبيب

  • محمد

    الامر دبر بليل وامريكا ستضع احد رجالها للدفاع عن مصالحها

  • أمد بن

    البقرة انضربت و الفرد اداه مولاه في كل هدا أموال الجزائر في خبر كان
    الله ييدكر الفيس بكل خير

  • Mohamed

    vous voyez les raisons pourquoi l'Algerie est au 100eme place en corruption, et il existe plusieurs exemples.

  • انا مغبون

    هوما داو دراهم وراهوم يتنعنعو . ونتما مزالكوم تغيطو

  • Ahmed bel22

    اضحك يا لي سنيك بيض اضحك.............................................

  • بدون اسم

    لماذا لا يأتون به والبجاوي؟ إلا إذا كان مسؤولينا لحسوا العسل؟

  • هشام

    بالتاكيد نصدقك فلقد ضقت من عسل الايتام امثالنا فكيف لا نصدقك

  • العربي بن مهيدي

    نعم صدقت أخي من لا يريد تصديقهم هم سراق و خونة مثلهم شياتين
    بامتياز و لو على حساب الوطن...و تجدهم يدعون الاخلاص و الوطنية و هم لا يستطيعون أن يقولوا حتى كلمة الحق أو ينتقدوا هذا النظام الفاشل أصلا لأن شكيب جزء فقط...بل و ترى حتى الشياتين يختفون
    و يغيرون جلدتهم كالحرباء لأنهم لا يستطيعون مواجهة الرجال و الشرفاء
    و سنكزن لهم بالمرصاد دائما .....برافو أخي

  • ب.ع

    تحيا الجزائر.....الله يرحم الشهداء .......... والعيب في الانسان الذي اختاره كاوزير او ممثل لسنطراك......شح فينا نستهلو اكثرمنهاك..............التبهديل.........

  • بلد شهداء

    لماذا حكومة سمحت لة بي فرار من جزائر بعدما باع كامل املاكه

    جزائر ليست بخير

    يا ربي يخلاص بترول ما ستفدنا هنه غير سراقين

  • nassir05

    المشكل ليس في شكيب السراق ولكن الطامة الكبرى في ليجابوا وعطاه المفتاح نتاع الخزينة

  • جزائري

    مال بلا راعي ياخي بلاد الخونة كميحشموش وجههم مطلس تقول المال العام خلهلو باباه والجزائريين الاولى بهذ المال بصح هاذي غلطة ديال الشعب اليي انتخبو على الخونة اجيو الى كندا تلقى الوزير يمشى فوق الدراجة واحنا في الجزائر راعى غنم كيترشح وزير بلاد السيبة من المسؤول على مال الجزائريين بلاد العجب ربي اخلص فيكم يالمنافقين.

  • zahreddine

    لن أسامحهم ولو على دينار واحدأخذوه سرقة وخيانة

  • MOSTEFA

    عندما ارى هده الصورة و سعداني رئيس F L Nيدافع عنه
    ويقول شكيب بريئ
    لا ابتعد ان يكون شكيب رئيسنا

  • بدون اسم

    بعد شكيب خليل في حساب من كانت تحول هذه الأموال ؟

  • عمر

    شكيب خليل يسرق دراهيم تع سونطراك و نحن عمال ديوان مؤسسات الشباب لولاية بجاية بدون أجور لي 4 أشهور

  • بدون اسم

    رانا مصدقينك يا بيترو شوف الجماعة اللي ماحبينش يصدقوا.