-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
خبراء يقرؤون نزول سعر النفط تحت سقف 50 دولارا

الجزائر تقترب من استهلاك احتياطي الصرف وصندوق ضبط الإيرادات

الشروق أونلاين
  • 21488
  • 67
الجزائر تقترب من استهلاك احتياطي الصرف وصندوق ضبط الإيرادات
الأرشيف
الوزير والرئيس المدير العام الأسبق لشركة سوناطراك عبد المجيد عطار

قال الوزير والرئيس المدير العام الأسبق لشركة سوناطراك، عبد المجيد عطار، إن أسعار الخام الحالية تحت 50 دولارا للبرميل، قد وصلت فعلا مستويات خطيرة، رغم أن تراجعها خلال الـ 3 أسابيع الأخيرة صار أكثر بطءا مما كان عليه خلال الأشهر الماضية.

وذكر عبد المجيد عطار، في اتصال مع “الشروق”، أنه صار إجباريا على الجزائر أن تلجأ إلى صندوق ضبط الإيرادات وكذلك إلى احتياطات الصرف، وتستهلك من مدخراتهما، خصوصا أن الأسعار المعلنة حاليا تخص عقود الثلاثي الأول من السنة الجارية ما يعني أن الجزائر قد خسرت الكثير في الثلاثي الأول فقط. 

وأوضح محدثنا أن مستويات الأسعار هذه، ستجعل من منتجي زيت الشيست وغاز الشيست في موضع قلق، لأن ثلثي الآبار المنتجة للبترول الصخري ستوقف في ظل السعر الحالي، وسيبقى ثلث الآبار فقط في حالة إنتاج، متوقعا أن تستقر نوعا ما الأسعار في الفترة المقبلة بالنظر إلى أن الحرب على منتجي البترول الصخري قد قاربت على أن تدرك أهدافها وكذلك مخطط تركيع روسيا الذي بلغ أهدافه تقريبا هو الآخر كون روسيا صارت تقريبا مفلسة حاليا. 

 أكد الخبير الاقتصادي والنفطي عبد الرحمن مبتول أن تواصل انخفاض أسعار النفط ووصولها حاليا إلى ما دون 50 دولارا للبرميل، سيعجل بتآكل مدخرات صندوق ضبط الإيرادات التي لم تصمد لأكثر من عامين على أقصى تقدير. 

وقال عبد الرحمن مبتول أمس، في تصريح لـ “الشروق”، تعليقا على انهيار أسعار الخام تحت سقف 50 دولارا، حيث بلغت 49 دولارا في بورصة نيويورك، إن السعر اللازم لموازنة الجزائر هو 120 دولار مثلها مثل روسيا، وأكثر بالنسبة إلى فنزويلا وإيران 160 و140 على التوالي. وأوضح في هذا الإطار أن سعر برميل بأقل من 60 دولارا للجزائر سيلتهم مدخرات صندوق الضبط في عامين على أقصى تقدير.

وبحسب مبتول، فإن وزير الطاقة الجزائري، يوسف يوسفي، ما كان عليه أن يتكلم ويصرح ويدعو إلى اجتماع عاجل لأوبك، حيث رد عليه مسؤولو هذه الهيئة ووزير النفط السعودي، وهوت الأسعار بعدها مباشرة، وهذا لكون وزن الجزائر في المنظمة صار لا يساوي شيئا، وبحسبه لن يكون أي لقاء طارئ للمنظمة قبل اجتماعها العادي شهر جوان المقبل.

ويرجح مبتول أن تتجه الحكومة في خطوة رد فعل، إلى تطبيق إلغاء المادة 87 مكرر بحيث تشمل أقل طبقة عمالية ممكنة، مشيرا إلى أن التوجه كان في بداية الأمر إلى تطبيق إلغاء هذه المادة على نحو 7 ملايين عامل، لكن حاليا الحكومة تتجه إلى تطبيقها فقط على من لا يتعدى أجره مليوني سنتيم (20 ألف دينار)، فضلا عن الاستمرار في إلغاء المشاريع غير الضرورية.

ويعتقد مبتول أن الأسعار المستقبلية ستحددها الاتفاقات الأمريكية السعودية والأوضاع الجيوستراتيحية، في مواجهة روسيا، أكثر منها اقتصادية وعلاقتها بالنمو والطلب العالمي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
67
  • محمد

    ما تبقى من احتياطي الصرف و صندوق ضبط الايرادات عطيوه للبوليزاريو كالعادة و هنيونا،

  • الغيور على دينه

    السلام عليكم اخواني ما نحن فيه من خوف وقلق نابع من فراغ قلوبنا من العقيدة الصحيحة التي من اصولها ان الله هو الخالق المدبر الرزاق فاطمئنوا وعلينا ان نسعى ونعمل ونؤدي الامانةالتي ضاعت في زمننا كما انه لا ينبغي لوم المسؤؤلين دوما فانه يجب علينا ان نغير ما بانفسنا حتى يغير اله احوالنا والسلام عليكم ورحمة الله

  • حر من مسيلة

    تحيا الجزاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااائر و الللللللللللله يرحم ال ششهداااااااااااااااااااااااااااااء . حسبنا الله و نعم الوكيل .

  • Khalifa

    al abasi aljazayar ard Allah hhhhhhh

  • عمران مواس

    ...يتبع.... لماذا سكبت قارورة الماء فبدات اصيح الا تعلم ان سعر الماء ارتفع الى سعر البترول و زوجتي تنظر الي مندهشة و ان اقول نعم البارحة و فقط اقترن سعر البترول بسعر الماء و الزوجة تقول و هل سيتركون لنا الماء في الحنفيات ام سيستغلونه مثل ما استغلو البترول فقلت لا تخافي انهم بداو بحفر جديد للبحث عن خام اخر فحمدنا الله جميعا عل بقاء نعمة الماء و قررت عدم اجراء اي عملية حسابية قبل النوم.

  • عمران مواس

    البارحة وان اهم للنوم دوخني سعر البترول رغم انني لم استفد شيئا عندما كان السعر يفوق المائة دولار فقمت بعملية حسابية في راسي و لم لستطع جلب الالة الحاسبة لان ابنائي الثلاثة ينامون معي في غرفة 4*4 متر و لم اشا ازعاجهم لان العملية الحسابية التي سانجزها لا تهمهم فقارنت سعر الدولار باالدينار وحولت سعر البترول من الدولار الى الدينار و قسمت السعر عل عدد لترات برميل البترول فوجدت سعر لتره بالدينار مثل سعر الماء و نمت اخربط في الاحلام و استيقضت على صوت زوجتي تقول لابني ..يتبع..

  • بدون اسم

    حان وقت الرحيل للسادة وتهريب ماتبقى في الخزينةو ضمان مستقبل اولادهم في الخارج و الضحية هو الشعب الغلبان

  • عبد الرحيم مومو

    السلام عليكم ... إخواني الجزائريين ...أنا من أب جزائري وأم مغربية... يعني الجزائر أبي والمغرب أمي...وأناأعيش في المغرب وأزور أعمامي في وهران في المناسبات الدينية... أنا طبيب نفساني لدي عيادة خاصة الحمد لله... لو سمحتم فأنا أعتبر نفسي ابن المغرب العربي الكبير... ومتابع للوظع في بلادي الكبيرة... الجزائر تقدمت كثيرا... والمغرب كذلك... لكن مشكلة الجزائر هي في عدم تنويع اقتصادها..

  • L'arbitre

    ألجزائر تتقن العيش في الأزمات و يمكنها حتى تصدير الأزمات و بالتالي سواء كان البترول 200 دولار او 1 $ فلا شيء سيتغير على ارض الميدان.
    بمعنى ان التعليم سيبقى دون المستوى و قطاع الصحة سيبقى يعاني من مستشفيات الموت و الزراعة و الصناعة جامدة...الخ. فالأزمة في الجزائر هي جزء من الديكور و لا نستطيع العيش بدونها.

  • tmansour

    من قال ذلك

  • المغربي

    الى اخواننا الجزائريين دعونا من العداء المتكرر بين البلدين ودعوا المغرب العربي يفتح حدوده لأننا دم واحد وعرق واحد كل هذا ضد اعدائنا
    واستتمار اموالنا في بلادنا وليس في التسلح الذي ينمي الدول المعادية لنا

  • شعيب الخديم

    يداك أوكتا وفوك نفخ

  • عبدالقادر

    يا مصيبتاه البترول في تراجع يوم بعد يوم لانه الان العالم كل في ازمة خانقة خاصة اوربا والصين وامريكا مجموعة من الشركات اعلنت افلاصها.OPEC تتوقع انخفاض البترول الى 12 دولار في الايام االقادمة يارب اين المفر المفر الى الله يإخواني

  • Ayman

    يا مغفل الدولة المنتجة في العالم هي الاكتر مديونية و الدليل ان الولايات المتحدة صاحبة اكبر اقتصاد عالمي هي الاكتر مديونية

  • جمال

    هناك بلدان ليس عندها لا غاز و لا بترول ،ماتوا؟!!!!!!!

  • optimiste

    لا تحزن فان الله مع الصبرين الدين ادا اصابتهم مصيبة قالوا انا الى الله واليه راجعون

  • optimiste

    DON T WORRY THIS IS JUST A BLOWING WIND EVERY ONE OR NO KNOW HIMSELF IF HE CAN STAND

  • سلام

    السلام عليكم
    حكومة لا تستوعب الدروس
    في سنة 1986 انخفضت اسعار البترول الى 9 دولارات فانهار الاقتصاد الجزائري و حدث ما حدث في 1988 ثم الانفتاح السياسي المزعوم و بعدها سنوات الجمر اين اصبح الاخ يقتل اخاه و البكاء و الجوع اين خلص الشعب الجزائري فاتورة جهل و حماقة و سرقة حكامه له و الان التاريخ يعيد نفسه في 25 سنة اسعار البترول تنهار من جديد لا صناعة لا فلاحة لا سياحة المافيا اكلت البلد بحكامها الفاسدين و الشعب سينال حقه من فلتورة ما فعل به حكامهم الضالين حسبنا الله و نعم الوكيل

  • Moha

    haka mlih bach ga3 yban khorti o inchalah ya rabi bala3o famhom hadak chayatin. safina rayha la catastrophe men bakri o nass ragda o hadi hia dania nass tfik hata talgha darba fi dahro bach yaftan min sobato 3amik. Zid zid ya bouzid. eli hardouha darwak ga3 yrouho la france et la suisse win rahom villat-hom o wladhom 3aychin

  • HACEN

    كل مرة ...ينزل سعر البترول .الا ويخرج هؤلاء الخبراء بين قوسين الذي استغنت الدولة عن خدماتهم عن عدم كفاءتهم في التسيير وفي العمل ليخلفون الثار في بلدهم الجزائر التي اطعمتهم وعلمتهم وتركتهم من بني الانسان.. والله لو كانت فرنسا لتركتهم يتجاهلون سوق اسهم البترول الذي يتحكم فيه اغنياء امريكا ويخلقون فلاقل كل اربع سنوات لبيع اسهمهم بالغلاء وبعدها اشترائها بالرخيس

  • madam dalila

    تعليقك أثلج قلبي madame dalila1,madame dalila2 ,et madame dalila 3 رزق بوك هههههههههههههههههه

  • pure algerien

    Wallah j'ai 6 mois que j'ai commence a faire mon douaa que le petrole chutte au maximum parceque ont a rien gagner que du mal de la part de ce gouvernement alors khaliha tah 3ala rashoum ama hna chaab depuis toujour rabi houwa li satarna wahadna allah la yarfad 3alihoum amine

  • abderahmane

    الشدة في ربي خالق كل شيئ يا وجوه الشر لا فيكم لانكم لم تحمدوا نعم الله المبصوطة عليكم و بدرتوها في السهرات و الحفلات و الندوات و في اكل الربى و المحرمات و السرقات .

  • toutou

    نسيت الله هو الرزاق
    الله يهدينا و يهديكم

  • noureddine

    N'oublier pas des millions ou peut etre des milliards qui sont dans vos comptes en europe , si cette argents que vous avez volez revient a la caisse national le problem seras regler mais vous ete sans fierte ni dignite est vous n'ete pas wataniines....inchaallah rabi yatekoum mosiba....allah yarham boumedien sidkoum....publier chourouk rabi idjazikoum.

  • tizi 15

    قال الله تعالى : " ألم ( 01 )ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى
    للمتقين( 02 )اللذين يؤمنون بالغيب و يقيمون الطلواة و مما رزقناهم ينفقون ( 03 ) صدق الله العظيم

    يا هل ترى مما ينفقون ؟

  • قلعون البربري

    لاتخافوا يا خوافين ما رايكم في ازمة الخبز في زمن الرئيس زروال لقد نزل البترول الى حد تسعة دولارات ولكننا لا زلنا احياء فكذلك اليوم لن نموت ولن ننتهي الا ان يشاء الله شمروا عن سواعدكم ولا تعتمدوا على الدولة وانسوا اننا منتجوا بترول والله سيفرجها ان شاء الله

  • hamidou

    مما لاشك فيه ان الدولة القوية هى التى تعتمد على مصادر اخرى غير البترول وبتالى تؤكد للشعب الجزائرى مصدقيتها وقوتها فى نمو الاقتصاد الجزائرى فنتائج التى حققت الان من طرف الحكومة فاشلة وفاشلة جدا ستؤدى بمصير الشعب الى الفقر وكترة الديون. فلم نستطيع تكوين دولة قوية مع اقتصاد صلب (( بلاد...........................ميكى ))

  • خالد

    ذاب الثلج و بان المرج

  • dima ykhamam

    انخفاض قيمة الدينار الى اعلى المستويات لانة لا يعني شيئا في الخارج و هكذا نحصل على الدولار و نترك الشعب الجزائري يتنعم في الفيلات و السيارات الفخمة
    وعام سعيد للجميع
    من المسؤول (كاتب التعليق)

  • dima ykhamam

    تراجع سعر البترول
    _ نفقات الدولة بالدينار ترتفع يجب ان توازيها بالعملة الصعبة
    الدولة عندها محصول من العملة الصعبة يجب ان نتحصل عليه
    _مدخول الدولة من الدولار تراجع بالمقابل نفقاتها كبيرة
    على السلطة المحافظة على الاستقرار
    نحن نملك الدينار بكميات كبيرة و الدولة بحاجة اليه
    نقايض الدولة نعطيها الدينار لتسدد النفقات و تعطينا الدولار و بالسعر الذي نر غب فيجب على الدولة ان تقبل (الاستقرار)
    نرجع الدولار الى مكانه الاصلي (الدول الكبرى)
    ينفذ مخزون الدولة من الدولار و تصبح غير قادرة على تسديد النفقات
    _نتا

  • jamel

    الخوف رسول الهزيمة. البترول رسول الكسل

  • dima ykhamam

    لا بترول و لا غاز ولا هم هم يحزنون نحن من سيحزن لماذا
    1 البترول ارتفع سعره الخزينة مملوءة بدولار كيف نتحصل عليه
    الطريقة سهلة سننتهج سياسة البناء و المشاريع الفاشلة ورفع الاجور حتى تكبر نفقات الدولة. نحافظ على استقرار الدينار نرفع ثمن العقارات كل و
    المشاريع الفاشلة التي خططنا لها
    الدولة تطبع الدينار بكميات كبيرة جدا نتحصل على الدينار بطريقة سهلة
    لاننا رفعنا ثمن السلع و العقارت التي مولتها الدولة من اجلنا
    الدينار ليس له قيمة عندنا فنحن نريد عملة عالمية(صعبة) كيف نحصل على العملة الصعبة .يتبع

  • رشيد

    أظن ان المشكل في الشعب الجزائري " الفقاقير" وليس في ابو العقاقير " فساد الراعي خير من فساد الرعية ". شعب فنيان !!!!
    ايام المستعمر الفرنسي كانت الجزاءر تنتج اجود عنب في العالم !!!!

  • louch

    الله يعطيك الصحة خويا فرحتني فيهم

  • Sniper Dz

    لولم تكتشف امريكاالبترول عام 1856 كيف يكون حالنا الان هل نكون مثل الهنود الحمر او مثل تارزان مثلا الله يعلم

  • نبيل

    بعد الانتهاء الجزائر من اكل الاحتياطها النقدي او راس المال اي الدولة سوف تعود الجزائر من جديد الى حضن الافامي الدي سوف ينتقم من الجزائر شر الانتقام واغرقها بديون والقروض وفرض الاملائته الاقتصادية والسياسية للدول التي تقف خلفه كما وقع في الازمة 86 وانتم تعرفون مادا حصل بعدها وكيف دمر الافامي الاقتصاد الجزائري حوله من اقتصاد منتج صناعي الى الاقتصاد مفلس يعتمد على الاستيراد لي ياكل شعب ايم البحبوحة المالية قدمت الجزائر 5 ملاير دولار للمساعدة الافامي لتعيدها الجزائر اليوم ادا كانت تستطيع

  • elanouir

    لا يهمني انخفاض سعر البترول لسببين: الاول اني لم استفد حتى من الكهرباء حتى في اوج سعر بلغه رغم الشكاوى طيلة 25 سنة الى المسؤولين من رءيس البلدية الى رءيس الجمهورية والثاني على الاقل الدولة تشجع الفلاحة و بالتالي لا تهددني مصالح الغابات بمقاضاتي و رفع شكوى ضدي بسبب جريمة غرس اشجار الزيتون لان غرس الاشجار في ولايتنا جريمة وان لم تقتلعها فمصيرك المحاكمة

  • Radouane

    الله عليك يا وطني نهبوا خيراتك طوال كل أهذه السنوات والمواطن هو من كان يعاني والآن يخططون كحل للازمة هي سياسة التقشف التي ستطبق علينا فقط..اما مسؤولينا وترواتهم فالازمة لا تعنيهم.!!

  • بدون اسم

    سيصوت الكونكرس الامريكي قريبا على اكتمال اشغال انبوب النفط الامريكي/الكندي المعروف ب : Keystone XL Phase 3
    و من المتوقع الا يتعرض المشروع الى فيتو من طرف الرئيس اوباما رغم الضغط الذي تمارسه منظمات حماية البيئة.
    وفي حالة الترخيص للمشروع سيصيف هذا الانبوب اكثر من مليون و 500 الف برميل يوميا للسوق المتخمة بالعرض اصلا وفي هذه لن يستقر السعر الا عند 30/35 دولار للبرميل مع حلول شهر يونيو .
    يجب التفكير جديا في الحلول الممكنة بعيدا عن المحروقات !!

  • bouabdallah

    بلاد ميكي الرائيس قال نديرو زوج تاع لاكوب دو موند وحنا ما عندناش حتى ستاد واحد يحمر الوجه و زيد نهار لي كان البترول غالي الوزيرة تومي قعدت تمد الشكارة للمغنيين تاع مصر و لبنان في مهرجنات جميلة و اليوم راكم تبكو اتمنى لو يهبط البترول الى 1 دولار و لوكان جيت رايس لهاذ البلاد كي بوتفريقة كي حكومته نقيسهم قاع

  • دباش

    حسب معلومات و المعلومات الواردة في الجرائد الموقرة فانه عمل البترول علي اساس 37 دولار اذا و بعملية حسابية بسيطة فإننا لم نتأثر بانهيار الأسعار و كانت الحكومة دونا تدخر المبلغ الزائد اذا هنا نطالب ونقول اين هو الفرق انا لا اتهم احد بل أطالب بالفرق بين سعر البيع و السعر المعتمد من طرف الحكومة بالبترول بيعا بأثمان خيالية مدة من الزمن اين هو الفرق يا رييس الحكومة لا تتجه الي الزوالية أطالب ان تعتمد سياسية التقشف علي الوزرا و مجالس الشعب و الامة و حتي في البلاد فهو ليس بحاجة لهذا المال

  • بدون اسم

    يا عباد الله لا نقنط من رحمة الله . قال الله تعالى :*قَالَ وَمَن يَقْنَطُ مِن رَّحْمَةِ رَبِّهِ إِلاَّ الضَّآلُّونَ* [الحجر: 56].وقال:* إِنَّهُ لاَ يَيْأَسُ مِن رَّوْحِ اللّهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ* [يوسف: 87.
    لا تخافو ولا تيأسو , الله تكفل برزق عباده :*إن نفسا لن تموت حتى تستكمل أجلها من الرزق*

  • بدون اسم

    مذا سوف تفعل ايها الشعب اجيبني ولا تكدب علي نفسك اسرع اسرع فانا داهب و اسمي الوقت

  • جزائري

    خلاص فهمناك يا مروكي انتم احسن منا والدليل انكم تاكاون من الحلال هيا ديقاج قالك دول الجوار شرقا وغربا في تقدم بدون بترول ولا غاز ههههههه الجزائر باحتياطي صرف 200 مليار دولار يعني مؤمنة اقتصاديا على مدى اربعة سنوات قادمة وتجدنا ننتقد الحكومة وانتم في المغرب ( هسبريس الأربعاء 22 أكتوبر 2014
    ارتفعت ديون المغرب بشكل مهول خلال سنة 2014وكشفت المعطيات، التي أفرجت عنها الحكومة بمناسبة تقديمها لمشروع قانون المالية، أن حجم دين الخزينة بشقيه الداخلي والخارجي بلغ ما مجموعه، 58.74 مليار دولار) اين التقدم ههه

  • بدون اسم

    او والله الحبار سوف ينقرض و بعد دلك الشعب اي ولي حبار اي تيريوا عليه به يزهوا هما او صحاب لعممات

  • fethi23

    ربي يجيب الخير برك، وش من دولة ماقدرتش تصمد ثلاثة اشهر ،وش من قيادة ماقدرتش تسير البلاد وقت البحبوحة ما نضنش تسيرها وقت الشدة، والله ضرني قلبي .......

  • فريد

    للأسف سوف يقوم مافيا السلطة بشراء ذمم من تبقى من المواطنين بهذا المال حتى يأمنوا من الفوضى لمدة وعليه يجب على العقلاء منع هؤلاء من التلاعب بقوت الشعب

  • youcef

    أري أناس في بعض تعليقاتهم لا إيمان لهم و لا هم يحزنون ظنا منهم لو نفذ البترول ستنتهي حياتهم و نسو الخالق الدي يرزق الحيتان في الماء و يرزق الطير تغدو خصاما و تعود بطانا و على ما أعتقد هؤلاء هم من كان يسفق لهذا النظام البائس الذي أوصلهم الى هذه الحالة من اليأس و القنوط حتى من رحمة الله هؤلاء هم الشياتون بعينهم أدركوا في أخر المطاف أن هذا النظام كان يبعث لهم الوهم لذى تراهم اليوم مشتتين ذهنيا و تراهم سكارى و ما هم بسكارى و لكن إنهيار البترول له أثر شديد عليهم و في الختام ربي يجيب الخير لبلادنا

  • بدون اسم

    شمر شمر.......أجري فاتوك يا زوالي

  • fares

    لا تخافو ا ان انخفاض اسعار البترول جيد للبلاد هكذا سيفيق الشعب الجزائري ويعتمد اخيرا على نفسه نحن من سيعمل باحياء الاقتصاد
    والتقد بالفكر والعمل والتضحية لا تقلاقو كنا بدون بترول منذ 40 سنة ورانا عايشين وراه المشكل

  • بدون اسم

    رب ضارة نافعة
    لعل الانخغاض المتواصل للبترول يحملنا على ترك الاعتماد عليه والتوجه الى القطاع الفلاحي والصناعي اكثر
    البترول هو سبب تخلفنا
    ولولاه لكنا الان على الاقل في مستوى كوريا

  • رمزي

    نتمنى البترول يرجع 10 دولار لكي الشعب يرجع سواسية امين يا ربي العالمين

  • fafa

    C'est l'occasion de dissocier les nationalistes des traîtres qui j'en suis sûr qu'ils partent au moindre problèmes.

  • مهاجر

    دولة بقوتها الإقليمية ، و بترولها وغازها ، وتقول اين المفر ، يعني تسيير فاشل ، وما بالك من دول الجوار شرقا وغربا بدون غاز و لا بترول ويوميا الى الامام ، وبلدنا يوميا الى الوراء

  • مواطن حر

    نروحو الحيدرة ونتقصمو الهموم ونحكيو على الايام نتع بكرى

  • مواطن

    ب1200 مليار $ منذ 99 نحتاج فقط 10% منها ونبني مصانع كبرى ونطور المرافق وننعشوا مزارعنا وسياحة نبنوا عدة انواع مصانع لسيارات وحتى محلية صنع والا كيف شيد مرحوم بومدين SNVI لا نظام ولا سلطات احسنوا التسيير الا تبذير واكل اخضر واليابس وما كان نلمس في احتياط الصرف ولو كان يوجد 100 اضغاف تلك اموال نفس شيء فدار لقمان على حالها شعب في تقشف منذ 30 سنة في 1985

  • ملاحظ

    أزمة اسعار البترول فضحت حكومة العجزة و عرتهم تماما فقد كان يصدع رؤوسنا بعض الناعقين في الحملة الانتخابية الاخيرة ان الرئيس بخير و لا يهم اعاقته طالما ان دماغه يشتغل و يستطيع ان يسير قارة بأكملها فأين هي وعودكم واين دستور الا كذب الذي اوصلنا الى ما اليه الان اين هي الانجازات العظيمة و الحكم الراشدة و غيرها من الشعارات الجوفاء ؟لماذا لم يتم تنويع مصادر الدخل مثل الفلاحة و الصناعة و الطاقات المتجددة و السياحة ؟دولة كإثيوبيا لديها مزارع تنافسية وادارة تعمل بإنتظام وبطاقة بيومترية احسن من جزائر

  • MOHAMED

    درتوها بيديكم أملا حلوها بسنيكم.

  • سليم وهراني

    يا مصيبتاه البترول في تراجع يوم بعد يوم لانه الان العالم كل في ازمة خانقة خاصة اوربا والصين وامريكا مجموعة من الشركات اعلنت افلاصها.OPEC تتوقع انخفاض البترول الى 12 دولار في الايام االقادمة يارب اين المفر

  • العربي بن مهيدي

    لو سمنهيار أسعار البترولع النظام كلام الخبراء الاقتصاديين و اجتمع معهم على طاولة واحدة في بداية الأزمة لمعالجة تبعات انهيار أسعار البترول لكان الوضع الأن أقل ضرر,,الكثير يقول لنا أننا نثير الفتن عندما ننتقد النظام؟لكن عندما نسمع الخبراء يقولون"سننتظر سينريوهات سوداء" فهذا دليل على اخفاء النظام الذي أدخلنا الأزمة بعدما كنا في بحبوحة لم نستفيد منها في خلق مصادر أخرى تغنينا عن المحروقات و كما يضيف محدثنا أن تصريحات الوزير يوسفي الى الدعوة لاجتماع طاريء أفقدت الجزائر وزنها في المنظمة و هذا تصرف ساذج

  • منير

    التقشف هو من الحلول الترقيعية لان معضم واردات الجزائر هي من نفقات التجهيز كم سيوفر التقشف خمسة ملايير عشرة ????
    الحل هو في بناء اقتصادي راسمالي منتج وخوصصة المؤسسات العمومية الفاشلة التي بدل ان ساهم في الانتاج تكون عبئ على الدولة
    الاقصاد يبنيه الخواص ولا يبنيه الدولة لان المؤسسات العمومية هي مؤسسات فاشلة يكثر فيها الفساد والخمول وليس من مصلحة احد ان تكون المؤسسات العمومية منتجة لانها ليست ملكية خاصة
    الدولة يمكن ان تدخل في شراكات مع الاجانب في الصناعات الثقيلة كصناعة الطائرات والسيارات

  • ahmed.s

    سانجونا الحديث صح راكم اخلعتونا ,و لا فخامته يكلم احبابو في الخليج يخفضو العنتاج و لا يعرفوا غير يصيدو الحبار عندنا

  • amine

    وأبو الفقاقير مازال يبيع الوهم للشعب بأننا قوة إقليمية ولن نريد نصبح من أقوي الدول والشعب يلهث وراء الحليب والبطاط

  • طارق

    السلام عليكم
    احتياطي الصرف راحو في Les frais de mission تاع سي فلان او جماعه الارندي او FLN بلا ما ننسى Madam dalila
    يارب هات العواقب سليمة وفرجها على الشعب الجزائري المسلم امييييييييييييييييييييييييييييين

  • بدون اسم

    طز فى البترول تحلىلك فاته القطار

  • ALGERIEN

    Apres que vous ayez tous manger et voler, maintenant c`est l`alert, nweklou 3likoum rabbi, les centaine de milliards de dollards que vous avez manger. Rabbi youstor lebled.