-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

فاشلون…!

جمال لعلامي
  • 2647
  • 11
فاشلون…!

هو أمر عجيب وغريب، عندما تفشل أطياف الطبقة السياسية والمجتمع المدني والجمعيات وكلّ الفاعلين وغير الفاعلين، في إطفاء نار الفتنة في غرداية، ووقف الاحتجاجات بتمنراست وعدة ولايات جنوبية، فأين الخلل، وماذا تفعل إذن الدولة بوزرائها وولاتها ونوابها وأميارها، إذا كان الغاضبون يرفضون الاستماع إلى كلّ هؤلاء؟

عندما ينزل وزير إلىبؤرة احتجاجفي أيّ مكان من الجزائر، فهذا مؤشر، على أن القضية تجاوزت المير والوالي، وعندما ينزل مثلا الوزير الأول إلى المنطقة، فهذا دليل أن الوزيرالمرسولعجز عن إقناع المحتجين وامتصاص غضبهم والاستجابة لمطالبهم!

كثيرة هي المشاكل التي عجز عن حلها وزراء وولاة ونواب وأميار، لكن إلى أن يثبت العكس، ولا أحد من هؤلاء تشجّع واعترف بالفشل، فقدّم استقالته وانسحب بشرف، قبل أن تتحرّك آلة الإقالة والطردفتقتلعه مثلما يقتلعالراشكلومسمارا من خشبة مبلـّلة!

هل يُعقل أن تستمر الاعتصامات بولايات جنوبية لعدّة أسابيع، بسبب حكاية الغاز الصخري، دون أن يجد أصحاب الحلّ والربط حلاّ عاجلا وعادلا لمثل هذه الاحتجاجات التي قد تأخذ أبعادا أخرى؟

لا يُستبعد أن يكون احتجاج عين صالح وغيرها، مجرّد الظاهر من جبل الجليد الذي يُخفيريح الجنوب، أو الشجرة التي تغطي غابةتخلاط وتخياط، ليس غريبا أن يستثمر فيه منتفعون ومستفيدون يحترفون ركوب الموجات واستغلال غضب الزوالية من عامة الجزائريين!

لم تـُسارع الحكومة مثلما لم يُسارع البرلمان، إلى عقداجتماع طارئ، يبحث فيه عن قرارات وإجراءات سريعة، تـُطفئ نار الفتنة، وتفضح الصيّادين في المياه العكرة، وتـُنصفالمحڤورينفي الجنوب الذي يبقى جزءا لا يتجزأ من هذه الجزائر الواقفة والصامدة.

من الطبيعي أن يخاف المحتجون على حياتهم وحياة أبنائهم ورزقهم ومصادر قوتهم، مستقبلا، نتيجة استغلال هذا الغاز الصخري، الذي تحوّل بفعل الإشاعة وعدم التواصل والفشل في الإقناع، إلىغولينام تحت الصحراء، ويهدّد بتفجيرها والعياذ بالله!

 

ما يحدث في الجنوب، هو فشل ذريع لهذه الطبقة السياسية، التي لا تظهر إلاّ في الانتخابات، وإذا ظهرت، فإنها تسكت دهرا، ثم تنطق كفرا، ولذلك، لم يعد يستمع إليها المحتجون، وهي في نظرهمكاذبة حتى وإن صدقت“.. فألم يحن الوقت للبحث عن آليات جديدة ومقنعة تجنـّب البلاد والعباد المزيد من تضييع الوقت في معارك تستهدف قوانا قبل المعركة الحاسمة

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
11
  • بدون اسم

    بارك الله فيك أخي أيمن.
    وأنا بدوري أوافقك وأصدقك. لأنني أعرف أن الكثير من المغاربة
    طيبون جدا، والله المساعدة التي قدمها لي المغاربة عندما سافرت
    مرة إلى فرنسا ، لم يقدمها لي أبناء مدينتي من الجزائريين
    الذين يعيشون في فرنسا.
    فلا تغضب من بعض المعلقين الذين يردون عن المغاربة بأسلوب
    فيه قسوة ، وهذا راجع إلى السياسة التي فرقت بين الشعوب
    وحتى بين الأب وأبنائه والإخوة فيما بينهم.

  • adel

    قلنا لك اسكت

  • Ayman

    تعليقي قد ازعجك ربما . ولاكن (ان بعض الضن اثم ) ما اقصده هو لمدا استعمال التقنية الحالية للاستخراج الغاز الصخري مع العلم انها تلوت وتهدر الفرشة المائية و الجزائر لها من المؤهلات البشرية و المالية ما يؤهلها للنهوض بقطاعات اخرى و اتركوا الغاز الصخري الى حين تكتشف تقنية احسن من الحالية . اما ما قلت (اكتب على مشاكل ابن جلدتك ) فداك فعلا ما افعله (نصف عائلتي يقطنون وهران الغالية ) وفقكم الله

  • بدون اسم

    أصدقك في كلامك إلى حد ماهو غير مرفوض بالكامل و أنا أتابع تعليقات العباد أقرأ في طياتها لا الكلمات ، العصبية و الجهوية مغروسة في عقلية المواطن العربي بدون إستثناء !إلى حد لا يتصوره العقل ! من باب الدين و القيم أنا معك أوافقك ، و لكن نحن نخضع لواقع عاطفي سياسي لم نصل إلى فهم المثالية.
    ممكن إستثناء قد أكون خاطئ في حكمي و لكني لا أراه أصدقك تجربتي لمئات العباد من كل الأوطان و أشير إلى الملتزمين منهم كذلك ! ممكن ؟!!! على كل حال هذا رأي و نصيحتي فنحن غير مجبرون أن نأخذ بها . أهلا وسهلا بتعليقاتك ؟!

  • Ayman

    اقسم برب العالمين ,لا افرق بين الجزائري و المغربي الا بالتقوى الجزائر ارض الشهداء .ابي شخصيا استشهدهناك .فمابالك تثحدث عن الخير .نتمنى الخير لجميع امة محمد اينما كانت ولو في كوكب زحل

  • بدون اسم

    ـــ نصيحتك كيف ما كانت مشبوهة ! لأسباب عديدة تطول ...سماعها كالحجارة في السباط تعليقها له ميزة متكررة ! لا حماسة في تقبلها
    ــ النصيحة الصادقة تكون دائما قصيرة
    ـــ على الإنسان أن يحترم أدب الضيافة و يحترز في كلامه جدا جدا
    ــ أهل مكة أدرى بشعبها و هي نصيحة أخوية على المرء أن يكتب عن مشكلات بلده في جريدة يقرأها أهل جلدته ، لأن لكل مجتمع له خصوصياته الخاصة به فقط . و المقارنة غير مجدية تماما
    ــ احذر من الكريم إذا أهنته و من العاقل إذا أحرجته . سلامي الحار لك و مرة أخرى نصيحة صادقة

  • Ayman

    الجزائر تمتلك تالت اكبر احتياطي عالمي من الغاز الصخري و تصدر الغاز الطبيعي . والمغرب يمتلك خامس اكبر احتياطي عالمي من الغاز الصخري و يستورد 92% من الطاقة و لم يتجرء يوما ما من مناقشة الموضوع (حلل و ناقش)

  • علي

    وأين برلمانيو عين صالح ؟ الذين انتخبهم الشعب للتحدث باسمه ،
    وطرح انشغالاته أمام النواب ، ومساءلة الوزيرالأول أو الوزير
    المعني.
    إذا كان ممثلو الشعب ، لا يتحركون لطمأنة السكان وحل مشاكلهم،
    فما دورهم إذن؟!

  • شعيب الخديم

    يرى بعض المراقبين أن أزمة الغاز الصخري مفتعلة والهدف منها لفت الانظار إلى الجنوب بدل المرادية ولذلك لم تحرك السلطة ساكنا لاخماد الاحتجاجات وطمأنة المواطنين هناك. ستبدي لك الايام ماكنت جاهلا
    ويـأتيك بالاخبار من لم تزود_طرفة ابن العبد_.

  • شوشناق

    على حساب كلمك لازم يهبط مسؤول الى المنطقة المنسية ويقنعهم على الاحتجلجات يعتبر إنجاز!
    من المفروض توجه كلامك الى المسؤوليين بطريقة صريحة يحبسو هذه القنبلة الدمار الشامل وجريمة إنسانية فى حقنا. الشعب راه واعى ومرحى وانه هارب على المسؤولين الفاشلين ب 1000سنة . لو لا الخوف على وحدة بلادنا ودماء خوتنا, لا كان أمر أخر.

    إحترامتى

  • rida21

    نعم الغاز الصخري تجاوز الوالي والوزير الأول وربما الرئيس لأن الوزير الأول جاء برسالة من الرئيس، فمن هو المعني بهذا الصخر الذي لو ينطق لقال الحق.
    وهو أيضا تجاوز هذا الشعب المغلوب على أمره الذي أخرج من سكوته بفعل فاعل لغرض لا يعرف حتى محتواه بل قيل له قل ذا فقال.
    المعركة بدأت تكبر وأطراف الصراع لا تريد أن تخرج للعلن ولا تريد أن تنتسب إلى جهة، ولا يريد أن يقول لمصلحة من يعمل.
    لكن إذا تكلمنا بالمنطق فهذا لغاز لا طائل منه، وأنا أقف إلى جانب المعارضين للحكومة وللغاز ولسياسة فرنسا وأمريكا واليهود