-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
لوح يقول أن إحضار "البارا" من اختصاص القضاء، ويصرح:

قضايا الفساد ستبرمج عندما ينتهي التحقيق فيها

الشروق أونلاين
  • 2185
  • 21
قضايا الفساد ستبرمج عندما ينتهي التحقيق فيها
ح. م
وزير العدل حافظ الأختام، الطيب لوح

تحاشى وزير العدل حافظ الأختام، الطيب لوح، تقديم تاريخ محدد لبرمجة ملفات الفساد أمام المحاكم وتحديدا قضايا سوناطراك والطريق السيار شرق غرب، والخليفة، وربط ذلك بانتهاء الإجراءات القضائية، وقال عن عبد الرزاق البارا الذي لم تجر محاكمته لحد الساعة، خاصة مع مطالب من المحامين بإحضاره في القضايا المتعلقة بالإرهاب للإدلاء بشهادته لفائدة موكليهم، أن”القضاء هو الذي يتصرف”.

استفسر صحفيون، أمس، بمجلس الأمة، وزير العدل الطيب لوح، عن وضعية، الصحفي عبد السميع عبد الحي، الموجود في السجن منذ 15 شهرا، دون محاكمة، لاتهامه بـتسهيل تهريبمدير يوميةجريدتي ومون جورنال، هشام عبود، وابلغ لوح سائليه عن القضيةالقضية تتبع إجراءات قانونية، وفي الأخير تصل إلى المحكمة، وكل طرف في القضية يدافع عن نفسه، وفقا لما هو معمول به في الإجراءات، وتابعاعتقد أن القضية أمام المحكمة العليا تنظر للفضل فيها“.

وبخصوص قضايا الفساد الكبرى التي لم يتم جدولتها لحد الساعة، أجاب الوزير لوح: “عندما تنتهي إجراءات التحقيق، تصل إلى مرحلة المحاكمة، ويتم جدولتها وفق ما هو متعارف عليه من النيابات الخاصة“.

وعن موقفه من مسالة الإعدام، بين مؤيد لإبقائها ورافض لها، ذكر المتحدثأجبت سابقا عن الموضوع، وقلت إن ما يحدث من نقاش هو بين الخبراء، ولكل قضية ظروفها وإجراءاتها، والقضاة يعملون وفق الإجراءات القضائية، وأرجع إمكانية إلحاق صناديق الزكاة بصندوق النفقة إلى مصالح وزارة الشؤون الدينية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
21
  • عقون

    عندما يتعلق الامر بمحاربة الفساد تجد مسؤول في اعلى مستوى يصرح لوسائل الاعلام باحتشام ولا يكثر بالكلام الجارح عن هذا الوباء وكانه خائف عن منصبه . هل اصبح للفساد حماته ، لا نستبعد اذا ،ان كل المسؤلين المركزيين بالخصوص وصل اليهم التهديد بعدما كان مقتصرا الا على المسؤولين الصغار، اذا وصلت الامور الى هذا الحد فعلى البلاد كلها السلام. لان الفساد بالامس كنا نعامله كشبح اما اليوم فهو امامنا بشحمه ولحمه و قد خرج للعلن نلامسه في كل حين وفي كل مكان وكانه يقول من يجروؤ على محاربتي ويتحدى كل هياكل الدولة .

  • طه

    أين شكيب خليل، حبيبنا زين الزردة
    ههههههههه عمي شكيب زدولوا قضية للإستهلاك الإعلامي
    مع الممثلة الجزائرية في مصر ، عطالها صرة فلوس لكي تسثمر
    له في ميدان السياحة ، والتحواس في مصر المحروسة لكن الإخوة في مصر فاقوا بأن شئ غير عادي داخل وسادة الفنانة .

  • محند

    الخليفة **وشكيب**وولطاش*لن يحاكموا لا اليوم ولا غذا هم ظاهريا متهمون .بل سيحاكمون يوم القيامة وسينالون اشد العذاب .وما الحديث عنهم من طرف المسؤولين الا لدر الرماد في العيون .

  • همام

    لا تحقيقات ولاهم يحزنون كل شيء واضح وضوح الشمس .هل قضية الخليفة التي مرت عليها سنوات ما زالت تنتظر التحقيق ؟ هذا الوزير انه يستخف ويضحك على الناس كل شيء واضح وهو يقول حتى يكتمل التحقيق اي تحقيق هذا لذي يتكلم عليه ؟ وزير يتفوه بكلام غير مفهوم خاطيه القضاء مثله مثل وزير الاوقاف خطيه الدين والسياسة غير نتاع زوايا .

  • حمودي

    الفساد له محبوه ومشجعوه و منظمته اذا اردت ،وهذا ما نلمسه على كل المستويات بكل اسف ويعملون بشعار من ليس معنا فهو ضدنا .المسؤول اليوم ان لم يكن فاسدا قد يعاقب و يفصل من منصبه ،هذا ما نلمسه اليوم وكم من مسؤول ملتزم لقي نفسه مفصولا ومعاقبا بمجرد رفضه للفساد وهم اليوم يعانون من امراض نفسية .مثل هذا التصرف اجبر عدة مسؤولين الدخول مجبرين في الفساد ولو على حساب ضمائرهم لهذا نجد انه اصبح وباءا منتشرا من الحدود الى الحدود ،باي سلاح سنحاربة بلله عليكم بعدالة ستقتص منه.فضحايا الفساد في ازدياد هل من منجد.

  • مواطن (الجلفة)

    سيدي الوزير مادام هنا في ولاية الجلفة يوجد حكم رفض الدعوة لعدم التآسيس أعطيت له الصيغة التنفيذية ونفذ عن طريق محضر قضائ و هو ساري المفعول لحد الساعة فنحن بخير ويعلم الله متى نجد اذان صاغية او عدالة صارمة

  • الوطني

    قضايا الفساد ستبرمج عندما ينتهي التحقيق فيها....
    .. متى ينتهي التحقيق في من قتل بومدين وبوضياف وقاصدي مرباح وعبد الحق بن حمودة ... علي تونسي ...والقائمة طويلة ..ويد الله فوق ايديكم وهي اطول واشد.... لو طبقتم القصاص لما تمت كل هذه الاغتيالات ( وهو موضوع الساعة) تأكدو اذا لم يكبق القصاص قد ينالكم ما انتم تحققون فيه منذ سنوات لليوم ... حرام والله حرام...

  • مواطن

    لو غيرنا التشريع وتعويضه بسياسة جنائية جديدة تعتمد الصلح او التصالح ومبدأ رضائية الاطراف في حل النزاع لكان افضل لانه يبقي حق التعويض المدني للمضرور و يمكن ان يتفاوض عليه الاطراف و هو يخفف على الدولة نفقات وتعقيد اجراء الاعتقال الدي قد يضر بعائلات اخرى وهي مستعدة ربما بالتضامن لتعويض الضرر ...وهي مبادئ معروفة في السياسات الجنائية الجديدة للقضاء على التضخم الجزائي لسرعة الفصل واعتماد اولوية لتعويض الضرر دون الاعتقال بعد التصالح .

  • مواطن

    العدالة الجزائرية عاجزة عن فتح أبسط الملفات المتعلقة بالفساد في برج بوعريريج ملف العقار وكيف عبث به الولاة ومنحوه هدايا للمسؤولين لشراء ذممهم وارضائهم فمن يجرؤ على فتح هذا الملف علما أن هذا كلما حاولو فتحه يغلق بأوامر فوقية فمن وراءه .

  • الحراشي

    لا يا السي بلقاسم الوزير هو المسؤول على قطاع العدالة طوله و عرضه فاذا سئل اي وزير في الحكومة يقال له ان القضية في يد العدالة و عندما تاتي الى وزير العدل و تسئله يقول لك ان القضية عند القضاء وعندما تذهب الى القضاء يقولون لك لم تنتهي التحقيقات اذهبو عند المحققين و عندما تذهب و تسئل المحققين يقولون لك لم يصلنا الملف كاملا ..بلاد ميكي و البريكولاج .وزارة كاملة لا تسمن و لا تغني من جوع.الله اكبر.

  • sitahar

    les enquetes finiront quand le sel fleurira ,ou quand ces voyoux auront tout vole et seront de l'autre cote de la mediterranee,a ce moment la, si Louh interviendra ou donnera le feu vert pour """" JUGER """ ces ghassibina des biens du peuple
    BARKANA MIN CINEMA,KOULOU ET ASSAKTOU RABI WAKILKOUM

  • عزوز اسعيد

    كما تلاحظون نحن لنا مؤشرا للفساد فقط المتفشي في بلادنا وهو في ارتفاع لاننا هذا ما ننتج. اما الدول المتقدمة فلها مؤشر قيمة العملات كالولار والين واليورو... وقيمة المعادن كالذهب والفضة والمحروقات كالبترول وهذا ما تنتج فعلا. يالها من فضيحة يندى لها الجبين. الا تستحيوا من انفسكم.

  • touha

    La justice iltalianne ont fini le jugement et la justice algerinne ont pas commencer l enqute aajebd

  • ملاحظ

    لا محاسبة ولا يحزنون النظام يعدنا بنفس الكلام تدور لتدفنوه مجددا كالعادة هذه لغة الخشب سنحقق سنحقق سنفعل سنستخلص ثم نتيجة 0 والمسؤولون هما هما لا محاسبة ولا يحزنون والشعب انسوا الموضوع يأتي المزيد من الكوارث افعل ما شئت !!!! واموال تذهب هباءا حاسبوا المتورطين قبل ان سيحاسبكم الله القضاء ايطالي وليس جزائري اين العدالة يا سيد الوزير اين محاسبتكم لشكيب وخليفة 4 سنوات قضية سونطراك 2 و10 سنوات خليفة لا شيء والله كرهت بولتيك ديشي مشري بشكارة

  • MOSTEFA

    لست ادري مالمقصود من التحقيقات
    ففي المفهوم العام عند المواطن التحقيقات بدون تاريخ محدد يعني النسيان
    و السيد لوح يتكلم بدون مكان ولا زمان
    الدي ينشر فيديو يأمر بالاقاء القبض عليه فورا ومن ينهب ثروة شعب ينتضرون لاجل غير مسمى
    اي تحقيقات واي عدالة هادي حاله

  • ايت علي بلقاسم

    اجابة الوزير اجابة موضوعية كونه كان يشغل منصب قاض سابق هو يريد ان يقول اتركوا القضاء يفصل وفقا لضمير القاضي وقناعته الشخصية لاغير حسب الاجراءات التقاضي المرفوعة عندنا في الجزائر التحقيق الابتدائي الضبطية القضائية مباشرة الدعوى العمومية من قبل النيابة التحقيق القضائي واوامر التصرف

  • بدون اسم

    من يحاسب من ?????
    ا توجد محاسبة في مستنقع التماسيح ?
    حسبنا الله.

  • miloud58

    سيد الوزير توجد قضايا حكمها في المحاكم - بعدم القبول شكلا لعدة مرات ..
    وفي الأخير خلسة وبدون استكمال الإجراءات منها فتح دعوى واستكمال الإجراءات القانونية بين الخصوم ..
    في أخر المطاف نجده تحصل على الدفتر العقاري في دائرة بريكة وهذه القضية تعون لأكثر من عشرة سنوات في النزاع بين المحاكم ..
    أين الرقابة في مسك ومتابعة القضايا وتسجيلها لكي تقوم المحافظة العقارية بدورها وإعطاء لكل حق حقه وبدون محسوبية أو محاباة وغيرها من الأمور غير قانونية ..
    توجد عدة ثغرات في هذا المجال يجب علاجها قبل فوات الأوان

  • Sabour

    تمديد مدة تحقيق (delaying tactics) يعتبر فسادا بعينيه.

  • عبدالله

    01/عندما تنتهي القضية بالتقادم
    02/سوف يتم قانون جديد و يمر على البرلمان ليصادق عليه.
    القانون هو بإمكان المتهم ان يشارع من بعيد
    و كذلك يمكن للشهود ان يشهدوا من بعد

    اغلق الملف الى غاية مارس 2019

  • شريمة

    نعم وهو كذلك ...لقد راينا بعيوننا التي في رؤوسنا كيف حوكم شكيب خليل وادين بالاعدام على سرقاته وراينا قبله الخليفة مقيد بالسلاسل وهو يجر ذليلا صاغرا الى القضاء العادل فادين وحكم عليه كذالك بالاعدام شنقا حتى الموت...وافيق من نومي واجد شكيب في امريكا على شواطئ فلوريدا والخليفة الله اعلم بعد ان راينا سيارات سوداء قالوا لنا ان فيها الخليفة والله اعلم من كان فيها واظن انها كانت فارغة طبطب....ويل لقاضي الارض من قاضي السماء...الحكم المطلق فساد مطلق..