-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مشاريع استلمت وأخرى يجري تجسيدها

6 خطوط جديدة للترامواي و7 حظائر للسيارات قريبا

الشروق أونلاين
  • 6687
  • 9
6 خطوط جديدة للترامواي و7 حظائر للسيارات قريبا
الأرشيف

حقق قطاع النقل، خلال سنة 2014، إنجازات مهمة، شملت مختلف المجالات، حيث شهد النقل البحري والمينائي مباشرة تنفيذ برنامج اقتناء 27 باخرة في إطار تطوير قدرات الشركات البحرية الوطنية.

وقد تم، إلى غاية نهاية سنة 2014، استلام 5 بواخر لنقل البضائع والتي دخلت الخدمة، وستتواصل عملية استلام البواخر المتبقية خلال سنتي 2015 و2016، كما تم وضع حيز الخدمة لأول مرة نمط النقل البحري من خلال استحداث خط بحري نموذجي على مستوى العاصمة، فضلا عن إطلاق أشغال تهيئة نهائي الحاويات بميناء الجزائر. 

وعرف قطاع النقل الحضري وشبه الحضري استلام المصعد الهوائي “تيليفريك” الرابط بين بوزريعة ووادي قريش، ووضع حيز الاستغلال مقطع خط الترامواي الرابط بين برج الكيفان وقهوة الشرقي، بالموازاة مع إطلاق التجارب الديناميكية لخط مترو الجزائر الرابط بين حي البدر والحراش والشروع في إنجاز 6 خطوط للترامواي بست مدن وهي ورڤلة، سيدي بلعباس، مستغانم، سطيف، عنابة، باتنة، وتمديد خط مترو الجزائر، وإطلاق الدراسات الخاصة بخطوطه نحو ساحة الشهداء ـ شوفالي، وهذه الأخيرة ودالي إبراهيم والعاشور ودرارية وأولاد فايت والشراقة، وكذا الانتهاء من إعداد دراسات مترو وهران، وإطلاق أشغال إنجاز المصعد الهوائي بتيزي وزو. 

كما انتهت في 2014 دراسات الجدوى الخاصة بخطوط الترامواي في 8 ولايات، ومباشرة تنفيذ برنامج 7 حظائر للسيارات بطوابق بقدرة استيعاب تصل 5  آلاف مكان. وتعزز النقل الحضري بـ 17 قطارا ذاتي الدفع “أوتوراي” و20 قطارا كهربائيا و30 عربة مرقد للخطوط الطويلة و50 قاطرة و380 عربة لنقل الفوسفات، كما شرع في إنجاز 8 آلاف كلم من خطوط السكة الحديدية الجديدة عبر الوطن، بينما سجل النقل البري إنجاز منشآت عصرية لاستقبال المسافرين، فمن ضمن 187 محطة برية مبرمجة تم إنجاز 57 محطة وتجري الأشغال لإنجاز 61 محطة أخرى، فضلا عن 70 محطة قيد الدراسة، بالمقابل تم إعادة تنظيم نشاط نقل المسافرين بواسطة الحافلات من خلال تجميد منح رخص استغلال هذا النشاط. 

وعرف القطاع توظيف وتكوين 100 ممتحن لرخص السياقة وتوزيعهم عبر الوطن، وتنصيب لجنة وزارية مشتركة لتحضير إعداد رخصة السياقة البيومترية وأخرى لتحديد التدابير اللازمة لمحاربة اللاأمن المروري، وإجراءات لتحسين ظروف إجراء امتحانات الحصول على رخصة السياقة، ومباشرة تنفيذ برنامج تعزيز المراقبة التقنية للسيارات، وكذا برنامج إدخال جهاز القياس الرقمي لمراقبة مدى احترام سائقي مركبات نقل المسافرين.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • احمد

    في العهد الاستعماري كان هناك ترامواي يربط بسكرة القديمة والمدينة الجديدة التي ابنتها فرنسا لكن للاسف بعد اكثر من 50سنة استقلال مازلنا ننتظر تزويدنا بحافلات ولو قديمة المدينة القديمة اصبحت معزولة عن بقية المناطق وهي الاصل

  • Fennec Blanc

    هي بالذات,روح قبالة راك مليح ما ادور لا هك لا هك

  • algerienne

    هذو موجودين في راسك.

  • Algerien

    السلام عليكم،
    واش بيكم ما عجبكمش الحال يا المعلقين تقول راكم عديان بلادكم!!! لا حول و لا قوة الا بالله!!! كاتب المقال سرد فقط ما تم انجازه و الى اين وصلت المشاريع و الدراسات و اظن ان هذه منجزات يراها القريب و البعيد عبر مختلف الولايات حتى نكونوا منصفين، واللِّي ينكر النعمة غير اللِّي في قلبو مرض خبيث و الكاتب لم يقل باننا اصبحنا اليابان.
    انتم يا المعلقين تحبو غير اللِّي "يكريتيكي"!!! اللِّي يقول حاجة سلبية تامنوه و اللِّي يقول حاجة ايجابية تحسب للسلطة عندكم "شيات" كي تغيروا نفوسكم ....تكلمو.

  • Fennec Blanc

    اخرج من داركم شوية و ستراهم الا اذا كنت اعمى فانت لا لوم عليك,و الله انكم عجب

  • mohamed

    اريد ان اعيش في هاته الدولة التي تتحدثون عنها

  • Fares

    وين راهم هاذو كامل?

  • أنا

    زعمَ صح.....!!!

  • Ghoul

    هادي شية كبيرة ، زيد من بين الإنجازات بهدلة الخطوط الجوية و النقل البحري و حوادث المرور التي في ازدياد و المصاعد الكهربائية المعطلة الخ ....
    Je pense que celui qui a écrit cet article s'adresse aux téléspectateurs de l'ENTV .