-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

إكتشاف 8 كواكب جديدة في منطقة يُعتقد بوجود حياة عليها

الشروق أونلاين
  • 3383
  • 4
إكتشاف 8 كواكب جديدة في منطقة يُعتقد بوجود حياة عليها
أرشيف

أعلن فريق من علماء الفلك الأمريكيين، الثلاثاء، عن إكتشاف ثمانية كواكب جديدة في منطقة يُعتقد بوجود حياة عليها، منها إثنان من الكواكب الخارجية هي الأكثر شبها بالأرض من بين كافة الكواكب التي تم إكتشافها حتى الآن.

وبذلك يصل إجمالي الكواكب التي تم إكتشافها حتى الآن بفضل التلسكوب الفضائي “كبلر” الذي أستُخدم لأول مرة عام 2009، إلى ألف كوكب، بحسب ما أعلنه مركز علم الفلك التابع لجامعة هارفارد الأمريكية ومعهد سميثسونيان، في بيان لهما.

وأوضح أحد القائمين الرئيسيين على هذه الأبحاث، جييرمو توريس، الذي قدم اكتشافه أمس، أن “ثمة إحتمالات كبيرة لأن يكون معظم هذه الكواكب صخريا مثل كوكب الأرض”.

وتقع الكواكب الثمانية التي تم إكتشافها في منطقة تُعرف بإسم “خصلات الذهب”، أي أنها تدور حول مسافة يمكن للماء السائل أن يُوجد على سطحها، بحسب توريس.

ومن بين الثمانية كواكب، قام الباحثون بتحديد كوكبين شبيهين بكوكب الأرض هما “كبلر-438ب”، و”كبلر-442ب”، وهما يدوران حول نجوم حمراء متناهية الصغر.

ويقوم كوكب “كبلر-438ب” بدورة كاملة حول نجمه كل 35 يوما، كما أن قطره يزيد عن الأرض بـ12 في المئة، وثمة إحتمال بنسبة 70 في المئة بأنه كوكب صخري، بحسب فريق الباحثين.

أما كوكب “كبلر-442ب” فيقوم بدورة كاملة حول نجمه كل 112 يوما، كما أنه أكبر من كوكب الأرض، وهناك إمكانية بنسبة 60 في المئة بأنه كوكب صخري.

وأشار الباحثون إلى أن وجود منطقة عليها حياة يستوجب أن يكون كوكبا من الكواكب الخارجية التي يصل إليها حجم ضوء الشمس نفسه الذي يصل إلى كوكب الأرض للحيلولة دون تبخّر المياه أو تجمّدها على سطحه.

وبناء على هذه الإفتراضية، يرى الباحثون أن لدى كوكب “كبلر-442ب” إمكانية بوجود حياة عليه تصل إلى 97 في المئة، لأنه يستقبل نحو ثلثي ضوء الشمس الذي يحصل عليه كوكب الأرض.

وتصل احتمالية وجود حياة على كوكب “كبلر-438ب” إلى 70 في المئة، نظراً لأنه يحصل على ضوء يفوق كوكب الأرض بنسبة 40 في المئة.

وأشار باحث آخر من القائمين على هذه الدراسات يدعى ديفيد كوبينغ: “نحن لسنا متأكدين مما إذا كان أحد الكوكبين يوجد عليه حياة، ولكن يمكننا القول إنهما مرشحان لأن تكون عليهما حياة”.

وقبل هذه الأبحاث كان الكوكبان الأقرب للأرض هما “كبلر-186ف” الذي يصل إليه 32 في المئة من ضوء الشمس الذي يحصل عليه كوكب الأرض، إضافة إلى “كبلر-62ف” الذي يصل إليه 41 في المئة من ضوء الشمس.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • بريزة من وهران

    فداك يا حبيب الله

  • بدون اسم

    تبارك الله احسن الخالقين

  • بدون اسم

    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

  • ابو : شيليا (سطيف)

    في العشرية القادمة ستكتشف إن شاء الله كواكب توجد عليها الحياة وخاصة عند تشعيل التلسكوب الفضائي المتواجد في جنوب إفريقيا