-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

ملايين الشيعة يحيون أربعينية الحسين في كربلاء

الشروق أونلاين
  • 4348
  • 11
ملايين الشيعة يحيون أربعينية الحسين في كربلاء
ح م
زوار شيعة ينامون في شوارع النجف وهم في طريقهم إلى كربلاء لإحياء ذكرى أربعين الإمام الحسين - الثلاثاء 9 ديسمبر 2014

تشهد مدينة كربلاء في جنوب العراق، السبت، مراسم إحياء ذكرى أربعينية الإمام الحسين.

يحيي ملايين الشيعة، يوم السبت، في مدينة كربلاء جنوب العراق ذكرى أربعين الإمام الحسين، إحدى أبرز مناسباتهم الدينية.

وطوال الأيام الماضية، تدفقت حشود غير مسبوقة إلى المدينة الواقعة على مسافة 110 كلم جنوب بغداد. وسار العديد من هؤلاء نحو 12 يوماً، للمشاركة في الزيارة التي تتوج أربعين يوماً من الحداد بعد ذكرى عاشوراء التي تجسد مقتل الإمام الحسين.

وبحسب مسؤولين عراقيين، تخطى عدد الزوار 17 مليوناً بينهم أكثر من أربعة ملايين من جنسيات عربية وأجنبية. وافترش هؤلاء ساحات وطرق كربلاء حيث مرقد الإمام الحسين وأخيه الإمام العباس وأقاموا في خيم أو لدى سكان فتحوا منازلهم لاستضافتهم.

وسارت الجموع المشاركة في إحياء الشعائر الحسينية في شوارع المدينة وفي محيط العتبات المقدسة، متشحة بالسواد ورافعة الرايات الحسينية. وهتف المشاركون “لبيك يا حسين” وهم يلطمون رؤوسهم وصدورهم.

كما تتسم الزيارة بمشاركة أكثر من مليون زائر إيراني قال العديد منهم أنهم عبروا الحدود إلى العراق للمشاركة بعد توصية من المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية علي خامنئي للقيام بذلك.

وسمحت السلطات العراقية بدخول هؤلاء بدون تأشيرات. وأدى تدافع على معبر بدرة الحدودي الجمعة، إلى وفاة ثلاثة أشخاص بينهم طفل.

وفي حين لا يمكن التأكد بشكل مستقل من أعداد المشاركين، أعلن وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي الخميس، إن العدد قارب 17.5 مليون شخص هم 13 مليون عراقي، وأربعة ملايين ونصف مليون من ستين جنسية.

وقال محافظ كربلاء عقيل الطريحي، إن زيارة هذا العام هي “الأكبر”.

وأعلن اللواء الركن قيس خلف رحيمة، قائد عمليات الفرات الأوسط التي تتبع لها كربلاء، إن “أعداد الزائرين فاقت كثيراً السنوات الماضية”، ما دفع السلطات إلى “فتح منافذ دخول جديدة” إلى المدينة.

وفي خطبة الجمعة، أكد الشيخ عبد المهدي الكربلائي ممثل المرجع الشيعي الأعلى السيد علي السيستاني، إن كربلاء “لم تعد تستوعب بإمكاناتها الحالية هذه الأعداد الهائلة من الزائرين”.

وأظهرت لقطات عرضتها قنوات التلفزة العراقية أعداداً هائلة من الزوار المتشحين بالسواد بينهم رجال ونساء وأطفال، وقد لفوا رؤوسهم بعصابات حمراء وخضراء وهم يملأون الساحات في مرقد الإمام الحسين.

واتخذت السلطات إجراءات أمنية مشددة لتفادي تكرار الهجمات التي غالباً ما تعرض لها شيعة العراق أثناء إحياء مناسباتهم الدينية في الأعوام الماضية، والتي أدت إلى مقتل العشرات.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
11
  • جزائري

    وين المشكلة كل واحد حر في تصرفاته هم احرار حتى من ماءسف ان نرى الضرب على اجسادهم المهم ما يتعدو على الغير خير من داعش تتعدى على الغير وتقطع رؤوس الابرياء والله لو خيروني بين الشيعة وقاطع الرؤوس لاءختو الشيعة على الاقل فيهم الاءمان ليسو مجرمين مثل داعش

  • med

    ce ki est etonant kifache plus de 20millions bien organiser kifache jaw , kifache yaklou gratuit, kifache makhafouche ,kifache reunie plus de 20millions kifache, kifache, kifache,..... aucun parti politique ne la fait aucune religieux ne la fait meme haj moin de 3 millions mais on le sais banou saoud c la faiute plus de 20millions yakou gratuit rakdou meme la des médecins urgence wallah harte la reponse c allah secret allah hob al hocein

  • med

    c vrai wach kalate sayiuda zeneb as elle a dit a Yazid laiine wallah lan tamhowa zikrana wala toumita wahyana voila des millions pour hoceine ,il est ou taghia Yazid hoceine vivant car sa revolution ne meurt jamais le vrai islam et le faux islam wahabite oumawites ki est contre donc moutou wallah lan tamhou zikrana

  • بدون اسم

    Tu est avec qui toi au milieu? Sa existe pas

  • Zoro

    وهند وفاطمة سيدة نساء العالم في كفة واحدة ،لقد استحمرونا بكلامهم ابو سفيان جد الوأؤمنين ومعاوية خالهم ،،،كذب لو الفضائيات وقراءة التاريخ من مصادره ان سم الحسن وقتل الحسين وقتل عمر وعلي وعثمان رضوان الله عليهم من طرف من قال : تلقفوها تلقفوها والذي يحلف به،،،،لاتوجد لا جنة ولا نار ،
    اخواني اقرؤو التاريخ بعقل ثاقب وانتم اصدروا الحكم ولا تسمعون من غيركم شيعة كانو او سنة ، نتمنى على الشيعة ان يستبدلوا هذه المسيرات بحملات تطوع تشجير و تبرع بالدم وقراءة قران فعل الخير و محبة لكان خيرا للامة ،

  • loko

    العام القادم لين يكون وجود لكربلاء لان الدعاشيش قادمة

  • loko

    هذا العام بكثر هههه لانهم خائفون ان تسقط في يد دعاشيش العام القادم

  • بدون اسم

    هل الرسول قالكم اضربو رواحكم و ارقدو عند مرقد الحسين à عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي مَرَضِهِ الَّذِي لَمْ يَقُمْ
    مِنْهُ لَعَنَ اللَّهُ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى اتَّخَذُوا قُبُورَ أَنْبِيَائِهِمْ مَسَاجِدَ
    2 وَذَرِ الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَعِبًا وَلَهْوًا وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا ۚ وَذَكِّرْ بِهِ أَنْ تُبْسَلَ نَفْسٌ بِمَا كَسَبَتْ
    الشيعة والصوفية اتخذو دينهم لهو ولعبا وشطحا ورقصا هذا ليس اسلام

  • بدون اسم

    نحو علينا الشيعة

  • عازم الجزائري

    قال تعالى : ( أفرأيت من اتخذ إلهه هواه وأضله الله على علم وختم على سمعه وقلبه وجعل على بصره غشاوة فمن يهديه من بعد الله أفلا تذكرون )

    بالله عليكم هل ورد شيء في كتاب الله وسنة نيبه صلى الله عليه وسلم فيما تفعلون

  • الموحد

    اي عتبات مقدسة هذه هذا كله شرك بالله اللهم انا نبرا لك من ما يفعله هؤلاء