-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

بدء التصويت في الانتخابات البرلمانية التونسية

الشروق أونلاين
  • 1316
  • 0
بدء التصويت في الانتخابات البرلمانية التونسية
ح م
انطلاق الانتخابات التشريعية في تونس - الأحد 26 أكتوبر

فَتحت مكاتب الاقتراع في تونس أبوابها، صباح الأحد، للتصويت لاختيار برلمان للبلاد، وبدأ التصويت في الساعة السابعة صباحاً (السادسة ت.غ)، على أن تغلق مكاتب الاقتراع في الساعة السادسة مساء (الخامسة ت.غ).

ودعي أكثر من 5 مليون ناخب تونسي للتوجّه، اليوم الأحد، إلى صناديق الاقتراع في جميع محافظات البلاد، لانتخاب 217 نائباً ممّن سيمثّلونهم في “مجلس نواب الشعب”، في حدث مفصلي يضع من خلاله التونسيون حجر الأساس لأول برلمان ينتخب بشكل ديمقراطي في تاريخ البلاد.

ويشارك في الانتخابات التشريعية التونسية حوالي 80 حزباً من أصل 190 حزباً معترفاً به في البلاد، ويتوزّع مرشّحوه إلى جانب المستقلّين على ألف و327 قائمة، بينها ألف و230 قائمة في الداخل (في الجمهورية التونسية)، و97 قائمة بالخارج.

وتتوزع القوائم المشاركة على 33 دائرة انتخابية، 27 منها في الداخل و6 في الخارج، فيما يبلغ العدد الإجمالي للمراكز الانتخابية 4 آلاف و864 مركزاً، بينها 330 مركزاً بالخارج.

وتتألّف القوائم الـ1327 من 744 قائمة حزبية و152 قائمة ائتلافية و334 قائمة مستقلة، إضافة إلى الـ97 قائمة الموجودة بالخارج، وتضمّ 13 ألف مترشحاً يتنافسون على مقاعد البرلمان.

ووفقاً للقانون الانتخابي، فإنّ المجلس النيابي يضمّ 217 نائباً ممثلين كالآتي: 199 عن 27 دائرة انتخابية داخل تونس، و18 عن 6 دوائر خارج البلاد. وتجري الانتخابات بنظام القائمة النسبية.

وتشهد الانتخابات التشريعية التونسية احتدام المنافسة بين العديد من الأحزاب، غير أنّ الثنائي الذي يتنافس على المرتبة الأولى والثانية يظلّ حركة النهضة ونداء تونس، على الترتيب، كما تجمع توقعات المراقبين.

ولم تتمكّن سوى 4 أحزاب فقط من أن تكون لها قوائم في الدوائر الـ33 (27 في تونس و6 خارجها) وهم: حركة النهضة، المؤتمر من أجل الجمهورية، الاتحاد الوطني الحر ونداء تونس.

وبالنسبة للقوائم الائتلافية، فيوجد تيار المحبة الموجود في 33 دائرة ثم الجبهة الشعبية في 32 دائرة.

ونظراً للدور المفصلي الذي تضطلع به في تحديد الملامح الكبرى للمرحلة القادمة في تونس، حظيت الانتخابات التشريعية التونسية بدعم لوجستي هام، تبلور من خلال تخصيص ميزانية بقيمة 40 مليون دينار تونسي (حوالي 22.2 مليون دولار) للعملية الانتخابية، إضافة إلى مشاركة  80 ألف عنصر من الشرطة والجيش والأمن الخاص، لتأمين اقتراع الأحد، بحسب أرقام شبه رسمية.

وعن مختلف اللجان المكلّفة برصد الإخلال المحتمل أثناء العملية الانتخابية، سيؤمّن مراقبة الانتخابات التونسية ما لا يقل عن 22 ألف ملاحظاً منهم 600 أجنبياً، بحسب مصادر الهيئة العليا للانتخابات.

وانطلقت العملية الانتخابية بدوائر الخارج الـ6 المتمثلة في فرنسا الشمالية وفرنسا الجنوبية وإيطاليا وألمانيا وأستراليا وأمريكا ودول العالم العربي بتوجه 359 ألف و530 ناخب لاختيار 18 ممثلاً لهم من نواب البرلمان الجديد من بين 97 قائمة انتخابية مرشحة في هذه الدوائر لتمتد إلى اليوم 26  أكتوبر الحالي.

ويتوزع الناخبون التونسيون المقيمون بالخارج على 304 مركز اقتراع و387 مكتب اقتراع.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!