-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مسيرات وتجنيد للمساجد وتعاون مع الجيش ومطالب بدعم "الباتريوت"

منطقة القبائل تنتفض ضد قتلة غوردال

الشروق أونلاين
  • 25563
  • 214
منطقة القبائل تنتفض ضد قتلة غوردال
ح.م

وقع نبا اغتيال الرعية الفرنسية بيير ايرفي غوردال على سكان منطقة القبائل وخاصة بولاية تيزي وزو بصدمة وحالة من الاستياء والتنديد بظاهرة الاختطاف والإرهاب التي تعيشه المنطقة منذ سنة 2005، بعد مغادرة وحدات الدرك الوطني عدة بلديات نائية خاصة على الشريط الحدودي الذي يربط ولايتي تيزي وزو والبويرة بسلال جبلية وعرة ساعدت على عودة المجرمين والإرهابيين إلى هذه المناطق، للاختباء فيها .

وخلال تجولنا أول أمس، ببلديات كل ابودرارن، واسيف، ايت تودرث، وقرية تيزي ملال، منطقة الشهيد عميروش ابان الثورة التحريرية لوحظ تواجد امني مكثف لأفراد قوات الجيش الوطني الشعبي بحثا عن جثة الرعية الفرنسية في هذه المناطق الغير آهلة بالسكان والتي هجرها أهاليها منذ سنوات بسبب انعدام ادنى شروط الحياة بها.

ورغم كل ذلك استنكر سكان المنطقة العملية الإجرامية التي اقترفها الإرهابيون ضد رعية فرنسية اعزل وطالبت لجان قرى بني دوالة ، معاتقة، بوغني، وذراع الميزان السلطات الولائية والعسكرية بتجنيد شباب المنطقة خاصة العاطلين عن العمل في أسلاك قوات الدفاع الذاتي والحرس البلدي من اجل التصدي لمحاولة الإرهابيين الاختباء مجددا بأدغال الولاية وتنفيذ عمليات إجرامية.

 وقد أكد مقران ايروباح أن سكان واسيف لن يقبلوا بان تكون منطقة القبائل “كولومبيا” شمال إفريقيا ومسرحا للجريمة المنظمة وملاجئ للإرهابيين وتجار المخدرات ، مطالبا السلطات الأمنية إعادة تسليح قرى المنطقة وتشكيل فصائل الدفاع الذاتي وأعوان الحرس البلدي ،موضحا ، بأنه لا يعقل بان ولاية تيزي وزو حتى في العشرية السوداء لم تشهد عمليات إرهابية بهذا الشكل ، فيما طالب احد المزارعين بابودرارن بعودة الجيش الوطني الشعبي إلى قرى المنطقة عبر مفرزات عسكرية.

أما بعاصمة جرجرة عبرت الآنسة كهينة. ب البالغة من العمر 22 سنة طالبة في معهد الإعلام والاتصال بجامعة تيزي وزو عن شعورها بصدمة نفسية وإحباطا خاصة بعد مشاهدتها لشريط الفيديو الذي نشره الخاطفون عند ذبح الرعية الفرنسية عبر اليوتوب.

فيما كانت جميع خطب صلاة الجمعة لأئمة مساجد ولاية تيزي وزو أمس، مناسبة للتنديد بجرائم داعش والجماعات الموالية لها، وبان الإسلام بريء من أعمالهم الشنيعة، مطالبة سكان المنطقة وكافة الجزائريين بتوحيد الصف ولم الشمل ضد تهديدات الإرهاب وسفاكي الدماء من اجل دحر الفتنة عبر أشكال التعصب الديني والمذهبي وأي محاولة لضرب استقرار الوطن.

نقاط تفتيش وأرتال عسكرية تجوب المنطقة

المواطنون يتعاونون مع الجيش لإنجاح التمشيط بالبويرة

تستمر عملية التمشيط الكبرى بمرتفعات ولايتي البويرة وتيزي وزو، منذ إعلان اختطاف الرعية الفرنسي وذلك على طول الشريط الرابط ما بين منطقة سحاريج بولاية البويرة مرورا بأعالي تيكجدة وغابات واسيف بتيزي وزو، بحثا عن المجموعة الإجرامية التي تقف وراء اغتيال الفرنسي.

لليوم الخامس على التوالي تواصل القوات الخاصة التابعة للجيش الوطني الشعبي عملية البحث عن جثة الرهينة الفرنسية أيرفي غوردال وهي الجريمة التى أثارت استياء المواطنين بولاية البويرة والمناطق المجاورة لها، فمنذ إعلان إعدام المختطف الفرنسي باشرت قوات الجيش بالتنسيق مع مختلف قوات الأمن الأخرى عملية  تمشيط واسعة النطاق بحثا عن جثة الضحية الفرنسي والقضاء على المجموعة الإرهابية التي أعلنت ولاءها لما يصطلح بتنظيم “داعش”.

 وأوضح مصدر أمني أن تمشيط المنطقة سيتواصل إلى غاية العثور على جثة غورديل والقضاء على المجرمين، وأشار مصدرنا أن حوالي ثلاثة آلاف جندي يشاركون في تمشيط مرتفعات جبال تيكجدة إلى غاية تيزي وزو، حيث تم غلق جميع المنافذ المؤدية إلى المنطقة لمنع تسلل الإرهابين الذين كانوا وراء عملية اختطاف وإعدام الرعية الفرنسي، والتي تطبعها مظاهر التواجد الأمني الكثيف، مرورا بالطريق الوطني رقم 33 والطريق الوطني رقم 30 الذي يعرف تواجدا مكثّفا لقوات الجيش الوطني الشعبي، في شكل أفواج فوق قمم جبال تيزي أنكولان الواقعة ما بين البويرة وتيزي وزو، بالإضافة إلى انتشار كبير للشاحنات العسكرية على طول الطريق الرابط بين  سحاريج  وواسيف، مرورا بمكان الاختطاف بقرية آيت أوعبان  باقبيل، حيث يفرض الجيش طوقا أمنيا محكما ويراقب ويفتش مختلف المركبات المارة بغرض منع أي تحرك محتمل للإرهابيين.

وعلمنا من مصادر متطابقة أن قوات الأمن طلبت من المواطنين بالمناطق الواقعة بالقرب من الأماكن المحاصرة  عدم التجوال ليلا، تفاديا لأي طارئ تسهيلا لعملية التمشيط، وهو ما استجاب له السكان والذين تحركوا مع قوات الجيش الوطني الشعبي والتي واصلت عمليات تمشيط المنطقة التي سجلت تعزيزات كبيرة للجيش.

 اغتيال “غوردال” يُرعب عواصم القارة العجوز

بلدان غربية “تهوّل” وتحذر رعاياها من السفر للجزائر

هرعت العواصم الأوربية مجتمعة وخصوصا أكبر الشركاء الاقتصاديين للجزائر على غرار روما ومدريد وباريس، إلى تحذير رعاياها من زيارة الجزائر وتوخي أقصى درجات الحيطة والحذر، بعد أن أقدمت الجماعة الارهابية التي تسمى نفسها جند الخلافة باختطاف الرعية الفرنسي وإعدامه بجبال جرجرة، بشكل جعل من مواقف هذه الدول بمثابة حلف غير معلن ضد الجزائر. 

وفي السياق صدر التحذير الثاني من نوعه ايطاليا في ظرف 12 يوما، حيث سبق تحذير مماثل في يوم 11 سبتمبر الماضي الذي تزامن مع هجمات 11 سبتمبر 2001 بنيويورك، حيث نصت النشرية على تجنب السفر إلى الجزائر واخذ الأقصى درجات الحيطة والحذر عند التنقل إليها أو للمتواجدين على ترابها، وخصوصا ولايات منطقة القبائل بما فيها جيجل، والمناطق المتاخمة لدول الساحل والحدود التونسية اعتبار من جنوب ولاية سوق أهراس، فضلا عن مخيمات اللاجئين الصحراويين. 

وزعم بيان الخارجية الايطالية “لافارنيزينا” أن الإطار العام للوضع الأمني يبقى غير مستقر في هذا البلد، سواء في المنطقة الحدودية مع دول الساحل وليبيا والأحداث الأخيرة في شرق تونس، وتواجد نشاط لخلية إرهابية على التراب الجزائري تسمى جند الخليفة المرتبطة بتنظيم “داعش”، وهي المسؤولة عن خطف رعية فرنسي يوم 21 سبتمبر الماضي. 

وشمل تحذير روما لرعياها تجنب الحشود وتفادي الخروج في المدن بعد صلاة الجمعة وفي عطلة نهاية الأسبوع، واللافت أن التحذير تزامن هذه المرة مع تاريخ11سبتمبر وشمل الجزائر دون غيرها من البلدان. 

ونسجت الخارجية الاسبانية على نفس المنوال حيث بثت تحذيرا عاجلا على موقعها الرسمي على شبكة الانترنت، قالت فيه أنه ونظرا للمستجدات الأخيرة وخطر الأنطشة الإرهابية في هذا البليد فإننا نذكر الرعايا بوجود خطر جدي للاختطاف في مختلف أنحاء البلاد.

وذكرت النشرية التحذيرية المؤرخة في 25 سبتمبر أن السفر غير مرحب به للرعايا الأسبان إلى المناطق الحدودية مع دول الساحل ومخيمات اللاجئين الصحراويين، وأشارت إلى كيفية إعدام الرهينة الفرنسي ايرفي غوردال يوم 24 سبتمبر، وهو ما يؤكد حسب النشرية وجود خطر جدي للاختطاف والهجمات الإرهابية.

كما خصت النشرية بالذكر كل من ولايتي تمنراست وإيليزي وولايات منطقة القبائل، وأكدت انه في ضوء الأحداث الأخيرة وخطر الأنشطة الإرهابية في البلاد، فمن المستحسن اتخاذ تدابير صارمة وتوخي الحذر الشديد.

 

الخبير الأمني عمر بن جانة لـ الشروق:

التحذيرات مؤقتة فقط وصدرت تحت الصدمة

 قال الخبير الأمني، عمر بن جانة، بأن هذه النشرات التحذيرية تثبت مرة أخرى أن هذه الدول تهمها مصلحتها وفقط، رغم شراكتها الاقتصادية القوية مع الجزائر، مؤكدا أنها تحذيرات جاءت تحت ضغط داخلي من الرأي العام.

وذكر بن جانة في اتصال مع “الشروق”، أن هذه تحذيرات من شركاء الجزائر، بتفادي السفر وأخذ الحيطة والحذر، صدرت تحت الصدمة وضغط من الرأي العام الداخلي لهذه الدول، مشيرا إلى أن هذه التحذيرات مؤقتة، وستتراجع تدريجيا مع تراجع الصدمة وضغط الرأي العام الداخلي.

وبحسب بن جانة، فإن القرار الذي صوتت عليه الأمم المتحدة باقتراح أمريكي، والذي يؤكد على عدم التعامل مع الجماعات الإرهابية والرضوخ لها، يدعم موقف الجزائر.

 

البحث عن جثة “دورغال” متواصلة

الجيش يُلاحق إرهابيي “داعش” ويقصف معاقل مشبوهة بجبال جرجرة

واصلت قوات الجيش، منذ الاربعاء، عمليات التمشيط التي باشرتها تعقبا للعناصر التي نسبت نفسها للتنظيم الإرهابي المسمى داعش”، الذي تبنى اغتيال الرعية الفرنسي المختطف من خلال شريط فيديو، وبحثا عن جثة الفرنسي هيرفي غوردال بمنطقة واسيف وابودرارن.

وكشفت مصادر محلية أن منطقة ايث أعبان التي كانت مسرحا لاختطاف الرعية الفرنسية، استقبلت تعزيزات عسكرية إضافية عن تلك التي تم تجنيدها سابقا، في إطار عملية تحرير الرهينة الفرنسية من قبضة الارهابين، أين تم تجنيد من خلالها أكثر من 1700 جندي مرابطين بمنطقة تيكجدة واسيف وابودرارن التي عرفت حصارا أمنيا مشددا برا وجوا، إذ  لوحظ فيها إنزال مكثف للجنود ورجال القوات الخاصة منذ الاربعاء الفارط، فيما تم تعزيز الحواجز الأمنية على مستوى جميع الطرق المؤدية إلى بلديات واسيف، إبودرارن، ايث بومهدي، أقبيل، واضية، مع إخضاع المارة لتفتيش دقيق ومحكم لمنع الإرهابيين من الخروج من المناطق المحاصرة.

ومن جهة أخرى، نقل شهود عيان، بضواحي ابودرارن وقرى واسيف، أن قوات الجيش لجأت إلى شن غارات جوية ليلة أول أمس، قصفت من خلالها عدة مغارات قديمة يشتبه فيها أن تكون ملجأ للإرهابيين.

 

الجزائريون المغتربون يخرجون للشارع بفرنسا تنديدا بجرائم “داعش”

قررت فعاليات الجالية الجزائرية بفرنسا تنظيم ثلاث مظاهرات بالعاصمة باريس، للتبرؤ والتنديد بما أقدمت عليه الجماعة التي تسمى نفسها جند الخلافة، وللتأكيد على أن الإسلام بريء من هذه الأعمال، وبأن المسلمين في بلادهم أو في المهجر يعارضون جملة وتفصيلا هذه الأفعال.

وفي السياق، قال منسق حركة المواطنين الجزائريين بفرنسا عمر آيت مختار في اتصال مع “الشروق”، أمس، بأن فعاليات الجالية اتفقت على تنظيم 3 مظاهرات، الأولى يوم أمس والتي دعا إليها مسجد باريس، والثانية ستنظم صبيحة اليوم بساحة الجمهورية بباريس، أما المسيرة الثالثة، فستكون يوم غد الأحد في ساحة تروكاديرو. 

وبحسب عمر آيت مختار، فإن الفرنسيين سلطات ومواطنين، قد فهموا أن الجزائريين سواء في الداخل أو في فرنسا يعارضون هذه الأعمال الوحشية، التي لا تمت للإسلام والمسلمين بصلة، وهو ما ستؤكد عليه المظاهرات الثلاث التي دعت إليها على وجه الخصوص فعاليات جزائرية بفرنسا. 

وبحسب محدثنا، فإن عمليات المراقبة الشاملة التي أطلقتها المصالح الأمنية الفرنسية ليست موجهة ضد الجزائريين، وإنما بهدف الحفاظ على الأمن العام، وقال “أكثر من هذا عمليات المراقبة شملت خصوصا القادمين من دول المشرق، سيما بعد أن رصدت اتصالات مع منخرطين في التنظيمات الإرهابية هناك. 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
214
  • simon simon

    اجمل ما يعجبني في القبائل انهم غير منافقين

  • بدون اسم

    ياسيدي الاسلام خير من اي ثروة و انت اجدادك ولدوا هنا وماذا عن اجداده ياو فيقو ادم و حواء خرجوا من الجنة و راك تعرف هما اجدادنا جميعا نسينا اصلنا الجنة هي لازم نولوا ليها و بقينا نتعافروا على الكرة الارضية هذا جا الاول و هداك الاخر ليوم رانا فوقها غدوا تحتها ما داو جدودنا غير فعالهم ونحن كذك امالا استغفروا مولاكم
    اللهم استرنا فوق الارض و تحت الارض و يوم العرض عليك
    اللهم وحد صفوفنا و اذهب حمية الجاهلية عنا
    اللهم انك عفو تحب العفو فاعف عنا في ايام ذي الحجة هذه
    قولوا ااااااااامين

  • بدون اسم

    اخي اقرا التاريخ و ستجد ان الامازيغ الاوائل لم يخلقوا هنا بل انهم من اماكن مختلفة من ولد سام بن نوح غير انهم من بني حمير من اليمن و سبا و من
    شبه الجزيرة العربية و منهم اقباط و كنعانيين مع العصور حدث اختلاط مع البيزنطيين و الترك و غيرهم بسبب الهجرة بحثا عن الماء او هربا من عدو
    االسمر من ولد يافث بن نوح
    لكن بسبب المعاشرة و الزواج اظن انه لا يوجد نسب واحد و الله اعلم المهم كلنا من ولد نوح بعد الطوفان وركوب السفينة امالا واحد ما يزايد على لاخر

  • اسكندر

    حداري انه مخربي فتان خافو ربي يا المراركة انهم يتابعون صحيفة الشروق 24/7 اي خبر عن المخرب وعلق عليه الجزائريون الا ورايت التعليقات السالبة بالمئات وهدا يبين انهم استعمرو صحيفة الشروق فلا تنجرو وراء الفتنة المخربية اللهم اجعل كيدهم في نحرهم ان كانو يريدون الفتنة

  • جزائري

    هذه كذبة أس 3 من قام بهذا البحث ومتى أنا مسلم جزائري ولست أمازغي وانتسب للعرب وافتخر .

  • اسكندر

    الى الاخوة الجزائريين احدرو واحدرو ثم احدرو اقسم لكم بالله ان المراركة سوف ينتحلون صفة القبئلي والعربي لاشعال نار الفتنة بين الجزائريين فهم دائما في صحفهم القدرة اقا تعليقاتهم السامة التي تحب التفريق بين الشعب الجزائري وتحب تفريقه بين امازيغي وعربي وتركي حداري ثم حداري فكونو ادكياء وانا اقول ان كل الشعب الجزائري امازيغي وهدا بشهادة ابن خلدون وليس بشهادتي وعربنا الاسلام

  • جزائري

    أرفض كل ينسب الي أي أنتماء سو أني مسلم جزائري عربي.

  • بدون اسم

    وهل الذي خرجتم من اجله امازيغي ... انكشفتم يا فرنسيين بالوكالة ... على الشعب الاحتياط من هؤلاء العملاء الجدد.

  • ابن الجزائر

    بارك الله فيك بردتلي قلبي انا عربي واجدادي من الفاتحين من العرب الاوائل والله احب القبائل

  • ابن الجزائر

    هههههههههه داروها هذي الابحاث يا راجل بطلوا علينا هذي الاسطوانة راكم تجيبوا في المشاكل يمكن هذي الابحاث داروها في منطقة القبائل فقط وهنا تكون صحيحة اما المناطق الاخرى من الوطن غير ممكن نعطي الشمس بالغربال من اجل امانيكم واحلامكم

  • ابن الجزائر

    تكلم على نفسك فقط نعم الجزائر تنتمي للعالم العربي والاسلامي
    كرهنا من هذي العنصرية نتاعكم

  • nordine

    52ans d'indépendance les algériens vivent toujours dans des bidonvilles tu verra l'algérie aprés pétrole

  • moussaboug

    Soyons sérieux: La France ne pourra jamais attaquer l'Algérie pour plusieurs raisons:Elle a déjà reçu une raclée alors que nous n'avions que des pierres et des couteaux.Alors maintenant, c''est quasi impossible.Deuxio:La Kabylie est une région Algérienne et elle le restera jusqu'à la fin des temps.Chaque Algérien a un droit sur la kabylie.Comme chaque Kabyle a le droit sur les autres régions Algériennes.Et troisièmement, je suis contre l'utilisation du drapeau "Amazigh" quand pas nécessaire.

  • abdou

    لا عيب ابدا في منطقةالقبائل ولا في شعبهاالمسلم الكريم الذي يحترم الدين اكثرمن الغير و إن كذبت فانظر ماذا يحدث في الكثير من مدن الجزائر بما فيهاالعميقة، اين قليلي الاخلاق يينطقون بكلام فاحش ولم يسلم منهم حتى رب العالمين.فبكفرهم العلني وامام الجميعاليسوا العن من مفطري رمضان.فيكفينا من تحميل منطقة القبائل والقبائلين الذين هم منا ونحن منهم ولهم مالنا وعليهم ماعلينا وهم اخواننا في الدين والوطن والحسب والنسب والجيرةللقرون هذا ان كنا من غير الامازيغ.

  • I---Ishakira*

    0---I
    ان الرعية المختطف ما لم تسلم جثته ولم يدفن فهو في عداد المفقودين الى غاية ايجاد المجرمين و اعترافهم بالجريمة فالوثيقة فيديو غير مصادق عليه فيمكن لاي شخص بعث اي فيديو من اي مكان في العالم و الاشهار باي شيء تمثيلا والتحقق من بيئة الفيديو اما الاصوات فيمكن ان تكون لاخفاء الموضع 0---=

  • بدون اسم

    ليس كل القبائل بل هؤلاء جماعة الفرنكوكابيل الذين يعبدون و يسبحون بحمد فرنسا ليلا ونهارا حتى انهم لا يتكلمون الفرنسيةاكثر من القبائلية

  • بدون اسم

    هدا هو التخربيش

  • بدون اسم

    على كل حال انا نموت على علم ومانبدلوش مثلكم

  • بدون اسم

    أمين انت صحايبي واخي في الله شكرا حقيقة ياخويا مرة الله غالب كما قال نزيدوها في لعلام ونموتوا عليه ومانبدلوهش

  • berbere

    je suis pas un imbécile,,j'ai jamais peur de la mort,,ok...koulchi makoub aand rebbi!!!!

  • Hichem

    Ou numéro 23 pourquoi vos n'a vu pas aider l'armée contre les massacre de bentalha

  • بدون اسم

    انت مسكين فقير الا الله

  • بدون اسم

    صحيح كل جزائر عربية حتى الي ميهدروش عربية من امازيغ يتعلمونها لكي وقت ضرورة يتكلمون بها انا لن اتعلم امازغية لااحتاجها

  • بدون اسم

    اتحدث عن قبائل لانها جزائرية وربي يرحم الصحفي اسماعيل يفصح وربي يضرب ظالم بالظالم واعوذ بالله من شر ماخلق

  • IBN BATTOUTA

    L'ALGERIEN MORT A ROISSY EST ORANAIS ONT ATTEND LES GENS D'ORAN DABORD APRES ONT VERA.....

  • بدون اسم

    TU EST ENTRAIN DE DÉNONCÉ LE DRS SANS QUE TU LE SACHE...

  • بدون اسم

    صحيت كلامك صحيح

  • بدون اسم

    صحيتي ياجزائرية هذا ماقلته في تعليقي اول انا اغار على ديني وعلى مسلم وانا ضد قتل ابرياء شعب يدعي تحضر لما يتعلق امر بالغرب وخاصة فرنسا على اننا شعب متحضر وننتفض للجريمة لو خرجوا على مقتل ايبوسي ثم خرجوا على مقتل فرنسي تكون عادي ونفتخر بيهم

  • syphaxs

    يوجد بعض سكان القبائل عنصريون يرون بأنهم الجنس الأري وانهم عرق اوروبي صافي .....الخ اقول لهم هداكم الله كلنا بشر وكلنا من ادم وادم من تراب ...انا بشرتي سمراء فاتحة وافتخر انني كذلك ولم اكن عنصري مطلقا واحلم بالزواج بجزائرية من اصول اوروبية ..بيضاء ذو عينان عسليتين وشعر بني اصولها من تركيا او ألبنايا وشركسية او يونانية الاصل او رومانية او وندالية او فينيقية او عربية او فارسية او من اصول قوقازية المهم احلم ان تكون بهته الملامح الجميلة تنسيني في بشاعة شكلي هههههه ...بنات الجزائر جميلات

  • بدون اسم

    يا العنصري روح الشرق الأوسط وستى كيف سيعملونك ومصر أكبر مثال أعيش بكندا عاشرت من الشق لأوسط أإنهم يكرهوننا كره غير طبيعي

  • بدون اسم

    جايح ليسمع هكدا يقول نتوما ملائكة تتجرون باسم الدين على الأقل القبايل لا يقتلون بالسمالدين شوهتم الإسلام قبايلي عمرو ما يدبح خوه أنا من العاصمة عندما أدهب إلى منطقة القائل خاصة قي الأعياد والأفراح كلهم متآزرون

  • الكونت اسحاق

    ثم يقال ان بعد العرب الفاتحين جاء عرب من بني هلال والحكاية معروفة وهذه هي الحقيقة للأسف جائو بعد 400 سنة من فتح شمال افريقي اي في القرن 11 ميلادي جائو لسرق الثورات للأسف ويستغلون سذاجة اجدادنا بدعوة انهم ينشرون الإسلام ...ولكن مع هذا انا لا اكره العرب انا اسامح العرب فهم اخوتنا حاربو معنا الإستعمارات الخارجية ة من جهة اخرى...فألمانيا مثلا قتلت الكثير من الأوروبيون وهم الأن اخوة ...ما اريد ان اقوله العرب وامازيغ اخوة .انشر يا شروق بارك الله فيك

  • moh

    Je ne pense pas que vous ête un vrais Kabile, un vrais kabile doit rester et vivre et révolte dans son pays natal et dans le pays de son anticidant, vous pouvez voyager, vous pouvez étudier et prendre une expérience en europe mais vous devriéz retourener dans votre lieu natal si vous ête vraiment un VRAIS KABILE de l'algérie

  • بدون اسم

    اللهم أسألك بإسمك الأعظم أن ترينا فيه عجائب قدرتك يا حي يا قيوم ونحن في هده العشر الأيام ونحن تقرب إليك بالصدقات والنوافل اللهم أنه نعتنا بما ليس فينا حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله وحسبي نعم الوكيل الله لا لا تفرح في هد العواشر إن شاء الله

  • الكونت اسحاق

    اخر ابحاث dna والتي تحسب للجد السادس ...تؤكد ان الشعب الجزائر اكثر من 75 بالمئة eb1b1b اي الجينات الامازيغية ثم اذا كنت عربي لاتقول اننا كلنا عرب فأنت تمثل نفسك واهلك .ولاثمتلني يا اخي ...اكبر كذبة وفضيحة في التاريخ . هي .(الجزائر عربية) و اسطورة بني هلال هي الان ثمتل اغلب الجزائريين كيف لقبيلة وهي وقبيلة بني معقل وبني سليم هم الأغلبية في الجزائر .هذا ينافي المنطق .كن منطقيا ما اريد ان اشير اليه يا اخي ان الضيف هو من يندمج ويذوب وليس السكان الأصليين هم من يتأثرو بالعربية ......يتبع

  • mourad

    لو يؤخذ على كلامك فانت في سجن ياغبي -يفعل الجاهل بنفسه ما لايفعله العدو بعدوه-

  • بدون اسم

    Va te faire enculer tête de bite

  • بدون اسم

    . لو ماخذينك الدواعش و ناحريك محل الفرنسي المسكين

  • بدون اسم

    Ta raison khouya

  • ahmed

    l anglais le francais le chinois l hebreux.. l arabe .......... lamazighite toutes sont des langues que le bon dieu a donne a l humanite.

  • حسان

    ايه ومبعد تكلم بالفرنسية ... كل ممثلي الدول دارو الكاسك انتاع الترجمة حتى لا يسمعو لغة مالي وتشاد والنيجر وموريتانيا سا لقبايلي في عنابة، تكلم بالفرنسية فقط لارضاء الماك وفرنسا ولا تهمه سمعة الجزائر لانه بهذا التدخل الفرنسي تم احتقاره لو تكلم بلغة وطنه الدستورية العالمية او الانجليزية كانت غير فرنسا ومالي وتشاد والنيجر الي ديرو الكاس ...على هذا نحن متخلفين نعرغ جيدا ان لعمامرة قبايلي 8 من الشعب الغلبان يفهم العربية والشباب اليوم يجيد الانجليزية لا الفرنسية

  • الكونت اسحاق

    الجزائر واحدة ...كلنا نوميديين كلنا من الشعب اللوبو مهما اختلفت اعراقنا فرس رومان وندال عرب شراكسة ألبان اسبان وبرتغال طوارق .شاوبة اندلسيين قبائل شنويين بليديين اتراك ....الخ وحتى من جائو من الجزيرة العربية اصبحو الان ايديولوجيا ينتمون للجزائر الأمازيغية ...فهم ليسو عرب في الحقيقة حتى الخليج يعتبرونهم ليسو عرب بل اعاجم ...وما اريد ان اشير إليه ان الإنتماء اللغوي لايعني أبدا الإنتماء العرقي وبالتالي كلنا اخوة لااحد يستطيع تفريقنا ...انا شخصيا معجب بقوة الشعب الجزائري العظيم ..متحد من زمان

  • الكونت اسحاق

    العلم الحقيقي للجزائر هو علم تامازغا ...ازرق اصفر اخضر وحرف ايمازيغان بالتيفناغ .اما العلم الجزائري الحالي هو في الحقيقة موالاة للدولة العثمانية

  • حسان

    حرام عليك ما قلت... لغة القرآن ..لغة اهل الجنة ..لغة القبر.. لغة الاعجاز العلمي في القرآن ..... نعرف هذف محاربتكم العربية الهدف منها الاسلام والقرآن لكن لا ولن تستطيعو مدام ان فرنسا نذ 1830 وهي تحارب العربية والدين ولم تستطع ولن تستطيع ابدا .
    حق النشر شكرا.

  • بدون اسم

    Va te faire enculer sale raciste

  • ahmed

    ca se voit que tu est un terroriste... le ramadan sa concerne la vie privee des gens mais commetre un crime ca concerne toute l humanite. .voir le corant mais tu n est qu un pauvre fantique de ces idees nous les kabyles on est un peuple musuman tres tolerant.

  • berbere

    on va commencer pas des gents comme vous,,je suis prêt...ferme ta gueule,,imbécile

  • بدون اسم

    نعرف من قتل نفس بغير حق اين انت من قتل ابرياء مسلمين منعتم حتى خروج من اجل غزة رفضتوه بداعي هذا ينفعهم ماا تشيات لفرنسا اكيد ينفعكم

  • ramdani

    للمعلق رقم 20 دقيق فيما تقول يا يوغرطة ولكن ماذا جنت منطقة القبائل من ارقامك 980 و 75 وشهداء ما بعد الاستقلال ? النتيجة هي التهميش السياسي والاقتصادي والثقافي واكثر من ذلك الاتهامات والمؤامرات عليها : عملاء فرنسا - مسيحيين- انتهاك شهر رمضان ...والسؤال الذي يطرح نفسه ماالفرق بين الامس واليوم? وللتوضيح قبل وبعد 1962 اتمنى ان يستيقظ ابنائها من سباتهم الطويل لقد خدموا الجزائر كثيرا على حساب منطقتهم ويقول المثال الحج يبدء من الدار

  • berbere

    ahhh ababab vous aimez la race maudite,,excusez moi mes frères je suis pas un raciste,toi et vos amis votre place c'est la poubelle de l’histoire,,aya dégage

  • بدون اسم

    change ton nom qui est arabe

  • بدون اسم

    شكرا جزاك الله خيرا هذا ما اردت وصول اليه بردتي قلبي ربي ينورك

  • احمد

    لو كانت الدول المتحالفة جادة في مسعاها لحاربت الانظمة الفاسدة و المستبدة وطردت حكامها و جردتهم من الثروات التي جمعوها وكدسوها في هذه البلدان التي تدافع عنهم حبا في ثرواتهم لان هذه الانظمة المتعفنة هي التي انتجت داعش و القاعدة و كل ما له علاقة بالارهاب ...و اما عن الفرنسي المغدور في بلاد الاسلام فانني اقول اننا لسنا من الاسلام في شيء وسوف ندفع ثمن فعلتنا لاننا اوجدنا سببا للتدخل الاجنبي شئنا ام ابينا و حادثة المروحة تريد العودة من جديد اللهم سترك...

  • berbere

    toi aussi comme lui ,le:01

  • berbere

    va lire l’histoire ,,tu va connaitre la vérité,,c'est mieux pour toi,,dégage vers tes frères arabes

  • بدون اسم

    انت الي امي انا لااتحدث عن تاريخ مر عليه 50 سنة انا اتحدث عن يوم وعن قوم تبع

  • بدون اسم

    شكرا لك بردتي قلبي ياقبائلي واقول لك لست وحدك حبيبها

  • بدون اسم

    علم جزائر واحد فقط يمثل كل الجزائريين علمك ارفعوا في ملعب وغطي بيه ايبوسي اذا شئت انا عندما اموت افضل ان اغطى بلعم نجمة وهلال رمز كفاح اول نوفمبر لن اغيره مصمم امير عبد قادر جزائري

  • أنيس أبو الليل

    الجزائر عربية لأن أغلب سكانها عرب

  • berbere

    et après quoi,,,d’après ton commentaire les problèmes du monde sont tous reliées aux non gêneurs ???

  • بدون اسم

    شكرا بردتلي قلبي

  • أنيس أبو الليل

    و لكن القبائل في دبر فرنسا 7947

  • حسان

    لا احد يسمع بالفرنسية اذا خرجت من فرنسا فقط انت وامثالك من مالي وتشاد والنيجر وموريتانيا وخير دليل ادخل للنات واطرح هذا السؤال وسوف تجد ترتيب اللغات الاكثر استعمالا وانتشارا ... لا ولن تؤثرو على هويتنا الجزائرية الاسلامية العربية (لغة اهل الجنة والقرآن) ..كنت اتمنى ان تكتب لهجتك حتى تنتشر وتعرف خارج حدود ولايتك اما الفرنسية هي لغة فرنسا والمتخلفين من افرقيا سبق وان ذكرتهم ... انشر لهجتك احسن حت يسمع بها الجميع.

  • Abdelkader

    La Kabylie est paritie intégrante de l'Algerie. Ses habitants ont adopté l'Islam et pour beaucoup d'entre eux la langue du Coran.Neanmois une partie infime qui ont tété le lait des peres blancs ou ebahis par lla France les "beni oui ou , sont manipulés par differents courants et forces contre leur propre pays.iQu'est ce tte écharpe en guise de drapeau ? Reveillez vous .Ne laissez pas la haine et le "ghettoisme" vous aveugler.Sinon vos serez le cheval de Troie pour détruire l'Algerie et vous mê

  • ramdani

    ممتاز فانت على حق 1000 مرة

  • ramdani

    الى المعلق 63 يا سليم من بلاد القبائل من قال لك ان منطقتك بنزين يستعملها الغرب لاشعال النار بين الجزائريين الا تعلم اولا ان كلامك جريمة في حق المنطقة عامة وفي حق ابنائها الذين قتلوا اما برصاص المستعمر او النظام الجزائري بعد الاستقلال وثانيا الا تعلم بأن منطقتك هي القلب النابض للجزائر منذ قرون وثالثا ان فرنسا الاستعمارية ياسليم عرضت على قادة الولاية التاريخيةالثالثة(القبائل) منحها لاستقلال وكان جوابهم لا ولا ولا ...من لا يعرف التا ريخ فمن الاحسن له ان يصمت

  • antiraciste

    les vrais berbères ne son pas racistes,moi je suis arabe et mes ancètres son des berbères de sanhaja et je suis fière d'etre musulman arabe .Nos ancètres ont aidés les occidentaux a sepanouir dans tous les domaines.ces même occidentaux veulent aujourd'hui anéantir l'islam . laisse les berbères tranquilles et reste chez ta maman la france

  • رام

    ليس كل القبائل عملاء و ليس كل الجزائريين شرفاء. الناس معادن!
    كل اناء ينضح بما فيه!

  • Kabyle

    العربية لغة الحروز hihihi

  • moh

    ce n'est comme ça que vous gagnerez votre image devant les les européens, les européesn eux même n'insultent pas les arabes comme vous le faite!!! en plus vous vivez dans un pays de droit d'homme vous ête obliger de respecter tout le monde, je vois que vous n'avez rien pris de la civilisation françaisse

  • ramdani

    للمعلق رقم11 الذي لا يستحق تسمية يوغرطة لانه لا يعرف ان هذا البطل سقط دفاعا عن عرضه وشرفه ولغته ثم تسائل عن العلم ولا يعرف ان منطقة القبائل اهدت للثورة 14 عقيدا على رأسهم العقيد عميروش الذي ترتعش له جنرلات فرنسا مع احتراماتي لكل الولايات التاريخية 6 ثم لماذا نكتب بالفرنسية وهو كتب جزء من تعليقه بها كما ان لغتك العربية ايضا اجنبية على هذا الوطن مثلها مثل اللغة الفرنسية

  • أنيس أبو الليل

    بل هي طاعون و ورم خبيث يجب استئصاله

  • منطقة القبائل

    بارك الله فيك و في من رباك كلامك يشرح الصدر. كثر الله من أمثالك

  • بن مهيدي

    اذا فئة تعد على الاصابع اخطأت لماذا لم تعلق على الألوف المؤلفة التي نضمت إفطار جماعي وصلت المغرب جماعة بالساحة إعلم يا واحد الفتان اشهر علماء الدين من منطقة القبائل و هم من حافظوا على الاسلام من امثالك...والله لست قبائليا حتى لا تقول اني ادافع عن نفسي وبل ان اقول الحق اللذي غاب عنك و امثالك.

  • أنيس أبو الليل

    المنطقة مصابة بمرض عضال يسمى مرض الولع بفرنسا يجعل المصاب به تابعا ذليلا لا يملك من أمره شيئا كل همه إرضاء مولاه و سيده و هو عنه غير راض بل و محتقر له في سره فلا شفاها الله من مرضها و عفانا الله و إياكم منه

  • Mohamed

    le commentaire n° 01 a dit la véritée

  • بدون اسم

    لا داعش ولا تنظيم ءاخر من اختطف وقتل الرجل المسكين وانما اتباع مهني هم وراء ذلك وعليه فرنسا تحتضن وتساعد مهني واتباعه يقتلون الفرنسيين اذن فرنسا هي من تقتل في ابنائها

  • بن مهيدي

    من قتل نفس بغير حق كمن قتل الناس جميعا هاذا اسلامنا اما اسلامكم اللذي اباح حتى الزنى فنحن منه براء حسبنا الله ونعم الوكيل فيك و في امثالك.

  • جيلالي

    الشئ الذي اثر على نفسي هو عندما اعطيت للرهينة المسكينة فرصة ليخاطب السلطات الفرنسية لانقاذه من الذبح المحقق لكن لا حياة لمن تنادي و صممت فرنسا عدم الرضوخ و قدمته كبش فيدا على ان تواصل ذبح اهل الشام بالطائرات f16

  • MOURAD

    yahya wakal ramdhane

  • حسان

    لماذا لم يخرج لقبايل في مسيرة ضد جرائم فرنسا عبر التاريخ ... ولماذا لم يخرج لقبايل لما البوليس الفرنسي قتل جزائريا بدم بارد وهذا منذ اسبوعين فقط كفاكم عمالة ... لهذا السبب فرنسا لم تترك منطقة القبائل لانها رات فيكم العمالة وبالتالي كل مشاكل فرنسا سوف تبقى في منطقتكم لانها ترى فيكم احسن عميل ومؤيد وعساس على مصالحها واليد التي تضرب بها استقرار الجزائر ... كفانا مزايدة انكشفتم بخروجكم هذا .. وهي من فعلت هذا للتغطية على فشلها السياسي والاقتصادي ... والدليل اخفاء وجوه القتلة لان فرنسا تعرفهم.

  • MOURAD

    je sens l odeur des romains

  • بدون اسم

    هاذا الفرنسي ليس افضل من العراقين الذين يقتلون على يد داعش كل يوم واحد قبائلي كان ينحق على الرعية قلت له داعش راها تقتل كل يوم 1700 من سكان المداشر و القرى في العراق قتلوهم في مجزرة قامت بها داعش اعدام جماعي كان رده كالصاعقة قالي هادوك ام في بعضاهم يحزن على الرعية الفرنسي و لا يحزن على مسلمي العراق و سوريا مع ان القاتل نفسه و هي داعش

  • akli

    moi je suis arabe je sais mes origines, et vous vous etes les descendants des romains
    ya zouzou

  • algerien

    وهل العلم الامازيغي ليس جزائري؟ متى تدرك ان الجزائر امازيغية؟

  • algerien

    وهل العلم الامازيغي ليس جزائري؟ متى تدرك ان الجزائر امازيغية؟

  • أنيس أبو الليل

    أنت قبائلي و حاشا أن يقوم عربي فحل بتعليق مخزي مثل هذا فالعرب هم سادة البطولة و الشجاعة في العالمين اقرأ من هو خالد بن الوليد الذي شهد له بعبقريته العسكرية الذراع الأيمن لهتلر و هو برتبة ماريشال حيث قال عن خالد بأنه أستاذ السرعة في العالم حيث قتل في ليلة و احدة مئتين و خمسين ألفا من جند الروم في موقعة اليرموك هذا دون ذكر بطولات آخرين كالقعقاع بن عمرو التميمي و أبو محجن الثقفي أسوق هذا الكلام لك و للقبائل المغرورين المصابين بالانتفاخ الديكي

  • rabah

    si la kabylie veut assurer sa sécurité et défendre ses enfants, lancer un développement, elle n'a qu'a oeuvrer pour son autonomie, cette région a besoin d'être travaillée et protégée par ses enfants qui l'aiment

  • youcef

    Tu n'est mimpas a jour car toute la kabylie s'es révolté concernat les non jeuneurs , t'as qu'a allé voir la presse des derniers moi pour voir les images et même les videos , ya eu meme un iftar jama3i" avec la priere d'al maghreb sur la place Matoub lounes ya ABLAH....alors arrete d'attaquer les kabyle parce que les kabyle SIYADEK."

  • akli

    je pense que tu es un des leurs, wakal ramdhane

  • بدون اسم

    لنفرض انهم كتبو بالفرنسية كرسالة ليست للعالم لان لغة العالم هي الانجليزية بل للفرنسيين فلماذا في رايك لا وجود لعلم الجزائر?????? جاوبني يا القبائلي لي ساكن في عنابة لاني اعرف مليح ناس عنابة

  • hamid

    il faut que les kabyles se mobilisent pour lutter contre toutes ces vermines et engager une bataille contre ceux qui la salisse. vivent la kabylie libre ; démocratique , laique et résistante

  • بدون اسم

    داعش خير منكم

  • امازيغي حتي النخاع

    عاشت فرنسا انها في قلب كل القبايلين وكلكم تلهفون وراء تاءشيرة والله لو اعطت فرنسا الضوء الاخضر لتاءشيرات لاءصبحت كل الجزائر فارغة حتي القطط والكلاب والجمال ستهرب الي فرنسا راكم بربي تعلقو ولكن منافقين

  • بدون اسم

    في الجزائر فقط اين اللغة الفرنسية هي رمز للرقي و العلم زعما و تجد الناس ترفس فيها زعما متحضرين تبا لكم يا وجوه اللوبيا و العمامرة تاعك كان قادر يهدر بالعربية الفصحى لعلمك و معلوماتك انه العربية مصنفة في الامم المتحدة في المرتبة السادسة قبل الفرنسية تاعك بمراتب

  • algerien

    وما علاقتنا بسوريا؟ انتم العرب من يورط الجزائر ي هده الازمات. نحن الامازيغ لا علاقة لنا معا مشاكل العرب. اتركونا بسلام يهديكم ربي.

  • حسان

    بارك الله فيك .... لماذا لم يخرجو لقبايل ومنذ اسبوعين فقط قتل مواطن جزائري على يد البوليس الفرنسي ... اين كنتم او هذا اهم من المواطن الجزائري ... ...

  • اسامة

    تحية لكي وللامازيغ المسلمين الاحرار مع اني واجهت عنصرية مقيتة في بجاية عندما دهبت لاجازة الصيف الا انني وجدت كدلك امازيغ يرفضون تلك العنصرية يعني وين تروح تلقى المليح والدوني انا اصلي عربي لكني احب القبائل لانهم يحافظون على مدينتهم ويحبون ان يعيشو حياة نظيفة في الاخير كلنا مسلمون لا عربي ولا امازيغي الاسلام جمع كل الجنسيات في العالم تحت راية الاسلام يبقى الحكم الوحيد لاسلام دلك الشخص ان كان اسلامه صحيح ام لا

  • jugurtha

    القبائل أحرار حرروكم من فرنسا وحدهم
    تتكلمي عن ايبوسي كم من مسيرة حدثث من أجله يا جهلة
    ألم يخرج الانصار بالالاف في تيزي وزو و البويرة و لربعا ناث اراثن . لدالك قفوا عن تحاملكم عن منطقة الشهداء

  • algerien

    نحن نتكلم عن الجزائر، بلدناالعزيز. واش جاب الوطن العربي في الجزائر. متى تفهمون ان الجزائر لا تنتمي الا ما تسمونه الوطن العربي. نحن في الوطن الامازيغي. لو نهتم بشؤوننا احسن من ان نفكر في كل مشاكل العرب.

  • جزايري مسلم

    هده ارض الله ليست للامازيغ ولا للعرب ولا لغيرهم كل مسلم له الحق الدهاب والعيش في ارض الله وان طبقنا عقليتك كان عليكم انتم الامازيغ ان تشكرو العرب الدين جاؤو بالاسلام الى هنا بعد ان كان الامازيغ وثنيون
    في الاخير لا فرق بين اعجمي ولا عربي الا بالتقوى يعني ان تقول انا امازيغي او عربي لا معنى له اطلاقا

  • ضد العساسي

    أنت أكبر غبي في المنتدى و أخبث انسانفي أرض الله ؟؟؟

  • algerien

    وهل انت من تعلمنا معنى الوطنية؟ القبائل اكثر وطنية منك والعلم الامازيغي الدي نرفعه علم جزائري وامازيغي وفخو رون به. كان على كل الشعب الجزائري ان يفتخر بامازيغيته و هويته التي استرجعها بعد عدة قرون من الضياع.

  • سيد الهواري

    أنت لست جزائري كشفناك تريد الفتنة بين الجزائريين يا وحاد الخبيث الكل كشف لعبتك الخسيسة أيها...

  • عبد الحق ( الجزائر)

    هل هو ستناريو لاعادة ما وقع في احداث 05/10/1988 و بعدها عين رئيس جمهورية و وقع ما وقع حتى دخلت الجزائر في دوامة العشرية الحمراء.لماذا نهدم استقرار البلاد بابناء البلاد؟الايكفين ما مر على الشعب المغلوب عليه.الم نفتخر ببلادنا و باصولنا الامازغية.او ان الامازيغيين غيرون على وطنهم لهدا دبرت المكيدة في منطقة القبائل لضرب استقرار البلاد.كل ما يحصل مؤامرة غربية بطلها الرئيس الفرنسي و هذا لكسب ثقة شعبه لان ما قدم لشعبه يعتبر قنبلة نووية قبل الاوان.بركات من فضلكم...............................؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • berbere

    et toi tu un sa333oudien,,va chez toi

  • berbere

    je mange ramadhan,,et après c'est toi le grand dieu ???? que est que ton foutre ,,

  • berbere

    n'est pas peur on laaa,,je suis prêt à les exterminer ,,,bala mziytti

  • berbere

    merci beaucoup redha,,au moins j'ai trouvé un algérien pure..un commentaire valable

  • قبايلي جزائري مسلم

    يا جريدة الشروق الصورة المرفقة بالمقال ليست بتيزي وزو و لا بالجزائر أصلا. أما فيما يخص بعض التعاليق أؤكد أن الشعب الجزائري مازال مغفل ألي يجي يهفو و أن مافيا السلطة زرعت كما ينبغي الجهوية و الحقد بين الجزائريين. فيما يخص قضية تواجد الدرك أم لا أؤكد لكم أن مند 6 الى 7 سنوات ولايتي تيزي وزو و بومرداس تشهدان تواجد أمني لا مثيل له في باقي الولايات فخلافا لصاحب المقال فالجيش متواجد بكل من تكجدة و واسيف و ايبودرارن مند سنوات المشكل في الفعالية و الأوامر الفوقية ؟؟؟؟

  • berbere

    ecoute : يوغرطة ou se trouve le congrée de la soumam.en plus tu peut changer ton nom..c'est mieux pour toi!!!!

  • berbere

    ta gueule,,tu n'est pas à la hauteur de parler à propos des kabyles

  • سليم

    الكل يعرف منطقة القبائل منطقة حساسة جدا معروفة لعداوتها مع السلطة الجزائرية و لهذا يجعلها اهل الغرب بنزين لكي تشتعل بين الجزائريين كما حدث من قبل اما الان شعبها فاق لا يسقط فى هذه ااتلاعبات و اقول للصاحب المقال الاول انك امي لا تعرف حتى تاريخ الجزائر

  • بدون اسم

    اقول مرة اخرى الى الي موافقين على سياسة تحمير سواء كان من قتل السائح الفرنسي عربي او بربري هو لايمثلني ولايمثل اسلام هو ارهابي لكن من صنع ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • moh

    c'est une mauvaise images de la kabilie, la dernière fois un fotboleur a été tué et aujourdhui un touriste assasiné sauvagement par un groupe térroriste. C'est l'image de la kabilie qui est en danger dans le monde entier, aujoudhui d'être kabile en europe pose plusieurs questions? ensuite musulmant directement vous ête assasin

  • بدون اسم

    من قتل فرنسي سائح عربي او بربري الغبي سوف يقول بربري وهذا ماقلتوه في تعليقاتكم يوم حادث ويوم تقلون عكس او انكم تقتلون قتيل وتمشون في جنازته انا عندي بربري او عربي لافرق المهم هوا ارهابي جزائري من صنع من

  • الكونت اسحاق

    انا لست بقبائلي ولكن اسكن في منطقة القبائل العاصمية ..لماذا تتهم كل القبائل في حادثة فعلها شواذ

  • zouzou

    je suis hontre d'etre un sal arab vive la kabyklie75

  • Beka

    السلام عليكم ، أطلقت الجزائر قبل أعوام قمرين اصطناعيين ، اذا لا تستعملها لمراقبة الحدود و لا نستغل التكنولوجيا بطريقة صحيحة او مراقبة الحدود لماذا نحسد الدول المجاورة عندما تملك ذلك الا ان أبناء القبائل هم أبناء هذا البلد لماذا التفرقة ، لو لم يتماسك أبناء بلدنا لكان هناك فتنة ، أين مسؤولونا ام ينتظرون حتى تأتي الإنتخابات ، أين معسكر كاليفورنيا انه نائم الان .......

  • _

    نحن لا نكره العربية ولا حتى العبرية، ولا نكره بنو هلال ولا بنو اسرائيل، انما نكتب بالفرنسية لكي يفهم العالم، فاللغة الفرنسية ثاني اكبر لغة مستعملة، اما العربية فكفاك تهريجا "هي لغة القران!!!" انت لا تحفظ ولا سورة الفاتحة بشكلها الصحيح.

  • salim

    vive la kabylie,la petite et la grande,je suis de jijel,thamourth koutama.

  • الكونت اسحاق

    من هم العرب الذين تقصدهم هل تعرف انو في اخر ابحاث DNA ثثبت ان الامازيغ في الجزائر 80 بالمئة وهؤلاء شعوب مختلطة منهم من هو روماني وندالي شركسي الباني وما اكثر الفرس والأتراك في بلادنا ويوجد حوالي 15 بالمئة عربي قح في الجزائر اما 5 بالمئة هم بقية من اليهود والفينيقيين والكنعانيين

  • kamelhadji

    سلام . سؤال لماذا بذات في القبائل قد تقولون عدم الأمن في الجبال جرجرة أو تيكجدة صح عدم الآمن ولكن هناك نقطة وهي تشويه الإسلام في القبائل الذين مازالو متمسكين بالعقيدة الإسلامية أنا لا أقول أن قبائل كلها مع الداعش . وما حيرني الأمر أنا الجثت الفرنسي لم تكتشف إلا حد الآن نستنتج أنا إرهابين تابعين لداعش يعرفون الـمنطقة شبرا شبرا وايضا تـدربو فيها. وشكرا

  • بدون اسم

    اشاطرك الراي - هذا ليس ببعيد

  • جزائري عربي مسلم

    يا أخي لا تلتفت للسفهاء و الأغبياء والسذج و البلهاء ،فالأمة اليوم في أشد الحاجة الى التوحد والتآخي و التآزر وتجاوز الخلافات ان كان هناك أصلا خلافات ،لقد عرفت رجالا أمازيغ من أهل العلم والصلاح والتقوى والاخلاص والتضحية والوفاء،علماء وفقهاء وسياسيون ومصلحون،لهم أشد غيرة على الجزائر والأسلام،يدركون جيدا حجم المؤامرة على الجزائر والأسلام ويتفانون في التصدي لها
    الله الله في الجزائر والأسلام،انها العولمة،الأمركة،الصهينة
    نريدكم كبارا كبرأبن باديس وعميروش وكريم بلقاسم وشيبان وغيرهم كثير،ونحن معكم

  • FAROUKAMAZIGH

    خي سعد هذا الكلام موجه الى المنافقين من ابناء وطني قبل الانتخابات تم بنفس المنطقة اغتيال 11 جندي من خيرة ابناء الوطن و لم يحرك اي جزائري ساكنا رغم انهم شهداء في سبيل هذا الوطن الذي يتنكر لابناءه و الان تتباكون من اجل فرنسي و اصابتكم النخوة و الانسانية و اصبحت الجمعيات تندد و تستنكر ام ان اسانيتكم تصيب من تشاء والله رايت العديد من الناس ترحموا الى هذا الفرنسي و نسوا كل شهداء الواجب من الرجال الذين يضوحون و مازالوا يضحون الان في هذا الوقت سكان تيزي وزو يستنكرون لهذا الفعل

  • مخلوقة

    و الدليل نهار حذرت الماريكان رعاياها من السفر للدزاير
    نضنا نهولو و نقولول كيفاش يقولو و هوما عندهم الحق في قولهم؟؟ و الا احنا الي قولنا صحيح

  • معسكري

    يظهر لي بانك انت واحد من الارهابيين الذين قتلوا نفسا بغير حق او تكون احد مساعديهم اكشف عن نفسك ايها المجرم

  • الكونت اسحاق

    تحيا الجزائر الأمازيغية الإسلامية ...وصراحة لايوجد لقومية عربية فهذا وانا لااكره العرب فهم الذين جائو بالإسلام ان القومية العربية هومصلح انجليزي وفرنسي ومعظم الجزائريين يجهلون تاريخهم ويقولون نحن عرب ...اللهم اذا كان هناك عربي قح في الجزائر وهذا قليل

  • azzouz

    raciste toi aussi tu es venu de l'allemagne retourne chez toi.....

  • الكونت اسحاق

    هي حقيقة بعض الجزاءريين من بني هلال وبني سليم والمعقل والحفصيين و و و و وهؤلاء عرب مستعربيين وما المشكلة من ذلك هل هذا عيب حقيقة لايوجد عربي قح في الجزائر ....كلنا امازيغ حتى ولم يكن امازيغي فهو امازيغي لأنه يسكن في ارض امازيغية اسمها مزغنة او تامازغا

  • ALI

    BRAVO N..21

  • العباسي

    tu es un simple marocain allez libere ceuta et melilla pauvre pauvre malhereux

  • جزائري عربي مسلم

    المشكلة في فهمك للأمر بالمقلوب
    أ حرار القبائل ونشاماهم لا يساندون الحركى والخونة مطلقا ، وهم مستعدون للتضحية بكل شئ من أجل أن تبقى منطقة القبائل
    جزائرية أمازيغية مسلمة رائدة للفحولة في زمن قل فيه الفحول
    فلا تتجنى على من لا تعرف يا هذا

  • بدون اسم

    raciste......

  • karim

    en lisant les commentaires walah mes freres dommage ,vous entrain de detruire l'algerie avec vos propos sur la kabylie,je suis kabyle musulman et pratiquant ,pkoi a chaque fois vous associer l'algerie a l'arabite a l'islam et excuant les autres vous etes entrain de donner l'algerie sur un plateau car si y'a une ingérence exterieure elle va intervenir suite a un conflit interne

  • بدون اسم

    *** يحشر المرء مع من أحب

    *** ومن يهن الله فما له من مكرم

  • بدون اسم

    الامن يصنعه السياسيون و فشل الساسة يؤدي الى مثل هذه الفوضى العارمة التي تسود الوطن العربي فلا يجوز ان نحمل الاجهزة الامنية تبعات فشل السياسيين و الازمة التي يعيشها الوطن العربي هي ازمة سياسية بالدرجة الاولى والا فلمذا هذه الاحداث يتكلم عنها قادة العالم

  • خليل

    كانت منطفة القبائل ابان العشرية السوداء تعيش في امن الى ان قاموا بطرد الدرك الوطني من المنطقة فاستغلهاالارهابيين وطردوا السكان واتغلغلوا بالمنطقة ولن يغادروها اكيد ستكون منطقة امنة للدواعش عندما يتخذ السكان قرار بدون دراسة اكيد سيدفعون الثمن والاتي امر

  • c moi

    التضليل الاعلامي يكشر على انيابه مرة اخرى ,يقولون منطقة الفبائل تنتفض و في الصورة 10 او 9 اشخاص فقط , الا تستحوا من انفسكم , امازلتم تكذبون , لقد اشبعتم الشعب بشعاراتكم المزيفة, المصداقية و الشفافية و ماعلاباليش جرائدكم تصلح لمسح الزجاج, لقد قتل اللاعب الكامروني ايبوسي تحت انظار الملايين في منطقة القبائل , و قتل جاسوس فرنسي في نفس المنطقة و اترك القارئ الكريم يقارن بين الحدثين و كيف تعامل المسؤولون و الاعلام معهما

  • عسكري نادم

    الى من تبكون هذا الكافر لماذا لا تبكون على صغار و نساء سوريا ماتو تحت القصف الدولي قبل امس
    اليسو ابناء و نساء سوريا و العراق ابرياء

    اللهم انصر اخواننا المجاهدين في كل مكان

    اما الفار لا مكان لهم فب الجنة
    الب جهنم و بإس المصير

    مقيم في فرنسا

  • bachir

    الى التعليق 1، نحن نتتكلم على قتالين و أنت تتكلم على رمضان. أشخاص مثلك بامكانهم أن يصبحوا ارهايببن

  • estouestsudnord

    ايها الجزائري او المواطن العربي عندما تذهبون كسياح لدول اجنبية لكي تنبهروا برقي المدن حضاريا و اجتماعيا وتنبهرون بالعمران و الطبيعة و ملاحقة الجميلات و الزهو و الرقص ..اما اي سائح اجنبي و خاصة الامريكيين والروس و الاوربيين فانهم في مهمات تجسسية لصالح انظمتهم التي بفضل معلوماتهم تخطط لاسقاط دولة او نظام ..انتم يامن ترفعون علم الامازيغ وتعرفون ان السيادة اتت بعلم الجزائر الحالي.انتم ايها المسيحيون القلة التي تتكلم باسم القبائل تبكون عن جاسوس في ثوب سائح..لكن انا ارفض قتل رجل اعزل بهذه الطريقة

  • حمة السطايفي

    يجب التنديد بكل اشكال العنف الجزائر يجب ان تكون امنة بشعبها وجيشها الشعب الجزائري شعب شهم ولا يغدر بضيوفه

  • Abdenour

    لماذا تحمل في كل مرة في مناطق القبائل أعلام غير العلم الجزائري ألستم جزائريون ؟
    الرجل مات وانتهى وقتلته سيحاسبون عند الله لماذا قتلتم هذا الذمي وما ذنبه؟ لا داعي لتسييس وتضخيم الحادثة مما هي عليه فهناك مما قتل وذبح واغتصب ابشع من هذا ولم ننتفض من اجلهم

  • SAMY

    J'ai reçu un français très proche de ma famille à deux reprises, je lui ai fait visité YAKOUREN, il était trés heureux de voir les singes ALGERIENS.
    je n'ai pas pensé que je lui ai fait vivre un risque d'être égorgé et pourtout c'était dans les années rouges.
    Donc, je m'aperçois que j'ai pris un risque d'être victime d'un complot contre cette personne et j'ai encouré la prison.
    Ce que je tiens à souligner, cet acte n'est pas digne des ALGERIENS, qui partagent trop de choses avec les FRANCAIS.

  • kouider

    و خاصة تكرهون الجزائر التي أصبحت ملككم لكن دائما تبكو و تقولو رانا محقورين

  • عربي مسلم وأفتخر

    المشكلة ليست بين القبائل وغير القبائل
    المشكلة أن إخواننا في القبائل يساندون من يريد المشاكل والبلابل في هذه المنطقة، لا لشيء إلا لأنه من أبناء عمومتهم
    الداني والقاصي يعلم أن القضية مفبركة، وأن الأيادي التي أجرمت هي محركة من قبل المخابرات الفرنسية لمزيد من الضغط على الجزائر، فذه الأيادي قد تكون قبائلية وغير قبائلية، ولا أستبعد أبدا أن تكون من حركة الماك، وأول مرة أوافق لويزة حنون في طرحها.
    هذه الحركة تريد الفوضى في القبائل خاصة والجزائر عامة، وما تطرحه من مطالب ظاهرها الحق وباطنها الفرقة والعداء.

  • sourd

    Je suis vraiment d écue pour mon pays pas de sécurité pas de confiance se touriste cet un alpiniste il et aller pour pour notre belle montagne a tizi pour escalader le pauvre il en bute brame alihom en plus il ont joué avec sa tête cet affreux

  • kouider

    يا أخي أنا لست عنصري أو أكره الأمازيغ لكن بحكم قراءتي اليومية لجريدتنا لاحظت عنصرية شديدة من بعض الأمازيغ وتكبر و تعالي و أصبحوا يسمو الجزائريون بعرب بنو هلال.إذن لا تتكلم عن العنصرية

  • yacin

    Alahou akbare thya eljazaire

  • ahmed

    يا سبحان الله لقد مزقتكم القومية و الوطنية و الجهوية إتقوا الله فنحن أمة الله ربنا و محمد قائدنا و كتاب الله حكما بيننا أنا أخوكم من الجزائر و الله لقد عايشت قبائل يحبون الإسلام و يدافعون عنه أما الشاد لا يقاس عليه أخي من نصر الإسلام و أهله و عدوي من أبغض المسلمين و كاد لهم و لو كان ابن أمي

  • منطقة القبائل

    غريب أمرك تتهمنا بالعنصرية و كلامك هذا في حد ذاته عنصري و مستفز سبحان الله ليسمعكم هكذا يقول نحن نحارب الجزائر و نحارب الدين و تعطون الفرصة لأصحاب نظرية الإنفصال

    من قال لك أننا غير متمسكين بالقيم و اننا نهدم المساجد و أننا عنيفون أمركم غريب دائما تسقطون فعل الأقلية على الأغلبية كلما كان الأمر يمس منطقة القبائل و كأن منطقتك لا يسكنها إلا الملائكة و كأن الجزائر كلها جنة إلا منطقة القبائل
    كلنا جزائريون قلا تزايد ففي كل مكان هناك الصالح و الطالح فلا تعمم رجاءا
    و يكفي من العقد.

  • رشيد

    لماذا يخرج الذرك من تيزي وزو و لو بطلب من سكان تيزي وزو لان هذا الطلب غير مشروع و الذرك ملك لشعب الجزائري او ان للامر شيئا اخر لو كان كل من ينادي ان كل منطقة لا تقبل مثل هذا لتفتت الجزائر و لاصبحت كل منقطة تطالب بالانفصال و منطقة برفع علم اخر و منطقة اخرى بلهجتها و منطقة بان لا تقبل الاسلام و منطقة بنزع الجيش وووووووو

  • محمد

    السلام عليكم وعلاه على غزة و سوريا و اليمن ومصر ما درتو والو ولا هادوك متروحوش لبلادهم السلام عليكم

  • adel

    vive la kabylie vive l'ANP je me demande mazal anas djahla wallah 3ib vous critiqué la france koulou le président dialkoum mayrouheche idawi thema bark wantoum matrouhouche athawsou ya khi che3b

  • بدون اسم

    ربما أنت تتكلم عن نفسك أو عن جماعة ضيقة عنصرية فلا تقيس على الجميع
    أنا من منطقة القبائل و لكن أجيد لغة القرأن يكفي اللغة العربية شرفا و فخرا قول الله عز وجل:

    ** وإنه لتنزيل رب العالمين 192 نزل به الروح الأمين 193 على قلبك لتكون من المنذرين 194 بلسان عربي مبين 195**

    إقرأ جيدا قوله بلسان عربي مبين
    نعرف اللغات الأجنبية و لكن مغبون من لا يعرف اللغة العربية الفصحى .

  • mohamed

    pour le n 1 le ramadan c'est la vie privée des gens mais pour l'assassinat des innocents c'est autre chose avec votre pensée vous melangez tout et toi tu compare l'assassinat au ramadan lah yehdik avec ton raisonnement idiot et irresponsable tu melanges tout alors arrete de dire nimporte quoi merci

  • nordine

    barek allah fik

  • karim

    على اهل القبائل ان يطهروا منطقتهم من العنف و ان لا يتهموا غيرهم بالعنف او ينسبوه الى العرب كما عودونا دائما و ان يدافعوا عن قيم الإسلام و مبادئه و ان لا يهدموا المساجد و الزوايا التي يذكروا فيها الله فبرهنوا لنا عن تمسككم بالقيم و لو لمرة واحدة و كفاكم عنصرية و ازدراء من الاخرين ارفعوا المستوى قليلا و اتركوا عنكم العقدة الازلية التي انتم فيها بنظرتكم للأخرين ز تتوارثونها عبر اجيالكم

  • بدون اسم

    Pour le n1 tu es qu'un pauvre bâtard raciste va te faire enculer publier y'a chourouk

  • بدون اسم

    انهم ماسونيون الم تلاحظوا القميص الذي غير للضحية انه يحمل شعار الماسونية و هو الهرم .(شاهد الفيديو).

  • جمجام

    يظهر من العلم المرفوع أننا لسنا في الجزائر و هذا ما تريده فرنسا فليذهب غوردال وفرنسا وكل من إحتج معه بهذه الطريقة بعدم رفع العلم الوطني إلي الجحيم وعليه تحيا داعش التي كشفت لنا الخونة

  • زيد

    منطقة القبائل تنتفظ ليس لغوردال وإنما لضغط الجيش آلاف الجيوش تحاصر المنطقة لأجل شخص فرنسي متهور كان يعرف مصيره من فبل لماذا لم يذإلي منطقة أخرى سياسة مقصودة لإحداث فجوة بين الجيش وسكان منطقة تيزي وزوا

  • youcef

    Allez les arabe retourné chez vous , au yamen,Pakistan Égypte Syrie ..........en a marre de vous,nous les kabyle en construire les mosquée grasse a notre argent ,pas comme vous vous attendez l'État pour fait ça ,liberté de parole

  • قبائلي

    هم يكرهون العربية كرها جما فكيف يكتبون بها حتى لو قلت له ان العربية هي لغة القران و الصلاة يقولك الاسلام هو فارسي و تركي و ماليزي و امازيغي و ما دخل العربية في كل هاذا فهل تصح الصلاة بلغة اخرى هاذو المسلمين اما البقية يقولك لا اعترف لا بالعربية و لا بالاسلام

  • بدون اسم

    لماذا الجزائريون لا يخرجون في مظاهرات ضد جرائم فرنسا

  • الحسين

    انت عنصري في تعليقك و لو سنحت لك الفرصة لفعلت مثل ما يفعل هؤلاء المجرمين فكفاك عنصرية
    فكر كما يفكر الرجال و انصحك ان تبحث في هده المقولة فهي تنطبق على الامازيغي الحر "لست بالخب و لا الخب يخدعني"

  • Fares Al Sahra

    لا والله هذا ليس عيبا.
    بوركتي يا اختي مروى...أنا عربي مسلم وأفتخر بالأمازيغ.
    و لا داعي للفتن .
    أخيرا أقول أنا جزائرى مسلم

  • بن مهيدي

    عملية مفبركة فرنسيا اهدافها واضحة للعام و الخاص...ليس الجزائري و لا المسلم من يقتل ضيوفه والشريط يؤكد انها عملية مفبركة متى رأيتم أو سمعتم بئرهابي جلدته ليست محروقة من الشمس ونحن نخرج من عز الصيف كما أن الفيديو الاول يضهر حزام السلاح جديد 100/100 وكلنا يعرف ان كثرة استعمال السلاح يؤدي الى اهتراء الحزام و تقشر السلاح من طلائه يا هلوند اذا بغيت تبرر تدخلك بالخليج او تشوش على الجزائر او الضغط علينا لدخول حروب لا ناقة لنا فيها ولا جمل لا تقتل الابرياء على اراضينا فهيا اطهر ممن ولدتك.

  • بدون اسم

    الدم الفرنسي أعلى وأرقى وأسمى من كل الدماء الجزائرية...كل هذا (الحس)من أجل دم فرنسي لاندري حقيقة دخوله المنطقة......صحيح العبيد يبقون عبيدا ولو عــــاشوا مع الأسياد....أين هذا(الحس)يوم قتل جنود الخدمة العسكرية في كمين ارهابي..لم نر أو نسمع أي تعليق أو تنديد أو حتى أسف على هؤلاء الشباب الجزائري.....شعب باخص راخس

  • SLIM

    غندك الحق

  • حليم

    هده هي بلادي كل شيء غامض فلا داعي للتفكير في هده الجريمة.
    سرعة الإختطاف والقتل تدل على أن الجماعة ما هم إلا جماعة أشرار و حياتهم عادية ككل المواطنين.
    ولكن هناك سؤال. أين الجثة وهل حقاً قُتِل؟ أم سُرِب إلى فرنسا عن طريق تونس أو ليبيا. يتوجب على الشرطة العلمية التحقق من الفيديو. فإذا أردنا تطبيق القانون فلا يوجد دليل للجريمة بدون الجثة.

    المهم هده معطيات وتتطلب فحص ولكن هدا فوق قدرتي كمواطن بسيط.
    من الممكن استعمال جواز سفر مزيف كما فعلوا مع المبحوح رحمه الله.
    والله أعلم.
    سلام

  • عبد الرحيم

    الشعب ذاكرته قصيرة من الافضل ان تقوموا بتحضير مفكرة و كتابة كلامات مفتاحية مثلا كلمة ارهاب....الم تذكروا ان امريكا و بعض العواص الاوروبية حذرت منذ حوالي شهر رعايها من السفر الى الجزائر مع ان داعش لم تكن موجودة و اعتبر التحذير غير مبرر و الان داعش وجدت فجاة وذبحت مواطنا لم يسمع التحذير و سافر الى هنا حلل و ناقش و اربط الاحداث

  • perdu militaire

    الضحية هم العسكر لي راهم مرميين في الجبال يحوسو على الجثة

  • بنت الزيبان

    عندك الحق ملاحظة في محلها يمكن لانهم لايعتبرون نفسهم جزائريين ويلمحون للإنفصال وياريت لو كتبو لافتاتهم بالعربية او الامازغية بالتفناغ احسن ولكن الانتماء لفرنسا اقوى

  • karim

    Toi juste ton nom evoque la barbarie des banouhilals ,vous etes la honte de l'islam ,meme la prophete mohamed que le salut soit sur lui n'a pas echapé ,vous l'avez combatu ,vous etes incompatibles avec L'Islam et avec La Democratie ,vous les Banouhilals vous etes le MAL !!

  • UN ALGERIEN

    il s'agit bien d'un complot commodité par la France et la France est seul qui mène la baguette pour déstabilisé le pays profitant de la fragilité sociale et absence d'infrastructure dans ces région pour attisé la révolte et pour ça les occidentaux veulent boycotté l'Algérie qui pourra infecté son économie déjà pas brillante regarder le résultat l'opinion plébiscite les guerres préventives depuis 2001 contre pays musulmans a travers ces pourris qu'elle à créer et ainsi augmenter la haine islam

  • خالد

    فطارين رمضان قاموا من أجل فرنسا..

  • جزائرية

    كلنا ضد ماحدث و ليست من اخلاقنا ولا عادتنا
    لكن رب عدر اقبح من دنب اتسال لو كان الرهينة غير فرنسي
    عربي افريقي جزائري هل ينتفض هؤلاء الامازيغ الاحرار كما فعلو اليوم
    مند ايام قتل ايبوسي في منطقة القبائل لم نرى لا مسيرة ولا تجمع ضد العنف تصريحات عشوائية تندد بالموقف
    وطوئ الملف
    لان ايبوسي افريقي والامازيغ لا يحبون الافارقة ولا شئ يربطهم بافريقيا
    كم جزائري قتل غدرا بايدي اجرامية وجماعات اسلامية ولا احد قبائل ي خرج من بيته
    لا يا اهل القبائل الكرام لم تخرجو تنديدا بالعملية بل شيتة لفرنسا

  • ابن الجزائر

    بدءا أشك في الحادثة من أساسها لأن تسارع حلقات المسرحية يوحي بفبركة القصة و يبدو الممثلون الحقيقيون كالتالي : النظام الفرنسي - ألنظام الجزائري - و هواة اللعب بالنار و المقامرة بالأرواح و الضحك على الأغبياء والمخرج أوباما و المصور المخابرات الجزائرية والكاتب الماسونية العالمية ، و المكان الذي صور فيه الفيلم هوليود و الزمان 11/ 09 و ليس 24 09 و الصورة التي ظهرت في اليوتيوب ككل الصور التي نراها في أفلام الهوليود من إنتاج اليهود لترويع الخلق و تغيير الحق و نشر الكذب و محاربة الصدق و يأتيك بالأخبار ..

  • موح

    لو عطاتكم فرنسا التاشرة واحد مايبقا فى الشلف

  • بروف جمال

    يعطيك الصحة مروة
    برتيلي قلبي في اشباه المسلمين وفي اشباه الوطنين

  • إمام عادل

    لمذا لا يزال الإرهاب يعشش بمنطقة القبائل ؟لمذا ينتفض أهل القبائل لتحرير المقاولين و رجال الأعمال من أهل المنطقة فقط ؟لمذا لا يتعاونون مع قوات الأمن لإعطاء المعلومات عن تحركات المجرمين لتدمير معاقلهم التي يعرفونها جيدا ...فهم يهرعو إليها بمكبرات الصوت لتحديد مهلة للمجرمين كلما تم إختطاف أحد من المنطقة...؟ إن عقلية عدو عدوي هو صديقي باتت واضحة في العلاقة بين الإرهاب -الدولة-القبائل ...لكن هذه المرة لم تكن الضحية أفراد الجيش المرابط بجبال المنطقة بل فرنسي و لهذا قامت هذه الإنتفاضة...منطق مفضوح

  • قبايلي ونصف

    ما المانع نحن نحب فرنسا وندافع عليها ونحبها وانتم عندما تمرضون تلجؤون الي فرنسا فحني طوابير من الناس تنام علي باب القنصلية الفرنسية من اجل التاءشيرة تحي فرنسا

  • اللهم صل على الحبيب

    كلما زار وزير الخارجية الامريكي"جون كيري" الجزائر تحدث عملية ارهابية، مباشرة بعد مغادرته، ما السر وراء وجه النحس هذا؟

    2 افريل 2014 زيارة وزير الخارجية الامريكي "جون كيري الى الجزائر، حاملا الطلب الامريكي لإقامة قواعد عسكرية في الصحراء.
    الجزائر ترفض رسميا الطلب الامريكي
    20 افريل 2014 استشهاد 11 جنديا جزائريا في تيزي وزو
    القاعدة تتبنى الهجوم

    13 جويلية 2014 اغتيال 4 أعوان حرس بلدي و 3 عسكريين في انفجار قنبلة بسيدي بلعباس
    19 سبتمبر 2014 زيارة أخرى ل"جون كيري"
    22سبتمبر 2014 اختطاف رعية فرنسي وقتله

  • jugurtha

    تحية لمنطقة القبائل و ناسها الأحرار بلاد ال 980 ألف شهيد و 75 بالمئة من المجاهدين و الزعماء في القطر الوطني

  • سبحان الله وبحمده

    ما كل هذا الحقد على العرب؟
    لم أراك تحقد على فرنسا بنفس الشكل، مع انها قطعت رؤوس الاجداد واغتصبت النساء وابادت البلاد والعباد بالقنايل النووية، من دون تترك في قلبك ذرة حقد، بل بالعكس، ان تحبها حبا جما

  • عربي ابن الجزائر

    انا عربي جزائري راح تبيدنا حتى حنا ولا كيفاش رانا خاوة خليك من هذا الكلام

  • ابن باديس

    تحيا الجزائر وتسقط فرنسا وكل الدول العربية ويسقط نظام المخزن الصهيوني تحيا جزائر بن بولعيد و شعباني و بن مهيدي و الامير عبد الفادر

  • ابن باديس

    ولماذا لا تنددون بجرائم فرنسا التي ذبحت 4 مليون جزائري و تجاربها النووية في رقان لحد الساعة الناس تموت وتتشوه رجاءا شوفو في غوغل جرائم قصف التحالف لاهل السنة في سوريا لعنة الله على فرنسا و على الحركة @لماذا رفعتم علم فرنسا لو علم مفجري الثورة ان هذا العلم سيرفعه الجزائريين لما ضحو بارواحهم من اجل الحرية و رفع العلم الجزائري

  • جزائري

    على جال فرنسي قامت الدنيا وآلاف الجزائريين لي قتلهم فرنسا؟ واش راه يصري في بورما؟ في افريقيا الوسطى؟ في غرزة؟
    قتل الفنسي بهذه الطريقة ليس من لااسلام في شيء لكن لماذا واحد عندهم بقيمته ومئات اغلىلافات ما عندهم قيمة؟ وزيد انتم سكان تيزي وزو واش دخلكم في موضوع هذا الفرنسي؟ هو جا وخطفوه وقتلوه، مش انت لي قتلتوه. تروح فرناس تحوس على اعدائها في مالي والنيجر واش دخلنا في جدهم الحلوف. احنا جزائريين يبعدو علينا ما دخلنا فيهم راهم يجرولنا في المصائب كما جرلونا اللاجئين الماليين. الله لا يتربحهم

  • MOHANED

    اولا اشكر جريدتنا (الشروق) التي تعتبر من احسن الجراءد علا الساحة الجزاءرية علا الءطلاق وان لم نقل العربية
    ثانيا لتعقيب رقم:1 راجع تاريخك اذا قرءته فان لم تقرؤه فانت كسول او نت من الذين لا يفهمون و اذا فهموا لا يفعلون.

  • djamel

    قتل نفس بدون حق اكبر بكثير من اكل رمضان. نساند هذه الوقفة. تعليقك فيه مساندة لجريمة شنعاء لم يرتكبها لا يهود ولا شيعة. قذارة ........

  • بدون اسم

    يا مرة انت وكل قبائلي حر على راسي انا اتحدث عن باقي لماذا لم ينتفضوا في مسيرة وليس في صلاة ليس كل جزائري يصلي تعريفين ذالك لكن في مسيرة الكل يمشي فيها حتى بدون وضوء اكبر اما ثورة كل شعب جزائري شارك في ثورة اول نوفمبر لكن مشعل لازم يحمله شباب يوم لاكمار تحرير وبناء جزائر حرة وقبائل هي كباقي وطن فيها حركى وعلمانيين ايضا

  • رضا

    الجواب لانهم قاريين كل اللغات وادكياء ومحترمين وخرج منهم علماء دين نقتدي من فتواهم علي التلفاز ويحترمون كل الديانات وكل الاجناس وكل الاجناس تحترمهم هل رايت خطاب لعمامرة الوزير من بجاية في امريكا باللغة الفرنسية لا خطاء فيه تخيل لو كنت انت مكان الوزير لعمامرة وتكلمت مع الاوربيين ما هي لغتك العلمية بوش B مثل الداب روح تلعب نحن نتكلم عن الارهاب وانت تصطاد في الرجال الاحرار تيزي وزو وبجاية وكل الامازيغ اشرف ناس ولا نشك ابدا في اخلاقهم الدينية عيبهم هو تقدمهم مثل الاوربيين في العلم وهدا عندك انت عيب

  • المولودي

    كل الدلائل تدل على أن مقتل الرعية الفرنسية غوردال مؤامرة تحاك ضد الجزائر أطرافها متعددة و ذلك بسبب مواقف الجزائر الأخيرة و هو رفض التدخل عسكريا في ليبيا لمصلحة فرنسا و كذلك رفض الانضمام للتحالف ضد داعش و الذي هو صناعة أمريكية باعتراف غربيين و الذي يستهدف الأمة العربية المسلمة و بدعم من حكام عرب عرب عملاء للغرب و هذه الانتفاضة في منطقة القبائل ليست صدفة و توقيقتها في هذة الفترة الحرجة و التي نرى فيها تكالب الغرب على امتنا و تأتي بعد الهزيمة التي مني فيها الصهاينة في غزة . هناك طبخة تتم بالفعل

  • محمد

    Les francais ont comploté ce crime odieux avec l'aide de leurs mercenaires dans cette region paisble
    je souhaite que les kabyles aident notre armée a trouver ces criminels
    pour les politiques français je leurs dit aller jouer ailleurs , l

    algérie ne marche pas avec vos combines sataniques
    je vous prie cher compatriotes de voire la video d'alain soral (les sionistes velent une troisième guerre mondiale ) il ya peut etre une explication de ce complot machiavelique des occidentaux

  • قبائلي جزائري

    ليس داعش او ابناء جهاد النكاح من يعلموننا الاسلام او الطريق الظال وقلوب سوداء مثل رايتهم السوداء التي لم يحترمو اسم الجلالة ورسول محمد عليه الصلاة والسلام نحن مسلمين مسالمين لا نعتدي علي العزل والضعفاء والاطفال وشيوخ ونساء نتمني من السلطة ان تبدل الجهد للوصول الي هده الاطراف وانا جد متاكد انها اطراف خارجية تبحث عن حرب ظد القبائل اولا افطرو رمضان جهرا وثانيا ادعو انهم مسلمين ومجاهدين ودبحو بريء علي تكبير الله اكبر كان الاسلام متشدد نحن القبائل هنا تعالو وجها لوجه لا تاتون كانسوة باللحاف واجهوننا

  • yanni

    يا جريدة الشروق لماذا لم تحذفي التعليق الاول اليس فيه تفرقة وعنصرية وانا لما ادافع عن الامازيغ يحذف تعليقي .....
    على العموم سنبقى نحن الامازيغ مسلمين نتلكم الامازيغية والعربية لانها لغة الله ولغة الجنة ليس الا وسياتي اليوم الذي ستعود فيه الجزائر امازيغية

  • قبائلي جزائري

    نداء للجيش انظرو الي الفيديو يظهر لحاف يخبئ شيئا من وراءه اشك انهم في منزل مهجور فيه منازل مهجورة يبدو ان تلك النسوة الملثمة الفاجرة تختاء في منزل مهجور وخباؤو الجدار بلحاف امشطو المنازل المهجورة انهم يرتدون ملابس نضيفة يبدو انهم في منزل ما او في مكان لهم الامكانيات حتي بشرتهم لم تتعرض لاشعة الشمس الحارقة اتمني من كل شخص في جبال تيزي وزو والبويرة حين يري شيئا غير عادي يبلغ لانه مصيرنا جميعا لا نريد الخونة ان تعيش بيننا نحن احفاد الشهداء استقلينا بالدماء ولا نترك الظالمين يعتدون علي الابرياء لا

  • mok

    hommage على الطريقة الغربية.مكانش hommage على اطفال غزة

  • يوغرطة /الشلف

    لماذا لايرفعون العلم الجزائري و لماذا يكتبون باللغة الفرنسية ( هم ورقة فرنسا الرابحة ) pourquoi pas le drapo algérien ..les harkis

  • عمر

    الرد على النعليق الأول يا أخي نحن أولاد المنطقة نحن حقا قبائل نعرف قيمنا و ديننا و عقيدتنا أما أنت ما تتفرقش بين رمضان و شعبان حسب نعليقك روح الحامع نراجع دروسك الأحسن لك.

  • chafik

    نندد بما قام به كلاب النار ضد الرعية الفرنسي ونحمل الدولة الجزائرية ما تقوم به من استقبال الوافدين السوريين دون رقيب ولا عتيد فالمطارات تكاد لا تخلو منهم فأين يذهب هؤولاء وليعلم هؤلاء أننا لسنا عرب وليس لدينا عقلية العرب أبدا فوالله لو يمس أحد المواطنين بسوء سنفرغ مخازن الأسلحة للجيش فوالله سنبيد أولهم وآخرهم خاصة أهل الشام اسألوهم عن الأمازيغ والحروب بيننا وبينهم كثيرة منها سقوط الأندلس وقتلهم الحاقد لطارق ابن زياد وإن عاد هؤلاء العرب ثانية سنبيدهم في عقر ديارهم المرة لأن حقدهم الدفين لم ينته

  • kourek

    يا اخي يا صاحب تعليق 1 اهل مكه ادرى بشعابها واهل انت من منطقة القبائل فصدقني انهم اهل دين وخلق اما الدين افطروا في رمضان فهم شواد ولا يقاس عليهم اما ان يدبح اجنابي في بلادنا فهدا حرام وحتى في الدين يجب ان تحميه سواء كانت داعش او غيرها فلبد من محاربتهم فهدا وطني والوطن غال

  • مـــــــــروة

    لماذا تعلقون من أجل التعليق فقط من قال لك أن منطقة القبائل لم تنتفض ضد من إنتهكوا حرمة رمضان؟؟؟ أم أنك لا تعيش بالجزائر سكان المنطقة إنتفضوا و صلوا و أفطروا في الساحات العمومية خلال الشهر الكريم و عد لمقالات الشروق و الجرائد الوطنية

    الحمد لله نحن مسلمون أبا عن جد فلا داعي للطعن في أخلاق أهل المنطقة
    أما فرنسا إسأل عن تاريخ جبال جرجرة و إبحث عن عميروش و لالا فاطمة نسومر و البقية لتعرف مدى حبنا لفرنسا
    فلا تزايدوا علينا رجاءا فنحن مسلمون أولا
    جزائريون ثانيا
    قبائل ثالثا و هذا ليس عيب .

  • قبائلي جزائري

    هده ليست اخلاق مسلم ان ندبح ضيفا جاء لبلادنا وكان علي نيته لانه جاء كما قال والده كان سعيد بزيارة الجزائر . اطالب السلطان ان تحقق مع من دعوه 3 شبان لان فيه ان يدخل للجزائر 21 سبتمبر يخطف 22 سبتمبر ويدبح 24 سبتمبر فكيف علمو بقدومه ??!! وخاصة تعرف عليهم علي الفايسبوك . انا اشك في الامر وخاصة النسوة الفاجرة الملثمة بشرتهم لم تحترق من اشعة الشمس الحارقة ونومهم في الجبال ولباسهم نضيف وبنيتهم خشنة متل الخنازير ياكلو مليح فيها ان من هم هده النسوة الملثمة الفاجرة التي تمارس جهاد النكاح التي دبحت الفرنسي

  • تحانوت

    نحن سكان ولاية تيزي وزو نطلب الامن ودرك الوطني لا الارهاب الدولي

  • بدون اسم

    لن تزيدنا هده المحنة الا قوة و وحدة لتصدي وبكل شراسة لمن يوريد المس بالجزائر و ترويع الشعب الجزائري

  • قبائلي جزائري

    والله كان مصيبة وخاصة شاهدنا فيديو علي اليوتوب كان يخبا راسه من الخوف وربطوه كاكبش سبحان الله مند متي نحن بهده القسوة اقسم ان تلك النسوة الفاجرة الملثمين اغبياء وداك الرجل البريء الفرنسي الضعيف كان اشجع منهم لانه وحده من دون سلاح و ليسو بجزائريين لان اري نسبة من الغرب اكتر من الجزائريين حينما ادهب مند حروب البلدان اختارو تيزي وزو لانها وعرة المسلك وجبالها من دون انارة لاكن اقسم انهم ناس عاديين لان بشرتهم لم تحترق من اشعة الشمس او نوم في الغابات وما استفزني غيرو للفرنسي ملابسه قبل دبحه غريب

  • محمد

    أظن أنها مؤامرة ضد منطقة القبائل

  • العباسي

    الخونه و القتله بين اضهركم يا ناس تيزي وزو وكل المنطقه ماكان لا داعش لا قاعده

  • بدون اسم

    لماذا لم تنتفضوا عندما تعدو على حرمة رمضا ن عدت مرات آآآآآآآآآه نسيت تعترفون انتم بي الحرية شخصية وتحبون فرنسا حبا جماااااااا