-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية د. أحمد المجدلاني يتحدث لـ"الشروق"

إسرائيل تقايض رفع الحصار بنزع سلاح المقاومة

الشروق أونلاين
  • 4347
  • 24
إسرائيل تقايض رفع الحصار بنزع سلاح المقاومة
ح. م
عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ووزير العمل السابق د. أحمد المجدلاني

كشف عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، ووزير العمل السابق “د. أحمد المجدلاني” عن الصعوبات في مفاوضات القاهرة غير المباشرة مع الاحتلال، وتحدث عن نقاط القوة الفلسطينية، وعن صراع المحاور الإقليمية، وإجراءات محاكمة قادة الاحتلال والخشية من ملاحقة قادة المقاومة، والكثير من التفاصيل الهامة

ما هي أهم العقبات في المفاوضات غير المباشرة بين الوفد الفلسطيني والإسرائيلي في القاهرة؟

هناك مجموعة من العقبات الأساسية، منها أن حكومة نتنياهو تريد فرض رؤيتها لوقف إطلاق النار، وهي تريد هدنة مقابل هدنة، يعني أمنا مقابل أمن، وحرية التدخل الإسرائيلي في المناطق الفلسطينية بما يسمى الملاحقة الساخنة كما هو في الضفة، والاحتلال يريد أن تبقى يده طليقة بدون أي ضمانات لوقف العدوان واستخدام القوة والعنف ضد الشعب الفلسطيني.  

الأمر الآخر أن هذا الأمر يمكنه التنصل من أي اتفاقيات سابقة، بما فيها اتفاق عام 2012، والأهم هو رفع الحصار عن قطاع غزة، وهو يعتبر بدلا من رفع الحصار سوف يعود إلى الحديث عن تسهيلات عبر المعابر الإسرائيلية وليس رفع الحصار عن القطاع، والأخطر مقايضة إعادة إعمار غزة بسحب سلاح المقاومة والأسلحة الثقيلة كالصواريخ. 

والموقف الإسرائيلي يقابله الموقف الفلسطيني المتمسك بمطالبه ووقف العدوان وتثبيت وقف إطلاق النار ووقف الاعتداءات الإسرائيلية على القطاع، ورفع الحصار عن القطاع وفتح كافة المعابر والممر الأمن بين غزة والضفة والإفراج عن الأسرى سواء الدفعة الرابعة أو أسرى صفقة شاليط الذين تم اعتقالهم بالضفة بعد اختفاء المستوطنين الثلاثة في الضفة.

فيما يتصل بموضوع المناطق العازلة والصيد البحري، نحن متمسكون بما تم الاتفاق علية عام 94   من الاتفاق الانتقالي، إننا لا نقبل مناطق عازلة وإن مناطق الصيد البحري 12 ميلا، أما بالنسبة للميناء والمطار هذه قضايا متفق عليها سابقا مع الجانب الإسرائيلي، هناك اتفاق موقع بيننا، نحن لا نريد أن ندفع الثمن مرتين ونحن نصر على  تطبيق ما جاء في الاتفاق بشأن الميناء والمعبر، وهي قضية فلسطينية  وتقررها الحكومة الفلسطينية مع الجهات المانحة دون أي إشراف دولي على المطار والميناء.

 

ما هي نقاط القوة لدى الفلسطينيين للضغط على الاحتلال؟

عناصر القوة الفلسطينية متمثلة في مجموعة، أهمها صمود الشعب الفلسطيني في قطاع غزة الذي قدم أبهى صور الصمود والبطولة، وكذلك الوحدة الوطنية التي تجلت بين أبناء شعبنا سواء داخل الوطن أو خارجه أيضا الموقف الفلسطيني الموحد سواء في نطاق تشكيل الوفد أو الاتفاق على المطالب الفلسطينية، يضاف لذلك التغير في الموقف الدولي والإقليمي لمصلحة الشعب الفلسطيني، واعتقاد العالم أن استمرار هذا العدوان يهدد الأمن والاستقرار في المنطقة.

أما العامل الرابع فهو الوضع الداخلي الإسرائيلي، هناك انقسام حاد بين “الكابينت” المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر والمجتمع الإسرائيلي، وكذلك داخل الحكومة الإسرائيلية، وفي كل الحروب التي يخوضها الاحتلال تكون هناك لجان تحقيق وهناك سؤال عن اليوم التالي لما بعد الحرب وماذا تحقق من نتائج الحرب.

الشيء الأساسي المهم الذي أريد أن أقوله، إن عامل قوتنا أن الشعب الفلسطيني لن يستسلم ولم يرفع الراية البيضاء، وهذا أحد مصادر القوة التي تدعم المفاوض الفلسطيني.

 

هل سيكون ارتداد داخل إسرائيل وتفكك الائتلاف الحكومي الإسرائيلي؟

هذا متوقع، وخاصة في ظل استطلاعات الرأي العام الأخيرة، التي تشير إلى تفوق وزير الاقتصاد ورئيس حزب “البيت اليهودي نفتالي بينتن على نتنياهو والليكود، وتقدم حزب ليبرمان وهذه الأحزاب تنظر إلى مصلحتها ودورها السياسي المستقبلي وهي ترى أن مستقبل نتنياهو قد ضعف، وبالتالي ممكن أن تجد في هذه الحرب ونتائجها لفض التحالف السياسي التي تشكله الحكومة والانقضاض عليه والدعوة لانتخابات مبكرة، وأعتقد أن كل الأحزاب تتحرك وفقا لمصالحها وتقدم كبش فداء في كل معركة مثل معركة 2006 في لبنان راح ضحيتها بيرس وشارون راح ضحية اجتياح بيروت عام 1982، وأعتقد أن هذه الحرب العدوانية لها مفاعيلها في داخل المجتمع الإسرائيلي والائتلاف الحكومي الحالي.

 

إسرائيل تقول إن مطالب الفلسطيني في القاهرة هي سقف المطالب الفلسطينية كاتفاق سياسي شامل؟

الاتفاق السياسي الشامل الذي تسعى إليه القيادة الفلسطينية هو إنهاء الاحتلال، وهو ما توجهنا به فعلا إلى المجتمع الدولي، سواء بالحماية الدولية أو بدعوة الأطراف الموقعة على اتفاقية جنيف الرابعة، أو من خلال التحركات التي تقوم بها القيادة من أجل عقد مؤتمر دولي للسلام في الشرق الأوسط ينهي الاحتلال ويقوم على أساس قرارات الشرعية الدولية المتصلة بالقضية الفلسطينية وخاصة قراري 242 و338 الذي يعني انسحاب كافة القوات الإسرائيلية من الأراضي التي احتلت عام67 وفي مقدمتها القدس، هذا هو التحرك السياسي الذي نسعى إليه

وما نقوم به الآن بالقاهرة من مفاوضات غير مباشرة برعاية الأشقاء في مصر هو لوقف العدوان ووقف نزيف الدم وحرب الإبادة ضد شعبنا، والإفراج عن الأسرى وضمان رفع الحصار، والقضايا السياسية الأخرى المتعلقة بإنهاء الاحتلال لها محطة ثانية ومجال آخر وتصور آخر، ونحن لا نريد من هذه الحرب إرجاع الأمور لما كما كانت عليه في 2012 و2009، نحن نريد من هذه الحرب والنتائج التي ترتبت عنها أن نبني عليها نقطة انطلاق لإنهاء الاحتلال وليس من أجل العودة إلى مرحلة ما قبل العدوان.

 

برز خلال الحرب تجاذب إقليمي تركي ـ قطري مقرب من حماس، فيما تعتبر منظمة التحرير مصر أمينا على القضية الفلسطينية؟

لم يكن سرا أن حركة حماس في إطار تحالف إقليمي مع قطر وتركيا، وهذه الأطراف الثلاثة رفضت المبادرة المصرية، وهذا أمر لم يكن سرا وكان هناك جهد إقليمي ودولي لإيجاد إطار بديل عن المبادرة المصرية، وهذا الإطار عبر عن نفسه في مؤتمر باريس، بالتالي لا نتحدث عن أسرار ولا عن مؤامرة، نحن نتحدث عن سياسة رسمية، لكن إخفاق مؤتمر باريس الذي يشبه إلى حد بعيد مؤتمرات “أصدقاء سوريا” الذي يشرع التدخل الدولي في سوريا والانقسام والحرب الأهلية وورط الشعب السوري في أزمات متتالية، لكن فشل هذا المؤتمر أعاد الكرة مجددا إلى المبادرة المصرية، ونحن عدنا إلى المبادرة المصرية للأسف الشديد بعد ثلاثة أسابيع دفعنا ثمنها كثيرا من الدماء والتضحيات والخسائر المادية والبشرية، وعلى كل الأحوال نحن الآن في وضع مختلف وهذا لا يعني أن الأطراف الإقليمية الأخرى التي لها مصالح لم تستسلم وهي تريد أن تكون طرفا في أي حل وتنتظر أي فرصة مناسبة للتدخل ويكون لها دور في وقف العدوان والتوصل إلى اتفاق.

 

الشروق: لماذا الخشية من دور قطري ـ تركي، هل سيكون سقفه أقل مما تطرحه مصر؟

نحن لم نر سوى سقف واحد، تكريس الانقسام ورأينا أيضا الرعاية والضمانة والوصاية الأمريكية على الاتفاق، وسأقرأ لك بالنص في الطرح التركي القطري: أن تعمل واشنطن على ضمان تنفيذ هذا الاتفاق وفق جدول زمني محدد والحفاظ على التهدئة ومنع حدوث أي قصور في تطبيق هذا الاتفاق وفي حال وجود أي ملاحظات من قبل أي طرف، يجري الرجوع للولايات المتحددة راعية هذه التفاهمات لمتابعة ذلك”.

إذا المطلوب من هذا الورقة البديلة رعاية وضمانة أمريكية وهذا يعني أنه لا وجود لدور مصري أو لدور القيادة الفلسطينية.


مقاطعة.. تقصد تجريبا للمجرب سابقا والرعاية الأمريكية لعملية السلام على مدار أكثر من 20 عاما؟

بالضبط.

 

هل سنشهد محاكمة لقادة الاحتلال وهل تخشون محاكمة قادة فصائل المقاومة؟

أولا.. لا رجعة عن المطالبة والجهد المبذول في ملاحقة قادة العدو على كل الجرائم التي ارتكبت ضد الإنسانية والإبادة الجماعية ضد شعبنا، وهذا أمر في غاية الأهمية وعلى الاحتلال أن يدفع ثمن جرائمه.

هناك مساران الآن،  المسار الأول هو القرار الذي اتخذه مجلس حقوق الإنسان في جنيف بتشكيل لجنة تحقيق دولية في الجرائم التي ارتكبها الاحتلال، وهذه من شأنها توصياتها وتقريرها الذهاب إلى محكمة الجنيات الدولية.

أما المسار الآخر يتعلق بالشكوى المقدمة عام 2009 والمقدمة مؤخرا عبر وزير العل الفلسطيني ولا صحة إطلاقا للأحاديث والإشاعات المغرضة التي أطلقها البعض أن وزير الخارجية الفلسطيني د. رياض المالكي ذهب لسحب هذه الدعوة.

الأمر الآخر أن هناك عمل مشترك طرحه الرئيس محمود عباس للانضمام لميثاق روما فيما يتعلق بمحكمة الجنايات الدولية، والانضمام لميثاق روما حسب رأي وتوصية العديد من الخبراء الدوليين يعتبر سلاحا ذو حدين من الممكن بالوقت الذي نستطيع ملاحقة قادة العدو بالمقابل ممكن للعدو أن يكون لدية ملفات تستطيع تقديمها باعتبار قيام المقاومة الفلسطينية بجرائم ضد الإنسانية وفي تقرير غولدستون السابق يوجد جزء من المسؤولية تتحملها المقاومة، وأتمنى من الجميع التدقيق في هذا الموضوع، ولذلك طلب الرئيس محمود عباس من الفصائل الفلسطينية التوقيع على مذكرة مشتركة فيما يتعلق بالانضمام لاتفاق روما والجميع وقع باستثناء حركتي حماس والجهاد الإسلامي.

 

إذن لديهم ـ حماس والجهاد ـ خشية حقيقية من الملاحقة القانونية؟

نحن لم نكن نلعب بالبسكويت مع إسرائيل خلال الحرب، وهذه المبادرة تحتاج اتفاقا وطنيا شاملا عليها حتى لو وقعنا على اتفاق روما وترتب على ذلك تداعيات مستقبلا، حتى لا نتهم من البعض أننا وقعنا على الاتفاق ويقال لنا سلمتنا لمحاكم الجنايات وتسببت في ملاحقتنا، لذلك نريد موقفا مسؤولا من كل القوى، ورغم ذلك إذا لم نسير في هذا المسار القانوني لدينا مساران آخران سرنا فيمهما لملاحقة قادة الاحتلال.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
24
  • nassim

    و الله حيرني منطق بني صهيون ينزعون الارض يدمرون كل شيء ثم يتفاوضون حول نزع السلاح و اي سلاح ولكن اشد ما يحيرني منطق العرب الذين يريدون تبرير هذه الفكرة
    تخيلو جنديا بلا سلاح
    فليعلم الفلسطينيين انه حتى لو نزعو كل الاحجار من ارضهم ما شفعهم من دبابات وصواريخ وربما حتى النووي الصهيوني
    ولكن فلتعلم المقاومة انه كلما زادت القوة زادت المسؤولية

  • توفيق

    تعليمة يعرفها كل عسكري....
    سلاحي ...يعني... زوجتي...
    قال الله تعالى..هم العدو فاحذرهم قاتلهم الله أنى يوفكون..

  • بدون اسم

    إنتقد بشرح وجهة نظرك وليس بالتفوه بجملة فيها قهقهة وإعاقة في مخي؟ إذا أنت مع النظام الله يحشرك معاهم يوم القيامة "وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ"

  • بدون اسم

    نحن مع حماس وقطر وتركيا تدعم حماس إذا ندعم المبادرة القطرية التركية. تمنينا أن تكون المبادرة المصرية في تطلعات غزة بمشعبها ومقاومتها معا, ولكن رئيسكم المجرم السيسي يحارب حماس بسبب الإخوان ولكنه يحاصر ويحارب المدنيين في غزة واسئلوا رئيسكم لماذا المعبر مغلق إلا للحالات السيئة ولماذا يدمر الأنفاق بين غزة ومصر في وقت غزة محاصرة برا جوا وبحرا؟ ستقول لي لي فينا يكفينا! أو لوقف تهريب السلاح من غزة لمصر وكأن حماس صارت روسيا تصنع السلاح وتبيعه؟ نحن مع فلسطين ظالمة ومظلومة والدمار للصهاينة والمنافقين.

  • عبد القهار

    تنزع ابصارهم
    ولمادا لا تنزع اسلحة اليهود

  • بدون اسم

    و ما قول الابرياء الدين يموتون
    الكلمة لهم

  • محمد البرى

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    طالما الجميع يرفض المبادرة المصرية وايضا المبادرة القطرية التركية وانا متضامن معكم فى عدم تركيع حماس بتسليم سلاحها
    ........... ولكنى اعترض على رفضكم لكل المبادرات دون اعطاء الحلول كان لابد من وجود ورقة جزائريى تعطى الضؤ الاخضر للخروج من المأزق يعنى ارفض اعتراضكم على كل المبادرات بدون اعطاء مبادرة جزائرية بديلة تونرتضيها معكم والله المستعان

  • محمد البرى

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    اسعد الله اوقاتكم بكل خير
    طالما لم ترتضوا بالورقة المصرية والقطرية التركية وانا معكم موافق
    لماذا لا نرى دور وورقة جزائرية قوية تخلصنا من هذا المأزق من يرفض شيئ علية بايجاد البديل لا يرفض فقط علية ان يعطى حل اخر بديل والله المستعان

  • بدون اسم

    كل الحركات المقاومة في فليسطين ليسوا اغبياء لقبول تسليمهم السلاح والدي يعني الاعدام

  • estouestsudnord

    دون ان اقرا لك يا من تعيش في بحبوحة وبلدك محتلة وتثمن مبادرة مصر على الجهاد وكلمة الحق ضد اعداء الله ...نعم انت وامثالك لا يريدون الاستقلال لفلسطين بل يريدون البقاء في المفاوضات والحضور في المؤتمرات في الدول العربية الممونة لنشاطاتكم في القاعات و الفنادق الضخمة والاكل والسيجارات الرفيعة ناهيك عن انواع الخمور...والله نعرفكم يا سياسيي فلسطين وحرسناكم طيلة الليالي ولم نسمع منكم حتى صباح الخير عندما تجدون اعوان الامن الدول التي استضافتكم يحرسونكم ...والله لن تستقل فلسطين مادام امثالك يصرحون ...

  • ابن مقاتلي 1نوفمبر

    هههههههههه اسرائيل تاتيك بمطالب مضحكة لا يتقبلها العقل
    بنسبة الى اسرائيل فهي ليست دولة معترف بها اذا لا يحق لها ان تعطي القوانين ولا يحق لها ان تتسلح من المفروض اسرائيل هي التي تسلم سلاحها لانها ميليشية ارهابية لا تطبق قوانين الحرب اما بنسبة الى المقاومة الفلسطينية التي رفت رؤوسنا الى السماء فهي تطبق قوانين الحرب مثلا لا تقتل الاطفال ونساء والمسعفين وصحافيين بل تقتل من يحاربها يعني مقاومة تمشي حسب القانوني الحربي ليس كاسرائيل التي لا تترك الاخضر واليابس فافيقوا يامسلمين ان ساعة لقريبة

  • مع فلسطين

    لاحول ولا قوة الا بالله
    اتفاقية خبيثة وغير معقولة ماذا عن نزع السلاح عن الاحتلال الصهيوني

  • لخضر...مع النظام

    ههههههههههههههههههه أضحكتني كتير
    وربي أنت عندك إعـــــــــــــاقة في مخك

  • فتحي

    يجب ضرب اسراءيل في العمق الاسراءيلي كما فعل المجاهدون الجزاءريين مع فرنسا يجب على اللفسطينين في القدس و في المدن التي تحتلها اسرائيل المقاومة و زعزعة الامن الاسراءيلي و ان لا يكتفوا با التفرج بينما اخوانهم في غزة بمتون

  • samir

    و لما لا نزع السلاح الصهيوني الدي يقتل إلي الأطفال و يضمر المستشفيات و المساجد و المدارس و حتي مقر الأمم المتحدة لم ينجو منهم! ما أذكي اليهود أنزع سلاحك لكي اقتلك بكل سهولة و أغتصب أرضك و أضمر مقدساتك يا لها من شروط! لا تفاوض مع من لعنوا عن لسان الأنباء لا تفاوض مع من حرف ما انزل الله من التورات و الإنجيل لا تفاوض مع من قتل الأنبياء اليهود ليسوا أهل حوار او حضارة أو مروءة أو اخلاق أو وفاء بالعهد لكي نتحاور معهم و كأنك تتحاور مع إبليس الدي مسر لإدخالك الي جهنم اليهود مسرون لطمس الإسلام و مقدساته

  • عزيز

    و على المقاومة أن تطلب بنزع سلاح اسرائيل التقليدي و النووي مقابل وقف اطلاق الصواريخ، خصوصا أنّ سلاح بنو صهيون موجه للأطفال و النساء و الشيوخ و يعتمد على رمي و قذف جبان من بعيد و من الطائرات و لا يجرؤون على بعث جنودهم لمجابهة المقاومين وجها لوجه لأنهم لا يملكون الشجاعة الكافية لذلك، الحرب التي تعتمدها اسرائيل هي حرب الجبناء.

  • العربي بن مهيدي

    المقاومة تستمد قوتها من التلاحم الفلسطيني الشعبي و وقوف جماهير عربية و حتى غربية معها في حقها في الدفاع عن أرض اغتصبت منها بمباركة غربية و عربية المقاومة ترفض ادراج نزع أسلحتها في المفاوضات لأنها السبيل الوحيد للدفاع عن شرف الأمة الاسلامية و ليس فلسطين فقط فكل الشكر لقطر و تركيا لدعمهما المقاومة و ان من يقف الى جانب فتح المساومة فهو يكرس للانبطاح العربي و يريد أن يكرس للشقاق في الموقف لأنه لا موقف يعلو فوق موقف المقاومة

  • kamilia

    اصلا هذا هو الهدف المنشود
    لكن الصبر الصبر و المقاومة لاخر نفس لانكم اذ انتظرتم ان يهب غيركم يعني العرب فانتم تنتظرون الغيث في صحراء قاحلة
    اللهم اصلح امورنا يارب

  • بدون اسم

    الحمد الله أنه يوجد قطر وتركيا وقفوا إلى جانب غزة وفضحوا العرب المتخاذلين والسلطة الفلسطينية والصهاينة عن طريق الجزيرة! تكلم عن المبادرة المصرية في أول أسبوع من العدوان ولكنه تناسى أن المبادرة طرحت في التلفزيونات ولم يطلب من حماس رأيهم ورفضت السلطات المصرية لأعضاء حماس الدخول للقاهرة لأنهم إرهابيين, فكيف تقبل حماس بمبادرة أعطت الحق للصهاينة وقزمت المقاومة وأرادت تركيع حماس؟ قال بأن حماس رجعت للمبادرة المصرية بعد 4 اسابيع وتناسى بأن الفصائل توحدت ورضخت مصر للمطالب وهذا هو الفرق بعد قتل 2000 شهيد

  • بدون اسم

    يا شروق يا شروق ربي يخليكم لماذا تحاورون ناس خونة من منظمة فتح؟ مباشرة يبجلون ويمدحون الدور المصري ويتهمون قطر وتركيا بالتدخل وخلق مشاكل؟ ذكروا هذا الشخص بأن أجور الموظفين والمساعدات الطبية والإقتصادية المختلفة كانت تدفعها قطر للسلطة الفلسطينية في الضفة, وحماس اشتكت لقطر بعدم تحويل بعض المساعدات والمال لتدفعه للموظفين في غزة, وأرسلت قطر لجنة تحقيق بعدها عرف سبب عدم ارسال المال وبعض المساعدات حتى يضغطوا على الشعب الغزاوي لينتفض ضد حماس! حتى السلطة حاصرت غزة مع مصر ويقول بأن قطر وتركيا عزلتهما؟

  • بدون اسم

    **إذا المطلوب من هذا الورقة البديلة رعاية وضمانة أمريكية وهذا يعني أنه لا وجود لدور مصري أو لدور القيادة الفلسطينية**
    إذا عرف السبب بطل العجب! بالله عليكم يا منظمة فتح الخبيثة غزة محاصرة منذ 2006 وخاضت 3 حروب في 2008 و2012 وهذا العام ولا زالت محاصرة, فماذا فعلتم منذ 2006 لفك الحصار؟ الجواب هو اتهام حماس بالتسلط والإرهاب ومحاولة تأليب الشارع في غزة عليها وغلق معبر رفح فاضطر الشباب لحفر انفاق ليعيشوا كغيرهم من الشعوب الأخرى؟ الدور المصري هو صهيوني بالمختصر, وقطر وتركيا لا تثق في الخونة أمثالكما!!

  • جلول

    إدا كان المقاومة و سلاحها لم يردع الصهاينة اليهودوطبعا معهم العرب, من العدوان تلوى الاخر فكيف يصبح الحال لو نزع السلاح.
    في مقاومة الاحتلال السلاح هو الحياة.

  • فريد سكيكدة

    تسليم سلاح المقاومة يعني انتحار المقاومة هدي من المستحيلات السبع ان تسلم المقاومة سلاحها
    يا اسرائل ان اطفال الحجارة باالامس اصبحوا يملكون سواريخ لا تقدر مواجهتهم القبضة الحديدية و لا القبضة الميركافية ولا المرتزقة ولا الانجرار بدخول في حرب برية لان المقاومة تنتضركم بفرح و سرور ان اردتم ان تفعلوا ففعلوا و نشوف نتيجاتكم الرائعة امام العالم.
    انتم قواتكم جبانة رمي السواريخ من السماء على الاطفال و النساء والشيوخ والمعواقين والمنازل هدا ما فلحتم فيه.

  • lies

    حدر منهم لا تسلمو لهم رقابكم فهم قوم لا يئتمنون ينقضون عهدوهم كما يتنفسون لا لنزع السلاح فهدا شرفكم فان اردتم العيش بكرامة عليكم التسك بمواقفكم وسلاحكم هو قوتكم اللتي ترعبون بها عدوكم وعدو الله تمسكوببعضكم تنجحو بادن الله