-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
"رابح بوعريفي" رئيس الاتحادية للشروق الرياضي:

300 مغترب لمنح السلة الجزائرية قفزة عملاقة

الشروق أونلاين
  • 7531
  • 13
300 مغترب لمنح السلة الجزائرية قفزة عملاقة
ح.م
رابح بوعريفي رئيس لالاتحادية الجزائرية لكرة السلة

يكشف “رابح بوعريفي” رئيس الاتحادية الجزائرية لكرة السلة عن حراك للتكفل بثلاثمائة مغترب ناشئ في فرنسا، ويقدّر أنّ هؤلاء سيكونون في طليعة جيل جديد بإمكانه منح كرتنا البرتقالية قفزة عملاقة، وتجاوز التراجعات التي استنزفت سلتنا منذ نجاح كتيبة فايد بلال في نيل الوصافة الإفريقية في جويلية 2001 والمشاركة في بطولة العالم بأمريكا سنة من بعد.

في حوار خصّ به “الشروق الرياضي”، أبرز بوعريفي سلسلة مشاريع لرسكلة السلة الجزائرية، مدافعا عن قرار سحب منتخب أقل من 18 سنة من بطولة إفريقيا للشباب بمدغشقر، وإذ لا يمنح بوعريفي كبير حظوظ للخضر على الصعيد الأولمبي، فإنّه يتطلع لتحسين التموقع إفريقيا عبر التمركز بين الأربعة أوائل  .

تابعوا نص الحوار كاملا فيما يلي :

*  بداية، كلام كثير لا زال يثيره ما حدث للمنتخب الوطني (أقل من 18 سنة) في بطولة العرب المقامة بالإسكندرية الشهر الماضي، وحادثة التسمم الجماعي التي طالت الخضر هناك، ماذا حدث بالضبط؟

أحبّ أن أؤكد على أنّ الأمر خضع للكثير من المبالغة، فالتسمم مسّ لاعبا واحدا فقط، وليس جميع العناصر الوطنية، واللاعب المعني “منير برناوي” لم يكن يعاني من إسهال حاد، كما أنّ التسمم طال برناوي وحده دون سواه، ولا صحة لما تردّد عن تسمم مسّ غيره من اللاعبين.

*(مقاطعا) لكن ماذا بشأن افتقاد الخضر لخدمات طبيب في الإسكندرية ماذا حدث بالضبط، ورفضكم التدخل لإسعاف المتسممين بداعي أنّه (راح الحال)؟

الأمر وما فيه، أنّ الطبيب الذي كان يفترض أن يرافق البعثة، هو نفسه الذي تنقّل مع نخبة السيدات إلى تربص صربيا، ولم يعد المعني سوى في 13 جويلية الجاري أي 48 ساعة قبل إقلاع منتخب أقل من 18 سنة، لذا استحال استصدار تأشيرة للطبيب إياه، وهو من حال دون تنقله.

بالنسبة لرفضي التدخل، ما قيل مغلوط، فقد جرى الاتصال بي في حدود منتصف الليل وقمنا باللازم مع المتسمم الوحيد الذي لم تكن حالته حرجة كما جرى تصويرها، وليس المتسممين لأنّ منير برناوي هو من تسمّم وحده دون سواه.

* ماذا عن إقامتكم في فندق فخم بعيدا عن اللاعبين الذي جرى الزج بهم في نزل عاد؟ 

(متضايقا) لا بدّ أن يعلم الجميع أنّ تكاليف إقامتي في مصر كانت على عاتق الاتحاد العربي لكرة السلة، وليس مثلما أراد البعض تسويقه، فقد اتفقنا مع المنظمين قبل السفر على أن يتحمل الاتحاد العربي كامل النفقات.

* استفهامات كثيرة لا تزال تثار حول سببية سحب شبان تقلّ أعمارهم عن 17 سنة من بطولة إفريقيا للسلة للشباب التي تحتضنها مدغشقر بين الفاتح والعاشر أوت الجاري، سيما وأنّ هؤلاء افتكوا تأشيرة التأهل إلى النهائيات، ووزارة الرياضة مثلها مثل اللجنة الأولمبية ظلت ترافع لتمكين المنتخبات الشبانية من الاحتكاك حتى يمتلكون الجاهزية للهدف الأكبر “أولمبياد 2020″، ما تسويغكم للقضية؟

– أولا المنتخب لم يتأهل إلى النهائيات إلاّ بعد تدخلنا على مستوى الكونفيدرالية الإفريقية لكرة السلة، لأنّ الجزائر حلت ثانية في الدورة التصفوية التي احتضنتها قبل شهرين خلف تونس، وقرار سحب المنتخب إياه فرضه “ضعف مستوى الفريق” وعدم جاهزية اللاعبين، فنحن في الاتحادية خشينا نتيجة كارثية، طالما أنّ منتخب أقل من 18 سنة ليس له المستوى لخوض بطولة إفريقيا، ومشاركة الخضر في موعد قاري كهذا، كانت ستفرز مهزلة جديدة بحكم “محدودية مستوى العناصر الوطنية” وحاجتهم إلى احتكاك وتكوين أكبر مستقبلا.  

* (مقاطعا) لكن كيف سيستفيد الشبان من الاحتكاك إذا لم يتم تمكينهم من التنافس؟

نحن لم نظلم الشبان بما سُمي “حرمانهم” من خوض الاستحقاق الإفريقي، فالمنتخب الحالي “ضعيف” ولا يمكنه مقارعة الأفارقة، أعرف أنّ المدرب هو من أراد فرض الضغط منذ البداية، لكننا مدركون أنّه لم يكن من مصلحتنا اللعب، ودفعنا غرامة أهون من تكبّد هزائم ثقيلة وإنفاق أموال طائلة على سفرية ليس من وراءها طائل، وأسجّل هنا أنّ الوصاية تطالب باحتلال أحد المراتب الثلاثة الأولى، وهو أمر لا نستطيع تحقيقه وغير ممكن مع المنتخب الحالي.

* المراقبون يرون أنّ منتخب أقل من 18 سنة ليس ضعيفا إلى هذا الحد، بدليل تقديمه مستويات مقبولة في بطولة العرب بالإسكندرية..

دون افتخار أملك 45 سنة في عالم كرة السلة، وأميّز جيدا بين المستوى الجيد ونظيره الرديء، في بطولة العرب لم أكن راضيا البتة عن المردود، فالمنتخب تفوّق بشق الأنفس على ليبيا بعد التمديد (69 – 63) وتغلب على المنتخب السعودي الهزيل (53 – 47)، لكن ضدّ الأقوياء كانت الهزائم ثقيلة: تونس (50- 86)، مصر (أ) (51- 82) كما خسر الشبان أمام مصر (ب) بفارق 21 نقطة.

وحتى تتضح لكم الصورة، أشير إلى أنّ تونس البطلة السابقة حلت تاسعة في آخر بطولة إفريقيا، دون الحديث عن مصر التي تقهقرت أيضا، أمام الصعود السريع للأفارقة الذين يمتلكون عناصر على أعلى مستوى في بطولة نجوم السلة الأمريكية.

تطلع للتموقع بين الأربعة الأوائل إفريقيا

* ماذا فعلتموه إذن للارتقاء بالسلة الجزائرية منذ خلافتكم لبوفنيك على رأس الاتحادية، وما هي خططكم لرفع المستوى العام؟ بعد التراجع الكبير منذ نجاح كتيبة فايد بلال في نيل الوصافة الإفريقية في جويلية 2001 والمشاركة في بطولة العالم بأمريكا سنة من بعد ..

لا يمكن محاسبتي على فترة الثمانية عشر شهرا، حيث سعيت جاهدا في الفترة الماضية لتقويم القاطرة، وإصلاح راهن الكرة البرتقالية، الآن أطلقنا مخططا واسعا للتكوين والتأهيل رغم افتقارنا للفضاءات اللازمة.

أشير هنا إلى أننا نمتلك ملعبا في ضاحية السويدانية (25 كلم غربي العاصمة) ونسعى لهيكلته وتزويده بالمرافق الضرورية حتى نحوّله إلى قطب كبير يستوعب نخبة السلة فضلا عن أقطاب للتطوير عبر كل منطقة، علما أننا طلبنا من الوزارة الوصية منحنا قاعة تكون تابعة للفيدرالية، ولا زلنا ننتظر الردّ مع الانجاز المرتقب لعديد القاعات على مستوى العاصمة.

نعتزم أيضا تنظيم بطولة شمال إفريقيا في أكتوبر المقبل وكذا بطولة العرب للأندية للأكابر والكبريات، أين نريد فرض مشاركة ناديين جزائريين لتمكين لاعبينا من الاحتكاك، ونبلغكم أنّ الست سنوات المقبلة سنركّز بشكل خاص على التكوين والرسكلة، فإنفاق الأموال على التربصات أكثر جدوى من صرفها على المهازل.

*  بالنسبة لأولمبياد 2020، ما الهدف؟

 بصراحة ليس لدينا أي فرصة للتموقع أولمبيا، وهدفنا الرئيس سيبقى التواجد بين الأربعة الأوائل في القارة السمراء.

 هل ستكون كرة السلة معنية ببرنامج “كومندو” الذي أطلقته اللجنة الأولمبية الجزائرية لاستعادة أبطال سابقين ممن تتوفر فيهم الإرادة وضم مزدوجي الجنسية لتدعيم مختلف المنتخبات الوطنية على منوال ما يحدث في كرة القدم؟

 بالفعل، نحن معنيون، وشرعنا فعلا في حراك معمّق للتكفل بثلاثمائة مغترب ناشئ في فرنسا، والأمر يتعلق بنخبة من اللاعبين الصاعدين الذين جرى انتقاءهم بمساعدة من الاتحادية الفرنسية، ونراهن على هؤلاء لكي يكونوا في طليعة جيل جديد بإمكانه منح الكرة البرتقالية الجزائرية قفزة عملاقة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
13
  • hiktuor

    السلام عليكم ياسيد بالعريفي نقلك حاجة ناس بكري قالوها المال في جيبك وانت تحوس تسلف
    يعني ابناء الجزائر كي مادرتولهمش ملاعب كرة السلة وتهتم غير باكرة القدم وتجارب الاداء لاقتناء اللاعبين لاتجرا ابد ولايسمع عنها في الجزائر قلت ابناء الجزائر مايعرفوش يلعبو كرة السلة
    اسمع نقلك انا نلعب كرة السلة باحتراف تام وماكاش كيف ندير به نظهر موهيبتي في الجزائر لافرق ولاتوجيه هاملين كرة السلة بزاف الله يصلح احوال كرة السلة رقمي يابالعريفي:0541054406نشاء الله تتصل بي لكي تشركني في المنتخب الوطني لكرة السلة سلام

  • الاسم

    HCHOUMA ALIK YA SI PRESIDANE FRANCA

  • الاسم

    HCHOUMA ALIK YA SI PRESIDANE FRANCA

  • Hakim

    Hade le president Yahdar Bark, il connait rien dans son sport Balak ? wzid trop pessimiste , les jeux olympique sont dans 6 ans , ahkem equipe wformiha , c simple

  • salim

    بون ايدي ياسي البونباردي ولما لا مسعولين من فرنسا تحوسوها طايبة قاالو :
    المجتمعات لا تتقدم بالموظفين الذين يخرجون فى موعد الباس لكنها تتقدم بالمجانين الذين يخرجون عن السائد ويعملون على تغييره.

  • الاسم

    C'est une honte عيب كبير مدير الفرق الوطنية يخلص 10 ملاين ف الشهر إجي 2 سعات للإتحادية

  • louda

    روح لتنمراست و ورقلة و ادرار و جانت اليزي تندوف ........ تلقى فوق 2 متر و جربهم و تشوف النتيجة

  • محمد

    روراوة تاع كرة السلة

  • براضية عمر

    300 لاعب في فرنسا
    وهل الكرة الأرضية فيها فرنسا فقط؟
    وهل فرنسا متفوقة في كرة السلة حتى نتبع خطاها؟
    والله كما قال الأخ الأول: احملوا علم فرنسا والسلام؟

    الجزائر تملك جالية كبيرة في كل أنحاء العالم، والبلدان المتفوقة في كرة السلة كثيرة، إذن قولوا: نحن نقوم بالبحث عن المعادن الثمينة في أنحاء العالم وليس فرنسا فقط.
    أصلا ليس مستبعدا أن ترسل فرنسا ضمن هؤلاء المختارين جواسيس تربيهم للمستقبل.

    كرهتونا في الجزائر يا أولاد فرنسا

  • مقنوط

    إذا كان الحل في المغتربين كيما راكم تقولو فأنا أقترح أن يجيبو مغتربين يسيروا شؤون الرياضة في مكانكم فأنتم فالحين غير في 05 نجوم برك
    والله غير تبهديلة كبيرة وين راه النيف وين راهي الوطنية قتلتونا بالقنطة الله لا يربحكم....

  • الاسم

    Arrêtez de faire du piston et mettez les bon joueurs qui méritent
    à ce moment là on aura une très bonne équipe !

  • الاسم

    و علاه حرام ان تنشؤو انتم مدارس لكرة السلة و لكرة القدم بدون الاعتماد على المغتربين ,كل من فرنسا القمح الحليب المدربين اللاعبين .ياخي قلتو علينا ان نبقى هنا .
    ارجو النشر

  • ابن الجنوب

    أنصحكم بحمل علم فرنساولبس اللباس الرسمي للفرق الفرنسية أحسن لكم فأنتم لاتمثلوا الجزائر إلافي شيء واحدهوالخيبة والهزائم والترقيع مثلكم مثل مخ الكرة الجزائرية الذي لايرى في الملاعب الجزائرية أي لاعب له مؤهلات اللاعبين الدوليين ولولا المدرب الصربي خاليلوزيتش الذي تمردعليه لماراينا جابو وسوداني وبلكلام وحليش يمثلون الجزائر ويلعبون في كأس العالم تبا لكم ولتفكيركم وفقركم وسداجتكم التي أوصلت الجزائر إلى الخراب تتمسخرببراعم الجزائرتأخذهم لمصرليناموافي في الفنادق العامة وتسكن أنت في فنادق05نجوم دون حياء