-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

ماتفيينكو: “روسيا تقدّر السياسة الخارجية للجزائر وبوتفليقة صديق كبير”

الشروق أونلاين
  • 1583
  • 4
ماتفيينكو: “روسيا تقدّر السياسة الخارجية للجزائر وبوتفليقة صديق كبير”
ح. م
رئيسة المجلس الفيدرالي للجمعية الفيدرالية الروسية فالانتينا ماتفيينكو

أكدت رئيسة المجلس الفيدرالي للجمعية الفيدرالية الروسية (الغرفة العليا للبرلمان الروسي)، فالانتينا ماتفيينكو، الثلاثاء بالجزائر العاصمة، أن روسيا تقدر حق التقدير السياسة الخارجية المستقلة والمتوازنة للجزائر”.

وأوضحت ماتفيينكو في تصريح للصحافة عقب الاستقبال الذي خصها به رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة،  أن روسيا “تقدر حق تقدير السياسة الخارجية المستقلة والمتوازنة للجزائر طيلة هذه السنوات، تحت رعاية الرئيس بوتفليقة”.

كما أبرزت أن بلادها تقدر وتحترم موقف الجزائر في العديد من القضايا الجهوية والدولية، مؤكدة بقولها :”إننا نكن كل الاحترام والتقدير لموقف الرئيس بوتفليقة إزاء إقامة نظام دولي أكثر عدلا وعالم متعدد الأقطاب في ظل سيادة القانون الدولي ومبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول لفض النزاعات”.

وعبرت المسؤولة الروسية بالمناسبة عن سرورها بلقاء الرئيس بوتفليقة، الذي وصفته بالرجل “الواضح والحكيم وذي الثقافة الواسعة”، مضيفة بأنه “رجل دولة كبير يحق للجزائر أن تتفتخر به”.

وشددت رئيسة المجلس الفيدرالي للجمعية الفيدرالية الروسية، في نفس الشأن، على أن رئيس الجمهورية على معرفة وعلم بكل تفاصيل القضايا الدولية وله وجهة نظر خاصة بهذه القضايا وله بذلك مكانة “كبيرة” في روسيا .

وأضافت مسترسلة في تصريحها :”فهو (الرئيس بوتفليقة) صديق روسيا الكبير، الذي ساهم بقسط وافر في الحفاظ على العلاقات الثنائية وتطويرها، وقد أبلغته تحيات الرئيس بوتين الذي يسعى من جهته إلى توسيع وتعميق العلاقات الثنائية بين الجزائر وروسيا”.

ولدى تطرقها إلى فحوى اللقاء الذي جمعها بالرئيس بوتفليقة قالت ماتفيينكو بأن حديثا مفصلا وثريا جمعها مع رئيس الدولة تم التطرق من خلاله إلى كل مجالات التعاون الثنائي بين روسيا والجزائر.

وأشارت في هذا المقام بأن الرئيس بوتفليقة قدم العديد من الأفكار حول توسيع العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، وشدد على ضرورة تعميق التعاون في مجال الطاقة والتعاون العسكري التقني بـ”مصداقية”.

كما شدد الرئيس بوتفليقة -حسب تصريح المسؤولة الروسية- على ضرورة توسيع التعاون الثنائي إلى العلاقات الإنسانية، معبرا في ذات الوقت عن ارتياحه لمستوى تكوين الطلبة الجزائريين في الجامعات الروسية و ضرورة استمراريته.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • echaraf

    عندما تتعامل مع روسيا فأنت تتعامل مع طرف واحد و بالتالي تكون الأمور أقل تعقيداً بكثير من أن تتعامل مع الغرب فإنك تتعامل اليهود وأوربا و أمريكا، فمن الصعب جداً الدفاع عن مصالحك معهم، فمع صحوة الرّوس أفضّل العودة إلى سياسة السبعينات مع بعض التعديلات.

  • محمد

    اين رايت كلمة ديموقراطية في حديثها?? و لو قالها فرنسي او امريكي!!ايكون لك نفس ردة الفعل??افيقوا الى انفسكم;اين الديموقراطية;اتظن ان الغرب ديموفراطي..الدول مصالح لا اكثر و لا اقل.هناك من الدول المجاورة من يستبيح ارضه و عرضه من اجل علاقات مميزة.وانت تتكلم على الديموقراطية!!! اتسطيع ان تغلق طريق في الغرب لاجل اعطائك سكن من دون مقابل?والله لتبيتن في سجن..لكن في الجزائر يحدث كل يوم....كل واحد وديموقراطيته

  • بدون اسم

    روسيا فيهم نفاق لكن اقل بكثير من امريكا و كنيشها فرنسا

  • شريم شاقورا

    الدئب قيل له من هو شاهدك؟ قال لهم ديلي ma queue
    فمادا تمثل روسيا في الديمقراطية حتى تمنح صكوك الغفران ؟