-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
اختلاف وتساؤل حول برقية الرئيس إلى قايد صالح

بوتفليقة “يدوّخ” قيادات الأحزاب برسالته إلى الجيش

الشروق أونلاين
  • 27616
  • 85
بوتفليقة “يدوّخ” قيادات الأحزاب برسالته إلى الجيش
الأرشيف
رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة

جزمت غالبية الأطياف السياسية، بأن الرسالة التي وجهها الرئيس بوتفليقة، بعدم التعرض للمؤسسة العسكرية، بتوجيهها لشخص عمار سعداني، الأمين العام للأفلان وإن لم تذكره بالاسم، ووصفت التكهن بالأسباب الكامنة وراءها، وما إن كانت توافقا بين المؤسسة العسكرية والرئاسة حول الرئاسيات المقبلة بالمستحيل، ذلك أن النظام الجزائري غير مفهوم، فيما رفض الحزب العتيد القول بأن الرئيس وجه رسالته لأمينه العام، وهو ما ناقضه الجناح المعارض في الحزب، والذي أكد أنه رد على “التصرف الوقح وغير المتروي” لخليفة بلخادم، فيما نوهت أحزاب الموالاة برسالة بوتفليقة، ودعت إلى تغليب المصلحة العامة.

 

جاب الله: سياسة النظام لا تخضع لا للقانون ولا للمنطق 

اعتبر عبد الله جاب الله، رئيس جبهة العدالة والتنمية، التكهن بالأسباب الكامنة وراء خروج الرئيس بوتفليقة، عن صمته وتوجيه رسالة يطالب فيها بعدم التعرض للمؤسسة العسكرية ضربا من الخيال، وقال في اتصال مع “الشروق” أن النظام الجزائري يصعب التكهن بما يريد، كما أنه يصعب التصور الحسن أو القريب من الصحة أو حتى السيئ بخصوصه، “لأن سياساته لا تخضع لا للمنطق ولا للقانون”، وأشار إلى أنه يحتمل أن يكون الخروج عن الصمت اتفاقا على عهدة رابعة أو على شخص من أولياء المؤسسة ينشط الحملة الانتخابية، ويكون له “شأن عظيم فيما بعد” كما يحتمل العكس، واصفا النظام الجزائري بنظام “الهوى والفرض”، وأضاف أن رسالة الرئيس ومحتواها في الشق القائل “لا يحق لأي أحد مهما علت مسؤولياته أن يتعرض للجيش”، موجهة ومباشرة للشخص الذي تحدث مباشرة وقصد المؤسسة العسكرية، وأضاف أن الرئيس لم يذكره بالاسم غير أن الرسالة كانت واضحة، وأضاف “رب إشارة أبلغ من عبارة”، في إشارة منه إلى الأمين العام للحزب العتيد عمار سعداني.

 

مقري: رسالة الرئيس جيّدة لكنها متأخرة وغير كافية

أما رئيس حركة مجتمع السلم عبد الرزاق مقري، فقد اعتبر الحديث عن وجود توافق بين الجيش والرئاسة أمرا غير معقول، ولا يجوز تناوله أو التفكير فيه، لأنه من المفروض ــ حسب مقري ــ أن المؤسسة العسكرية لا علاقة لها بمن هو رئيس الجمهورية، وأن الرئيس أيضا لا دخل له فيمن يخلفه، وأنه من الأصح أن تقدم الأحزاب برامجها ويختار الشعب مرشحه، وتتكفل المؤسسات بالحفاظ على استقرار البلاد وأمنها، “غير أن الذي يحدث هو أننا أصبحنا نتلكم عما هو غير عادي على أنه عادي”، ووصف مقري في اتصال “الشروق” تصريح الرئيس بالجيّد “غير أنه جاء متـأخرا وما كان له أن يترك الأمور تتعفّن”.

 

 بلعياط: بوتفليقة حذّر سعداني وأمثاله

وقال عبد الرحمان بلعياط، منسّق المكتب السياسي للأفلان أن الرئيس بوتفليقة، كان يقصد شخصا بعينه يعرفه العام والخاص، ويعرفه مناضلو الأفلان وغيرهم، كما تعرفه الطبقة السياسية والمؤسسة العسكرية ــ حسبه ــ، موضحا في اتصال مع “الشروق” أن الرئيس كان يقصد من اعتدى “وبوقاحة وبدون ترو، وبكل مجازفة على مقدسات المؤسسات الوطنية ومنها المؤسسة العسكرية”، وأشار إلى أنه لا حاجة لأي توضيح آخر، وأن الرئيس من خلال الرسالة عبّر عن استنكاره وتنديده بممارسات هذا الشخص ــ يقصد عمار سعداني الذي لم يذكره بالاسم ــ.

 

 بوحجة: بوتفليقة لم يقصد سعداني 

وإن كان بلعياط، قد جزم بأن الرئيس قصد في رسالته سعداني، فإن السعيد بوحجة، القيادي في الأفلان والناطق باسم الحزب، يعتقد العكس لأن الرسالة ـ حسبه ـ هي “دعوة للانضباط” موجهة لجميع أطياف الطبقة السياسية، لعدم إقحام الجيش في مسائل تخرج عن أهدافه الدستورية المحددة دستوريا، وأن الهدف منها هو الدعوة إلى تحييد الجيش وطمأنة الشعب بأن المؤسسة العسكرية ستبقى دائما محافظة على مهامها المنوطة بها دستوريا، وهي الدفاع عن الوطن والدستور والحدود.

 

تاج يدعو مرشحي الرئاسيات للابتعاد عن زرع الفتن 

كما أصدر حزب تجمع أمل الجزائر، بيانا بالمناسبة نوه فيه و”ثمّن عاليا” ما جاء في الرسالة “القوية والحكيمة” للرئيس بوتفليقة، إزاء الوضع الحالي وما شابه من بعض التصريحات والتراشقات أفرزت أجواء مشحونة تعكّر محطة الرئاسيات القادمة، معتبرا أن وحدة الجيش الوطني الشعبي وكافة مؤسسات الدولة صمام الأمان، والضمانة الأساسية لتعزيز أمن واستقرار البلاد، حاثا الأحزاب السياسية والشخصيات الوطنية، المترشحين، المجتمع المدني، وأسرة الإعلام على تغليب مصلحة الوطن وتجنّب الفتن.

 

حزب العمال يجتمع ليحدد موقفه 

رفض المكلف بالإعلام بحزب العمال، جلول جودي، تقديم أي تصريح بخصوص رسالة التعزية التي وجهها الرئيس للجيش، وما تضمنته من إشارات لتحييد المؤسسة العسكرية وعدم التعرض لها، وقال في اتصال مع “الشروق” أن المكتب السياسي للحزب سيجتمع اليوم ليحدد موقفه منها.

 

الأرندي: الرئيس قصد تحييد المؤسسة العسكرية

ثمّن الأرندي رسالة الرئيس بوتفليقة، في شقها المتعلق بعدم التعرض للمؤسسة العسكرية، وأوضحت الناطقة باسم الحزب، نوارة سعدية جعفر، في اتصال مع “الشروق” أن الحزب “يقدّر عاليا” مضمون الرسالة لأنها تعبّر عن غيرة الجزائريين على استقرار المؤسسات الدستورية للدولة، وفي مقدمتها المؤسسة العسكرية “التي هي محل اعتزاز كل الشعب”، مضيفة بأن الرئيس وبصفته وزير الدفاع، القائد الأعلى للقوات المسلحة حرص على إبعاد المؤسسة العسكرية عن الجدال، واعتبرت أن الرئيس حر في اختيار الوقت الذي يصدر خلاله التصريحات، مشيرة في ردها على سؤال تعلق بما إذا كان الأمر يتعلق بحدوث توافق بين الرئاسة والجيش، “لست في موقع يسمح لي بتحديد من يقصد من الرسالة لأنها مفهومة، وتعني أن هناك خطا أحمر لا يجب أن تتجاوزه الطبقة السياسية”.

 

النهضة: السلطة هي من شوهت المؤسسة العسكرية

قال الأمين العام لحركة “النهضة” محمد ذويبي، في رده على سؤال تعلق بقراءته لخطاب رئيس الجمهورية حول مؤسسة الجيش، أن مبدأ النهضة هو انتقاد السياسيات دون التجريح في الأشخاص والهيئات، وأن النهضة طالبت من قبل منذ عهد السرية بضرورة إبعاد المؤسسة العسكرية عن الاستغلال السياسي، وتفرغ المؤسسة العسكرية للمهام الدستورية، وأن تكون مؤسسة الشعب الجزائري بكل مكوناته وليس مؤسسة لأشخاص.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
85
  • جزائري

    الكل يتكلم عن الرئيس اين هوا من رااه منكم ! الله يحفض الجزائر لو كان الرئيس موجود لما حدث مايحدث الان٠ هذه بداية وان ترشح الرئيس الغائب لعهدة رابعة سيكون طوفان وستكون صدمة لالجزائرين من فضلك يا شروق انشري

  • محمد

    أحييك ياسعداني على هذه الجرأة لي ماكانتش عند مسؤولين أخرين في البلاد

  • الطيب

    فخامتو يعرفلها!!!!! يقول للكلب هش...وثم يقول للخائن خش !!! وخلي البير باغطاه!!! ميز اتقمن سعداني له من الشجاعة ومن تلقاء نفسه يقوم يتهجم على هيئة بعيدة عليه كل البعد لولا الضؤ الاخضر من جهة عليا ضامنة??

  • بدون اسم

    اولا الرئيس لم يرد برسالته على سعداني فالامين العام للافلان لم يكن ليتجرا و يتهجم على ال دي ار اس لو لم تكن له ضمانات مسبقة من الرئاسة ثانيا الرئيس معروف دائما برصانته ودبلوماسيته في مثل هذه القضايا فهو يعرف متى يتكلم واخيرا الجميع بات يعرف الان انه هناك حقيقة عدم تفاهم بين ال دي ار اس و الرئاسة على العهدة الرابعة

  • moh akssouh

    اخمد اويحى هوالرئيس القادم للدولة سوءا افريل 2014او 2015او 2016او2017او.........................................................................

  • Mizou

    انا والذي لم افهمه هو لماذا كل هذا التاخير على الرد على سعيداني من طرف الرئيس فلولا سقوط الطائرة كان من الممكن ان لا يرد عليه بتاتا.

  • بدون اسم

    C'EST QUI CE BOUTEFLIKA ? MOI ?JE NE LE CONNAIS PAS!!!!

  • nihad

    يا و كل المسؤولين تاع البلاد راهم في بار الامان فقط من اجل الدوخة ولا اظنكم تستفيقو ابدا مع كل احترامي للبعض

  • safani

    حابين يموت علي الحكم راهم عارفين فيه فايد ة والفوا تحواس واكل لمحمر ولمجمر الولف كيف ساهل والفراق ما قدرت عنوا تقول بلادهم غير هوما ورثوها المناصب غير هوما يدوروا فيها الرئيس واطارات الجيش والوزراء وكامل الحكام من الاستقالال وهوما حاكمينها واحنا نشوفوا والله تقول ورث الجزائر غير هوما الوجوه المعتادة ياخي شعب ساكت علي لمنكر

  • Ammar

    عندما يشيخ ويمرض الاسد ماذا تفعل الذءاب

  • Touati

    احسنت احسنت ولد بلادي اثلجت صدري والله ربي ان شاء الله يفتحها عليك وعلى جميع الوطنيين اصحاب النيف والنخوة بامثالك والله الجزائر ستبقى بخير

  • ahmed.s

    انه الاخلاص و التفنن في الشيتة و الاجتهاد فالان اصبحنا نرى التشيات للقصر الرءاسي و سي التوفيق معا . للكراسي سحر

  • أمانى جزائرية

    لسلام عليكم,اكاد اجزم انك رجل ,ولست امراة يا أمازيغية حرة.

  • بدون اسم

    يا و كل المسؤولين تاع البلاد راهم في بار الامان فقط من اجل الدوخة ولا اظنكم تستفيقو ابدا مع كل احترامي للبعض

  • عبد العالي ..العلمة.

    والله سي اسعيداني موراه أمرابط اكبير أتكلم كلم على الجيش طيح طيار الله يهديه ولى يديه وين كان متخبي كي كانت اناس اتموت الله يرحم شهداء الجيش وخلينا الامن كون مزالة أيام زمان كون مهوش يتكلم هكدا

  • مجلس المحاسبة

    بالله عليكم ، ليس الغبي بسيد في قومه ولكن سيد القوم المتغابي الرئيس لم يجد أي شيء يقوله لذلك بعث برسالة مبهمة هو لا يقصد لا سعداني ولا الجنرال توفيق، ارسلها لكل منهما حتى لا يتجرا أحد على القيام بالخطوة التالية خوفا من أن الرئيس يقصده، ولهذا صار كل طرف يقول أن الرئيس لا يقصدني، عشنا 04 اشهر بدون برلمان وب03 حقائب وزارية شاغرة ولم يحدث شيء لهذه البلاد هل تعتقدون أن منصب الرئيس سوف يخلق أزمة لا والله لن يكون هناك شيء الأمر كله يتلخص حول تغطية أعمال يقومون بها الله اعلم ما هي. اذا الشعب يوما......

  • Ahmed

    Actualiser l'image s v p

  • بدون اسم

    بدون عمل في بلادي الجزائر احسن من حمال في مطار شارل دوغول انشري الشروق

  • محمد

    المشكل في الجزائر هو أن هؤولاء الديناصورات يعتبرون أنفسهم أوصياء على الشعب وأن هذا الشعب قاصر لا يعرف مصلحته. اتقوا الله واخشو يوما ترجعون فيه إلى الله ثم توفى كل نفس ما عملت.

  • hore

    ياو بوتفليقة ماكتب والو الاعاب حميدة والرشام حميدة فييييقوا

  • hore

    ياو بوتفليقة ما كتب والو اللاعاب حميدة والرشام حميدة فيييييقوا

  • moussa

    خليو الفتن دور غير ثم اخطيو الشعب رانا كرهنا من السياسة تاعكم كولو لحم بعض خليو الشعب في حالو مناش قادرين على تخلاط لبلاد راهي تجي غير علينا والمسؤولين طيارة كاينة في اي وقت تقلع.اتقاتلو على السلطة والكرسي ادبحو بعضاكم انهبو واسرقو كيما تحبو خلونا نعيشو هانيين رانا شبعنا من سياستكم.

  • Ines

    Suite les habitants de RAGGAN!
    avec un Control ALGERIEN...Rabbi m3ahom les habitants de RAGGAN!

  • salah

    et pour quoi et la pas fit une litre pour chakib khalili

  • نائلة

    يا العباسي لقد طفح الكيل ،قل لنا الله يرحملك الوالدين منذ متى لم يظهر رئيسك إلى العلن ؟أين هو بما هو مشغول ؟!هؤلاء الضحايا المساكين المتوفين في حادث سقوط الطائرة لا يستاهلون تعزية منه الى عائلاتهم ولا تذكر لي البرقية أرجوك!قبل أن يأتي المعتوه هولاند بوتفليقة كان غائبا عن الأنظار لكن عند حلول الضيف رأيناه يتجول ويصول معه في شوارع العاصمة وتلمسان يعني هولاند يقوم بالواجب معاه ويتحمل التعب والعناء لكن الزوالى لا يستاهل !نعم الجيش جيشنا ولا توجد عائلة ليس لها فرد فيه والمسكين يحس بالمسكين

  • sabi

    سور املاها علا كاش واحد كتبهالو ولا خوه السعيد خوه هادي الا صح كاينة منها اصلا هاد الرسالة

  • بدون اسم

    ربي ايخلينا الرئيس بوتفليقة

  • أحمد

    إذا كان المقصود في رسالة ال بوتفليقة الجنرال توفيق وليس عمار سعيداني فإن ال بوتفليقة يتهمون صراحة بأن الجنرال توفيق هو من أسقط الطائرة العسكرية

  • djazairi

    الله يرزق بولد الحلال

  • سمير

    فعلا الأخت وغيرها ممن هم تحت الخمسين من جيل الإستقلال لم يكونوا قد ولدوا عندما كان بوتفليقة وزيرا... لكن بوتفليقة -شفاه الله و أحسن خاتمته - الآن قد رد إلى أرذل العمر.. بينما جيل الإستقلال يتمتع بكامل قواه البدنية و العقلية.. التداول على السلطة مليح للبلاد

  • مسؤول في الوزارة

    سعداني له الشرف في انتقاد الحاكم الفعلي والحقيقي للبلاد رغم انني اعلم انه ليس بكلامه و انه مامور لكنه فضح الكثير من الرؤس الذين شاركوا في إفساد البلاد وهبلوا العباد مباشرة بعد وفاة المسطاش واسقطى طابو من طابوهات الجزائر. واذا هو يقصد ويريد عدم تدخل العسكر في الشؤون الداخلية للبلاد وإعطاء المسؤولية للشباب فهذا جيد وقبلاها أقول للشاب المشتاق للرئاسة روح طلع سروالك و تعلم كيف تكون رجلا فنحن لانرضا ان يحكمنا النساء و السفهاء واذا رايت انك ستحقق ما حققه الزعيم والرئيس الراحل هواري بومدين فتقدم.

  • حسبنا الله

    طائرات المسؤولين تجول كل يوم من العاصمة الى الصحراء.......ولا تسقط
    وطائرات(خردة) العكسر(الزوالي)........تأتي يوم من الصحراء و تسقط !!!

    عائلات حزنة على موتاها.......و"القافزين" يتحدثون عن العهدة الرابعة و الرئاسيات !!!!
    أهذه هي الجزائر ؟
    أم نحن في حلم !!!
    أالى هذه الدرجة أعمى حب الدنيا ومتاعها قلوب المسؤولين ؟
    ألا يكون هذا الحدث المألم يحث لهم ذكرة و توبة و رجوع الى الله؟

    والكف عن التلاعب بالجزائر و مصيرها ومصالح الشعب؟
    أتقوا الله يا من بيدكم الأمر(قهرا) !!

  • بدون اسم

    بارك الله فيك. لعمامرة يستاهل يكون رئيسا. قلتها عندي مدة

  • بدون اسم

    وقـــيل للنار هـــل أمتــلأت فقالت هل مـــن مزيد والجايح لايفهـــم

  • بدون اسم

    هذا نفاق كيف ذلك و هو بغير بعيد عن اليوم وهو يقوم بتدمير
    DRS الذيي وا اليوم يمجده ا ر ح ل
    !!!!!

  • توفيق

    ان شاء الله يا صاحب الارسال رقم 2 نريد رجال لديهم مبادىء

  • سليمdz

    داهية هذا الرئيس
    كتب سطر او سطرين ترك الكل حائر
    كل جهة تقول انه يقصد جهة اخرى
    كل واحد يقول انا ماشي معني بكلامو
    اظن انه كان يقصدني انا اذا ساكف عن انتقاد المؤسسة العسكرية
    خلاص

  • DRS

    القضية مسألة وقت و جهاز المخابرات لن يترك تصريحات الدرابكي تمر دون عقاب الرجل سيعاد إلى مهنته الطبيعية وسيندم على أنه فكر يوما بعالم السياسة وظن أنه بمثل هذه الخرجات يستطيع قلب الطاولة على حماة الوطن

  • مراقب

    ما راكم فاهمين والوا يا احراب البطاطا. بوتفليقة حب يقول : لا تحملوا الجيش مسؤولية سقوط الطائرة و اياكم ان تنتقدوه. مفهوم!!!!! مراقب

  • ibn mohamed

    ينغز الداب و يدرق ورى البردعة، واعر قصير القامة

  • Sami

    أظن أن رسالة بوتفليقة ليست موجهة لسعداني أو الطبقة السياسية الداخلية بقدر ما هي موجهة أولا و أساسا لحفظ ماء وجه الجزائر أمام الدول الأجنبية و اعلامها و اعطاء الانطباع أمامهم أنه ممسك بزمام الأمور بعد أن خرج أمر صراعه مع المخابرات الى العلن في أكثر من أي وقت مضى و أضحى شبه رسمي بسبب تصريحات سعداني.

  • سفيان

    ما هو الدليل على ان بوتفليقه حقا هو الدي كتب الرسالة؟ خرجت الرسالة بعض ساعاة بعد اجتماع القادة الكبار في الجيش!
    بوتفليقة لا يقدر حتى على الكلام فكيف استطاع ان يكتب هده الرسالة؟ فكرو!

  • setif

    نيران صديقة نيران صديقة نيران صديقة نيران صديقة ....يا ولي ياويلي...يا سواد ليلي...نيران صديقة نيران صديقة نيران صديقة
    و الله راهي نظريات في السياسة تخرج من الجزائر...ماكيافلي يدوخ فيها...

  • محمد علي

    كون هداك الديبلوم لي راك تفوخ بيه جبت عن جدارة واستحقاق كون مراكش تقول كيما هاك بصح مين راه غير حبر على ورق راك تحل في فمك وعجبتك روحك مهندس ومنيش خدامك بالطبع راك قانع وراضي مام كون نحطوك تخدم متقدرش معندك حتى مؤهل علمي.

  • صياد

    النعرة الجهوية والتعليق من اجل الظهور .راك خارجة على الموضوع

  • امازيغية حرة

    برافو تعليق في القمة ....انا اتبالي هاذ العباسي راهونفسو سي سعيداني

  • رضا

    ياودي اشكون الي شافو يهدر ويدوخ ويرسل، ها أرحمو اعقولنا يرحم والديكم، المخلوق يلا راه عارف روحو غير وين راه ، والبلاد راهي تتسير من باريس بولادها الأوفياء

  • امازيغية حرة

    ربي يهديني ويهدي امة محمد عليه الصلاةوالسلام ...وحتى الامازيغية الحرةراهي خط احمر ...واش حكاية الخطوط الحمراء هذي لي ماشية فالبلاد ..

  • هشام

    كفاكم اسغباء للشعب و استخفافا بالعقول، الرجل المقعد كان لابد له من موقف سياسي قوي يبرهن به أنه لازال يتحكم بزمام الأمور، فاهتدى إلى سيناريو ميكيافيلي (و الميكيافيلية ليست جديدة عليه).
    السيناريو: حمار (أقصد كبش) فداء يهري بما لا يدري، "يرميه على راسو" ثم "يجبد بيه لحصيرة" و من أفضل من سعيداني للعب هذا الدور؟ "الوجه مقصدر و الشيتة حديد" و هكذا كان له ما أراد: أوقف المهزلة التي هي في الأصل صنيعة يده العفنة. بوتفليقة إرحل.

    أنشروا يا من تدعون أن رأيي يحتمل الصواب

  • عبد الرحيم

    ماهو الا صراع رئاسيات الا ان هنالك رؤوس قد اينعت وحان قطافها

  • وناس

    ماشاء الله على امزيغيةحرة تكتب في كل المواضيع وملمه بالاحداث وباسلوب جيد واشد ما عجبني عندما ختمت ما كتبت بنصف بيت من قصيدة شعر تقول انا مواطن وحائر انتظر منكم جواب,,منزلي في كل شارع كل ركن وكل باب , اخر القصيده ان حلمي كلمه واحده يفضل عندي وطن ,لا حروب لاخراب ولا محن, خذوا المناصب والمكاسب ولكن خلولي الوطن لخ...

  • بدون اسم

    الجيش جيشنا والرئيس رئيسك انت فقط

  • بدون اسم

    الله هو الرزاق و الدولة تكون سبب فقط اما عن الجنسية و الجزائر خط احمر مثل الجيش خط احمر ماذا اقول لكي ربي يهديك و يهدينا لانني انسان واقعي عندما الله يكتب لكي شئ لا ينزعه لا رئيس و لا مسؤول .انت الان عندكي حسوب كاين ناس لا يوجد عندهم تلفاز ....هذه الدنيا فيها غني و فقير

  • بدون اسم

    وهل تعرض توفيق للجيش ياذكي توفيق لم يراه لم يسمعه احد .بل هو الجيش.

  • ياسمين

    هههههههه و الله جبتها خويا !

  • Omar

    Bouteflika est fort .des hommes politiques qui n'Arrive meme pas a comprendre la letter de Bouteflika .et ci .il va leur faire une conference ce sera quoi le resultat .il Vient de prouver que le niveau des pseudo POLITICIENs est tres bas.

  • ثابت الجزائري

    لا يحق لأي أحد مهما علت مسؤولياته أن يتعرض للجيش"؛ فمن هو أعلى مسؤولية؟ أليس توفيق؟ إذن الرئيس يقصد توفيق وحاشيته وليس سعداني يا أذكياء

  • محمد علي

    الكل يعلم ان بوتفليقة المسكين لا يقوى على الكلام ولا حتى على التفكير فما بالك بكتابة برقية كي نقول يكتبها نقصد الامضاء منيش حمار.فاوالله اتعجب لما ارى اجابات رؤساء احزاب كبار مثل مقري و جاب الله يقولو جات متاخرة و ميقصدش بيها سعيداني يا اما في نظري هم اغبياء والى نفاق سياسي .يا اخي الرجل مريض ربي يشفيه بركاونا بلا نفاق ليقرى واش تقولو يقول بوتفليقة بخير و ماعندو مخصو يستاهل الرابعة وليما لا الخامسة ربي يهدينا برك شبعتونا هف.

  • امازيغية حرة

    نظرية غريبة لماانت مهندس دولة ومتستناش الوظيفة من عند الدولة علاه راك قاعد في هاذ الدولة ..وعندك جنسية هاذ الدولة ..صحيح ان الله هو الرازق لكن هل المطلوب من كل اصحاب الشهادات والحرف والمهن ان يتنظرو سقوط وظيفةمن السماء ..هل من المفروض ان كل متخرج من الجامعة ان يترك الدولة ويبقى محدقا في السماء لعلها ترمي له بوظيفة ....املا الدولة واش خدمتها كي ماتوفر لاعمل لا سكنة لا حياة كريمة لمواطينيها ..املا انحنطوها احسن ونحطوها في متحف ونكتبوا تحتها الدولةالتي لاخير فيها ....ههههههمليحة هذي انتاع المريخ

  • بدون اسم

    هههههههه و الله ضحكتني يعطيك الصحة و مهوش في قلبي نضحك على الاخوة اللي استشهدو ربي يرحمهم

  • بدون اسم

    اعوذ بالله من قول كلمة انا و انا

  • جمال الدين عمر

    مبدع انت

  • جمال الدين عمر

    أنام ملء جفوني عن شواردها .... ويسهر الخلق جرّاها ويختصم
    هذا البيت الشعري للمتنبي أحسن وصف لما تعيشه الساحة السياسية بعد رسالة بوتفليقة.
    وانا أقول لتجار الأزمات وزارعي الفتن لايهم كثرة الكلام فخير الكلام ما قل ودل.

  • امازيغية حرة

    زكارة فيك مانفكر نتزوج ماانجيب اولاد نقعد غير نعلق وننتقد ونهدر فالسياسة ..واندخل روحي في كل كبيرة وصغيرة ..وموش مسبعد انرشح روحي رئيسة ..ونولي ديكتاتورة ونغلق الشروق ومانخلي حتى واحد اعلق ..وننفي غول وسعيداني الى المحيط المتجمد الشمالي ..وفخامتوانحيلوا على التقاعد ..والعباسي نبعثوا في قطار للصومال ابيع القمح والشعير

  • الجزائري

    بوتفليقة لم يقل شيئا لكن من يتكلم باسمه هو من ارسل هذه الرسالة والهدف منها انقاذ من يمكن انقاذة ومحاولة استغباء الشعب ان المخابرات مع العهدة الرابعه لانه تبين لشياتي العهدة الرابعة أن الشعب اصطف بالغالبية مع المخابرات ضد العهدة الرابعه لكن هيهات فالعدهة الرابعه افسدها المطبلون . بوتفليقة خسر كل شيء بسبب سعداني وغول وبن يونس وغيرهم م.........

  • المختصر المفيد

    من حبّ ؟
    و من كره ؟
    أجب من فضلك !!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • المختصر المفيد

    الرسالة راهي وصلت لمن أُرسلت له و راه فهمها .

  • امازيغية حرة

    حتى لوكان الظرف لا يسمح بذلك لكن هههههههههههه...انا الثرثارة لي دارت الدمار لكل بوق وشيات

  • محمد

    قولولي الرسالة كتبها ولا املاها على وحدآخر كتبهالو

  • بدون اسم

    اظن انكي تعيشين في المريخ و ليس في باتنة ..كل من ينتظر من الدولة ان تعطيه مازال ينتظر و من يطلب من الله ان يرزقه فيوفي له ما يتمنى لان الله هو الرزاق و ليس الدولة و انا مهندس دولة و بدون عمل و لست غني لكن الحمد للله على نعمته و متزعفيش بنت بلادي

  • mouaten djazairi

    شكرا على هذا التعليق الصائب .

  • mouaten djazairi

    انا اطرح سؤالين اثنين و ارجو الجواب
    الاول لماذا بوتفليقة لم يتزوج
    و الثاني ما هو حكم الشرع في ولي امر المسلمين يكون غير متزوج
    ارجو النشر يا شروق لاقرا الاجابات لانه لا يوجد تجريح في هذين السؤالين و شكرا

  • بدون اسم

    الشعب هو اللي داخ
    فهم يفهمون بعضهم جيدا

  • وليد

    لو كنتم شجعان يا أحزاب تدعي المعارضة لا تتحدثو عن ماقاله سعداني لانه يفيد في شيء بالنسبة للجنرال توفيق و الجنرال توفيق ليس محتاج لكم لتدافعو عنه ........سؤالي هو : لو ساند الجنرال توفيق الرئيس بو تفليقة لعهدة رابعة هل ستنتقدون الجنرال توفيق ؟ الجواب أكيد لا وألف لا ......لانكم نعاج للذبح. لا تتذرعو بتصريحات سعداني لتبدوا مواقفكم الهزلية.

  • العباسي

    اكررها لكي روحي تزوجي قبل ان يفوتكي القطار وخطيك من سياسه

  • العباسي

    ولما يدوخ الاحزاب هاد الجيش اجنبي الجيش جيشنا و رئيس رئيسنا حب من حب وكره من كره

  • بدون اسم

    جاءت متاخرة بالنسبة للترثارين انت اصبحت تفهمين احسن من بوتفليقة نهار اللي كان وزير انت كنت لم تولدين بعد و الان ربما انت في السن الذي كان هو وزير و انت ركي مقابلة الحسوب .عيش تشوف (الفلوس يوري لي ابوه كيف ينقب ) مكانش اللي يقدر عليكم فلفهامة التعليق من اجل التعليق متزعفيش بنت بلادي

  • hakim /ouenza

    كل شعوب العالم لا تعرف ماذا يحدث في المسقبل الا نحن فاءننا لا نعرف ما يحدث الان .

  • Wattani

    الكر و الفر ثم الرجوع و تولي الدُبر ثم التحيز لفئة العسكر.

    حقا هو حركة توازن داخل النظام و نشاهد الآن توازن القوى التي ستنتهي بتحييد الأطراف بعضها البعض حتى يأتي الإختلال القادم في الميزان لنشاهد التصارع من جديد.

  • امازيغية حرة

    الذين ماهمهم سوى المناصب والكراسي ونسوا هاذ الشعب وان لهم وطن عليهم خدمته.اليست هذه ماساة ان تكونلنا دولة اعطاه الله كل شئ من خيراته وهي لم تعطي لشبابها اي شئ سوى الحقرة والحرقة هل يعقل اننا بعد 50سنة استقلال مازلنا لم نراوح مكاننا.نفس العقلية نفس الوجوه نفس البرامج المهترية نفس لغة الخشب.الم يكفيكم عبث 50سنة واليوم وصلت بكم الوقاحة حد التناحر والتنابز ومحاولة جر البلاد والعباد الى التهلكة كان يكفي ان يتحلى كل طرف بالشجاعة ويقدم دليل ادانة الاخر وكفى خذو المناصب والمكاسب وخلولنا الوطن

  • alik

    Le fusible Saadani était fait pour sauter au moment où la surchauffe politique alimentée par la vacance, de fait, de la présidence et l'impuissance de l'armée à présenter le candidat entrant. Le système et les institutions sont en banqueroute et l'implosion est sur le rasoir de la fluctuation du prix du baril.

  • ما أنا بعالم

    سبحان الله،ما هذه الرسالة المشفرة التي خرجت من فم الرئيس،المعني يقول لا تعنيني،والأخر يقول أظن أنها موجهة لسعيداني،وأحدهما يقول لا تعني صاحبي،ياليته سكت الرئيس ولم ينطق،مادامت رسالته غير مفهومة للجميع.

  • امازيغية حرة

    للاسف فخامتو تاخر كثيرا في ردة فعله ..ورسالته جاءت متاخرة فهل كان الرئيس بحاجة الى سقوط هؤلاء الضحايا حتى يتكرم علينا ببيان نصفه تعزية ونصفه لوم وعتاب وتحذير ..كان من المفروض انه حامي الوطن والمواطن ومن هاذ المنطلق كان يجب ان يكون رده سريعا على كل المهاترات السياسية التي اراد بها البعض العبث بامن البلاد والعباد ..وخاصةان هؤلاء الاشخاص محسويبن على الرئيس ..ومن جماعة الشيتة ..الظرف حزين واليم انها ماساة بكل المقايس ماساة الذين سقطوا في حادث الطائرة وماساة وطن ابتلاه الله في حكامه ومسؤوليه يتبع

  • djazairi

    (الاحزب طول العام دايخة) ليس هناك عهدة رابعة وزير الخارجية رمضان لعمامرة هو مرشح السلطة

  • Ibn-Theveste

    قيل للربيع بن خثيم: ما نراك تغتاب أحداً، فقال: لستُ عن حالي راضياً حتى أتفرغ لذم الناس. و الفاهم يفهم ...