-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

الأمم المتحدة تعلن الثاني من نوفمبر “يوما عالميا لحماية الصحافيين”

الشروق أونلاين
  • 1023
  • 0
الأمم المتحدة تعلن الثاني من نوفمبر “يوما عالميا لحماية الصحافيين”
ح. م
الذكرى تخليد لمقتل صحفيين فرنسيين في مالي

اختارت لجنة في الجمعية العامة للأمم المتحدة، الثلاثاء، الثاني من نوفمبر “يوما عالميا لإنهاء الإفلات من العقاب عن الجرائم بحق الصحافيين” برعاية خمسين دولة بينها فرنسا.

ويتزامن هذا الموعد مع اغتيال صحافيين يعملان في اذاعة فرنسا الدولية في مالي في الثاني من نوفمبر الحالي.

وتم تبني القرار غير الملزم الذي يكرس هذا اليوم العالمي، بالتوافق ومن دون تصويت من جانب اللجنة المكلفة بحقوق الانسان، على ان يحال على جلسة عامة للجمعية العامة.

ويطلب القرار “بإلحاح من الدول الأعضاء ان تبذل أقصى جهودها لتجنب العنف ضد الصحافيين وطواقم وسائل الاعلام”، وان تحقق سريعا في كل الاتهامات بارتكاب عنف وتحيل مرتكبيها على القضاء.

ورعت اصدار هذا القرار خمسون دولة بينها فرنسا.

وقال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس ان باريس “طلبت ان يتم احياء هذا اليوم العالمي كل عام في الثاني من نوفمبر، يوم اغتيال جيسلين دوبون وكلود فيرلون، وقد حصلت على ذلك”.

وفي الثاني من نوفمبر، خطف مسلحون الصحافيين دوبون وفيرلون اللذين كانا يجريان تحقيقا في كيدال بشمال مالي من امام منزل لقيادي في الطوارق كانا اجريا حوارا معه.

وبعد اقل من ساعتين، عثرت دورية فرنسية على جثتيهما على بعد 12 كلم شرق كيدال. وافاد القضاء الفرنسي ان المشتبه بتخطيطه لخطف الصحافيين هو مهرب مخدرات من الطوارق مرتبط بتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي ولا يزال ملاحقا.

واشادت منظمة مراسلون بلا حدود في بيان بتبني هذا القرار مذكرة بان 52 صحافيا قتلوا اثناء ممارسة عملهم منذ بداية العام، وخصوصا في مالي وسوريا والصومال وباكستان والبرازيل. واعتبرت المنظمة انه “باختيارها هذا التاريخ، توجه الامم المتحدة رسالة قوية الى من يضطهدون الصحافيين”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!