-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الأستاذ بجامعة الأزهر غانم السعيد غانم لـ"الشروق":

“الحراك الطلابي بديل ثالث وتدخل العسكر سيكون آخر مسمار في نعش السلطة”

الشروق أونلاين
  • 5475
  • 6
“الحراك الطلابي بديل ثالث وتدخل العسكر سيكون آخر مسمار في نعش السلطة”
ح.م
تواصل المظاهرات ضد عزل الرئيس مرسي

واصل المئات من أساتذة وطلاب الجامعات المصرية، التظاهر ضد عزل الرئيس مرسي قبل أشهر، وطالب المتظاهرون بإلغاء الضبطية القضائية لأمن الجامعات، والإفراج عن مئات الطلاب وأساتذة الجامعات المعتقلين منذ الانقلاب العسكري. كما عرف التطور الجديد في أسلوب الاحتجاج دخول تلاميذ الثانويات.

نظم العشرات من طلاب الإخوان بجامعة حلوان وقفة احتجاجية أمام البوابات الرئيسية بالجامعة، فى ثاني أيام الدراسة بها، للمطالبة بالإفراج عن الطلبة المعتقلين ورفض ما سموه “الانقلاب العسكرى”، رافعين لافتات تحمل أسماء بعض الشهداء وإشارات رابعة العدوية، وسط انتشار مكثّف لأفراد الأمن على مداخل ومخارج الجامعة، فيما عمد طلاب الاتحاد وطلبة “التيار الشعبى” إلى إذاعة أغانٍ وطنية مؤيدة للجيش، منها “تسلم الأيادى”، أثناء احتفالهم باستقبال الطلاب الجدد، ردا على مظاهرات زملائهم من الإخوان  .

كما نظم العشرات من طلاب “الاشتراكيين الثوريين” بهندسة المطرية وقفة احتجاجية، للمطالبة بالإفراج عن الطلبة المعتقلين فى الأحداث الأخيرة، رافعين لافتات تحمل أسماء المعتقلين بالكلية، مرددين هتافات: “ياللى بتسأل إحنا مين.. إحنا الطلبة المطحونين”، و”طالب مصر مش بلطجى”، و”هاتوا إخوتنا من الزنازين”.

وشهدت جامعة عين شمس حالة من الهدوء، وسط تشديدات أمنية على الأبواب بعد الأحداث التى شهدتها الجامعة من اشتباكات بالحجارة والزجاجات بين طلاب الإخوان والطلاب المؤيدين للقوات المسلحة.

ويصنف الأستاذ بجامعة الأزهر، غانم السعيد غانم، الحراك الطلابي في خانة “البديل الثالث”. وقال بشأنه لـ”الشروق”،  قد يكون الحراك الطلابي البديل الثالث الذي ينتظره المصريون ليصحح مسار الثورة بعد أن فقد الثقة في الأحزاب والنخب السياسية وعلى رأسها جماعة الإخوان بالإضافة إلى رفض الأغلبية لحكم العسكر. فهذا الحراك يقوده الشباب وقود الثورة الحقيقي على تنوع توجهاته”. ويضيف: “قوة هذا الحراك تكمن في صعوبة السيطرة علية من قبل السلطة التي ظنت أنها بسيطرتها على الميادين الكبرى قد أضعفت من زخم المعارضة، فإن الطلاب لن يحتاجوا إلى هذه لأنهم سيحولون حرم الجامعات إلى ميادين أقوى وأشهر”.

وعن توقعاته لمدى استمرار الحراك الطلابي، يقول الأستاذ غانم: “أعتقد أنه بدأ يتشكل ويأخذ طريقة منظمة، بمعنى أنه سيكون له قيادات تنظمه وتوجهه. وفي هذه الحالة سيستمر الحراك حتى يحقق أهدافه بعودة الشرعية التي تعني استرداد الثورة“.

واستبعد محدثنا لجوء السلطة إلى وقف الحراك الطلابي، مثلما تم مع اعتصامي رابعة العدوية والنهضة. وبنى قناعته على خلفية مكانة الحرم الجامعي في نفوس المصريين. وأكد قائلا: “أعتقد أن السلطة ستفكر طويلا قبل أن تتخذ قرارا بالتدخل الأمني ضد الطلاب في حرم الجامعة، لما لهذا الحرم من مكانة في نفوس المصريين، فأمره مختلف عن الميادين. كما أن ذلك سيحدث مذبحة ستطال كل بيت مصري وساعتها ستكون السلطة قد أسرعت بدق آخر مسمار في نعشها. وإذا فعلوه كان بصورة أقل حدة وعنفا.. فلا أظن أنهم لا يزالون على غبائهم القديم حتى يكرروا نفس المشاهد السابقة. لذلك فهم أشد ما يخشونه اليوم”.

 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • RABAH

    الثورة مستمرة ضد الإحتلال عفوا الإنقلاب !! إن إحتلال مصر من طرف فئة من العسكر تحسب نفسها وصية على هذا الشعب أخطر بكثير من المحتل الخارجي , فالثوار الملتفون حول هذا الأخير لا يقسم ظهرهم إلا خائن ؟ أما معركتهم مع بني جنسيتهم فستقسم شعبهم , لذا علينا بتسمية الأشياء بمسمياتها , إن الإستعمار القديم ولت عهوده لحل محله تخريب البيوت والأمصار بالأيد الوطنية العميلة وهي تؤدي وظيفتها في تفان وإخلاص , و ما حصار غزة بمعبر رفح إلا خير دليل...

  • حسناء سطيف

    و هل حرمة الجامعات أكثر شأنا من حرمة المساجد في مصر ؟؟ نسأل الله السلامة و أن يعلي راية الإسلام لأن ما يصيب أمتنا الإسلامية هو بعدنا عن شرع الله و أقول لأخواني في مصر إصبروا و صابروا و رابطوا و وجهوا ضربتكم للعدو الحقيقي بدل أن يقتل المسلم أخوه المسلم

  • بدون اسم

    صدق الكلام وجفت الأقلام بلاد الأحلام صارت غير كلام

  • محمد

    اذا الشعب يوما اراد الحياة

  • rabah

    حدث فى الجمهورية المصرية ....رئيس مهزوم ورئيس مقتول ورئيس محبوس ورئيس مخطوف ورئيس مرؤوس ورئيس من خلف الستار .....ابتسم فانت فرعون العالم.......من الرئيس المنكوس الى الرئيس الموكوس على يد نفس الهيكل الكهول

  • Ibn-tivest

    سدّد الله خطاكم لما فيه خير الامة المصرية و اعانكم على الظالم المستبد الذي سيأتي يومه لا محالة ، اخوانكم في الجزائر معكم يوما بيوم :
    وأخ الزمان إذا ظفرت بمثله = فاشدد عليه يدا ولا تتردد
    ما جادت الأزمان مثل أخوة = لله تصفو دون أي مقصد