-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
جيل غريماندي كشّاف نادي أرسنال الانجليزي للشروق:

سبق لنا معاينة فيغولي وبودبوز لكن فكرة ضمهما مجرد شائعات

الشروق أونلاين
  • 7650
  • 4
سبق لنا معاينة فيغولي وبودبوز لكن فكرة ضمهما مجرد شائعات
مكتب وهران
جيل غريماندي رفقة صحفي الشروق

أكد اللاعب الدولي الفرنسي السابق، جيل غريماندي أحد كشّافي نادي أرسنال الانجليزي في حوار للشروق على هامش وجوده بوهران لحضور نهائيات كأس أمم إفريقيا للأواسط، بأنه قرر حضور هذه التظاهرة من أجل معاينة المواهب الشابة التي تزخر بها القارة السمراء، بغرض إعداد تقارير عن الأسماء التي تثبت إمكانياتها على أمل التعاقد معها ومنحها فرصة الانتقال إلى كتيبة مواطنه أرسين فينغر، وتطرق غريماندي للعديد من المواضيع التي تخص اهتمام أرسنال ببعض لاعبينا الدوليين المحترفين في أوروبا على غرار فيغولي وبودبوز وكذا مجيد بوقرة.

بداية، هل لنا أن نعرف سبب تواجدك في وهران لأول مرة، وما انطباعك عن الأجواء الموجودة هنا؟ 

في الحقيقة أنا أزور الجزائر لأول مرة في حياتي، وواجهت صعوبة كبيرة في الحصول على تأشيرة الدخول إليها، لكن وبعد ما لقيته من استقبال حار سواء في المطار أو الفندق الذي أقيم فيه، أدركت أن الأمر يستحق ما عانيته، فالجزائر بلد جميل للغاية ويملك صبغة أوروبية إلى حد بعيد، خاصة وهران التي تشبه كثيرا فرنسا في شوارعها، وأنا سعيد حقا بالتواجد هنا، والسبب وراء قدومي هو متابعة مجريات “كان” الأواسط، حتى أطلع على المواهب الموجودة في القارة السمراء، ولقد كلفني نادي أرسنال بهذه المهمة. 

 

تابعت مباراتي الجزائر أمام البنين ومصر في عين تموشنت، ألم يشد انتباهك أي لاعب؟

كنت حاضرا في عين تموشنت واطلعت على مستوى بعض اللاعبين، ودوّنت عدة ملاحظات، لكن لن أكذب عليكم إن قلت بأن أي اسم معينا قد شد انتباهي، أنا هنا من أجل المعاينة بالدرجة الأولى وليس بالضرورة أن أربط اتصالات مع اللاعبين، فالهدف في الأول هو جمع أكبر قدر من المعلومات عنهم، وسنرى إن كانوا يستوفون المعايير التي نضعها.

 

هل لنا أن نعرف سبب عدم انتقال اللاعبين من القارة السمراء بشكل مباشر إلى البطولة الانجليزية؟

اللعب في البطولة الانجليزية لديه خصوصيات معينة، وليس من السهل على اللاعب المتكون في إفريقيا أن ينشط بشكل مباشر في”البريمر ليغ”، والقوانين هناك معقدة للغاية، وكمثال على ذلك، فإن كل لاعب يريد أن يحترف في انجلترا يجب أن يكون لاعبا دوليا مع منتخب بلاده في السنتين الأخيرتين، وهو شرط لا يتوفر لدى العديد من اللاعبين الأفارقة.

 

بماذا تفسر قلة اللاعبين الذين ينتمون للمنطقة المغاربية بوجه خاص في البطولة الانجليزية؟

لنفس الأسباب التي ذكرتها سابقا، وأوضح شيئا مهما وهو أن اللاعب المغاربي جيد للغاية من الناحية الفنية والتقنية، إلا أن طريقة لعبه لا تناسب كثيرا طريقة لعب الانجليز، وهذا ما يفسر قلتهم في “البريمر ليغ”، إلا أننا نشاهد البعض منهم الآن، وأتمنى أن يزداد العدد مستقبلا، فوجهة اللاعبين المغاربيين دائما ما تكون صوب فرنسا أو إسبانيا، أما انجلترا أو ألمانيا فلهما خصوصيات أخرى.

 

ما مدى معرفتك باللاعبين الجزائريين المحترفين في أوروبا؟

أنا أعرف معظم اللاعبين الجزائريين، وهذا من منطلق عملي كمناجير، إذ أتنقل في مختلف أرجاء القارة الأوروبية، وأتابع عدة مباريات، والجزائريون موجودون بكثرة في البطولة الفرنسية، وتابعت العديد منهم، لذا معرفتي بهم جيدة للغاية.

 

هناك لاعب دولي جزائري يلعب الآن في ناديك السابق موناكو اسمه كارل مجاني، كيف ترى مستوى هذا المدافع؟

نعم أعرف كارل مجاني منذ أن كان يحمل ألوان أجاكسيو، أعتقد بأنه يمر بفترة طيبة للغاية في الموسمين الماضيين، وكان قائدا في ناديه السابق، والآن انتقل إلى نادي كبير اسمه موناكو، وقرر خوض تحد جديد، فعلى الرغم من وجود موناكو في الدرجة الثانية، إلا أنه قريب من العودة إلى حظيرة الكبار في الموسم المقبل، وهذا شيء جميل لمجاني أن يساعد ناديه في الصعود مجددا.

 

تحدثت العديد من التقارير الإعلامية عن اهتمام أرسنال ببعض اللاعبين الجزائريين في صورة فيغولي وبودبوز، ما مدى صحة هذه الأخبار؟

الشيء الوحيد الذي يمكن أن أقوله في هذا الخصوص هو أن الاهتمام باللاعب سفيان فيغولي وكذارياض بودبوز لم يتعد حدود المعاينة، أما بخصوص الاستعداد لتقديم عرض إليهما أو الاهتمام بضمهما، فذلك يدخل في دائرة الشائعات لا غير ولا يوجد أي نوع من الاتصالات مع وكلاء أعمالهما للدخول في مفاوضات أو شابه ذلك.

 

هل يعني هذا بأن فيغولي وبودبوز لا يملكان المستوى لحمل ألوان أرسنال؟

لا أبدا، أنا لم أقل هذا، ففيغولي ينشط مع ناد محترم اسمه فالنسيا الاسباني ويؤدي موسما جيدا، ونفس الشيء لبودبوز الذي يملك إمكانيات فنية ممتازة، بالإضافة إلى صغر سنهما، أمامهما المزيد من الوقت لتطوير نفسيهما، وبدوره فإن نادي أرسنال سيبقى متابعا لهما، وإذا ما رأينا بدا من التعاقد معهما فسنفعل ذلك مستقبلا.

 

بوقرة أيضا حظي باهتمام أرسنال، أليس كذلك؟

لا علم لي بوجود اهتمام ببوقرة، هو لاعب قوي بدنيا ويملك بنية مورفولوجية تناسب طريقة اللعب الانجليزية، إلا أن قدومه لأرسنال ليس مطروحا لدينا، ويدخل كما سبق وأن قلت في خانة الأخبار غير الدقيقة.

 

كنت من بين المتواجدين في نهائيات كأس أمم إفريقيا بجنوب إفريقيا، كيف تقيّم مشوار الخضر في هذه الدورة؟

تأسفت كثيرا لخروج المنتخب الجزائري في الدور الأول، فالخضر تلقوا هدفا مفاجئا، وفي آخر دقائق المباراة أمام المنتخب التونسي لينهزموا بطريقة دراماتيكية، والجزائر أدت بشكل جيد وسيطرت في مواجهة الطوغو، إلا أن الدفاع تلقى هدفين بطريقة ساذجة للغاية، وبذلك الخروج المبكر، فعلى مستوى النتائج فإن المشاركة لم تكن جيدة، بيد أن الأداء كان في المستوى، وهذا المنتخب برأيي بالمزيد من العمل سيحقق أهدافه المسطرة لأنه يملك مجموعة من اللاعبين الجيدين.

 

 هل سيكون هذا الموسم الأخير بالنسبة للمدرب الفرنسي أرسين فينغر في أرسنال؟

 عندما تغيب لفترة طويلة عن الألقاب تكثر الضغوطات على النادي، وهذا ما يحدث حاليا لأرسنال، ولكن كما تلاحظون من الصعب جدا أن تنافس أندية تملك إمكانيات ضخمة من الناحية المالية على غرار تشيلسي ومانشيستر سيتي، لكن لدينا مشروع طموح ونحاول بكل قوة تجسيده، صحيح أننا نهتم بالتكوين لكن هدفنا تحقيق الألقاب أيضا، ولا أعتقد بأن أرسين فينغر سيغادر أرسنال نهاية الموسم، لأنه يتمتع بثقة مالكي النادي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • jazeeri

    و لماذا لم تسأله عن قديورة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • moha

    عندو الحق الدليل المنتحب الدور الاول +البلد المنضم

  • أم حفصة

    هذا الرجل لا يعرف الجزائريين....نسي ماذا فعل كلّ من: بلحاج، يبدة (بوتسمورت)، بوعزة (ويغان)سجل بضربة مقصية في مرمى مانشيستر يونيتد، قديورة (ولفهماتون)، بن عربية ، بلماضي (مان سيتي)، بوقرة (عدة نوادي)، مهدي عبيد (نيوكاستيل)....ألخ في إنجلترا.

  • reda

    GRIMONDI etait un joueur de tres faible niveau ,sil a joue a arsenal ces grace a wenger, alors il peut pas evalue des joueurs...parce que un joueur comme faghouli peut joue facilement en engletter.. alors prend tes valise et quitte le bled