-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
انطلاق محاكمة 13 متهما بالاستحواذ على 19 طنا من ورق صناعة الدينار الجزائري بفرنسا

الورق المسروق يكفي لطباعة 25 ألف مليارا من الدينار المغشوش

الشروق أونلاين
  • 29134
  • 45
الورق المسروق يكفي لطباعة 25 ألف مليارا من الدينار المغشوش
ح.م

انطلقت أمس عملية محاكمة 13 متهما في قضية صناعة كميات هائلة من الأوراق النقدية الجزائرية المزورة بعد الاستحواذ على حمولة من أوراق طباعة العملة كانت موجهة لبنك الجزائر من ألمانيا عبر ميناء مرسيليا والمتمثلة في عشرات اللفافات من ورق طباعة النقد، ما يعادل 19 طنا من الورق، والتي تعتبر الأضخم من نوعها.

وتأسس بنك الجزائر المركزي كطرف مدني في القضية الأكبر من نوعها في مجال تزوير العملة بسبب كمية الورق التي تم الاستحواذ عليها والتي تكفي لصناعة ما يعادل 25 ألف مليار سنتيم من أوراق الدينار الجزائري المزور، أي ما يعادل 2.5 مليار أورو حسب التصريحات التي أدلى بها ريمي شاين، محامي بنك الجزائر في القضية.

ووصفت الشرطة الفرنسية العملية بأنها غير مسبوقة بالنظر لأهمية الكمية من ورق طباعة العملة من جهة، ولجوء شبكة المافيا التي تقف وراء العملية إلى انجاز مطبعة متطورة خصيصا لطباعة الدينار الجزائري غير مكتفية بالطرق التقليدية التي كانت تستعمل في السابق من قبل المزورين عندما يتعلق الأمر بكميات قليلة من أوراق العملة.

وكشفت مصادر قريبة من التحقيق أن كميات أوراق الدينار المزورة التي تمكنت الشبكة المتهمة والمتكونة من مزورين من جنسيات جزائرية وتونسية وفرنسية وايطالية من تسريبها إلى السوق، قد تصل إلى 250 ألف ورقة نقدية بقيمة 1000 دج.

وتعود القضية إلى عام 2006 عند استهداف الشبكة لشاحنات ألمانية كانت تنقل ورق العملة موجها لبنك الجزائر بميناء مرسيليا وتم مهاجمة الشاحنات التي كانت تنقل 19 طنا من ورق صناعة العملة والاستحواذ على الحمولة من قبل مزورين محترفين.

ويقول محامي بنك الجزائري أن 40 لفافة من ورق طباعة الدينار الجزائري لاتزال في حوزة المزورين المحترفين الذين تمكنوا من نقل جزء من الورق إلى خارج فرنسا ومنها ايطاليا.

سنتان بعد العملية وعلى الرغم من التكتم الشديد الذي التزمه بنك الجزائر، تمكنت الشرطة الفرنسية من اكتشاف 51 مليون دج من الأوراق المزورة مخزنة بمطار مرسيليا كانت موجهة نحو الجزائر من قبل أعضاء الشبكة من جنسية تونسية، وهي العملية الثانية التي تم اكتشافها بعد اكتشاف عملية مشابهة بمدينة نابولي الإيطالية، أين قامت المافيا الإيطالية بطباعة كميات مهولة من الدينار المغشوش على جزء من الورق الذي تم الاستحواذ عليه في نفس العملية في مرسيليا.

وانفجرت القضية في مدينة ليون في أكتوبر 2009 بعد إلقاء الشرطة الفرنسية القبض على 14 متهما وحجز عدد كبير من الأكياس كانت مملوءة بأوراق نقدية مزورة بقيمة 1000 دج بالإضافة إلى لفافتين من الورق المخصص لطباعة النقد الورقي داخل مطبعة سرية، لتنطلق تحقيقات معمقة أشرفت عليها فرقة من الشرطة القضائية بقيادة ميشال نيريت الذي لم يتم بعد استدعاءه للشهادة.

ووجه دافيد ميتاكساس، وهو المحامي المكلف بالدفاع عن ميشال كيرت البالغ من العمر 59 المتهم بأنه العقل المدبر للشبكة التي دبرت العملية، تهمة إلى مدير التحقيق ميشال نيريت، بأنه حصل على المعلومات بطريقة غير قانونية.

وينتظر أن تصل أحكام العدالة الفرنسية على المتهمين والتي ستصدر يوم 21 ديسمبر، إلى 30 سنة بالسجن النافد.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
45
  • محمد مهنا

    محمدمهنا شيك 2000 مليون جنيه

  • miloud58

    حان الوقت لإلغاء ورقة 1000دج وتعويضها للقضاء على الدينار المزور نهائيا ...
    حتى الطائرة العسكرية الأخيرة التي كانت محملة بالورق للبنك الجزائري إحتمال كبير أنها سقطت بفعل فاعل ...
    يجب على الدولة الجزائرية أن تكبح هذه الأعمال وخروج بقرارات صارمة .................

  • karim

    اولا عندما تخرج اي مبلغ من البنك وتدفعه في اي بنك اخر انت في قاءمة الاتهام من الممكن ان تحصل علئ عدت اوراق مزورة وذالك ما قد حدث معي اخرجة "30.000.00 من كناب بنك واردت ان اسدد بعض الديون المترتبة عن الكهرباء والماء والغاز قالو لي عندك 4اوراق من فءة 1000 مزورة ...فقام البنك باستدعاء الشرطة حيث تم اخذ المبلغ وتم اخذ اقوالي من اين اتيت بهم وغيرها من الاسالة الاشتفزازية وكانني سرقتها او ما شابه ذالك ..السؤال هو الشعب كله المزور او ماذا...واين هيبة الدولة هنا..حسبي الله ونعم الوكيل!!!

  • MADJID CONSTANTINE

    اوراق تصنع في المانيا و تشحن من فرنسا ?????????????????????
    و كاءن المانيا لا يوجد فيها موانئ شحن الحاو يات!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • خالد

    صدق من قال عمالكم اعمالكم.

  • سليم

    ربي يجيب الخير كي تسمع هذه الاخبار يتخيل لك انك في دولة غير الجزائر كولومبيا افريقيا لا قانون لماذا لا يعدم من قام بسرقة مثل هذه كي يكون عبرة لغيره اليست سرقة مست السيادة وامن الدولة

  • بدون اسم

    كيف؟؟؟ الجزائر بحجمها يستولى على الاوراق لصنع عملتها الوطنية الوطنييية؟؟ هل يعقل هذا هل تقزمت الجزائر الى هذه الدرجة ؟؟!!!!

  • والله العظيم جزائري

    زالت الدولة بزوال الرجال ,,,,,هل عجزت امهات الجزائريين عن انجاب الرجال

  • abdou

    Pourquoi le Gouvernement Algerien n a pas decide le retrait du billet de 1000 DA juste apres cet incident.

  • مراد

    هدا وان فقت اعلاه السكن اسبح في ابسط بلدية في الجزائر يساوي 1 مليار يجب علي الدولة ان تسحب جميع اوراقها النقدية واتسربي في مكانها الكاغط تاع السكر........

  • abdou

    Bravo-Malgeria No 20. Vous avez bien touche au fond du probleme. le reste des commentaires n est que du BLA BLA.

  • من انتم

    كلام في محلو من امر بسرق الورق من مرسيليا هو من حرق بنك الجزائر وهو من امر باسقاط الطائره الحامله للورق -- الحيه راهي خشينه----- +ممنوع التحقيق معهم -----

  • diddine

    سلام--سرطان فى دواليب الدولة هذا الشعب عليه انتظار الساعة--

  • djamel

    كيف علموا بالشاحنة ووقت انطلاقها من ألمانيا ثم وقت وصولها إلى مارسيليا إذن فرئيس العصابة هو إطار سام بالدولة هو المخطط و هو الآمر و هو المدبر و ربما يوجد مصنع لصناعة الأوراق النقدية داخل الباخرة القادمة من مارسيليا ووو...

  • L'arbitre

    مثل هذه الأخبار تزيد من مستوى العرض للدينار و ترفع الطلب على الأورو و العملات الأجنية اي هي أخبار في مصلحة البنك الموازي لبور سعيد.

  • بدون اسم

    لم تقم يوما الدولة في الجزائر و لن تقوم ابدا

  • kader

    لو يتعمقون في البحث لوجدو الراس المدبر وزير هادا راييييييييي

  • bilel12000

    يقول المثل موتك خبيناها ونعشك منين نفوتو بيه. هذا المثل ينطبق على الدولة الجزائرية التي تستر كل أمر خطير يهدد امن الوطن والمواطن . ولكن الحمد لله لقد سخر الله تعالى من يكشف عار الدولة الضعيفة خارج الديار. الله يحفظ هذا الوطن.

  • صالح

    الحكومة والعدالة والأمن والقانون في الجزائر كلها لاتكون قوية إلا على البسطاء والضعفاء فقط .

  • L'arbitre

    الجزائر اصبحت الدولة الأولة في العالم التي لديها بنك مركزي موازي يتقاسم السيادة مع بنك الجزائر. و ما نسبة التضخم المتسارعة شمالا إلا دليلا واضحا على عمليات الطبع الموازية لبنك الجزائر. فالمطلوب الآن من السيد لكساسي محافظ بنك الجزائر التنسيق مع اصحاب المطبعة الموازية و تحديد فترات الطبع لكل بنك حتى لا ينهار الدينار مرة واحدة.

  • L'arbitre

    تنظيم عملية الورق المسروق لم يتأسس فيها بنك الجزائر كطرف مدني و لم يبلغ مصالح وزارة المالية إلا بعد سنتين من السرقة اي إعطاء الوقت الكافي للمشرفين على البنك المركزي الموازي لطبع و توزيع الكميات داخل السوق. ثانيا عملية حريق مطبعة النقود فهي مفتعلة لسرقة العملة القديمة الواجب سحبها من السوق و سرقة الورق و المواد الكيماوية اللازمة. ثالثا عملية الطائرة التجارية التي سقطت مؤخرا و كان على متنها ورق لصناعة النقود فهي تمويه فقط للتغطية على الورق المسروق. كل هذه العمليات تدل على ان هناك بنك مركزي موازي.

  • FOUTAISE

    Sous l'ère LAKSASSI on a vu de tout: Vol papier conçu pour la fabrication d'argent à marseille; disparition du papier d'argent et equipement dans l''accident d'avions et la disparition de 5 de nos compatriotes ;l'écoulement sur le marché de 'Faux Vrais billets' la crise de non disponibilité des fonds au niveau des guichets postaux,la masse monétaire amassée par les trabendistes facilitée d'ailleurs par la mise en circulation de ce billet vert :2000DA avec tt ça il n'a pas été inquiété!

  • بوعلام بن حمودة

    أنا أعمل في مجال أجهزة كشف تزوير وعد العملات ، ولم أر في حياتي اسوا من أوراق العملة الجزائرية ....والله إنني لأخجل عندما أتفاوض مع مصنعي اجهزة عد الأوراق العملة وأريهم ورق العملة الجزائرية ، و المفروض بعد عملية التزوير المتقنة هذه أن تتصرف الدولة بما يحمي المواطن من التعامل بالعملة المزورة التي لا تكشفها إلا الأجهزة المعقدة ، وعوضاً عن ذلك يحملون المواطن فقط مسؤولية التعامل بالأوراق المزورة التي لا يستطيع حتى موظف البنك كشف تزويرها بدون أجهزة متطورة وغالية الثمن؟؟؟

  • وائل-عاصم

    1)أين هي ال 26مليار دولار الت تحدث عنها الإبراهمي في يوم من الأيام
    2) 2.5 مليار أورو هي تقريبا 1/10 25 مليار دولار التي أنفقت على
    الطريق السيار شرق غرب و الذي رصد له في الأول 5مليار دولار فأين ذهبت ال 20 مليار دولار
    3) كم هي عدد المليارات الجزائرية من عائدات البترول و الغاز المودعة في أحد بنوك هيوستن بأمريكا منذ 1973 و التي لا يعلم عنها إلا القليل من الجزائريين
    4) كم هي عدد أطنان الذهب الجزائري المستخرج منذ سنة 2008 و أين هو
    نحن في حاجة الى ثورة عالمية و ليس ثورة على شاكلة الثوراة
    العربية

  • بدون اسم

    من خطط لهذه العملية هو شريك في الحكم مع طرف من المخابرات الفرنسية المانية وإيطالية ،ليس الهدف منها جمع المال إنما إغراق السوق وهكذا يحدث التكدس و تسقط العملة ٱكثر وترتفع المستوردات أي تبعية إستهلاكية للممات

  • la fille de dieu

    ALLAH ALLAH YARABI C'EST KOI CE PAYS IL N'Y A PAS DE JUSTICE OÙ KOI

  • كرهنا فضايحكم

    اوووووووووووووو مازااال واقفييييين ههههههههههه

  • 21

    ورق العملة في شاحنات يسرق
    بعد ذلك تسقط طائرة عسكرية و تتحطم محملة بعتاد للبنك المركزي
    حسبنا الله
    من يحكم في هذه البلاد نحاسبوه امام الله و امام العباد
    اللهم الطف بنا و بهذه البلاد بما جرت به المقادير قبل نزولها و عند نزولها و بعد تزولها لا الاه الا انت سبحانك انا كنا من الظالمين
    كم من شدة حذرت بجيوشها و انقلبت حتى ايسنا من زوالها جاءت لنا الالطاف تسعى بالفرج يا الاهي ما لنا سواك مفرج فرج بحولك قوتنا و قل همك انجلي امين

  • بدون اسم

    سرقة أوراق لطباعة ما يعادل ألف مليار دينار ، تزوير كمية ضخمة من الأوراق النقدية ثم أخيرا حرق مقر البنك المركزي بمافيه من أوراق لطباعة النقوذ و جوازات السفر و شهادات الميلاد س12 وآلات
    الطباعة ...
    أين نحن ؟ في دولة أم في غابة ؟

  • بدون اسم

    c'est du papier a chiquer le fric

  • samir

    mais achkoun eli galhoum a3la les camions 3ayitouna l'algerie bled mafia bark 3andha a3lam

  • بدون اسم

    Its A Long Way To The Top If Ya Wanna Rock And Roll

  • عبدالله

    وما دخل تغيير صور الاواراق المالية مع التضخم؟ وهل لما نعيد إنشاء قطع وأوراق جديدة نقضي على التضخم؟؟!!
    مع أنك تطلب ذلك، وقد كتبت تغيير العملة؟ أتدري معنى تغيير العملة؟!
    ولأجل بناء سياسة مالية وإقتصادية كما تقول، هل يكون ذلك بإعادة طبع أوراق جديدة و بإلغاء نسبة الفائدة؟!
    و ما دخل الدكاترة في الأمر (و شهاداتهم ودروسهم التي تراها تافهة) ؟
    هل هم المسؤولون عن المالية و الإقتصاد في البلد؟ أم تراهم بيدهم مفاتيح الحكم والوزارات؟
    أنصحك بأن تتعلم قليلا عبر الكتب المخصصة للتحميل في الأنترنت، فهي مميزة .

  • بدون اسم

    مسؤولين الأمن ليس لهم الوقت لتوفير الأمن للبلا والعباد لأنهم يقومون بتربية أبنائهم وهدا هو دور الأولياء الصالحين.

  • بدون اسم

    سابت ولعبت نهار غابت رجالها
    المحتومة محتومة والطير الحر ما يتخبط
    الليل عمرو مايدوم ... والنهار يكشف فضايحو
    ولي ما عندو عقل يروح يعزيه

  • قاضي عبدالقادر

    رغم كل هدا التزوير الضخم وهناك اختلاسات لاموال الشعب الجزائري و مازلت الجزائر واقفة الله اكبر

  • ringo

    العملية الا تمويه لعملية خداع و استغلال في مكان اخر..... اتصدقون الدولة الالمانية تلعب بهده الطريقة وتنقل الاوراق بدون تنسيق وحماية بالاضافة في ميناء مرسيليا كانه لا يوجد امن... راك حاسب في غابة الزبربر ..... نعطيك شئ واحد الف مرة دا ثقة .... الالمان مايلعبوش في هده الامور واحجة الامان الامن اكثرمن قيمة الاوراق.... زيادة عندهم طائرات شحن لوفتنزا تقريبا كل يوم في بلاد ميكي ...... انها عملية تمويه لشئ ثاني... والله اعلم

  • بدون اسم

    صحيح. ، الورق سرق في 2006 , مطبعة البنك المركزي الجزائري تحرق. وبعدها طائرة عسكرية تحمل المعدات تسقط !!!! تسلسل للأحداث غير طبيعي وغير عادي !!!اظن أن كل هده الأحداث تصب في مصلحة المافيا لترويج عملتها بين قوسين المزورة أن استطاعنا قول ذلك !! لكن من هم هؤلاء المافيا الذين باستطاعتهم حرق و إسقاط الطائرات ووووو !؟ عيش يا بسيط إذا حكموا عندك 1000 مزورة تداولتها بحسن نية وانت لا تدري فمصيرك واضح محكمة الجنايات !!! سلام.

  • محمد

    رجو من الدولة تغيير عملتنا المهينة ذات صور الحيونات ،لا يوجد حل آخر لقهر التزوير والإكتناز والتضخم الإقتصادي ثم تتبع سياسة مالية جديدة خالية من النسبة الربوية صارمة ضد السوق السوداء لبناء اقتصاد قوي، عائدتها ترجع بالخير على المواطن ،استفيدو من مزايا خبرات الدول المتقدمة وتفادو أخطائهم، ويبقى السؤال المطروح لوزاراتنا أعميت أبصاركم أم تتعامون؟و لدكاترتنا ماجدوى شهاداتكم ودروسكم التافهة!

  • gnina

    يموتوا او يخليوهم وناس راهم يموتوا بالجوع والعطش

  • عمي صالح

    رغم كل هدا حتي مزلنا وقفين الله اكبر

  • شعباني

    العملية ليست عملية لصوص عاديين قاموا بعملية سطو عادية وانما العملية مدروسة ان لم نقل هناك تواطؤ من مسؤؤلين كبار كل شيئ مباح في الجزائر كما يقول المثل المال السائب يعلم السرقة

  • abdelouahab

    حاميها حراميها اللهم ارزق هذه البلاد رجال يقفون على مصالحها والعيش الكريم لشعبها اااميين

  • مصطفى

    ههههههههههههه مغشوش أضحكوا علينا

    علبلنا من المسؤول فلا داعي للتخريف وتغيب المعلومات حتي ان لم

    يسرق الورق سوف تسرق نقود جاهزة

    ما نعرف واش داروا بيها يموتوا ويخلوها

  • الهزي

    دولة قائمة بذاتها بمخابرتها و امنها و موظفيها لا تستطيع تامين عملتها الوطنية التي تمثل السيادة السياسية للبلاد شيء والله مدهش و عجيب في الجزائر ارض المعجزات.لا يسعني الا ان اقول على الدنيا السلام.