-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
يتقاضون رواتب لا تزيد عن 10 آلاف دينار شهريا

حرّاس وعمال نظافة لسد العجز بمصالح الحالة المدنية والإدارية للبلديات

الشروق أونلاين
  • 9193
  • 20
حرّاس وعمال نظافة لسد العجز بمصالح الحالة المدنية والإدارية للبلديات
الأرشيف

يشغل العمال المتعاقدون معظم المناصب الإدارية على مستوى المجالس البلدية، في حين أن نسبة هامة منهم استفادت في بداية التسعينات من قرارات توظيف كعمال مهنيين وأعوان نظافة وصيانة مقابل راتب لا يزيد عن 10 آلاف دج شهريا، قبل أن يتم الاستعانة بهم لتغطية العجز الذي كانت تعانيه المصالح الإدارية للبلديات.

ويؤكد رئيس فيدرالية عمال قطاع البلديات المنضوية تحت لواء نقابة السناباب جناح معلاوي عز الدين آيت خليفة في تصريح للشروق، بأنه بداية من عام 94 شرعت مختلف المصالح البلدية في الاستعانة بالمتعاقدين كحل مؤقت لتغطية العجز والتكفل بانشغالات المواطنين، خصوصا في البلديات التي تعرف كثافة سكانية مرتفعة، دون أن يتم تسوية وضعية هؤلاء إلى غاية اليوم، ويعد هذا الملف العالق من بين الأسباب التي حركت وماتزال العمال البلديين الذين شنوا منذ سنة 2009 العديد من الإضرابات .

ويضيف المصدر ذاته بأن البلديات كانت تستقبل سنويا عددا معينا من العمال المؤقتين حسب ما يحدده جدول التوظيف الذي يضبط احتياجات كل بلدية، وقد تحصل الكثير من هؤلاء على قرارات توظيف كعمال نظافة وتطهير وعمال مهنيين وحراس، رغم أن بعضهم كانوا حاصلين على شهادة تقني في الإعلام الآلي، غير أن العجز الذي كانت تشهده البلديات ألزمها على تحويل هؤلاء إلى مصالح أخرى من بينها الحالة المدنية والأمانة والإدارة بمختلف المصالح التابعة لها، دون أن يتم تسوية وضعياتهم ومراجعة قرارات التوظيف لتتناسب مع طبيعة المناصب التي ظلوا يشغلونها لأزيد من عشر سنوات.

وقد تم توظيف هذه الشريحة الواسعة التي تمثل نسبة 70 في المائة من مجموع عمال البلديات حسب تأكيد آيت خليفة وفق ما يعرف بنظام الخمس ساعات مقابل 9640 دج شهريا، لكنهم اليوم يشتغلون طيلة 8 ساعات وبالراتب ذاته وفي مصالح أخرى لا تمت بصلة مع ما تنص عليه قرارات التوظيف، إذ تم توجيه نسبة منهم لتسيير المطاعم المدرسية والأرشيف والحظيرة، ووفق ممثل النقابة فإن هؤلاء العمال المؤقتين مهددون بالطرد في كل لحظة، لكون رواتبهم لا يمكن أن يتم صرفها دون أن يؤشر عليها المراقب المالي على مستوى وزارة المالية، في حين أن العملية كان يشرف عليها في السابق مسؤول الحزينة على مستوى البلديات.

ويعد ملف المتعاقدين والعمال المؤقتين من بين أهم الملفات التي تناضل من أجلها فيدرالية عمال قطاع البلديات، التي قررت شن إضراب لمدة ثمانية أيام بداية من 25 سبتمبر القادم مع تنظيم تجمع أمام رئاسة الحكومة يوم 2 أكتوبر المقبل، إلى جانب المطالبة برفع المنح واحترام العمل النقابي وتوحيد القوانين الأساسية للأسلاك المشتركة ومراجعة النقطة الاستدلالية والإفراج عن منحة الشباك والتفويض التي خصصت لعمال الحالة المدنية منذ سنة تقريبا دون أن يتقاضوها لحد كتابة هذه الأسطر.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
20
  • معروف

    كنا خلال اكثر من3 عقود نقدم الطلب كملتمس خال من كل قوة فلم نحصل علي استجابة واحلنا الي التقاعد فتم تسليمنا الي صندوق تقاعد وقيل لنا بانكم غير معنيين بتطورات الأوضاع المالية لزملائكم العاملين. لعل هولاا المتقاعدين التمسوا ملتمسات محتشمة آملين ان يشفق عليهم أولوا الامر والحال ان من لايطالب بحقوقه بإلحاح. سيجد نفسه في نفس وضعيتنا؛ كنت مساا اليوم أتحدث مع ممرض في المعهد الذي كنت اديره فقال لي جادا غير مازح :أنا ألوم أتقاضى الراتب الشهري الذي كنت تتقاضاه انت كمدير.يا للأسف علي ما أحقنا من...

  • جزائري حر

    عمال البلديات يعانون التهميش و الفقر و اللامبالات انه اسوء قطاع على الاطلاق لاتوجد اي منحة تصورو احسن راتب لاطار في البلدية او الولاية او الدائرة لايتجاوز 30000دينار جزائري وهم المشكل واضح لاتوجد نقابة قوية و متحدة مثل نقابة قطاع التربية ضف الى التعسف الادري المسلط عى الموظفين البسطاء اين عدالة توزيع الثروة في جزائر العزة و الكرامة

  • حسان

    ما لم يذكره التقرير ان العمال المهنيين و خاصة الحراس المرســــــمون يتقاضون مرتب 1500000 شهريا جلهم متحصلون على مستويات عالية.
    تصوروا معي رب عائلة يتقاضى مرتب 1500000 في 2012 ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أظن ان الذي يسن في هته القوانين اما انه لا يقطن اصلا في الجزائر او انه ليس موظف.

  • العساس

    يا سي قادة نحن خماسين كماكنوا والدينا عند فرنسا.... لازم نبين لهم بأننا رجال ونشل هذه البلديات الى انتتحقق مطالبنا

  • امين

    اذا كان مستواك جامعي تلك هي المصيبة الكبرى....ان تكتب بهذا الاسلوب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟وامثالك كثرين و بمستواك يعملون بمختلف مصالح بلديات الوطن....م.بالبلدية.

  • قادة

    البلدية الوحيدة هي التي تعاني من مشكلة العمال المتعاقدين لأن في سنة 1990تم سحب قرار تعيين عمال الدائمين لهذا السبب ومن ذلك الوقت كل عمال البلدية متعاقدين بصفتهم عمال مهنين 5سا و8سا ،رغم الحاصلين على شهادات عليا تبقى مشكالهم معلقة ال متى التهميش والبيرواقراطية والا مساواة بين جميع القاطعات اليس هذا ظلم . يجب على عمال البلديةالى احداث اضراب وطني وشل جميع المصالح هذا هو الحل الوطني حتى تلبية المطالب منها:- ادماج المتعاقدون
    - النظر الى النقاط الاستدلالية
    - تعويضات تكون بأثر رجعي مع المردودية.

    -

  • العساس

    أنا اشتغل حارس ليلي اعمل16ساعة في يومين ما يعادل 240ساعة شهريا ولا عطل لنا .....لا نهاية اسبوع ولا1نوفمبر ولا5جويلية ولا عيد الاضحى وليسلنا الحق في ساعات اضافية ولاتعويضات ونتساوى في الاجر مع حارس النهار

  • أمة الله بنت مجاهد

    السلام عليكم
    الامر لا يتوقف عند البلديات فقط فحتى الدوائر ليدها هذه الظاهرة أنا أعمل في دائرة من دوائر ولاية باتنة وصدقوني بدل فتح مناصب لدمج خريجي الجامعة واضافة مناصب جديدة ، تم أمر حراس المؤسسة وعمال النظافة بشغل مناصب إدارية، يريدون احتكار المناصب وتهميشنا، نحن نعمل أكثر من طاقتنا ونفوقهم جدية واتقانا للعمل الاكثر من هذا وذلك يتلذوذون بتلقبنا بلقب عقود الفئة المهمشة المغلوب على امرها .

  • amin

    بلد مزال عايش عقليت العصر الحجري

  • عبدالله

    انا لا اقصد تجريح اخواني في الاسلاك المشتركة لكن هؤلاء ايضا من حقهم ان يرفضوا عملا ليس من اختصاصهم حتى لا يتهموا في حالة الخطأ.
    القانون لايحمي المغفلين

  • عبدالله

    القانون لا يسمح للعمال او الحراس للدخول الى قاعة الحالة المدنية
    لأن اختصاصهم محدود و ليس من حقهم تسجيل الوفياة او المزيودين او اعطاء شهادات الميلاد. او .او

  • بدون اسم

    (يقري) بالياء سبحان الله ....

    والمصيبة الاكبر ان كان مستواك جامعي...

  • عبدالله

    حتى الطلبة الجامعيين اخلطوا وثائق الناس في البلديات و خاصة عند صب الالقاب و الاسماء في الجهاز صار كل الناس تبكي و تشكي من الاخطاء الواردة و سببها الجامعيوووووووووووووووووووون الحاملووووون
    لشهادات ابراهيم الطاير

  • dz19

    السلام عليكم نعم والله فوضى كبيرة تجدث في البلديات فعلا كما هو في فلم كرنفال في دشرة .
    نطالب السلطات بإعادة النظر في القانون الاساسي لهذه الفئة المحقورة .وإعادة النظر في حركة الامناء العامين للبلديات خاصة امين عام بلدية سطيف لالنه اصبح عبأ على البلدية وعلى الموظف من خلال تصرفاته والله تصرفات صبيانية مع الموظف ,البيروقراطية كلام الزافر الوعود الكاذبة .ساميحوني على هذه العبارة ...داب يتصرف تقبلوها ... نطلب من السلطات بان يقومو بتغيره او يحيلوه على التقاعد اي على وجه ربي

  • تيارتي

    و يبقى الراتب زهيد جدا، اظن انه لابد من تضعيف الراتب 150% على الاقل و جعل التوقيت 8 ساعات عمل

  • عبدالله

    من حقهم الادماج لأن في وقت وين كانت الجزائر جريحة و في عشرية سوداء المرسمون هربوا من شغلهم بداعي المرض ما عليهم الا الاستعانة بهذه الشريحة.

  • salim sociologue

    نظام البلديات في الجزائر جد جد جد متخلف ! و هو القطاع الوحيد الدي هو مهمش كثيرا رغم انه الاكثر طلبا للمواطنين !!! لكن " ادا عرف السبب بطل العجب " فلا نلوم الفوضى العارمة في تسيير البلديات ! لطالما الاميار من مستوى المتدني جدا بعيد كل البعد عن الكفائات و الدكاترة و الاطارات الجزائرية بالخارج التي ولايات الوطن بامس الحاجة اليهم و من تسيير العالي المستوى المستوحاة من التجربة الخارجية المتطورة

    الان الناس في نظام البلديات الالكترونية و تخطيط لمدن عصرية من طرف كفائات و ليس من حارس و عامل نظافة !!!

  • عبدالله

    الادارة فن و اتقان و ليس بريكولاج

  • الجلفة

    الشيئ الدي تناساه السيد رئيس فيدرالية عمال قطاع البلديات المنضوية تحت لواء نقابة السناباب ان اصحاب عقود ماقبل التشغيل das anem كدلك عليهم عبئ كبير جدا ويعملون اكثر من العمال المتعاقديين والموقتيين...من حيث ساعات العمل.نطلب كدلك مرعاة هده الشريحة

    تضربو غير على صوالحكم........الله يهديكم لوكان غير الحكومة تدمج جميع عقود ما قبل التشغيل ومن بعد نشوفوااااواش رايح يصرالكم.

  • مصطفى

    في عوظ ما يدخلوا خرجي الجامعات قارين وفهمين يدخلوا حبسين عقولهم مليانة تراب

    والله عندنا واحد في البلدية يقاليزي لورق اقسم بالله مايعرف يقري