-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
توقعات بانخفاضها بداية من مساء اليوم بعد ما فاقت 42 درجة

الحرارة تفرض حظر التجوال وطوارئ بالمستشفيات

الشروق أونلاين
  • 12180
  • 20
الحرارة تفرض حظر التجوال وطوارئ بالمستشفيات
ح.م
موجة حر غير عادية

تسبب ارتفاع موجة الحرارة التي تجاوزت 42 درجة مئوية في بعض مناطق الوطن خلال ثلاثة الأيام الأخيرة في إصابة العشرات من الأشخاص، خاصة المسنين والأطفال بنوبات صحية أدخلتهم إلى مصالح الاستعجالات ما أدى في حالة طوارئ بالمستشفيات.

كشف مهندس في التنبؤات الجوية بوعلام خليف، لـ”الشروق “، أمس أن الارتفاع الذي شهدته المناطق الداخلية الغربية والوسطى وامتد إلى المناطق الوسطى والشرقية خلال الأيام الثلاثة الأخيرة ناتج عن تيار قادم من الجنوب الغربي للجزائر، وبالضبط من الصحراء الغربية، واصفا ارتفاع درجة حرارة يوم الجمعة، بغير العادية، إلا أنها تدخل ضمن متغيرات الفصل.

ووفقا لخليف، فإن معظم المناطق التي شهدت ارتفاع درجة الحرارة كانت على الخط الذي جمع ولايات تلمسان وسيدي بلعباس وغليزان والشلف والبويرة وباتنة ووهران وبالضبط في طفرواي التي وصلت بها درجة الحرارة إلى 42 درجة في الوقت الذي سجلت بالعاصمة 40 درجة و39 بـتيزي وزو، تندوف 42 درجة مئوية.

وفي المقابل، أكد ممثل ديوان الأرصاد الجوية أن درجة الحرارة ستنخفض تدريجيا ابتداء من هذا اليوم، حيث ستنخفض في المناطق الساحلية وقرب الساحلية إلى 28 درجة مئوية، فيما لا تتجاوز في المناطق الوسطى من الغرب والوسط الجزائري، 27 درجة مئوية.

أما بالنسبة للمناطق الشرقية الساحلية يقول المهندس في التنبؤات الجوية ستبقى بقايا درجة الحرارة، خاصة في المناطق الداخلية، حيث ستصل إلى 38 درجة مئوية، في الوقت الذي ذكر باحتمال عودة ارتفاع درجة الحرارة خلال الأيام المقبلة التي تدخل ضمن التغيرات العادية.

ومن جهته، حذر رئيس عمادة الأطباء بقاط بركاني جميع المرضى والمسنين ، خاصة المصابين بأمراض الربو، والضغط الدموي والسكري، من عدم الخروج إلى الشارع خاصة في الظهيرة، والتزام البيوت، وشرب ما لا يقل عن لترين من الماء في اليوم، فيما نصح الأمهات بمنح أطفالهن على الأقل لتر ونصف من الماء في اليوم.

وأضاف محدثنا أن المستشفيات تعرف تدفقا كبيرا للمرضى المسنين في الأيام الثلاثة الأخيرة، خاصة أمس الجمعة، بسبب ارتفاع الحرارة الشديدة، كلهم يشتكون أعراض الحمى، التقيؤ ويعانون من الجفاف، واختلفت الإصابات بفعل الحرارة الشديدة وإن كان أغلب المتأثّرين بها من مرضى الربو، الذين صعُب عليهم التنفّس، وتم التكفّل بوضعيتهم الحرجة وتزويدهم بأقنعة التنفس الاصطناعي، هذا بالإضافة إلى مرضى الضغط الدّموي والسكري وآلام الرأس والحمى.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
20
  • soufiane

    اللهم ارحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين، ندعوا الله و نطمع أن يستجيب لنا و نحن نقيم حفلات للغناء و الرقص في أعز مناسبة و طنية و شهر رمضان على الأبواب ، اللهم الطف بنا وارحمنا واغفر لنا واعفو عنا فإنك عفو رحيم.

  • mohamed

    تيار قادم من الجنوب الغربي للجزائر، وبالضبط من الصحراء الغربية، vous allez avoir une autre chaleur de ce que vous appeller sahara ...... est qui est marocaine r et j espere que vous allez publier si vous etes courageux

  • خيراني نايل

    السلام لاعليكم
    قال عليه الصلاة والسلام ( إذا كان يوم حار ، فإذا قال الرجل : لا إله إلا الله ، ما أشد حر هذا اليوم ، اللهم أجرني من حر جهنم ، قال الله لجهنم : إن عبداً من عبيدي استجارني من حرك ، وأنا أشهدك أني قد أجرته )
    لا اله إلا الله ما اشد حر هدا اليوم اللهم اجرنا من حر جهنم

    هذا حر الدنيا...وماذا عندما تكون الشمس فوق رؤوس الخلائق؟؟؟اللهم قنا عذاب النار يارب...............آمين

  • firas

    انا راني في قطر 50 درجة لكن احمد الله ، نتحرق بالحرارة تاع ربي و معاها خدمة محترمة خير من لبرود لي في بلادي و عايش بالاهانة و نظام بني عميست ، ربي يهدي حكومتنا و يفرج على شباب بلادي

  • مومو

    لا اله إلا الله ما اشد حر هدا اليوم اللهم اجرنا من حر جهنم
    امين يارب

  • بدون اسم

    في العالم ضحايا البرد اكثر من ضحايا الحر

  • mohamed

    عن تيار قادم من الجنوب الغربي للجزائر، وبالضبط من الصحراء الغربية،toujours alhikd envers le maroc yabi salama

  • nabila

    Franchement, il y a des gens qui essaient toujours de détourner la conversation pour parler de religion. D'apres certains les gens malades et les ainés ne comptent pas du tout , ce qui veut dire qu'ils crevent si je comprends bien les commentaires de certains. Vous parlez du JHEN on le sait et que chcun soit responsable de ses actes mais nous on parle de l'impact de la canicule sur les gens malades restons dans le vif du sujet c'est mieux .

  • algerie

    الله يسترنا ان شاء الله و يشفي جميع المرضي ان شاء الله

  • بينو

    في الدول *الفاهمة* من يسكن في المناطق الصحراوية , تكون له مساعدات كاتقليل في سعر الكهرباء و الماء لمنع نزوح الى المناطق العمرانية الكبيرة و العكس
    بصح لي رانا نشوفو فيه
    والله فاتورة الكهرباء 3 ملايين و الماء 4 وخطرة على خطرة يجو نحو الكونتور و العائلة من 14 .........1 خدام في الدار

    في بلاد المليون و نص ديون .....

    الثورة في الجزائر ماتكونش...لخطراكش 20 % سراقة 20 % بالمعريفة 20 % ولاد الدزاير % 20 ولاد فرانسا .. لي بقى يخلص
    معليش ...حسبي الله نعم الوكيل

  • moussa

    مفهمنا والو

    عادي كيما يقولو رانا في فصل الصيف

    وكل واحد يدير حسابو ليها

    كاين بلايص خلاف راهي في 50درجة وشبيكم

    أحمد ربي

  • الجزائري

    لابد على سكان المناطق المتضرر بارتفاع دراجات الحرارة التاقلم مع المعطيات الجديدة وماجهت هده الضاهرة وخاصة الولايات المتواجدة في الشمال مثل ولاية عين الدفلة وشلف وغيليزان الى غاية ولاية تلمسان ودالك باعادة النصر في نمط المعيشة لمواجهة ارتفعات درجات الحرارة بالتدابير التالية
    1 اعادة النظر في تصميم البناء ومرعاة ارتفاع السقف والجدران للوقاية من الحر واقتصاد الطاقة
    2 اعادة النظر في نمط الاكل واستهلاك الملح
    3استعمال البسة واسعة وبالوان غير داكنة
    4 اعادة النطر في التهية العمرانية و التشجير في الطرقات

  • Semayam.dz

    Galek chamss daret offre spécial en algerie ,ili yawgaf fiha 15dekika yemadoulou jenssia taa3 soudane weli yebka fiha koul nhar yemadoulou green card Bach yerouh leblad berdelhal lol

  • مصطفى

    يا حبابنا السخانة تاع ربي نقدرولها ... بصح شوفوا السخانة تاع العباد et surtout تاع الحكومة تاعنا. voilà ce qu'on doit se plaindre.

  • حورية

    صحيت خويا يوسف لقد تحققت من ضعف الحديث نكتفي بقولنا لا اله إلا الله ما اشد حر هدا اليوم اللهم اجرنا من حر جهنم

  • mayarski

    la chaleur , le rut , , la frustration, el bhar , etc etc etc etc
    heureusement kayen Condor

  • يوسف dz

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .. أنبهك أن الحديث ما بين إسناد ضعيف ومنكر .. الدعاء طبعا جميل، ونيتك طيبة، لكن علينا أن نتحقق دائما قبل نسبه لنبينا عليه الصلاة والسلام وبهذه الصيغة، وفوق ذلك تقويل الله ما لم يقل. تحققي والله أعلم.

  • ابو عبد المجيد

    هذا حر الدنيا...وماذا عندما تكون الشمس فوق رؤوس الخلائق؟؟؟اللهم قنا عذاب النار يارب...............آمين

  • حورية

    السلام لاعليكم
    قال عليه الصلاة والسلام ( إذا كان يوم حار ، فإذا قال الرجل : لا إله إلا الله ، ما أشد حر هذا اليوم ، اللهم أجرني من حر جهنم ، قال الله لجهنم : إن عبداً من عبيدي استجارني من حرك ، وأنا أشهدك أني قد أجرته )
    لا اله إلا الله ما اشد حر هدا اليوم اللهم اجرنا من حر جهنم

  • foufou

    alah ijib alkhir inchalah