-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
القيادي في حزب الحرية والعدالة محمود خليل للشروق:

لن نغادر الميدان ولو طلب منا الرئيس محمد مرسي ذلك

الشروق أونلاين
  • 5531
  • 21
لن نغادر الميدان ولو طلب منا الرئيس محمد مرسي ذلك
ح.م
ميدان التحرير

أكد أمس الدكتور محمود خليل، عضو الحملة الرئاسية لمحمد مرسي والقيادي بحزب الحرية والعدالة الذراع السياسية لجماعة الإخوان في مصر أن كل المصادر والمعلومات أكدت منذ أيام على فوز مرسي في الانتخابات. وكشف في حديث مع الشروق من القاهرة عن خلفيات تأخير إعلان النتائج وعن السيناريو المعد في حال زورت النتيجة لصالح الفريق شفيق وغيرها من التفاصيل في هذا الحوار.

إذا كان الدكتور محمد مرسي هو الفائز مثلما تؤكدون، فلماذا كل هذا التأخير في إعلان النتيجة الرسمية؟

الضغوط الغربية المكثفة والمستمرة للإبقاء على حراس أمن إسرائيل من فلول النظام هي السبب الرئيسي في تأخير الإعلان عن النتائج. نحن متأكدون أن الدكتور مرسي هو الرئيس الذي انتخبه الشعب المصري بالأغلبية، لذلك تردد العسكري في الإعلان عن النتيجة التي ستكون حتما ضد رغبة الخارج وأيضا أتباع الرئيس المخلوع. ولو فاز شفيق في الانتخابات لأعلنت اللجنة العليا النتيجة على الفور ودون أي تفكير. إنهم ينتهزون الفرصة للتمكن من طي ملفاتهم في آخر خطوة قانونية ممكنة لهم من خلال ضبط المعادلات مع القوى الغربية وزرع البلبلة والرعب المسبق من أن النظام القادم سيكون انتقاميا إضافة إلى استغلال وسائل الإعلام وغيرها من الوسائل لضمان الخروج الآمن لهم.

ما مدى صحة تفاوض العسكري مع مرسي و شتراط الانسحاب من ميدان التحرير والقبول بالمكمل وحل البرلمان مقابل إعلانه رئيسا؟

نحن في حزب الحرية والعدالة نرحب بأي تفاهم أو تفاوض بين العسكري والدكتور مرسي في ظل مطالب الشعب المستحقة وأهداف الثورة. ولن ننسحب من ميدان التحرير حتى ولو طلب ذلك منا الدكتور مرسي شخصيا عندما يعلن رئيسا حتى تتحقق مطالب الشعب. في الثورة المصرية خرجت كل طوائفنا وأطيافنا من أقصى اليسار إلى أقصى اليمين لمواجهة الانقلاب. لن نغادر وسنبقى نرددها عاليا “قد يستطيع العسكري حل البرلمان ولكن لن يقدر على حل الشعب”.

هل كان المجلس العسكري سيحل البرلمان لو لم يدخل التيار الإسلامي معركة الرئاسة؟ وما رأيكم في تحالف التيارات الأخرى معكم أخيرا؟

نحن نثمن هذه الخطوة الكريمة من مختلف الفصائل في مصر التي التفت أخيرا واتحدت في جبهة وطنية لحماية الثورة. ونعتب عليهم في نفس الوقت أنهم لم يفعلوا ذلك إلا في الوقت بدل الضائع. ولو جاءت المبادرة في الدور الأول أو قبل الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية لكنا جنبنا الشعب والبلاد هذه الأزمة.

تحدثتم عن ضغوط خارجية في إطار ضمان حماية لإسرائيل، ما هو الخطر الذي قد تشكلونه وانتم قد نفيتم وجود أي نية لمراجعة معاهدة كامب ديفيد؟

يجب أن يعلم العالم أجمع أن كامب ديفيد ورقة حان خريفها، فهي ورقة من شجرة فساد واختلال تم غرسها وتعميق جذورها في المنطقة من خلال النظام السابق الذي جند كل طاقات مصر والإمداد الغربي لتبقى مصر نصف ميتة. الضوء الأخضر يأتي من أمريكا صاحبة حزمة المصالح العليا في المنطقة. فبعد أن فقدت مصالحها في العراق الخليج أصبحت في خطر ولم تبق لها إلا البوابة الشرقية لإسرائيل، خاصة وأن الجيوش العربية جميعا أصبحت شبه محطمة “الجيش السوري والسوداني والخليجي الذي يعتمد بالأساس على أجراء” أدركت الخطر وخططت لحرب استباقية منذ 40 سنة تقريبا من خلال سياسة التفكيك تغذية الصراع الطائفي، وكان أنور السادات قد قالها يوما “أمريكا تملك 99 بالمائة من أوراق اللعبة في المنطقة”، وفترة مبارك لم تكن إلا فترة عمالة.

ما جدوى استخدام مرض مبارك كورقة في هذا التوقيت بالذات حسب ما صرحتم؟ وماذا كان موته سيغير في نتائج الانتخابات؟

لم يدخر النظام البوليسي أو العسكري السابق أي فرصة إلا واستغلها لتصنيع الكذب، فاستغل وسائل الإعلام ووكالات الأنباء، بل حتى عمد “برفع العين” ومخبري القرى لتفكيك الجماعة الوطنية، ولكن كل هذا أصبح مكشوفا وباليا ومدعاة للتنكيت.

كيف ستتعاملون مع سيناريو إعلان الفريق شفيق رئيسا لمصر بدل مرسي؟

هذا سؤال الجميع الآن، نملك التوكل على الله ونملك الشارع المصري الذي فجره غباؤهم، ونملك تشكيل لجان شعبية فورا يمر فيها العسكر باستئذان. نملك جميع النقابات المهنية والاتحادات الطلابية وعليه نحن قادرون على إعلان العصيان المدني ليحكم العسكر نفسه، ولكن دون أن نضر بأمن واستقرار بلدنا الحبيب مصر.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
21
  • نعيمي

    و الله تأكدت أنتم المصريون عظماء و مبروك لكم مع مزيد من التقدم و الإزدهار و عاشت الأمة العربية بخير من شرقها لغربها و من شمالها لجنوبها.
    دامت المحبة و التواصل بين الجزائر و مصر.

  • mohamed

    SANS OUBLIER L AFFAIRE PALESTINIENNE

  • وهراني

    مبروك لمصر و لي الامة العربية خبر عاجل محمد مرسي رئيسا لمصر

  • بدون اسم

    يا مرسي عليك بإسرائيل ، إرفع راية الإسلام عالية خفاقة ، هي أمانة في عنقك
    عاشق فلسطين من أرض الشهداء

  • جزائرية حرة

    يا الهي ما كل هذا هل انا في حلم ام علم كل هذا من اجل مصر سبحان الله والله لم اعد اصدق ما اسمع هل انا فعلا في الجزائر واقرا تعليقات اخواني الجزائريين في السابق كنا نقول ان النساء هن فقط من يحببن مصر ويمدحنها ولكنني فوجئت اليوم بتعليقات ذكورية ورجالية في حب مصر ومدح شعبها وعلمها وووو صدقوني لم اجد ما اقول لو كان الموضوع متعلق بالسياسة فقط لما تكلمت و اعترضت ولكنني ارى ان الموضوع تجاوز حده واصبح نوع من الهيام والعشق لمصر بعيدا عن السياسة .ارجو نشر تعليقي

  • محمد

    انا احب علم مصر

  • زكريا

    انا لم افهم شيئا هل فعلا أنتم جزائريين والله إنني أشك في ذلك فتعليقاتكم تدل على أنكم غير جزائريين فهناك مدح مبالغ فيه لمصر وشتم واهانة للجزائر وشعبها هل من يحب وطنه يتكلم مثلكم إن كان حقا حال الجزائر لا يعجبكم لما لا تصلحوه عوض ان تجلسوا وراء كمبيوتراتكم وتشتموا سياسيي البلد وتمدحوا الاجنبي الستم ابناء الجزائر إذا اعملوا لا تتكلوا فقط على الاحزاب انتم ايضا محاسبين ولكم ددور في هذا الوطن من يقرا تعليقاتكم يشعر بالاحباط والاسف هذا ان كان جزائريا اما ان كان اجنبي فسوف يضحك علينا ونحن من سمح له بذلك

  • احمد

    باعلي الصوت بنقول يسقط يسقط حكم العسكر لن نخرج من الميدان حتي ان فاز محمد مرسي ان شاء الله لان الاهداف مازال لم تتحقق

  • عائشة

    السلام عليكم ان الامة الاسلامية تمر بمرحلة عصيبة تحتاج الى تكاتف واتحاد ابنائها والعودة الى كتاب الله وسنة رسول الله حتى يكون لها ما تريد وارجو من المولى عزوجل ان يعز الاسلام والمسلمين بهذا الرجل ان كان فيه صلاح للامة الاسلامية اللهم لاتاخذنا ان اخطانا او نسينا وسلام للاسلام ومسلمين

  • أبو أنس

    بارك الله فيك أخي، تنبيه فقط لو تسمحلي: من الخطأ أن نقول الباقي على الله أو الباقي بيدي الله، بل الأمر كله لله: "لله الأمر من قبل ومن بعد.." الروم.
    بارك الله فيك .

  • بدون اسم

    رجال و نصف

  • salim djaziri

    هادو الاخوان تاع مصر ماشى تاوع الجزائر اصحاب المناصب ...

  • جزائري محب لشعب مصر

    اخي الكريم ولله بكيت لكلامك المؤثر ولهذا اطلب منك بان لا تحزن و بان مفاتيح الفرج عند لله كثيرة ونحن معكم في كل المحن ولو بابسط ما نملك وندعو لله ليلا نهارا بان ينقذ امة محمد الصادق الامين من الغبن و المحن و يجعلنا اخوة حتى الموت نحن اشقاء و يجب ان نحافظ على بعضنا البعض حتى الموت. اخي نحن بدعائنا معكم و الباقي بايد لله فكن قوي ولا تياس لانه دائما بعد العسر يسر و شكرا اخي سلام.

  • samah

    assalamo 3alaikom. rabi yahfedhe messre inchallah ou imssah a3liha adoumou3 wa alhoumoum inchallah .inchallah mouhamed mourssi araisse ali rah yahmihoum ou yemassah a3lihoum .rabi am3a adoucteur moursii.amin

  • bahi

    Rabbi yahfed massr amine

  • خالد

    احمد شفيق هو رئيس مصر ان شاء الله
    ولا عزاء للاخوان الخونة .. وبعض العرب او الكثير منهم الذي يتمني الشر لمصر او يعتبرها حقل للتجاربهم

  • خادم الجزائر

    لان الحاكم الفعلي هو مكتب الارشاد و ليس محمد مرسي الذي هو مجرد عضو في الجماعة الاخوانية الفاسدة المفسدة في الأرض

  • المصري الجزائري

    يا ام الدنياماتبكيش دموعك غاليه علينا وعلى كل المصريين/اخويه مات عشان اعيش بترجى ربي ثم بترجاكى ماتبكيش يا ام الشهيد/انا هنا بالميدان ياهامنع الدمع بعيونك ياهروح لاخويه شهيد/اخويه قبل مايموت قال حياتى غاليه عليالكن مصر اغلى منها وعشانها اموت شهيد/ياأمى والله هتفرحى تانى ولادك بالميدان بيندهوا اسمك وبيرفعوا علمك وبنقول مصر مصر مصر/مصر هى امى /نيلها هو دمى/اقسم يا امى انابكتب والدمع بعيونى/لانى حزين عليكى وعلى كل اللي ظلموكى/بالصباح هارفع يدك واقول ياناس هى دى مصر ونبوس ترابك ونقول ماتزعليش ياأمي

  • cheni cheni

    ماشاء الله عجز اللسان عن وصفها معجزة القرن الواحد والعشرين قذوة للعالمين

  • البشير بوكثير

    هكذا كونوا...أو لاتكونوا....

  • زين الدين

    ماشاء الله تبارك الله الشعب المصري رائع مثل العرب والمسلمين أحسن تمثيل بشجاعته ومواقفه البطولية حار العقل في وصفه
    وفقكم الله لتطبيق شرع الله في أرض المعجزات