-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

فرنسا تنفي تلقي طلب الجزائر لاسترجاع مدفع “بابا مرزوق”

الشروق أونلاين
  • 7871
  • 7
فرنسا تنفي تلقي  طلب الجزائر لاسترجاع مدفع “بابا مرزوق”
الأرشيف
مجسم مدفع "بابا مرزوق"

نفت وزارة الخارجية الفرنسية تلقي باريس أي طلب من الجزائر بخصوص استرجاع “مدفعية بابا مرزوق” القطعة الأثرية المهربة من طرف الاحتلال الفرنسي إلى مدينة براست سنة 1833.

وجاء نفي فرنسا تلقيها طلبا رسميا من الجزائر بخصوص استرجاع “مدفع بابا مرزوق” على لسان وزير الخارجية الفرنسي الذي أكد في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية الإثنين بأن بلده لم يتلقى أي طلب رسمي من الجزائر بخصوص تسليمها هذه القطعة الأثرية الموجودة حالية بمدينة براست الفرنسية بعد أكثر من قرن ونصف من تهريبها.

وتتناقض تصريحات “الكيدورسي” مع تصريح صحفي سابق لمستشارة بوزارة الدفاع الفرنسية، أكدت فيه تلقي فرنسا مطلع جويلية الفارط طلبا رسميا من الجزائر لاسترجاع المدفع، وقالت المستشارة إيف لو دوريان في تصريحها لصحيفة ” ويست فرانس” الجمعة الماضي أنه يجري دراسة هذا الطلب من طرف وزارة الخارجية، لكنها قالت بأن البحرية الفرنسية لا ترغب التخلي عن هذا المدفع واعتبرته ملكا لوزارة الدفاع الفرنسية.

ويعتبر مدفع بابا مرزوق من أهمّ القطع الأثرية في الجزائر والعالم، يبلغ طوله 6 .25 سم؛ أنشأه مؤسّس من مدينة البندقية عام 1542 وبفضله، عُدّت العاصمة الجزائر واحدة من أهم المدن في العالم.

وتستند جمعيات جزائرية مهتمة بقضايا التاريخ وأرشيف الحقبة الاستعمارية إلى المواثيق الدولية التي تسمح للجزائر باسترجاع مدفع” بابا مرزوق” باعتباره رمز قوة الجزائر وسيادتها منذ أمد بعيد. “.

ويمنح القانون الدولي ومنظمة اليونسكو الحق للدول لاسترجاع ممتلكاتها التي سلبت منها، بشرط إثبات ملكية الشيء المطلوب والتقدم بطلب للحصول عليه.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • ss

    C'est comme l'histoire des archives qui n'ont jamais été réclamées à la france

  • yassine

    حاج كبيرة ها مرزوق راهي اشياء اخرا...........لازم تهدرو عليها تسمع المسؤل انتاع لخدع يهدر فرنسا دارت ودارت وادات وسرقة ودمرت ....وهو اولاده قاع يدرس في فرنسا وصيف في فرنسا وكي يمرض يروح يعالج في فرنسا وكي ديقوتي يروح فرنسا.......................

  • فلة

    بعد 50 سنة حتى تدكروه ؟؟؟

  • مهبول من بكري

    responsables .........
    بايعين بلادهم، شعبهم و نيفهم... كان إقولولهم بللي فرنسا رايحة تصادر أملاكهم في باريس و غيرها من المدن. أتشوف هؤلاء المسعولين كيفاش يتحركوا.......
    خيفين إقدموا طلب لفرنسا........ المدفع مدفع جزائري، و الشهداء والشعب هم أيضا من دم جزائري... لكن المسؤولين .....بلا علام. ماراهومش حتى فرنسيين

  • البشير بوكثير

    كانوا ايكسروا على روسنا في الببوش يامينوش.

  • assia

    comment voulez-vous donner plus de preuve comme son nom l'indique rien ne prouve qu'il appartient à la france et ce n'est pas la peine de chercher plus loin nous devons demander et insister jusqu'à ce qu'il reviendra à alger comme il était la france n'a aucun droit sue ce monument et il faut aller le plus loin possible pour le reprendre il nous revient de droit et il reviendra tot où tard il s'appelle baba marzouk non françois et saha ftourkoum

  • hibarodwan

    سلام تفكرت حادثة المروحة
    خلونا مهنيين يرحم والديكم