-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

يمنعني عن الصيام ويحثني على عبــادة الأوثان!

الشروق أونلاين
  • 13510
  • 23
يمنعني عن الصيام ويحثني على عبــادة الأوثان!

بمناسبة حلول الشهر الفضيل أتقدم لإخواني القراء وكل القائمين على جريدة الشروق بأغلى الأماني القلبية راجية من المولى عز وجل أن يعيده علينا بمزيد من اليمن والبركات، وأن يتقبل منا الصيام والقيام ويجعلنا من العباد الصالحين.. أما بعد:

أنا فتاة تلمسانية، أبلغ من العمر 28 سنة، نشأت وسط أسرة محافظة معروف عنها الكثير من التقوى والصلاح، كل أفرادها من أهل العلم والمعرفة، أسرة ورثت عن السلف السيرة الحسنة وحسن الأخلاق، لذلك كان حالي من حالهم فاخترت دراسة العلوم الشرعية عندما تحصلت على شهادة البكالوريا، كان اختيارا موفقا ومباركا لأنني نهلت الكثير من بحر هذا العلم الذي جعلني أتقرب إلى الخالق وأتعلم الكثير من أمور الدين والدنيا التي كنت أجهلها، خلال مسيرتي الدراسية كنت أحظى بالدعم من طرف والدي رحمه الله الذي ترك فراغا رهيبا لا يعوضه إلا الإيمان بقضاء الله وقدره.

لقد عشت أياما حزينة، وما كان يواسيني أن روح والدي الطاهرة كانت تزورني في المنام فأسعد وأتمنى ألا أنهض أبدا لأعيش بقرب الرجل الفاضل، لكن ثمة شيء يثير اشمئزازي لأنني لم أجد له تأويلا، فمنذ شهر شعبان يراودني حلم والد الذي يطالبني بعدم الصيام وعبادة الأوثان لأنها أصل كل العبادات، كما أنه يشككني في وجود الله، فأقفز مذعورة من فراشي ليعاودني نفس المنام الذي أقضى مضجعي، فأنتم يا أصحاب الخبرة في هذا المجال هل يمكنكم تفسير رؤيتي أم أنها مجرد أضغاث أحلام، أرجو منكم المساعدة لأنني أعيش حيرة ما بعدها حيرة.

ابتهال / تلمسان

.

.

.

كفــــرت بنعم الله لأنــــه حرمني من الذرية

السلام عليكم إخواني القراء، “صح رمضانكم” وتقبل الله منكم، أنا سيدة في الأربعين من العمر، متزوجة منذ عشر سنوات، أعيش في كنف السعادة والوئام مع زوج محب ومخلص، حباني الله بكل ما تشتهيه النساء من بيت فسيح وسيارة فخمة وموفور الصحة، إلا أنه حرمني من أهم شيء في الحياة، نعم حرمني من الذرية، مما جعلني أسعى بكل ما لدي من جهد ومال لأحقق هذا الحلم الذي ظل مستحيلا.

هذا الحرمان جعلني لا أتذوق طعم السعادة فأشعر تارة بأنني مظلومة، فلماذا يعاقبني الله بهذا المصير وأنا التي قضيت معظم أوقاتي في التقرب إليه بالعبادة وصالح الأعمال، قد يكون هذا التصور نابعا من لهفتي و شوقي الكبير للأمومة، لكنه ليس خطأ كما يعتبره زوجي الذي يقول بأن النفس البشرية دائما تزهد في النعم الحاضرة وهي تنشد نعمة غائبة.

لا أخفي عنك سيدتي شهرزاد أن الله لو أكرمني بالذرية فسأكون أفضل نساء الدنيا، لأنه أعطاني كل شيء حتى محبة الناس، فعلاقاتي بالجميع طيبة يسودها الاحترام والعطاء وإن لم يكن متبادلا، لأنني في أغلب الأحيان أُقدم مصلحة الغير على نفسي، لأن المؤمن الحق هو ذلك الذي يحب لغيره ما يحب لنفسه.

.

.

.

الرد:

عزيزتي، من متطلبات الإيمان بالله الرضا بالقضاء والقدر خيره وشره، لذا يجب عليك أن تتقبلي وضعك بالكثير من الشكر والحمد لله على مختلف النعم الأخرى التي خصك بها، أريدك أن تستوعبي هذا الأمر جيدا وتحقيقيه ليس قولا فقط بل فعلا أيضا، تأكدي بأن الله عادل وأنه أبدا ليس بظلام للعباد، فهو لا يغلق باب حتى يفتح أبوابا.

فإذا حرمك من الذرية والتمتع بالأمومة، فقد منحك نعما أخرى في مقدمتها الصحة والمال والقدرة على التواصل مع الناس وحبهم لك لما تمتازين به من صفات طيبة.

عزيزتي، يواجه الإنسان أثناء مسار حياته المليء بالعقبات القنوط، وقد يرتكب بعض الأخطاء والتجاوزات، فلا تغضي الطرف عن هذا الأمر الخطير، بل عليك أن تصلحيه قبل فوات الآوان، حتى يبارك لك الله في خطواتك القادمة، نعم لأنك يأست من رحمة الله، ولا ييأس منها إلا الكافر وأنت لست كافرة، لذلك سارعي إلى رحابه خاصة ونحن في هذه الأيام المباركة من الشهر الفضيل، اسعي لبدء عهد جديد مع الخالق مبني على الندم والورع والتقوى والثقة بأنه إذا قال للشيء كن سيكون لا محالة.

أنا على يقين بأنك ترغبين بطفل تسقيه من فيض حنانك دون حساب، طفل ينسيك آلام الماضي، أقدر كل هذا، ولكن عليك أن تتأني ولتقرئي قصة المرأة التي كتبها الله عاقرا لكنها بفضل الدعاء حققت حلم الأمومة لأن رحمة الله فاقت قدره كما أخبر سيدنا موسى عليه السلام الذي جاء يشفع لتلك المرأة العاقر.

ردت شهرزاد

.

.

.

أفطرت عمــدا في رمضان ولن يتقبل مني الصيام

للتو أنهيت صيام الكفارة بعدما أخطأت في حق نفسي وتطاولت على أحكام الله، ذلك لأنني أفطرت عمدا ذات رمضان عندما رضخت لأهواء نفسي الأمارة بالسوء، نعم فعلت ذلك ـ دون الحاجة لذكر التفاصيل ـ بعدها شعرت بالندم والحسرة لأنني تمردت على أوامر خالقي وبارئي الذي منحني من متاع الدنيا وجعلني ابنة الحسب والنسب التي يتهافت عليها العرسان من كل صوب وحدب في الوقت الذي تعاني فيه بنات سني ومن هن أكبر من داء العنوسة الذي نخر أحلامهن، أخطأت وها أنا اليوم أحمل على كاهلي ثقل الخطيئة الذي لم اعد أطيقه، فالذكرى لا تفارقني، ويبدو لي أن الله لن يسامحني ولن يتقبل مني الصيام بعد الآن، هذا الشعور يقيدني ويشعرني بأنني أسوأ خلق الله رغم أنني على عهد الله أسير وعنه لن أحيد أبدا.

هذه مشكلتي، طرحتها عليكم فأرجو أن أجد من بينكم من يواسيني، أليس المؤمن لأخيه المؤمن كالبنيان المتراص؟

حسيبة/ البليدة

.

.

.

الرد:

تقبل الله صيامك وجعلك من الصالحين، والحمد لله الذي زرع في قلبك التقوى بعد الضلال، فمنحك هذا النعيم الذي تعيشين بين ظلاله والذي يحسدك عليه كل من ختم الله على قلبه واختار أن يسبح في ويتخبط حاله حال الغريق في بحر الظلمات.

عزيزتي، لا بد أن تكثفي من العبادات وأن تضاعفي من أعمال الخير وتأدية الصلاة في أوقاتها مع قراءة القرآن وتدبر معانيه، لكي تحمي منظومتك الإيمانية من داء الضعف الذي قد يقودك من جديد إلى بئس المصير، ومن جهة أخرى لا بد أن تسألي الله وأن تكثري في طلبه بأن يثبت قلبك على دينه، هكذا فقط يمكنك تفويت الفرصة على الشيطان الذي أقسم على ملاحقة التائبين عساه ينجح في إعادتهم إلى حظيرته، لأنه أقسم ليغويّن العباد المخلصين، فكوني من الذين قال الله بشأنهم “ليس لك عليهم سلطان” وتحرري من تلك الوساوس والمخاوف التي يبثها في رأسك الشيطان لأن غايتها قهرك وزرع اليأس في قلبك وبعث الحزن والهزيمة في نفسك حتى تستسلمي وتسلمي أمرك له عوض الله، لذلك يجب أن تقاومي هذا العدو بسلاح الذكر والصلاة والاستغفار وقراءة القرآن والصدقة والقيام بصالح الأعمال، ولا تنسي عزيزتي اننا في شهر الرحمة والغفران.

تقبل الله منك ومنا وجعل أعمالنا كلها خالصة لوجهه الكريم الغفار ذي الجلال والإكرام.

ردت شهرزاد

.

.

.

كلمات في الصميم

من القارئة صبرينة

السعادة في أعمال تلقاها بالقبر وتفرح بملقاها وينشرح لها صدرك.

هذه نصيحة مدبر عن الدنيا قضى فيها العمر

لا تترك صلاة المغرب وإياك في التفرط بالعصر

وتمسك بميعاد الصلاة واغتنم صلاة الفجر

صلِّ بكل أحوالك ما أحلى صلاة الظهر

وصلاة العشاء بالعتمة هذه الصلوات مثل النهر

يجري على بابك ما يترك من الذنب ولا سطر

واغتنم صلاة الليل فيها الحاجات تنقضي والذنوب تُغفر ويُغسل قلبك والهموم بساعة صفا عند السحر

لا تأكل مالا حراما وإياك ،المسكين واليتيم تقهر.

.

من القارئة نادية

بسمة المرأة العاقلة من تفتح مجلدا جديدا بمجرد زواجها تكتب فيه قصة حبها البطل الوحيد فيها يكون زوجها دون منافس، الخيانة الزوجية من أبشع أنواع الغدر، حتى وإن كانت مجرد تفكير في آخر لا يمكن محوها من الذاكرة.

اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض.

.

من القارئة أم ياسين

اللهم صل وسلم وبارك على إمام أنبيائك وسيد رسلك سيدنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين، اللهم ألطف بعبادك، اللهم أسترنا.. اللهم ارحمنا، اللهم اغفر لنا وتب علينا إنك أنت التواب لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين اللهم لا تحملنا ما لا طاقة لنا به، اللهم اغفر لنا وللذين سبقونا بالإيمان.

اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، اللهم انصر الإسلام والمسلمين، اللهم ردنا للإسلام ردا جميلا، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

.

من القارئ نبيل

ثمانية إذا أهينوا فلا يلوموا إلا أنفسهم:

الجالس في مجلس ليس له بأهل، المقبل بحديثه على من لا يسمعه، الداخل بين اثنين في حديثهما، المعترض لما لا يعنيه، المتآمر على رب البيت في بيته، الآتي إلى مأدبة بلا دعوة، طالب الخير من أعدائه، المستخف بقدر الحاكم.

أربعة يجب الدفاع عنهم: الدين، الشرف، الوطن، المبدأ.

.

.

.

نصف الدين

إناث

1064) شابة من مستغانم 35 سنة ماكثة في البيت تبحث عن رجل أصيل يكون لها نعم الرفيق الصالح تريده عاملا مستقرا، جادا لا يهم إن كان مطلقا أو أرمل بدون أولاد لا يتعدى 44 سنة، من الغرب.

1065) مونية 41 سنة من ولاية سيدي بلعباس 46 سنة جميلة، عزباء متحجبة تبحث عن ابن الحلال الذي يبني استقرارها ويحقق لها السكينة والراحة النفسية واع له نية حقيقية في الارتباط من أي ولاية لا يهم. أما سنه فلا يتجاوز 60 سنة

1066) فتاة من العاصمة 24 سنة ماكثة في البيت تبحث عن شريك العمر الذي يقاسمها أحلامها ومساعيها في الحياة يكون متفهما ويضمن لها العيش الكريم، مسؤولا يقدر المرأة ويحترمها، أما سنه فلا يتجاوز 35 سنة.

1067) فتاة من الجنوب 34 سنة لديها سكن خاص تبحث عن رفيق الدرب الذي يقاسمها الأحلام والأماني يكون متفهما، جادا وله نية حقيقية في تكوين أسرة أساسها الحب والتفاهم يكون عاملا مستقرا لا يتعدى 48 سنة.

1068) خليدة من ولاية الجلفة 27 سنة ماكثة في البيت ترغب في الزواج على سنة الله ورسوله من شاب متفهم من عائلة محترمة، صادق، طيب يكون عاملا مستقرا يقدس الحياة الأسرية.

1069) شابة من ولاية البليدة 24 سنة مطلقة ترغب في إعادة بناء حياتها إلى جانب رجل محترم يقدرها وينسيها آلامها ويداوي جراحها يكون قادرا على تحمل مسؤولية الزواج له نية حقيقية في تكوين أسرة أساسها المودة والرحمة، عاملا لا يهم إن كان مطلقا أو أرمل على ألا يتجاوز 40 سنة.

.

ذكور

1073) فاتج 35 سنة متزوج عامل يبحث عن زوجة ثانية لمن تؤمن بمبدأ التعدد تكون واعية قادرة على تحمل مسؤولية الزواج ترعى شؤون زوجها وتصونه في الحلال لا تتعدى 45 سنة من الجزائر.

1074) محمد من ولاية المدية 38 سنة يرغب في تطليق العزوبية على يد امرأة محترمة ذات أصل طيب واعية وذات أخلاق رفيعة ناضجة ومسؤولة كما يريدها عاملة في سلك التعليم أو قطاع الصحة.

1075) حسان من ولاية سكيكدة 36 سنة عون أمن في حاسي مسعود يبحث عن فتاة الأحلام التي تعينه على بناء بيت الحلال يريدها متفهمة وتقدر الحياة الزوجية، ناضجة مستعدة لإنشاء أسرة مستقرة لا تتعدى 32 سنة من الوسط والشرق.

1076) شاب من الوسط 38 سنة أعزب لديه سكن خاص يبحث عن فتاة محترمة تكون له نعم الرفيقة الصالحة، يريدها ناضجة، متخلقة، واعية قادرة على تحمل المسؤولية وعاملة تعينه على متاعب الحياة ومتطلباتها لا يهم الولاية.

1077) أستاذ من الوسط 40 سنة، يبحث عن بنت الحلال التي تسانده في السراء والضراء تكون متفهمة ومقدرة لظروف الحياة، ناضجة لها نية حقيقية في فتح بيت الزوجية تكون أستاذة وتناسبه سنا.

1078) حكيم 28 سنة من ولاية باتنة يبحث عن نصفه الآخر شرط أن تكون محترمة وتقدر الحياة الأسرية ترعى شؤون زوجها وتصونه بما يرضي الله أما سنها لا يتجاوز 25 سنة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
23
  • algerienne

    mo ij'approuve absolument rien c'est ibnou sirine qui dit sa comme quoi si tu reve d'un mort qui te dit quelque chose il dit vrais parcque la ou il est il ya pas de monsange

  • بدون اسم

    اللهم ارزقنا التوبة في الشهر الفضيل

  • Saif

    Salam Algerienne est ce que tu te rends compte de ce que t'avais écris ? Tu approuves l'adoration des idoles toi (El Awtane) ? J'attire l'attention qu'il y a pas mal de types de reves selon le temps, la personalité, etc .. Je vous invite à écouter l'histoire de "barcisa" le moine ça montre vraiment comment chaytane fait pour détourner les gens pas à pas .. Que DIEU nous preserve tous bon jeune amine

  • algerienne

    حسب تفسير الاحلام لابن حمبل فان مايراه الانسان من الموتى او يقال لهم فهو الحق لانهم فيدار الحق خاصة و ان والدك كان رجلا صالحا و الله اعلم

  • sif

    والله عندكم حق اعتدر......€ وشكرا على التنبيه.

  • algerie

    اللهم اهدنا و استرنا و جميع المؤمنين ان شاء الله امين

  • أم ياسين

    سلام الله على الجميع..
    وأنا بدوري أضم صوتي لصوتك أختي نادية وأشكر الشروق لإختيار كلماتنا ودعواتنا ووضعها تحت عنوان (كلمات في الصميم) صح فطوركم ورمضان كريم..
    سلامي للجميع.

  • â1g

    الظاهر انك لم تقرأ الموضوع ... قريت العنوان و جريت تعلق!

  • â1g

    سلام ، يا أختي أنصحك بالإتصال بالشيخ الفاضل المختص بتفسير الرؤى و الأحلام الشيخ وسيم يوسف في الحصة المباشرة(رؤيا) على قناة نور دبي.

  • بدون اسم

    الاخت ابتهال من تلمسان. الدي ياتيك في المنام ليس والدك و انما هو الشيطان ياتيك في صورة والدك ليخدعك بتشكيكك في دينك لانه يعلم معزة والدك عندك فياتيك في صورته ليزين لك الشرك و عبادة الاصنام. لقد حدث الشيء نفسه للامام احمد ابن حنبل عند سكرات الموت و جاءه الشيطان في صورة والديه..امه تقول له مت نصرانيا و ابوه يقول له مت يهوديا لكن ايمان الشيخ احمد كان حاجزا بينه و بين الشيطان فكان يرد عليه قائلا..لا..لا. فلا تحزني لهده الاحلام يا اختي و استعيدي بالله منها و اكثري من دكر الله و الصلاة و الاستغفار.

  • sif

    يمنعني عن الصيام ويحثني على عبــادة الأوثان

    يا اختي الحل صعب جدا وادا كان الله عز وجل احب اليك منه فلديك خياران
    1- الخلغ لانه لاخير فيه وسيبقى في سعيه لصدك عن السبيل
    2-دعوته لان يتوب الى الله عز وجل.

  • Bad Bled

    ربي يعاونكم

  • kdj

    السلام عليكم
    الى الاخت ابتهال من تلمسان اني اظن والله اعلم ان بك مسا من الجن والظاهر انه ضعيف جدا فهذه الرؤيا ماهي الى وسوسات من الجن انصحك بكثرة قراءة القرءان والاطالة في الركوع،والسجود خاصة فهذا انشاءالله يبعد الجن عنك والتزمي قراءة الادعية والايات قبل النوم،وفي حالة اذا ما صرت تحسين بشخص يمر بجانبك او صرت تخلطين في قراءة القرءان او الصلاة ( الافضل ان تطلبي من شخص ما ان يراقبك وانت تصلين ) لتري اذا ظهرت هذه الاعراض , فاذا كان كذلك فتوجهي الى احد الرقاة المعروفين بالمنطقة ليفيدك في هذا الامر,

  • نادية

    شكرا شروق علي اعتبار تعليقاتنا كلمات في الصميم........مازلت قارئة وفية و يومية للشروق وبالذات هذا الركن لكنني اكتفيت مأخرا بالمتابعة فقط........سلامي للجميع و رمضان كريم
    الله يفرج علي الجميع ان شاء الله

  • Saif

    Salam alaykome soeur Ibtihal,
    En général lorsqu'on discute avec un mort dans un reve cela signifie qu'on vivra longtemps bi idni ALLAH, voire qu'on va se récocillier avec des gens. Celui qui te vient dans le reve est probablement "El Karine" qui a accompagné ton père lorsqu'il été en vie et il vient maintenant pour te priver de "El Fadl" de Ramadan ne l'écoute pas, car echaytan a fait pareil après la mort de Adam lorsqu'il a demandé aux homme de batir des status représentant les ancetres, puis l'adorer pour se rapprocher d'ALLAH .. Justement tu fais parti des gens que chaytan se réjouit de les détourner, fais preuve que t'es une vraie croyante et fais satisfaire ALLAH Sahha Ftourek ainsi que tous les lecteurs et les membres de Echourouk salam

  • oussama

    بسم الله الرحمن الرحيم
    يا الأخت صاحبة الحلم كوني هانية إن شاء الله توجد آية من سياق معناها أن الشيطان يأمر الناس بعبادة الأصنام والأوثان نسيتها
    لذا فهذا ليس أبوك إنما هو الشيطان متمثل في صورته
    إقرئي المعوذات والرقي

  • amir-974@hotmail.com

    اقول لحسيبة لبليدة عليك بالقضاء والكفارة والتوبة النصوح وما ندمك هذا ومرارته التي تتجرعينها الا بدايات توبتك النصوح التي من شروطها الندم على ما فات والاقلاع عن الذنب اي لا تعاوديه مرة اخرى ويكون اهون عليك ان تقذفي في النار على ان ترجعي وتقترفي ذلك الذنب مرة اخرى وتطهير نفسك مما لحقك من دنس وخطايا بالتكفير والاستغفار والتضرع واللجوء والدعاء بين يدي الله خوفا وطمعا خائفة من عقابه وشديد عذابه وطامعة في عفوه ورحمته التي وسعت كل شيء فتكوني بين الرجاء والخوف بقلب خاشع خاضع خانع منكسر ذليل لمولاه....

  • amine

    الاخت ابتهال حسب ما ارى ان قصتك تشبه قصة سيدنا يعقوب عندما حزن كثيرا على سيدنا يوسف و لهدا اطلب منك ان تتوبي وتستغفري كثيرا و ان ترضي بقدر الله لانه بتعلقك الشديد بابيك هدا يدل على انه اكبر حب في قلبك لكن يجب ان يكون اول حب هو لله ثم رسوله عليه الصلات و السلام

  • بدون اسم

    ابتهال من تلمسان : ما تعانيه يا اختاه هو الوسواس في عبادتكي او انه لتعلق الشديد بوالدكي ودفعكي الغضب من رحيله الذي في داخلكي لعدم تصديق وفاته و يحاول ان يبعدكي عن الدين عليكي بسؤال رجل دين عالم والله اعلم

  • وئام

    ابتهال بما أنك قرأت العلوم الشرعية فكيف لا تعلمين أن الشيطان يتمثّل في المنام بأي صورة ما عدا صور الأنبياء لذلك فاعلمي انه الشيطان يريد أن يضعف إيمانك و الشيطان انما يقصد القلوب العامرة بالإيمان ولا يقصد الخالية منه كالسارق فهو لا يقصد البيوت الخالية لذلك لا تأبهي لهذه الرؤى و ازدادي قربا من خالقك و سترين انها ستتلاشى شيئا فشيئا و استعيذي بالله من كل شر.
    أما حسيبة فاعلمي أن الكفارة انما فرضها الله كي تمحو الذنب فلا يلاحق العبد الى قبره لذلك ان كنت كفّرت عن ذنبك كما يجب فتأكدي ان الله غفور رحيم.

  • سلوى حسن

    الىابتهال من تلمسان اعلمي يااختي ان الحلم ينقسم الى ثلاثة اقسام:1-الرؤيا 2-اضغاث احلام 3-ماتتاثر به النفس ويتجلى في الحلم وانت على حسب ماعتقد اجتمع فيك 1و2انت شديدة التاثر بوالدك المتوفى والشيطان يتلبس بك في صورة ابيك لذا عليك بالوضوء قبل النوم -قراءة المعوذتين والاخلاص والنفث والمسح قراءة اية الكرسي وخواتيم سورة البقرة اسمعي سورة البقرة يوميا اذا رايت الحلم استعيذي بالله واتفلي عن يسارك ورددي قوله تعالى:"هو الاول والاخر والظاهر والباطن

  • بدون اسم

    من هذه صاحبة الأنف الطويل في أعلى الصفحة،صح صحوركم،تحياتي إلى الأخ عبدو باب الواد و الغليزاني الله يكثر الرجال كيما انتوما.

  • ritadjhossni

    رمضان كريم على جميع المسلمين.الى الاخت التلمسانية انصحك ان تقصي حلمك المتكرر على دوي الخبرة و العلم من اهل التفسير والمعرفة.لربما يكون لحلمك دلالات لا يمكن للانسان العادي استقراؤها و استخلاصها.وفقك الله لما فيه الصلاح و الخير انشاء الله.