-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
سجناء يتحولون إلى خبراء في القانون وأساتذة في طرق الإنكار

متهم يلصق جريمته بكلب وآخر يبرّر السرقة بإصابته بالإسهال

الشروق أونلاين
  • 6316
  • 14
متهم يلصق جريمته بكلب وآخر يبرّر السرقة بإصابته بالإسهال
الأرشيف

يقسمون بأغلظ الأيمان… يبكون…. يتوسلون.. ويؤلفون القصص ويدّعون الجنون…بل ويتعجبون من سبب تواجدهم بالسجون..!! انهم متهمون يتقمصون جميع الأدوار داخل جلسة المحاكمة لإقناع القضاة ببراءتهم، لدرجة أنهم لا يتحرجون من الإتيان بقصص غريبة وغير منطقية وأخرى طريفة للتهرب من العقاب. فتكون تصريحاتهم بالمحاكمة أقرب الى الطرافة بدل الإقناع.

يتقمص المتهمون من يوم إلقاء القبض عليهم إلى غاية صدور الحكم ضدهم أدوارا مختلفة، فمن دور الشخص الصريح المعترف بجريمته ساعة إلقاء القبض، الى الإنسان المتردد الذي يخفي حقائق ويعترف بأخرى عند قضاة التحقيق، وينتهي المطاف عند شخص بريء ومظلوم مستغرب للجريمة التي -أُلصقت به- في جلسة محاكمته. وتقمص الدور الأخير يتطلب مجهودا إضافيا من السجين، يبدأه “بجلسات تكوين” داخل الزنزانة على يد مساجين برتبة محامين متعودين على الإجرام ويتقنون فنون الإنكار، والذين اكتسبوا معرفة قانونية من كثرة امتثالهم أمام المحاكم، وهؤلاء وظيفتهم تلقين النزلاء الجدد قواعد الإنكار والتملص من الجريمة واستعطاف القضاة. وحتى بعض المحامين لهم دور في تأليف القصص الوهمية، التي يرددها موكلوهم في المحاكمة. لكن كثيرا من المتهمين ومن شدة إصرارهم على الإنكار يضعون أنفسهم في مواقف طريفة .

متهمون يدّعون تعرضهم للضرب والاغتصاب من طرف الشرطة

رجال الشرطة من أكبر ضحايا المتهمين، وهم المشجب الذي تعلق عليه الجرائم، ففي جلسة المحاكمة يبرر المتهمون اعترافاتهم بضغط وتعذيب الشرطة لهم، بل ويلصقون أحيانا الجريمة كاملة برجل الأمن!! ومن التصريحات التي اعتاد عليها القضاة رجال الشرطة هم من كتب الاعترافات وأمضوا عليها، هم من وضعوا المخدرات بجيب سروالي… وهم من وضعوا الهاتف المسروق في يدي… ضربوا الضحية وألصقوا بي التهمة” والإرهابيون المسلحون المقبوض عليهم في اشتباكات مسلحة يقولون انا سلمت نفسي للشرطة وهم من لفقوا لي التهم… السلاح المحجوز ليس لي بل ملك لهم…” ومثال ذلك سيدة من العاصمة وبعدما نكّلت بحماتها العجوز وقتلتها ببشاعة، وبعدما اعترفت بجريمتها للشرطة، أنكرت الأمر بالمحاكمة، وادعت أنها تعرضت للاغتصاب من رجال الأمن حتى تعترف!! رغم أنها حامل في الأشهر الأخيرة. تصريحات كهذه تستفز القضاة وتجعلهم يعقبون مستغربين، بعدما ينفي المتهم وجود مشاكل سابقة بينه وبين الشرطة “وهل رجال الشرطة أعداء للوطن، أنهم أبناء الشعب

ولكثرة الاتهامات الموجهة لرجال الأمن جعل المشرع الجزائري من المحاضر التي تعدها الشرطة عند استجواب المتهمين، تؤخذ في المحكمة على سبيل الاستدلال فقط، بمعنى لا يستند عليها قاضي الجلسة كلية، فيما أعطى المشرع أهمية للاعترافات المسموعة عند قاضي التحقيق، على اعتبار أن الأخير يمنح المتهم مطلق الحرية، فيستقبله منفردا أو رفقة محام، ويوفر له جوا من الطمأنينة، ومع ذلك لا يتوان المتهمون أثناء محاكماتهم بالطعن في محاضر قضاة التحقيق، فيقولون اعترفت عند قاضي التحقيق لأن شرطيا كان بمكتبه وهددني بالعذاب، أو قاضي التحقيق هو من اخترع تلك الاعترافات..

ضرب بسكين وألصق التهمة “بكلب”

ومتهمون يسردون على مسامع قضاة المحاكم قصصا غريبة وطريفة فقط للحصول على البراءة، منهم متهم من حي المدنية بالعاصمة، بعد شجار مع صديقه طعنه بسكين على مستوى الظهر، وبإحالة المتهم على جنايات العاصمة تمسك برواية “كلبي هو الفاعل” وهو ما فاجأ القاضي وجعله يتساءل ان كان بإمكان الكلب حمل سكين!! وحتى دفاع المتهم رافع لموكله طالبا له البراءة على أساس أن “الكلب هو المتهم”.

وشاب تشاجر مع زوجته بسبب تلقيه مكالمة هاتفية من امرأة، ولأنه دفع زوجته فارقت الحياة بعد ارتطام رأسها بحافة السرير، شعر الشاب بخوف شديد فترك جثة زوجته 3 أيام كاملة بالشقة، وبعد تسليم نفسه للشرطة واعترافه بتفاصيل جريمته، أنكر الأمر في جلسة محاكمته وصرح “شخص غريب دخل الشقة وقام بتخديري لثلاثة ايام كاملة وقتل زوجتي وغادر” وعندما سأله القاضي عن اعترافاته السابقة قال “أدليت بها تحت تأثير المخدر”.

ومتهم من العاصمة قصد المستشفى للعلاج، وبمجرد دخوله مكتب الطبيبة استغل غفلتها وسرق هاتفها النقال، وبإلقاء القبض عليه أقسم أنه شاهد امرأة ترتدي حجابا أسود وهي تسرق الهاتف، وبعد برهة تراجع “أنا أخذت الهاتف لأنني ظننته هاتفي”، وسارق كان يخطط للسطو على مكاتب مدرسة، فتسلق جدارها ليلا، لكن ألقي عليه القبض فوق السور وعُرض على محكمة الحراش، وليتنصل من فعلته صرح “أصابني اسهال حاد فتسلقت الجدار للذهاب الى المرحاض” ليرد القاضي “وهل ينتظرك الإسهال حتى تتسلق السور العالي وتدخل المرحاض” رغم أن المكان مظلم وبإمكانه قضاء حاجته بالخلاء.

ورجل اتهمته زوجته بالإهمال العائلي، وليتهرب من التهمة قال “زوجتي هي من تهملني لدرجة أن كلبها الألماني ينام بسرير غرفتي”.

أحرق منزل جدته وبرر الأمر بحبه التمتع بألسنة اللهب؟؟

مواطن من عنابة نزل بمطار هواري بومدين، وهناك أدى الصلاة تاركا حقيبته جنبا، ليتفاجأ بغيابها بعد انتهائه من الصلاة، فأخبر مصالح الأمن التي طوقت المكان، وألقت القبض على شاب متعود على السرقة يهم بالمغادرة بسيارته وداخلها الحقيبة، ليصرح أثناء محاكمته “لا أعلم كيف دخلت الحقيبة الى سيارتي”.

أما شاب فاستغل غياب جاره وسرق أغراضا من منزله (تلفاز، طباخة، سكاكين، قارورات غاز، مجفف شعر…) وخبأهم في شقته، وأثناء محاكمته قال “كنت مارا ليلا بقرب منزله فوجدت الأثاث في الشارع، حملته ورتبته في شقتي” ليرد عليه القاضي “ليلة القدر طاحت عليك“.

ومتهم تمكن من فتح الأغلال الحديدية عندما قيدته الشرطة وهرب من مقر الأمن، لما سأله القاضي عن طريقة فتحه الأغلال أجاب “وضعت يدي على خدي حزنا على حالتي، بعدما تذكرت بأن اليوم هو عرس شقيقتي، فانفتحت الأغلال لوحدها“.

وآخر سرق سيارة رفقة صديقته، فالفتاة تستدرج الضحايا وهو يعتدي عليهم، دافع عن نفسه “أنا بريئ فحبي لصديقتي جعلني لا أرفض لها طلبا حتى لو طلبت مني السرقة”.

وأغرب التصريحات كانت لشاب أحرق منزل جدته بالكامل بعد شجار بينهما، وبرر جريمته بـ”أشعلتُ الجرائد للتمتع بألسنة اللهب واختبار مدى تحملي رائحة الدخان” فكلّفه التمتع 10 سنوات سجنا نافذا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
14
  • billel

    اظن ان التقرير مكرر لقد قراته في عدد سابق من الجريدة
    فارجو الانتباه

  • جزائري

    بلاد الكاوكاو

  • samir

    المحامون هم من يتحمل مسؤولية تعليم زبائنهم المجرمين طرق الهروب من التهمة و اختلاق القصص بنية التملص من المسؤولية و خداع القضاء و لو تطلب ذلك تحطيم مستقبل اناس ابرياء ....انشري يا شروق.

  • jamal

    la poutiture gagne de champs , ils faut des peines severes , et il faut qu'elles soit productives par des traveaux forcer comme plantation d'arbres , goudroner les route des foret, casser et tailler les pierres.... ou des peines maximale et execution a morts

  • omar

    مازال نشوفو اكثر مع بوتفليقة

  • براضية عمر

    والدليل على أن فترة بوتفليقة في الجانب الأمني جاوزت كل الحدود هو قصة السارق في المطار: "ألقي القبض على سارق يعتاد السرقة في المطار"، يعني لو تربى في السجن كما كان الحال عهد بومدين، أو كما هو الحال عهد محمد السادس لما عاد إلى السجن وإلى السرقة أبدا، لكن مع الجزيرة+ والمكيفات والحفلات والدبلومات في السجن فإن بوتفليقة يتحمل مسؤولية انتشار الرعب والجريمة في البلد.

  • Nordin

    بصح هذا المقال قريتو عندي 3 أشهر يا شروق جيبولنا الجديد ولا راكم كامل كوني في رمضان

  • khaled

    هؤلاء زبالة المجتمع و يجب تخلص منهم و من رائحتهم فلا تاخدكم بهم رافة غياب لعدل و لصرامة مع هلاء المجرمين هو سبب تعودهم على السجن و هون المجتمع

  • numidas

    لقد نشرتم هذا المقال من قبل.هل جفت اقلامكم يا اخوتنا.recyclage des articles , mdr,على كل شكرا لكم.

  • faycal

    il faut vraimant finire avec cette racaille comme au brizil une brigade special qui sort la nuit pour exterminer cette pouriture sans jujement sans petie

  • هبة الرحمان

    وين رانا عايشين حابتكم تقولولي دركة

  • عباس

    على ما يبدو العزة والكرامة ليست للجزائر وشعبها وانما للصوصها وقطاع الطرق و تجار المخدرات و كل شواذ المجتمع ...يجب حذف مادة الاسلام دين الدولة من الدستور حتى لا نكذب على انفسنا و ننافق مع غيرنا .

  • ابراهيم

    الله يرحم الموسطاش هواري بومدين، لما كان هؤلاء القطاع الطرق، يبعثهم للسجن ويستعملهم في الشغال الشاقة مثل السد الأخضر والحلفاء ولما تنتهي مدة هذا البلطجي تجده يتوب خوفا من الرجوع للسجن، ولم يكن موجود لا برابول ولا تلفاز مثل هذا الوقت، حتى الشرطة تتكلم معهم باحترام خوفا منهم!! سبحان الله ويضربون الساتدة والأطباء
    كرنفال في دشرة

  • moh

    كرنفال في دشرة.....