-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تيار الممانعة ينتصر داخل "حمس" بعد 16 عاما من المشاركة

حمس تطلق الحكومة وتتحول إلى المعارضة

الشروق أونلاين
  • 22446
  • 164
حمس تطلق الحكومة وتتحول إلى المعارضة

طلّقت حركة مجتمع السلم، بصفة رسمية، مشاركتها في الحكومة، وقررت الانتقال إلى صف المعارضة، بعد أزيد من 16 سنة، من التأرجح بين موقفين، طغى عليهما الكثير من التناقض.

وجاء قرار المقاطعة بعد أن صوّت أعضاء مجلس الشورى الوطني، ليلة السبت إلى الأحد، بالأغلبية الساحقة لصالح خيار الخروج من الحكومة، ليسدل بذلك الستار، على نقاش دام قرابة الستة أشهر، بين أبناء حركة الراحل محفوظ نحناح، الذين استهجنوا فك الارتباط بالتحالف الرئاسي، دون الانسحاب من الحكومة.

ومرر أصحاب خيار تطليق المشاركة في الحكومة رؤيتهم بدعم 134 صوت، مقابل 35 صوتا فقط صوتوا لصالح الاستمرار في الحكومة، من مجموع 247 عضو يشكلون مجلس الشورى، ما يبرز قوة التيار المطالب بالانتقال إلى المعارضة بالرغم من القداسة التي كان قياديون من حمس يطلقونها على سياسة المشاركة.

وكان مؤسس حركة المجتمع الإسلامي (حماس) سابقا، الشيخ محفوظ نحناح، هو من أرسى خيار المشاركة، العام 1994، في إطار صفقة سياسية أبرمت يومها مع الرئيس السابق، اليامين زروال، ومن المفارقات أن دخول “حمس” الحكومة كما الخروج منها، كان في عهد الوزير الأول الحالي، احمد أويحيى، الذي كان قد عينه الرئيس السابق، اليامين زروال رئيسا للحكومة.

وحسب مصادر حضرت اجتماع مجلس الشورى، فإن نقاشا حادا، بين الداعين للخروج من الحكومة، والمطالبين بالبقاء فيها، وبالرغم من حجية بعض المطالب التي رفعها المتمسكون بمبدأ المشاركة، إلا أن الرغبة في الانسحاب كانت بمثابة السيل، الذي جرف أحلام المدافعين عن خيار المشاركة، وهو ما كشفته نتائج التصويت المشار إليها.

ويقول دعاة الاستمرار في الحكومة، إن تراجع نتائج “حمس” في الانتخابات، ليس سببه المشاركة، ويستدلون على ذلك بما حققه، عمار غول، وزير الأشغال العمومية، الذي حصدت قائمته لوحدها 13 مقعدا في العاصمة، بواقع أزيد من 111 ألف صوت، وهو ما لم تحصل عليه أحزاب في المعارضة مجتمعة، يضاف إلى ذلك مطالب القاعدة النضالية بترشيح بقية وزراء الحركة الآخرين، يقينا منهم بإيجابية ما حققوه في قطاعاتهم من إنجازات، غير أنهم اصطدموا برفض بقية الوزراء الترشح.

ويعود الفضل في تغليب كفة الداعين للمقاطعة، لما تعتبره “حمس” تورط السلطة في “التلاعب” بنتائج الانتخابات التشريعية الأخيرة، وهو معطى قلب الموازين، وأنهى النقاش الذي سيطر على قواعد الحركة، منذ قرارها بفك الارتباط بحزبي التحالف الرئاسي، حزب جبهة التحرير الوطني، والتجمع الوطني الديمقراطي، في جانفي الماضي، والذي استغرب الخروج من التحالف دون الانسحاب من الحكومة.

وإذا كان لكل طرف مبرراته الموضوعية، فإن قاعدة “الضرر الأكبر”، هي التي حسمت الموقف لصالح دعاة المقاطعة، لأن غالبية أعضاء مجلس الشورى، قدّروا بأن ضرر “تزوير” الانتخابات، فاق إيجابيات المشاركة في الحكومة، وهو ما عبر عنه، الناطق باسم الحركة، كمال مايدة، في تصريح لـ”الشروق”، عندما قال: “الذي قلب الموازين هو إحساس أبناء الحركة بالجور الذي لحق بهم، جراء تحويل أصواتهم لصالح أحزاب أخرى، وتذمرهم من إعلان الرئيس انحيازه لصالح حزب بعينه، بعد انقضاء آجال الحملة الانتخابية”.

وبالمقابل، تمسكت الحركة بالمشاركة في المجلس الشعبي الوطني المقبل، بعد أن صوت 139 من أعضاء مجلس الشورى ضد الانسحاب، مقابل عشرين صوتا فقط، منهية بذلك ترقبا طال انتظاره بشأن انضمامها لمجموعة العشرين حزبا التي تدعو إلى مقاطعة الغرفة السفلى، احتجاجا على ما تعتبره “التزوير”، الذي شاب العملية الانتخابية الأخيرة، وقال كمال مايدة: “قرار مجلس الشورى بالمشاركة في المجلس الشعبي الوطني المقبل، نابع من حرص الحركة على الوفاء بالتزامها تجاه من اختار التصويت لصالحها”.

كما اختار مجلس شورى “حمس” الاستمرار في “تكتل الجزائر الخضراء”، مع “تطوير آلياته”، مغلقا بذلك الباب أمام المنتقدين لهذا التحالف، سيما بعد ظهور نتائج التشريعيات، غير أن تباين وجهات النظر مع النهضة في عدم الانسحاب من المجلس الشعبي الوطني، سيبقى يطرح أكثر من سؤال حول مستقبل “الأخضر”، والسؤال الاكثر خطورة هو هل سيلتزم وزراء حمس بهذا القرار، أم ان لهم وجهات نظر أخرى؟

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
164
  • mimi

    مرحبا

  • ronda khmissi

    الله يرحم اشيخين بو سليماني ونحناح و جميع الشهداء

  • walid

    لكان منعرفك يا خروب بلادي نحسبك بلوط انت تروح الى غزة انت هههههههه

  • مسعود

    يقول المثل باللغة الدارجة : كي تشبع الكرش تقول للراس غني، و ابللغة الفصحى : بعد امتلاء البطن يأتي وقت التجشؤ (التقراع أكرمكم الله)، أبو جرة سلطاني الذي وظف أبنائه يوما ما بحكم موقعه في الحكومة في مناصب عدة بمجمع الخليفة و غرف من عسل البايلك حتى الثمالة، أفاق فجأة من نعاسه و قرر العودة للمعارضة، حقيقة (اللي راح و ولى واش من بنة خلى).

  • ronda khmissi

    هذه الحركة اسسها رجال وافنوا اعمارهم وضيعوا اولادهم من اجلها واليوم اصبحت مطية للوصول والغنى لكن من لم تكن نيته صادقة لها يفضحه الله متى كانت الدعوة وسيلة للغناء والستعلاء وخلاصة ما اريد قوله الشيخ ابو جرة ينسحب ومناصره ينتحر وجاب الله يدفن نفسه لتستريح منهم الدعوه والحركة اما عباسي مدني و ازلامه فليتوبوا ويقصوا السنتهم والله يرحم الشيخين بو سليماني ونحناح

  • الزين عبد الكريم

    إخواننا في حمس يريدون الزبدة و دراهمها كما يقال . لو صدقوا
    لصدقهم الله ولكن ....
    ألا إن الكتاب و السلطان سيفترقان فدوروا حيث دار الكتاب .

  • ghalia

    لي مسلم تع صح لا يمتهن السياسة ،والا فانه ينافق ، لانه يعلم علم اليقين انه يتقاضى مرتب لا يعمل 1/10000 منه، وانه يكذب ليمرر افكاره ، ويقسم ليستعطف اعضاء البرلمان ............ الخ بركاونا من الهدرة الكثيرة لي نعرفوه خير من لي لا نعرفه ، واهل مكة ادرى بشعابها ، دعوا حزب الافلان في حاله ، فلا وجود لقصة التزوير من داع اجوكم.

  • وليد

    الانتخابات مزورة ألف في المئةوالدليل : عدد المقاعد الذي تحصلت عليه الافلان في ولاية خنشلة صفر 00 في المئة وهي مهد الثورة ومعقل جبهة التحرير ( جبهة تحرير عباس لغرور ومصطفى بن بو العيد والعربي بلمهيدي ........وليست جبهة تحرير الديناصورات )ولكن عندم سدت عليها كل منافد التزوير كانت النتبجة فضيحة

  • سعاد

    أتوقع انفجارا داخل الحركة في القريب العاجل

  • سعاد

    أتوقع انفجار داخل الحركة في أقرب الأجال

  • ياسين هاشم _ بومرداس

    ذهب الي غزة او لم يذهب فخالد نزار حمل السلاح وقاتل اليهود في سيناء فلماذا لم يقل احد ان خالد نزار قاتل اليهود ؟؟؟؟ ليس المهم من ذهب لغزة كلنا نستطيع ان نذهب لغزة وهناك من الجزائريين كثيرين من يقاتلون في الشيشان و افغانستان ولا احد ذكرهم اما مقري فقد ذهب مع حملة تركية ولها كل الفضل وليس لحمس ان تتاجر بالقضية الفلسطينية سواء بالأسم او بتصرفات لجلب الناخبين

  • عنتــــــــــــــــر

    حركة حمس فشلت لما شاركت في الحكومات المتعاقبة وستفشل
    فشلادريعا في المستقبل إن لم تسارع للتداول على رئاسة الحركة
    إنكم تدعون بتسليم المشعل للشباب وتتشبثون بالكرس وأنتم كهول
    كيف للشباب أن يحكم .؟هل تركتم له الباب مفتوحا.على الحركة تغيير
    رئيسها ونائبه .وتبديل الوجوه القديمة .بربكم كيف تنتقدون السلطة بعدم قبولها بالتداول وأنتم متمسكون بمناصبكم ؟أتحسبون أن الشعب غبي الى هذا الحد؟ من يريد أن ينظف فالينظف أمام منزله أولا؟ثم ينتقل الى منزل جاره ؟ودوام الحال من المحال؟

  • عنتــــــــــــــــر

    خفق حمس وانهزامها كان متوقعا.وخاصة عندما ضربو أبوجرة ومن معه في الحملة الانتخابية بالحجارة بدل الورود التي كان يتلقاها سابقا
    الحركة سابقا وهخذا الانهزام لا غبار عليه.ولا يلقون اللوم على السيد رئيس الجمهولرية لانهم هم الاولون كانوا في تنفيذ مشروع رئيس
    الجمهورية ولم يكونوا في المعارضة أبدا.وكل من شارك في الحكومة أو في البرلمان يتحمل مسؤولية تسيير شؤون البلاد .لاتدرون الرماد في
    عيون المواطنين نحن نعرفكم في الماضي والحاضر لاتدعون بالتزوير
    وسرقة أصوات الحركة فهاتوابرهانكم إن كنتم صادقين وشكرا.

  • بدون اسم

    ابو جرة داهية

  • محمد

    طلاق حماس للحكومة هو بمثابة طلاق بينونة صغرى، لأنها لايمكن أن يكون طلاقها بينونة كبرى وغير رجعي فحمس تحسن اللعب على الأوثار لقد تركت شعرة معاوية.

  • hakim

    و الله انا الشعب يئس من حزب جبهة التحرير و التجمع الديمقراطي لكنه لا يريد حماس لتسير شؤونه

  • angel

    لا بينونة كبرى ولا رجعي طلاق مصدي

  • محسن غرنوب

    تهنى الفرطاس حكان الراس vive FLN

  • salvohamza

    viva fis

  • angel

    تحب نجاوبك ولا نروح نعجن المطلوع خير؟؟؟؟

  • amina

    الافلان او التكتل وجهان لعملة واحدة ....و يستمر هف الشعب
    يااااخي كرهنا من تجارة الكلام

  • saber zidan

    رد على السيد محمد بن رابح جيجل : اخي الفاضل أنت حقا لم تدرك معنى التزوير، فكيف تفسر القلة القليلة التي انتخبت هل تمثل حقاً 30 مليون جزائري ، فالوعاء الإنتخابي افرغ تماما حت يبقى اللعاب حميدة والرشام حميدة كما يقول المثل ان كنت تفهم المعني ، وهذا لعدة اسباب اهمها الإفتعال المبرمج من اصحب القرار ياحبيبي.

  • حمسي حر

    حمس سيدة في قراراتها . والي اقتنع اهلا وسهلا به يجي كمناصر لها والي عجبوا الافلان والراندوا يكمل معاه . وكل واحد يتحمل مسؤولياته . وعلى هذا الهر والمرج على حمس . دخلت ما عجبتكمش . خرجت ماعجبتكمش قاعدت في النص ما عجبتكمش . واش تعمل لكم . اعتقد ان اصحاب التعليق الساخرة هم زمار الحي الذين لا يطربون . وحمس تعلمون شعبيتها وقوتها واخيرا قدرتها على التسير . ولذلك اعلم ان الامل تبخر وفقدتوا الامل في الجزائر بفوز حزب السلطة في التشريعيات ومذا بيكم تحم حمس . تطور البلاد وذهنيات بعض العباد .

  • bouabboune youcef

    salamou el lahie 3alaykoum
    ces elections etait une chance pour notre pays pour traverser la grave grise qui secoue le monde arabe et pour rompre definitivement avec la politique des passeé et mettre un terme à la politique de gouvernance unilatérale et chaotique mais le pouvoire ne veut pas comprendre?

  • said

    من الصعب جدا التعليق، و لكن عندي فكرة و جد مقتنع بها و هي ان كل الاحزاب في خدمة الدولة و تحت سلطتها، فهاذا الحزب انسب بالاذن من اسياده، حمس هي الورقة البيضاء لدولة، سوف تخرجها وقة الشدة.

  • العيفة

    لا خير في امرء متلون اذا مالت الريح مال حيث تميل

  • العيفة

    لا خير في امرء متلون اذا مالت الريح مال حيث تميل

  • حمويه

    الجالس لا يسقط , و الساقط لا يرى إلا ما تحت رجليه و الشاطر هو من يمضي الى الأمام و يجتهد فان تعثر أو سقط يقوم و يصحح موقفه , فإن كان قرار مجلس الشورى لم يَرْقَ لتطلعات البعض و لم يرُقْهم , فهو خطوة أوى تتبعها خطوات أكثر جسارة و دينامكية في العملية السياسية, و غدا لناظره قريب.

  • bilel

    pour moi ils on fais le bon choia
    Allh y3wnhm wyhfd lbled

  • متخلف جزائري

    انتم لا تخدموا الجزائر, انتم الاحزاب المخريبن لاتعملو شيئا, للجزائر سيوا الفوض.

  • صلاح

    هكذا أستطيع أن أصوت عليكم ورأسي مرفوع ...
    رغم أن حماس تعجبني كثيرا في تنظيمها وعملها الدؤوب إلا أنني كنت أكره سياستها التي أعتبرها أخطاء تابت منها ... لكن بعد هذا القرار أستطيع أن أعجب بكم وكلي فخر لأنكم تستحقون والله شاهد على حمل المشروع الإسلامي بدون مجاملة ... لكن عليكم تصحيح الأخطاء فالشعب يريدكم .. لكن ليس في دواليب الحكم ... بل في الشوارع والمساجد والمدارس والجامعات ... تحياتي

  • جمال بن علي

    قرار حمس جد محسوب .. ومبرراته أن حمس نالت 4 حقائب وزارية يوم كانت القوة الثالثة في التحالف ، فماذا ستنال اليوم بعد تقهقرها ؟ في أحسن الأحوال ستمنح لها حقيبتان وزاريتان فقط : حقيبة غول وميمون ، أو حقيبة خنافو وبن بادة ... وبالتالي أرادت أن تستبق بقرارها هذا تشكيل الحكومة حفاظا على ماء الوجه .. هذا كل ما في الأمر .. مجرد حسابات مصلحية لاعلاقة لها بأغلب التخمينات والتعاليق الواردة أعلاه ..

  • بدون اسم

    و أنت من أي فئة

  • haje oran

    ان قرار حمس قرار لم يكن اعتباطيا وانما جاء بعد نقاش حاد بين اعضاء المجلس الشوري وكان من نتائجه الدخول في معارضة حتى تبين للرأي العام والشعب زيف احزاب السلطة التي تعرف ضبابية في الحكم والتسيير وليس لها دور الا استغباء الشعب الجزائري وتقمص شخصية خفية حيث لايعرف الشعب من يحاسب و كيف يحاسب ان هذه الخطوة ستكون هامة في مسار الحركة ومن ورائها الجزائر

  • عبدوا

    ما شد انتباهي خلال ساعة حوار في اليتيمة ليلة البارحة انحياز المنشطة للجبهوي وكأن الحوار بينها وبين السيد مقري.
    -الشجاعة الأدبية للسيد مقري باعترافه بأن ال11ملين مقاطع كانوا
    أكثرفهما للسياسة وأكثر إداكالما ستأول اليه نتائج الانتخابات

  • nassima

    خسارة كبيرة واحد كما غول و انشاءات

  • mohamed

    تحكي عن مجلس الشورى هو الديمقراطية الحقة المنتهجة في الحركة و نسيت الدكتاتورية في رئاسة الحركة " رئيس حتى يموت" واش رايك في جبهة التحرير الوطني كل عهدة بامين عام شوف الديمقراطية الحقة

  • كمال

    الذين لم يعجبهم قرار الحركة..اليس الراي العام هو من كان يريدها الخروج من الحكومة؟ماذا يقال لو شاركت؟ كما قال الشيخ نحناح رحمه الله عندما انتقدت الحركة خلال العشرية الحمراء / *نحن لسنا حركة ما يطلبه المشاهدون....* اجتهاد سياسي قابل للمراجعة حسب كل مرحلة...

  • رباح

    انت ما عندكش لاكواغط بمعنى ليس لك الحق في الانتغاب روح تنعس

  • جزائرية اصيلة

    لا تخلط الحابل باالنابل فهو يقصد الاحزاب السياسية وليس القرآنية يا الفاهم

  • حمزة- البرج

    كلكم بارعون في الكلام و لو انكم كنتم في الساحة لما استطعتم ان تنجزو شيئا . حلونا من هاذ الهدرة اللي ماعندها حتى معنى لازم نفرقو بين الاساليب و المواقف السياسية التي من الممكن ان تكون صحيحة احيانا و احيانا اخرى تكون خاطئة مثل قرار حمس او اي حزب اخر بالمشاركة او المعارضة فهما اسلوبان سياسيان و ليسا من المبادئ التي لا تتغير . انا لست من حمس و لكنني اعلم ان النظام السياسي في الجزائر فيه الايجاب و فيه السلب و بالتالي لا تكون المعارضة على طول الحط ولا مشاركة على طول الحط . المشكل ان الاحزاب الحاكمة احزاب انانية لا تنفع معها المشاركة فهي حقيقة استغلت وجود ح

  • جزائري حر

    هذي هي حكاية أجدادنا: نلعب و إلا نحرم اللعب...... الشعب الجزائري واعي و لم ينصبكم محاميا عليه. نفس أساليب فرنسا عندما يكون الجاني مغترب جزائري يشيرون عليه بالأصابع و عندما يفعل خيرا هو فرنسي. الإنتخابات مزورة لأنكم لم تنجحوا. و الذي تابع حصة حديث الساعة يعرف أي نوع من السياسيين أرادوا أن يحكمونا.

  • احمد

    و من اين يأتي النصر يا مستغرب ، والله انه الشيطان ينطق على لسانك ، فطمس الحق عن عينيك ، فاصبحت ترى بعين واحدة،ااسقط كلامك على الاحزاب الاخري ، هل في رأيك خطاب FLNوRND كان موضوعيا و مقبول من طرف الشعب لقد يئس الشعب من هؤلائي ، و من سياساتهم البالية التي لم تحقق له سوى الشقاء،و لقد عزف الشعب الجزائري الابي على تلبية دعوة رئيس الجمهورية (اكثر من 10ملايين لم يصوتوا)،لانه اقتنع ان هذا السبيل ليس كفيل بتغيير حاله ، و سوف يأتي يوم يفيض فيه الكأس و يبلغ فيه السيل الزبى ، و هناك لن يعلوا صوتا فوق صوته.

  • جزايري sans papier

    موسوعة في المجال السياسي !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    والنتيجة هزيمة نكراء في الانتخابات
    كفا هرجا من فضلكم الم تقولوا بان الانتخابات هذه المرة ستكون نزيهة,ستحققون الاغلبية,ستشكلون الحكومة وووووووووووو
    لم يتحقق شيئ تدعون التزوير وانتم طرف بالحكم 16 سنة
    العيب ليس في الهزيمة ولكن العيب ان تستمر قيادة فاشلة في هرم الحركة بالله عليكم سعيد سعدي واستقال وانتم متى!!قل لي بربك كم عدد اصوات حزبكم لا يتعدى منخرطيكم!!!!!!

  • امال

    الاصح ان الحكومة من طلقت حمس ،ولان تريد العودة الي احضان الشعب الظي طلقها سابقا بالثلاثة وعودتها حرام

  • djaafar

    في منضوري ان الحركة الاسلامية في الجزائر لم تحشد نفسها جيد ولم تعيي الدروس في الماضي القريب كانو يتغنون بالمشاركة والوسطية الي غير ذلك الا انهم نسو واجباتهم نحو الامة وهي تكوين اجيال وافراد لحمل مشعل الشهداء واقولها بصراحة مزال الوقت مبكر علي استلام السلطة من طرف الاسلامين لان انحرافهم كبير واصبحو يلهثون علي فتات السلطة وهم كما يدعون انهم اصحاب مشروع في نضري الموجود في السلطة خير من غيرهم في ضل تكالب دولي علي منطقتنا ولا مجال للتجارب فنحن عانينا كثيرا تحيا الجزائر

  • مسيلي

    إلى كل المتطاولين على الحركة الإسلامية .. إعلمواأن كل قرار يصدر عن مجلس الشورى هو قرار الأغلبية و هي الديمقراطية الحقة المنتهجة في الحركة و بالتالي لا نسمح لأي كان بالتطاول على قرارات الحركة و لا نحتاج من يعطينا دروس في العمل السياسي أو الوطنية ... الإنسحاب من الحكومة خيار استراتيجي حتى يعرف الشعب وزن و حقيقة الأغلبية التي اعطاها لجبهة التحرير و تتحمل مسؤولياتها كاملة في مواجهة مشاكل المجتمع و تموقعنا في المعارضة و التي ستكون شرسة و بلا هوادة ستضعنا في موقع مريح و صريح لفضح الفساد في هذا النظام

  • رابح

    بالتوفيق قرار سديد .... أهلا بكم في أحضان الشعب هكذا نريدكم

  • أمين.العلمي

    ليس لحركة حماس ما تخسره وقديما قالت العرب من عز بز (أي اغتنى)و مزيدا من المواقف الباسلة.علمي حر من أبناء المجاهدين.

  • انسان

    رجل ميدان غول صحيح و لكن لا يكلفوه بالصحيح مثلا وزارة السكن لأنه سيقضي على الأزمة أمانة في عنقك ياشروق أنشري

  • fethi

    والله نعم القرار الذي أتخذ من طرف حمس ألا هو الإنسحاب من الحكومة
    ذرو الأفلان و الرند بوزارئهم ينكشفوا أمام الشعب بالتهاون و اللا مبالاه لأنهم كانو متسترين بوزاراء شرفاء من حمس

  • خوانجي و عليه الكلام

    إلى كل المتطاولين على الحركة الإسلامية .. إعلمواأن كل قرار يصدر عن مجلس الشورى هو قرار الأغلبية و هي الديمقراطية الحقة المنتهجة في الحركة و بالتالي لا نسمح لأي كان بالتطاول على قرارات الحركة و لا نحتاج من يعطينا دروس في العمل السياسي أو الوطنية ... الإنسحاب من الحكومة خيار استراتيجي حتى يعرف الشعب وزن و حقيقة الأغلبية التي اعطاها لجبهة التحرير و تتحمل مسؤولياتها كاملة في مواجهة مشاكل المجتمع و تموقعنا في المعارضة و التي ستكون شرسة و بلا هوادة ستضعنا في موقع مريح و صريح لفضح الفساد في هذا النظا

  • بدون اسم

    هذا رأيك

  • جزائري

    الأجدر لحمس ( ابو جرة ) انها تخرج من البرلمان أصلا لأنه لن يعود لها تأثير في البرلمان نهائيا و تنضم لحزب المقاطعة هذا إن كان لقادتها النية الطيبة و الفعلية ( ماذا تعارض ببضع مقاعد ؟؟؟؟؟ تعارض نفسها ام من ؟؟؟؟)
    الحكومة القادمة سوف تنمي البلاد ثقافيا و إقتصاديا و حتى السياسة الخارجية في البرلمان الفرنسي لاكن ليس للأمام بل للوراء وهذه حقيقة لا مفر منها

  • hacene ayadi marsei

    آه يا سلطاني راك دوختنا بالجرة لي كنت تزوخ بها علينا و كنا نحسب ما فيها سيعود علينا بالخير و الرفاهية و الرقي و و و... لكن في الاخير وجدنا فيها الريح في الشباك لذا نقول لك يا سلطان روحو خذ جرتك و ارحل من قيادة الحزب و روح تمدح في الاسواق راك عندك قرجومة مليحة و ما تنساش الجرة تعمرها بالسمن و العسل ربما تبح حنجرتك و يكسرولك الجرة على راسك

  • ديمقراطي

    قول الفرنكوشيوعيين لا يأثر على حمس ،الى الأمام و الله حاميك ان شاء الله.

  • asma

    حمس خضرة فوق طعام

  • lemou

    يا اخوان عمر بن الخطاب رضى الله عنه قال لو عثرت بغله في الشام سيحا سبنى الله عليها هدا عمر الحق وانت تقولي حمس وعمار وبوجره والله كله كدب في كدب الله يصلح احوال البلاد والعباد

  • fatima

    merci mon frère, tu as simplifié tout ce que je resens, car aprèe avoir assisté à l'émission de l'ENTV hier entre le FLNiste et le HAMASiste , j'avais formulé les mêmes idées que toi, et d'ailleurs je préfére les petits adolescents qui ne s'y connaissent pas en politique tout comme moi mais qui aiment l'Algérie: VIVE l'ALGERIE, on n'a pas besoin des idéologies ,tout de même malgré que je ne suis pas FLNiste (ni rien d'autre) mais le FLNiste est apparu plus posé et plus algérien .salutation

  • بدون اسم

    واين وعاء حمس الانتخابي ام انهم قاطعوا هم ايضا

  • بدون اسم

    لماذا لم تنسحب حمس من الحكومة عندما انسحبت من التحالف . فشلت الخطه هههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  • بدون اسم

    فاقوا

  • Amin

    - كي غابو الطيور .. قعدت الهامة تدور .
    الله يرحمك يابومدين

  • amine

    ولماذا قررت حمس البقاء في البرلمان وقد اقرت بأن البرلمان وليد انتخابات مزورة وهي تعلم علم اليقين بأن المقاعد التي تحصلت عليها لاتسمن ولا تغني من جوع أم هي المعارضة من أجل المعارضة لا غير وأشاطر الأخ صالح من وهران صاحب التعليق رقم 55وهذا هو بيت القصيد شكرا الشروق أرجو النشر

  • nasser

    بالامس القريب تنادون وتلحون الحاحا كبيرا على ان نشارك فقط في التصويت والان بعد الهزيمة النكراء تنسحبون بغير كرامة يا مشايخ حمس والله انتم شركاء حقيقين في استمرار الفساد في البلاد واطالة النظام الفاسد والمفسد في الارض ، كفانا نفاق وكفانا تلاعبا بعقول الناس ، كرهنا نفاق النظام الذي يمتطي الوطنية سرجا للبقاء ، ولا نريد نفاق الدين الذي يمتطي الدين للوصول الى الحكم ، وليس همهم اقامة دين الله شرعا فوق ارض الجزائر بل همهم المصلحة والمصلخة الدنيوية فقط ، جربناكم كثيرا نسأل الله عبادا يقيمون دين الله

  • Hana

    10 سنوات مع الفاسدين أسفرت نواب و وزراء من حمس فاسدين. إسألوا الشيخ سلطاني عن ثروة إبنه من أين أتت؟
    الشعب الجزائري يرى و يسمع و يحلل. قد يخطأ أحيانا و لكنه يصيب في أحيان كثيرة. و كانت النتيجة درس لقنه الشعب للتكتل.
    قال لي شاب جزائري في إحدى المرات، أنا لا أحلم برئيس دولة و رئيس حكومة و وزاء يتابهون بسير ذاتية و إنتماءات فكرية. أنا أحلم بمسؤولين عندهم ضمير صاحي حي مش ميت.

  • hakim

    عاش من عرف قدر نفسه و ........

  • مصطفى

    ياجماعة والله لو يتم رحيل ابوجرة على رائسة الحزب ونضع عمار غول سترون النتائج انا مع التغيير

  • محمد

    العيب في الذي يدعي بانه مثقف ولا يعلم ان الدين الإسلامي يتميز بالعبادة لله خالصة والدنيا التي هي كلها سياسة والإسلام دين ودنيا حتى الحيوان لما يرديد شيئا يتبع ما يسمى بالسياسة لما نقرأ نتعلم فالمسيحية المنحرفة هيى التي تفصل الدين عن السياسة ولكن لما تريد البرجوازية شئا مرتبطا بالدين تستعمله في الوقت المناسب وبطريقتها الخاصة الدين في الحقيقة هو آخرة ودنيا والتشريع في القرآن والسنة يدل على ذلك

  • enseignante-horra

    assalam alaicom wa rahmato allah

    nos ingénieurs algeriens les plus sincères qui sont exposés

    aux risques je dit bien aux risques pdt la réalisation du projet de
    atriiik assayaaar chark gharb
    le grand remerciement sa sera pour nos ingénieurs algériens
    wa nasiihatiii lakom ikhwatiii al afaadel
    évitez l’exagération et donnez likollli dii hakiiiin hakaho

  • يحي

    لسلام عليكم
    أيها الاخوة الاكارم اننا جد مسرورين بهذا القارارالتاريخي و الذي سيعيد للحركة عزها و شرفها ومجدها انه بحق يوم عيد لان الله وفق الاخوة في مجلس الشورى باتخاذ قرار الانعتاق من وثاق هذا النظام الفاسد الذي لم نجني من الركون اليه الا المهالك و عدم رضى الشعب أيها الاخوة تكبير أكبر ولله الحمد…وبعد كل هذا وجب علينا عدم المشاركة في البلديات لان التراكمات و ما يكنه الشعب لهذه المؤسسة شيئ لا يصدق ولذلك يجب علينا ان نترك الF L N و R N D بينه و بين الشعب حتى لا يمسح فينا نحن ابناء

  • مواطن بلا موطن

    حركة حمس لا تسمن ولا تغني من جوع لقد اخلطوا الدين بالسياسة لستم بمعارضة انتم مجرد سلعة تباع وتشترى لو كنتم حقا معارضة لكسحتم البرلمان وفزتم بالاغبية ولكن غير ذلك لا نعرف الخلل فيكم انتظرو ا نتخابات اخرى لتفوزوا باحسن مشارك ومعاض

  • ام عبد النور

    هنيئا لحركة حمس على هدا القرار الصائب واحتضانها للشعب لان الحكومة اصبحت تجلب الشبهات ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام

  • ياسين هاشم _ بومرداس

    المرجعية الفكرية للأسلاماويين هي مرجعية ( هذا نصر من الله )لا يتقبلون المنافسة الأنتخابية ولا الدمقراطية ولا ما يقرره الصندوق
    فهم يعتبرون اي انتصار منحة ربانية .. واي خسارة لهم فهي سرقة من دكتاتور وليس فشلا في برامجهم او خطابهم ... ولهم عقيدة ان الشعب يسير ورائهم فهم لا زالو يعيشون الوهم بكل ابعاده النفسية و الفكرية والأعلامية لهذا تجدهم يجمعون الحشود قبل الأنتخابات ليروعو منافسيهم ولهذا أسسو الحكومة قبل خروج النتائج فجائتهم الصفعة والصدمة ولا زال هذيانهم المضحك يكتب في التاريخ انهم قراقوزات

  • mokaki

    يجب علينا نسثمر القطبين كالفزياء تماما الموجب(+) وحده المصباح لا يشتعل و السالب (-)لوحده المصباح لا يشتعل تجربة قرئنها و نحن في سنة 7 اساسى من سنة1987في عهدالرئيس الاسبق بنجديد يجب علينا ان نفكر في الطريقة التي تنقذ السيول من الاتجاه نحو البحر يعني بناء السدود وبناء الاحواض العملاقة في الصحراء في خطوط مجاري الطوان الشتائية يعني مياه الحملة بدرجة و هذي الاحواض تخلق بجانبها مدن جديدة علي غرار مدينة بو قزول تحوي حوالي 3500نسمة كقيمة اولية و كستراتجية لنقل عرب الشمال لاندماج مع التوارق وتندوف عينصل

  • ali bellala

    اتعجب لمناظلي و انصار حماس الدين لم يسألوا يوما عن خرجات ندير مصمودي ، و مكانته في الحركة ، هدا الشخص لم يتكلم سوى 3 مرات ، المرة الاولى بعد وغات نحناح حيث هدد بتفجير قنبول في بيت حماس ان لم ينتخبوا ابوجرة، و الثانية عند اشتعال فتيل النار بين ايو جرة و مناصرة و بنفس الاتجاه الاول، و الثالثة هدا الاسبوع بعد تزوير الانتخابات ، قولوا بربكم ايها القطيع ما مكانت هدا الرجل بينكم .

  • rabah

    أكيد أن السلطة ستجد سواء وزراء داخل حمس تغريهم، وقد ألفوا الكراسي، أو مشاركات جديدة من بعض الشكليات السياسية التي ظلت "بالمعلرضة" ليس حبا في المعارضة إنما عدم وجود مقاعد شاغرة بالحكومة هو الذي فرض عليها المعارضة، غدا ستعين بل ستستنسخ حكومة أويحي في طبعتها الجديدة وستكمل همامها "النبيلة" في تسيير البلد إلى الوراء ولا شيء يتغير

  • salim bouli

    اتقي الله يا اخي القران ليس له حزب .استغفر الله ماهاته الاسماء

  • salim bouli

    الي يسرق و يخدم خير من اللي يسرق و ميخدمش

  • salim bouli

    على مادا تهنئ يا هدا . على خسارة رجل ميدان كعمار غول . والله انك في سبات عميق

  • اشرف الجزائري

    عارضت الفيس فعلا ، لكن لاميراث لقاتل

  • أبو زاهي

    بعض الغاشي لا يرضيه شيء أبدا لا المشاركة ولا المقاطعة هم يحملون حقدا دفينا وحسدا ملتهبا لا يرضون عن مواقف حماس لهذا لا ينبغي الالتفاف لكلامهم
    حماس لأول مرة تتخذ موقفا مشرفا رغم مرارته وصعوبته لكن ثمرته تظهر بعد حين
    موقف قد يكشف خبايا البعض ممن كنا نطنهم كبارا ممن رضعوا حب السلطة فلم يقدروا على الفطام

  • القالمي

    اك ادور عليه كيما داروا خوتك علئ سرار في سطيف وبلومي في معسكر

  • منير

    تقصد صاحب المشروع الي بدا بربعة مليار وخلاص بعشرين مليار؟؟ ثم أضاف مليارين أخرى لأنهم نساو محطات البنزين ههههه لتخرج الشركة اليابانية مؤخرا وتقولك مازال ما خلصوناش!!!! اختلاسات غطت حتى على فضيحة الخليفة، راني نتخايل كي يولي رئيس حكومة واش يدير..

  • الفركاني

    سؤال من فضلكم لماذا قبل ابو جرة بمنصب وزير دون حقيبة فيما مضى بالله عليكم .انا عتقد انا حركة حماس انتهت بانتهاء المرحوم نحناح هل تعتقدون ذالك.في كل مرة يطلع علينا ابو جرة ويقول عندي الادلة وساكتشفها ولم يضهر شيئ هل هذا ايضا كلام سياسة.ثما ماذا لو انشقى ابو جرة من حركة حماس بدل مناصرة وشكل نفس حزبه هل القاعدة الحزبية وكل مناضلي حماس يتحولون في مسار ابو جرة.ا لا تعتقدون معي بما انه عندنا كم حزب اسلامي في الجزائر ولكل رئيسه امن المستحيل دمجهم في قوه واحدة ان كان الاسلام هو الحل فعلا

  • abdos

    روحو شاركو في حكومة قطر او حكومة تركيا... ياخي عملاء اخر الزمان..

  • chouaib la

    يخي حالة يخي تتقاتلوا وعارفين النتيجة راح تبقى وحدة لوكان ميتكاثفش الشعب وخرج الجزائر من الدوامة لاحمس ولا غيرها راح ينفع ونقولكم بلي اغلب الاحزاب راهي احزاب ورقية
    ربي يقدر الخير ويااااااااارب لي فيه الخير هو الي يقود البلاد

  • محب قديم لحماس

    أكبر حماقة وقعتم فيا يا ابناء النحناج رحمة الله عليه هي عدم محاسبة الذين اسقطوكم في هذا الدرك . وغول الشخص الرائع ستحرقون اوراقه . ومفروض ينسحب من حمس ويؤسس حزب لوحده يكتسح به اي انتخابات قادمة.

  • بدون اسم

    عليها نحيا وعليها نموت و عليها نلقى لله.

  • Psyco-C

    "هنيئا لكم العودة إلى أحضان الشعب الحبيب. "
    على حساب كلامك نفهم بلي شعب كامل معارض !!

  • hamid22

    قبل الانتخابات الحكومة كانت نزيهة؟!!! انتم قناديز و بوتفليقة صعيب عليكم...

  • hamid

    نعلي الشيطان يامرا.....ولي لدار راجلك.......ان ابغض الحلال عند الله الطـــــــــــــــــــــــلاق.

  • طاي طاي

    بلعقل على روحك يا سي halilozich ... واش غرت من الرجل ولا..
    والله صح الغيرة تهدر...

  • محمد

    سيدي قابل وعرشو هابل .مادم اغلبيت الشعب قابل الانتخابات بتزويرها كيما تقولو ملاه كل واحد يطلق راسو وبرك بل مشاكل يزينا بلا شوفت رسانكم لكبار في الاخبار

  • attassamoh salah edd

    هداقرار حكيم ولاتهمكم مايقوله الجهلة في السيد مقري الذي أحترمه جيدا فالرجال دائما قليلون و الخبث دائما كثير ولكن في نهاية المطاف الحق يغلب الباطل ولا تكترث بما يقوله الجهلةفيك ياالسيد مقري فالصراع بين الحق والباطل أزلي إلى يوم الدين .فمن كان على الحق ثبته يا الله ومن كان على باطل وهو يظن أنه على حق فرده ياالله ردا جميلا والله المستعان.

  • saraha

    حماس حركة رائدة و مبدعة و هي تمشي وفق ما يقرره ضميرها و مصلحة الوطن و الكلام عن المناصب و العمالة هو كلام مغرض و سطحي لمن لا يعرف حماس.

  • اصالة

    تحية لاستاذ عبد الرزاق مقرى وخصوصا في السؤالين اللذان افحم بهما مساهل منالحزب الحاكم 1لماذا لم تفتحو الباب للخيرابناء جزائر امثال كريم بلقاسم ايت احمد محمد بوضياف بعد لثوره فنفيتم بعضهم واغتلتم اخرين 2لماذا اصوات الاسلاك الخاصة بالتقريب كلهاجبهه التحريركما شكر لذين لم يصوتو لانهم يعلمون ان التزوير هوالمبدء الاساسي في سياستنا وان حزبه فهم الدرس بعد فوات الاوان ويجب ان ننتضر خمسين سنة لتحل بركة الدمقراطيه والشعب يحرق نانه

  • elhak el-mourre

    je croix que le peuple save bien qui est hamass , desole hammasse apres cheikh nahnah rabbi yarhamou, son aura est decouverte, je croix bien que si soultani vise la presidence 2014 depuis longtemps, imaginer soltani president de la republique hahahahahhahhha' maintenant il voit de loin que son souhait est defficile a se realiser et se case dans les rangs de l'opposition on souhaitant qu'il va rendre la cridibilite a son partis, evaporer depuis qu'il est president de hammas, maitenant je croix que mr ghoul peut ramener un peu de cette cridibilite s' il sera elu presi dent de cette formation--------,

  • جزائري

    أنا شخصيا لا أعرف عبد الرزاق مقري معرفة شخصية ولكن عرفته من خلال تدخلاته عبر القنوات الفضائية ومقالاته التي تثلج صدور القراء المثقفين وأتمنى أن يكون مسؤولو الأحزاب يتسمون بسمات الأستاذ عبد الرزاق في سياسة الصدق والصراحة والابتعاد عن المراوغة والنفاق.

  • reda mohamed

    هدي غير حلقة جديدة من المسلسل لي راهم يلعبو فيه.

  • halilozich

    ماذا يخال نفسه هذا مقري, ما كل هذا التبجح ؟ ربما يظن انه بليغ و قوي الحجة, انه حتما لا يعلم ان 40 مليون جزائري يتقنون فن الهدرة, و بالمناسبة, أنا على استعداد لمناظرته في أي موضوع يشاء و باللغة التي يريدها, لا أقصد التباهي ولكن أسلوبه الاستفزازي هو ما دفعني الى الرد.so come along and show me what u got و عاشت جبهة التحرير,

  • hani

    ya soltani ton fils a un hummer de 1milliard d'ou il a u sa vous avez manger le peuple algérien vous éte loin d étre des musulman les fils des ministre avec des voiture de lux vous avez méme pris des plage pour vous comme club des pin j'ai jammais vue ici on europe une plage résérvé a des personne é leur famille rahi likoume l'algérie koulouha onchori ya chourouk rani am3amar

  • رياض

    لا داعي للنفاق يا حركة الهف و الخديعة أنتم بأمس تحالفتم مع حلف الشيطان على حساب الشعب الجزائري و الآن تريدون الخروج من المستنقع الذي أوقعتم أنفسكم فيه و لله الشعب إستفاق لخديعتكم

  • salah

    ما الفرق بين اللحم المشوي واللحم المفور ؟؟؟؟؟....وما الفرق بين الحكومة والبرلمان إذا لم تنسحبوا منهما الإثنين ؟؟؟؟؟

  • Ammarjijel

    السلام عليكم ورحمة الله اما بعد اهنىء الشعب الجزائري على الوعي ودرجة الاستحقاق التي وصل اليها و ليبين انه قد خطى خطوة عظيمة في ادراك وتحليل وفهم المعطيات لاتخاد القرار وهدا ما بيينه في انتخابات 10 ماى الشعب اصبح رجل سياسي اكثر ممن يسمون انفسهم برجال السياسة وهدا ماهو صادر اما التهم الموجهة للتزوير فهدا ربما هي اكثر رداءة للسياسي الجزائري مثلا في الانتخابات الرئاسية الفرنسية الفارق بين المتنازعين ضئيل جدا والطرف الخاسر هنىء الطرف الناجح هده هي سمة السياسي الناضج ليس ماهو عندنا اما بالنسبة للنتائج فهي جد مشجعة لجزائر الغد المشرقة والدليل ا

  • Ammarjijel

    السلام عليكم ورحمة الله اما بعد اهنىء الشعب الجزائري على الوعي ودرجة الاستحقاق التي وصل اليها و ليبين انه قد خطى خطوة عظيمة في ادراك وتحليل وفهم المعطيات لاتخاد القرار وهدا ما بيينه في انتخابات 10 ماى الشعب اصبح رجل سياسي اكثر ممن يسمون انفسهم برجال السياسة وهدا ماهو صادر اما التهم الموجهة للتزوير فهدا ربما هي اكثر رداءة للسياسي الجزائري مثلا في الانتخابات الرئاسية الفرنسية الفارق بين المتنازعين ضئيل جدا والطرف الخاسر هنىء الطرف الناجح هده هي سمة السياسي الناضج ليس ماهو عندنا اما بالنسبة للنتائج فهي جد مشجعة لجزائر الغد المشرقة والدليل ا

  • محمد بن رابح

    أبو هشام لا تحكم على مقري منخلال حصة صحيح أن مثل هذه التصرفات تصيب الإنسان بالإحباط لكن لعلها صدمة النتائج أرجو أن تصحح النظرة عن مقري بمطالعة كتاباته

  • محمد بن رابح

    عيب والله عيب أن تترك الأمور إلى منلا يقدر المسؤولية حق قدرها ولا يزن الأمور بميزان الشرع

  • محمد بن رابح

    أوجه نداء إلى كل أبناء الحركة للإعتراض على هذا القرار الجائر المتسرع

  • محمد بن رابح

    خسارة مابعدها خسارة كنت أعول على عمار غول كرئيس للحكومة لكن هيهات حين تحكم الأهواء وحب إستمالة الجهلة من الناس

  • محمدالثائر

    ابو جرة راه غير سخن في البندير ...باه يجيب رقصة غدا يطل علينا ويقول راه حشمني سي بوتفليقة باه انعاونوا في هدا القاشي

  • محمد بن رابح

    والله خسارة كنت أتمنى أن يدرك الإخوة أعضاء مجلس الشورى أن الأمر لا يعدو إلا أن يكون مجرد ضجة من أجل إبعاد الإطارات الإسلامية التوجه عن دوائر السلطة حسرة ما بعدها حسرة إنا لله وإن إليه راجعون لم من الإسلاميين من يفقه السياسة بماذا تتميز النخبة عن عامة الشعب إلا بالوعي ورؤية الأمور بالمنظار الصحيح وتغليب العقل على العاطفة

  • halilozich

    trig éssad, الشيء الوحيد الذي يتقنه هؤلاء الاسلاميون هو الكلام و محاولة استدراج الخصم ليقع في الأخطاء, vraiment périmée bél bézzééf

  • دقدوق

    كلنا مسلمون و لا يحق لاحد التكلم بالاسلام لا ابوجرة و لا جاب الله و لا لويزة الافلان مسلمون و الاحرار مسلمون نريد رجال عمل في الميدان و الاسلام يحث على العمل لا يهم جنسه او مظهره امريكا اختارت اوباما رغم انه من المستحيل ان يحكم اسود امريكا

  • العبزوزي

    ما كانش واحد يقدر يحكم الجزاير و اللي يسبو حمس يروحو يشوفو flnواش فيدو منها راكم غير تشيتولهم شوفو حاجة جديدة بركاكم من التمسخير

  • ابن الاوراس

    روح تعلم قبل ما تهدر على الدكتور مقري . هذا راه موسوعة في العلم السياسي . قال اصبت بالغثيان لانك لا تفهم حتى ابسط كلامه لانه كبير عليك . ناس اخر زمن كيما ادير مايرضاوش عليك . حنا الحمد لله مانحوسوا نرضيو حتى واحد غير ربي سبحانو وعندنا مؤسساتنا اللي تقرر مسارنا بالشورى . والتالي باش نسناو منكم ترضاو هههههه موحال

  • متام

    من طلق الآخر؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • بدون اسم

    bon debaras on a pas besoin de vous sale hypocryth surtout ce ghoul eli yesbagh cha3rou

  • bouzidov

    suite.vaut mieux etre seul qu une...je peut vs ajouter une petite remarque a si amar UN HOMME COMME VOUS QUI A DE VALEUR QUI VEILLE SUR SA TACHE ET QUI PEUT ALLER LOIN NE DOIT PAS ETRE FREINER PAR UNE IDEOLOGIE AVEC TOUT LE RESPECT A LISLAMPARCEQUE VS ETES LE SEUL RESPECTUEU PARMIS les autres par tous les algeriens de gauche et de la droite vous pouvez comte sur dieu et vous verrez ce que les autres ne peuventni veulent le voire vive l algerie merci echorouk tavaillant tous notre algeerie

  • بن لادن

    يابني أي نمودج مغربي قلتم حكومة إسلامية و هي لاتطبق أبسط الحدود الشرعية لم تقطع يد السارق ، لم تجلد الزاني و المخمور ، لم تمنع الخمر أما المخدرات فحدث ولا حرج حتى البلدان المجاورة لم تسلم من مخدراتكم و من هذا المنطلق أطمإنك أن كل من النظام السياسي في الجزائر والمغرب لم يتغير و لعبة القط و الفأر مستمرة .

  • amazighi

    mazal liyame vous alez voire encore pire avec c hypocrites

  • lynda

    طلاق بائن بينونة كبرى ام هو طلاق رجعي!

  • amazighi

    choukrane

  • وطني

    انتهى الدرس يا اغبياء يوم 10 ماي 2012 .

  • amazighi

    ya khawti hachah nahnah rahimahou allah men had anas les hypoctrites surtout bouguera soltani

  • bouzidov

    SALUT GARDEZ SVP MON POINT DE VUE POUR MOIS CE MOUVEMENT A BESOIN D UN TEMPS POUR SE RECYCLER NI ABOU JARA NI MAGRI NI D AUTRES PUISSENT AVALER OU ACCEPTER LE RESULTAT CAR ILS SE CROIENT AUX PERE NOELE NOTRE ALGERIE A BESOIN AUX HOMMES QUI LA SERVENT QUOIQUE SOIT LEUR NIVEAU ;PRENDS L EXEMPLE DE da l hocine si ouyahia si ould kablia pour si amar gool si vs voulez travailler pour l algerie laissez ce mouvement vs etiez la force motrice et maintenant ils voulez vs couper la route .vaut mieux etre

  • benbolem

    كان لازم ان تنسحبو من البرلمان اما الحوكومة فقد انتهت صلاحيتكم عندما فازا FLN

  • ahmed

    موقف مشرف لحركة مجتمع السلم و جاء في وقته لأن الذين بيدهم الأمر لا يريدون الديمقراطية و الشعب لما لم يصوت قد علم اللعبة مسبقا ألم يقل الشعب ( اللاعاب حميدة و الرشام حميدة) فمن هو احميدة إلا من حصل على الاغلبية الساحقة و في ظرف المعارضة داخل الافلان كانت على فوهة بركان فأنقذها الرئيس بكلمة واحدة ( طاب جناني) و اعلن أن حزبه هو الافلان فتعا طف معه جزءلا بأس به و الباقي أصوات الأسلاك المشتركة أما الشعب أغلبيته لم يصوت و من صوت فبورقة بيضاء و الباقي قسمت على باقي الأحزاب لذلك ليست هناك أغلبية

  • لمين/ تنس

    الى رقم 1 و 4 و 17 لأنكم لا تستطيعون قول كلمة الحق تقومون بنبز حمس لكن الرجال هم الرجال و خروج حمس من التحالف و الحكومة دليل على استقلالية الحركة في تصرفاتهت و صفعة لمن كان يظن أننا سنشارك في الحكومة.
    نعم كانت المشاركة تجربة لها و عليها لكن الأيام دول و نجح من استفاد من استراحة المحارب و السيد مقري رجل

  • بن لادن

    إدهبوا وشاركوا في حكومة غاو بمالي

  • يسين

    تحية إلى أردوغان الجزائر عمار غول و فقط.

  • مواطن

    الى صاحب التعليق رقم 18...
    يكفيك قدحا في النلس ونفاقا والله عبد الرزاق مقري من خيره ابناء الجزائر ومثقفيها انسان صادق لا يحب النفاق ويقول كلمه الحق دائما..
    والله انا لا اعرفه ولكنني اقرا له ما يكتب. واتابع تدخلاته المتلفزه لو كان لدينا رجال مسيرين مثله لخرجنا من ازمتنا..
    على الاقل يحمل شهاده دكتوراه وانت من تكون......

  • DZ

    من انتم ...ومن هم ...اين راى الشعب

  • على الجزائري

    الله أكبر

    قرار شجاع و نحن خلفكم يا قيادتنا الرشيدة

    و اله غالب على أمره و لكن اكثر الناس لا يعلمون

  • بدون اسم

    أنت عايشة في كناريس ولا فقط عجبك هذا إسم تدخل به جزائري مقيم في إسبانيا

  • khaled alg

    هل فعلا حركة حمس تستطيع أن تختار موقفا يغضب السلطة الفعلية, فبعد دورهافي تكسير الحركة الإسلامية في الجزائرإبان التسعينات أصبح دورها الأن هو تدجين المعارضة وتسفيه العمل السياسي و الحزبي ،حيث أصبح التحزّب فب الجزائر مرادف للإنتهازية والوصولية و تحقيق المصالح الشخصية ،فجميع الأحزاب ليست معارضة بل تابعة للنظام ماعدا حزبين إثنين الجميع يعرفهما.

  • med yacine

    هل كنت اعمى ام اصم عندما ذهب هذا الذي تصفه بسوء المقري الى اخواننا في غزة لفك الحصار ضمن قافلة الحرية صدق من قال فاقد الشيء لا يعطيه اذن لا تدعني اصفك بما لا تقبل لان الواقع 50 سنة الجزائريون الغبن و نحن ما زلنا ندرق الشمس بالغربال

  • الجزائري

    السلام عليكم اريد ان اعقب على اصحاب عمر هل الدولة ستزول بزوال حمس و عمر لا ان كان عمر لا مثيل له يعني ان الدولة لم تكون هل عمر لو كان وزير السكن هل سيقضي على الازمة ؟لو كان وزير الفلاحة سيحل المشاكل؟لماكان وزير الصيد البحري مذا فعل؟يعني ان ميدان الاشغال العمومية مخالف تماما يعتمد اساسا على المال بطبع هو متوفر بكثرة مكتب الدرسات اجنبي مؤسسة الاءنجاز اجنبي المال جزائري اما بالنسبة لحمس النضام الجزائري اقوى ومعقد عاليها

  • هشام طبيخ

    إلى السيد محمد كاتب المقال. موقف حركة النهضة هو نفسه موقف حمس. لقد قرر مجلس الشورى لحركة النهضة المشاركة في البرلمان و مقاطعة الحكومة.

  • kinane

    1992ila..2012 wallahi matat rijalle 3a9arat al nisae an talid mithlahom ..... rabi yerhamhom ... wyerham eshike..... abdlkader hachani.......amnnnnnnnnni

  • جمال

    الآن وضع التيار الإسلامي على السكة الصحيحة.بقي الآن لم شمل الإخوة الفرقاء.

  • maghrebi

    النتائج الأخيرة تعني أن حليمة مصرة على عادتها القديمة, بالوطن العربي هناك النموذج المغربي في الإختيار والحوار الوطني فبصراحة من يتابع الوضع السياسي المغربي يجد دينامية جديدة مثل الغرب وأنا أعيش بالغرب وأعرفه لماذا الإخوة الجزاءريين لا ينقلون هذه التجربة الحسنة من بلد جار يجمعنا الكثير ولدينا تشابه كبير في شتى القطاعات فالآن لغة الإعلام تغير والمواطن يعبر بطلاقة والنقاش على أشده والفساد والمفسدون بدأ كشفهم وتم قطع مع أساليب الريع ونؤسس لدولة المؤسسات والقانون والمغرب في الطريق الصحيح لم يصل لهذا

  • حشيشة طالبة معيشة

    كفاك تلبيس يا أخي , والله بالرغم من أنني لست من مناصري السيد مقري إلا أنه كان في القمة وكلامه ينم عن سياسي محنك ويعبر عن حالنا عكس محاوره من جبهة التحرير الذي كرر وكرر كلام من العصري الحجري ..حتى غلبني النعاس ..هي لغة الخشب ومن يتقنها غيرهم

  • kawtar__csc__25

    يا رقم 15 أنت قلت أكره كل الأحزاب كون زدت حاشا الأحزاب القرآنية وشكرا

  • allawa

    هناك مثل جزائري عريق يقول:
    (بعدما شبع قال مسوس) فهل انتم مغتاضو ن على المناصب ام على الرجال ام على المال..لماذا اذن انسحبتم (أول قرصه احترقتم).ام بعدما تعلمتم الصنعه اردتم التحول الى صناع قرار..كنتم ثلاثه تتعاونون في سياسة شؤوننا..فما مصيرنا بعد تفرقكم..ونحن ما فينا يكفينا ويد واحدة ما تصفق والمثل يقول (اذا درت خير كملو).ام احسستم ان احدا قضى بكم مصالحه ونكر جميلكم.ربما الشعب احبكم لما ارسل لكم رسالة بان تراجعوا حساباتكم.واللي يبغي الصح ما يقول أح

  • rahim saadane

    ما دام ابو جرة على راس هذه الحركة لن تجد لها مكان لا في السلطة ولا في المعارضة رغم قدرات رجالها الذين يحسب لهم الف حساب.
    على حسب تقديري ستدخل الحركة في متهات و انشققات الله الذي يعلم صيرها.

  • أبوهشام

    أني أتابع في هاته اللحظات حصة في القناة الثالثة(حوار الساعة)تجمع مابين شخص من الأفلان أسمه مشبك وآخر هو مقري من حماس.وعند تتبعي لتصرفات ممثل حماس من مقاطعة متكررة للمتدخل وبسالة وسماطة وهمز وغمز ونصب نفسه فقيه في العلوم السياسية وخبير في القانون الدستوري..فأصابني الغثيان وأضطررت الى تغيير القناة ,,,وسألت نفسي أمثل هؤولاء كانوا سيحكموننا؟؟ الحمدلله على هزيمتهم والحمدلله أن الجزائريين لايعرفون في الوقت الحالي من حمس ألا عمار غول وبالأمس محفوظ نحناح والشيخ بوسليماني رحمهما الله

  • عبد السلا م

    اللي تجي فيها الخير وتحيا الجزائر شامخة

  • Yacine

    Que deviendra Mr Ghoul Cela m'étonnerait qu'il renonce au ministère
    On nous dit d'un côté qu'il y a eu Fraude et de l'autre on siège au Parlement qui est supposé être élu avec la fraude!!!!!
    C'est difficile de renoncer au salaire de 30 millions et les privilèges

  • بدون اسم

    اكره كل الاحزاب

  • بدون اسم

    قرار حكيم

  • حشيشة طالبة معيشة

    أخيرا ..عدتم للشعب ..هذا موقف يحسب لكم ..هكذا حتى تنكشف عورة النظام و زمرته ..تحيا الجزائر

  • angelالجزائرية

    الى كل مسؤولي الجزائر(1992--2012)
    يعني عجائز لازالوا يحكمون البلاد تنحوا واتركوا المكان لشباب اليوم..الشباب الحالم والله شبابنا رائع عندوا الف فكرة وفكرة بصح ماقدرش يوصل صوتوا بزاف عليكم لهد هنا وخلاص خلوا بلاصتكم للي ستاهلها
    حتى بوتفليقة قال جناني طاب وهو حكم الجزائر مؤخرا وانتم من 62 وما تعبتوش؟؟ماينة ليكم.خلاص ارضو بالواقع ونوضوا من فوق الكراسي راي صدت
    سبحاااااااان الله حتى الحديد يتغير و يصدي و انتم ما تتغيروش

  • حورية

    حماس الان تعود الى موقعها الاصلي لكن بعد أن فقدت ثقة الكثيرين كخطوة ثانية عليها أن تنسحب أيضا من البرلمان لأن دورها محدود فيه في ظل220فولط وتنظم إلى الأغلبية الرافضة و تعيد هيكلة نفسها من جديد........لان حماس اليوم موش حماس بكري

  • الجزائري

    لقد ارتاحت الحكومةو الشعب منكم ........كولو الغلة وسبو الملة..لقد اصبحت اوراقكم مكشوفة ....

  • عبدالجبار

    لا يصح القول بأن انسحاب حمس من الحكومة بأنه طلاق
    لأن العلاقة كانت غير شرعية اي ما يشبه زواج المتعة
    فالحركة لا هي استقرت في علاقة شرعية ولا هي ربحت ابناءها

  • البشير بوكثير

    لقد حفظتم بقراركم الجريء ماء وجوهنا بعد أن صارت مقزدرة.

  • مجنونة

    لي رااااااااااااااااااااح وولــــــى.....واش من بنة خلــــــــى....يا سي بوقرة....ما بقالكم........ لا صدق..... لا مصداقية......سي طروطاااااار....

  • عبدالجبار

    لا يصح القول بأن انسحاب حمس من الحكومة بأنه طلاق
    لأن العلاقة كانت غير شرعية اي ما يشبه زواج المتعة
    فالحركة لا هي استقرت في علاقة شرعية ولا هي ربحت ابناءها

  • البشير بوكثير

    نِعم الطلاق ، الذي يردّ الأصحاب والرفاق ( مانيش شيوعي ياخاوتي ).

  • kawtar__csc__25

    يا السي عمار دير حزب وحدك تسحق الافلان و الراندو
    ويحيا عمار الغول عاشت الاشغال العمومية

  • البشير بوكثير

    حافظوا على التكتل الأخضر ، فالمستقبل مثمر.

  • أيوب

    السلام عليكم
    هههههههه وهل هناك معارضة في الجزائر(بالإسم فقط) ومنذ متى ؟حمس مع مصلحتها مرة مع الحكومة ومرة مع المعارضة . مواقف حمس في الأونة الأخيرة غريبة وعجيبة.

  • البشير بوكثير

    أخفّ الضررين ، وأهون الشرّين. نِعم القرار في وقت عصيب رهيب.
    هنيئا لكم العودة إلى أحضان الشعب الحبيب.