-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

ولد قابلية: إمكانية الترخيص لـ 10 أحزاب جديدة بعقد مؤتمراتها

الشروق أونلاين
  • 1823
  • 0
ولد قابلية:  إمكانية الترخيص لـ 10 أحزاب جديدة بعقد مؤتمراتها

أكد الثلاثاء وزير الداخلية و الجماعات المحلية دحو ولد قابلية أن حوالي 10 أحزاب من بين حوالي 20 ملفا تم ايداعها من اجل الحصول على اعتمادات لأحزاب سياسية جديدة يمكن الترخيص لها بعقد مؤتمراتها التأسيسية لكنه رفض ذكر أسماء هذه الأحزاب.

  • و صرح ولد قابلية للإذاعة الثالثة “” هناك حوالي 20 حزبا أودعوا ملفاتهم كاملة إلى حد ما و هناك حوالي 10 أحزاب لها حظوظا اكثر من الأخرى نظرا لعدد المنخرطين الذين قدموا و أيضا حسب عدد المؤسسين الذين يرعون إنشاء هذه الأحزاب”.
    و قال  ولد قابلية  “إننا نعتبر أن هناك حوالي 10 أو 12 ملفا يمكنهم اجتياز المرحلة الأولى و المتمثلة في الترخيص لهم بعقد مؤتمراتهم التاسيسية”.
     و أكد الوزير أن هذا “لا يعني أن الأبواب مغلقة”. “و تدريجيا سنطلب منها (الأحزاب) القيام بالتعديلات الضرورية حتى تتمكن من قطع كل المراحل”.
     و اعتبر الوزير أن “مسالة اعتماد الأحزاب لا تعالج بالكمية و لكن بنوعية الملفات”  مضيفا أن “الملفات المطابقة لأحكام القانون الخاص بالأحزاب الذي لم يتم إصداره بعد فإننا نقبلها دون أي مشكل”.
     و لم يعط ولد قابلية توضيحات اكثر حول أسماء الأحزاب التي يمكن منحها الاعتماد  معتبرا أن هذا مرتبط بنتائج المؤتمرات التاسيسية لهذه التشكيلات السياسية الجديدة.
    و ذكر ولد قابلية “أن هذه النقطة هي التي تمكننا من منح اعتماد لأنه في المؤتمر التاسيسي لاي حزب هناك برنامج سياسي و هيئات منتخبة و قانون داخلي محدد حيث أن القانون الأساسي هو العنصر الأساسي لسير حزب”.
    و أضاف وزير الداخلية أن “أغلبية الأحزاب قدمت قوانين أساسية مطابقة لقانون أساسي نموذجي” مضيفا انه “في هذه الظروف لا يجب اعتبار أن الاعتماد شيء مستحيل المنال”.
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!