-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
سرقات علمية تطال مذكرات التخرج ورسائل الماجستير والدكتوراه

أطروحات مطابقة لبعضها بالحرف والفاصلة في الجامعات الجزائرية

الشروق أونلاين
  • 29587
  • 96
أطروحات مطابقة لبعضها بالحرف والفاصلة في الجامعات الجزائرية
الأرشيف
تلاعبات كبيرة في أطروحات التخرج

»مئات بل آلاف مذكرات التخرج ورسائل الماجستير في أرشيف مكتبات المعاهد والجامعات نسخ طبق الأصل عن بعضها البعض، حيث يقوم الطلبة بنسخ المذكرات القديمة كاملة نسخا حرفيا دون أن يقوموا بأي مجهود فكري، مكتفين بتغيير بسيط في العنوان وخطة البحث، وتغيير إسم الأستاذ المؤطر ثم يضع الطالب إسمه ويغيّر الإهداء، وأحيانا يقوم بالنسخ من مذكرتين أو ثلاث مذكرات للتمويه… لكن الكارثة الكبرى أن الأمر لم يعد يقتصر فقط على مذكرات التخرج، بل امتدت العدوى إلى أطروحات الماجستير والدكتوراه، التي لم تعد تتضمن أي اجتهادات أو قيم علمية مضافة، حيث يلجأ طلبة جامعة الجزائر وبوزريعة وباب الزوار إلى جلب مذكرات من جامعات بومرداس والبويرة وقسنطينة والعكس كذلك»… هذا ما أكده لنا الدكتور البروفيسور جمال بوعجيمي، رئيس المجلس العملي بكلية الإعلام العلوم السياسية ودكتور وبروفيسور جامعي متخصص في التكنولوجيات الحديثة للإعلام والاتصال، في لقاء خاص مع الشروق اليومي.

 

وأوضح الدكتور بوعجيمي، أن الكثير من الأطروحات والمذكرات والدراسات ورسائل الماجستير العلمية منقولة من كتب أخرى، لاسيما من خلال التكنولوجيات الجديدة للإعلام والاتصال وتوفر وسيلة الأنترنت الذي تحول إلى سلاح ذو حدين  .

وقال المتحدث، إنه بالرغم أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تشترط على طلبة الدراسات العليا أن يكون العمل المقترح الأول من نوعه ولم يناقش من قبل، وبالرغم من أن جميع المقترحات يتم التحقيق فيها من قبل المعهد الوطني للبحث العلمي، ويأتي هذا في ظل غياب بطاقية وطنية بين الجامعات تتضمن المواضيع المعالجة في مذكرات التخرج ورسائل الماجستير، وغياب نظام يمكّن المعاهد من اكتشاف السرقة العلمية في صفوف الطلبة. ووصل الأمر إلى درجة أن إطارات بشركات خاصة، اكتشفوا، بالصدفة، أن مذكرات تخرجهم ناقشها طلبة آخرون بجامعات أخرى منها جامعات باتنة وبسكرة وعنابة وتلمسان والبويرة وتيزي وزو وبومرداس ومستغانم.

وفي هذا الصدد، قال الدكتور جمال بوعجيمي، «أنا شخصيا أعرف أستاذة جامعية في جامعة المسيلة كنت مؤطرا لها في رسالة الماجستير التي أعدتها، عندما كانت تبحث في الانترنت اكتشفت بالصدفة أن رسالتها أخذها ثلاث طلبة من جامعة باتنة وقدموها كمذكرة ليسانس ونشروها على الانترنت، وقد كتبت الأستاذة شكوى لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي. كما أتذكر رسالة دكتوراه نوقشت في جامعة الجزائر سنة 2000، واكتشفوا فيما بعد أن صاحبها أخذها من جامعة قسنطينة وقدمها في جامعة الجزائر، وبعدما تفطنوا لها وسحبوا منه شهادة الدكتوراه«.

وقال بوعجيمي، «الآن كل الأطروحات التي تناقش في الجزائر توضع على الأنترنت»، موضحا «من الصعب جدا التفطن للسرقات العلمية في الجامعة. في القديم عندما كنا طلابا في الجامعة، كان عدد المراجع محدودا وعندما يكون لنا موضوع أو بحث أو مذكرة أو رسالة تخرج يكون الأستاذ المشرف على دراية بكل المراجع المتوفرة في ذلك الموضوع، وبكل ما كتب فيه، والمراجع التي استعملها الطالب يكون الأستاذ المشرف قد اطلع عليها كلها وقرأها ولكن الآن أصبح عدد المراجع غير محدود».

وأضاف، أن «هناك مذكرات من كندا وبلجيكا نسخها طلبة جزائريون حرفيا وقدموها كمذكرات ورسائل ماجستير في الجامعات الجزائر، ولم يذكروها حتى كمصدر اقتباس ولا أحد تفطن لهم».

وقال الدكتور بوعجيمي: «الإشكال المطروح والذي أريد التركيز عليه، هو أن السرقات موجودة بكثرة، لأن الانترنت أصبح متوفرا، وهو سلاح ذو حدين، من جهة يوفر لنا المعلومات ومن جهة أصبح يشجع على الكسل وعدم الاجتهاد، فيكفي أن يقوم الطالب بتصفح الأنترنت لجمع كل ما يعجبه من معلومات يبحث عنها».

 

«نسخلصق» من الابتدائي

وأكد أن «الظاهرة كبرت مع الطلبة منذ الصغر، وأن تلاميذ الابتدائي أصبحوا يعدون كل بحوثهم وتمارينهم من الانترنت ويقدمونها للمعلمة التي تشجعهم على ذلك بدورها. وحتى الأساتذة والمعلمون لم يعودوا يبالون بذلك، بل بالعكس أصبح يشجعون التلاميذ منذ الصغر على إعداد بحوثهم من الانترنت، عن طريق «نسخ – لصق«، رغم أن الكتابة تعتبر تمرينا للتلميذ في حد ذاتها، فهي تطور فنيات التحرير عند التلميذ، وعندما يصل هؤلاء التلاميذ إلى الجامعة يجدون أنفسهم عاجزين عن التحرير والصياغة، لأنهم لا يملكون أسلوبا للتحرير، كونهم اعتادوا على طريقة «نسخ – لصق«، وأضاف «نحن لا نطالب الطلبة بأن يخترعوا نظريات بل المطلوب منهم أن يقرأوا ويطالعوا ويكتبوا مذكراتهم وبحوثهم بأسلوبهم الخاص، ولكن للأسف طلبة اليوم أصبحوا لا يجتهدون إطلاقا فقد اعتادوا على النسخ من الانترنت منذ الصغر» … «والكارثة الأكبر تكمن عندما يتعلق الأمر برسالة ماجستير أو دكتوراه».

وقال بوعجيمي «ليس لنا الوسائل للمراقبة بدقة، والحل هو أنه يجب على الأستاذ المشرف أن يتابع عمل طلبته بجدية، والمشكلة الآن أن الأستاذ المشرف لا يلعب دوره الحقيقي، خاصة الأساتذة الذين لديهم ضغط كبير بسبب إشرافهم على عدد كبير من الطلبة دفعة واحدة، حيث يستحيل عليهم مراقبة عمل كل الطلبة بدقة دفعة واحدة».

وأضاف «للتقليل من ظاهرة السرقات العملية في الجامعة اتخذنا إجراءات جديدة، تتمثل في إلزام الأستاذ بمتابعة الطالب، وإلزامه قبل البدء في العمل أن يقوم بدراسة ببليوغرافية، ويقرأ ثلاثة أو أربعة مراجع حول موضوعه ويعد «بطاقة قرائية» حول كل كتاب ويقدمها للأستاذ المشرف، وأنا الآن بصفتي رئيسا للجنة العلمية فرضت على الأساتذة المشرفين أنه قبل إعادة تسجيل الطلبة، يجب أن يلتزم المشرف بتقديم تقرير مفصل عن تقدم أعمال الطالب وهذه هي الطريقة الوحيدة لحث الطالب على بذل الجهد، وذلك للقضاء على تهاون الطلبة في إعداد مذكراتهم، وتأخرهم إلى غاية فوات الأوان، حيث أنهم يلجأون في آخر لحظة إلى استدراك الوقت على طريق «نسخ – لصق« من المذكرات القديمة، كي لا يتم إقصاؤهم، ورغم أن وزارة التعليم العالي والبحث العملي أصبحت تفرض على طلبة الماجستير تسجيل عنوان الرسالة في السيريست، لأن السيريست يتضمن بطاقية وطنية لأطروحات الدكتوراه ورسائل الماجستير، وأي طالب يريد أن يناقش أطروحته أو رسالته يضع نسخة رقمية في السيريست ونسخة في مكتبة المعهد، لأن ذلك يعتبر حماية للطالب، وإذا وجد مستقبلا أطروحته منسوخة طبق الأصل من طرف طلبة آخرين، يمكنه أن يتخذ الإجراءات القانونية. لكن رغم ذلك مازالت السرقة العلمية منتشرة في أوساط الطلبة».

من جهتها، أدرجت وزارة التعليم العالي “السرقات العلمية في الجامعة” ضمن بنود ميثاق أخلاقيات وأدبيات الجامعة، حيث ينص الميثاق في الفقرة المخصصة لالتزامات الأستاذ الباحث، على أن يلتزم الأستاذ الباحث باحترام أعمال البحث الخاصة بزملائه الجامعيين وبالطلبة وذكر أسماء المؤلفين. وعليه فإن السرقات العلمية تعد من الأخطاء الجسيمة غير المبررة التي يمكن أن تؤدي إلى الطرد.

أما بالنسبة للطلبة. ينص في المحور المتعلق بواجبات الطالب، “أنه على الطالب أن لا يلجأ أبدا إلى الغش أو سرقة أعمال غيره”، ومع ذلك مازالت السرقات العملية منتشرة بشكل كبير.

 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
96
  • الين

    صحيح من يتعب لا يقيم
    في الجزائر من يفضل التأخر في المناقشة حتى الدخول الجامعي في سبتمبر او اكتوبر او حتى نوفمبر كي يكون عمله متقن يتم تهديده ان يعتبر في قائمة الاستدراك اما اذا تاخر الى ما بعد30 سبتمبر يعتبر معيد مع انه نجح في كل السداسيات والمعروف ان الاعادة تعني وجود كشوف النقاط بدلا من سنتين نجد 3سنوات
    مثلا في الماستر عيش تشوف في بلاد ميكي

  • marilolo

    الجامعه

  • maria loulouka

    حقا السرقة العلمية انتشرت لكن لا نلقي المسؤولية على الطلبة فقط بل على الجامعة و كل المسوؤلين ساقول لكم لماذا اولا المكتبة تسمح باعارة كتابين فقط في الاسبوع و في اغلب الاحيان تاتي لاستعارة كتاب يقولونا لك الكتاب غير موجود استعاره شخص اخر و ثانية لماذا ا توجد مكتبه رقمية تحتوي على كل الكتب الموجودة في الجامعة ليسهل البحث و ثالثا ضيق الوقت و الضغط الممارس من المشرف الذي لا يقوم بدوره في اغلب الاحيان و رابع الجانب النظري ليس له معنى لانه لايوجد الجديد فيه معلومات لعلماء و مفكرين نقوم بنقلها و فقط

  • حكيم

    يا اخي اذا كان الاستاذ الذي يدرسك حاصل علي الدكتوراة والماجستير بالمعرفة والرشوة والطالب حاصل على البكالوريابالبلوتوث والغش والاستاذ الذي يدرس في الثانوي كالاول فماذا تتوقع من هذه المنظومة فلو فرضناان هذا الطالب قد جد وكد من اجل مذكرته فسيحصل على نفس النتيجة مع طالب اخر نسخ مذكرته وحين التخرج تجد الجدران تانسه وتصاحبه كما احيطك اني طالب ماسترتخصص تدريب رياضي متحصل على درجة جيد جدا اي اني اول الدفعة لكن من يسمع لك ومن ينظر اليك الجزائر مهزلة كبيرة مع احترامي للشهداء و الرجال الاحرار

  • محمد

    السلام. جلت بناظري على تعليقات الإخوة.وهم إن لم يخطؤا كل الخطئ لم يصيبوا كل الإصابة، لست أزعم من الأمر أني عليه مكين،وإنما هل لنا أن نسأل لما تنتشر طرق الغش و الخداع في مسائل يجب أن تكون في منأى عن المساومة والتطفل.
    ألم يخطر ببالكم قط أنّ اليأس يدفع إلى كلّ شيئ..هل تعاني جامعتنا وروادها من اليأس. ثم لماذا نعيب الأمر ولا نجيئ على أسبابه.
    أيها السادة إنّ الطالب الجزائري مقضوم الأعصاب.مكفهر القلب منقبض الأنفاس...كيف يجيؤكم بجديد وهو يبحث عن نفسه فلا يجدها.
    مكتبات الجامعة مغلقة أومعدمة.ليس بجيبه فلس

  • جمال

    اظن ان طلبة الماجستير الان لهم الحق في كوبي كولي ويخلصوا
    لماذا
    لان الوزاره قالت ان ماستر مثل ماجستير
    ماستر هي مجرد مذكره بسيطه جدا تبدأ في شهر مارس وتنتهي في شهر جوان
    وماجستير يريدون منها سنة كامله عمل وشهرين قبل لأخذ عنوان الرساله وخمس اشهر بعد للمناقشة مع على الاقل نشر في ملتقيات دولية

    وفي الاخير ماستر مثل ماجستير
    اذن لماذا نتعب انفسنا كوبي كولي على الاقل ننهي العمل وتبقى المده واجب علينا الانتظار

    الوزاره هي من تريد ذلك
    نفس الشيء الدكتوراه ال م دي مثل دكتوراه علوم ودكتوراه دولة
    لماذا اذن

  • hamidamazigh

    المنظومة التربوية هي السبب لأن الطلاب نشؤا عليها منذ الابتدائي و علىه المستوى منحط في الجامعات لأنه ليوجد هناك بحث حقيقي

  • amine tz

    la conclusion de ces coumantaires on est bon a rien il faut
    l'admaitre

  • بدون اسم

    والحجاب نتا ع البنات نتاع 2012 ؟ ربي يهديهم برك.

  • بدون اسم

    arrête de dire n'importe quoi

  • taha

    والله انه لامر امر من العلقم ان يتطاول استاذ برتبة دكتور علبى منتوج فكري لطالب ليسانس في اعتقادي ان هذا (الاستاذ) شهادة السيزيام التي تحصل عليها في زمن مضى كانت بالغيش ....وهكذا ،لقد احترف بعض المشرفين الحصول على اعلى الدرجات على اكتاف الاخرين ....
    كيف اصبحت حال من كاد ان يكون رسولا

  • faty la sigoise

    exactement ma chére

  • faty la sigoise

    malheureusement c le cas ,"copier coller est devenu la façon approprié pour toute tache;et nos eleves ne creusent pas leurs servelle comme on le faisait dans le temps,on avait ni inetrnet,ni monsieur google pour nous faciliter la tache;j'ai defier un etudiant qui a un magister en langue étrangeres;et qui ne sais meme pas comment ecrire "plaisir
    il l'a ecrit blesire
    la honte:shame on you

  • نور

    هذه ظاهرة لا تقتصر على الطلاب فقط و إنما يفعلها كثير من الأساتذة الجامعيين كذلك عند كتابة المنشورات البحثية بغرض الترقية. هنالك أساتذة ممتازين في الجزائر و لكن هنا لك كذلك من يمارس السرقة العلمية و ينشر بحوث في مجلات غير معروفة عالميا و كذلك يترقون إلى أساتذة و هذا منتشر في البلدان العربية الأخرى كذلك و لنفس الغرَض. إن الجزائر ستبقى فى مؤخرة البلدان إذا استمر هذا الوضع للأسف. هناك أساتذة برتبة بروفيسور في بعض التخصصات مثل الطب و ليس لديهم منشور علمي واحد طيل حياتهم الأكاديمية ......

  • aldjazairia

    il ya une docteur en physique a luniversite de Mila qui soutenu sa these en fesant coper coller sur une these de Doctorat, d un autre etudiant en europe et chaq un peut imaginer la situation. Il ya a l etranger des programme pour controler le copiage il faut que les responsables dans le ministre cherche a appliquer ces programme pour eviter la mort de l universite

  • Mohamed

    Je suis professeur des universités en France et je peux vous que malheureusement ce problème ne touche pas que les étudiants algériens qui restent en Algérie, mais même ceux qui viennent en France et je peux vous dire que j'étais personnellement confronté à des dossiers de candidature complètement bidonnés.
    Dans certaines universités on accepte même plus les étudiants algériens en master,
    Il y'a quelques années les étudiants algériens étaient parlis les meilleurs, maintenant ce n'est plus le

  • de constantine

    أنا طالب دكتوراه في قسم علم الاجتماع بجامعة قسنطينة تصوروا بعد سبع سنوات من العمل المجد و المجهودات الجبارة في انجاز رسالتي للدكتوراه يحدث معي غرائب منعتني من مناقشتها ..فالمجلس العلمي للكلية كل مرة يطلع لي بحجة تنمنعني من المناقشة ..الآن مرت سنة كاملة على تسليمي للرسالة و لم أناقش....بينما زملائي الذين سرقوا رسائل من ولايات و بلدان أخرى ...ناقشوا في ظرف شهر أو شهرين على الأكثر ...والأدهى من ذلك أن هؤلاء الزملاء يضحكون علينا و يصفوننا بالغباء ...أننا تعبنا و أنجزنا رسائلنا بضمير لنعامل في الاخير بهذا الشكل ...(لو كنت سرقتوا كيما احنا كون درك راكم ناقشت

  • بدون اسم

    و الله مستوى الجامعة الجزائرية ظاهرة في طريقة كتابتك للتعليق و حجم الأخطاء التي يحويه

  • oualid

    انا طالب بجامعة سطيف سنة 2 ماستراليوم 15فيفري و لم ناخذ الى حد الساعة عنوان رسالة التخرج

  • djamel

    لايغير الله ما بقوم حتى يغيروا مابأنفسهم . فلو أصلح الأستاذ نفسه
    و الطالب كذلك لما انحط مستوى الشهادات للأسف الى ماهو عليه حاليا و لوجدنا كل سنة دراسات متجددة بعيدا عن النسخ و اللصق.

  • youcef

    ثال بسيط .انا قمت بتحضير مذكرة تخرجي technicien superieure en maintenance des equipements micro informatique ابتداءا من شهر جويلية الى غاية شهر مارس .نال مني التعب كثيرا لاستكمالها حيث اتصلت باساتذة التقني في الثانوية استلفت الكثير من الكتب بالاضافة الى ابحث عبر الانترنت طبعا والنتيجة في الاخير 15/20 .متربص اخر من نفس دفعتي لم يغير من احدى المذكرات سوى الاسم والاهداءات وتحصل على 16/20 .فلكم الحكم !!!

  • كل شيء على ما يرام

    المشكلة أن هؤلاء هم الذين يأخذون أحسن العلامات؟ و الذي اجتهد و تعب من أجل تحضير مذكرته دون نسخ-لصق يكافأ بعلامة تحطم معنوياته؟ لكن هذا هو بلد المعجزات التي فيها كل شيء ممكن، إلا الاجتهاد؟ الذي أصبح عملة نادرة أو حتى سخرية للغشاشين؟ و هكذا أصبح حال العلم و التعليم في بلادنا الذي اصبح شعاره "من غش انتقل" حتى التصحيح فيه غش خاصة في الجامعات؟ فالنقاط تهدى و تباع و الذي أو التي -يرفض- المساومة يكون مصيره الرسوب لكذا سنة؟

  • djamel

    le minister doit encourager et récompenser ceux qui honore leur pays avec un travail original de valeur, classé dans des journaux reconnus et bien classé

  • djamel

    avoir le diplome de doctorat est très facile en Algérie même s'il s'agit d'un travail propre , la plupart des thèses de doctorat Algérienne c'est des thèse de magister ou même pas ! par rapport aux autres pays, d'ailleurs il suffit de prendre un travail, le modifier, et le publier dans un journal asiatique déclassé avec quelques euros, et lon a un publication soit disant INTERNATIOANLE qui suffit pour avoir le diplome d'un docteur et son encadreur devient un professeur :)

  • belaid

    اضن ان ما الت اليه الجامعة الجزائرية من فعل المسؤولين عليها دلك ان الطالب اصبح فار تجارب لنجاح برامجهم فشهادة البكالوريا الان اصبحت في متناول الجميع فكيف للجامعة ان تكون كفاءات بهدا الكم الهائل من الطلبة دون المستوى

  • zaki

    اساتذتنا لا زالوا يناقشون و يدرسون ابحاثا مضى عليها 20 و 30 عاما فكيف تنتظرون من الطلب الجديد

  • طالبة جامعية سابقة

    لا تتهمو الطلبة فقط ،أنجزت مذكرة بنفسي (بكل أمانة علمية)لم يكن لي مشرف بل توقيعه على طلب الاشراف، وعندما أنهيت كتابتها لم أجد ولا مناقش أصبحت أتنقل من مكان إلى مكان(عملهم) حتى يقبلوا مناقشة المذكرة دون جدوى وبعد رحلة ماراطونية وقع المشرف نفسه على طلب المناقشة عنه وعن الاستاذين الآخرين (في الشارع) وسلمت الطلب و نسخ المذكرة إلى ادارة الجامعة وانتهي الامر ..وهاقد تخرجت...قد لا أكون مهتمة لاني أومن بقدراتي العلمية لكن كثيرون يذهبون ضحية هذه الممارسات فعدم الاهمية والاحباط أكثر شيء يقتل الابداع

  • محمود

    التعلم

  • محمود

    الأساتذة والمدرسون الذين كلفوا بإصلاح المنظومة التربوية بوزارة التربية الوطنية هم في حقيقة الأمر ليسوا اساتذة ولا ينتمون لسلك التعليم والتدريس ، بل مجرد هم أهل بزنسة ذهبوا لكندا وأتوا بمنظومة تربوية كندية لكنها قديمة منذ 1955 ، نسخوها حرفيا وألصقوها بالمنظومة التربوية الجزائرية ، وادعوا أنهم هم المصلحون والاصلاحيون لكنهم مفسدون ، افسدوا العلم والتعليم وعملية التعلم كاملا وجيلا كاملا من ابناء التسعينيات والألفية الثالثة .
    وأعرف احدهم وهو بارز بوزارة التربية لايفرق بين ظل ، وضل ، ولا يعرف معنى

  • أمونة

    في الوقت الحالي الاستاذ المشرف هو يرغمك على نسخ لصق انا نحضر في مذكرة تخرج وابحثت وجبت معلومات جديدة و في الاخير قالي ديري مثل هاذ المذكرة (مذكرة سابقة )

  • بدون اسم

    السلام عليكم ..
    انا ارى ان هنا تعميم في الموضوع.فليس من المعقول ان يكون كل الطلبة غشاشين وكسالى ....
    بالاضافة ان الحصول على شهادة دكتورة يتطلب ان يكون هنا نشر في مجلة علمية عالمية .....الا ادا اردتم القول ان هده المجلات لا تراقب ما تنشر....

  • adel batna

    Rouhou tallou 3la trafik nta3 les profs du departement d'anglais de l'univ de Batna
    Des bidons només "Docteurs"

  • محمود الجزائر

    السلام عليكم فلنكن صرحاء مع أنفسنا،فالكل يعرف اين وصلت المدرسة الجزائرية بهذه الإصلاحات العرجاء،لاتكوين ولاثقافة ولا إحترام،أكرمكم الله العري والفسق والكل صارب النح،اما الإمتحانات فحدث ولاحرج من الإبتدائي الى الجامعة غش في غش ،الطاولات ، الجدران ،الكتمان....طلبةهمهم التسكع والخمول ويوم الإمتحان....
    أما بعض من الاساتذة هداهم الله خطي راسي وأضرب
    حال المجتمع اليوم لاحول ولاقوة إلا بالله ربي يستر

  • adel batna

    Le chef du departement d'anglais dans l'univ de Batna a copier sa these de doctorat d'une autre these. et malgré son niveau bas et sa mauvaise prononciation...il est Docteur et directeur.
    Il ya une bande derigée par un ancien Recteur de l'univ de Batna qui donne doctorat et Magister selon les interets et d'autre choses ( par respect)
    Les etudients on nommé cette bande "arouah n'dactrak" qui veut dire je te rend un docteur.

  • selma

    والله صدقت يا أخي أنت وصلت إلى محصلة الموضوع - حقيقة بعد كل ما نرى الجزائر ليست موهلة بعد

  • أم ياسين

    صح النوم هذا وين فطنتوا؟؟؟!!!

  • mustaghrib

    je demande au ministère de fournir un outil ou un lien web pour qu'on puisse dénoncer ce genre d'affaires. Nous en occident on est tous le temps sollicité par les étudiants en Algérie pour les aider et a la fin on trouve nos travaux présenter comme si ce sont leur travaux.
    je peux vous dire que j'ai été choqué quand j'ai trouvé des chapitres en entier repris dans des thèse en Algérie sans faire référence a mon travail

  • mustaghrib

    je suis très heureux que ce sujet a été traité dans votre journal. Moi même j'ai trouvé ma thèse de PhD en anglais traduite en français est présenté comme thèse de doctorat a l'université de Constantine au département de physique.
    la personne en fait a juste traduit plusieurs passages et même des chapitres sans même faire référence a mon travail et sans même me remercier.
    Je me demande vraiment si cette personne elle n'a pas honte?

  • kamel znkar

    KAMEL FROM BIRINE
    إقتراح لحل مشكلة السرقة و خصوصا ماجيستير و دكتوراه ... تكون لجنة على مستوى المديرية العامة للبحث العلمي لتكفل بالمتابعة و منح الشهادة .... كفانا لقد أصبح مستوى الدكتور و التراكتور كيف كيف

  • houda krawach

    انا طالبة بجامعة عنابة و احضر لرسالة ماجستير لكن و لا يوم راودتني نفسي في ان اغش في رسالتي...لانني ببساطة ان غشيت فانني ساغش نفسي و ليس الناس..صحيح انني استطيع ان اتي ببحت كامل من مصر او تونس او المغرب لكن و الله العظيم ضميري لا يسمح لان مبدئي يقول حلاوتها في صعوبتها...

  • mokaki

    فضيحة تاريخية لهؤلاء الغشاشين انا اتساءل عندما تاخذ المنية حكامنا و يصل اناس من هذا طراز كيف يكون نمط العيش يا تري في بلادنا انا اري ان المشكل الحقيقي في غياب الضمير حتي عند اهل الثقافة و مستقبل الثقة في الاطارات المستقبلية ضعيف جدا لماذا . لان ضعف الشخصية لهؤلاء هو السبب

  • أستاذ جامعي

    أنا أستاذ جامعي وأظن أن المشاكل في الجامعة الجزائرية هو نتيجة مخرجات وزارة التربية وأنا أتكلم عن الطالب والأستاذ الذي كان طالبا في نفس الجامعة، طلبة يردون النجاح بالقوة والإضرابات عن الطعام وأساتذة يمنحون النقاط بلأوجه غير مشروعة جميعنا نعرفهان بالإضافة إلى تزايد موجة العنف في المدرسة والجامعة، وبطبيعة الحالة الجامعة الجزائرية هي صورة مصغرة لما يحدث في المجتمع ككل، الفساد الأخلاقي ينخر المجتمع الجزائري بكل مكوناته، فنحن في مواجهة أزمة أخلاقية لاغير، طالب يسبب إعاقة لعون أمن ويحصل على البراءة؟؟

  • نونو

    انا لله وانا اليه راجعون

  • شعيب الخديم

    "نحن في زمن الرداءة و للرداءة أهلها " المرحوم عبد الحميد مهري
    جملة صغيرة ذات معاني و دلالات يمكن إسقاطها على كل المجالات و المؤسسات فقيمة العمل و الاجتهاد و الذكاء لم تعد معيارا للريادة بل الغش و السرقة و النقل و التزوير و التبلعيط و الكذب و الانبطاح و الولاء ووووووو الخ إلا العمل و المجهود و الإجتهاد إذن فلماذا يتعب الطالب نفسه ثم يهمش فالشهادات أصبحتformalite a remplir فقط لا غير لكي يضخم بها le cv

  • mehdi

    salam aalikoum
    je vous remercier infiniment "echourouk" pour cette chance de " discuter un des raisons de notre "tiremondiste, mais je crois que
    Les Debats sur des sites ca ne suffit pas, il faut reflichir pour des dabats veridique

  • belkacem

    réponse au n 49 tu as dit c'est quand que nous serons comme ces pays là ,moi je dis c'est lorsque les milliards de dollars qui sont à l'étranger reviennent en algérie et seront investis dans tous les niveaux de l'éducation nationale surtout la recherche des profs compétents c'est à ce moment là que l'algerie arrivera à la hauteur de ces pays

  • خالد صيد

    روح يا العلم بالسلامة والعافيةأصبحت الجامعات الجزائرية عبارة عن مفرغة للشهادات التي لا تكاد ترتقي لمستوى الشهادة العلمية القائمة على البحث والاجتهاد والتفاني ووجد الطالب الحقيقي نفسه بعد التخرج عرضة للبطالة والتهميش وحتى وإن كان بحثه مفيدا لكن لا وجود لأثره في أرض الواقع، فالدول المتطورة تعتمد اعتمادا كليا في تنميتها على البحوث العلمية الميدانية فمتى نصل إلى مستوى هذه الدول؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • بدون اسم

    انا درست نظام lmd وطلبو منا تحضير المذكلرة في شهرين مع العلم اننا ندرس 11 مادة وكنا نحضرو الامتحانات وفي نفس الوقت المذكرة كيفاش ماتحبوناش نهبلو ا وزيد لي تبكيك حال الاساتذة الي اغلبهم يمشيو غير بل المعارف...كان شي طلبة عمرك ما تشوفهم والعام لجاي تلقاهم معاك .....كاين طلبة يطلعوا المادة ب 5000 دينار وكاين يطلعوا المادة بحوايج انتم تعرفوها ..ايه هادي هي الجامعة لي حاب يروحلها ويكمل الحلم تاعوا ويتخرج طبيب اه عفوا ........بطااااااااااااااال

  • عبد المالك

    في احد المراكز الجامعية و التي تقرر ترقيته مؤخرا الى جامعة، وفي غياب الكفاءة في التسيير لدى المدير، نجد الامين العام الذي هو دركي سابقا، مفصول من الخدمة، يقرر في كل صغيرة و كبيرة، ويذهب للتربص بالخارج سنويا! و بالنسبة لعملية توظيف الاساتذة اصبح الامر يتلاعب به احد الاعوان الاداريين ( مستوى 9 اساسي) الذي اصبح رئيس مصلحة الموظفين مكلف بالنيابة، حيث مؤخرا تصوروا تم رفض اغلب الملفات التي تقدمنا بها للتوظيف في سلك الاساتذة لسبب الاقامة خارج المنطقة! ولكم ان تستنتجوا و تحكموا

  • عبد الرزاق

    السلام عليكم، يجب أن نكون متفائلين، و صادقين و منصفين م أنفسنا أولا... أما الكلام من أجل الكلام فهذا مما لا يفيد.
    بداية، البحث هو نتاج لجهد فكري علمي، فالبحث ليس زيتا أو سكرا ننتجه بآلة جامدة لا تتكلم... بل يتم البحث عن طريق العقل الذي يعتقد أنه تربى و تروض و انبنى طوال سنوات من تعلم سبل التفكير و تحصيل العلم و المعرفة..... السؤال: ما هو حالنا في مجتمعنا بشكل عام، من الأسرة إلى الجامعة، تجاه صناعة الفرد الذييمتلك قدرات على النظر المتفحص التحليل و الملاحظة و النقد البناء و الفهم و الاستنباط و الاستقراء ووووووووووو..... أكيد أن هذه من الأمور الغريبة علينا ، إلا من رحم الله ممن أعطاهم الله البصيرة و أدركوا الطريق الصحيح... و إلا فكيف نجد الكثير من الجزائريين و المتخرجين من المدرسة الجزائرية يتفوقون بكثير على من ينتمون إلى أقوى الأمم.

    أنا بصدد التحضير للدكتوراه و أستاذ بالجامعة، الحقيقة المرة هو أن نظامنا التعليمي بشكل عام سواء الجامعي منه أو غيره لا يصنع من المتعلم مفكر، أي أنه يفكر، أي يعطيه الأدوات اللازمة للإنتاج الفكري و العلمي، بل هذا النظام يعلمه الحفظ بدون نقاش و لا نقد و لا سؤال عن المحفوظ، لأن الأستاذ معه الحق في كل الأحوال و لا يمكن أن يواجه بسؤال، فإذا تربى المتعلم في كنف هذا النظام كيف ستكون له القدرة و الدراية في كيفية صياغة فقرة يعبر فيها عن فكرة بحث أراده، يجب أن نصحح أنفسنا أولا، نعترف بأخطائنا و نتقبل التغيير في أنفسنا، و إصلاح النفس يتطلب وقتا من العمل الجاد المتواصل، فما بالك بالنظام.......و نسأل الله أن يصلح أحوالنا.

  • عبد السلام الزاوي

    الى الدكتور المحترم بوعجيمي اضن ومع كل احترامي انك لا تعيش في الجزائر كيف تريدمن طالب ماستر أن يعد مذكرة جديدةبأتم معنى الكلمة في ضرف 3 أشهر هل هاذا معقول فرسائل الماجستير يخصص لها سنة كاملة أما الماستر 3أو أربع أشهر على الاكثر هذا في الماستر أما في لسونس lmd فلاحدث ولا حرج فالطالب يدرس كل السنة ببرنامج مكثف 10مواد على الاقل في كل سماستر ثم تنتظر منه مذكرة جديد هذا غير معقول والاجراءات تالتي ذكرتها لا تفيد لانها لم تأخذ في الحسبان ضيق الوقت المخصص لانجاز المذكرة فالوزارة هي السبب في الرداءة

  • بدون اسم

    السلام عليكم، يجب أن نكون متفائلين، و صادقين و منصفين م أنفسنا أولا... أما الكلام من أجل الكلام فهذا مما لا يفيد.
    بداية، البحث هو نتاج لجهد فكري علمي، فالبحث ليس زيتا أو سكرا ننتجه بآلة جامدة لا تتكلم... بل يتم البحث عن طريق العقل الذي يعتقد أنه تربى و تروض و انبنى طوال سنوات من تعلم سبل التفكير و تحصيل العلم و المعرفة..... السؤال: ما هو حالنا في مجتمعنا بشكل عام، من الأسرة إلى الجامعة، تجاه صناعة الفرد الذييمتلك قدرات على النظر المتفحص التحليل و الملاحظة و النقد البناء و الفهم و الاستنباط و الاستقراء ووووووووووو..... أكيد أن هذه من الأمور الغريبة علينا ، إلا من رحم الله ممن أعطاهم الله البصيرة و أدركوا الطريق الصحيح... و إلا فكيف نجد الكثير من الجزائريين و المتخرجين من المدرسة الجزائرية يتفوقون بكثير على من ينتمون إلى أقوى الأمم.

    أنا بصدد التحضير للدكتوراه و أستاذ بالجامعة، الحقيقة المرة هو أن نظامنا التعليمي بشكل عام سواء الجامعي منه أو غيره لا يصنع من المتعلم مفكر، أي أنه يفكر، أي يعطيه الأدوات اللازمة للإنتاج الفكري و العلمي، بل هذا النظام يعلمه الحفظ بدون نقاش و لا نقد و لا سؤال عن المحفوظ، لأن الأستاذ معه الحق في كل الأحوال و لا يمكن أن يواجه بسؤال، فإذا تربى المتعلم في كنف هذا النظام كيف ستكون له القدرة و الدراية في كيفية صياغة فقرة يعبر فيها عن فكرة بحث أراده، يجب أن نصحح أنفسنا أولا، نعترف بأخطائنا و نتقبل التغيير في أنفسنا، و إصلاح النفس يتطلب وقتا من العمل الجاد المتواصل، فما بالك بالنظام.......و نسأل الله أن يصلح أحوالنا.

  • MOHAMED

    Si nos pseud
    o professeurs sont la hauteur, une chose pareille ne se serait jamais produite, du moins pas à cette échelle. En algérie il n' y'a pas de politique claire de recherche. Je me demande parfois pouquoi a ton besoin de docteurs, si on utilise pas nos travaux dans l'industrie. La majorité des thèmes abordés n'ont aucune relation avec ce qui se passe en algérie. En plus on exige des doctrants une publication internationale avec des moyens zéro et un encadrement nul.

  • [جزائري حر

    اسوء جامعة في الترافيك جامعة العرببي بن مهيدي
    عميد منحل واساتذة منحلين همهم الوحيد الراتب
    عمال بدون الدني حق قهر وضلم مسؤلي ايدارة
    في مستوي الصفر

  • عبد السلام الزاوي

    انا طالب جامعي سنة ثانية ماستر grh اعتقد ان ذالك راجع ان المراجع الجديدة و الجيدة مفقودة فكل المراجع قديمة مر عليها اازمن وان وجدت فهي والله نسخة طبق الاصلخاصة المشرقية منها فقد تجد 5 كتب لها عناوين مختلفة و اساتذة مختلفين لكن المحتوى نسخة طبق الاصل بالكلمة والفاصلة فماذا ينتضر من الطالب بعد هذا

  • salim

    بسم الله الرحمان الرحيم.
    بصفتي استاذ جامعي عايش الجامعة منذ 31 سنة صدقوني ان حال الجامعة يتدهور و يسقط سقوطا حرا و بسرعة لا مثيل لها من اين تريد اصلاح الجامعة من المسؤول الاول ام من الاستاذ ام من الطالب فكلهم في قفة واحدة
    جامعة لا توجد بها دورة مياه تريد ان تتقدم علميا
    جامعة يحتكز بها فاسقات الاماكن المخصصة للراحة دون تدخل المسؤول الاول فكيف يكون حال العلم فيها
    جامعة لا تدري ما يحدث بداخلها فكيف تعلم سرقات العلم
    جامعة تحولت الى البزنسة و الاحتكار قي كل شيء كيف لها ان تتقدم اطلب اصلاح المسؤولين.

  • mustapha Bordj

    أريد أن أستفسر هل توجد جامعة بالجزائر من أرادىالدراسة والذهاب بعيدا عليه أن يفعلها في الخارج مايسمي بالجامعة في الجزائر هي مرتع للإقصائيين من طلبة أرقامهم أوراق إنتخابية(مليون ونصف مليون طالب) والعدد في المزاد وأساتذة لايتقنون حتي أبجديات البحث العلمي فمابالك ممارسته يتسكعون في شوارع أوروبا من حين لأخر تحت غطاء المؤتمرات ويكلفون الخزينة أموال طائلة

  • علي

    انا طالب ماجستير في جامعة الجزائر 3 الوضعية كارثية في جامعاتنا. درسونا 12 أستاذ فيهم 3 أساتذة يقدمون مادة علمية و 9 الباقين لا يقدمو شئ بل الجلوس في الحصة مجرد تضييع وقت نظرا لتفاهة تفكيرهم و طرحهم للمواضيع و غرورهم الزائف من جهة أخرى الطالب مقهور لا يستطيع مواجهة هؤلاء الأغبياء نظرا لما لديهم من صلاحيات لإقصاء الطالب

  • عاشقة الجزائر

    فاقد الشيء لا يعطيه اصبح الاساتذة يورثون الغش لطلابهم بدل العلم و اوكلت المهام لغير اهلها فترقبو الساعة

  • Yasmine

    Bonjour
    Pour la recherche et les chercheurs Algériens c'est une grande catastrophe pour les raisons:
    1- Je connais des gens à l'université de Constantine dans un seul département plus 15 enseignant de titre maître de conférence classe A et 04 professeur qui font l'opération -copier coller- avec sucés.
    2- Je connais un chercheur à l'université de Sétif e il est maître de conférence classe A il a fait son magister et son doctorat avec l'opération : copier-coller -

  • عبدالله

    قليل من كان يذكر الطالب الجامعي في الوقت اللذي كان الطالب الجامعي بقيمته العلمية وليست الشهادة ولكن الآن كل الشعب الجزائري تقريبا لديه شهادة لكن لا يحمل قيمتها في عقله من علم وهذه كارثة ، أنا أقترح على المسؤولين أن ينزعوا الشهادة ويتركوا العلم و كل خريج جامعة يجب أن يخضع لتجربة كي يكتشفوا قدرته و إذا وجدوه قادرا على الانتاج و العمل وهو كفء فل ينصبوه في منصب عمل و إن وجدوه العكس فل يهملوه ويترك ضميره يؤنبه ، إذا بقيت الجامعة تخرج من هكذا طلبة فقل للجزائر السلام بدون ثور ات

  • fakire

    المشكلة في نظام الجامعات والتسيب ،لكن مازال هناك من المخلصين الذين يعملون بجد ويرفعون راس الجزائر في الداخل والخارج

  • حر في زمن المر

    ستسمعون يوما مقولة
    جامعي لا يعرف القراءة و لا الكتابة و متحصل على ماجستير
    هذا هو حالنا نسخ لصق في كل شئ
    اللهم عليك بمن سار بالجزائر الى ما هي عليه

  • ميمو لقبايلي

    انا مذكرتي اجتهدت فيها فقط عندما اخذتها من جامعةسطيف الى بومرداس ترجمتها من الفرنسي الى الانجليزي واخذت علامة17,,,,,,,,,,,,تبا

  • بدون اسم

    avant de critiquer les étudients instruisé les prof qui l'en cadre

  • Rafik

    هذا دليل على ان طلبة الماجستير و الدوكتوراة وصلو إلى هذا المستوى بالغش و بعد حصولهم على الشهادة يصبحون بدورهم مشروفون على طلبة أخرين. ماذا تتنظر الجامعة من غشاش؟ بيع اسئلة, إبتزاز, فسق..الخ.
    الحل سهل رغم انني مقتنع بأن اغلبية الجامعة الجزائرية غشاشين.
    على الطالب ان ينشر أبحاثه في مجلات علمية دولية ذات ألأختصاص و بعدها يناقش رسالته. كذلك كتابة اسطر من الرسالة على غوغل سوف تظهر إذا كان البحث مأخوذ من ألأنترنت. الشهادة الجامعية تشبه شهادة المجاهدين في الجزائر اي 4 شهود و مشي.

  • hasinove

    المشكلة في كيفية مراقبة البحوث والمؤطرين

  • Adil zareza

    الجامعة الجزائرية ;تخرجت منها,صدقوني نظامها جد غريب وغير مطابق للاظمة الجامعية العالمية,اما فيما يخص الغش فلا بد للجامعات اعتماد البرامج الحديثة,ويكون ارسال المدكرات بطريقة,Submit
    safe assignment online
    اجريت مسابفة الماجستير قبل 5 سنوات في الجزائر ولم انجح .الان انا متفوق في جامعة استرالية الحمد لله اليس هدا شيئ غريب?ولكن سنرجع ونفرض وجودنا.

  • بدون اسم

    Assalem Aleikoum:
    There are a lot of software tthese that can be used to check if the work has been done some one else.
    Even for my undergraduate courses I use a software to check if the students have cheated.

  • م. غيور

    شكرا لجريدة الشروق التي أثارت هذا الموضوع ، وشكرا للدكتور بوعجيمي على تشخيص الوضعية ، وكذا بعض الأساتذة المحترمين في تعاليقهم ، وعلينا أن لا تعجب من هذه الظاهرة للأسباب التالية :
    1- مادام الغش قد ترعرع في المنظومة التربوية في كامل أطوارها .
    2- مادام وضع المؤسسات التربوية من حيث التسيير والتأطير والتشريع على ما هو عليه .
    3-ما دام أن مصداقية الشهادات لا اعتبار لها في تصور المتعلمين ، ولا جدوى للرسائل المنجزة من طرف الطلبة للمساهمة في البحث العلمي وربطه بالتنمية ، وما دام ومادام الخ.......
    فان الظاهرة ستبقى مستفحلة كما استفحل العنف المدرسي في الوسط التربوي إن لم :
    1-يؤخذ بعين الاعتبار ما جاء من اقتراحات في المقال المنشور وآراء بعض المعلقين .
    2-هناك طرق علمية حديثة لاكتشاف الغش والسرقة العلمية ، إن تمكنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي من وضع بنك لكل الرسائل المناقشة، ولم لا وضع فهرسة لعناوينها وملخصاتها في موقع خاص في الأنترنيت؟
    3-وأخير ولا آخرا ، أين المراقبة والمتابعة البيداغوجية للجان العلمية وأين الضمير المهني للأساتذة المشرفين والطلبة معا للمحافظة على مصداقية الجامعة وجدوى البحث العلمي بمفهومه الواسع ؟

  • م. غيور

    شكرا لجريدة الشروق التي أثارت هذا الموضوع ، وشكرا للدكتور بوعجيمي على تشخيص الوضعية ، وكذا بعض الأساتذة المحترمين في تعاليقهم ، وعلينا أن لا تعجب من هذه الظاهرة للأسباب التالية :
    1- مادام الغش قد ترعرع في المنظومة التربوية في كامل أطوارها .
    2- مادام وضع المؤسسات التربوية من حيث التسيير والتأطير والتشريع على ما هو عليه .
    3- ما دام أن مصداقية الشهادات لا اعتبار لها في تصور المتعلمين ، ولا جدوى للرسائل المنجزة من طرف الطلبة للمساهمة في البحث العلمي وربطه بالتنمية ، وما دام ومادام الخ.......
    فان الظاهرة ستبقى مستفحلة كما استفحل العنف المدرسي في الوسط التربوي إن لم :
    1- يؤخذ بعين الاعتبار ما جاء من اقتراحات في المقال المنشور وآراء بعض المعلقين .
    2- هناك طرق علمية حديثة لاكتشاف الغش والسرقة العلمية ، إن تمكنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي من وضع بنك لكل الرسائل المناقشة، ولم لا وضع فهرسة لعناوينها وملخصاتها في موقع خاص في الأنترنيت؟
    3- وأخير ولا آخرا ، أين المراقبة والمتابعة البيداغوجية للجان العلمية وأين الضمير المهني للأساتذة المشرفين والطلبة معا للمحافظة على مصداقية الجامعة وجدوى البحث العلمي بمفهومه الواسع ؟

  • sofiane

    asselem 3eleikoum excuse moi mais il faut pas generaliser svp

  • عبد الله

    الجامعة الجزائرية تعلمك المشكل و ليس كيفية حله.

  • Zizou

    Qui vous a dit que notre cher pays à besoin de la recherche? tu te trompe monsieur Bouadjimi, l'université est un simulateur de rêves pour le jeunesse algériennes, un ralentisseur de societé, tu rentre bidon à 18 ans, tu sort vide à 25 ans minimum.., 2 années de chomage, 2 années de services militaire, 2 années de près emploi et tu serra 31 ans! et tu va comprendre pourquoi El Bouazizi a préféré s'immolé devant les caméras en donnant son corps au feu au lieu des requins de la méditerranée

  • Un enseignant

    L'université algérienne est à l'image du système politique du pays, tant qu'il n'ya pas de volonté pour un vrai changement politique, rien ne va changer! car les mêmes effets produisent les mêmes résultats, le plus grave que notre collègue ne l'a pas citer est que notre societé a perdue carrément l'echelle des valeurs dans tout les sens, et les gens d'aujourd'hui ne s'intéressent plus à la manière dont ils réalisent leurs objectifs, mais l'essentiel qu'ils arrivent n'importe comment

  • ETUDIENT SOCIOLOGIE

    لاكن ياعجبا,,,!!!! " الاستاد " يعطيك الموضوع قبل 5 اشهر فقط و يريد منك مدكرة بتصنيف عالمي ???? كيف يحدث هدا في ظل بيروقراطية الادارة و التخلف الكبير في التسيير و الضبابية و تعسف الدكاترة ووو !!! على الاقل في سبتمبر ليعرف الطالب ما له و ما عليه و دراسة الموضوع بجدية و منهجية مطابقة للمعايير التخرج و لو قريبة من المقبول ليس على المعيار العالمي !!! يعني في كل مرة الشعب و الطالب المشكل ,,,سياسة الادارة غائبة تماما في حين المتهم معروف مسبقا !!!

  • طالب جامعي

    الجامعة الجزائرية هي عبارة عن مرتع للعشاق و العلاقات الغير شرعية و وتكاد تكون وكر لنشر الفساد و الرذيلة لا اكثر

    اقترح ان تقفل او تعاد هيكلتها بحيث يفصل التدريس فيها و يمنع الاختلاط او يجبر الاولياء على زيارة بناتهم الطالبات اسبوعيا او يوميا

  • zakaria

    oui parce que toujours on termine on chômage . ils ont raison

  • karim

    أنا أستاذ في جامعة وهران ولدي مخبر للترجمة ......بعض الاساتذة من الولايات المجاورة ....يأتون بأقراص مضغوطة باللغة الانجليزية في ميادين العلوم السياسية والقانونية ....ويطلبون مني ترجمتها ..والمواضيع كلها منقولة من الجامعات الأمريكية والبريطانية والكندية .....ثم يوضفونها في رسالتهم الجامعية الماجستير والدكتورة ....وقد طالعت على الكثير منها للأسف ....السبب بسيط لا يوجد لدينا مركز للمراقبة البحوث العلمية المترجمة

  • س/ج

    من عندمن تتسلف الجامعة وضعيتها الكارثية اكيد من عند اختها في الدم الثانوية طبعا من هم طلبة الجامعة هم تلاميذ الثانوية لا شيء يتغير الا مكان الدراسة

  • عبدالله

    الجامعة الجزائرية مستواها 000000000000/000000000
    المستوى في تونس وفي الجزائر الارقام فقط

  • انيس

    j'ai remarquer k li yat3bou fiha dima yadiw 12 13 é li éjibha tayba yadi 3aliha 15 alors roht nakaltha

  • بدون اسم

    الجزائر اكبر بلد في العالم في استيراد الورق

    هل وصل الحال بنا ان نستعمل الورق في جميع معاملتنا اليومية

    بلدان فقيرة لاتستخدم الورق انما تستخدم الكمبيوتر والانترنت

    ونحن ومازلنا نستعمل الورق والختم

  • عبد القادر

    تبا للجامعة الجزائرية التي تفوقت عليها جامعات صومالية وكينية واريثرية وفق ترتيب احسن الجامعات الافريقية

  • draa el mizan

    salemalikoum,se prof 1e en tant que chercheur ne devrait pas généraliser à cause d1observation;Il devrait mesurer ses paroles son pseudo constat et ses affirmations précipités nuises beaucoup

  • جمال

    سيدي بن عجيمي فيما يخص الأنترنيت هي وسيلة علمية تستحق جائزة نوبل فأنا شخصيا لولا هذه الوسيلة لما استطعت ان اكتب حتى الفصل التمهيدي من رسالة الدكتوراه فالكتب الموجودة بالجامعات أغلبها كتب تعليمية وليست كتب للبحث العلمي كما اننا متأخرين جدا من حيث الإشتراك في المجلات العلمية المحكمة والتي تعتبر الوسيلة الاساسية للبحث وأما عدد الكتب كان قليل سابقا فمن الناحية المنهجية كلما كان عدد المراجع كبير وعدد الصفحات قليل كان البحث ذو قيمة علمية اكبر

  • عمر

    انا أستاذ جامعي من جامعة عنابة منذ 28 سنة و من خلال تجربتي أأكد لكم أن الأستاذ المشرف السيئ هو السبب في هذا التسيب و هذه السرقات لمجهود الأخرين
    كذلك غياب بنك وطني لللأبحاث العلمية ساعد في إنتشار هذه الرذيلة
    كيف يمكن لدكاترة من هذا النوع أن يصبحوا أساذة في الجامعة إنها الطامة الكبرى و علامة من علامات الساعة

  • hocine

    أنا مذكرتي درتها بإجتهاد و بحث لكن ماذا استفدت؟دخلت عالم البطالة،عندهم الحق ينقل خير من الفساد الإداري

  • جزائري

    Malheureusement, l'université Algérienne est devenue une machine à diplômes qui ne valent pas, souvent, le papier sur lequel ils sont imprimés. Elle est coupée du reste du monde, donc coupée de la science et du progrès. On lui a programmé cette destinée, elle y restera. C'est le cercle infernal de la médiocrité, résultat naturel de l'enfermement sur soi

  • عبد الرحمان مزيان

    إن أردتم المزيد من الفضائح العلمية عليكم مراجعم كل أطروحات الماجستير والدكتوراه بجامعة وهران من سنة 1992 إلى غايو 2002 بجامعة وهران بكلية الآداب سوف تكتشفون أن الحاصلين على شهادة الماجستير والدكتوراه منهحلون لما سبقهم وأن أغلبهم من المكاتب التنفيدية لحزب ما اعتقد أنه سوف يسود الجزائر. السرقة والنهب والرشوة كان هو الوسيلة الوحيدة من النماذاج اللامعة هم حاملوا الشهاات بجامعة بشار.... لكم أن تتيقنوا....

  • العيفة جدي

    مايقع من غش في مختلف أطروحات التخرج على مستوى الجامعات ,هو امتداد طبيعي للنشأة التربوية ألتي خططت لها وزارة بن بوزيد ,وغذتها بترسانة من اصلاحات ماكرة ,كلها تصب في خانة واحدة وهي جعل المنظومة التربوية مصنعا لتخريج الغشاشين المحتالين ,الذين هم حتما سيكرسون مظاهر الفساد والافساد في المجتمع ,حالما يتبوأون مقاليد تسيير دواليب الدولة , الى درجة أن ظاهرة الغش المسكوت عنها عن قصد أصبحت حقا من الصعب انتزاعه بالطرق التربوية من التلاميذ الذين يكبرون وتكبر معهم الظاهرة لترافقهم حتى المستوى الجامعي .

  • Algerier

    الجامعة ليس بها طلبة ولا اداريون ولا اساتذة ولا وزارة محترمة ولاظروف ملائمة لطلب العلم،
    والشعب الجزائري ليس في مستوى الجامعة بعد.
    فكيف ننتظر أن يجتهد من تسمونهم طلاب؟؟؟؟

  • عادل الجزائري

    نضيف غليكم هذه المعلومة المتعلقة بالموضوع
    هناك رسالة دكتوراه في التربية البدنية بجامعة الجزائر3 تتضمن75صفحة هي في الأصل مذكرة ليسانس من معهد التربية البدنية بالشلف مع العلم أن الليسانس نوقشت2007 والدكتوراه نوقشت2008 والطالب الضحية تقدم بشكوى لوزارة التعليم العالي وهذه الأخيرة اتصلت بالرئيس الجديد لجامعة دالي براهيم ةهذا الأخير طلب تحقيقا من معهد سيدي عبد الله والغريب أن بعض الأساتذة تجندو لإخفاء الحقيقة باللجوء للتزوير مرة أخرى ......قضية للمتابعة

  • نوال

    صحيح المشرف هو المراقب الثاني
    خصوصا عندما يشرف على العشرات وكل واحدة في مجال مختلف من أين له كل هدا الكم المعرفي
    ليس لدينا التخصص بمعنى الكلمة الكل يفهم في الكل
    أما المراقب الأول هو الذات الدي يغش ويسرق ويعقب برك كيما نقولو ولو في مذكرة ماجستير ويديرها
    ثالث شيء لجنة التقييم
    كيما قلت لا يوجد تخصص الكل فاهم
    يقيمون مذكرة في تخصص وهم في أخر
    كيفاه يكون هذا التقييم
    والله نعرف ناس خدمو وأخدو نقطة أدنى من لا نتائج لعمله
    والله تكره وتقول
    ألي يتعب ولي لالا كيف كيف

  • Salim

    Vous vous rendez compte que ça n'arrive qu'en science humaines et économique et sociales?????? qu'est ce que ça peut bien signifier?.

  • الضمير الحي

    الجامعة الجزائرية أصبحت آلة نسخ عملاقة للورق ، نعم للورق مادام هذا الورق لا يمثل مصدرا علمي عالمي أو نموذج صناعي محلي.
    و في الأخير لا نستغرب بعد الان حلول الجامعات الجزائرية في ذيل الترتيب العالمي دائما.