-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
جمعيات الجزائريين بأوربا تنتقد أداء البعثات الدبلوماسية

موسى تواتي يدعو لحرمان المجلس الشعبي الوطني من التشريع ومرافقة الإصلاحات

موسى تواتي يدعو لحرمان المجلس الشعبي الوطني من التشريع ومرافقة الإصلاحات

دعا رئيس الجبهة الوطنية الجزائرية، موسى تواتي، إلى حل المجلس الشعبي الوطني وإجراء انتخابات مسبقة تفرز برلمانا ذي مصداقية يمكنه التشريع للإصلاحات التي دعا إليها رئيس الجمهورية.

  • وقال تواتي بعد فراغه من لقاء هيئة المشاورات بقيادة عبد القادر بن صالح إن المجلس الشعبي الوطني بتشكيلته الحالية يفتقد إلى الشرعية والمصداقية، ما يجعل من مرافقته للإصلاحات أمرا من شأنه أن يؤثر على نجاح مشروع تراهن السلطات على إنجاحه للخروج من الأزمة التي تمر بها البلاد.
  • وأكد رئيس الجبهة الوطنية الجزائرية في تصريح للصحافة على ضرورة الحجر على الغرفة السفلى، وحث رئيس الجمهورية على التشريع بالأوامر، إلى غاية انتخاب برلمان جديد نابع من رحم الإرادة الشعبية، تسند إليه مهمة المصادقة على القوانين المعروضة للمراجعة، مشددا على ضرورة عرض التعديل الدستوري على الاستفتاء الشعبي قبل الدخول الاجتماعي المقبل.
  • وقدر موسى تواتي بأن النظام البرلماني هو الأمثل لحكم الجزائر، كما اقترح إمكانية استشارة الشعب في طبيعة النظام السياسي الذي يتعين تبنيه، مشددا على ضرورة إنشاء لجنة قضائية مستقلة تسند لها مهمة الإشراف على الانتخابات التشريعية كإجراء انتقالي، مع وقف المكافآت المالية التي دأبت الدولة على منحها لمراقبي الانتخابات، وبالمقابل تقديم الدعم المالي لقوائم المرشحين.
  • وبخصوص قانون الأحزاب، تقترح الجبهة الوطنية الجزائرية، اعتماد نظام الإخطار في اعتماد الأحزاب، وإلزام قيادي الأحزاب بالتصريح بممتلكاتهم، وإخراج وزارة الداخلية من النزاعات على مستوى الأحزاب وحصرها في العدالة.
  • من جهته، دعا نور الدين بلمداح، رئيس الفدرالية الأوربية لجمعيات المهاجرين، إلى فتح نقاش بشأن المجلس الاستشاري للجالية، الذي تعتزم الوزارة الوصية إنشاءه والإسراع في ترسيمه، ومراجعة خريطة تمثيل الجالية على مستوى المجلس الشعبي الوطني، وإيجاد آلية أخرى، لتمثيل الجالية في الغرفة العليا للبرلمان.
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!