-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
يقيم حاليا في فندق راق بالدوحة تحت حماية الأمن القطري

موسى كوسا يواجه دعوات للعودة إلى بريطانيا والمثول أمام المحكمة

الشروق أونلاين
  • 2271
  • 0
موسى كوسا يواجه دعوات للعودة إلى بريطانيا والمثول أمام المحكمة

ذكرت صحيفة ” ديلي تلغراف”، الاثنين، أن وزير الخارجية الليبي السابق، موسى كوسا، يواجه دعوات للعودة إلى بريطانيا، والمثول أمام المحكمة، غير أن كوسا، الذي يقيم أحفاده في المملكة المتحدة، رفض تأكيد موعد مغادرته لقطر، وما إذا كانت سلطاتها ستسمح له بذلك.

  • وقالت الصحيفة، إن كوسا، الذي ترأس من قبل جهاز الاستخبارات في نظام الزعيم الليبي العقيد، معمر القذافي، ومنذ أن سمحت له بريطانيا بمغادرة أراضيها في منتصف أفريل الماضي، يقيم حاليا في جناح في الطبقة 17 بفندق “الفصول الأربعة” الفخم في العاصمة القطرية، الدوحة، وتحت حماية الأجهزة الأمنية القطرية، وتعتبر قطر الحليف الوثيق للغرب، والتي تعد أيضا ممرا  لتقديم الدعم للمعارضة الليبية.
  • ونسبت الصحيفة إلى النائب عن حزب المحافظين البريطاني الحاكم، روبرت هالفون، قوله “يتعين تسليم موسى إلى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، وتقديمه للمحاكمة على الدور الذي لعبه في الفظائع التي ارتكبت على مدى عقود من قبل نظام العقيد القذافي”. وأضاف هالفون “إن انشقاق كوسا عن نظام القذافي يعد أمرا جيدا وينبغي أن يؤخذ بعين الاعتبار، لكن مثل هؤلاء الناس يجب أن يواجهوا المحاكمة على أفعالهم”.
  • وكان كوسا قد انشق ولجأ إلى بريطانيا في 30 مارس الماضي بعد أن خدم أكثر من 30 عاما في نظام القذافي، تولى خلالها منصب رئيس المخابرات ووزير الخارجية، وسمحت له سلطاتها لاحقا بالتوجه إلى قطر لحضور قمة حول ليبيا.
  • ونسبت “ديلي تلغراف” إلى متحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية قوله إن كوسا “شخص يملك حرية السفر من وإلى المملكة المتحدة، ونحن لا نعلق على تحركاته أو أنشطته الحالية”.
  • وكانت تقارير صحافية كشفت أن كوسا يساعد منظمة حلف شمال الأطلسي “ناتو” على قصف المواقع العسكرية السرية للعقيد القذافي، بما في ذلك الأقبية المحصنة التي يدير منها العمليات العسكرية، وزودها بمعلومات لا تقدر بثمن عن الهيكلية العسكرية لنظامه.

 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!