-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الجمارك تقتني 6 مروحيات لمراقبة الحدود الغربية والجنوبية

الفساد يحيل 109 عون جمركي على البطالة ويجر 20 آخر الى العدالة

الشروق أونلاين
  • 3830
  • 17
الفساد يحيل 109 عون جمركي على البطالة ويجر 20 آخر الى العدالة

صعّدت المديرية العامة للجمارك من حربها على الفساد بين أعوانها، وشددت إجراءات المراقبة عبر الحدود الجنوبية والغربية للقضاء على ظاهرة تهريب الأسلحة والمخدرات، معززة إمكانياتها باقتناء 6 مروحيات، وفتح 12 مركزا حدوديا.

  • حملة محاربة الفساد والرشوة، تجسّدت، حسب عبد المجيد محرش، المفتش العام للجمارك، بتوقيف 109 عون جمركي بتهم تتعلق بضلوعهم في قضايا رشوة، في انتظار إحالة ملفات عشرين آخرين على العدالة بالتهمة ذاتها، ما يؤكد حجم الفساد الذي تنام عليه هذه المؤسسة الحيوية، المنوطة بحماية وتأمين الاقتصاد الوطني.
  • وذكر المسؤول بالمديرية العامة للجمارك، إن المديرية تلقت تعليمات صارمة، صادرة من السلطات العليا في البلاد، تشدد على حتمية محاربة الرشوة والفساد، مشيرا إلى أن قرار توقيف الأعوان السالف ذكرهم، يجسد صرامة محاربة هذه الظاهرة، التي نخرت الاقتصاد الوطني وسممت العلاقة بين الإدارة والمواطن.
  • وكشف عبد المجيد محرش في تصريحات أوردتها حصة “ضيف الأولى” التي تبثها القناة الإذاعية الأولى، أمس، عن إجراءات احترازية الهدف منها إبقاء أعوان الجمارك بعيدين عن الظروف المشجعة على تعاطي الرشوة وكافة أشكال الضغط، ومنها القيام بعمليات نقل الأعوان من مراكز عملهم كل سنة ونصف، فيما يجري التفكير في إمكانية خفض هذه المدة إلى ستة أشهر فقط، وهي مدة من شأنها أن تساهم في الحؤول دون ربط أعوان الجمارك لعلاقات غير قانونية مع المرتشين وأصحاب المال والنفوذ.
  • وينتظر أن يتضمن القانون الجديد للجمارك، الذي ستتم المصادقة عليه في جانفي القادم، بحسب عبد المجيد محرش، قواعد تحكم سلوكهم وتدابير وعقوبات صارمة ضد الأعوان المتورطين في قضايا الفساد والرشوة، كما تقرر تدريس قواعد نظرية في محاربة الظاهرة، في محاولة لإيجاد أرضية نظرية يقف عليها الأعوان الجدد أثناء تأديتهم لمهامهم.
  • وعلى صعيد مكافحة التهريب، كشف المتحدث عن اقتناء إدارة الجمارك ست مروحيات لمراقبة الحدود الغربية والجنوبية، بشكل يتم بالتنسيق مع مصالح الأمن والجيش على مستوى الحدود لوقف نشاط عصابات التهريب، إضافة إلى تشغيل 12 مركزا حدوديا، فيما أطلق مشروع لاقتناء ثمانية أجهزة سكانير، وأجهزة تفتيش متنقلة لفحص الشاحنات عبر الطرقات.
  • وتندرج هذه التدابير في إطار مسار عصرنة قطاع الجمارك الذي يشرف على نهايته، بعد ما يقارب أربع سنوات من إطلاقه، وقد تكلل هذا المشروع بإنجاز 82 مركز مراقبة عبر الشريط الحدودي، ورفع عدد الأعوان إلى 18 ألفا، على أمل أن يصل الرقم إلى 25 ألف عون في غضون 2014.
  • وقد أحصت المديرية العامة للجمارك 28 ألف و347 مخالفة على مستوى الموانئ والمطارات، خلال الأشهر الأخيرة، فيما تم إحصاء 514 مخالفة تتعلق بالتهريب. وشهد العام الفارط حجز ما قيمته 67 مليون دينار من الوقود المهرب، وأكثر من عشرة آلاف و534 خرطوشة سجائر تعادل قيمتها خمسة ملايين دينار، فضلا عن إحباط محاولات تهريب 2065 رأس ماشية بقيمة 10 ملايين دينار، وحجز 5.7 طن من المخدرات بقيمة 57 مليون دينار، و12 ألف زجاجة كحول بقيمة 28 مليون دينار، و14.7 مليون علبة مفرقعات بقيمة 277 مليون دينار، و44 مليون دينار من المواد الاستهلاكية، و175 مليون دينار من الألبسة، و434 ألف علبة دواء بقيمة 800 مليون سنتيم.
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
17
  • mans-moh

    اذا كان الفساد من عند الجمارك وما رأيكم اذا كان من قبل عقيد في الجيش له محطة بنزين بأولاد حملة و يزود المهربين بالبنزين و الكل يعلم و خاصة الدرك و لا أحد يحرك ساكنا فالتحيى الجزائر المسكينة.

  • younes younes

    الرشوة والفساد موجودة في كل الادارات عامة بدون استثناء و في الجزائر للاسف حللت و فرضت على المغترب و طالب العمل والمستفيد من المشروع و حتى للحصول على سرير في المستشفى ان كان المريض فقيرا و و و....؟,لا يبالون بآيات الله و حديث رسوله محمد عليه الصلاة و السلام ,يآكلون الحرام شئ عادي ""كل لحم نبت من حرام مثواه النار""و العياد بالله ,لاحول ولا قوة الا بالله ,اللهم ابعدنا عن الحرام كما ابعدت السماء عن الارض ,

  • ilhame

    جميع أجهزة الإدارة الجزائرية تعاني من الفساد و الرشوة و السبب هو الشعبب يدي حقه بالرشوةط

  • حميمد

    للأسف الشديد كلما نسمع عن قطاع الجمارك إلا و تلصق به تهمة الرشوة مع أن هده الأخيرة متفشية في كل القطاعات حتى التربوية و الدينية و الحديث قياس ، أنا جمركي و بعيد كل البعد عن هده الرشوة التي تتحدثون عنها ..

  • كلمة

    يريدون القضاء على الفساد و مزال اعوان الجمارك يتقاضون رواتب هزيلة لا تعكس دورهم الاقتصادي الكبير وايضا في مختلف المجالات كيف لي عون جمركي رب لعائلة ان يتقاضى 28 الف دينار في ظل الزيادة الجديدة و مصاريف النقل من جيبه الخاص و اكله و شربه من جيبه فكم يتبقى لعائلته حتى ابسط الحقوق محروم منها

  • بدون اسم

    iنتوم اتشوفو غير الجمر كي الي يدي الرشوة و القطا عا ت الا خر ي النستوها

  • بدون اسم

    الجمارك .....................................؟؟؟؟؟؟

  • hassane

    quand on veut balayer un escalier sale et poussiereux, on doit commencer par le haut...si non autant rester tranquille

  • boualem

    95% diouana fasdine

  • abdellah

    الفساد الكبر يجي من الجمارك شوفو يحكام البلد اشركات الجنبية تسب امؤل الشب باسم الدول انتعنا

  • abou bakr

    ما يحصل في الموانئ و المطارات الجزاءـريه شيئ فاق التصور!!!مافيا النهب و الحقره و الاستغلال المفرط للمنصب!لا يراعوا حتى حرمه رمضان اقسم لكم ان كثير من الجاليه في الخارج قاطعوا زياره الجزائربسبب حقره و ابتزاز الجمارك لهم وقالوا لي يرحب بنا في كل دول العالم الا في الجزائر تداس كرامنا من اجل الشيفون شئ مخزي للغايه جمركي يبيع ذمته ب10 اورو.اين الرقابه؟خذوا العبره من الثورات!رحم الله محمد البوعزيزي مفجر ثورات الضلم و الحقره.انشري يا شروق نوكل ربي عكيكم.للتواصم مع الشرفاء لكم ايمايلي.صح فطوركم سلام.

  • miloud

    أتمنى من السلطات الجزائرية ان تجعل كميرات في ميناء المسفرين و خاصة في مكان التفتيش و مراقبين لجمارك التفتيش و الله مايفعل في المسافرين ألأجانب لم يفعل هذا، كل مأعبر على ميناء الجزائر إلا وطلبو منى المال،ولهم كلمة خاصة و هي ،متفهمش روحك وإن لم تلبي رغبت تلك الجمركي إلا تركك وذهب لأخر أتمنى من السلطات ان تضيق ألخناق على هذا الناس الذين يخممون إلا فى بطونهم

  • المغرب

    المسؤولون الجزائريون هم الدين يعملون المستحيل من اجل ادخال المخدرات لان المغاربة ليس في صالحهم الدينار الجزائري

  • mohamed

    انه والله العظيم لقطاع فاسد ا لجزائر ودلك لكثرة الرشوة والمحسوبية المعشعشة في هيكله والتي تنخر الاقتصاد الوطني والكل يعرف اخواني انه في البلاد مثلما يقولون كلشي بالمعرفة لانه الدي يملك المعارف يمكنه ادخال دبابة وشكرا

  • بدون اسم

    اتعجب فى الجمركى فى خلال عام يكسب سيارة فاخرة ومسكن..وووو..من اين لك هذا؟ احنا طول عمرنا نحرثوا واعطيك نلحقوا بالقوت رانا ملاح.

  • sami

    كارثة الذي يحصل على الحدود الشرقية بخصوص تهريب البنزين مما تسبب في ازمة في الوقود بالولايات الشرقية كتبسة وخنشلة فمن هو المسؤول يا ترى واين هو دور الجمارك والامن لان عجز الدولة صارا متجليا .....

  • نجية

    نتمنى ان يحاسب المسؤولون في الجمارك قبل الاعوان كيف يقال محاربة الرشوة و الفساد في الوقت الذي تقدم فيه المناصب العليا و المهمة بالبيستو و الشكارة ماياخذه الاعوان المساكين ليس شيئا امام المسؤولين فمن يحاسبهم